منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» عشائر الحديد
الأحد أكتوبر 28, 2018 4:19 am من طرف سامر سمارة

» زعيم عشيرة البوعلي / بيت رمح .... الفريضه عبيد بن سلمان
السبت أبريل 07, 2018 4:15 am من طرف محمد العلياوي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ابوذيه على جناس ورويش /اذا مااصيرزحمه
الخميس مارس 29, 2018 9:39 pm من طرف احمد ظاهر العبودي

» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر


شاطر | 
 

 لغة الظاد وشيء من الاعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادي الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 281
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 64
الموقع : عميد مهندس متقاعد

مُساهمةموضوع: لغة الظاد وشيء من الاعراب   الجمعة أبريل 01, 2011 6:25 pm


قصتي مع اللغة العربية هي عشقي وحبي لاقسامها ابتدات منذ المرحلة الابتدائية عندما كان يرسل الي من قبل معلم العربي الذي يدرس السادس وانا بالصف الثالث لاكتب لطالب من السادس كلمة او شعرا وغيره مما يجعل الكل تصفق ثم المراحل اللاحقةو عندما كنت اعفاء عام لكل مراحل الصفوف غير المنتهية واتذكر منها مرحلة الخامس علمي تم اعفائي بسبب اعرابي للبسملة من قبل لجنة اللغة العربية في اعدادية بعقوبة المركزية وكان استاذي رحمه الله عباس العزاوي يعرف مستواي ولكن اللجنة تقول لا نعترف باعفاء طالب بالعلمي ومتفوق علميا ونعفيه بالعربي لا بد لنا من ان نمتحنه نحن فاتوا السدة الافاضل وكان كل منهم ذات مستوى عالي بالعربي قسم منهم يحملون الدكتوراه حاليا والاستاذية في اللغة
ومنهم الدكتور عباس الصالحي والدكتور محي هلال السرحان والدكتور السيد عبد الحليم المدني وجلبوا معهم كتاب مطالعة اعطوني الكتاب والطلاب المنافسين لي فرحين لانهم لم يعفوا في العربي
وقالوا اقرا هذا الموضوع وكان يبتدا بالبسملة فقرات
بسم الله الرحمن الرحيم
قال رئيس اللجنة من باب التعجيز لي اعرب بسم الله الرحمن الرحيم
لم يعلموا اني من المطالعين لكتب ابن خلكان وسيبويه وغيرهم من باب الهواية وعشق اللغة العربية فبدات الاعراب

الباء حرف جر
اسم اسم مجرور بحرف الجر وحذفت الهمزة للتخفيف على لسان العرب وهو مضاف ولفظ الجلالة مضاف اليه مجرور بالكسرة
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم لمبتدا محذوف تقديره هو عائد على لفظ الجلالة بصيغة الرفع
الرحمن صفة اولى والرحيم صفة ثان للفظ الجلالة مجرورة بالكسرة لان الصفة تتبع الموصوف (الله)
وهناك اعراب للرحمن والرحيم بدل اول وبدل ثاني لانها من اسماء الله الحسنى والاسمين مجرورين لانهم بدل للفظ الجلالة المجرور
والجملة الاسمية والصفات او البدل في محل نصب مقول القول تقدبرها قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم

قالوا تقديرا للبسملة وحبك للعربي ان اعفاء ونريد منك درسا نمذجي لاهل الادبي وعملت الدرس النموذجي باعراب البسملة
واراد استاذ ان يحرجني فقال بيتا من الشعر
ولست بمستبق اخا لا تلمه
على شعث اي الرجال المهذب
اخا لماذا يا حمادي منصوبة؟
لانها مفعول به لاسم الفاعل مستبقي
والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: لغة الظاد وشيء من الاعراب   الأحد أبريل 03, 2011 12:21 am


حمادي الفريجي كتب:

قصتي مع اللغة العربية هي عشقي وحبي لاقسامها ابتدات منذ المرحلة الابتدائية عندما كان يرسل الي من قبل معلم العربي الذي يدرس السادس وانا بالصف الثالث لاكتب لطالب من السادس كلمة او شعرا وغيره مما يجعل الكل تصفق ثم المراحل اللاحقةو عندما كنت اعفاء عام لكل مراحل الصفوف غير المنتهية واتذكر منها مرحلة الخامس علمي تم اعفائي بسبب اعرابي للبسملة من قبل لجنة اللغة العربية في اعدادية بعقوبة المركزية وكان استاذي رحمه الله عباس العزاوي يعرف مستواي ولكن اللجنة تقول لا نعترف باعفاء طالب بالعلمي ومتفوق علميا ونعفيه بالعربي لا بد لنا من ان نمتحنه نحن فاتوا السدة الافاضل وكان كل منهم ذات مستوى عالي بالعربي قسم منهم يحملون الدكتوراه حاليا والاستاذية في اللغة
ومنهم الدكتور عباس الصالحي والدكتور محي هلال السرحان والدكتور السيد عبد الحليم المدني وجلبوا معهم كتاب مطالعة اعطوني الكتاب والطلاب المنافسين لي فرحين لانهم لم يعفوا في العربي
وقالوا اقرا هذا الموضوع وكان يبتدا بالبسملة فقرات
بسم الله الرحمن الرحيم
قال رئيس اللجنة من باب التعجيز لي اعرب بسم الله الرحمن الرحيم
لم يعلموا اني من المطالعين لكتب ابن خلكان وسيبويه وغيرهم من باب الهواية وعشق اللغة العربية فبدات الاعراب

الباء حرف جر
اسم اسم مجرور بحرف الجر وحذفت الهمزة للتخفيف على لسان العرب وهو مضاف ولفظ الجلالة مضاف اليه مجرور بالكسرة
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم لمبتدا محذوف تقديره هو عائد على لفظ الجلالة بصيغة الرفع
الرحمن صفة اولى والرحيم صفة ثان للفظ الجلالة مجرورة بالكسرة لان الصفة تتبع الموصوف (الله)
وهناك اعراب للرحمن والرحيم بدل اول وبدل ثاني لانها من اسماء الله الحسنى والاسمين مجرورين لانهم بدل للفظ الجلالة المجرور
والجملة الاسمية والصفات او البدل في محل نصب مقول القول تقدبرها قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم

قالوا تقديرا للبسملة وحبك للعربي ان اعفاء ونريد منك درسا نمذجي لاهل الادبي وعملت الدرس النموذجي باعراب البسملة
واراد استاذ ان يحرجني فقال بيتا من الشعر
ولست بمستبق اخا لا تلمه
على شعث اي الرجال المهذب
اخا لماذا يا حمادي منصوبة؟
لانها مفعول به لاسم الفاعل مستبقي
والسلام



الأخ الفاضل حمادي الفريجي

قصتك مع أساتذة اللغة العربية تشبه الى حدٍ كبير قصتي معهم...

سأرويها لك ذات يوم بعون الله تعالى.

وقد أعجبتني قصتك الرائعة وحبُّك وشغفُك للعربية الذي لم يصدقْه الآخرون

وبهذه المناسبة بودي أن أشيرَ بعد إذنك الى بعض ِالملاحظاتِ الإملائيةِ والنحويةِ التي وردتْ في مقالِكم وكما يلي:


أولا العنوان : هي لغة ( الضاد ) بالضاد وليس بالظاء..

كانَ بودي أنْ تثبتَ همزةَ الألف في موضوعِكَ خصوصا أنكَ تتحدثُ عن

موضوع ٍمهمٍ هوَ الإعرابُ.. ولذلكَ قمتُ بتأشير كلِّ ذلكَ باللون ِ الأحمرِ

لغرض التوضيح. كما علقتُ على بعضِها نحويا باللونِ الأزرق:



قصتي مع اللغة العربية هي عشقي وحبي لاقسامها ابتدات منذ المرحلة الابتدائية عندما كان يرسل الي من قبل معلم العربي الذي يدرس السادس وانا بالصف الثالث لاكتب لطالب من السادس كلمة او شعرا وغيره مما يجعل الكل تصفق ثم المراحل اللاحقة وعندما كنت اعفاء عام :

تكتبُ هكذاSad إعفاءً عاماً ) .. منصوب لأنه خبرُ كانَ...

لكل مراحل الصفوف غير المنتهية واتذكر منها مرحلة الخامس علمي:

يجب أن تُكتبَ (العلمي) لأنها صفة للخامس والصفةُ تتبعُ الموصوفَ بكل شيءٍ ويجبُ أنْ تكونَ معرفة ً ب ( أل ).

تم اعفائي بسبب اعرابي للبسملة من قبل لجنة اللغة العربية في اعدادية بعقوبة المركزية وكان استاذي رحمه الله عباس العزاوي يعرف مستواي ولكن اللجنة تقول لا نعترف باعفاء طالب بالعلمي ومتفوق علميا ونعفيه بالعربي لا بد لنا من ان نمتحنه نحن فاتوا السدة الافاضل:

يجب أن تقولَ ( فأتى ) بدون واو الجماعة لأن الفاعلَ مذكورٌ ( السادةُ الأفاضلُ ) ... وكلامكُ هذا يُسمّى ( لغة أكلوني البراغيث ) باللغة العربية

لأنه يجعلُ فاعلين للفعلِ الواحد ...



وكان كل منهم ذات :

المفروض أن تقول ( ذو ) لأنه مذكر

مستوى عالي :

المفروض أن تكتب ( عالٍ) بدون ياء لأنه إسمٌ مقصور وغير معرف

بالعربي قسم منهم يحملون الدكتوراه حاليا والاستاذية في اللغة
ومنهم الدكتور عباس الصالحي والدكتور
محي:


محيي : ب يائين وليس واحدة ..

هلال السرحان والدكتور السيد عبد الحليم المدني وجلبوا معهم كتاب مطالعة اعطوني الكتاب والطلاب المنافسين: لي فرحين لانهم لم يعفوا في العربي :

الصحيح : المنافسون لي فرحون : مرفوع لأنها جملة مبتدأ وخبر

الطلاب : مبتدأ وفرحون خبر ... والواو (واو الحال) والجملة الأسمية

من المبتدأ والخبر في محل نصب حال..

وقالوا اقرأ هذا الموضوع وكان يبتدا بالبسملة فقرات
بسم الله الرحمن الرحيم
قال رئيس اللجنة من باب التعجيز لي
اعرب
بسم الله الرحمن الرحيم
لم يعلموا
اني من المطالعين لكتب ابن خلكان وسيبويه وغيرهم من باب الهواية وعشق اللغة العربية فبدات الاعراب

الباء حرف جر
اسم
اسم مجرور بحرف الجر وحذفت الهمزة للتخفيف :

الهمزة همزة وصل ولذلك لا تلفظ ... ثم حذفت للتخفيف ..!!

و الألف في «اسم» ألف وصل لأنّك تقول: سميّ فلهذا حذفت من اللفظ، و في حذفها من الخط أربعة أقوال: قال الفراء: لكثرة الاستعمال، و حكي لأنّ الباء لا تنفصل، و قال الأخفش سعيد: حذفت لأنها ليست من اللفظ، و القول الرابع أن الأصل سم و سم أنشد أبو زيد: - بسم الذي في كلّ سورة سمه بالضمّ أيضا، فيكون الأصل سما ثم جئت بالباء فصار بسم ثم حذفت الكسرة فصار بسم، فعلى هذا القول لم يكن فيه ألف قطّ و الأصل في اسم فعل لا يكون إلا ذلك لعلّة أوجبته و جمعه أسماء، و جمع أسماء أسامي..

على لسان العرب وهو مضاف ولفظ الجلالة مضاف اليه مجرور بالكسرة
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر
مقدم لمبتدا محذوف تقديره هو عائد على لفظ الجلالة بصيغة الرفع:


هناك عدة تقديرات لإعراب ( بسم ) ليس بينها ما ذكرتَ

منها : أنها مسبوقة بفعل مثل أبدأ بسم الله

أتوكل بسم الله وليس ( هو بسم الله ) ...

و موضع الباء و ما بعدها عند الفرّاء نصب بمعنى: ابتدأت بسم اللّه الرّحمن الرّحيم أو أبدأ بسم اللّه الرّحمن الحريم، و عند البصريين رفع: بمعنى ابتدائي بسم اللّه، و قال عليّ بن حمزة الكسائي: الباء لا موضع لها من الإعراب و المرور واقع على مجهول إذا قلت: مررت بزيد

الرحمن صفة اولى والرحيم صفة ثان: الصحيح ثانية لأن الصفة مؤنث..

للفظ الجلالة مجرورة بالكسرة لان الصفة تتبع الموصوف (الله)
وهناك
اعراب للرحمن والرحيم بدل اول وبدل ثاني:


الصحيح ثان بدون ياء لأنها أسم منقوص وغير معرف...

لانها من اسماء الله الحسنى والاسمين مجرورين:

الصحيح: والإسمان مجروران مبتدأ وخبر بعد واو الإبتداء...

لانهم : الصحيح لأنهما ( مثنى وليس جمع )

بدل للفظ الجلالة المجرور
والجملة
الاسمية والصفات او البدل في محل نصب مقول القول تقدبرها
قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم
قالوا تقديرا للبسملة وحبك للعربي
ان اعفاء ونريد منك درسا نمذجي:


الصحيح : نموذجياً منصوب صفة ل درسا

لاهل الادبي وعملت الدرس النموذجي باعراب البسملة
واراد استاذ ان
يحرجني فقال بيتا من الشعر
ولست بمستبق اخا لا تلمه
على شعث
اي
الرجال المهذب
اخا
لماذا يا حمادي منصوبة؟
لانها مفعول به لاسم الفاعل مستبقي:


الصحيح مستبقٍ بدون ياء والسلام



تحياتي لك أيها الرائع

ملاحظة:

أستاذ محيي كان أستاذي في الصفين الخامس والسادس العلمي

في إعدادية بعقوبة للبنين وكانت درجتي في اللغة العربيه لا تقل عن 95 وكنت الأولَ في الصفين لجميع صفوف المرحلتين عامي 1971 و 1972 وكنت الأول على مرحلتي في الامتحان الوزاري1972-1973


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
 
لغة الظاد وشيء من الاعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى الشعر والادب-
انتقل الى: