منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 قبيلة البدير في العراق الشيخ شوقي البديري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ شوقي جبار البديري



ذكر عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: قبيلة البدير في العراق الشيخ شوقي البديري   الثلاثاء مارس 13, 2012 3:43 pm

قبيلة البدير

القلع التاريخيه لعشائر البدير
قبل التحدث عن الموضوع الرئيسي يجدر بالذكر بان هناك العديد من القلع الحصينه التي بنيت من قبل عشائر البدير وكانت القلع كالاتي.
1-قلعة عشائر ال بوحسين (ولها عدت اسماء من اهمها (العوفي) او قلعة البيضه او الشخاطه او المراديه
2-قلعة عشائر الفراحنه (قلعة صكبان) وقلعة السويدالعطشان.
3 -قلعة عشائر البو خلف(قلعة الدجه) او قلعة الصويح
4-قلعة عشائر السباهي (قلعة الحجاميه)
5-قلعة عشائر بني حجم(قلعة ابو ثيله)
5-قلعة عشائر العليوي (قلعة الطويل-لفرحان العواد) (قلعة الفريمه-لمطلك(قلعةالجباشه-لمحاسن(قلعة النكيطه –الدهام (قلعة الصوفي الطيف(قلعة البوكبورالبو علي (قلعة ابو محجه لابو هاطور)وقلعة المدنفه سلمان العزيز)وقلعة المجنونه الساده الياسر) وقلعةالحمام لالحفاض) وقلعة الشميي العليوي العواد )وقلعة الصبيه الشايع الفريخ )وقلعة المسعد لمطلك الحر))

ومن الجدير باذكر ان اغلب هذه القلع قد بنية باطين باستثناء قلعة المراديه بنية بالطابوق المفخور والتي ماتزال اثارها باقيه حتى يومنا هذا كما اسلفنا وكانت كل عشيره من عشائر البديرقد بنيت فيها قلعه لها ويطلق عليها اسم يميزها عن باقي قلع العشائر الاخرى ويكون اسمها مشتق اما من قبل رئيس العشيره الذي يأمر ببنائها او مشتق من المكان الذي تشيد فيه اويكون مشتق او مأخوذ من اسم العشيرهاو الفخذ في تلكه العشيره وفي هذا البحث الذي سنتناوله هنا سيكون التركيز على قلعه من هذه القلع المهمه والتي تكاد تكون الاشهرلكونها موجود بكامل معالمها الى الان وهي قلعة المراديه ذلك المعلم التاريخي المهم والتي مازالت اثاره قائمه الى الان فلابد من معرفة اسباب بناءها وكيفية اختيار المكانها الحالي ويجب انا لاننسى هنا حقيقه اخرى في مجال هذا البحث ان القلع شيدت في فتره كان البلد فيها خاضعا تحت سيطرت الحكم العثماني البغيض وكان سائدا في تلك الفتره بالتحديد بناء القلع المحصنه واستخدامها من قبل افراد العشيره لرد اي هجوم محتل من افراد القبائل او العشائر الاخرى اولصد محاولات القوت العثمانيه التي كانت متحفزهدائما لاستثارت العشائر في العراق.
اما قلعة المراديه هي القلعه التي شيدها الشيخ مزعل شيخ عشائر البوحسين وكانذلك في عام 1885 ميلاديه وقد بنيت هذه القلعه في الجه الشماليه الشرقيه من اراضي سلف عشائر البوحسين تستند من الجانب الشرقي على نهر الثرمه الذي حل محله نهر الصحين بعد جفاف الاخير وكما اسلفنا كان المغزى من بناء القلع هو صد اي هجوم محتل من قبل اي طرف وذلك ترىفيها مزاعل الرمي البعيديه والقريبه والمزاعل هي ثقوب صغيره في اعلى القلعه اما الجانب الشمالي فكانت تبعد عن حدود اراضي السلف بمقدار كيلو متر واحد وهي اقصى مدى قاتل سلاحه المستخدم انذاك وتذكر منها تيزي ماطلي وام اعبيه وهذا مايفسر كثر المزاعل الرمي في الجانب الشمالي اما الجانب اما الجانب الغربي والجنوبي فانه يستندعلى مضارب لسلف البوحسين اما الجانب الشرقي فيحتمي بمسافه غير بعيده عن نهر الثريمه كما سبق وقد حدثت حروب كبيره بين عشائر البديروقوات الباشا التي ارادت اكثر من مره دك القلع بمن فيهاوكانه السبب في نشوب مثل هذه المعارك بين الطرفين هو اما محاولة السلطه العثمانيه انذاك اجبار شيوخ العشائر للرضوخ لاوامر تلك السلطه وكذلك للسيطره على الاراضي العائدة اليهم ومن تلك المعارك التي حدثت هي معركة سعدون باشا المنتفج الذي قام بغزوا القبائل القاطنه في الاراضي الممتده من حدود محافظة البصره الى محافظة القادسيه واستولى على عدة مساحات من الاراضي وخاصه ارض العليوي والتي تسمى الخرخره واذعنت له معظم القبائل بسبب نفوذه واتصاله باسلطه العثمانيه التي عهدة له جباية الظرائب .وفي تلكه الاراضي شيد له دار في الجه اليسرى من نهر الكار ومازالت هذه الدار باقيه الى هذه الساعه .وعده سيطرته على ارض العليوي ارسله رسائل الى الاراضي المجاوره لاراضي العليوي محذرا ايهم .ومن ضمن الرسائل التي ارسلها الى رئيس عشيرة الخزاعل فهد الحمادي وكان جواب الاخير لسعدون باشا بان هناك حدا بين مظارب المنتفج وعشيرة الخزاعل الى وهو السيف وفعلا ارسل له سيف مجردا من غمده بيد الرسول الذي ارسله اليه.وعند وصول السيف الى سعدون باشا استثنى عن دخول معركه مع الخزاعل .ولعل في هذا الاستثناء دلالة على انس عدون باشا قد شعر بان الشيخ فهد الحمادي وافراد عشيرته مستعدون لدخول معه في معركه يستميتون فيها للدفاع عن ارضهم واحسب انه سيكون في كل الاحوال خاسرا ولافائده من محاولت استمالة الشيخ اليه.اما مايتعلق
بعشيرة العليوي الذي استولى سعدون باشا على جزء من اراضيهم وبعثه اليهم رسول ان يسلموه الجزء الاخر المتبقي فكان جواب عميدهم ادهيم الصلطان لرسول الباشا طلب الهدنه لمدة اسبوع وله فيها غايه ليتدبر بعض الامور وحينها يصدر قرار لهذا النزاع واستغل هذه الفتره وجمع سلاح واتصل برئيس عشيرة البدير الحاج صكبان يطلب منه العون والمساعده ودفع الاذى عن عشيرته من قبل سعدون باشا وذهب من حينهاالى مدينة الدوانيه وذالك لعرض مسالت الارض على الحكومه الموجوده انذاك فطلب منه الحاكم ابراز اوراق ثبوتيه للارض لم يمتلك الحاج صكبان تلك الاوراق او المستمسكات المطلوبه فعاد الى ناحية البديرفجمع اخوته وبني عمومته واستشارهم في الامر حيث ان الحكومه طلبت منه اوراق تثبت ان الارض ملك لهم وان سعدون باشا قد استولى على هذه الارض وقام بغتصابها منهم بقوة نفوذه فاستقر الراي الى ان يذهب الحاج صكبان الى سعدون باشا والذي كانه يسكن اراضي الخرخره في صدر نهر الكاروكان الحاج صكبان قد حضر ومعه مجموعه من بني عمومته البديرومعهم السلاح وابقى مجموعه التي حضرت معاه في الجه الاخرى واحظر معه رجلين احدهما يدفع الزورق الذي اقلهم الى الجه الاخرى عبره شط الكاربشرط ان يبقى صاحب الزورق بالانتضاروالشخص الثاني برفقته الى سعدون باشا وبعد وصول الشيخ الحاج صكبان هو ورفيقه استقبله سعدون باشا واعده له وليمه غذاء وبدأ الحديث بينهما حول الاراضي التي اخذت من عشائر البديرمخاطب الحاج صكبان الباشا ان الارض التي بحوزتك وسيطرتك قد اغتصبتها من البدير العليوي وهي تسمى جسب لانها لم تكن ملكا لك او لالسعدون فلو اعطيتني نصفها فاكون عون لك وسنداعلى من تشاء كسبه انا وعشيرتي وهنا قبل سعدون بهذا العرض المغري فقال له الحاج صكبان ان الاتفاق شفوي وقد ينقض من قبل اي طرف في المستقبل والافضل ان يوثق بورق وبشهود ضمانا للطرفين فوافق سعدون باشا وابرم الاتفاق بين الطرفين واخذ كل وا حد منهم نسخه من الاتفاق وكانت غايت الحاج صكبان من هذه الاتفاقيه هو انتزاع اعتراف تحريري من سعدون باشا باغتصاب اراضي العليوي البديروقد تم ماكانه يصبواليه وفي هذه الفتره نهض سعدون باشا الى داره وقد تبعه احد رؤساء المنتفج وهو حامد المشاري واخبره بان الاتفاقيه التي ابرمتها مع الحاج صكبان لم تكن الا خدعه قد انطوت عليك من قبل الحاج صكبان وانه يجب قتله على مأدبة الطعام واستشهد بالقول الماثور اذا فاتك الثعلب لاترى الاغباره واتفقا على ان يعدواشخاصا ليقتلوا الحاج صكبان عند المادبه وقد احس الحاج صكبان بعد ذهابهم الى البيت برفقة رئيس المنتفج بان هناك مؤامره قتل تدبر له فطلب في حينها ان يذهب الى دورة المياه وكان الغرض من ذالك التمويه فقام الشخص الذي كان برفقته بملأ ابريق ماء وذهب امامه وهنا عمد الحاج صكبان الى ترك عباته وحزامه في المكان الذي كان جالس فيه وذلك لتضليل الحظوروانه سيعودبعد هنيهه ولكنه بدل ذلك رمى الابريق وذهب الى ضفاف النهر قاصدا الزورق الذي اتى به وكان بانتضاره صاحب الزورق ورفيقه وطلب من صاحب الزورق التحرك فورا الى الجه الاخرى التي كانه بانتضاره فيها مجموعة الرجال الذين حظرو معه وحين شعرالمنتفك بهذه الواقعه التي تدل على ذكاء وعبقرية الحاج صكبان سارعوا الى اطلاق النار عليه في الوقت الذي كان الحاج ورفاقه قد وصلا الى الجهه الاخرى سالمين وابلغ جماعته ان الارض قد عادت اليهم وان المستند المطلوب قد اصبح بحوزتي وفي اليوم الثاني ذهب الحاج صكبان الى الدوانيه وسلم المستمسك الى السلطه المسؤوله انذاك فجهزت له قوه برفقة الحاج صكبان واشتركت عشائر البدير مع هذه القوه وحدثت معركه ضاريه جدا بين الطرفين وانتهت هذه المعركه بدحر الباشا وجماعته وعادت اراضي البدير لهم....ومن مفاخر عشائر البديرانهم من اول العشائر الفراتيه في القادسيه التي شاركت في ثورة العشرين وقد اكد ذالك الشيخ عبود اللهيمص رئيس عشائر البو سلطان في حديث ادلى به الى جريدة بعددها المرقم124في24~شوال~1409هجريه المصادف1989وقد عثرعلى العديد من الوثائق التي تاكد ان عشائر البدير شاركت في ثورة العشرين اسوة بباقي عشائر العراق في ثورتهم ضد الاحتلال الانكليزي ابان تلك الفتره وقد استشهد وجرحه العديد من ابنائها في الكثير من المناورات و المعارك ضدالجيش الانكليزي خاصتا بعد قلع سكة الحديد وكانت هذه المعارك تحدث في الليل والنهار ومن اهم العشائر التي شاركت في هذه الثوره هم عشيرة البو حسين .البو شريفه.العليوي وهذه العشائر كلها من عشائر البديراسوة باخوانهم من عشائر الضولم والبوحسان وعشائر عفك وعشائر الكرع والسعيدوغيرهم من العشائر الاخرى&كتبة بتاريخ/1/1/ 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسكين الدارمي



عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مُساهمةموضوع: قبيلة ال بدير   الثلاثاء مارس 13, 2012 10:16 pm

قبيلة ال بدير
-------------
قبيلة البديرفي العراق تنقسم الى ثلاث بطون كبيره هى كالاتي -- ( عشائر الفراحنه )1-عشيرة السيود 2- عشيرة البو فلاح 3-عشيرة البو جون 4- البو سعيد 5- عشيرةالبو نصف 6-عشيرةالحمدات 7- عشيرة السندال 8- عشيرة ال عمور 9-عشيرة الشبابيط (عشائر البو حسين) 1-عشيرة الخنجر 2-عشيرة البو ماضي3-عشيرة الخليفه 4-عشيرةالبوروشد 5-عشيرة البوسعيد 6- عشيرة ال مونع 7- عشيرةالشعار 8- عشيرةالشوهي 9- عشيرة العوابد 10- عشيرة الدحيوه 11- عشيرة الزجي 12 -عشيرة مطوك 13- عشيرة نبهان 14- عشيرة البو عامر 15 -عشيرة الشراهنه (عشائر البو خلف) 1-عشيرة البو زياد 2- عشيرة البو علي 3- عشيرة ال عليوي 4- عشيرة ا لبو شريفه 5- عشيرة ال سباهي 6- عشيرة بني حجم 7 -عشيرة بولان 8- عشيرة الشايع 9- عشيرة حجام البو طبير 10 - عشيرة الشموس *****ولكل عشيره من هذه العشيره ثلاثه او اربع عشائر اخرى
نسب القبيلة
--------------------
من الجد الاعلى بدير بن فائز من القبائل الحميرية الزبيدية
ال بدير
-------------------
ناحيه ال بدير تقع إلى الجنوب من مدينة الديوانيه (180 كم جنوب بغداد) بمسافه 55كم (أي أكثر من 230كم عن العاصمه، وتتبع إداريا قضاء عفك الدي يبعد عنها 18كم وتقع الناحيه على الطريق (الديوانيه _عفك_ال بدير_الفجر_تقاطع يؤدي إلى الكوت شمالا والناصريه جنوبا والعماره شرقا) كما تحدها محافظه المثنى يبلغ سكانها قرابه 60الف نسمه ولها عده قرى تابعه لها لعل أهمها (البو حسين والفراحنه والثوره والسندال وبولان والبوناشي والحجام وال سباهي والبوشريفه وغيرها كثير ...
--------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشايخ ال بدير



عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 25/01/2016

مُساهمةموضوع: عاصي نعيمة خظير البديري   الإثنين يناير 25, 2016 12:53 am

الشيخ شوقي جبار البديري كتب:
قبيلة البدير

القلع التاريخيه لعشائر البدير
قبل التحدث عن الموضوع الرئيسي يجدر بالذكر بان هناك العديد من القلع الحصينه التي بنيت من قبل عشائر البدير وكانت القلع كالاتي.
1-قلعة عشائر ال بوحسين (ولها عدت اسماء من اهمها (العوفي) او قلعة البيضه او الشخاطه او المراديه
2-قلعة عشائر الفراحنه (قلعة صكبان) وقلعة السويدالعطشان.
3 -قلعة عشائر البو خلف(قلعة الدجه) او قلعة الصويح
4-قلعة عشائر السباهي (قلعة الحجاميه)
5-قلعة عشائر بني حجم(قلعة ابو ثيله)
5-قلعة عشائر العليوي (قلعة الطويل-لفرحان العواد) (قلعة الفريمه-لمطلك(قلعةالجباشه-لمحاسن(قلعة النكيطه –الدهام (قلعة الصوفي الطيف(قلعة البوكبورالبو علي (قلعة ابو محجه لابو هاطور)وقلعة المدنفه سلمان العزيز)وقلعة المجنونه الساده الياسر) وقلعةالحمام لالحفاض) وقلعة الشميي العليوي العواد )وقلعة الصبيه الشايع الفريخ )وقلعة المسعد لمطلك الحر))


يعد الشيخ عاصي نعيمة خظير البديري احد شيوخ ووجهاء عشيرة ال بدير
وهو من الشخصيات البارزة والمهمة في شيوخ العراق
ولقد نال الشيخ عاصي نعيمة البديري الصيت والكرم بين شيوخ قبيلة ال بدير
وهو يعد من الشيوخ البارزين في قبيلة ال بدير ولقد نال هذا المنصب من اجداده ووالدة الشيخ نعيمة خضير البديري ولهم الشهرة في محافظة ذي قار والشيخ عاصي نعيمة خظير البديري يعد رئيس عشيرة كبيرة في قبيلة ال بدير وكان يطلق عليه سابقا ب(رجل ذي قار الاول )



ومن الجدير باذكر ان اغلب هذه القلع قد بنية باطين باستثناء قلعة المراديه بنية بالطابوق المفخور والتي ماتزال اثارها باقيه حتى يومنا هذا كما اسلفنا وكانت كل عشيره من عشائر البديرقد بنيت فيها قلعه لها ويطلق عليها اسم يميزها عن باقي قلع العشائر الاخرى ويكون اسمها مشتق اما من قبل رئيس العشيره الذي يأمر ببنائها او مشتق من المكان الذي تشيد فيه اويكون مشتق او مأخوذ من اسم العشيرهاو الفخذ في تلكه العشيره وفي هذا البحث الذي سنتناوله هنا سيكون التركيز على قلعه من هذه القلع المهمه والتي تكاد تكون الاشهرلكونها موجود بكامل معالمها الى الان وهي قلعة المراديه ذلك المعلم التاريخي المهم والتي مازالت اثاره قائمه الى الان فلابد من معرفة اسباب بناءها وكيفية اختيار المكانها الحالي ويجب انا لاننسى هنا حقيقه اخرى في مجال هذا البحث ان القلع شيدت في فتره كان البلد فيها خاضعا تحت سيطرت الحكم العثماني البغيض وكان سائدا في تلك الفتره بالتحديد بناء القلع المحصنه واستخدامها من قبل افراد العشيره لرد اي هجوم محتل من افراد القبائل او العشائر الاخرى اولصد محاولات القوت العثمانيه التي كانت متحفزهدائما لاستثارت العشائر في العراق.
اما قلعة المراديه هي القلعه التي شيدها الشيخ مزعل شيخ عشائر البوحسين وكانذلك في عام 1885 ميلاديه وقد بنيت هذه القلعه في الجه الشماليه الشرقيه من اراضي سلف عشائر البوحسين تستند من الجانب الشرقي على نهر الثرمه الذي حل محله نهر الصحين بعد جفاف الاخير وكما اسلفنا كان المغزى من بناء القلع هو صد اي هجوم محتل من قبل اي طرف وذلك ترىفيها مزاعل الرمي البعيديه والقريبه والمزاعل هي ثقوب صغيره في اعلى القلعه اما الجانب الشمالي فكانت تبعد عن حدود اراضي السلف بمقدار كيلو متر واحد وهي اقصى مدى قاتل سلاحه المستخدم انذاك وتذكر منها تيزي ماطلي وام اعبيه وهذا مايفسر كثر المزاعل الرمي في الجانب الشمالي اما الجانب اما الجانب الغربي والجنوبي فانه يستندعلى مضارب لسلف البوحسين اما الجانب الشرقي فيحتمي بمسافه غير بعيده عن نهر الثريمه كما سبق وقد حدثت حروب كبيره بين عشائر البديروقوات الباشا التي ارادت اكثر من مره دك القلع بمن فيهاوكانه السبب في نشوب مثل هذه المعارك بين الطرفين هو اما محاولة السلطه العثمانيه انذاك اجبار شيوخ العشائر للرضوخ لاوامر تلك السلطه وكذلك للسيطره على الاراضي العائدة اليهم ومن تلك المعارك التي حدثت هي معركة سعدون باشا المنتفج الذي قام بغزوا القبائل القاطنه في الاراضي الممتده من حدود محافظة البصره الى محافظة القادسيه واستولى على عدة مساحات من الاراضي وخاصه ارض العليوي والتي تسمى الخرخره واذعنت له معظم القبائل بسبب نفوذه واتصاله باسلطه العثمانيه التي عهدة له جباية الظرائب .وفي تلكه الاراضي شيد له دار في الجه اليسرى من نهر الكار ومازالت هذه الدار باقيه الى هذه الساعه .وعده سيطرته على ارض العليوي ارسله رسائل الى الاراضي المجاوره لاراضي العليوي محذرا ايهم .ومن ضمن الرسائل التي ارسلها الى رئيس عشيرة الخزاعل فهد الحمادي وكان جواب الاخير لسعدون باشا بان هناك حدا بين مظارب المنتفج وعشيرة الخزاعل الى وهو السيف وفعلا ارسل له سيف مجردا من غمده بيد الرسول الذي ارسله اليه.وعند وصول السيف الى سعدون باشا استثنى عن دخول معركه مع الخزاعل .ولعل في هذا الاستثناء دلالة على انس عدون باشا قد شعر بان الشيخ فهد الحمادي وافراد عشيرته مستعدون لدخول معه في معركه يستميتون فيها للدفاع عن ارضهم واحسب انه سيكون في كل الاحوال خاسرا ولافائده من محاولت استمالة الشيخ اليه.اما مايتعلق
بعشيرة العليوي الذي استولى سعدون باشا على جزء من اراضيهم وبعثه اليهم رسول ان يسلموه الجزء الاخر المتبقي فكان جواب عميدهم ادهيم الصلطان لرسول الباشا طلب الهدنه لمدة اسبوع وله فيها غايه ليتدبر بعض الامور وحينها يصدر قرار لهذا النزاع واستغل هذه الفتره وجمع سلاح واتصل برئيس عشيرة البدير الحاج صكبان يطلب منه العون والمساعده ودفع الاذى عن عشيرته من قبل سعدون باشا وذهب من حينهاالى مدينة الدوانيه وذالك لعرض مسالت الارض على الحكومه الموجوده انذاك فطلب منه الحاكم ابراز اوراق ثبوتيه للارض لم يمتلك الحاج صكبان تلك الاوراق او المستمسكات المطلوبه فعاد الى ناحية البديرفجمع اخوته وبني عمومته واستشارهم في الامر حيث ان الحكومه طلبت منه اوراق تثبت ان الارض ملك لهم وان سعدون باشا قد استولى على هذه الارض وقام بغتصابها منهم بقوة نفوذه فاستقر الراي الى ان يذهب الحاج صكبان الى سعدون باشا والذي كانه يسكن اراضي الخرخره في صدر نهر الكاروكان الحاج صكبان قد حضر ومعه مجموعه من بني عمومته البديرومعهم السلاح وابقى مجموعه التي حضرت معاه في الجه الاخرى واحظر معه رجلين احدهما يدفع الزورق الذي اقلهم الى الجه الاخرى عبره شط الكاربشرط ان يبقى صاحب الزورق بالانتضاروالشخص الثاني برفقته الى سعدون باشا وبعد وصول الشيخ الحاج صكبان هو ورفيقه استقبله سعدون باشا واعده له وليمه غذاء وبدأ الحديث بينهما حول الاراضي التي اخذت من عشائر البديرمخاطب الحاج صكبان الباشا ان الارض التي بحوزتك وسيطرتك قد اغتصبتها من البدير العليوي وهي تسمى جسب لانها لم تكن ملكا لك او لالسعدون فلو اعطيتني نصفها فاكون عون لك وسنداعلى من تشاء كسبه انا وعشيرتي وهنا قبل سعدون بهذا العرض المغري فقال له الحاج صكبان ان الاتفاق شفوي وقد ينقض من قبل اي طرف في المستقبل والافضل ان يوثق بورق وبشهود ضمانا للطرفين فوافق سعدون باشا وابرم الاتفاق بين الطرفين واخذ كل وا حد منهم نسخه من الاتفاق وكانت غايت الحاج صكبان من هذه الاتفاقيه هو انتزاع اعتراف تحريري من سعدون باشا باغتصاب اراضي العليوي البديروقد تم ماكانه يصبواليه وفي هذه الفتره نهض سعدون باشا الى داره وقد تبعه احد رؤساء المنتفج وهو حامد المشاري واخبره بان الاتفاقيه التي ابرمتها مع الحاج صكبان لم تكن الا خدعه قد انطوت عليك من قبل الحاج صكبان وانه يجب قتله على مأدبة الطعام واستشهد بالقول الماثور اذا فاتك الثعلب لاترى الاغباره واتفقا على ان يعدواشخاصا ليقتلوا الحاج صكبان عند المادبه وقد احس الحاج صكبان بعد ذهابهم الى البيت برفقة رئيس المنتفج بان هناك مؤامره قتل تدبر له فطلب في حينها ان يذهب الى دورة المياه وكان الغرض من ذالك التمويه فقام الشخص الذي كان برفقته بملأ ابريق ماء وذهب امامه وهنا عمد الحاج صكبان الى ترك عباته وحزامه في المكان الذي كان جالس فيه وذلك لتضليل الحظوروانه سيعودبعد هنيهه ولكنه بدل ذلك رمى الابريق وذهب الى ضفاف النهر قاصدا الزورق الذي اتى به وكان بانتضاره صاحب الزورق ورفيقه وطلب من صاحب الزورق التحرك فورا الى الجه الاخرى التي كانه بانتضاره فيها مجموعة الرجال الذين حظرو معه وحين شعرالمنتفك بهذه الواقعه التي تدل على ذكاء وعبقرية الحاج صكبان سارعوا الى اطلاق النار عليه في الوقت الذي كان الحاج ورفاقه قد وصلا الى الجهه الاخرى سالمين وابلغ جماعته ان الارض قد عادت اليهم وان المستند المطلوب قد اصبح بحوزتي وفي اليوم الثاني ذهب الحاج صكبان الى الدوانيه وسلم المستمسك الى السلطه المسؤوله انذاك فجهزت له قوه برفقة الحاج صكبان واشتركت عشائر البدير مع هذه القوه وحدثت معركه ضاريه جدا بين الطرفين وانتهت هذه المعركه بدحر الباشا وجماعته وعادت اراضي البدير لهم....ومن مفاخر عشائر البديرانهم من اول العشائر الفراتيه في القادسيه التي شاركت في ثورة العشرين وقد اكد ذالك الشيخ عبود اللهيمص رئيس عشائر البو سلطان في حديث ادلى به الى جريدة بعددها المرقم124في24~شوال~1409هجريه المصادف1989وقد عثرعلى العديد من الوثائق التي تاكد ان عشائر البدير شاركت في ثورة العشرين اسوة بباقي عشائر العراق في ثورتهم ضد الاحتلال الانكليزي ابان تلك الفتره وقد استشهد وجرحه العديد من ابنائها في الكثير من المناورات و المعارك ضدالجيش الانكليزي خاصتا بعد قلع سكة الحديد وكانت هذه المعارك تحدث في الليل والنهار ومن اهم العشائر التي شاركت في هذه الثوره هم عشيرة البو حسين .البو شريفه.العليوي وهذه العشائر كلها من عشائر البديراسوة باخوانهم من عشائر الضولم والبوحسان وعشائر عفك وعشائر الكرع والسعيدوغيرهم من العشائر الاخرى&كتبة بتاريخ/1/1/ 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادي الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 281
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 63
الموقع : عميد مهندس متقاعد

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البدير في العراق الشيخ شوقي البديري   السبت يناير 30, 2016 3:13 am

حيا الله قبيله البدير

_________________
مشرف منتدى العشائر والانساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة البدير في العراق الشيخ شوقي البديري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: