منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 قبيلة بيت جليب ( كليب بن ربيعة ) في العراق والوطن العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسكين الدارمي



عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مُساهمةموضوع: قبيلة بيت جليب ( كليب بن ربيعة ) في العراق والوطن العربي   الجمعة أبريل 06, 2012 2:33 pm

قبيلة بيت جليب ( كليب بن ربيعة ) في العراق والوطن العربي
--------------------------------------------
تتوزع هذه القبيلة في العراق وسوريا واليمن وعمان والسعودية واحواز ايران اما في العراق
قسم كبير انضم لقبائل اخرى في وسط وجنوب العراق والموصل وتكريت....
بيت جليب في الكوت وبغداد وديالى والعمارة والحي يقسمون الى(بيت كصاب وبيت خلاطي وبيت شنتر وبيت مالح وبيت عيادة وبيت حاجم)وكلهم اخوان جدهم دلي بن جساس بن عبد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب بن نصر الله سلمان بن محسن بن غانم بن منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن كلسيب الاصغر بن الشواك بن النظام بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل (كليب) بن ربيعة ) بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب (واليه تنتسب العشائر التغلبية) بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
تغلب في الجاهلية
----------------------
أنها كانت قبيلة عزيزة الجانب ، أبية عصية الا أن يكبح جماحها متسلط بجبروت ، وأنها كانت ذات أنفة وفخر عريض بما توارثته أجيالها من حسب عد ، ومآثر باقية ، وانتصارات حققها فرسانها وأبطالها الصيد على السوقة والملوك ، وأنها كانت تنزل حيث تريد بكل أرض تتخذها مصيفا أو مرتعا وتصحر أينما تشاء لا تخشى أحدا ولا يمتنع من دونها أحد ، لعزتها ، وقوة بأسها ، فمع الغيث منزلها تستقبل به ولها صفو المشارع ، والورد أولا ، ولها الامن ، ويثير اسمها الرعب ولها الشبع والري حتى نكاد نصدق قولا الاخنس التغلبي :
ونحن أناس لا حجاز بأرضنـــا **** مع الغيث ما نلقي ومن هو غالب
بينما نقف من دون غلوم عمرو بن كثلوم في قوله :
------------------------
ملأنا البر حتى ضاق عنـا
ونحن البحر نملؤه سفينـا
****
إذا بلغ الرضيع لنا فطاما
نخر له الجبابر ساجدينــا
وقد اشتهر من قبيلة تغلب من يدعو الاراقم ، وكانوا ستة : (( جشم ومالكا وعمرا وثعلبة ومعاوية والحارث ،)) وهم الذين أشار اليهم الحارث بن حلزة في قوله :
--------------
إن أخواننا الاراقم يغلون
علينا في قيلهم أحفـــاء
----------
وافتخر القطامي الاسلامي بنسبه فيه اذ قال :
-------------------
ويفدني الاراقم خير رفـــــد
وشيبان بن ثعلبة القروم
***
بيد أن أكبر بطنين من بطون تغلب كانا ( بني جشم بن بكر ومالك بن بكر) ، ومن بني جشم عمرو بن كلثوم ومن ولد عمرو بن كلثوم بن عمرو العتابي ، ومالك بن طوق صاحب الرحبة المعروفة باسمه ، وكان يعاصر العتابي ويتودد إليه ومن بني تغلب الحمدانيون سيف الدولة وناصر الدولة والامير أبو فراس الحمداني.
ونستطيع تتبع سير الاحداث التي وقعت في الجاهلية بين العرب عامة وبكر وتغلب خاصة وبين الفرس في عهد سابور الملقب بذي الاكتاف ، لنتعرف على أول تاريخ لها ، وعلى ميادين هذه الاحداث لنلقي الضور على هجرتها وتنقلها هنا وهناك ونستقصي الدوافع التي كانت وراء هذه الهجرة..
ففي منتصف القرن الرابع الميلادي ، وسابور الثاني الذي رأى دولته تنقص من أطرافها قد حزم أمره عندما بلغ أشده على أن يسترد ما غتصب من نواحي مملكته ، وأن يبطش بالذين كانوا لا يفتأون يعملون يد السلب والنهب في كل ما يصلون إليه على امتداد التخوم المجاورة لبلاده من سواحل البحرين حتى أعالي العراق حيث كانت تسكن قبائل عربية من ربيعة ومضر واليمن وبخاصة ( بكر وتغلب وعبدالقيس وتميم ) ، فقتل سابور منهم وسبى ، وعتاعتوا شديدا ، حتى قيل : أنه كان ينزع أكتاف رؤوسهم ومن أجل ذلك سمي سابور ذا الاكتاف...
وتحدد الوقائع التي وقعت بين نزار واليمن ثم بين بكر وتغلب نوع العلاقة التي كانت تحكمهم ، وأسباب الصراع الذي كان ينشب بينهم ، كما أنها توضح معالم المنازل والديار التي كانوا يحلون بها ويحمونها ، فمنذ غزتهم حمير وخضعت بلاد نجد لامرة زهير بن جناب ا لكلبي ، قاومت تغلب سلطانه ، ورفضت دفع الاتاوة التي فرضها عليها ، وكان هذا الرفض سببا في بطش اليمينيين تحت قيادة زهير بن نزار ، وبتغلب خاصة ، إذ أسر كليبا ومهلهلا ً ، ثم كان يوم الثأر يوم خزار ، حين جمعت معد جموعها وقادها كليب في معركة النصر ، واشتهر ذلك اليوم في شعر شعراء تغلب ، وافتخروا ببطولة شجعانهم وعظم وفدهم فيه ، فقال مهلهل يرثي أخاه كليبا :

من عرفت يوم خـــــــــــزاز له
عليها معد عند جيد الوثـــــوق
***
إذا أقبلت حمير في جمعهـــا
ومذحج كالعارض المستحيق
***
وجمع همدان لهم لجبـــــــــــة
وراية تهوي هوى الانـــــــوق
***
ولم يصح ما قيل من أنه (( لولا عمرو بن كلثوم ما عرف يوم خزاز )) اذ قال :
ونحن غداة وفدٍ في خزازي
رفدنا فوق رفد الرافدينــــا
فقد سبقه الى ذلك مهلهل كما قيل ، والسفاح التغلبي ( سلمة بن خالد ) القائل :
--------------------
هلهلة بت أوفد في خزاز
هديت كتائبا مستحيرات
وخزاز جبل في عالية نجد الشمالية ، ولايزال يعرف باسمه لهذا اليوم
وكان انتصار كليب في هذا اليوم انتصارا للعرب وفخراً لتغلب لم تزل تردده أجيالها المتعاقبة ، ولذلك عد مقتل كليب بسبب ناقة خسارة نشبت من أجلها حروب طويلة الامد قيل أنها بلغت أربعين سنة منذ أوائل القرن الخامس ، وقد دارت رحاها على أماكن كثيرة ، وطحنت منهم خلقا عظيما وكان أيامها في خمسة مواضع ، هي على ترتيب البكر في ( معجم ما استعجم ) : ( النهي ) ، وكان منهلا لشيبان بن بكر في بلاد اليمامة ( والذنائب ) وهي بنجد ( وواردات ) بنجد أيضا في موضع عن يسار طريق مكة ، وهو الذي قال فيه مهلهل التغلبي :
----------------------
فإني قدر تركت بواردات
بجيراً في دم مثل العبيــر
وتلك الثلاثة الايام كانت الغلبة فيها لتغلب ، وكذلك اليوم الرابع ، يوم عنيزة الذي انتصر يه مهلهل على بني عمه بقوله :
---------------------
كأننا غدوة وبني أبينا ***بجنب عنيزة رحيا مدير
اما اليوم الخامس فقد تغيرت فيه الحال ، وهو يوم قضة أو يوم التحالق وقضة : جبل على مسير ثلاث ليال من اليمامة وفيه لقيت تغلب من بكر هزيمة ، وذهبت بكر بالفخر لانتصارها في تلك الموقعة التي شهدها الحارث بن عباد ، وكان قد اعتزل هذه الحروب التي نشبت بمقتل كليب لانه استفظع قتله في ناقة وفي هذا اليوم قال :
----------------------
قربا مربط النعامة منـــي
لقحت حرب وائل عن حيال
***
لم أكن من جناتها علم الله
وأني بحرها اليوم صـــال
***
وإنما سمي يوم التحالق في قول الرواة لان الحارث أمر قومه أن يحلقوا رؤوسهم ليكونوا معلمين ، وافتخر طوقة بهذا النصر لانه كان عظيما ولانه كان أول يوم انتصفت فيه بكر من تغلب في حرب البسوس فقال :
----------------------
سائلوا عنا الذي يعرفنــــــــا
يقرانا يوم تحـــــــــــلاق اللمم
***
ويم تبدي البيض عن أسواقها
وتلف الخيل أعراج النعــــــــم
ثم جرت أحداث بعد هذه الايام لم تبلغ مبلغها ، ووقعت مزاحفات ومغاورات على فترات ، حتى قيل : إن حرب البسوس دامت أربعين سنة تعقب فيها بعضهم بعضا على ساحة أرض ربيعة من شبه الجزيرة العربية والجزيرة الفراتية الى أن كان يوم الثأر ( في الكلاب الاول ) لتغلب من بكر عندما عاد الحيان الى خلافهم القديم بعد ما حقن دمائهم ( الحارث ) ابن عمرو المقصود أمير كندة ووسط شبه الجزيرة العربية ، وقد وقع الخلاف بين بكر وتغلب
وكانت بكر الى جانب ( شرحبيل بن الحارث ) ووقفت تغلب الى جانب أخيه سلمة بن الحارث بن عمرو الذي قتله المنذر الثالت أمير الحيرة من قبل كسرى أنو شروان ( 529هـ ) ومن ثم إختلف ابناه على الحكم من بعهد
وكانت تلك الواقعة المشهورة بيوم الكلاب ، والكلاب ماء تميم ، أو هو ماء بين البصرة والكوفة ، وقد افتخر ( جابر بن حني ) بانتصار قومه التغالبة وبلائهم فيه بقوله :
--------------------------
فيوم الكلاب قد أزالت رماحنا
شرحبيل إذا آلي اليَّة مقســـــم
***
لينتزعن أرماحنا ، فألزالـــــه
أبو حنش عن طهر شقاء صلدم
وجابر هذا هو الذي كان يشكو مما صارت إليه أحوال قومه تغلب من تفرق وذل وما خضعوا له في مهاجرهم بأرض شمالي العراق من عسف وإرهاق بغرائب ثقيله فقال :
----------------------
وفي كل أسواق العراق أتــــــــاوة
وفي كل ما باع أمرؤ مكس درهم

أما أبو حنش المذكور في هذا الشعر فهو عصم بن النعمان بن مالك بن عم عمرو بن كلثوم
وبمقتل شرحبيل وانهزام بكر ولجوئها الى جوار المنذر الثالث بذل محاولته لاصلاح ذات بينهما ليتمكن من بسطة سلطانه عليهما والاستعانة بهما في قتال ( الحارث بن شمر الغساني ) ، وقد تم الصلح بينهما بمعاهدة مكتوبة أشالر إليها الحارث بن حلزة في قوله :
واذكروا حلف ذي المجاز وما قام
فيه العهود والكفـــــــــــــــــــــلاء
***
حذر الجور والتعدي وهل ينقـــض
ما في المهارق الاهـــــــــــــــواء
ومع ذلك قتل الحارث الغساني المنذر الثالث فحاول ابنه المنذر الاخذ بثأره ، ولكنه قتل أيضا في الوقعة المعروفة ( بعين أباغ ) - وهي طرف بأرض العراق مما يلي اليوم - ثم ملك أخوه عمرو بن هند ( 554- 568م) وثأر من الغساسنة لابيه وأخيه مستعينا بالبكريين إذ كانت تغلب له كارهة ، وبينهما بقيت بكر في جوار اللخمين جنودا في قتال أعدائهم ، ذهبت تغلب مناوئة لعمرو بن هند وخارجة عن بسطة سلطانة الى حد تهديده وعصيان من ولاه عليها ، كما يصور ذلك عمرو بن كلثوم في قوله :
------------------------
بأي مشيئة عمرو بن هند
نكون لقليكم فيها قطيينا
***
تهددنا وتوعدنا رويـــــدا ً
متى كنا لامك مقتوينــــا
مشيرا بذلك الى محاولة إخضاعهم على (الغلاق التميمي ) ولكنه فشل ، وجرى قتل عمرو بن هند على عمر بن كلثوم في قصة مشهورة ثم سرعان ما تفاقم الشر بين بكر وتغلب في وقعة ذي قار التي ذهبت بكر مفاخرة ، بانتصارها على الفرس وعلى من وقف الى جانبها بدافع من أجقاده القديمة مثل بطون تغلب والنمر وقضاعة المستوطنين بأرض الجزيرة الفراتية ، وكانت غلبة بكر سببا في تحرير قبائل كثيرة في وسط شبه الجزيرة العربية من النير الاجنبي ومهدت بهذا النصر الطريق لظهور الاسلام ....
مرت هذه الاحداث والوقائع على امتداد النصف الثاني من القرن الخامس وشملت القرن السادس ومطلع السابع ، والذي يتتبعها يلاحظ هجرة بعض القبائل العربية من الجنوب والوسط ويلحظ أن العامل الاقتصادي وبعض العوامل الجتماعية كانت وراء هذه الهجرة منذ بدأت في القرن الثاني عشر بنزوح السبئيين بسبب انهيار سد مأرب وبسبب القحط الذي أصاب أرض اليمن وحضرموت ، فرحلت قبائل من كنده إلى نجد ، وبعض الازد الى شمال اليمن ويثرب المدينة كما هاجرت قضاعة وخزاعة وتنوخ وخثعم وجذام وكلب وعاملة وطيء الى الوسط وشمال شبه الجزيرة ، وامتدت هجرة بعضها حتى بلغت سهول الفرات وبعض حواضر الشام كحاضر قنسرين وحاضر حلب اللذين كانا لتنوخ ومعها غيرها من القبائل ووقع اختيارهم لسكني هذه الحواضر وانها كانت تقع في أطراف المدن قريبا من البوادي خضوعا لنظام الحياة الذي دأبوا عليه وألفوه...
ولعل بداية هجرة ( تغلب) تعود الى ما قبل عهد سابور الثاني الملقب بذي الاكتاف الذي أوقع بعرب ربيعة في منتصف القرن الرابع حينما قصد بمرا وتغلب فيما بين مناظر الشام والعراق فقتل وسبى وغور مياههم وكانت هجرتهم بطيئة وتمت على مراحل لانها كانت ترتبط بالظروف والاحداث السابقة ....
سيادة كليب على ربيعة :
-------------------------
لما مات ربيعة بن الحارث سيد قبائل ربيعة بن نزار في أواخر القرن الخامس للميلاد خلفه كليب في السيادة ، وكان لبيدة بن عقبة عامل ملوك كندة قد تزوج الزهراء أخت كليب فطغى على ربيعة وثقلت وطأته عليهم فأنكرت الزهراء عليه صنعه بربيعة فقال لها ما بال أخيك كليب ينتصر لمضر ويهدد الملوك كأنه يعز بغيرهم فقالت : : ما عرف أعز من كليب وهو كفؤ لها ، فغضب لبيد ولطمها لطمة أغشت عينها فخرجت الى أخيها كليب وهي تقول شعرا ً :

ما كنت أحسب والحوادث جمة
أنا عبيد الحي من قحطـــــــان
***
حتى أتتني من لبيد لطمــــــــة
فغشت لها من وقعة العينــــان
***
أن ترض أسة تغلب ابنة وائــل
تلك الدنية أو بنو شيبــــــــــان
***
لايبرحوا الدهر الطويل أذلـــــة
هدل الاعنة عند كل رهـــــــان
***
فلما سمع كليب قولها ورأى ما بها من أثار اللطمة ثارت به حميته فهجم على لبيد وعلاه بالسيف فقتله وقال :
----------------------
إن يكن قتلنا الملوك خطــــــــــــــأ
أو صوابا فقد قتلنا لبيـــــــــــــــدا
***
وجعلنا من الملوك ملوكــــــــــــــا
بجياد جرد تفل الحديـــــــــــــــــدا
***
ذا شعار الحرب الذي يحلف الناس
به قومكم ونذكي الوقــــــــــــودا
***
أو تردوا لنا الاتارة والفــــــــــيء
لولا نجعل الحروب وعيـــــــــــــدا
***
أن تلمني عجائز من نـــــــــــــزار
فأراني فيما فعلت مجيــــــــــــداً
***
فلما رأت ربيعة أن كليبا قتل لبيدا أيقنت بأن الحرب بينهما وبين ملوك كندة لا محالة ، وكان للبيد أخ فخرج حتى أخبر ابن عنق الحية بقتل أخيه فأبلغ ذلك الى سلمة بن الحارث ملك قيس فبلغه الى ملوك كندة وحمير باليمن فجهزوا جيشا كثيفا وسيروه الى ديار ربيعة وجاءت الاخبار الى كليب بما أعد له أهل اليمن فنادى في قومه بالغارة فأجابته القبائل من ربيعة ومضر وأياد وطيء وقضاعة وعقد الالوية وتقدمهم برهطه حتى غشى جيوش اليمن فوقعت بينهم عدو وقائع..
وكانت قبائل اليمن قد نزلت خزازي وعليهم عشرة من أقيال الحمير فلما علم كليب ذلك ألفى النفير في جموعه وحثهم على الثبات ، ثم قدم على كل قبيلة قائدا فقدم الاحوص بن جعفر على مضر ومرة بن ذهل أبا جساس على ذهل وشيبان وذهل بن حارثة على ربيعة وطرفة بن العبد على قيس وجعل على مقدمته سلمة بن خالد وهو السفاح التغلبي وأمره أن يعلو خزازي فيوقد النار ليهتدي بها الجيش ، وقال له إن غشيك العدو فأوقد نارين ، وكانت طلائع اليمن وبعض الاقيال قد سبقوهم الى ماء الذنايب فسار اليهم كليب بمجموعة فقتلتهم عن آخرهم ثم اتجه نحو خزازي فأوقد السفاح لهم نارا فهجمت عليه قبائل مذحج وعليها سلمة بن الحارث فرفع السفاح نارا اخرى فأقبل كليب في جموع ربيعة فصبحهم والتقوا بخزازى واقتتلوا قتالا شديدا داما أياما فانهزمت جموع اليمن وانتصرت نزار نصرا ً مؤزرا ً وفي ذلك يقول كليب شعرا ً :
--------------------------
لقد عرفت قحطان صبري ونجدتي
غداة خزازي والحتـــــــــوف دوان
***
غداة شفيت النفس من ذل حمــــير

وأورثتها ذلا بصدق طعــــــــــــان
***
دلفت اليه بالصفائح والقنـــــــــــا
على كل ليث من بني غطفــــــــان
***
ووائل قد جزت مقاديم يعــــــــرب
فصدقها في صحوها الثقـــــــلان
***
قال ابن الاثير ، وكان يوم خزازى أعظم يوم التقته العرب في الجاهليه ، فان نزارا لم تكن تنتصف من اليمن ولم تزل اليوم قاهرة لها في كل شيء حتى كان يوم خزازي فلم تزل نزار ممتنعة قاهرة لليمن في كل يوم التقوا به بعد خزازي حتى جاء الاسلام ، ولما انتصر كليب وفض جموع اليمن وهزمهم في هذه الوقعة اجتمعت عليه معد كلها ، وجعلوا له قسم الملك وتاجه وتحيته وطاعته ، وكان من بغيه أنه كان يحمي مواقع السحاب فلا يعرى حماه ، وكان له جرو وكلب فاذا نزل بمكان فيه كلأ ، قذف ذلك الجرو فلا يرعى أحد من ذلك الكلأ امتداد عوائه فيختص هو به ويشاركهم في غيره حتى ضرب العرب به المثل ، فاقلوا : ( أعز من كليب وائل وكان يجير على الدهر فلا تخفر ذمته ) ، وهو القائل لما أجهز عليه عمرو بن الحارث :::
-------------------
المستتجير بعمرو عند كربتــــه
كالمستجير من الرمضاء بالنار
***
وكان أخوه مهلهل فارسا وشاعرا مجيدا ( عدي بن ربيعة ) ، ولما نشبت الحرب واشتدت بينه وبين بني عمه بكر ، قال هذه القصيدة :
---------------------------
اليلتنا بذي حسم انيــــــــــــــري
إذا أنت انقضيت فلا تجـــــــوري
**
فإن بك بالذنائب طال ليلـــــــي
فقد أبكي من الليل القصيـــــري
**
وأنقذني بياض الصبح منهــــــا
لقد أنقذت من شر كبيـــــــــــــر
**
كان كواكب الجوزاء عـــــــــود
معطلفة على ربع كسيــــــــــــر
**
وتسألني بديلة عن أبيهـــــــــــا
ولم تعلم بديلة ما ضميــــــــــري
**
فلو نبش المقابر عن كليــــــــب
فيخبر بالذنائب أي زيـــــــــــر
**
بيوم العبسمين لقر عينــــــــــــا
وكيف أياب من تحت القبـــــور
**
وإني قد تركت بـــــــــــواردات
بجيرا في دم مثل العبيـــــــــــر
**
ينوء بصدره والرمح فيـــــــــــه
ـ ويخلجه خدب كالبعيــــــــــــــر
**
هتكت به بيوت بني عبـــــــــاد
وبعض القتل أشفى لصــــــدور
**
وهمام بن مرة قد تركنـــــــــا
عليه القشعمان من النســـــــور
**
على أن ليس عدلا من كليـــــب
إذا طرد اليتيم عن الجـــــــــزور
**
على أن ليس عدلا من كليــــب
إذا رجف العضاة من الدبـــــور
**
على أن ليس عدلا من كليــــب
إذا ما ضيم جيران المجيــــــــر
**
على أن ليس عدلا من كليــــب
إذا خيف المخوف من الثغــــور
**
على أن ليس عدلا من كليــــب
غداة بلابل الامر الكبيــــــــــر
**
على أن ليس عدلا من كليـــب
إذا برزت مخبأة الخـــــــــدور
**
على أن ليس عدلا من كليـــب
إذا أعلنت بخيات الامــــــــور
**
فدي لبني الشقيقة يوم جاءوا
كأسد الغاب لجت في زئيـــر
**
كأن رماحهم أشطان بئــــــر
بعيد بين جاليها جــــــــــرور
**
فلا وأبي جليلة ما أفأنــــــا
من النعم المؤبل من بعيـــــــر
**
ولكنا نهكنا القوم ضربــــــا
ـ على الاتباج منهم ولنحــــور
**
قتيل ما قتيل المرء عمـــــرو
ـ وجساس بن مرة ذو ضريـــر
**
كأنا غدوة وبني أبينــــــــا
بجنب عنيزة رحيا مديــــــــر
**
فلال الريح أسمع أهل حجر
صليل البيض تقرع بالذكــور
*********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسكين الدارمي



عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بيت جليب ( كليب بن ربيعة ) في العراق والوطن العربي   السبت أبريل 07, 2012 2:28 am


معلومات اضافية عن قبيلة جليب ( كليب بن ربيعة )
---------------------------------------
الرؤساء/بيت جليب ويتفرعون1_ الى( بيت عليخان(بيت كصاب) وكبيرهم سعد حسن الخيون منهم الشيخ خالد فالح العطاروالشيخ قيس الحسن 2_بيت ظاهر (بيت خلاطي )ويراسهم الشيخ حسن الخلاطي وكان كبيرهم المرحوم لشيخ مزعل الخلاطي وابنه الشيخ ليث الربيعي والشيخ كاظم السكروالمرحوم الشيخ جبار الشياع والشيخ عايد الحامد واخوه الشيخ عبد العال الحامد ..
3_وبيت شنتر ويراسهم الشيخ علي المساعد و الشيخ علي الفنيان (ابو عامر)ومنهم الشيخ عامر العلي الفنيان (ابو محمد) والشيخ جمال الترك في بغداد
4_وبيت عيادة ومنهم الدكتور ازهر جبار
5_ وبيت حاجم ويراسهم الشيخ كركان والشيخ فهران ومنهم الحاج عجم الحسوني
6_ وبيت مالح وكبيرهم الشيخ كباشي المعن
ونخوتهم حمدة وجدهم جميعا دلي بن جساس بن عبد بن محمد بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب بن نصر الله بن سلمان بن محسن بن غانم بن منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن كليب الاصغر بن الشواك بن النظام بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو(هجرس)بن وائل (كليب بن ربيعة) وبعض(( عشائر السراج الاخرىتتصل بهم بما فوق دلي بن جساس))
1_الربيط بن خلف بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ
2_بيت وادي بن حاتم بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ

3_الصبيح بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ

4_ البوخضير بن راضي بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ

5_البو نصرالله بن محمد بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ

6_بيت حلاوي بن جود الله بن محمد بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ
7_بيت كارون الجليب في البصرة(كارون بن الجليب بن ثنوان بن ربيح بن محمد بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ
------------------
بقية السراي هم ::::
----------------------
1- البو حسين ونخوتهم ( كوشة ) وكبيرهم ابن حلباب ومنهم الفريضة المعروف الشيخ وذيح2- بيت سويري في ناحية شيخ سعد وكبيرهم ابن قعيد 3- البو كشي في الكوت والدجيلي وكبيرهم ابن عبدالله 4- الجروخ في الدجيلي وكبيرهم ابن تعبان 5- البو رحمة في الدجيلي وكبيرهم ابن هدهود 6- الحلاف في واسط وميسان والبصرة والكوفة ونخوتهم ( سعده ) وكبيرهم قديماً أبن خضير 7- المناحشة في البصرة وكبيرهم ابن صياح 8- الشريفات في ريف الكوت وكبيرهم ابن علي وعمران حبيب 9- البو زيد في قلعة صالح والمجر ونخوتهم (أخو مايعة ) 10- الطليبات في ميسان والبصرة وشيخهم أبن موسى ونخوتهم ( أخو شاهه ) 11- المواجد في واسط وميسان والبصرة ونخوتهم ( أخو سويدة ) 12- الصبيح في العمارة 13- الجيازنة في واسط وميسان والبصرة ولهم عدة رؤساء 14- الهليجية وهم عقب درباش في الأهوار ونخوتهم أخو( جوخة ) وكبيرهم ابن عبيس 15- عتبة وكبارهم السلطان
--------------
من هنا يظهر لنا ان (( خلف وهم الربيط والصبيح ومنهم رؤساء السراي وحاتم وهم بيت وادي وراضي وهم البو خضير و محمد وهم البو نصر ألله ومحمد وهم بيت حلاوي بن جود ألله ومحمد بيت كارون الجليب بن ثنوان بن ربيح هم اولاد ( عبد ألله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ ) وعبد ألله الجد الاعلى لهؤلاء وهو الجد الرابع لدلي بن جساس )) اما بقية السراي فمنهم من عشائر اخرى ليست من ربيعة الفرس اسرجوا بعوائلهم وتركوا ارضهم مرغمين بعد محاربتهم من قبل الامير حافظ بن بركات الذي سيطر على العمارة بمساعدة عشائر اخرى مثل كعب وكندة وغيرها واسس ( امارة بني لام )التي دامت اربعة قرون والسادة الموالي المشعشعين الذين شكلوا دولة شملت مساحات واسعة من العراق وايران وشدوا الرحال الى اعالي دجلة باتجاه الكوت والبعض منهم باتجاه الاهوار وقد تحالفوا وشكلوا اتحاد عشائر السراي ( والسراي صفة وليست جد اعلى ) كما يعتقد البعض وألله اعلم ....
------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو علي العذاري
زائر



مُساهمةموضوع: نسب بيت كارون   الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 5:40 am

انت ذكرت بيت كارون في البصرة هل صحيح توجد بيوتات تابعة لبيت كارون بن الجليب بن ثنوان بن ربيح بن محمد بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب//احب ان اوضح ان بيت كارون يتفرع منهم (راشد ) واخيه(سهيل) ويتفرعون الى بيت موسى يرئسهم حسن فرحان وبيت عبيد يرئسهم علي ثجيل نجم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة بيت جليب ( كليب بن ربيعة ) في العراق والوطن العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: