منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

  السناجرة من بني شيبان ( منقول بامانة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ محجال



عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: السناجرة من بني شيبان ( منقول بامانة )   الثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:30 am

السناجرة من بني شيبان ( منقول بامانة )
-------------------
تاريخها :- لمعرفة تاريخ عشيرة السناجرة لابد لنا من الرجوع إلى تاريخ قبيلتهم الأم ربيعة ، حيث كانت قبيلة ربيعة تسكن في تهامة في الجزيرة العربية وعلى أثر الحروب التي حدثت بين بطونها أنتشروا في الأطراف الشرقية للجزيرة العربية التي تشمل البحرين وأطراف العراق . وبعد ذلك حدثت بينهم حرب البسوس وكانت بين قبيلتي بكر بن وائل وتغلب بن وائل وكانت بسبب مقتل كليب بن ربيعة على يد جساس بن مرة بن ذهل بن شيبان وأستمرت هذه الحرب بينهم أربعين سنة وكان الثقل الأعظم من هذه الحرب قد وقع على بنو شيبان لأنهم سادة بكر بن وائل ولأنهم هم الذين قتلوا كليب . وعلى أثر حرب البسوس هاجر بنو شيبان إلى العراق والجزيرة الفراتية (والتي تشمل الجهات الشرقية من بلاد الشام والموصل) حتى وصلوا إلى ديار بكر والتي سميت بهذا الأسم نسبة إلى قبيلة بكر بن وائل وسميت تلك الديار ديار ربيعة . ولبنو شيبان وقائع كثيرة ومن أشهرها معركة ذي قار ضد الفرس التي خاضوها مع أبناء عمومتهم من قبائل ربيعة وحققوا أول نصر للعرب على العجم ومثلها الكثير حيث أن تاريخهم حافل بالبطولات والأمجاد وبرز منهم الكثير من الأبطال مثل المثنى بن حارثة الشيباني وغيره وكذلك فقد برز الكثير منهم في مجال العلم فكان منهم العلماء والمفكرين إلى جانب ما ظهر من أبطال من هذه القبيلة العربية العريقة . وعليه فأن سكن بنو شيبان في بلاد الشام والموصل قديم جداً ومناطق سكناهم هي الجزيرة الفراتية وسكنت معهم قبائل أخرى من ربيعة وغيرها وسميت مناطقهم ديار ربيعة . وفي هذه الديار من بلاد الشام تكونت عشيرة السناجرة من نسل الأخويين (علي الأجرد) و (صالح الأجرد) والذي يرجع نسبهم إلى بني شيبان من بكر بن وائل من ربيعة العدنانية . وسكنوا في برية الشام وجزيرة الأسمر وعلى أثر قحط عبروا إلى العراق من جهة الموصل وسنجار ولحقوا دجلة طلباً للكلأ ومن الموصل كان أنتشارهم في مناطق العراق ومحافظاته . والسناجرة لهم تاريخ حافل بالبطولات وكانت لهم معارك ضارية مع قبيلة عبادة أيام حروبها مع ربيعة حيث حقق السناجرة مع أبناء عمومتهم من عشائر ربيعة أنتصارات ساحقة على قبيلة عبادة وقتلوا الكثير من أمراء عبادة . وكذلك كان لهم باع طويل في مقاومة الترك العثمانيين ومن بعدهم الأنجليز في ثورة العشرين وكان للشيخ الحاج خيون آل عبيد شيخ السناجرة في الشطرة مواقف بطولية في ثورة العشرين وقد تولى مناصب عديدة منها عضواً في المؤتمر التأسيسي وعضواً في مجلس الأعيان العراقي وتولى منصب قائم مقام قضاء الشطرة . هذا وتاريخ السناجرة به من الأحداث الكثير ومنها فزعتهم لأبناء عمومتهم عشائر ربيعة وفزعتهم لعشائر المياح من ربيعة أيام المعارك والحروب وغيرها الكثير .
نسبها :-
-----------------------
عشيرة السناجرة من قبيلة ربيعة العدنانية . حيث ترجع بنسبها إلى بني شيبان من بكر بن وائل من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان . وسموا بالسناجرة نسبة إلى منطقة سنجار التي سكنوا بها ونسبوا أليها . ويتفرع السناجرة من الأخويين (علي الأجرد) و (صالح الأجرد) وسبب تسميتهم بالأجرد لأنهم لم تنبت لهم لحية . و (علي الأجرد) و (صالح الأجرد) هم أولاد :
----------------------------
أحوالة بن عطا الله بن علي بن سليمان بن سركال بن جرجي بن مالك بن حارث بن حسن .... وينتهي نسبهم إلى شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .
نخوتها (صيحتها) :-
-----------------------------
أن عشيرة السناجرة نخوتهم (شيبان) فعند نخوتهم يقولون (الشيبان لا كطعتو) وهذه هي النخوة العامة لكل السناجرة وهي نخوتهم القديمة والمتوارثة . وهناك نخوة خاصة بسناجرة الشطرة وهي (أولاد صالح) نسبة إلى جدهم صالح الأجرد و (أخوة فلوة) و (أخوة دلمة) .
فروعها وأفخاذها :-
---------------------------------
ينقسم السناجرة إلى ثلاثة فرق رئيسية وهي (الظواهر) و (العساكرة) و (الصوالح) . ولكل من هذه الفرق أفخاذه وفروعه . وجميع السناجرة يتفرعون من الأخويين (علي الأجرد) و (صالح الأجرد) وهم كالتالي : 1- علي الأجرد :
------------------------------
ويتفرع منه (الظواهر) في نينوى و(العساكرة) في ديالى .
2- صالح الأجرد :
-----------------------------
ويتفرع منه (الصوالح) في الشطرة وباقي محافظات الجنوب العراقي.
وهذه تقسيماتهم ::::::
------------------
أولاً) الظواهر / وهم أولاد : ظاهر بن عروة بن سنان بن علي الأجرد . ويرأسهم عموماً الشيخ عبد العزيز محمد علي اليونس . ويسكنون في محافظة نينوى (الموصل وتلعفر وربيعة والكوير) ولهم أمتدادات في كركوك وصلاح الدين وبغداد .
وفروعهم :::::
---------------------
1- آل يونس
- وهم الرؤساء ومنهم الشيخ عبد العزيز محمد علي اليونس . 2- آل أيوب 3- آل بنو 4- آل طلي 5- آل خرمة 6- آل حركني 7- آل فرحان 8- آل خضروم 9- آل ملا يونس 10- الحمادات 11- الشلوا 12- الحنوش 13- الحلة .
((نسب الشيخ عبد العزيز محمد علي اليونس))
------------------------------------
عبد العزيز بن محمد بن علي بن طه بن علي بن يونس بن الحاج فتحي بن حسين بن ناصر بن محمد بن ظاهر بن عروة بن سنان بن علي الأجرد .
ثانياً) العساكرة / وهم أولاد :
-----------------------
عسكر الكبير بن عروة بن سنان بن علي الأجرد . ويرأسهم عموماً الشيخ طاهر خلف محمد الخليل . وغالبيتهم في محافظة ديالى ولديهم أمتدادات في كركوك والموصل وبغداد والحلة والكوت والديوانية والعمارة .
وأفخاذهم :- 1-السلاطنة / وهم الرؤساء في ديالى . وهم أولاد : إبراهيم بن سلطان بن عسكر الكبير بن عروة بن سنان بن علي الأجرد . يرأسهم الشيخ طاهر خلف محمد الخليل وعبد الله ريس جرمط . ومنهم (البو خليل) و (البو بريجع) و (البو حبش) و (البو رويس) و (الحمران) . ومنهم (البو حصوة) و (آل سوسة) في الموصل . ويسكن السلاطنة في بزايز خريسان وبهرز ومنهم في الصويرة والعمارة والكوت .
2-النجيمات / ويطلق عليهم (أولاد الحجي) نسبة إلى جدهم : الحاج نجم بن عبد الله بن علي بن عسكر الكبير بن عروة بن سنان بن علي الأجرد . ويرأسهم علي بدر اليوسف . ويتفرعون إلى (البو ولي) و (البو عيد) و (البو سوادي) و (البو عبد الله الحسين) و (البو ملا علي) . ويسكن النجيمات في دلي عباس (المنصورية) والمخيسة وبعقوبة . وكان موطنهم الأصلي في قرية صنكر (الكوام حالياً) في ناحية المنصورية (دلي عباس) .
3-البو هديب / وهم أولاد : هديب بن سلطان بن عسكر الكبير بن عروة بن سنان بن علي الأجرد . ويرأسهم سامي أحمد الهزاع . ويسكنون في بهرز وبزايز خريسان ومنهم (البو عيدان) في بهرز و واسط .
4-البو عروة / وهم أولاد : عروة بن زرفي بن سلطان بن عسكر الكبير بن عروة بن سنان بن علي الأجرد . يرأسهم شكر المحمود ومحمود خلف العويد . ويسكنون في ناحية جبارة وأبو غريب ومنهم في بعقوبة .
5-البو علوان / وهم أولاد : علوان بن ديش بن عسكر الكبير بن عروة بن سنان بن علي الأجرد . ويرأسهم الشيخ حمدان أحمد الظاهر . ويسكنون في ناحية جبارة . ومنهم في كركوك وبغداد والديوانية . ومنهم (فخذ العركوب) في صلاح الدين ونينوى يرأسهم الشيخ دريد الحمد .
6-البو مالح / وهم أولاد : مالح بن ديش بن عسكر الكبير بن عروة بن سنان بن علي الأجرد . ويرأسهم حاتم روضان بلش . ويسكنون في ناحية جبارة .
7-البو لامي / وهم أولاد : لامي بن ديش بن عسكر الكبير بن عروة بن سنان بن علي الأجرد . ويرأسهم محمود حسن زيدان . ويسكنون في ناحية جبارة ومنهم (البو ذهيب) في ناحية العظيم .
8-البو عسكر / وهم أولاد : عسكر الصغير بن سلطان بن عسكر الكبير بن عروة بن سنان بن علي الأجرد . يرأسهم سلمان الحمد . ويسكنون في ناحية جبارة .
((نسب الشيخ طاهر خلف محمد الخليل))
-----------------------------------------
طاهر بن خلف بن محمد بن خليل بن حصوة بن سماك بن رحال بن علي بن إبراهيم بن سلطان بن عسكر بن عروة بن سنان بن علي الأجرد .
ثالثاً) الصوالح /
-------------------------------
وهم أولاد (صالح الأجرد) أخو (علي الأجرد) . ونخوتهم (أولاد صالح) و (أخوة فلوة) و (أخوة دلمة) . ويرأسهم عموماً الشيخ الحاج علي حسين الخيون . وغالبهم في قضاء الشطرة في محافظة ذي قار . ولديهم أمتدادات في العمارة والبصرة والديوانية وبغداد ومناطق أخرى من العراق . وهؤلاء كانوا في الموصل ونزحوا إلى الجنوب العراقي بقيادة الشيخ حسن السنجري حوالي عام 1788 م . وذلك لنجدة أبناء عمومتهم عشائر ربيعة أيام حروبها مع قبيلة عبادة فأنتصروا على عبادة وأستقروا في الشطرة التي أسسها الشيخ حسن السنجري وهي مركزهم إلى الآن . وبعد أنتصار السناجرة وتأسيس مدينة الشطرة وأستقرار السناجرة بها ساكنتهم عشائر العبودة (وعشائر العبودة هي خليط من عدة عشائر منها ربيعة ومنها شمر وطيء ومنها من عشائر السادة ومنها من عبادة) فقام الشيخ حسن السنجري برئاسة هذه العشائر وصارت تحت أمرته . والى الآن رئاسة العبودة لدى السناجرة . وهذه أفخاذ الصوالح من عشيرة السناجرة في الشطرة :-
1-الحمد (بيت الشيخ) / وهم أولاد : الشيخ حمد بن الشيخ نزار السنجري بن الأمير عبد الله (الملقب المعز السنجري) بن صالح الأجرد . ويرأسهم الشيخ سعد عبد الأمير آل عيسى . ومنهم الشيخ حسن السنجري مؤسس مدينة الشطرة القديمة . ويسكنون في الشطرة وماجاورها ولديهم أنتشار في كثير من المحافظات العراقية .
2-البو شمخي / يرأسهم الشيخ سعود كولي عبد العالي آل عطية . ويسكنون في الشطرة وضواحيها ومنهم في قلعة صالح في محافظة ميسان .
3-الأزابج / يرأسهم الشيخ صاحب فيصل آل عناد . ويسكنون في الصديفة التابعة لقضاء الشطرة ولديهم أنتشار في أغلب مناطق محافظة ذي قار . ومنهم في العمارة والبصرة والديوانية والنجف والسماوة والكوت وبغداد .
4-الملحان / يرأسهم الشيخ عبد علي كاظم عبد الرضا . ويسكنون في الشطرة وباقي مناطق محافظة ذي قار . ومنهم في العمارة والبصرة والكوت .
5-الصراخب / ويسكنون في الشطرة . ومنهم في كربلاء والنجف والديوانية والبصرة . ومن رؤسائهم الشيخ حسن شذر علي .
((نسب الشيخ الحاج علي حسين الخيون))
-------------------------------------
علي بن حسين بن خيون بن عبيد بن جبير بن عباس بن حمزة بن مطرود بن شمخي بن روضان بن حمد بن عبد المؤمن بن محمود بن الشيخ نزار السنجري بن الأمير عبد الله (الملقب بالمعز السنجري) بن صالح الأجرد .
رابعاً) فروع أخرى من عشيرة السناجرة
----------------------------------------
1-آل رويضة / وهم فرع من فخذ الحمد (بيت الشيخ) من عشيرة السناجرة . ويسكنون في محافظة البصرة منطقة القبلة . ويرأسهم الحاج مطر غانم موازي وبداي شمخي محسن .
2-بيت منيهل / وهم إحدى فروع عشيرة السناجرة . ويسكنون في واسط وبغداد وميسان .
3-آل ذياب / وهم فرع من عشيرة السناجرة . ويسكنون في البصرة . ويرأسهم الحاج كاظم صالح .
4-السناجرة في قضاء الزبير / يرأسهم الشيخ فيصل محمد سريح غضبان . وهم عدة فروع .
هذا وأن عشيرة السناجرة لديها أنتشار في أغلب محافظات العراق . وكذلك يوجد منهم عدد وافر في سوريا
--------------------
المصدر // من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

--------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: رد   الجمعة سبتمبر 07, 2012 3:37 pm

اخي العزيز اغلب المعلومات التي نشرتها غير دقيقة حيث ان اصل فخذ السلاطنة في ناحية جبارة وكان يراسهم المرحوم الشيخ ابراهيم علي بيج والان يرائسهم الشيخ مولود حسن جاسم اما بالنسبة للخطا الاخرالذي وقعت فيه عن فخذ ازروفات حيث ان العروة هم ليس من فخذ ازروفات وفخذ ازروفات اصلهم في قرية السناجرة وهم بيت الشيخ فارس الزرفي وهم اصل المشيخة في عشيرة السناجرة ويراس فخذ ازروفات الان الشيخ هيلان جاسم الزرفي/ واذا اردت المزيد من المعلومات فراجع الشيخ مولود فهو الان بصدد تاليف كتاب موسع عن عشيرة السناجرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محجال



عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: السناجرة من بني شيبان    الجمعة سبتمبر 07, 2012 11:09 pm

الاخ الشيخ هجان المحترم
السلام عليكم
ان البحث الخاص بالسناجرة منقول من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة للفائدة العامة وبامكانك الاطلاع عليه واذا كانت لديك ملاحظات حول الموضوع سردها دون تحميل ناقل البحث الاخطاء التي ذكرتها والمصدر موثق لديكم والكتابة مباشرة الى الموقع المذكور اوالى موقع قبيلة عبودة ( عبد القيس ) لوجود معلومات كثيرة جدا عن كافة عشائر السناجرة في الشطرة وفي ديالى والمحافظات الاخرى مع التقدير ....
---------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??????
زائر



مُساهمةموضوع: رد   الأحد سبتمبر 09, 2012 11:21 pm

ألاخ شيخ محجال المحترم/سلام وعليكم
اود ان ابين لك بأن لاعلاقة لفخذ العروة الذي ذكرتهم في بحثك بفخذ الزروفات حيث ان اولاد زرفي السلطان اثنان وهم فارس وصالح هم اولاد زرفي السلطان وابين لك بان فارس الزرفي هو الذي كان شيخ على عشيرة السناجرة في منطقة عين فارس المجاورة لناحية جبارة حيث جرت خلافات داخل العشيرة وقتل على اثرها الشيخ فارس وتشتت بعدها العشيرة فمنهم من ذهب الى الموصل وهم العركوب والى بغداد ونزح القسم الاكبر الى ناحية جبارة حيت كونو قرية السناجرة ويطلق عليهم
(سناجرة الجبل)وهم الان مايقارب المائتان بيت/حيث يرئس فحذ الزروفات الشيخ هيلان بن جاسم بن محمد بن بردي بن سجلة بن علي بن حسين بن صالح الزرفي السلطان السنجري/فمن اين اتيت بعروة /فبصراحة اقولها لك اخي القصد من نشرك لهذ البحث هو العبث في مشاعر من ينتمي لفخذ الزروفات/وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??????
زائر



مُساهمةموضوع: رد   الأحد سبتمبر 09, 2012 11:24 pm

ألاخ شيخ محجال المحترم/سلام وعليكم
اود ان ابين لك بأن لاعلاقة لفخذ العروة الذي ذكرتهم في بحثك بفخذ الزروفات حيث ان اولاد زرفي السلطان اثنان وهم فارس وصالح هم اولاد زرفي السلطان وابين لك بان فارس الزرفي هو الذي كان شيخ على عشيرة السناجرة في منطقة عين فارس المجاورة لناحية جبارة حيث جرت خلافات داخل العشيرة وقتل على اثرها الشيخ فارس وتشتت بعدها العشيرة فمنهم من ذهب الى الموصل وهم العركوب والى بغداد ونزح القسم الاكبر الى ناحية جبارة حيت كونو قرية السناجرة ويطلق عليهم
(سناجرة الجبل)وهم الان مايقارب المائتان بيت/حيث يرئس فحذ الزروفات الشيخ هيلان بن جاسم بن محمد بن بردي بن سجلة بن علي بن حسين بن صالح الزرفي السلطان السنجري/فمن اين اتيت بعروة /فبصراحة اقولها لك اخي القصد من نشرك لهذ البحث هو العبث في مشاعر من ينتمي لفخذ الزروفات/وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محجال



عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: السناجرة من بني شيبان ( منقول بامانة )   الإثنين سبتمبر 10, 2012 3:06 am

الاخ الزرفي المحترم
السلام عليكم
شكرا على المعلومات التي ذكرتها ونأمل ان نقرأ المزيد مع التقدير
------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???????
زائر



مُساهمةموضوع: تعارف   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 1:16 am

الشيخ مولود السنجري شيخ عام في ديالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???????
زائر



مُساهمةموضوع: مساهمة   الخميس نوفمبر 15, 2012 12:29 am

الشيخ محجال السلام وعليكم ورحمت اله وبركاته/عرفنا بنفسك وهل انت من عشيرة السناجرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???????
زائر



مُساهمةموضوع: مساهمة   الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:57 am

نبذة عن حياة الشيخ هيلان السنجري/
هوة هيلان بن جاسم بن محمد بن بردي بن سجلة بن علي بن حسين بن صالح بن زرفي السلطان السنجري)
ولادته/ولدة في قرية(السناجرة)التابعة الى ناحية جبارة في قضاء كفري محافضة ديالى العراق وهو من مواليد
(1/ 9 /1963حيث نشئة وترعرعة في قرية السناجرة حيث اكمل الدراسة الابتدائية في ناحية جبارة في سنة 1975
ثم انتقل بعدها الى اعدادية المكاسب في قضاء كفري حيث اكمل دراسته الاعدادية في قضاء كفري في سنة1981 وبعدها سيقة الى الخدمة العسكرية في تلك الضروف الحرجة التي كان يخوضها العراق مع ايران وشارك في الحرب طيلة فترتها والذي حرمة من اكمال دراستهة الجامعية وبعدها وتسرح بعد انتهاء الحرب في سنة1989 وسيقة مرة اخرى الى الخدة الازامية في حرب الكويت وبعد انتهاء الحرب اتجهة الى الزراعة حيث قام بحفر الابار الارتوازية
وتشغيل الناس في الزراعة ليكسبو لقمة عيشهم وفي سنة2006 التحق في معهد المعلمين ليكمل الدراسة حيث تخرج من
معهد المعلمين قسم الغة الانكليزية في عام2008/هذا ولكم جزيل الشكر والتقدير/ابو احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السناجرة من بني شيبان ( منقول بامانة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: