منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» زعيم عشيرة البوعلي / بيت رمح .... الفريضه عبيد بن سلمان
السبت أبريل 07, 2018 4:15 am من طرف محمد العلياوي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ابوذيه على جناس ورويش /اذا مااصيرزحمه
الخميس مارس 29, 2018 9:39 pm من طرف احمد ظاهر العبودي

» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر


شاطر | 
 

  الى الاخ البحث حمادي الفريجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: الى الاخ البحث حمادي الفريجي   الجمعة سبتمبر 21, 2012 7:26 pm

نحن نعلم ان الشيخه انما هي وراثيه يرثها اخلف عن السلف الافي حالات نادره , وكذلك ونتم ونحن نعلم بان التسيار الايتصدره الشيخ العام وهذا هو المعمول به لدى عشائر الحنوب ولو سئلت العشائر الاخرى لقالوا لك لا يتصدر التسيار الا الشيخ العام هذا من جانب اما الجانب الاخر انت تعلم كلما رجعنا الى الماضي لوجدنا العشائر اكثر تماسكا وراْي شيخهم هو المقدم عندهم فانا ياصديقي العزبز اوجه اليك سؤال وارجو منك الاجابه التي يقبلها العقل. لوان انك لاسامح الله حدثت لك قضيه الان مثلما حدثت للمجنوني من عشيره البوخلف اسئل الله ان يحفظكم من كل سؤ (اي قضيه تسيار) فهل تذهب الى رئيس البوخلف او الى رئيس عشيره ال حمد والى اي شيخ اخر من عشيره الفريجات . قطعا اذا ذهبت الى شيخك البماشر لماذا ذهب الاخ المجنوني التابع الى عشيره البوخلف الى الشيخ مناتي ابن مجيتل زاما قولك ان الفصل تم في قاْمقاميه اسمحلي اقول لك هذا غير صحيح الامر تم في مضيف الشيخ مناتي ابن مجيتل ارجو ان تطلع على بحث السيد جاسم المجنوني في تسيار الشيخ مناتي ابن مجيتل . تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: الى الاخ البحث حمادي الفريجي   الإثنين سبتمبر 24, 2012 3:09 am

الاخ الفاضل أبو جعفر المحترم

كلنا سعادة وسرور بوجودك معنا

ونظرا لمشاركاتك القيمة والرائعة نتمنى أن تدخل هنا باسمك الحقيقي ولقبك لتكون المساهمات
مشرقة ورائعة لانها تحمل اسمك المحترم.
ولك الخيار والامر سيدي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
الشيخ محجال



عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: الى الاخ حمادي الفريجي    الإثنين سبتمبر 24, 2012 3:26 am

الاخ ابو جعفر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند قراءتك وسماعك لقصة التسيار الرائعة ارجو منك ان تتمعن بمفرداتها سواء كانت للباحث المجنوني او ابو النور ورجوعا لمداخلتي ستجد نفسك رايح زايد كثيرا ونسب اشياء لم اقلها وكا يلي
اولا انا لم اقل ان الاجتماع بعد العطوة في القائمقامية مطلقا فمن اين لك ذلك؟
ثانيا ان اجتماعهم كان في المسجد نقلا عن المعمرين عام 1905 لان مضيف شيخ البو حمد كان قد فتح عليه الماء لكي لا يعطي عطوة
ثالثاان المجنوني لم يقصد الذهاب حصرا الى شيخ البو حمد وانما تمعن في القصة تجد ان الشيخ مناتي صادفه وبحكم كونه من شيوخ الفريجات لابد له ان يتدخل
ثالثا قبل يوم من غرق المضيف كان الشيخ ستير والشيخ عيادة معه وهذا يؤكد تلاحم الفريجات
ويؤكد ما انا قلته واليك القصة مختصرة
تبدأ القصة عام 1905 في مدينة العمارة حيث كان هناك قتل ودم متواصل بين عشيرتين البيضان و البو علي ( الاثنان يرجعون الى البو محمد) حيث وصل القتل والدم بين الطرفين إلى أكثر من خمسين قتيل بين الطرفين ولم يستطيع شخص أن يوقف هذه الدم بينهم حتى سطوة الشيخ محمد العريبي لم تنفع في هذه الموضوع وكثرة محاولاته للصلح بين الطرفين لم تجد من يصغي إلية فكان القتال بينهم كر و فر
تبدأ القصة ان مجنوني اخذ أمان إلى احد رجال البيضان الذي يعمل معه بالتجارة بيع الحاجات ( وهي تجارة رائجة بذاك الوقت حيث توضع الحاجات الفوانيس والسكر والملابس في بلم ويتنقل به على القرى للبيع لاستحصال الرزق )
فعندما اقتربوا من بعض بيوت البو علي شاهد رجل منهم الرجل البيضاني فعرفة فقبل أن يقتله صرخ به الفريجي أنة بتسياري فقتلة فرجع المجنوني وهو يجد بسرعته فشاهدة الشيخ مناتي بن مجيتل فوقفة وقصة علية القصة فثارت حميته للموقف وطلب من أولاده أن يجمعوا الفريجات وسلاح هم في بيته وان هم سيهجمون على البو علي فتجمعت الفريجات قدم الشيخ ستير بن وكف والشيخ ناصر بن عيادة وعندئذ تجمعت حمائل الفريجات كلها للقتال وكان التواجد إمام الدار الشيخ مناتي وهوست الفريجات وثارت التفك وكان الشيخ مناتي كل الأسد الثائر الهائج و كانت عيونه تجدح من الغضب فهوسوا الفريجات ( ياحوم اتبع دكس مناتي ) ( دكس نوع من سلاح ) اي ما معنى ياحوم أكل الفطايس ألي راح مناتي يكتلها
فنتقل الخبر في كل إرجاء العمارة أن الفريجات يتجمعون وسيهجمون على البو علي فهرب البو علي من بيوتهم باتجاه البو محمد يطلبون النصرة في الليل تجمع كل شيوخ و السادة وجهاء العمارة لكي يثنون شيوخ الفريجات عن القتال وإخماد غضب الفريجات فسمع الشيخ مناتي بقدومهم فخطرت ببالة فكرة أن يتخلص من هذه الموقف ان يكسر سدة للماء ويغرك المضيف بالماء لأنهم أذا دخلوا المضيف ولم يشربوا الكهوة يحصلون على ما جائوا من أجلة وان لا يحرج نفسه آو عمامة فقدموا فلم يجدوهم فشاهدوا المضيف طافح بالماء فعرفوا الشيخ مناتي لا يريد ان يعطيهم عطوة فوجد الشيوخ خارج فسألوهم أن يعطون عطوة فرفض الشيوخ رغم الاحاح الجميع لكن الشيخ مناتي اجابهم بشيء قال ( ان ينسد الشط من صدره ) وبعد ذلك نعطي عطوة وهذه الامر لا يقبل به البو علي فرجعوا خائبين
وفي الصباح تحرك الفريجات للقتال وهوسوا و اهتزت البيارغ وهلهلت النسوان وستعد الجميع واذا بالشيخ محمد العريبي يقدم بنفسه ومعة سادة الاجلاء وصاح ريض يمناتي اتريد تفني الناس اتريد تحرك العمارة لاتفتح نهر من الدم الي ما ينتهي تريد ترمل النسوان ويم الاطفال وتجر علينا الدموم الي ماتنتهي
فقال الشيخ مناتي ( ان ينسد الشط من صدره ) لو نمحي البو علي اليوم
فرد علية الشيخ محمد العريبي ينسد الشط غصبن على ( ابن حجاتة ) ( كبير البو علي )
الذي كان مرغم على القبول وقف القتال مع البيضان
فعطوه الفريجات عطوه لسلم
الاستنتاجات
1.ان الفريجات ينصر بعضهم بعضا ولم يتخلف اي منهم عند تعرض اخ لهم الى اهانة او خطر
2.ان ما قام به الشيخ مناتي ومطالبته بوقف القتال كان الشيء الثاني رائعا وعملا رجوليا وحكمة ما بعدها حكمة حيث شيخ البو محمد محمد العريبي لم يستطع وقف القتال بين البو علي والبيضان وهو شيخهم العام واستطاع بعمله البطولي والرجولي شيخ البو حمد من تحقيقه
3.ان الموقف الذي راه الشيخ مناتي من المجنوني مسرعا لم يتجاوزه بل اوقفه وتصرف كانه هو شيخ المجانين وهذا يؤكد المسؤلية التضامنية
عمل الشيخ مناتي البطولي لم ينتظر بعد اكثر من مئة عام ان نقول انا وانت ان عمله من اجل ان يكون الشيخ العام علينا ان نفهم ان عمله كان اسطورة ورجولة وشهامة اكثر من موضوع المشيخة
لذلك يا اخي ان مداخلتي التي قلتها هي عين الصواب وعلينا ان نبحث عن الادق من ذلك وان تقول لي شيئا عن مشجرة البو حمد وخصوصا بعد فريج او فرج الدارمي لانك لو قرات لقاءات المجنوني فان البو حمد وبيت ادهيم لا يعترفو بالنسب الذي تبنوه بيت فارس والربيعات اذن ماهي مشجرتهم؟ لان هذا افيد من مواضيع الخلاف مثل الرئاسة العامة واكون لك شاكرا لو بينت نسبك ودخلت باسمك الحقيقي لكي اتواصل معك بالنقاش وخلافه تعذرني لانني بينت لمدير المنتدى ذلك لغرض الفائدة والد
قة تحياتي لك وللبوحمد ان كنت منهم لانهم رفعة راس ورجولة وشهامة وانا لي راي بنسبهم ايضا
-------------------------------------------
[/right]
[right]
الاخ الباحث الاستاذ حمادي الفريجي المحترم
الاخ ابو جعفر المحترم
اولا : يقول الباحث ابو عبد الله في بحثه المنشور على شبكة العراق الثقافية – المضبف تحت عنوان ( عشائر الفريجات - عشيرة البو احمد ) مانصه (( السلام . يمكنكم الاطلاع على بحث السيد جاسم المجنوني لوجدتم ان اسم العشيره واحد والا من اجل ماذا ثار الشيخ مناتي ابن مجيتل عندما سير احد افراد حموله المجانيين التابعه الى عشيره البوخلف البيضاني على العلياوي وحضر الشيخ المرحوم ناصر ابن عياده وهو جد الشيخ جبار ابن حسن رئيس عشيره ال فارس والشيخ المرحوم ستير ابن وكف وهو جد الشيخ عبد النبي ابن عبد الواحد رئيس عشيره البوخلف وقيلت الهوسه المشهوره لدى عشائر الفريجات بحق الشيخ مناتي ابن مجيتل جد الشيخ كاطع مشتت ال مجيتل(ياحوم اتبع دكس مناتي) وهذا يعني ان اسم العشيره واحد وتسيارها واحد ونخوتها واحده.))
ثانيا :ثم يخاطب الباحث مسكين الدارمي ::::
نسب الشيخ كاطع مشتت خلف ال مجيتل حفيد الشيخ مناتي ابن مجيتل صاحب التسيار المعروف بالهوسه(ياحوم اتبع دكس مناتي)
هو الشيخ كاطع ابن مشتت ابن خلف ابن مجيتل ابن ثامر ابن جازر ابن احمد ابن رشدي ابن عليجم ابن سويف ابن خنيجر ابن ازبك ابن فريج هذا ما نقله الخلف عن السلف رحمهم الله واليك المعلومات التاليه
1- عشيره ال حمد : هم اولاد رشدي ابن اعليجم ابن سويف ابن اخنيجر ابن ازبك ابن فريج: رئيسهم الشيخ(كاطع مشتت خلف ال مجيتل) وهم اهل التسيار على عشائر الفريجات الذي تزعمه الشيخ مناتي ابن مجيتل 2-عشيره بيت محمد(ال فارس) هم لاولاد رشدي ابن اعليجم ابن سويف ابن اخنيجر ابن ازبك رئيسهم الشيخ(جبار حسن ناصر عياده) 3-عشبره ال حمود (بيت اتخيخ) هم اولاد رشدي ابن اعليجم ابن سويف ابن خنيجر ابن ازبك ابن فريج الرئاسه في (بيت تخيخ) 4-عشيره ال دهيم : هم اولاد رويشد ابن اعليجم ابن ابن سويف ابن خنيجر ابن ازبك ابن فريج رئيسهم الشيخ (صبار مؤمن مطشر) .........انتهى
----------------------
والسؤال الذي وجهته الى الباحث ابو عبدألله حول المشيخة العامة ولم احصل على جواب لحد الان هو :::::
الاخ ابو عبد الله المحترم
السلام عليكم
ان نسب عشيرة الفريجات البو خلف والبو سعيد والمجانين وشعيب والخضران من ذراري فرج اوفريج بن حسن بن عمارة بن عذار بن محمد بن ناصر بن صبيح بن ثويني بن سعدون بن علي خان بن دلي بن جساس بن شبيب بن نصر الله بن سلمان بن محسن بن غانم بن منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن النظام بن مالك بن ربيعة بن الاوس بن تغلب بن الهجرس(جرو) بن كليب(وائل) بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية اسماعيل عليه السلامبن ابراهيم (عليه السلام )
اما نسب الفريجات الازابج وهم على ماذكرت البو حمد والبو حمود وادهيم والربيعات وبيت محمد ( فارس ) من ذراري راشد ورويشد بن علكم بن سويف بن خنجر بن محمد بن فرج بن سلمان بن راشد بن حمود بن فرج بن عمارة بن فيصل بن منشد بن سعد بن عويد بن ربيع بن دارم بن حسان بن هميان الازبج بن صالح بن محمد بن احمد بن عبد الله بن (صالح الاجرد) بن علي بن عبد الله بن منصور بن عبيد الله بن عيسى ابن عبيد ابن اعميس بن الحارث بن حسان بن حوط بن سعنة بن ربيعة بن عتودة
بن مالك بن الأعور بن عامر بن ذهل بن ثعلبه بن عكابه بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان بن اسماعيل ( ع )
-------------
وهنا يظهر ان الفريجات الازابج من الذهليين من بكر بن وائل والبو خلف والبو سعيد من تغلب ابن وائل شقيق بكر وهم اخوة عنز والشخيص والحارث ( ابناء عمومة ) ويلتقون عند الجد الاعلى وائل بن قاسط من اسد بن ربيعة ابن نزار ابن معد بن عدنان والجميع من ربيعة العدنانية واما قولك ((ان اسم العشيره واحد والا من اجل ماذا ثار الشيخ مناتي ابن مجيتل عندما سير احد افراد حموله المجانيين التابعه الى عشيره البوخلف البيضاني على العلياوي وحضر الشيخ المرحوم ناصر ابن عياده وهو جد الشيخ جبار ابن حسن رئيس عشيره ال فارس والشيخ المرحوم ستير ابن وكف وهو جد الشيخ عبد النبي ابن عبد الواحد رئيس عشيره البوخلف وقيلت الهوسه المشهوره لدى عشائر الفريجات بحق الشيخ مناتي ابن مجيتل جد الشيخ كاطع مشتت ال مجيتل(ياحوم اتبع دكس مناتي) وهذا يعني ان اسم العشيره واحد وتسيارها واحد ونخوتها واحده ...)) هذا صحيح لان ابناء العمومة قد تحالفوا فيما بينهم حسب الاعمدة النسبية المذكورة اعلاه واصبحوا اتحاد عشائري ربيعي واحد ام لديك رأي اخر والسؤال الاخير هل رئاسة عشائر الفريجات العامة في الازابج ام في البو خلف ونحن نعلم ان شيوخ الفريجات بصورة عامة كلهم اكفاء وطيبون وكرماء ولكن هناك من يتصدى للمشاكل والمعضلات كما حصل للشيخ مناتي ( رحمه الله ) في قضية التسيار وما ذكره المؤرخون عن المرحوم الشيخ ستير ال وكف والمرحوم الشيخ سلمان بن شنجار والمرحوم الشيخ عيادة بن فارس ابن علكم والمرحوم الشيخ عبد الهويت فقد كانوا رحمهم الله اهل الحل والعقد والفراضة والسلام ...
-------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الى الاخ البحث حمادي الفريجي   الإثنين سبتمبر 24, 2012 7:12 pm

السلام عليكم

بعد الاطلاع على بحثكم اود ان تكون اجابتكم على النقاط الاتيه بشكل محدد ويا حبذا لوكان الجواب في صلب الموضوع نقطه بنقطه

1-انا وانتم لم نتفق على المشيخه التي يوجد بها دليل قاطع هو (تسيار الشيخ مناتي ابن مجيتل ) والذي حدث سنه 1905 وهذه القصه رواتها اجدادننا واجدادكم يوم امس كيف نتفق على نسب اكل الدهر وشرب عليه

2-انني لاحب الخوض في قضيه النسب وهذا ينتمي الى فلان وذلك ينتمي الى علان لان ذلك لايخدم العشيره


3-كنت قد ساْلتك اذ لاسامح الله حدث لك مثلما حدث للمجنوني احد افراد عشيره البوخلف هل تذهب الى شيخك والى شيخ اخرفاذا ذهبت الى شيخ اخر ماذا يعني ذلك
4- على ما تقدم اعلاه نحن ابناء عمومه ولدينا مشتركات فيما بينا ونحمل اسم واحد ونخوه واحده (وخلافنا في الراْي لايفسد للود قضيه) تقبل تحياتي داعيا لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر



مُساهمةموضوع: الى الاخ الباحث حمادي الفريجي   الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 2:18 am

الاخوة اللاعزاء
اؤكد لكم جازما ان عشائر الفريجات من المستحيل ان تتفق على المشيخة العامة والسبب هو انها ليست من جد اعلى واحد ماعدا اتصالها بربيعة عن طريق وائل ابن قاسط هذا من ناحية ومن ناحية اخرى ان البعض من شيوخها مع احترامي وتقديري لهم غير مؤهلين من نواحي كثيرة لزعامة قبيلة بحجم الفريجات لامن ناحية الحنكة والمرونة والذكاء والمنطق وقوة الشخصية ولايهتم حتى بهندامه ولايتواصل مع العشائر الاخرى ولا يتواجد في المناسبات الرسمية بحجة انه متواضع وهذا مبرر غير مقنع لان الشيخ يعكس الصورة الجلية للعشيرة وكما هو معروف ان الرجل باصغريه لسانه وعقله الا القليل منهم والذين لايرضى بهم هؤلاء الشيوخ الذين ذكرنا صفاتهم والذي اريد ان اعرفه منكم ايها الاخوة الاعزاء ماقيمة القبيلة بدون زعيم مفترض الطاعة من جميع ابناء القبيلة وماقيمة القبيلة بدون ( نسب معروف ) ولو لاحظت بعض العشائر التي ظهرت للوجود بعد قبيلة الفريجات بسنين بل تربت في كنف عشائر الفريجات ونظرت الى شيوخها وحتى الصغار منهم لوجدت مدى اهتمامهم بهندامهم وشخصياتهم ويحاولون بشتى الوسائل فرض شخصياتهم على الاخرين ولا يقبلون مطلقا ان يكونوا ذيول لشيوخ اخرين ويتصدرون المجالس العشائرية بالحيل والخديعة وجريا وراء الاموال والهدايا التي تمنحها لهم الدولة ويشار اليهم بالبنان مع العلم ان الكثير منهم لايمتلكون مؤهلات المشيخة والسلام عليكم ...
-----------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى الاخ البحث حمادي الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: