منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 عشيرة ال حاجي في العمارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ محجال



عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: عشيرة ال حاجي في العمارة    السبت أكتوبر 06, 2012 8:55 pm

عشيرة ال حاجي في العمارة
----------------------------
اتحاد عشائري من الدبات من سنبس الطائية والبندة ( البو ندا ) من السادة بني الجميل وهي اليوم متحالفة مع قبيلة كعب في العراق واليك المعلومات ::::
----------------------------
اولا ::: عشيرة البو ندا "البُندة" :
-----------------------------
هذه العشيرة من ذرية سليمان بن جميل بن صعب بن شمردل بن منصور، مالت في القرن الثاني الهجري إلى أراضي العمارة واستوطنت في علي الغربي ضمن تحالف عشائر قبيلة بني كعب العدنانية وهي لاتزال تعد عدادها وراية من راياتها، وهجرتهم كانت واحدة إلى جنوب العراق، وهم ولاشك لايغيب عنهم نسبهم الشريف وانتمائهم إلى السادة بني جميل، وهم كذلك وجدوا اخونا في الله وفي المواطنة وارتبطوا معهم بصلات مصاهرة ودم، وهم عشيرة طيبة المنبع، كريمة الشمائل، أصيلة الجذور، عزيزة النفس، قوية الشكيمة، رئيسهم العام الشيخ عواد بن صالح بن سلمان بن خليفة بن شاطىء بن خنياب، أما أفخاذها فهي كما يلي:-
---------------------------
أ‌- آل حصينة .. ذرية حصينة بن حاتم بن سليمان .
ب‌- آل زهيدة .. ذرية زهيدة بن حاتم بن سليمان .
جـ- آل بشارة .. ذرية بشارة بن بردي بن غثيث بن غنام بن سيف بن حاتم بن سليمان .
د‌- آل مشهيف .. ذرية مشهيف بن حاتم بن سليمان .
هـ- آل زيارة .. ذرية زيارة بن بردي بن غثيث بن غنام بن سيف بن حاتم بن سليمان
وقبيلة السادة الندة (بالتاء المدورة ) في العراق والشام أحدى قبائل السادة بني جميل الرفاعية الموسوية راجع كتاب الروض البسام في أشهر البطون القريشية بالشام للعلامة السيد محمد أبو الهدى الصيادي الرفاعي .. مطبعة الأهرام بالإسكندرية بمصر سنة (1892) ميلادية الصفحة (27) السطر (9)، وكتاب الريف السوري .. محافظة دمشق الجزء الأول الصفحة (354) السطر (24) والصفحة (355) السطر (الأول) لمؤلفه أحمد وصفي زكريا المطبوع سنة (1955) ميلادية بمطبعة البيان بدمشق … وكتاب عشائر الشام لأحمد وصفى زكريا السطر (17) من الصفحة (88) وكذلك الصفحات (384) فقرة الجملان والسطر (6) من الصفحة (425) والسطر (13) من الصفحة (489) وفقرة الجملان من الصفحة (503) والسطر (6) من الصفحة (504) والسطر (3) من الصفحة (526) والفقرة (قضاء إعزاز) السطر (5) والسطر (10)من الصفحة (545) وكتاب تنوير الإبصار في طبقات السادة الرفاعية الإخيار للعلامة أبو الهدى الرفاعي الصفحة (29) السطر (4)وكتاب من شجر الأنساب الجزء الأول الصفحة (197)السطر (4)جمع وترتيب عبد اللطيف الشيخ المحاميد الطفيحي الرفاعي سوريا –الحسكه – شارع صافيتا ، وكتاب السادة الندة في العراق والشام للسيد سعد السيد عباس النداوي الرفاعي البطائحي الحسيني. رغبة والي الشام الزواج من امرأة نداوية من فخذ الجنعان ورفض السادة الندة المصاهرة معه لكونه (عبد)ورفض النده طلبه في معركة ضارية ذبح منهم /12 شيخا ونجا منهم فرحان جد العبارات
والندة (بالتاء المدورة ) لقب وليس جد سدى هذا اللقب علي الأخوين (صعب وسليمان) ومنهما تكونت قبيلة السادة الندة (بالتاء المدورة ) حسب ما وردت نصاً في الفقرة (13)من الصفحة (216) من كتاب عشائر العراق للمحامي عباس العزاوي ومعناها ترك الأخوين صعب وسليمان قبيلتهم الأم السادة بني جميل الرفاعية الموسوية في الشام على أثر معركة طاحنة مع والى في الشام وهو بن الموالي في الشام وهو من المواليآنذاك واتجهوا إلى العراق سنة (975) هجرية الموافق لسنة (1554) ميلادية .
مساكنهم بعد الفتوحات الإسلامية وهجرتهم من الطائف مع أبناء جلدتهم السادة بني جميل الرفاعية في الشام بعد مرورهم ببئر (هداج) شمال جزيرة العرب وبعدها حط بهم الرحال
في الشام حول (عين العلك) وهي عين ماء عذبة المذاق والتي تسمى بالعامية عند السادة الندة (معركة علنجة ) التي دارت رحاها بين السادة الندة وقبيلة التي منعت احدى ابل النده من الارواء وجرى قتال بينها صخر حول عين المـاء(عين العلك) جرى صلح بينها فيما يعد .
وأستمر ترحالهم وراء الكلأ الى ان وصلوا إلى عيون ماء الاورفة والرها والتي تسمى حاليا ديار بكر جنوب غرب تركيا ثم اتجهوا إلى سفوح جبال العراق جنوباً مرورا بالزاب الكبير والصغير واستقر بهم الحال حول عيون الماء في مندلي وهي عين ماء الخستة وعين ماء المدينة وعين ماء عبل وعين ماء سهيل في صحراء مندلي بمحافظة ديالى في العراق .
وأول نداوي هاجر من مندلي إلى ناحية الفحامة بقضاء الأعظمية ببغداد في العراق هو (السيد رشيد بن السيد علي بن السيد صعب بن السيد شمردل بن السيد منصور البطائحي الحسيني جد السادة الندة ونخوتهم ).
والسيد رشيد هو جد فخذ السادة الرشيدات ومنهم النسابة السيد سعد عباس النداوي الرفاعي الموسوي مؤلف كتاب السادة الندة في العراق والشام ، وإخوان السيد رشيد في مندلي هما همات(جد فخذ الهمات) وأشبيل(جد فخذ الشبيلات).
ترك السيد رشيد أخويه (همات) و(أشبيل) مهاجراً إلى ناحية الفحامة / بقضاء الأعظمية / ببغداد في العراق . وراء الكلأ سنة 1125هجرية الموافق لسنة 1704ميلادية والتحق به فيما بعد على التوالي السيد فرحان(جد السادة العيارات) والسيد حميد (جد السادة الحميدات) والسيد حسين أبو المروة (فخذ السادة المروات ) و(السيد محمد جد السادة الكويفر) و(وهيب جد السادة الوهيبات) و(وريد جد السادة الوريدات) والسيد محمد أبو المروة (جد السادة الحلف) والسيد ماعز جد فخذ الماعز .
وأول المهاجرين من مندلي إلى محافظة ميسان جنوب العراق هو السيد مريان (جد السادة المريان) و(السيد سليمان)(جد السادة البندة والسيد جريان جد السادة الجريات في الشوملي في محافظة بابل وسط العراق ) ، وانتشر البعض من أفخاذ السادة الندة في محافظات العراق كافة ومنهم في الشام والخليج العربي وفي بلاد فارس والبلدان العربية والأوربية .
ان قبيلة السادة الندة(بالتاء المدورة)الرفاعية الموسوية تنحدر نسباً من ألأخوين ) المدفون بقرية (صعب وسليمان)أبني السيد شمردل بن السيد منصور البطائحي الحسيني( تقع شرق قضاء بلدروز في محافظة ديالى بالعراق والسيد منصور البطائحي الحسيني هو بن السيد جميل(جد السادة بني جميل الرفاعية الموسوية)بن السيد فرج المكنى بأبي حية المدفون في مقبرة قديمة في شمال(سلمية)بالشام حسب ما وردت نصاً في الصفحة(504)السطر (الأول) من كتاب عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا والسيد فرج الحسيني هو ابن السيد عز الدين أبو حمرة بن السيد أحمد بن السيد إسماعيل الصالح الأخضر بن السيد سلطان علي بن السيد يحيى بــن
السيد ثابت (الثابتون) بن السيد علي الحازم بن السيد أحمد المرتضى بن محمد المهدي المكي الرفاعي بن السيد محمد أبو القاسم بن السيد الحسن بن السيد الحسين العريض المحدث رئيس بغداد بن السيد أحمد الأكبر بن السيد موسى الثاني ) بن أبو سبحة بن السيد إبراهيم المرتضى الأصغر بن السيد الإمام موسى الكاظم ( الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام علي بن أبي طالب( ع .)
نخوتهم ( الشمردل لاكطعتوا) و(أولاد منصور لاكطعتوا) وتغلبت عندهم نخوة (أخوه سرة ) بعد معركة (دكة المهيجير) وهي معركة بين السادة بني جميل الرفاعية الموسوية وقبيلة العبيد جرى صلح بينها فيما بعد حسب ما وردت نصاً في السطر(13)من الصفحة (216) من كتاب عشائر العراق للمحامي عباس العزاوي الجزء الرابع .
والسيد شمردل الرفاعي الموسوي أعقب (4)أبناء تكونت منهم (3) قبائل كبيرة في العراق والشام وهذه القبائل هي السادة الندة الرفاعية تكونت من الأخوين صعب وسليمان وأخاهم صالح تكونت منه قبيلة الصوالح وأخاهم الرابع مقدام تكونت منه قبيلة المكادمة الرفاعية الموسوية حسب ما وردت نصاً في السطر (13) من الصفحة (216) من كتاب عشائر العراق الجزء الرابع للمؤرخ المحامي عباس العزاوي .
وتتفرع أفخاذ السادة الندة (بالتاء المدورة) من الأخوين (صعب وسليمان) والأفخاذ التي تنحدر من السيد صعب بن السيد شمردل بن السيد منصور البطائحي الحسيني هي :-
/الرشيدات/ و/الهمات /و/الشبيلات/والمروات /والحلف /والعيارات /والشاه على/ والعبد علي /و/الحميدات/ والوريدات/ والكبيدات/ والسبيلات/وآل مريان/ والبندة/ وآل جريان/الرحال.
أما الأفخاذ التي تنحدر من السيد سليمان (جد الحمايل) بن السيد شمردل بن السيد منصور البطائحي الحسيني هي :-
/المحسن/والوهيبات/والكنعان/والحمود/والذريبات/والحية/والمفرج/والعلوان/والعيط/والسليمان وداغر/والكويفر/ والروضان/ الذيابات.
وبرز من السادة الندة في القرن العشرين النسابة السيد سعد عباس النداوي الرفاعي الموسوي الذي وثق على مدى(25)عاماً (120) مائة وعشرين شجرة نسب لقبيلته السادة الندة في العراق والشام وهذه المشجرات تم توثيقها من العلماء العارفين والنسابين في النجف الأشرف وكربلاء وبغداد والشام والجزيرة العربية وبلدان الخليج العربي وبلاد فارس والبلدان الغربية والأردن ومصر … ونسخ منها محفوظة عند رؤساء أفخاذ السادة الندة داخل وخارج العراق .
ثاتيا ::: قبيلة الدبات السنبسية الطائية
-----------------------------------------
قبيلة من قبائل سنبس الطائية استقرت في العراق بعد الفتح الإسلامي هاجرت من اليمن إلى شبه الجزيرة العربية ثم اتجهت إلى الشام والعراق حيث استقرت في هذه المناطق تتصف هذه القبيلة بالشجاعة والبأس والكرم وحسن الأخلاق وبذل المعروف بين الناس وتعتبر قبيلة أبناء ( زيد بن داود بن عامر بن حريث بن عمرو بن معاوية بن سنان بن جرم بن عون بن مالك بن عبيد بن الحارث بن قادم بن عدي بن زيد بن عمرو بن لبيد بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي ) ونخوتهم (أولاد سنبس ) وحيث تذكرهم المصادر بالسنابسة وان اسم الدبات الذي لحق بهم قد آتاهم من واقعة لابن عمهم وأميرهم أيام الجاهلية وهو الأمير ( دواب بن عبد الله السنبسي الطائي ) ومفادها .
إن الأمير ( دواب بن عبد الله السنبسي الطائي ) خرج إلى صولة من هوازن فأصيب وكان شريفا وذي رئاسة في حيه مع باقي أحياء ( طي ) وعـــندما بلغ ذلك ( زيد الخيل الطائي ) ركب في نبهان وسنبس ومن تبعه من ولد الغوث وأغار على بني عامر وجعل كلما اخذ أسيرا قال له ألك علم بالطائي المقتول فان قال نعم قتله وان قال لا أخلى سبيله وكرمه ثم رجع زيد الخيل إلى قومه فقالوا ما صنعت فقال ما أصبت بثأر( دواب ) ولا يبوأ إلا (عامر بن مالك ) ملاعب الأسنة فأما ابن الطفيل فلا يبوأ وانشأ ( زيد ) يقول ::
--------------------------------
لا أرى إن بالقتيل قتيلا **عامريا يبغي يقتل دواب
عامر ليت عامر ابن طفيل ** لكن العمر رأس حية كلاب
وقد نازعت قبائل سنبس الطائية في يوم ( صفين ) على الراية بعد أن عين أمير المؤمنين عليه السلام قادته ووزع الرايات على المقاتلين حيث تنازع ( عدي بن حاتم الطائي ) مع ( عائد وعامر ابني قيس الجرمزي السنبسي ) على الراية في صفين وكانوا بني (جرمز) أكثر من بني عدي رهط حاتم الطائي فوثب ( عبد ابن خليفة الطائي ) وهم عند مولاه ( عليا عليه السلام ) فقال يا بني ( جرمز ) أعــــلى ( عدي ) تتوثبون وهل فيكم مثل عدي أو في آبائكم مثل ( أبي عدي ) أليس يرئسكم يوم ( النخيلة ويوم القادسية ويوم المدائن ويوم جلولاء يوم نهاوند ويوم تستر ) فمالكم وله والله ما من قومكم احد مثل الذي تطلبون . فقال له الإمام علي عليه السلام حسبك بين خليفة وحلم أية القوم علية بجماعة ( طي ) فاتوه جميعا فقال (ع ) من كان يرأسكم أو رأسكم في هنة المواطن فقالوا له ( عدي ابن حاتم الطائي ) فسلمه الراية وانشد يقول ::::
------------------------------
دبوا دبيب النمل لا تفوتوا **واصبوا أمركم وابيتوا
حتى تنالوا الثأر وتموتوا
وقد اشتهرت ( سنبس ) قبل الإسلام وبعده وصارت منها عشائر وانتشرت منها بطونها وأفخاذها في الارجاء وكل منها مستقل بذاته واسمه ولكنها ترتبط بنسبها . ومنهم ( الدبات ) و الدبات منتشرون في ( اليمن والحجاز ومصر وسوريا والعراق وأيران ) كما ذكرهم النسابة السيد ( عكار الطويل في محافظة كركوك ) و الدبات اليوم لا ينقادون لأمير واحد . ومن أكثر عشائر الدبات شهرة هي عـــــشائر( السبيعات ) والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى رئيسها وجدها الســــــابق ( سبيع ابن جبير ) لكونه الابن الأكبر لأبيه من بين إخوانه الآخرين وهم كـــل من ( جاسب وناصر ) وتبعا لهذا تنقسم عشائر الدبات نسبة إلى هؤلاء الأبناء حيث تنقسم إلى ( السبيعات / الجواسب / آل ناصر ) ومن هذه الأقسام تتفرع عشائر الدبات *
-------------------------------
المصادر //
1- سبائك الذهب
2- قلائد الذهب
3- السبيل إلى الله
4- جمرة انساب العرب
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشيرة ال حاجي في العمارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: