منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 هل الفريجات أهل الديرة ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: هل الفريجات أهل الديرة ؟؟   الإثنين أكتوبر 29, 2012 8:20 pm


لم يترك كاتب من كتاب الانساب ولا راوية من رواة التاريخ أن يوثق بأن الفريجات الدارميون من قبيلة ربيعة العربية العدنانية هم أول من سكن وطوع وطور أراضي وأهوار وأنهار ميسان ...
ولا يختلف اثنان بأن عمارة الدارمي الربيعي هو من بنى مدينة العمارة التي كانت ولا زالت تسمى باسمه
ولا يناقش أحد أبدا حول إيواء محمد بن عمارة الدارمي الفريجي لمحمد العزاوي القادم من دلي عباس في ديالى وتزويجة من بنته ورعايته حتى نشأت وترعرعت عشائر البومحمد العظيمة أبناء الكوشة الفريجية في كنف الفريجات الدارميين...
ولا أحد ينكر أن فن الشعر الشعبي ( الدارمي ) هو من بنات أفكار بنات الفريجات الدارميات وهو الفن الذي أعجب وأطرب العراقيين جميعا
ولا أحد ينكر أن عادات وتقاليد عشائر الفريجات هي عربية أصيلة توارثوها عن أجدادهم
في أولى الهجرات الجزرية العربية من جزيرة العرب الى وادي النهرين ..
ولا أحد يناقش في التراث السومري الخالد الذي حافظ عليه بأمانه ونقله الفريجات كابرا عن كابر الى يونا هذا...
ولا أحد ينكر أن الفريجات هم أول من سكن أهوار العراق وأول من زرع العنبر في أراضيها..
ولا أحد يناقش في أن الفريجات هم أول من أدخل السلاح الروسي الحديث الى جنوب العراق عن طريق الاهوار المتصلة بايران وكان يسمى (سلاح فريجي )
وهناك حقائق أخرى لا يسع المجال الى التطرق اليها منها مثلا.
أن الفريجي إذا أراد شهادة جنسية عراقية فهو لا يحتاج الى شهود على عكس القبائل الاخرى منذ الحكم المدني الى يومنا هذا .. إعترافا بعراقيته ونسبه وأصله العربي وكونه هو أهل الديرة.
ومنها شجاعتهم وغيرتهم وقوتهم فهم يعتبرون سابقا والى الآن أقوى العشائر العراقية وأكثرها سطوة ومنعة..
*********
لو وضعنا كل هذه الامور (التي تعتبر حقائقا) من قبل كثير من أصحاب العلم والانساب لتملكنا الععجب!!
وذلك لسبب معقول وواضح وهو:

لو كان الفريجات يملكون كل ذلك التاريخ والقوة والمهابة والاصل والفصل فلماذا لم تقم لهم قائمة في يوم ما وتكون لهم إمارة كبيرة وقوية في العمارة؟؟
وهم أول من سكنها وأول من أدخل السلاح إليها .. إلخ؟؟

بل على العكس تماما ... إذ نجد أن كل من هب ودب وسكن ميسان بعد الفريجات وبرعايتهم ومعونتهم أصبح سيدا عليهم وملك وحكم ميسان؟
ومن ذلك:

(لم يسجل التاريخ انها اقامت امارة على ارض ميسان وكانت من بين العشائر التي تغلب عليها الامير حافظ بن بركات بالتعاون مع بني كعب العدنانية والسودان من كندة وعشائر اخرى ودفعها باتجاة الاهوار واعالي الكوت مع عشائر ربيعة الاخرى التي كانت مسيطرة على اراضي العمارة ومن الاخطاء التي سجلها التاريخ على عشائر الفريجات انها في الزمن الذي لجأ فيه محمد القادم من دلي عباس اليها كانت شبه معزولة عن اليابسة ومعظم عشائرها استوطنت الاهوار بانتضار ما تؤول اليه الاحداث الجديدة وكان محمد هذا من الرجال الذين يمتلكون مواهب كثيرة بحيث استطاع ان يتصاهر مع رأس الهرم شيخ الدارميين ويسيطر على زمام الامور وكان يقوم بتسديد مابذمة الدارميين من الضرائب ( الكودة ) الى الحكومة العثمانية ويسجلها بأسمه وعندما اشتد ساعده وكان العثمانيين بحاجة ماسة الى العشائر المقاتلة والشرسة للسيطرة على الاراضي واستحصال ( الكودة ) ولم تجد في سجلاتها سوى اسماء الذين كانوا يسددون الضرائب للحكومة ومنهم السيد محمد الذي كان يسدد باسم عشائر الدارميين وعند استدعائه من قبل الحكومة للمساندة استطاع بطريقة واخرى اقناع شيخ الدارميين على ضرورة اسناد الحكومة العثمانية لكونها حكومة اسلامية ويكون السيد محمد حلقة الوصل بين الدارميين والحكومة العثمانية وبهذه الطريقة اصبح الامر الناهي بعشائر الفريجات التي اصبحت بمرور الزمن من عشائر البو محمد الزبيدية واستمر الحال حتى دخول القوات البريطانية التي ساندها البو محمد عامة وبضمنهم الدارميين وكانت الهدايا التي قدمتها الحكومة البريطانية الى هؤلاء المقاطعات ذات التربة الخصبة في الكحلاء وقلعة صالح والمجر الكبير وقد حرم منها الدارميون الذين كانوا سببا في وجود عشيرة اسمها البو محمد الذين تنكروا حتى لخصال الكرم والضيافة التي منحها لهم شيخ الدارميين وانفصل الدارميون منهم بعد سماعهم اهزوجة البو محمد ( يالمالك جد ويه جدودي ..) بعد معركة حصلت بينهم وقد حصل هذا في العام 1905 ميلادي وهو العام الذي تغلب فيه الشيخ غضبان البنية على البو محمد الذين هاجروا الى قلعة صالح وتحصنوا في اهوارها العشمة والجمشة وابو شذر والمجر وغيرها نتيجة لشراسة العشائر التي كان يقودها الشيخ غضبان البنية شيخ عام بني لام الطائية ومن الجدير بالذكر ان معظم مواليد قلعة صالح في العام 1905 م تحمل اسم ( غضبان ) ومنهم على سبيل المثال للحصر المؤرخ غضبان رومي الناشىْ من مواليد قلعة صالح عام 1905 م وقد ذكر ذلك في سيرته الذاتية وقد حاول الكثير من النسابة وعلى راسهم عباس العزاوي الزبيدي طمس هوية الدارميين لكونه من ابناء زبيد التي اصبح لها شأن في ميسان عن طريق عشيرة البو محمد ولأن الدخول في تفاصيل هذه العشائر ليست من مصلحة الباحث من الناحية التاريخية والرابط النسبي وللله در الشاعر الذي يقول ::::
يعطيك من طرف اللسان حلاوة ** ويروغ منك كما يروغ الثعلب
وكما يقول جل وعلا (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ) (204)

وهذا الموضوع منشور في أكثر من منتدى ... وأصله (كتاب ماأهمله التاريخ) للمؤلف المحترم عبد الكريم الندواني كما يبدو وقد ذكر مصادر بحثه موثقة.
****
فهل هناك من يرد على هذه الامور ردا علميا موثقا .. أو يجد لها تحليلا منطقيا معقولا
بكل تأكيد لو كانت هذه المقاله مكتوبة من قبل زائر أو شخص ثان لقال عنا بعض المدافعين عن الفريجات إنها كتابات مغرضة وحاقدة ... ووو
ولكنها مني أنا د.هاشم نعمة الفريجي مؤسس هذه المنتديات والمتحدث باسمها
لانني أبحث عن الحقيقة دائما ...
فمن يتطوع من النسابة والعلماء والمؤرخين للجواب عن كل تلك الاسئلة المعقولة؟
1. هل حقا أن الفريجات أهل الديرة والمؤسسين لمدينة العمارة ولماذا لم تقم لهم قائمة في ميسان؟
2. هل هم عشيرة واحدة أم إتحاد عشائري؟
3. من هو (فريج أو فرج بن حسن بن عمارة العذاري) ... والى من ينتسب ؟ وهل هناك اكثر من واحد اسمه فريج الدارمي؟
4. إذا كانت عشيرة الفريجات حلف بين البوخلف والازابج فلماذا لا نعترف بأن لكل عشيرة رئيسها ولا وجود لرئيس واحد؟
5. لماذا لم يظهر شخص واحد يكتب تاريخ الفريجات لا سابقا ولا لاحقا وهم أبناء دارم وقد حفظت آثارهم وأشعارهم وتراثهم
ولكن أهمل نسبهم؟
ملاحظة مهمة:
بودي أن أقرأ ردود السادة النسابة والمؤرخين وغيرهم ولكن بذكر الدليل والمصدر رجاء.
تحياتي لكم جميعا.

تحياتي لكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
الشيخ محجال



عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: هل الفريجات اهل الديرة    الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:30 pm

هل الفريجات اهل الديرة
---------------------------
وهذا الموضوع منشور في أكثر من منتدى ... وأصله (كتاب ماأهمله التاريخ) للمؤلف المحترم عبد الكريم الندواني كما يبدو وقد ذكر مصادر بحثه موثقة.
****
فهل هناك من يرد على هذه الامور ردا علميا موثقا .. أو يجد لها تحليلا منطقيا معقولا
بكل تأكيد لو كانت هذه المقاله مكتوبة من قبل زائر أو شخص ثان لقال عنا بعض المدافعين عن الفريجات إنها كتابات مغرضة وحاقدة ... ووو
ولكنها مني أنا د.هاشم نعمة الفريجي مؤسس هذه المنتديات والمتحدث باسمها
لانني أبحث عن الحقيقة دائما ...
فمن يتطوع من النسابة والعلماء والمؤرخين للجواب عن كل تلك الاسئلة المعقولة؟
1. هل حقا أن الفريجات أهل الديرة والمؤسسين لمدينة العمارة ولماذا لم تقم لهم قائمة في ميسان؟
2. هل هم عشيرة واحدة أم إتحاد عشائري؟
3. من هو (فريج أو فرج بن حسن بن عمارة العذاري) ... والى من ينتسب ؟ وهل هناك اكثر من واحد اسمه فريج الدارمي؟
4. إذا كانت عشيرة الفريجات حلف بين البوخلف والازابج فلماذا لا نعترف بأن لكل عشيرة رئيسها ولا وجود لرئيس واحد؟
5. لماذا لم يظهر شخص واحد يكتب تاريخ الفريجات لا سابقا ولا لاحقا وهم أبناء دارم وقد حفظت آثارهم وأشعارهم وتراثهم
ولكن أهمل نسبهم؟
ملاحظة مهمة:
بودي أن أقرأ ردود السادة النسابة والمؤرخين وغيرهم ولكن بذكر الدليل والمصدر رجاء.
تحياتي لكم جميعا.
تحياتي لكم.
**********************************
السلام عليكم د- هاشم الفريجي – مؤسس منتديات عشائر الفريجات
الجواب الاول
---------------------
نعم ان عشائر الفريجات وليست عشيرة الفريجات من اقدم العشائر التي استوطنت ميسان واهل الديرة الاصليين ولكن تحت اسم الدارميين والعمارة سميت باسم شيخها عمارة بتسكين حرف العين لاخلاف على ذلك والسبب بعدم انشائها لامارة او غير ذلك هو دخول غرباء في كنف العشيرة لهم مطامع دفينة انكشف القناع عنها في الوقت المناسب كما تلاحظ ذلك عند دراستك لتاريخ ميسان ومسيرة عشيرة البو محمد وتاريخ انشاء الامارات العربية في جنوب العراق والاهواز ومنها المنتفق و المشعشعية والصقور وبني كعب وبني لام
الجواب الثاني
-------------------------
ان الفريجات اتحاد عشائري من عبد القيس وكليب بن قاسط وهذا من الاسباب الرئيسية لعدم اتفاقها على شيخ مشايخ عام واصبح لكل عشيرة شيخ عام يدير شؤونها وهذا من اسباب الضعف وليس من اسباب القوة والعشيرة التي تشترك بمعركة مع عشيرة اخرى لاتسندها عشائر الفريجات الاخرى اذا لم يكن هناك بينهما جد اعلى مشترك حتى وان قالوا المعركة عامة ومثال على ذلك معركة بيت فارس ألاخيرة مع الكرامشة والبو سعيد مع الكرامشة ومعركة البو سعيد مع بني مالك والتي اشترك فيها الربيعات بسبب مقتل رجل من الربيعات عن طريق الخطأ لأنه كان يحمل هوية تحمل لقب الفريجي والذي حدث ذلك في محافظة البصرة والمهم كل عشيرة مستقلة بذاتها ووصل الحال الى الحمايل وعشائر الفريجات من العشائر التي يضرب بها المثل بالقتال المستميت فيما بينها والسبب معروف لانها ليست من جد اعلى واحد .
الجواب الثالث
------------------------
فرج او فريج من ربيعة نعم ولكن ليس من البو عذار السراي (( *نفى الشيخ سعد حسن الخيون شيخ عشائر السراي العام كون عشيرة الفريجات في العمارة هي من عشائر السراي وايد القول بانها من عشائر ربيعة )) وليس من بيت الامارة بل من عشائر ربيعة التي استوطنت الاهوار بعد انشاء امارة المشعشعين وامارة بني لام ودارم صفة وليس جد اعلى لانهم يتثاقلون بمشيهم (* القاموس المحيط ) لكونهم سكنوا مسطحات مائية لاتوجد بها ارض يابسة ولاعلاقة لهم بتميم ( بني دارم ) اما وجود اسم فرج عند جميع عشائر الفريجات البو خلف والازابج فهذا موضع خلاف لأن قبيلة عبودة التي يرجع اليها الفريجات الازابج فيها اسم فرج وهو ( * محمد ابن علكم ابن سويف ابن ازبج ابن فرج ابن موسى الدارمي ) كما قال ذلك الباحث المحامي جاسم الركابي في مقابلة مع الشيخ علي ابن الشيخ حسين الخيون شيخ عموم عشائر العبودة في العراق – قضاء الشطرة بتاريخ 16 – 3-2012 وعشائر الفريجات البو خلف فيها اسم ( * محمد بن عمارة الدارمي الفريجي ) ويظهر ان المشجرات المرسلة الى وزارة الداخلية العراقية – شؤون العشائر كثيرة الآخطاء وغير صحيحة وتسلسل الاجداد فيه خلل كبير والدليل ان عشائر الفريجات الازابج وجدهم الاعلى صالح الاجرد لاتتطابق مشجراتهم مع شيوخ عبودة ومنهم شيخ ازابج عبودة العام صاحب فيصل عناد مشتت الذي بينه وبين صالح الاجرد (15 ) جد بينما الشيخ جبار حسن ناصر عيادة فارس علكم شيخ عام ازابج الفريجات حوالي ( 20 ) جد والنسب الذي وثقه الاستاذ الكبير حمادي الفريجي لعشائر البو خلف بحاجة الى مصادقة شيخ عام السراي والامير ربيعة محمد الحبيب امير قبائل ربيعة في الوطن العربي وكذلك النسب الذي ذكرته ايها الاخ الدكتور الفاضل هاشم الفريجي على صفحات هذا المنتدى للمرحوم الشيخ نعمة الغالي ( رحمه ألله ) .
الجواب الرابع
---------------------------
اعترفنا بذلك وشخصنا نقاط الضعف والقوة
الجواب الخامس
---------------------------
الخلل في النسابة الفريجات لأنها من صميم اعمالهم وجميع مايملك الفريجات من تراث واشعار واثار اصبحت من الصفات التي يفتخر بها من كانوا بالامس تحت رعايتهم وحمايتهم واليوم اصبح لعشائر الفريجات مواقع عديدة على الفيس بوك بدلا من موقع واحد وهناك معلومة يجب علينا الاعتراف بها وهي ان عشائر الفريجات ( زمن الاقطاع ) من ضمن عشائر البو محمد ومحسوبة عليها وعندما يتحدث النسابة عن عشيرة البو محمد يذكر الفريجات احدى عشائرها ولو كانت عشيرة مستقلة حتى هذا التاريخ لذكر ذلك النسابة المعاصرين اصولها وتفرعاتها بالرغم من انهم لاينكرون اصولها من ربيعة اسوة بالعشائر الاخرى على اقل تقدير
والسلام عليكم
مع تحيات الشيخ محجال

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?- ????
زائر



مُساهمةموضوع: مشيخة البوخلف   الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 8:24 pm

أأحبّ هنا أن أهنيء أهلي م أخواني من عشائر الفريجات من خلال منتداهم المحترم هذا ومستجيبا للدعوة و التهنأة و التي و صلتني اليوم من أخي الفاضل الدكتور هاشم الفريجي الذي أكنّ له كل المحبة و التقدير
و مداخلتي عن هذه الموضوعة :

1- أنا أعزو الفشل في تثبيت نسب واضح لعشائر الفريجات عامة هو بأعتقادي يرجع الى عدم كفاءة مشيختي البوخلف و الأزابك معا" بل أضع اللوم كله على ال وكف و هم أبناء عمي لأنهم لم يتخذوا أيّ خطوة حقيقية لتثبيت النسب الصحيح للفريجات على مر العصور فهم قادة البوخلف أصل الفريجات عامة0

2- قام أل وكف بالتفريط بحقهم أولا" و البوخلف ثانيا عندما سمحوا للدخلاء بالأستيلاء على مشيخة الفريجات و قد تكرر هذا مرتين0

3-لا يمكن قبول عذر ( الأمية ) و عدم معرفة القراءة و الكتابة لتبرير هذه الجريمة أقول الجريمة بحق العشيرة لأنه من غير المنطقي ان لا يجد الوكف على مر العصور شخصا واحدا على الأقل يقرأ و يكتب و لنفرض أنه لا يوجد الم يكن من الممكن الأستعانه بأحد0

4- مشكلة نسابة الفريجات اولا تكمن بالتعصب المنفرط وعدم تتبع الطريقة العلمية في البحث و لعل الأخ المجنوني هو أقرب الباحثيين الحقيقيية عن نسب الفريجات و رغم هذا نجده لم يوفق تماما بذلك0

5- عندما طرحت رأيي بأعتماد النسب التصاعدي و ليس التنازلي كان قصدي هو على الأقل تتبع أسماء االأجداد الذين أتفق على مرجعيتهم هم و ابنائهم من قبل الباحثيين من عشائر أخرى : فعلى سبيل المثال لو كان الأعتقاد أننا نرجع الى ( منصور او فرج الله ) فالسؤال كم ولدي لكل منهم و هل هنالك ذرية لهم و أسماء ذريتهم و أحفادهم جميعا و ليس اسم واحد فقط و يتم النسب له0
و هكذا يتم تتبع الأصول ثم الفروع جميعا و ليس واحدا فقط لأعطاء ديناميكية للموضوع و ليس الجمود الفج0

6- رأي شيخ السراي غير مقدس لسبب واحد أنه ليس رئيس لعشيرة بل لتجمع عشائري وهذا يخلط الأوراق عليه تماما فهو ينسب من ليس من نسل السراي للسراي فقط لكونهم متحالفيين معه و لا ينسب من هو من صلب السراي فقط لأنهم غير متحالفيين معة او تحت امرته 0 فعندما يقول ان الفريجات ليسوا من السراي يقصد ليسوا من تحالف او تجمع السراي الذي يقوده هو و هذا الشق من الكلام صحيح لكنه بنفس الوقت جهل بالعشائر الحقيقية المنتمية للسراي0 لأنهم كما يقول المثل ( ضاعوا بالرجليين ) 0
و هذا ضده و لا يحسب له لأن رئيس العشيرة يجب أن يكون واعيا وملما بها و تفاصيلها الخفية0

د-رسول الفريجي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محجال



عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: هل الفريجات اهل الديرة    الأربعاء أكتوبر 31, 2012 4:38 pm

الاخ الدكتور رسول المحترم
السلام عليكم
ان ماتقوله صحيح وفي ضمير كل فرد من ابناء هذه العشيرة العربية العريقة وانك عندما تضع اللوم في توثيق النسب العمودي على الشيوخ وخاصة اصل الفريجات البو خلف وان الأمية ليست مبررا لضياع النسب لأنك لاتنسى كان هناك وحتى في الزمن القديم الكثير من الذين يجيدون القراءة والكتابة وكان يطلق عليه ( الملالي ) وكانت لهم مكانتهم في المجتمع وحتى في زمن الاقطاع القريب كان للملا مكانة عند الاقطاعي وكان بامكان شيوخ عشيرة الفريجات البو خلف الاتصال باحد هؤلاء الملالي القريبين على سكناهم وخاصة ملالي بيت الشيخ محمد ابن عريبي بن وادي في الكحلاء وملالي الشيخ مجيد بن خليفة في المجر الكبير ولكن يظهر انهم لايهتمون بهذا الجانب بقدر اهتمامهم بالمعيشة اليومية و تربية الماشية وخاصة ( الجاموس ) ويشير الكاتب نعيم عبد مهلهل في مقالته ”المعدان عرب الاهوار.. زادهم الفطرة والتشيع والكرم“ الاّ ان الاصول الباقية في ملامح الكثير من هؤلاء القوم، اذ تنبئ السحنة والشكل والقوام على جدلية الترابط التكويني والعادات بين اولئك الذين صنعوا مجد اكد وسومر وبين سكان الاهوار، يضاف اليهم في السكن عرب اقحاح أتوا من هجرات القبائل التاريخية عبر العصور، وسكنوا مع المعدان في ذات البيئة، كما فعلت قبيلة بني اسد كبرى قبائل منطقة الجبايش، وهي قبيلة عربية من افخاذ كثيرة سكنت بطائح اهوار الجبايش جراء نزوحها من حرب لها مع المماليك عام 556هـ، بعد ان كانت تسكن الفرات الاوسط.
وعلى هذه الشاكلة نزح العديد من القبائل الكبيرة لتسكن المنطقة وحوافها على مجمل الاهوار الممتدة بين الناصرية والعمارة والبصرة، غير ان المعدان ظلوا يتميزون بنمط الحياة الاهوارية الخاصة، فيما كان افراد القبائل العربية الاخرى يمارسون اضافة الى سبل العيش في بيئة الهور يمارسون الزراعة، التي لم يقترب لها المعدان كثيراً، لانهم كما يبدو لهم ازل مميز في المعيشة وهي تربية الجاموس، والعيش منه، وما يدر من منتوج، وهنا ينقل لنا نعيم مهلهل نصاً من كتاب ”الاهوار.. دراسة تاريخية ديموغرافية طوبغرافية، لمؤلفه الباحث حسن علي خلف، ص 47“: وما يتعلق بالنسابة فهم اعتمدوا اولا على المشجرات الموجودة في بيوت البعض من الشيوخ اليوم والتي فيها الكثير من الاخطاء وعلى المعمرين الذين لايعتمد على معلوماتهم لعدم وجود تواتر في النص المنقول مع كثرة وجود عشائر تحمل اسم الفريجات في قبائل كثيرة وخاصة في العراق والوطن العربي والسلام عليكم
--------------------------
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
? ????
زائر



مُساهمةموضوع: ذرية سراي او عذار   الجمعة نوفمبر 02, 2012 4:45 pm

أخي الشيخ محجال ( و ان كنت أتمنى عليك الدخول بأسمك الصريح ) لك التحية الخالصة

أخي كما تعلم فأنا أستاذي جامعي في أمريكا و لست نسابة و لكن من باب العلم بالشيء و الحمية القبلية كانت لي مداخلات في موضوعة نسب الفريجات أهلى :
فيما يخص شيخ السراي فبدلا من اقصاء الفريجات عشوائيا و شفويا ليت يجبني عى تسائلي هذا لننهي و نحسم الأمر و الى الأبد من هم ذرية سراي او عذار ؟ و هل السراي اسم لشخص ام صفة ؟ فمنذ نعومة اظافرنا و نحن نسمع من أهلنا و أجدادنا أننا نرجع الى ( فرج الدارمي بن حسن بن عمارة بن عذار بن سراي ) فأذا كان الأخ شيخ السراي ينفي هذا النسب للفريجات فليقل لنا من هم ذرية عذار أو سراي و كم أبن لكل منهما ؟ أو ليس هو يحتل المنصب الأرفع في السراي ؟ هل من المعقول أن لا يعرف عدد أولاد السراي أو عذار ؟ فالمسألة تنحسم و لتكن بيني وبينهم شخصيا أنا ( الدكتور رسول الفريجي من بيت رميح من البوخلف الفريجات ) و هو شيخ السراي فأما أن يعدد لنا أسماء أبناء كل من السراي و عذار لكي يتسنى لنا ربطها بنسبنا و ألا ان يحتفظ برأيه لنفسه ؟ لإهل مكة أدرى بشعابها و الشاعر يقول :

أما أن تكون أخي بحق فتعرف غثي من سميني
و الا ففارقني و طارحني عدوا أتقيك و تتقيني

فليس من المنطقي و لا من المعقول أقصاء عشيرة من صلب شيوخ كبار كالشيخ فرج الدارمي و جده عمارة الدارمي و هو الشخ الوحيد في العراق بل و الوطن العربي الذي جعله أسمة محافظة كاملة و الى الآن بل الى الأبد و هي محافظة العمارة نسبة لجدنا ! فمن أين جاءته هذه المشخة و التي ورثها لأبنائه أن لم تكن قد ورثها من أباء شيوخ ايضا ؟!!
هل من المنطق و الحكمة أن تأمر بأعدام شخص قبل التأكد من الأدلة و البراهين و الشهود و أن تستمع الى رأيه فهو صاحب القضية ؟ خذ هذين الدليلين القاطعين :
1- الوثيقة التي ذكرها الأخ المجنوني و الموقعة من قبل شيوخ الفريجات
2- و ما قال لي شيخ قريش في مضيف أمير ربيعة و بحضوره أن الفريجات من السراي كان ذلك عام 1991
المسألن غاية في البساطة : نحن ندعي أن جدنا هو عمارة أن عذار بن سراي فاذا لم يكن لسراي أبن اسمه عذار و عذار لم يكن له أبن اسمه عمارة فقد قضي الأمر هذا كل ما في المسألة

لك محبتي
د رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر



مُساهمةموضوع: من المسؤول ؟؟؟؟   السبت نوفمبر 03, 2012 9:49 pm

من المسؤول ؟؟؟؟؟
-----------------
الاخوة الاعزاء
تحية وتقدير
لاحظت من خلال اطلاعي على ماينشره النسابة في منتديات عشائر الفريجات ان هناك حالة تشنج او تعصب قبلي تتقمص شخصيات الكثير من النسابة مع وجود احتقان ظاهر بصدد النسب والدليل هو عدم ارتياح بعض النسابة وخاصة من الفريجات البو خلف الى الفريجات الازابج بصورة عامة وخاصة شيوخهم من بيت فارس الذين ترئسوا عشائر الفريجات من زمن بعيد مثل سلمان شنجار وعيادة فارس الذين ذكرالبعض منهم المؤرخ ( & عباس العزاوي والندواني وغيرهم ) و بيت منصور ومنهم عبد كميت وبيت ناصر ومنهم حسن ناصر ومن جانب اخر يقول بعض النسابة لابالعكس هم اخواننا ونتشرف بهم ولكن يظهر انهم على قناعة تامة بان المشيخة العامة مغتصبة من قبل الازابج لان البو خلف هم اصل الفريجات والمفروض ان المشيخة العامة في بيت المرحوم الشيخ ستير ال وكف والسؤال الى الجميع بدون استثناء ( الم يكن المرحوم الشيخ ستير كان موجودا والمشيخة العامة عند الازابج لماذا لم يعترض على ذلك وهو اصل الفريجات كما يقول النسابة الفريجات ؟؟؟ ) الاخوة الاعزاء ان اسم فرج موجود عند كل عشائر الفريجات سواء البو خلف او الازابج الذين سموا بذلك لوجود اسم ازبج احد اجدادهم وهم من بكر بن وائل وهذا دليل على انهم من جد اعلى واحد والجميع من ربيعة ولكن الخلل في المشجرات قيد الدرس لدى النسابة والقبائل الربيعية تتمنى ان تكون عشائر الفريجات منها لكثرة عددها وقوتها وتاريخها ومأثرها فالسراي يتمنون ذلك ولكن شيخها العام يخشى ذلك لانها عشيرة كبيرة جدا وسيكون رد الفعل قوي جدا وقال ان الفريجات ليسوا من السراي وبدون دليل والامارة تتمنى ذلك وعبودة تتمنى ذلك وبكر بن وائل تتمنى ذلك ولكن ضياع النسب والدوران في حلقة مفرغة وسياسة فرق تسد التي اتبعها البو محمد الذين سيطروا على اراضي ميسان مع هذه العشائر الكريمة هي السبب في عدم لم الشمل مع عدم وجود شيوخ مع جل احترامي لكافة شيوخ الفريجات على جمع العشيرة ورص صفوفها والا ما الذي يمنعهم من ذلك ؟ وسيبقى هناك من يروج الى ظاهرة ( الفريجات الأزابج ولهم شيخهم العام والفريجات البو خلف ولهم شيخهم العام ) ويبقى الحال على ماهو عليه مالم تكون هناك نظرة مستقبلية تصب في خدمة العشيرة بصورة عامة ولايصح ان تبقى كل عشيرة مستقلة بذاتها لان ذلك انعكس على الافخاذ والفند في عشائر كثيرة وكان من اسباب تمزقها وتشتيتها وخاصة في زمن الاسناد الحكومي للعشائر والمكاسب التي يحصل عليها الشيوخ بصورة عامة وشكرا ....
---------------------------------
محب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?-????
زائر



مُساهمةموضوع: اسماء مستعارة   الأحد نوفمبر 04, 2012 3:49 am

الى الأخ الزائر ( المحب )

من خلال مداخلتك يبدو انك أيضا من أخوتنا الأزابج و انا حقيقية في حيرة من أمري: لماذا جميع المساهميين من الأزابج يدخلون للمنتدى بأسماء مستعارة هذا عيب !!! هل هو خوف أم قلة حيلة ؟ أم أحنقار للمنتدى ؟ فأذا كان الأخير فلماذا الكتابة من الأساس في هذا المنتدى ؟ مرة يأتينا الأخ مسكين الدارمي و يصر انه ليس من الفريجات بل أمه فريجية و يستقتل في الدفاع عن الأزابج و فجأة في أخر مساهمة له يقول( نحن الفريجات ) و الذي جاء بوثقة مخجلة و مخزية لأهله الأزابج عن نسبهم بعبودة و هذه الوثيقة لا تعدو كونها و ثيقة ( تسول و توسل و أستجداء للنسب ) من شيخ عبودة و الذي أحرج كثيرا من قبل مسكين الدارمي فقال ( أنا أنشر ما زودني به الأخ مسكين الدارمي و لست مسؤولا عنه ولا متأكدا منه و انشره طلبا و استجابة للأخ الدارمي ) ياسسسسسسلام أي نسب هذا و أي عار ؟ هل يقبل الزابج بهذه الأهانة ؟ ثم يأتي الأخ الدارمي هذا متباهيا كالطاووس في هذا المنتدى ليقول لنا أن لديه ( وثيقة مهمة من شيخ عبودة ) ياسسسسسلام على هذه الأهمية !! أي أهمية بحق السماء ؟ ثم سرعان ما بدل أسمه بأخر هو العدناني و ها أنت أيها ( المحب ) تدافع عن الأزابج و رئاستهم و لا أعرف من أين جئت بهذه المعلومة ؟ لم يكن الشيخ استير ال وكف و لا الشيخ عبيد ( و هو جدي ) في يوم من الأيام تبعا و لا معترفيين بمشيخة عامة للأزابج على البوخلف ! و دعني أقول لك هذه المعلومة : عندما حصلت المعركة المشهورة بين الفريجات و البومحمد تم الصلح بشرط أن يكون الشيخ عربيبي شيخ عاما على البومحمد و أن يختار الفريجات شخصا من البوخلف وكيلا عاما على العمارة و الجنوب و قد أختار الشيخ أستير ال وكف أبن عمه الشيخ عبيد من بيت رميح وكيلا عاما لعريبي شريطة ألا يكون للبو محمد او شيوخهم أمر او سطوة على الفريجات ! و حتى و فاة عريبي كان جدي ( عبيد ) هو الوكيل العام على العمارة و أستمر الأتفاق الى عهد محمد عريبي و الى وفاة ( جدي عبيد ) و اذا أحببت التأكد من هذه المعلومات ارجو منك الرجوع الى كبار السن و شيوخ الفريجات عامة لم يعترف لا الشيح استير و لا أبناؤه و لا الشيخ عبيد و لا أي من شيوخ البوخلف بسيادة الأزابج مطلقا و حتى أبو الدكتور هاشم الحاج نعمة حذا حذو أعماهمه و لم يتعرف بعبد هويت شيخا عاما


د- رسول الفريجي








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محجال



عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: هل الفريجات اهل الديرة   الأحد نوفمبر 04, 2012 5:06 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
الاخ العزيز الدكتور رسول الفريجي المحترم
بعد التحية ليس من مصلحة الجميع اخي الدكتور رسول ان يصل النقاش الى هذا الحد لأن الفريجات عشيرة كبيرة ومعروفة عند الجميع وليس من الحق ان تصب جم غضبك على الباحثين الذين يدخلون المنتديات باسماء وهمية فهم احرار فهناك العشرات من الالاف على الفيس بوك باسماء وهمية ويكتبون مايشائون فان معظمهم يعتمدون على المنشور في المنتديات والصور وفيما يتعلق بنسب عشيرة الفريجات و قولك ان هؤلاء الذين يدخلون منتديات عشائر الفريجات من الازابج وبدون دليل ويدافعون عن نسب الازابج فهذا غير صحيح لفقدان الدليل وقد قرأنا انا وانت وغيرنا اخي الفاضل مقابلة الشيخ المحامي جاسم الركابي مع شيخ قبيلة عبودة والمنشورة على شبكة مضايف بني ركاب والذي اكد فيها الشيخ على الخيون ان الفريجات الازابج في العمارة من اولاد فرج بن موسى الدارمي وقد رد عليه الاستاذ الباحث القدير حمادي الفريجي بما لديه من معلومات عن عشائرالفريجات بصورة عامة واكد له ان الفريجات الازابج من الذهليين من بكر بن وائل وانتهى الموضوع ...
اخي الفاضل ان دخول الباحثين الى المنتديات باسماء مستعارة قد حفز الكثير من النسابة الفريجات الى الرد العقلاني والمنطقي وذكروا المعلومات المتيسرة عندهم حول موضوع نسب عشائر الفريجات منها صحيح ومنها بعيد كل البعد عن الواقع وها انت تنقل معلومات كانت غائبة عن الكثير من الباحثين وهي ((عندما حصلت المعركة المشهورة بين الفريجات و البومحمد تم الصلح بشرط أن يكون الشيخ عريبي شيخ عاما على البومحمد و أن يختار الفريجات شخصا من البوخلف وكيلا عاما على العمارة و الجنوب و قد أختار الشيخ أستير ال وكف أبن عمه الشيخ عبيد من بيت رميح وكيلا عاما لعريبي شريطة ألا يكون للبو محمد او شيوخهم أمر او سطوة على الفريجات ! و حتى و فاة عريبي كان جدي ( عبيد ) هو الوكيل العام على العمارة و أستمر الأتفاق الى عهد محمد عريبي و الى وفاة ( جدي عبيد )) وهذا جميل جدا وفيه فائدة عامة وخاصة للنسابة الفريجات وهذا ماكان يقصده الدكتور هاشم مدير عام منتديات عشائر الفريجات عندما سمح للجميع الدخول على المنتديات شريطة ان يلتزم الناشر بما يكتب وهو حر ولايخرج عن الآداب العامة اتمنى ان لااكون ثقيل الظل عليك والسلام عليكم
---------------------------
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
? ????
زائر



مُساهمةموضوع: ملاحظة   الأحد نوفمبر 04, 2012 7:48 pm

أخي الشخ محجال تحية و احترام و بعد

أنا لم أصب غضي على أحد و لكن تمنيت عليك الكتابة بأسمك الصريح ليتسنى لنا التعرف على حضرتكم و على بقية الأخوة فهذا منتدى عشائري و عدد كتابه لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة فكم جميل أن يتعرف بعضنا على بعض نحن لسنا في الفيس بوك هذه شركة أنترنيت عملاقة أزاحت ( ياهو و كوكل ) للسنة الرابعة على التوالي من صدارة شركات ألأنترنيت في العالم هذا أولا أما ثانيا فأن الغيرة على أهلنا الأزابج ( والله ) هي التي دفعتني لأنتقاد الأسلوب الغريب الذي أتبعه الأخ مسكين الدارمي مع شيخ عبودة فكم حزنت على ما قاله شيخ عبودة ( أتصل بي مرتين و بناء على طلب و أنا غير مسوؤل عن و أرفقها كما جاءت من الأخ الدارمي ) و كأنما المسألة بدت لي رفع حرج من قبل شيخ عبودة لا أقل و لا أكثر و في نهاية المطاف الأزابج أهلنا و لنا تأريخ طويل ومشترك معهم و جد مشترك و أن كان بعيد و غيرتي عليهم هي التي دفعتني لأنتقاد الأخ الدارمي ثم أتوجة بالسؤال الموضوعي اليك هل ملاحظتي دقيقة ام لا حول كتاب الأخوة الازابج لماذا كلهم يدخلون بأسماء مستعارة ؟ بينما كتاب البوخلف يكتبون بأسمائهم الصريحة هذا كل ما في الأمر ؟
أرجو أن لا تقل لي وراءها ( الأسماء ) مناصب فحسب معرفتي لا يوجد أحد في هذا الموقع له منصب حساس أكثر مني و مع ذلك تراني أكتب بأسمي الصريح

كما أرجو منك ملاحظة أمر أصبح غاية في الأهمية بل و الخطورة : هو أنه نحن البوخلف لن نسمح بعد الآن بمصادرة حقنا في رئاسة العشيرة مهما كان الثمن نقطة رأس سطر

ما تهاون به الأجداد لن نتهاون به مطلقا فقد تكرر هذا مرتين و لن يتكرر ثالثة أبدا و أنت تعرف كيف كان رد المعروف من البو محمد للفريجات بعد أيوائنا لأجدادهم و حمايتهم النتيجة ( يالمالك جد ويا جدودي ) و المعركة التي حصلت بسبب أستهتار و أستهانة البومحمد كانت كارثة على العمارة و عليهم و بداية الصحوة الحقيقية للفريجات و التي خسر بها البومحمد الكثير و منها السيادة المطلقة على العمارة و الجنوب و المعركة بدأت 1905 و لم يعد البومحمد الآمرين الناهين بعد هذا التأريخ فقد أصبح هنالك أستقلال لقرار الفريجات مطلق عن البومحمد و قيادة تنظم شوؤنهم و مصالحهم و كانت قرارات ( الشيخ عبيد جدي ) كلها لصالح الفريجات و حصتهم السيادية من المياه و الأراضي و الأموال كانت حصة الأسد بل وصل الأمر بعريبي الى القول ( أسألوا عبيد الحل و الربط بيده ) و أيضا من ثمرات هذه المعركة ( مسألة ااتسيار ) و التي حصلت لاحقا فقد أذل الفريجات البو محمد أيما ذل عندما أجبروا على قبول شروط مذلة و ضعها أحد شيوخ الفريجات و الذي أعتبر مقتل رجل بيضاني في تسيار الفريجي من البوسعيد هو نقض للصلح في معركة 1905 وهكذا هرب البوعلى و وافق محمد عريبي على الشروط المذلة التي وضعها الشيخ مناتي بن مجيتل و عندها أدرك البومحمد أنهم خسروا السيادة المطلقة على العمارة و الجنوب فقد جاء من ينافسهم و يتصدى لهم و يوقفهم عند حدهم اذا تجاوزه و أعتقد أن هذه المعركة كانت خطوة في الأتجاه الصحيح لتصحيح خطأ مطبعي في أخذهم حق الفريجات في زعامة العمارة و بمساعدة العثمانيين

أنا و أنت أخي محجال متفقين على أن اخواننا الأزابج و جدهم أزبج ايضا جاوؤا لاجئين لنا طالبين الحماية و القرى و قد شهد شاهد من أهلها ( قصة الرجل المسن من الأزابج ) و أعتقد أن من يتجاوز عمر 115 يذكر جيدا ما حدث قبل 75 سنة قبل ولادته فلجوء أزبج الى الفريجات لا تتعدى 200 سنة فقط
و بالتالي لا يمكن لنا أن نعطي حقنا في الرئاسة الى من طلب اللجوء و الحماية و القرى قبل 200 سنة لا أحد يقبل بهذا مطلقا و لم يسلم أي شيخ من شيوخ البوخلف بهذا مطلقا و انما كان الأمر لكل شيخهم أما مسألة الشيخ سلمان شنجار فهو لم يكن رئيسا عاما على الفريجات بل كل ما في الأمر أنه كان رجل حكيم و فريضة هذا كل ما في الأمر و عندما توفى أعتقد الأزابج ان الفراضة تبقى في بيت الشيخ سلمان شنجار هذا كل ما في الأمر و لم تكن هناك رئاسة في بيت سلمان شنجار أبدا هذا أعتقاد من بيت فارس بذلك فهنلك فرق بين الشيخ العام( حق سيادي ) و بين الفريضة ( حق تحكيمي ) هذا كل ما في الأمر و هو أمر متفق عليه في العرف العشائري فهناك من يطالب و هناك من يشد الراية لذلك كان الأمر مناصفة فالفراضة كانت للأزابج و الرئاسة بقيت للبوخلف الى الان


مع خالص ودي و أحترامي
أخوك د- رسول الفريجي



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: هل الفريجات أهل الديرة ؟؟   الأربعاء نوفمبر 07, 2012 9:41 pm

حمادي الفريجي كتب:

الدكتور هاشم المحترم.........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك على طرحك هذا الموضوع باسلوبك المحرك للاخوة الباحثين و لمهتمين بنسب قبيلة الفريجات لغرض الوصول الى حقيقة اصل الفريجات بالمصادر وبالاسلوب العلمي سواء كان تصاعديا او تنازليا والكل ليس لهم مصلحة الا ابتغاء الحقيقة ولكل وجهة نظر لعلنا نلتقي على الخير
والمحبة ونظهر كل ما نملك من حقائق.
قبل ان اخوض معك وما طلبته منا كباحثين ومهتمين اود ان اسالك مثلما انت اردت منا مصادر هل انك بنفسك قرات للسيد عبد الكريم الندواني ما طرحته من نص وقلت انه من كتابه(ما اهمله التاريخ) وفي اي صفحة مثلاام اعتمدت على مواقع وطروحات لناس في مواقع اخرى ارجو اجابتي حتى ابدا بالاجابة لما تريده مع تقديري العالي لمهنيتك بالموضوع وتحياتي لاخوتي المناقشين واسال الله ان ان يحفظكم جميعا

أخي الفاضل حمادي الفريجي
تحياتي لك وتقديري
في الحقيقة اعتمدت على ما كتب في الانترنيت
ولم أقرأ ذلك في الكتاب المطبوع.

دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
 
هل الفريجات أهل الديرة ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: