منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 هل ان الدارميون في ميسان هم ذاتهم الفريجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادي الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 281
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 63
الموقع : عميد مهندس متقاعد

مُساهمةموضوع: هل ان الدارميون في ميسان هم ذاتهم الفريجات    الأربعاء فبراير 06, 2013 3:46 am


من مجهودات الباحثين في عدد من مواقع الانساب وعلى صفحات الفيس بوك اشارة الى نسب الدارميون من ربيعة العدنانية وانا هنا ليس مثل اخوتي انقلها بلا تحقيق بل لان الامر يهمنا فقد حققت بنظرة الى التسلسل التاريخي والاسماء لاقول الحق هل ان الدارميون في ميسان وفق البحث الذي ساذكره هم الفريجات البو خلف ام الفريجات الازابج؟ واليكم البحث:
ذكر الاخ الشيخ محجال والاخ علي كاظم الربيعي مضمون البحث وكما يلي ولربما غيرهم تناقله ولكني لم اعرف اول من ذكره او الموقع الاول
.الدارميون في ميسان من ربيعة العدنانية / من اعداد ابو عمار الربيعي
---------------------------------
من بنو مرة بن ذهل بن شيبان من اولاد درم بن دب وهو شقيق **& العنزي وانمار وأفار ودهيا **&
وولد دب بن مرة :
********************
مرة ** وأمه ا...لقدارس بنت عبد شمس العنزي ودرماً وأنماراً وأفاراً ودهياً وأمهم النحيزة من مذحج ثم من عائذ الله بن سعد العشيرة ولدرم يقوا الأعشى ميمون :::::
ولـم يـود مـن كـنـت تـسـعى لـــه *** كـمـا قـيـل فـي الـحـي أودى درم
***************************
والدارميون اولاد درم بن دب بن مرة بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن أفصى بن دعمي بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ** ومنهم غياث بن عمران بن مرة ، من ذهل بن شيبان ، كان زعيم قومه وقد حرضه أحد الشعراء على الطلب بدم صيفي بن فسيل الذي قتله معاوية مع حجر بن عدي في مرج عذراء (معجم قبائل العرب: 1 : 373) فقال ::::
دعي ابن فسيل يال مرة دعوةً *&* ولاقى ذباب السيف كفاً ومعصماً
فحرض بنى هند إذا ما لقيتهم *&* وقل لغياثٍ وابنه يتكلما
لتبك بني هند قتيلة مثلما *&* بكت عرس صيفي وتبعث مأتما
(( تاريخ الطبري 207/ 4 ))
عقب مرة بن ذهل بن شيبان ::::::
---------------------------------------
هماماً وهو ( نقيد ) وأمه لبنى بنت الحزمر بن مازن بن كاهل بن أسيد بن خزيمة
همـام بن مـرة هـو همـام بن مـرة بن ذهـل بن شـيـبـان من بـني بـكـر بن وائـل ، فـارس وشـاعـر جـاهـلي وهو جـد جـاهلـي مـن سـادات بنـي شـيـبـان ، وهـو أخـو جسـاس قاتـل كـلـيـب ، مـن نـسـلـه بنـو مـرة بـن الحـارث كـانو بعد الإسـلام في خراسان، و بـسـطـام بـن قـيـس و هـدبـة الخـارجـي و إسـمـه حـريـث بن إيـاس بن حـنـظـلـة و مـعـن بن زائـدة المشـهـور ويـزيـد بن مـزيـد القـائـد في أيـام بـني العـبـاس وإبـنـه بن خـالـد بن يـزيـد مـن الأمـراء و شـبـيـب بن يـزيـد مـن كـبـار الثـائريـن الخوارج عـلـى بـني أمـيـة، وآخـرون
:::::ولد همام بن مرة) :
ولد همام بن مرة ، وفيه البيت ، والعدد : الأسعد ، ومرة ، والحارث ، وعوف : أمهم من بني تغلب ؛ وعمرو : أمه من بني الحارث بن كعب ؛ وأبو عمرو ، وثعلبة ، وعائشة ، ومازن ، وعبد الله : أمهم من بني قيس بن ثعلبة بن عكابة . منهم : بنو الشقيفة ، وهم بنو سيار وسمير وعبد الله وعمرو بني الأسعد بن همام ، نسبوا إلى أمهم ، وهي الشقيقة بنت عباد بن عمرو بن ذهل بن شيبان ؛ ومنهم : يزيد بن مسهر بن أصرم بن ثعلبة بن الأسعد بن همام بن مرة ؛ ومنهم : بنو مرة بن الحارث بن همام ، وهم بخراسان ؛ ولبني عمرو بن الحارث بن همام عدد ، منهم : عبد الله ذو الجدين بن عمرو بن الحارث بن همام ؛ وبسطام بن قيس بن مسعود بن قيس بن خالد بن عبد الله ذي الجدين بن عمرو بن الحارث بن همام ؛ وابنه زيق بن بسطام ، والد حدراء التي تزوجها الفرزدق ، وبها يشبب ؛ وبجاد بن قيس ، أخو بسطام بن كعب بن قيس ؛ وابنه قيس بن بجاد ؛ وهدبة الخارجي ، واسمه حريث بن إياس بن حنظلة بن الحارث بن قيس بن خالد بن عبد الله ذي الجدين . ومن بني مرة بن همام بن مرة بن ذهل : الصلب ، وهو عمرو بن قيس بن شراحيل بن مرة بن همام بن مرة بن ذهل ؛ مفروق ، واسمه الحارث بن الصلب وهو عمرو بن قيس بن شراحيل المذكور آنفاً ؛ وابن أخيه الحوفزان واسمه الحارث بن شريك بن الصلب ؛ ومعن بن زائدة بن عبد الله بن مطر بن شريك ابن الصلب ؛ وبنوه عبد الله ، والفضل ، وزائدة ؛ أخذ زائدة هذا في الزندقة أيام المهدي ، هو وداود بن روح بن حاتم بن قبيصة بن المهلب ، فتابا وأطلقا ؛ وابن أخيه القائد أيام بني العباس : يزيد بن مزيد بن زائدة بن عبد الله بن مطر ؛ وابنه القائد المشهور خالد بن يزيد الذي يرثيه حبيب بقوله : الله أنى خالد بعد خالد وآخر اسمه محمد ، ولي أرمينية بعد أبيه يزيد بن مزيد ، وهو ابن عشرين سنة ؛ وعبيد الله ، وأحمد ، وأسد ، بنو يزيد بن مزيد ، كلهم قواد لهم رياسة ؛ وكان لخالد بن يزيد من الولد : محمد ، وعلي ، وأحمد ، ويزيد ، كانوا أيضاً قواداً ، اتصلت الرياسة فيهم من أول أيام مروان بن محمد ، ثم جميع دولة بني العباس ، إلى آخر أيام المعتضد . وذكر القاضي أحمد بن كامل ، صاحب أبي جعفر الطبري ، أن دار خالد بن يزيد بن مزيد بيعت في أيام المطيع بعد إدبار بغداد والدولة بعشرة آلاف درهم . قال : ولو بيع بهذا الثمن مساميرها ، لكان من الغبن بحيث يباع الشيء المسروق . قال : وكان فيها مسجد كبير لصلاة خدمه وحشمه داخل الدار . قال : وكان في أقسام دورها أزيد من مائة بئر . ولله الأمر من قبل ومن بعد . والخارجي المشهور شبيب بن يزيد بن نعيم بن قيس بن الصلت ابن قيس المذكور ؛ وكان أبوه من مهاجرة الكوفة ؛ وولد شبيب سنة 26 يوم النحر ؛ وأمه جهيزة ، التي يضرب بها المثل ، فيقال : " أحمق من جهيزة " : أمه من سبي سلمان بن ربيعة أيام عثمان(الخليقة الثالث ) وذلك أنها لما تحرك شبيب في بطنها ، قالت : " أحسن في بطني شيئاً ينقر " ؛ وابنه الصحاري بن شبيب ، وبه كان يكنى شبيب ، خرج أيضاً أيام خالد بن عبد الله القسري . ومن موالي بني مازن بن همام بن مرة ، كان أبو عثمان بكر بن محمد المازني النحوي البصري المشهور ؛ وقيل : بل من موالي بني مازن بن ذهل بن شيبان .
وسعد بن مرة ودب بن مرة وكسر بن مرة وبجيراً بن مرة والحارث
وسيار وجندباً وأمهم هند بنت ذهل بن عمرو بن عبد بن جشم من بني تغلب فهم بنو هند بها يعرفون في بني شيبان .
ويقال أن جندباً هو أبن جدان بن جديلة فحلفت عليه بنو هند أنه لبطن هند ولم يلده والله أعلم .
وجساس بن مرة وهو الذي قتل كليب بن ربيعة وأمه الهائلة بنت منقذ بن سلمان بن عمرو بن سعد بن زيد مناه بن تميم ونضلة بن مرة وأمه من بني ملك بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان .
ويقال بنو أبي ملك بن تيم الله بن ثعلبة يقال لهم بنو عكرمة لهم عدد وشرف وشدة ويقال لجساس ونضلة أبناء مرة عضدا الحمار لشدتهما بذلك يعرفون ..
هو عمرو بن مرة بن ذهل بن شيبان ولقبه جَساس (توفي نحو 534 م)، من بني بكر بن وائل، من شعراء العصر الجاهلي، شاعر شجاع من أمراء العرب في الجاهلية، وهو الذي يسمى الحامي الجار المانع الذمار لقتله كُليب وائل بن ربيعة بسبب ناقة البسوس بنت المنقذ بن سلمان المنقذي خالة جساس، وكان ذلك سبب نشوب الحرب بين تغلب وبكر وكان جساس آخر من قتل في هذه الحرب والتي دامت أربعين سنة. ذكره ابن سعد الأندلسي في "نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب": وأما جساس بن مرة فكان من أبطال بكر في الجاهلية وفتاكها، وهو قاتل كليب وائل سيد بني تغلب، ومسبب حرب وائل التي أتت على الفريقين.
قال البيهقي:
------------------------
ومن ولد جساس بنو الشيخ الذين كانت لهم بآمد دولة متوارثة.
وقال: وكان حديث جساس من أعجب ما يسطر: وذلك أنه قتل صهره زوج أخته كليب وائل لكونه رمى ناقة جارة له بسهم، وأقام الحرب العظيمة، وأفنت الأبطال والأشراف، وآخر من قتل فيها جانيها جساس المذكور: وذلك أنه ربى ولد كليب من أخته، فنشأ الغلام ولا يعلم له والداً غير جساس؛ فلما كبر وركب أعلم بقضية أبيه، وأن خاله هو الذي قتله، فطلب بثأره، وقتل خاله
فولد سعد بن مرة : عبدالحارث وثعلبة وسيارً وأمهم أسماء من بني تغلب وعبدالله وضمضماً وزيداً وأمهم كدينة من بني تغلب .
وعوف وسعدٍ وأمه هالة بنت عوف بن محلم .
فمن بني سعد بن مرة : المثنى بن حارثة بن سلمه بن ضمضم بن سعد صاحب يوم النخلة الذي قتل مهران .
ومنهم : حوشب بن يزيد بن الحارث بن يزيد بن رويم بن عبدالله بن سعد وكان من أشراف أهل الكوفة وكان على شرط الحجاج وكان أبوه يزيد بن الحارث على شرط مصعب بالكوفة .
وعدي بن الحارث بن رويم وكان عاملاً لعلي (ع ) على نهر سير فقتل علي وهو عليها فأقره الحسن بن علي (ع )
ومنهم عوف بن النعمان بن البراء بن عبدالله بن سعد الذي يقول له الشاعر الحكم بن عبدالله بن عبد الظليمي من البراجم :
-----------------------------------------------
لـو كـنـت جـار بـني هـنـد تـداركـني ** عوف بن نعمان أو عمران أو مطر
ومنهم بنو مكحول بن الخندق بن أسود بن عبدالله بن البراء وهم بيت بني هند بالبادية .
وولد سيار بن مرة : عوفاً وهم أهل أبيات .
وولد بجير بن مرة : جزية وصريماً .
وولد كسر بن مرة : الحارث وعصاماً وخالداً وحبيشاً وسناناً وصريماً وعبد عمرو وليناً .
وولد دب بن مرة :
----------------------------
مرة وأمه القدارس بنت عبد شمس العنزي ودرماً وأنماراً وأفاراً ودهياً وأمهم النحيزة من مذحج ثم من عائذ الله بن سعد العشيرة ولدرم بن دب بن مرة بن ذهل بن شيبان يقول الأعشى ميمون :
----------------------------
ولـم يـود مـن كـنـت تـسـعى لـــه ** كـمـا قـيـل فـي الـحـي أودى درم
قال خراش : يقال لبقايا بني أفار الأفرة ولأفار قال الشاعر::::
-------------------------
يـا لـيـت أنـمـار دبٍ كـان جـاورهـا ** إذ لـم يكـن لـك مـن جاريـك أفـقـار
وبيهس بن دب وكسر بن دب وأمهما من بني يشكر .
فمن بني دب بن مرة: عمران بن مرة بن الحارث بن مرة بن دب بن مرة وقد رأس .
وولد جساس بن مرة : شهاباً ولأياً وعبدعدي والفزر وماعزاً .
وولد نضلة بن مرة : سياراً وعائشة وعبدالعزي .
وولد همام بن مرة : أسعد والحارث ومره وعوفاً وحبيباً وأمهم هنيدة بنت عبدالعزي بن تيم الله بن الحارث بن بكر بن حبيب من تغلب وعمرو بن همام وأمه أسماء بنت ربيعة بن دهي من بلحارث بن كعب وأبا عمرو بن همام وثعلبة وعائشة ومازناً وعبدالله وأمهم فطيمة بنت حبيب بن ثعلبة ابن سعد بن قيس بن ثعلبة ويقال لفطيمة هذه خبية فلها أسمان ولها يقول الأعشى بن قيس :::
-----------------------------------------------------
نحن الفوارس يوم الحنو صاحبـه ** جـني فـطـيـمـة لا مـيـل ولا عـّزل
قـالـوا الـركـوب فقلنـا تلك عادتـنـا ** أو تـنـزلـون فـإنـا مـعـشـر نـــــزل
وولد مازن بن همام : عمراً ومالكاً يقال لبني عمرو بنو وثيمة وهم في
بني مرة بن همام ثعلبة ويقال لبني مالك بنو سيار .
وولد أسعد بن همام : ثعلبة وأمه قسيمة بنت عمرو بن حطمة بن جذام وكانت قسيمة عند قبل أسعد عند خلف بن كعب بن زهير التغلبي فيقال هو أبنه وسيار بن أسعد وسميراً وعبدالله وعمراً وأمهم شقيقة بنت عباد بن زيد بن عمرو بن ذهل بن شيبان بها يعرفون وهم سيارة مردة ليس يأتون على شيء إلا أفسدوه وكعب بن أسعد وأمه أمرأة أخرى .
فولد ثعلبة بن أسعد : عمراً وعباداً وأصرم وأمهم ضباعة بنت الحارث من عنزة والحارث وثعلبة وهو الصيرف ومرة ولأياً وأمهم كبشة بنت عبدالله ابن همام .
فولد عمرو بن ثعلبة : الحارث وخالداً وأمهما لميس بنت غنم بن كلاب بن مالك بنت تيم الله بن ثعلبة ونعمان وسلمة وأمهما أرطاة بنت عمرو بن سيار بن أسعد بن همام وعبدالله وهو السمين يعني بذلك سمين النسب لكثرة عدده وعمومته وقيس بن عمرو وأمهما كبيشة بنت عمرو بن أسعد ومرة ومرارة وشبيباً وأمهم الضبية وعبادة وأوساً وأمهما الصحارية لم يسمها منهم الغضبان بن القبعثري بن هوذة بن عباد بن عمرو .
وولد سيار بن أسعد : زاهراً وعبدالله وأمهما الجاشرية بها يعرفون ويقال أن الجاشرية من بقايا العماليق تفرقوا في البلاد..
من قصيدة للاعشى (اتهجر غانية ام تنم )
-----------------------------------------
أتَهْجُرُ غَانِيَة ً أمْ تُلِمّ، *& أمِ الحَبْلُ وَاهٍ، بِهَا مُنْجَذِمْ
أمِ الصّبرُ أحْجَى ، فَإنّ امْرَأً*& سينفعهُ علمهُ إنْ علمْ
كما راشدٍ تجدنّ امرأً *& تبينَ ثمّ انتهى ، أو قدمْ
عَصَى المُشْفِقِينَ إلى غَيّهِ،*& وكلَّ نصيحٍ لهُ يتهمْ
وما كانَ ذلكَ إلاّ الصّبى ،*& وإلاّ عقابَ امرئٍ قدَ أثمْ
وَنَظْرَة َ عَيْنٍ، عَلى غِرّة ٍ،*& محلَّ الخليطِ بصحراءِ زمْ
ومبسمها عنْ شتيتِ النّبا*& تِ غيرِ أكسٍّ، ولا منقضمْ
فَبَانَتْ وَفي الصّدْرِ صَدْعٌ لهَا،*& كَصَدْعِ الزّجَاجَة ِ ما يَلْتَئِمْ
فَكَيْفَ طِلابُكَهَا، إذْ نَأتْ*& وأدنى مزاراً لها ذو حسمْ
وَصَهْبَاءَ طَافَ يَهُودِيُّهَا، *& وأبرزها، وعليها ختمْ
وقابلها الرّيحُ في دنّها، *& وصلّى على دنّها وارتسمْ
تمززتها غيرَ مستدبرٍ *& عَنِ الشَّربِ أوْ مُنكِرٍ مَا عُلِمْ
وَأبْيَضَ كالسّيْفِ يُعطي الجَزِيـ*& ـلَ يجودُ ويغزو إذا ما عدمْ
تضيفتُ يوماً على نارهِ *& مِنَ الجُودِ في مَالِهِ أحْتَكِمْ
ويهماءَ تعزفُ جنّانها، *& مناهلها آجناتٌ سدمْ
قطعتُ برسامة ٍ جسرة ٍ *& عذَافِرَة ٍ كَالَفَنِيقِ القَطِمْ
غَضُوبٍ مِنَ السّوْطِ، زَيّافَة ٍ، *& إذا مَا ارْتَدى بالسّرَاة ِ الأكَمْ
كَتُومَ الرُّغَاءِ، إذا هجّرَتْ،*& وَكَانَتْ بَقِيّة َ ذَوْدٍ كُتُمْ
تُفَرِّجُ لِلْمَرْءِ مِنْ هَمّهِ،*& ويشفى عليها الفؤادُ السّقمْ
إلى المرءِ قيسٍ أطيلُ السّرى ،*& وَآخُذُ مِنْ كُلّ حَيٍّ عُصُمْ
وكمْ دونَ بيتكَ منْ معشرٍ*& صُبَاة ِ الحُلُومِ، عُدَاة ٍ غُشُمْ
إذا أنا حييتُ لمْ يرجعوا*& تَحِيّتَهُمْ، وَهُمُ غَيْرُ صُمّ
وإدلاجِ ليلٍ على خيفة ٍ،*& وَهَاجِرَة ٍ حَرُّهَا يَحْتَدِمْ
وإنّ غزاتكَ منْ حضر موت*& أتَتْني وَدُوني الصّفا وَالرَّجَمْ
مقادكَ بالخيلِ أرضَ العدو*& وجذعانها كلفيظِ العجمْ
وجيشهمُ ينظرونَ الصّبا *& حَ فَاليَوْمَ من غَزْوَة ٍ لمْ تَخِمْ
وُقُوفاً بِمَا كَانَ مِنْ لأمَة ٍ،*& وَهُنّ صَيَامٌ يَلُكْنَ اللُّجُمْ
فَأظْعَنْتَ وِتْرَكَ مِنْ دَارِهِمْ، *& وَوِتْرُكَ في دارِهِمْ لَمْ يُقِمْ
تَؤمّ دِيَارَ بَني عَامِرٍ، *& وأنتَ بآلِ عقيلٍ فغمْ
أذَاقَتْهُمُ الحَرْبُ أنْفَاسَهَا،*& وقد تكرهُ الحربُ بعدَ السَّلمْ
تعودُ عليهمْ وتمضيهمُ، *& كمَا طَافَ بِالرّجْمَة ِ المُرْتَجِمْ
وَلمْ يُودِ مَنْ كُنتَ تَسعَى لَهُ،*& كمَا قِيلَ في الحَيّ أوْدَى دَرِمْ
وَكَانَكْ كَحُبْلى غَدَاة َ الصْبَا *& حِ كَانَتْ وِلادَتُهَا عَنْ مُتِمّ
يقوعلى الوغمِ في قومهِ، *& فيعفو إذا شاءَ أوْ ينتقمْ
أخو الحربِ لا ضرعٌ واهنٌ،*& ولمْ ينتعلْ بقبالٍ خذمْ
ومامزبدٌ منْ خليجِ الفرا *& تِ، جونٌ غواربهُ، تلتطمْ
يكبّ الخليّة َ ذاتَ القلا عِ،*& قد كادَ جؤجؤها ينحطمْ
تكأكأ ملاّحها وسطها،*& منَ الخوفِ كوثلها يلتزمْ
بِأجْوَدَ مِنْهُ بِمَا عِنْدَهُ، *& إذا ما سماؤهمْ لمْ تغمْ
هُوَ الوَاهِبُ المِائَة َ المُصْطَفَا*& ة َ كالنّخلِ طافَ بها المجترمْ
وكلَّ كميتٍ كجذعِ الطّريـ *& ـق يردي على سلطاتٍ لثمْ
سنابكهُ كمداريِ الظّباءِ، *& أطرافهنّ على الأرضِ شمّ
يصيدُ النَّحوصَ، ومسحلها،*& وَجَحشَهُما قَبلَ أنْ يَستَحمْ
ويومٍ إذا ما رأيتُ الصِّوا*& رَ أدْبَرَ كَاللّؤلُؤ المُنْخَرِمْ
تَدَلّى حَثِيثاً كَأنّ الصِّوَا *& رَ أتبعهُ أزرقيٌّ لحمْ
فَإنّ مُعَاوِيَة َ الأكْرَمِين *& عِظَامُ القِبَابِ، طِوَالُ الأُمَمْ
مَتَى تَدْعُهُمْ لِلِقَاءِ الحُرُو*& بِ تأتِكَ خَيْلٌ لَهُمْ غَيرُ جُمْ
إذَا مَا هُمُ جَلَسُوا بِالعَيشِ*& يّ فأحلامُ عادٍ وأيدي هضمْ
وعوراءَ جاءتْ، فجاوبتها*& بشنعاءَ ناقية ٍ للرَّقمْ
بذاتِ نفيٍّ لها سورة ٌ *& إذَا أُرْسِلَتْ فَهْيَ مَا تَنْتَقِمْ
تقولُ ابنتي حينَ جدّ الرّحيلُ *& أرانا سواءً ومنْ قدْ يتمْ
أبانا فلا رمتَ منْ عندنا،*& فَإنّا بِخَيْرٍ إذَا لَمْ تَرِمْ
وَيَا أبَتَا لا تَزَلْ عِنْدَنَا*& فإنا نخافُ بأنْ تخترمْ
أرانا إذا أضمرتكَ البلا *& دُ نجفى ، وتقطعُ منّا الرّحمْ
أفي الطّوْفِ خِفْتِ عَليّ الرّدَى ،*& وكمْ منْ ردٍ أهلهُ لمْ يرمْ
وَقَدْ طُفْتُ للمَالِ آفَاقَهُ: *& عُمَانَ، فحِمصَ، فَأُورِيشَلِمْ
أتيتُ التّجاشيّ في أرضهِ،*& وأرضَ النّبيطِ وأرضَ العجمْ
فنجرانَ فالسّروَ منْ حميرٍ،*& فأيَّ مرامٍ لهُ لمْ أرمْ
ومنْ بعدِ ذاكَ إلى حضر موت، *& فأوفيتُ همّي وحيناً أهمّ
ألمْ تري الحضرَ،إذْ أهلهُ *& بنعمى ، وهلْ خالدٌ منْ نعمْ
أقَامَ بِهِ شَاهَبُورُ الجُنُو *& دَ حَوْلَينِ يَضرِبُ فيهِ القُدُمْ
فما زادهُ ربُّهُ قوّة ً،*& ومثلُ مجاورهِ لمْ يقمْ
فلما رأى ربُّّهُ فعلهُ*& أتَاهُ طُرُوقاً فَلَم يَنْتَقِمْ
وَكَانَ دَعَا رَهْطَهُ دَعْوَة ً، *& هلمّ إلى أمرِكمْ قدْ صرمْ
فَمُوتُوا كِرَاماً بِأسْيَافِكُمْ *& وَللمَوْتُ يَجْشَمُهُ مَنْ جَشِمْ
وَللمَوْتُ خَيْرٌ لِمَنْ نَالَهُ،*& إذا المرءُ أمّتهُ لمْ تدمْ
فَفي ذَاك للمُؤتَسِي أُسْوَة ٌ، *& ومأربُ قفّى عليها العرمْ
رُخَامٌ بَنَتْهُ لَهُمْ حِمْيَرٌ، *& إذَا جَاءَهُ مَاؤهُمْ لَمْ يَرِمْ
فأروى الزّروعَ وأعنابها، *& على سعة ٍ ماؤهمْ إذْ قسمْ
فَعَاشُوا بِذَلِكَ في غِبْطَة ٍ،*& فَجَارَ بهِمْ جَارِفٌ مُنْهَزِمْ
فطارَ القيولُ وقيلاتها،*& بيهماءَفيها سرابٌ يطمْ
فطاروا سراعاً وما يقدرو*& نَ منهُ لشربِ صبيٍّ فطمْ
و دَرِمٌ، بكسر الراء: اسم رجل من بَني شَيْبانَ.
وفي المثل: أَوْدَى دَرِم، وذلك أَنه قُتِلَ فلم يُدْرَكْ بثَأْره فصارمثلاً لِما يُدْرَكْ به؛ وقد ذكره الأَعشى فقال: ولم يُودِ مَنْ كُنْتَ تَسْعَى له، كما قيل في الحرب: أَوْدى دَرِمْ أَي لم يَهْلِكْ مَن سعيت له؛ قال أَبو عمرو: هو دَرِمُ بن دبّ (* قوله «ابن دب» هو هكذا في الأَصل بتشديد الباء، والذي في التهذيب: درب، براء بعد الدال وبتخفيف الباء) بن ذُهْلِ بن شَيْبانَ؛ وقال المؤَرِّج::::::
---------------------------------
فُقِدَ كما فُقدَ القارِظ العَنَزِي فصار مثلاً لكل من فُقِدَ؛ قال ابن بري: وقال ابن حبيب كان دَرِمٌ هذا هَرَبَ من النُّعْمانِ فطلبه فأخِذَ فمات في أَيديهم قبل أن يصلوا به، فقال قائلهم: أوْدَى دَرِمٌ، فصارت مثلاً.
وعِزٌّ أَدْرَمُ إذا كان سميناً غير مهزول؛ قال رؤبة: يَهْوُونَ عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما وبنو الأَدْرَمِ: حَيٌّ من قريش، وفي الصحاح: وبنو الأَدْرَمِ قبيلة ..
-----------------------------
المصدر /
1- الذهب في معرفة قبائل العرب : لمحمد امين البغدادى الشهير بالسويدى المتوفى سنة 1246 للهجرة ، مطبوع
2-جمهرة النسب \ ابن الكلبي
3- الايناس بعلم الانساب \ الوزير المغربي
4- المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب \ المغيري
5-عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب \ الحازمي
6- نسب عدنان وقحطان \ المُبَرِّدِ
7-معجم قبائل العرب القديمة والحديثة \ عمر رضا كحالة
8- قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان \ احمد بن علي القلقشندي
9-التعريف بالانساب والتنويه بذوي الاحساب \ ابو الحسن القرطبي
10- الاكليل من انساب اليمن واخبار حمير \ الحسن بن احمد بن يعقوب الهمداني
11-مروج الذهب / المسعودي / محمد محي عبد الحميدSee More
See Translation



_________________
مشرف منتدى العشائر والانساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادي الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 281
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 63
الموقع : عميد مهندس متقاعد

مُساهمةموضوع: رد: هل ان الدارميون في ميسان هم ذاتهم الفريجات    الأربعاء فبراير 06, 2013 3:53 am

ان الفريجات البو خلف هم من غصن بني الاسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان بن صعب بن علي بن بكر بن وائل والى اخر الاجداد ودرم الذي ينسب اليه الدرميون حسب البحث هو درم بن دب بن مرة بن همام بن مرة ومرة بن همام شقيق الاسعد جد الفريجات البو خلف اما الفريجات الازابج وفق مشجرة الازابج هم اولاد عامر بنبن همام بن ذهل اي ان الدارميون ذرية مرة جد البو خلف وكانت عادة القبائل والعوائل العربية تعتزي بابناء عمومتها وتحمل اسمهم كما حدث لعنزة وتغلب وبكر حيث طغى اسم عنزة عليها والله اعلم

_________________
مشرف منتدى العشائر والانساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: الدارميون في ميسان    الأربعاء فبراير 06, 2013 4:12 pm

ان الفريجات البو خلف هم من غصن بني الاسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان بن صعب بن علي بن بكر بن وائل والى اخر الاجداد ودرم الذي ينسب اليه الدرميون حسب البحث هو درم بن دب بن مرة بن همام بن مرة ومرة بن همام شقيق الاسعد جد الفريجات البو خلف اما الفريجات الازابج وفق مشجرة الازابج هم اولاد عامر بنبن همام بن ذهل اي ان الدارميون ذرية مرة جد البو خلف وكانت عادة القبائل والعوائل العربية تعتزي بابناء عمومتها وتحمل اسمهم كما حدث لعنزة وتغلب وبكر حيث طغى اسم عنزة عليها والله
اعلم
-----------------------------
الاخ الاستاذ المهندس حمادي الفريجي المحترم
لك مني اعطر التحايا باحث متميز تلاحق المعلومة للوصول الى الحقيقة
اقول ::: اضافة الى ماذكرته اعلاه عن البو خلف والازابج واجدادهم الاسعد وعامر فان درم بكسر حرف الدال قد اشتهر عند العرب لكونه من الرجال الذين قد هدر دمائهم الملك النعمان بن المنذر بن المنذر بن امرئ القيس اللخمي، الملقب بأبي قابوس (582-609 م)
وفي المثل اودى درم ، وذلك انه قتل فلم يدرك بثاره فصارمثلاً لِما يدرك به*&* وقد ذكره الأَعشى فقال::::: (ولم يود من كنت تسعى له ) بمعنى لم يدفن كما قال ألله تعالى ( واذا الموؤودة سئلت .... قال أَبو عمرو: هو دَرِمُ بن دبّ بن ذُهْلِ بن شَيْبانَ؛ وقال المؤَرِّج::::::
---------------
فقد كما فقد القارظ العنزي فصار مثلاً لكل من فقد؛ قال ابن بري::::: وقال ابن حبيب كان دَرِمٌ هذا هَرَبَ من النُّعْمانِ فطلبه فأخِذَ فمات في أَيديهم قبل أن يصلوا به، فقال قائلهم::::: أوْدَى دَرِمٌ، فصارت مثلاً والشيخ فرج كان يعرف لدى الكثير من المؤرخين باسم الشيخ فرج الدرمي وكما قلت ان القبائل العربية بصورة عامة تفتخر بابناء عمومتها وتحمل اسمائهم واعتقد ان المصادر المذكورة في ذيل البحث كفيلة بالوصول الى حقائق كثيرة ونحن نقلنا البحث اعلاه كما هو لوجود تشابه بين بني دارم تميم المضرية وبني درم من ربيعة العدنانية والله الموفق
------------------
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: الدارميون في ميسان   الأربعاء فبراير 06, 2013 4:49 pm

ملاحظة /
درم بكسر حر الراء وليس الدال كما ذكرنا مع التقدير

---------------------------------
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: الدارميون في ميسان   الجمعة فبراير 08, 2013 2:14 am

معلومات عن درم بن دب بن ذهل بن شيبان من ربيعة / ودارم بن مالك بن حنظلة من تميم من مضر
--------------------------
وفي المثل : أودى درم ، وذلك أنه قتل فلم يدرك بثأره فصار مثلا لما لم يدرك به ; وقد ذكره الأعشى فقال ::::::
-----------------------
ولم يود من كنت تسعى له *&* كما قيل في الحرب أودى درم !
أي لم يهلك من سعيت له ; قال أبو عمرو :::::::
-------------------------
هو درم بن دب بن ذهل بن شيبان *&*

وقال المؤرج :::::
------------------------
فقد كما فقد القارظ العنزي فصار مثلا لكل من فقد ; قال ابن بري ::: وقال ابن حبيب كان درم هذا هرب من النعمان فطلبه فأخذ فمات في أيديهم قبل أن يصلوا به ، فقال قائلهم :::: أودى درم ، فصارت مثلا *&*
وعز أدرم إذا كان سمينا غير مهزول ; قال رؤبة : ::::::::
---------------------
يهوون عن أركان عز أدرما
وفي الصحاح : وبنو الأدرم قبيلة .
--------------------
ودرمت الفأرة والأرنب والقنفذ تدرم ، بالكسر ، درما ودرمت درما ودرما ودرمانا ودرامة ؛؛؛؛؛ ( قاربت الخطو في عجلة ) ; ومنه سمي دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم ، وكان يسمى ( بحرا ) ، وذلك أن أباه لما أتاه في حمالة فقال له ؛؛؛؛؛ يا بحر ائتني بخريطة ، فجاءه يحملها وهو يدرم تحتها من ثقلها ويقارب الخطو ، فقال أبوه ؛؛؛؛ قد جاءكم يدارم ، فسمي دارما لذلك .
ملاحظة / درم اسم جد اعلى ودارم صفة والاسم الحقيقي بحر
----------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
? ????
زائر



مُساهمةموضوع: أستطراد غريب   الأحد فبراير 10, 2013 12:48 pm

مثلما عودنا هذا المنتدى و عودنا المنتدى على البحوث الرصينة و التحليلات الأرصن و من باب قول المتنبي الكبير ( ياأيها اللقب الملقى على اللقب ) أسجل أعتراضي الكبير بحجم هذا المنتدى على هذا الأستطراد الغريب و هو أن ينسب الفريجات الدارميين الى درم بن دب ولكن لا أسجل أنتقادي لأحد لأنّّ الموضوع برمته لا زال في طور النقاش ولم يتبنه أحد و هذا هو الشئ الرائع في هذا المنتدى المبارك

أولا: درم اسم علم من باب فعل بكسر العين
أما دارم فصفة وهوأسم فاعل و معناه التثاقل في المشي و لا أجد أي ربط معنوي بينهما غير الجناس اللفظي فقط كأن تقول ( جبر وفتح الباب و جبار ) و هما معنيان مختلفان تماما و لا رابط دلالي بينهما غير الجناس اللفظي فقط

ثانيا: أسم الشيخ هو فرج الدارمي و ليس الدرمي و الدارميون لم يلقبوا بالدرميين على مر الزمان و لقب الدارمي هو قياسا قريب و ليس بعيد لزمن درم بن دب

ثالثا: لو كان هذا الطرح له حظ من القبول لسمعنا عن قبيلة كبيرة في التأريخ العربي اسمها الدرميين و لكن الحقيقة لا توجد اي قبيلة بهذا الأسم مطلقا


رابعا : ثم ماهي الكرامات او المأثر التي قام بها درم بن دب لينتسب له و يفتخر به الأخرون فما هو الأ قتيل لم يدرك حتى ثأره

و للحديث بقية

د رسول الفريجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادي الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 281
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 63
الموقع : عميد مهندس متقاعد

مُساهمةموضوع: منهم الدارميون اجداد الفريجات؟   الأحد فبراير 10, 2013 3:05 pm

الاخ الدكتور رسول المحترم

شكرا على تحليلك اللغوي الذي نحن بحاجة اليه لمعرفة الصورة المجهولة للقب الدرمي وانت سبقتني قبل ان اوجهاليك والى الاخ دكتور هاشم بطلب تحليل المفردة (اسم درم) وعلاقته بالصفة دارم ليتسنى لنى قول الكلامالمقنع والموضوعي ولكن ولله الحمد انت اوضحت الصورة وعليه لابد ان اقول اضافة للموضوع اشياء ذات صلة بالموضوع:
-اشاطرك الراي الموضوع لا يتعدى بداية بحث بسبب التجانس وقرب الاسم دارم من اجداد الفريجات وفق النسب لذلك انا اوضحت الترابط بالاسم


-الموكد لدي ان اجدادالفريجات هم الدارميون وليس الدرميون كما تناقلتها كتب الانساب ولكن الاخوة الباحثين يبحثون عن كل الاحتمالات للوصول
للحقيقة وعلينا نحن الذي يهمنا الموضوع ان
نحلله لغوياوتاريخيا ومعرفة تداوله وفي هذا الاطار

_________________
مشرف منتدى العشائر والانساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادي الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 281
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 63
الموقع : عميد مهندس متقاعد

مُساهمةموضوع: نسب الفريجات   الأحد فبراير 10, 2013 3:20 pm

الاخ دكتور هاشم المحترم
الاخ دكتور رسول المحترم

اتصل بي احد الاخوة الفريجات وابلغني ان هناك عشائر لدى الفريجات ومن البو خلف لاتقر نحن من ربيعة وتؤكد اننا من الدارميون من بني تميم ومنهم الشيخ سعد بن عبود بن علي بن سوادي وكيل شيخ عام عشيرة بيت سعيد وحتى يكون تحليلنا وطرحنا مقنعا لا مفروضا ارتاي ان ننا قش الموضوع(الدارميون )ونتوسع به لنصل للقناعة لان البو سعيد عشيرة كبيرة ليس من المعقول نحن نقول من ربيعة وهم يقولون نحن من تميم انتظر رايكم وطريقة البدا بطرح الموضوع مع فائق تقديري

_________________
مشرف منتدى العشائر والانساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور رسول الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 64
نقاط : 92
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل ان الدارميون في ميسان هم ذاتهم الفريجات    الأحد فبراير 10, 2013 4:01 pm

عزيزي و أخي الجليل الاستاذ حمادي

عام 1995 كنت أستاذا للغة العربية في ليبياو لذلك اطلق النقاد العراقيون و العرب علينا جماعة ليبيا فحدثت قصة انا شاهدها فقد جاءنا أخ ليبي من عشيرة الربيع و قال لنا انه من ربيعة فلم نصدقه نحن أبناء ربيعة حتى تطوع احد الأساتذة و سأل امير ربيعة و المفاجأة انه رجع لنا و بيده النسب الكامل لهذه العشيرة مختوم من أمير ربيعة و كان مطابق للنسب الذي يحتفظون به و هذا دليل على ان الأمير لم يكتب هذه النسب من بنات افكاره بل هي أنساب متوارثةعن ابائه و اجداده
لذلك ما ذهب اليه أمير ربيعة مع وفد عشائر الفريجات بقيادة بيت سعيد أنفسهم وجدوا نسبهم جاهزا في مشجرات ربيعة فمن أين أتى به الأمير أن لم يكن صحيحا
أنا اكاد أجزم انه لا علاقة للدارميين الفريجات بدرم بن دب هذا و أغلب الظن ان أسم او لقب دارم هو من أحد أجداد الفريجات اما أسمه دارم او لقبه دارم و أنظر معي ان محمد جد المياح كان لقبه اصلا محمد المواح ولكن بتقادم الزمن تحول الى محمد المياح و اعتقد ان عامل اللهجة او أعمال الشعراء في المدح حول المفردة من مواح الى مياح و بالمناسبة هذا يجوز عندنا في قوافي الشعر القريض
لذلك تفسير و جود لقب الدارمي و هو قريب زمنيا و ليس بعيد ( و ألأ لكانت هناك قبيلة كاملة بأسم الدارميين ) لو ان عامل الزمن فعل فعله و لكن نحن نرى غصن مصغر من قبيلة تحمل لقب الدارميين سرعان ما تحول الى الفريجات و طغى اسم فرج على دارم و هذا دليل على وجود اسرة تحمل هذا الأسم و ليس قبيلة أي الدارميين و هذا لعمري يتطابق مع روايات النسابة أن محمد بن مروح نزل على قرية الدارميين و ليس على قبيلة الدارميين و الآ لذكر التأريخ المصاهرة بين جد البومحمد و أخوالهم الدارميين و لكن انت تعرف مثلما يعرف الجميع ان التأريخ يقول بين البومحمد و أخوالهم الفريجات و هذا يفسر لنا أمرين
1- اين ذهب الدارمييون ؟
2-لقب الدارمي لأسرة محدودة و ليس لقبيلة كاملةثم

هناك مللاحظة انه ليس كل ابوسعيد يرى بالنسب التميمي كلا انما هو شخص واحد منهم فقط و انما غالبية البوسعيد يسلمةن بالنسب الربيعي و الدليل انهم هم من ذهب الى أمير ربيعة و ليس البوخلف و اذا كان الأمر على مايعتقد هذا الوكيل فلماذا لم يذهب الى شيخ تميم ليسأله لا ارى ما ذهب به الوكيل الا اجتهاد شخص
ي


عدل سابقا من قبل د رسول الفريجي في الثلاثاء فبراير 12, 2013 3:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: الدارميون في ميسان   الإثنين فبراير 11, 2013 3:31 am

الاخوة الاعزاء بعد السلام
--------------------------
اذا كان دارم صفة فهناك قبيلة بني دارم من تميم هامة مضر والتي يقول الكثير من الفريجات انهم منها وخاصة الشيخ سعد بن عبود ( البو سعيد ) واخرون غيرهم واذا كان الادرم صفة فهناك قبيلة
بني تيم بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهو ( الأدرم **)
----------------------------------
عقب تيم بن غالب وهو الأدرم ( سمي بذلك لأنه كان ناقص الذقن ) *&* الحارث بن تيم الأدرم.
وثعلبة بن تيم وكبير بن تيم ووهب بن تيم ودهر بن تيم وحراق بت تيم وابا دهر بن تيم ومن اعقابهم الاسعد بن جابر بن كبير بن تيم ومن ولد الاسعد ::::::::
عبد مناف وجارية ، فولد عبد مناف ::::: عبد العزى وعبد الله وهما الخطلان ، ويقال الخطلان منهم ( هلال بن عبد الله بن عبد مناف بن أسعد بن جابر بن كبير بن تيم بن الأدرم بن غالب **) قتل يوم فتح مكة وهو الذي قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ** من لقي ابن خطل فليقتله وإن كان متعلقا بأستار الكعبة ** وكانت له قينتان تغنيان بهجاء رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وكانتا تسميان أرنب وفرتنا ، وكان ابن خطل أبو هلال شريفا ، مدحه عتبة بن ربيعة بن عبد شمس فقال ::::: (** كان أبا الأخطال في الروع تتقي به عصل الأنياب عبل مناكبه هوت أمه ما كان أحسن وجهه وأمنعه للضيم ممن يحاربه هو الأبيض الجعد الذي ليس مثله بسوق عكاظ يوم تأتي حلائبه **) وكان عتبة نديما لمطعم بن عدي ، وابن خطل أو خطل ، وبعضهم يقول هو عبد الله بن هلال والأول أثبت وهو قول الكلبي ....
اما درم بن دب فهو اسم وليس صفة وهو درم بن دب بن ذهل بن شيبان من ربيعة وكان رجلا شجاعا قد زرع الرعب في ديار الملك النعمان بن المنذر فوضع جوائز لمن يقتله او يلقي القبض عليه ولكنه مات بعد القبض عليه وتركوه في الصحراء ولم يدفن ( اودى درم ) اضافة الى ذلك انه من شيبان من بكر بن وائل وهو نفس النسب الذي ذهب اليه النسابة الفريجات ولكن اسم درم غير موجود ماعدا الفريجات الازابج ففي عمودهم النسبي اسم الشيخ دارم حتى وان كان متاخرا ولعله من الاسماء المتكررة كقولك خلف بن خلف بن فرج وقول الدكتور رسول :::::
و جود لقب الدارمي و هو قريب زمنيا و ليس بعيد ( و ألأ لكانت هناك قبيلة كاملة بأسم الدارميين ) لو ان عامل الزمن فعل فعله و لكن نحن نرى غصن مصغر من قبيلة تحمل لقب الدارميين سرعان ما تحول الى الفريجات و طغى اسم فرج على دارم و هذا دليل على وجود اسرة تحمل هذا الأسم و ليس قبيلة أي الدارميين و هذا لعمري يتطابق مع روايات النسابة أن محمد بن مروح نزل على قرية الدارميين و ليس على قبيلة الدارميين و الآ لذكر التأريخ المصاهرة بين جد البومحمد و أخوالهم الدارميين و لكن انت تعرف مثلما يعرف الجميع ان التأريخ يقول بين البومحمد و أخوالهم الفريجات و هذا يفسر لنا أمرين
1- اين ذهب الدارمييون ؟
2-لقب الدارمي لأسرة محدودة و ليس لقبيلة كاملة ..... انتهى
----------------------
كلام الدكتور جميل جدا ومنطقي ولكن التاريخ يقول نزل محمد بن حسن بن مروح عند الدارميين وليس قرية الدارميين وحتى وان كانت قرية لكن سكانها دارميون في الاصل وهذا ليس جديد ان القرية تسمى باسم سكانها فهنك قرية الشويلات في العمارة مع العلم ان الشويلات قبيلة كبيرة من ال حميد تسكن واسط ونزحت الى ميسان ثم عادت الى ديارها وفضل البعض منهم البقاء في ميسان ويستمر الدكتور رسول بالقول ( و هذا لعمري يتطابق مع روايات النسابة أن محمد بن مروح نزل على قرية الدارميين و ليس على قبيلة الدارميين و الآ لذكر التأريخ المصاهرة بين جد البومحمد و أخوالهم الدارميين و لكن انت تعرف مثلما يعرف الجميع ان التأريخ يقول بين البومحمد و أخوالهم الفريجات و هذا يفسر لنا أمرين
1- اين ذهب الدارمييون ؟
2-لقب الدارمي لأسرة محدودة و ليس لقبيلة كاملة
الجواب :::: لم يذهب الدارميون بعيدا ايها الاخ الدكتور الفاضل ولكن بعد سيطرة البو محمد التي ولدت كعشيرة في العمارة في العام 1525 ميلادي وهو زمان نزول محمد بن حسن بن مروح ديار الدارميون وزواجه على ارض العمارة من الكوشة ابنتهم - وخاصة ايام العثمانيين استطاع محمد قبل وفاته في العام 1590 وكان رئيسا لاحد افخاذ عزة من زبيد تشكيل عشيرة باسمه وكانت لديه طموحات مستقبلية اضافة الى المذهب الذي يعتنقه ( اهل السنة والجماعة ) وهو مذهب الحكومة العثمانية تمكن من تجميع عشائر عديدة ومن ضمنها الدارميون وكان في ذلك الوقت شيخ العشيرة هو الشيخ فرج بن حسن بن عمارة فدخلوا حلف البو محمد تحت اسم الشيخ فرج ( عمام شيخ فرج فحملوا اسم الفريجات ) وضل الفريجات ضمن حلف البو محمد حتى العام 1905 م
وللمعلومات لايستطيع نساب تثبيت نسب الفريجات مادام هناك اسم دارم سواء كان صفة او اسم لان النساب الذي يكتب تاريخ عشائر البو محمد ملزم بذكر الدارميون ( محطة محمد بن مروح الاخيرة ) ونحن امام خيارات اما ( من بني دارم من تميم او من بني الادرم بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان او من بني درم الشيباني ) مع احترامي وتقديري للوثيقة الموقعة من الامير المرحوم امير ربيعة **) التي يجب اعتبارها من الوثائق المهمة التي تؤكد عروبة واصالة الفريجات وانتمائهم لربيعة العدنانية والسلام عليكم
-------------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور رسول الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 64
نقاط : 92
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل ان الدارميون في ميسان هم ذاتهم الفريجات    الإثنين فبراير 11, 2013 4:31 pm

عزيزي أرجو منك ملاحظة ان هنالك تشابه و نقل ووضع اسماء كثيرة في نسب البوخلف و الأزابج و هذا مدعاة للتشكيك في هذا الأسماء و منها دارم فعندما كنا نستعرض النسب التغلبي للفريجات البوخلف وجدنا ايضا هنالك أسم دارم و لو لاحظت الآن في النسب المثبت لدى أمير ربيعة ستجد تكرار و نسخ الأسماء الآتية:
فرج - عمارة- حسن - و دارم و من المستحيل ان يكون للبوخلف والأزابج هذا الأستنساخ الواضح في اسماء أجدادهم الأ ان يكون موضوع بقصد او بلا قصد
1- كلاهما فريجات
2-كلاهما يدعي جده فرج
3- كلاهما يدعي ابو فرج حسن
4- و ابو حسن عمارة
5- و لقب فرج الدارمي
6- و وجود دارم في النسبين
7- كلاهما يدعي المصاهرة مع محمد
8- كلاهما يدعي الأحقية في الرئاسة

ولكن هذه كلها امور حسمها النسب المثبت لدى أمير ربيعة ووجود تطابق حقيقي في أسماء البوخلف مع أخوانهم المياح فأنت تجد أسم خلف بن فرج لدى البوخلف و المياح و تجد فرج الله و رحمة الله لدى البوخلف وولي الله و نعمة الله لدى المياح كما وجدتطابق أسمي لأجدادي انا شخصيا مع أجداد المياح وهما عبيد بن غويض لدى البوخلف و المياح انه لمن المستحيل ان تجدأي نوع من هذا التطابق في نسب الأزابج و هذا يرجح ان جد البو خلف هو صاحب المصاهرة بل يرجح ان البوحمد و الربيعات و بيت تهيم يرجعون الى البوخلف و ليس للأزابج فوجود غصن البوخلف و البوحمد لدى الأمارتين البكرية و التغلبية يؤكد التطابق في الاسماء و النسب و ليس الأمر كذلك مع الأزابج



أخوك د رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: الدارميون في ميسان   الإثنين فبراير 11, 2013 9:55 pm

عزيزي أرجو منك ملاحظة ان هنالك تشابه و نقل ووضع اسماء كثيرة في نسب البوخلف و الأزابج و هذا مدعاة للتشكيك في هذا الأسماء و منها دارم فعندما كنا نستعرض النسب التغلبي للفريجات البوخلف وجدنا ايضا هنالك أسم دارم و لو لاحظت الآن في النسب المثبت لدى أمير ربيعة ستجد تكرار و نسخ الأسماء الآتية:
فرج - عمارة- حسن - و دارم و من المستحيل ان يكون للبوخلف والأزابج هذا الأستنساخ الواضح في اسماء أجدادهم الأ ان يكون موضوع بقصد او بلا قصد
1- كلاهما فريجات
2-كلاهما يدعي جده فرج
3- كلاهما يدعي ابو فرج حسن
4- و ابو حسن عمارة
5- و لقب فرج الدارمي
6- و وجود دارم في النسبين
7- كلاهما يدعي المصاهرة مع محمد
8- كلاهما يدعي الأحقية في الرئاسة
ولكن هذه كلها امور حسمها النسب المثبت لدى أمير ربيعة ووجود تطابق حقيقي في أسماء البوخلف مع أخوانهم المياح فأنت تجد أسم خلف بن فرج لدى البوخلف و المياح و تجد فرج الله و رحمة الله لدى البوخلف وولي الله و نعمة الله لدى المياح كما وجدتطابق أسمي لأجدادي انا شخصيا مع أجداد المياح وهما عبيد بن غويض لدى البوخلف و المياح انه لمن المستحيل ان تجدأي نوع من هذا لتطابق في نسب الأزابج و هذا يرجح ان جد البو خلف هو صاحب المصاهرة بل يرجح ان البوحمد و الربيعات و بيت تهيم يرجعون الى البوخلف و ليس للأزابج فوجود غصن البوخلف و البوحمد لدى الأمارتين البكرية و التغلبية يؤكد التطابق في الاسماء و النسب و ليس الأمر كذلك مع الأزابج ...
***********************************
=black]]
[right]الاخ الدكتور رسول المحترم
ان الاختلاف في النسب صعب جدا ليس كاختلاف الاسماء واسم دارم مهم جدا الا اذا اخرجت الازابج من الفريجات والحقتهم بازابج الغراف وهؤلاء لهم موقع خاص باسمهم وشيخهم العام صاحب فيصل عناد ابو ظافر القاطن في الصديفة في الرفاعي ولكن الشيخ جبار بن حسن بن ناصر بن عيادة يقول ( لاعلاقة نسب تربطنا معهم اطلاقا ماعدا الصداقة والمواصلة ...) وهو شيخ عام الازابج من الفريجات ولكن عموده النسبي لايتوافق وكلامه هذا لانه يرتبط معهم بالشيخ صالح وعلي الاجرد من شيبان حسب مامنشور على موقعه والذي اعتمد فيه على المعمرين والملالي كتاب الشيوخ .. واسم صالح الاجرد واخيه علي الاجرد غير موجودين في نسب البو خلف ...
ومن ناحية اخرى قولك ان البو حمد والربيعات وبيت ادهيم يرجعون الى البو خلف فهذا الكلام قد سمعناه من زمن بعيد يتداوله البعض من المعمرين ولكنه غير موثق رسميا والذي ذهب اليه الكثير من ابناء الفريجات وقالوا ان ( ازبج وخلف وشعيب وسعيد *) اخوة من اولاد فرج بن حسن بن عمارة ومنهم تشعبت عشائر الفريجات ولكنهم من امهات من عشائر اخرى احداهما شقيقة محمد بن حسن بن مروح وعليه يكون نسب ازبج وخلف وشعيب وسعيد واحد ومامدون في المشجرات التي ذهبت الى وزارة الداخلية – شؤون العشائر ايام نظام البعث غير صحيحة وارسلت بصورة مستعجلة وعشوائية بالرغم من مصادقة بعض النسابة المعروفين عليها ولهذا تجد اسم فرج وعمارة والمصاهرة عند كلا الطرفين اضافة الى المشيخة العامة واذا صح هذا القول فعلى الجميع اعتماد نسب واحد وهو النسب البكري الذي يتفق عليه الجميع والمطابق لنسب المياح وعدم الخوض في المياه العميقة بدون نتيجة مع احترامي لجميع الاراء التي طرحها الاخوة النسابة من قبيلة الفريجات او غيرها لانها تبقى اراء محترمة ومقدسة لان البعض من شيوخ عشائر الفريجات اقرها والبعض عارضها والسلام عليكم ..
-----------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور رسول الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 64
نقاط : 92
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل ان الدارميون في ميسان هم ذاتهم الفريجات    الثلاثاء فبراير 12, 2013 3:53 am

الأخ العزيز ابو عمار المحترم تحية لك

عزيزي ان التركة التي تركها لنا اجدادنا سامحهم الله غاية في الصعوبة لأنهم لم يؤرخوا لأنسابنا و تركوها نهب الزمن و لا نريد نحن الجيل الذهبي للفريجات ان نحذو حذوهم و نترك اجيالنا القادمة دون نسب واضح فاذا كانت الأمية و الجهل السبب عند الأوائل فما عذرنا نحن حملة الشهادات العليا هل تريدنا ان نترك ابناءنا و احفادنا دونما نسب واضح اذن بئس الأباء نحن

عزيزي أهم الآراء في نسب الأزابج هم قدموا من الناصرية و ها انت تؤكد هذا و قد ذكره العزواي ايضاو هذا ايضا يتطابق مع قصة المعمر و ان اسم او لقب دارم لم يتفق عليه في أنساب الربيعات و البوحمد و الأزابج فبعضها ذكره و الآخر لم يذكره و هذا دليل على انه أسم موضوع
أما قولك (وعدم الخوض في المياه العميقة بدون نتيجة )
هذه كارثة في البحث او البحوث بل يجب الخوض في المياه العميقة لأستخراج الدرر و الآلأء فأنك لا تجدها في الرمال الساحلية أبدا

اخوك رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: هل ان الدارميون في ميسان    الثلاثاء فبراير 12, 2013 8:17 pm

الاخ الدكتور رسول فيما يتعلق بنسب ازابج الفريجات هناك روايات مطروحة ومنها ::::
-------------------
الرواية الاولى
في رواية منقولة عن الشيخ مطلك فرحان لهد الشيخ العام لعشيرة الربيعات في 6/ 5/ 2012 م وفي مجلس فاتحة المرحوم الاستاذ محمد جواد جودة شهاد الابيدراوي من عشيرة الربيعات في محافظة ميسان – العمارة قال مانصه ( حضرنا في يوم من الايام لااتذكر تاريخه بالضبط انا وشيوخ ووجهاء عشيرةالفريجات ومن بينهم المرحوم الشيخ عبد بن هويت بن منصور بن عيادة واخرون فاتحة احد شيوخ ووجهاء عبودة ) ومن خلال الاحاديث التي دارت في مجلس الفاتحة سأل رجل طاعن في السن قد تساقطت حواجبه البيضاء على عيونه الغائرة في جبينه عن الرجال الذين لايعرفهم وهم ( نحن ) فقلنا له نحن من عشيرة الفريجات في العمارة فقال نعم انتم من ذراري عبد القيس من اسد بن ربيعة فقلنا له وما دليلك على ذلك ؟؟؟ قال حدثني اجدادي عن رجل ازبجي من قبيلتنا كان كثير المشاكل لايمر يوم الا ويخلق مشكلة واضاف كلمة ( امشرشب ) وقد ارتكب جريمة قتل وحدثت نتيجة ذلك مشاكل كثيرة وبعد حسم القضية حسب العرف العشائري طلب عامة ابناء القبيلة من شيخ مشايخ عبودة ( جلاءالرجل ) رحيله من ارضنا وقد رحل هو وافرادعائلته الى اراضي العمارة من زمن بعيد جدا وانقطعت صلته بقبيلتنا ولكن ينقلون الاجداد انه عقب عدد من الاولاد واصبحت له ذرية كبيرة استوطنت منطقة ام جمل والعوفية وابو حلانة في اراضي العمارة ....
-------------------------
الرواية الثانية
وفي رواية اخرى ذكر لنا الاخ حسن جاسم الفريجي ( باحث من عشيرة الفريجات ) انه التقى احد كبار السن(115)سنة ودله عليه الشيخ جبار حسن ناصر عيادة في مدينة الثورة واسمه حامد نعمة شافي قال جاء رجل هارب ووحيد وهذا الرجل اسمه(ازبك) قتل احد ابناء عمومته ورمى به في البئر وهرب من الشطرة الى داخل الهور وقطع الاهوارمن الغرب باتجاه الشرق ووصل قرية الفريجات وكانت العمارة عبارة عن قريه وطلب منهم جورهم وان يعمل عندهم فساعدوه بعمل بان يرعى الغنم وبعد مدة من الزمن وجد امرأة من نساء الفريجات ارملة لديها اولاد ثلاثة(حمد وعبد الاله(ربيع)وادهيم) تتعب وتجد في تربيتهم لكي توفرلهم الطعام فعرض عليها ان يتزوجها وان يساعدها في تربية اولادها فوافقت وتزوجها ...
الرواية الثالثة
---------------------
وفي رواية اخرى عن احد المعمرين من ازابج الفريجات واسمه ( علي عطشان عبد الله ) نقلها السيد سلمان الازبكي على موقع ( عشيرة ألأزابج ) الفيس بوك مانصه (( التقيت بالصدفة مع احد كبار السن في مدينة الصدر وذلك في عام 2001 وبعد التعارف بيننا وعندما سئلني عن عشيرتي فقلت له انا من عشيرة الازابج فقال لي من اي ازابج انت فقلت له نحن من العبودة ونسكن في الشطرة فقال لي انا ابن عمك و تسمى عشيرتنا بازابج الفريجات ونحن نتحد مع عشيرة الفريجات فقلت له لماذا انتم مع عشيرة الفريجات ؟؟؟؟؟ فروى لي رواية ازابج الفريجات التي اخذها عن والده فقال هناك امراْة كانت متزوجة من رجل ازبجي ولديها ثلاثه اولاد صغار وقد توفى زوجها وتزوجت بعدها برجل من **عشيرة الفريجات ** وانجبت منه ايضا اولاد حيث ان اولادها من زوجها الازبجي تربوا مع زوجها الثاني الفريجي وكان يعتمد عليهم اكثر من اولاده الذين من صلبه لانهم كانوا نبهين وفطنين اما اولاده كانوا على نياتهم وبسطاء لايعتمد عليهم باي شي فهكذا جرت الامور وترعرع ابناء الرجل الازبجي في بيت زوج امهم وكبروا واصبحوا جزء من عشيرة الفريجات واطلق على ذريتهم ازابج الفريجات**هذه هي القصة التي سمعتها من احد كبار السن في مدينة الصدر (الثورة سابقا) والله اعلم
الاستنتاج ::::
------------------------
اولا :: الرواية الاولى التي طرحها شيخ الربيعات تؤكد ان كافة الاولاد وهم ( محمد وحمود وحمد وعبد الاله- ربيع - وادهيم ) من صلب الازبجي ( المشرشب ) من السناجرة من شيبان من ربيعة العدنانية من رؤساء عبودة اخوة ازابج الشطرة والغراف والرفاعي الذين يتزعمهم اليوم الشيخ صاحب فيصل ال عناد .
ثانيا ::: الرواية الثانية التي طرحها ( الباحث حسن جاسم الفريجي المجنوني ) تؤكد ان ثلاثة من الاولاد من صلب الفريجات البو خلف من الرجل الاول الفريجي المتوفي وهم ( حمد وعبد الاله وادهيم ) والاولاد ( محمد وحمود ) من صلب الرجل الازبجي الذي لجأ الى عشيرة الفريجات البو خلف .
ثالثا ::: اما الرواية الثالثة التي طرحها موقع عشيرة الازابج عن رجل معمر تؤكد ان ثلاثة من الاولاد من صلب زوجها الازبجي المتوفي واثنان من صلب الرجل الفريجي الذي تزوجها وتكفل ابناء زوجها الازبجي ولكن من غير الممكن تحديد هويتهم بمعنى من منهم من صلب الازبجي ومن منهم من صلب الفريجي لعدم وجود توثيق في ذلك الزمن ولكن المهم ان جميع الاولاد الازابج والبو خلف من صلب ربيعة الدنانية ...
--------------------------

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور رسول الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 64
نقاط : 92
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل ان الدارميون في ميسان هم ذاتهم الفريجات    الثلاثاء فبراير 12, 2013 11:47 pm

عزيزي أبو عمار

بما أني الوحيد من عشيرة الفريجات الذي اشتغل في مسألة تفكيك النصوص و لا نتعدى 4 في كل الوطن العربي لأنها مهمة صعبة و دقيقة حتى جاك دريدا الذي اخترع هذه الطريقة لم يحلل غير عدد محدود و لكن للأمانة انّ نتائجها دائما متطابقة مع الأصل
و بما أن الآراء المطروحة في خصوص الأزابج هي ما ذكرت و ايضا حسب علمي هنالك رأي الأخ حمادي يرجعهم الى شيبان و ليس عبودة فأنني أعدك بتحليل دقيق لهذه الروايات - كما فعلت مع نسب أهلي البوخلف - للخروج بنتيجة نهائية و غلق الباب و الى الأبد
لا اريد منك غير الوقت

تحية لك و لأهلنا الأزابج اجمعين
أخوك د رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل ان الدارميون في ميسان هم ذاتهم الفريجات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: