منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 من سُميَ دارما في قبائل العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: من سُميَ دارما في قبائل العرب   الأحد أبريل 21, 2013 5:22 am

من سمي دارما في قبائل العرب
أقدم لكم هنا بحثا من بطون كتب الأدب والتاريخ عند العرب مما ورد فيه اسم (دارم)
بشكل مختصر مفيد .. وإن كان بعضه مبتورا عن قصته الكاملة ..
والغاية من ذلك : هو أن أنبه بعض النسابة الى أن دارم ليس صفة فقط لمن يدرم في مشيه
ولكن هناك أسماء حقيقية ل (دارم ) ...
وهذا هو الجزء الاول.
ولمن يريد المزيد عما ورد هنا فعليه مراجعة المصادر المذكورة في نهاية الفقرات
@@@@@@@@@@@@
وأما الأخفش فهو أبو الحسن سعيد بن مسعدة مولى لبني مجاشع بن دارم فهو من مشهري نحويي
البصرة وهو أحذق أصحاب سيبويه وهو أسن منه فيما يروى ولقى من لقيه سيبويه من العلماء
والطريق إلى كتاب سيبويه الأخفش وذلك أن كتاب سيبويه لا نعلم أحداً قرأه على سيبويه ولا قرأه
عليه سيبويه ولكنه لما مات سيبويه قرئ الكتاب على أبي الحسن الأخفش.
(أخبار النحويين –أبو ظاهر المقري)
****
و كان إبراهيم اسود، ففيه يقول البعيث - و اسمه خداش بن بشر بن أبي خالد، و قد يقال: بشر بن خالد بغير كنية بن بينة بن قرط بن سفيان بن مجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم.
(أدب الخواص – الوزير المغربي)
***
وخذل، قومه، عمرو بن عمرو كجادع أنفه، وله انتصار
"عمرو بن عمرو" بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارمٍ. وكان فارس بني دارم. ومعنى قوله "خذل
قومه" قال: لا تقاتلوا.
وأدنى عامرٍ، حياً، جميعاً عقيل، بالمرانة، والوبار
"عامر": ابن صعصعة. و"عقيل" وقشير هما ابنا كعب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة. و"الوبار"
هم ولد وبر بن كلاب.
( الاختيارين – الاخفش الصغير)
****
فشد عليه رجلٌ من محارب بعكاظ فقتله، فقال: بؤباخي حر. وقد ذكر ذلك شعراؤهم ثم وليه سفيان
بن مجاشع بن دارم، فمات فافترق الأمر فلم يجتمع القضاء والموسم لأحد منهم حتى جاء الإسلام،
فكان يقضي بعكاظ محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم، فمات فصار ذلك ميراثاً لهم.
الازمنة والامكنة - المرزوقي
@@@
الحارث بن هشام المخزومي
الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم القرشي المخزومي يكنى أبا عبد
الرحمن وأمه أم الجلاس أسماء بنت مخربة بن جندل بن أبين بن نهشل بن دارم شهد بدراً كافراً مع
أخيه شقيقه أبي جهل وفر حينئذ وقتل أخوه وعير الحارث بن هشام لفراره ذلك فمما قيل فيه قول
حسان بن ثابت:
إن كنت كاذبة بما حدثتني فنجوت منجى الحارث بن هشام
ترك الأحبة يقاتل دونهم ونجا برأس طمرة ولجام
الاسيعاب في معرفة الاصحاب – ابن عبد البر
@@@
خرج خِراشُ بن أبي خراشٍ الهذلي وعروة بن مرَّة، فأغارا على ثُمالة، فنذر بهما حيَّان من ثمالة
يقال لأحدهما بنو دارم والآخر بنو هلال فأخذوهما فأمَّا بنو هلال فأخذوا عروة بن مرَّة فقتلوه، وأمَّا بنو دارم فأخذوا خراش بن أبي خراش فأرادوا قتله، فألقى رجل منهم عليه ثوباً وقال: انجُهْ، ففحص
كأنَّه ظبي واتَّبعه القوم ففاتهم، وأتى أبا خراش فحدَّثه الخبر وعرفه أن بعضهم ألقى عليه ثوبه، فقال:
وهل تعرفه؟ فقال: لا، فقال أبو خراش وذكر ذلك ورثى أخاه.
( الاشباه والنظائر في اشعار المتقدمين والجاهليين والمخضرمين – الخالديان )
@@@
ومحمّد بن سفيان بن مُجاشع بن دارم، ومحمَّد بن مَسْلَمة الأنصاري سمِّي في الجاهلية محمداً، وأبو
محمَّد مسعودُ بن أوس بن أصْرَم بن زيد بن ثَعْلَبة، شَهِد بدراً. ومحمد بن خَوْلىّ، وخَولىّ: بطنٌ من
هَمْدان.
( الاشتقاق – ابن دريد )
@@@
حديث المسافرين في الصحراء
حدثني محمد بن صالح القرشي قال: حدثني أبو زرارة لجال بن حاجب بن معاوية بن يزيد بن
شيبان بن علقمة بن زرارة بن عدس قال: أخبرني أبي عن أبيه أن يزيد بن شيبان خرج حاجا قال:
فسرنا حتى إذا اجتمعت الفرق، وحضرنا الحرم، إذا رفقة ضخمة من العرب منجبون - أي على
نجائب - يتسايرون، قال: قلت: إني أرى هؤلاء من أصهارنا ومعارفنا من قريش قال: وما هو على
ناقة له - يقال لها تمرة - فارهة قال: قلت: من أنتم؟ قالوا: قوم من مهرة. قال: فعطفت ناقتي ولم
أراجعهم. قال: فقال رجل هو راس القوم: ومن ذا الذي شامكم مشامة الذئب الغنم؟ ثم عطف راحلته
كأنه لم يركم من جذم العرب رواة على فلحقني غلامان في يد أحدهما محيجز فأهوى به إلى زمام الناقة فألحقاني به فقال: ما شانك شامتنا مشامة الذئب الغنم، ثم عطفت راحلتك كأنك لم ترنا من جذم
العرب؟ قال: قلت: ليس بي ذاك، ولكنك اعتريت إلى قوم لا يعرفوني ولا أعرفهم. قال: فقال: والله
لئن كنت من جذم العرب لأعرفنك. قال: قلت: والله إني لمن جذم العرب. قال: كأنما العرب على
أربع دعائم إنما هي مضر وربيعة وقضاعة واليمن، فمن أيهم أنت؟ قال: قلت: امرؤ من مضر. قال:
أما والله لأطوحنك في مثل لج البحر. قال: قلت: أو لاتدري. قال: فمن الفرسان أنت أم من الجماجم؟
قال: فعرفت أن الجماجم خندف وأن الفرسان قيس. قال: قلت: لا، بل من الجماجم أنا. قال: أنت إذا
امرؤ من خندف من إلياس من مضر. قال: قلت: كذاك أنا. قال: فمن الأزمة أنت أم من الأرجاء؟
قال: فعرفت أن الأزمة خزيمة التي فيها السمع والبصر قريش، وأن الأرجاء طابخة، قال: قلت: لا،
بل من الأرجاء. قال: أنت إذا امرؤ من طابخة. قال: قلت: كذا أنا. فمن الوشيذ أنت أم من الصميم؟
قال: فعرفت أن الصميم تميم وأن الوشيظ مزينة ووشائظ الرباب، قال: قلت: لا بل من الصميم. قال:
أنت إذا امرؤ من تميم. قال: قلت: كذاك أنا. قال: فمن الأكثرين أم من الأقلين، أم من إخوتهم؟ قال:
فعرفت أن الأكثرين زيد مناة، وأن الأقلين الحارث بن تميم شقرة، وأن إخوتهم الآخرين عمرو بن
تميم، قال: قلت: لا، بل، بل من الأكثرين. قال: أنت إذا امرؤ من زيد مناة بن تميم. قال: قلت: كذاك
أنا. قال: فمن النحور، أم من الجدور، أم من الثمار؟ قال: فعرفت أن النحور ملك بن زيد بن مناة،
وأن الجدور سعد بن زيد بن مناة، وأن الثمار امرؤ القيس بن زيد بن مناة، قال: قلت: لا، بل من
النحور أنا. قال: أنت إذا امرؤ من بني ملك الأحمر. قال: قلت: كذاك أنا. قال: فمن الأنف، أم من اللحيين أو من القفا؟ قال: إن الأنف حنظلة، وأن اللحيين الكردؤيتان قيس ومعاوية، وأن القفا ربيعة،
قال: قلت: لا، بل من الأنف. قال: أنت إذا امرؤ من حنظلة الأعر. قال: قلت: كذاك أنا. قال: أفمن
البيوت أم من الفرسان، أم من الجراثيم؟ قال: فعرفت أن البيوت بنو مالك بن حنظلة، وأن الفرسان
يربوع بني حنظلة، وأن الجراثيم البراجم. قال: قلت: لا، بل من البيوت. قال: أنت إذا امرؤ من بني
مالك العرف. قال: قلت: كذاك أنا. قال: فمن البدور، أم من النجوم، أم من السحاب؟ قال: فعرفت أن
البدور بنو دارم، وأن النجوم بنو طهيةي، وأن السحاب بنو العدوية، قال: قلت: لا، بل من البدور.
قال: أنت إذا امرؤ من بني دارم. قال: قلت: كذاك أنا. قال: فمن اللباب، أم من الشهاب، أم من
الهضاب، أم من إخوتهم الآخرين؟ قال: فعرفت أن اللباب بنو عبد الله، وأن الشهاب بنو نهشل؟ وأن
الهضاب بنو مجاشع، وأن إخوتهم الآخرين سائر ولد دارم، قال: قلت: لا بل من اللباب. قال: أنت
إذا امرؤ من بني عبد الله. قال: قلت: كذا أنا. قال: أفمن البيت أنت، أو من الزوافر الأحلاف؟ قال:
قلت: بل من البيت. قال: ذاك أجد بني زرارة بن عدس. قال. قلت: كذاك أنا. قال: فإن زرارة ولد
عشرة فمن أيهم أتت؟ قال: قلت: من ولد علقمة بن زرارة. قال: فإن علقمة ولد رجلا واحدا شيبان
بن علقمة، ولست به فتزوج نسوة؛ تزوج عكرشة بنت حاجب بن زرارة؛ فولدت له، وتزوج عمرة
بنت بشر بن عمرو بن عدس؛ فولدت له، وتزوج مهاد بنت حمران؛ فولدت له، فأيهم أنت؟ قلت: أنا
يزيد بن شيبان. قال: أما ورى ما افترقت فرقتان إلا كنت في الفرقة التي لا يضرك ألا تعداها إلى
غيرها حتى مارسك على المجد إخوتك.
(الإشراف في منازل الأشراف – إبن أبي الدنيا )
@@@
قال يحيى بن علي في خبره عن حماد عن أبيه عن أبي داود الفزاري: إن ابن ميادة قال يفخر
بنسب أبيه في العرب ونسب أمه في العجم:
أليس غلامٌ بين كسرى وظالم بأكرم من نيطت عليه التمائم
لو أن جميع الناس كانوا بتلعةٍ وجئت بجدي ظالمٍ وابن ظالم
لظلت رقاب الناس خاضعةً لنا سجوداً على أقدامنا بالجماجم
سمع الفرزدق شيئاً من شعره فانتحله
فأخبرني هاشم بن محمد الخزاعي قال حدثنا أبو غسان دماذ عن أبي عبيدة قال: كان ابن ميادة واقفاً
في الموسم ينشد:
لو أن جميع الناس كانوا بتلعةٍ
وذكر تمام البيت والذي بعده. قال: والفرزدق واقف عليه في جماعة وهو متلثم، فلما سمع هذين
البيتين أقبل عليه ثم قال: أنت يابن أبرد صاحب هذه الصفة! كذبت والله وكذب من سمع ذلك منك
فلم يكذبك؛ فأقبل عليه فقال: فمه يا أبا فراس؛ فقال: أنا والله أولى بهما منك، ثم أقبل على روايته
فقال: اضممهما إليك:
لو أن جميع الناس كانوا بتلعةٍ وجئتُ بجدي دارمٍ وابن دارم
لظلت رقاب الناس خاضعةً لنا سجوداً على أقدامنا بالجماجم
قال: فأطرق ابن ميادة فما أجابه بحرف، ومضى الفرزدق فانتحلهما.
( الاغاني – ابو فرج الاصفهاني|)
@@@
قال أخبرنا ابن ريذة، قال أخبرنا الطبراني، قال حدثنا أحمد بن عبد الرحيم البرقي، قال حدثنا
عبد الملك بن هشام، عن أبي عبيدة معمر بن المثنى، قال عياض بن حمار بن أبي حماد، عن عرفة
بن سفيان بن ناجية بن سفيان بن مجاشع، قال وقد اختلفوا في نسبه، وقد قيل إنه عياض بن حماد بن
أبي حماد بن ناجية بن عقال بن محمد بن سفيان مجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد
مناة تيم بن مر بن أدبن طابخة بن إلياس بن مضر بن نذار سكن البصرة، وقد قيل في نسه غير
ذلك، له عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خمسة أحاديث، وقد أخرج مسلم هذا الحديث في
صحيحه.
( الامالي الشجرية – ابن الشجري)
@@@
أسواقهم التي لهم في الجاهلية، مثل دومة الجندل بقرى كلب وهي النصف بين العراق والشام، كان
ينزلها الناس أول يوم من شهر ربيع الأول، فيقيمون أسواقهم بالبيع والشراء، والأخذ والعطاء؛ وكان
يعشرهم أكيدر دومة، وربما غلبت على السوق كلب فيعشرهم بعض رؤساء كلب؛ فيقوم سوقهم إلى
آخر الشهر، ثم ينتقلون إلى سوق هجر، وهو المشقر في شهر ربيع الآخر، فتقوم أسواقهم؛ وكان
يعشرهم المنذر بن ساوى أحد بني عبد الله بن دارم، ثم يرتحلون نحو عمان، فتقوم سوقهم بديار دبا،
ثم بصحار، ثم يرتحلون فينزلون إرم، وقرى الشحر فتقوم أسواقهم أياماً، ثم يرتحلون فينزلون عدن
أبين، ومن سوق عدن تشتري اللطائم وأنواع الطيب، ولم يكن في الأرض أكثر طيباً، ولا أحذق
صناعاً للطيب من عدن؛ ثم يرتحلون فينزلون الرابية من حضرموت، ومنهم من يجوزها ويرد
صنعاء، فتقوم أسواقهم بها، ومنها كانت تجلب آلة الخرز والأدم والبرود، وكانت تجلب إليها من
معافر، وهي معدن البرود والحبر ثم يرتحلون إلى عكاظ وذي المجاز في الأشهر الحرم، فتقوم
أسواقهم بها، فيتناشدون ويتحاجون ويتحادون، ومن له أسير يسعى في فدائه، ومن له حكومة ارتفع
إلى الذي يقوم بأمر الحكومة من بني تميم، وكان آخرهم الأقرع بن حابس؛ ثم يقفون بعرفة،
ويقضون ما عليهم من مناسكهم؛ ثم يتوجهون إلى أوطانهم.
وهذه الأسواق كانت تقوم طول السنة، فيحضرها من قرب من العرب ومن بعد. هذا حديثهم، وهم
همل لا عز لهم إلا بالسؤدد، ولا معقل لهم إلا السيف، ولا حصون إلا الخيل، ولا فخر إلا بالبلاغة.
( الامتاع والمؤانسة – أبو حيان التوحيدي)
@@@
قال الحارث بن عمرو بن حجر الكندي:
أنجز حر ما وعد.
وكان المفضل يحدث إنَّ الحارث قال ذلك لصخر بن نشهل بن دارم، وكان له مرباع بني حنظلة،
فقال له الحارث: هل أدلك على غنيمة ولي خمسها؟ فقال صخر: فدله على قبيله فأغار عليهم بقومه
فظفر وغنم، فقال له الحارث: أنجز الحر ما وعد، فذهبت قولهم: مثلاً ووفى له صخر بما قال.
(الامثال – ابو عبيد)
@@@
وزعموا أن عمرو بن عدس
بن زيد بن عبد الله بن دارم تزوج بنت عمه دخنتوس بنت لقيط بن زرارة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم
بعدما أسن، وكان أكثر قومه مالاً وأعظمهم شرفاً فلم تزل تولع به وتؤذيه وتسمعه ما يكره وتهجره
وتهجره حتى طلقها، وتزوجها من بعد عمير بن معبد بن زرارة وهو ابن عمها، وكان رجلاً شاباً
قليل المال، فمرت إبله عليها كأنها الليل من كثرتها فقالت لخادمتها: ويلك انطلقي إلى أبي شريح -
وكان عمرو يكنى بأبي شريح - فقولي له فليسقنا من اللبن، فاتاها الرسول فقال: إن بنت عمك
دختنوس تقول لك اسقنا من لبنك، فقال لها عمرو قولي لها الصيف ضيعت اللبن. ثم أرسل إليها
بلقوحين ورواية من لبن، فقال الرسول: أرسل إليك أبو شريح بهذا وهو يقول: الصيف ضيعت
اللبن، فذهبت مثلاً فقالت وزوجها عندها، وحطأت بين كتفيه، أي ضربت: هذا ومذقة خير فأرسلتها
مثلاً. والمذقة شربة ممزوجة.
وزعموا أن خالد بن مالك بن ربعي بن سلمى بن جندل بن نهشل بن دارم ابن مالك بن حنظلة بن مالك كان عند النعمان بن المنذر
في الجاهلية، فوجده قد أسر ناساً من بني مازن بن مالك بن عمرو بن تميم، فقال: من يكفل بهؤلاء؟
فقال خالد: أنا كفيل بهم، فقال النعمان: وبما أحدثوا، قال: نعم وإن كان الأبلق العقوق، فقال له
النعمان: وما الأبلق العقوق؟ قال: هو الوفاء، فذهب الأبلق العقوق مثلاً، قال الشاعر:
فلو قبلوا منا العقوق أتيتهم بألف أودية من المال اقرعا
أي تام.
طلب الأبلق العقوق فلما لم يصبه أراد بيض الأنوق
وزعموا أن كبيس بن جابر بن قطن بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة
كان عارض أمة لزرارة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة يقال لها رشية،
وكانت سبية أصابها زرارة من الرفيدات، ورفيدة قبيلة من كلب فولدت له عمراً وذؤيباً وبرغوثاً
فمات كبيس وترعرعت الغلمة، فقال لقيط بن زرارة: يا رشية من أبو هؤلاء؟ قالت: كبيس بن جابر،
وكان لقيط عدواً لضمرة بن جابر أخي كبيس، قال: فاذهبي بهؤلاء الغلمة واقصدي بهم وجه ضمرة
وأخبريه من هم، فانطلقت بهم إلى ضمرة فقال: ما هؤلاء؟ قالت: هم بنو أخيك كبيس بن جابر،
فانتزع منها الغلمة، ثم قال: الحقي بأهلك، فرجعت فأخبرت أهلها الخبر، فركب زرارة وكان حليماً
حتى أتى بني نهشل فقال: ردوا علي غلمتي، فشتمه بنو نهشل وأهجروا له، فلما رأوا ذلك انصرف
حتى أتى قومه فقالوا له: ما صنعت، قال: خيراً، والله ما زال يستقبلني بنو عمي بما أحب حتى
انصرفت عنهم من كثر ما أحسنوا إلي ...
(الامثال – المفضل الضبي )
@@@
وقال محمد بن سلام: قال لي واصل بن شبيب: من بني دارم: البراجم، خمس قبائل، وإخوتهم أكثر
منهم، وقيل لهم: البراجم، لأنهم تجمعوا كالأصابع، فسموا البراجم، ببراجم الأصابع، وهم: عمرو،
وقيس، وغالب، وكلفة، بنو حنظلة بن مالك بن زيد ممناةِ بن تميم بن عمرو.
قال أبو عمر: في البراجم من الرواة: خارجة بن الصلت البرجمي، وبنو دارم بن مالك بن حنظلة
بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

وفي دارم بطون وعمائر، منهم نهشل بن دارم، ومجاشع.
ومن مجاشع: صعصعة بن ناجية، جد الفرزدق، والأقرع بن حابس، رَويا عن النبي صلى الله عليه
وسلم.
وفي حنظلة: بنويربوع، ومن بني ثعلبة بن يربوع: متمم بن نويرة.
وفي زيد بن مناة بن تميم: سعد بن زيد مناة بن تميم، وفي سعد. منقر، رهط قيس بن عاصم
(الانباه على قبائل الرواه – ابن عبد البر)
@@@
وأَخْبرَ حنشٌ بني تَغلِبَ بالخبَر، ووضَعَ ظُبَةَ سَيْفِه على سُرَّته وحلفَ لَيعمدنّ عليه حتى يخرجَ من
ظَهْرِه أَو يُدْرِكُوا له ثأْرَهُ. فسَارَتْ بنو تَغلِبَ مُتَسانِدِين بسادَتهم، والتَّعْبِئَةُ إِلى سلمةَ بنِ خالدٍ، وكانت
بنو دَارِم مع أَخوالها بني تَغْلِب، ورئيسُهم سُفيانُ بن مُجَاشِع، فقال سَلَمَةُ بن خالِدٍ لبني تَغْلِب: إِنْ حالوا
بَينَكم وبين ماءِ الكُلابِ ظَفِروا بكم، فشقَّقَ مَزَادَ أَصحابِه حتى سفَحَ الماءَ، فسُمِّيَ السَّفّاح، وأَغَذُّوا
السَّيْرَ حتّى نَزَلُوا على الكُلاَبِ، ونَزَل شُرَحْبِيلُ ومعَه بنو تميم وبُطون من اليَمن بأَسْفَلِه، وكانَ أَوّلَ
مَن ورَدَ ماءَ الكُلاَبِ سَفيانُ بن مُجَاشِعِ بن دَارِمٍ، وابناه مُرّةُ وعامرٌ، وكانَت بنو شَيْبانَ قَتَلَت ابناً لمرَّة ..
( الانوار ومحاسن الاشعار – الشمشاطي )
@@@
قال والخلوق وهو مما استعملته العرب قديماً، وكان السيد منهم إذا قتل رجلاً من غير رهطه، وكان أولياء الدم أعزاء قالوا: إما أن يقتلك صاحبنا، وإما أن تدفع إلينا رجلاً من رهطك شريفاً نقيده به، فكان السيد يعمد إلى رجل شريف فيلبسه أجود لباس ويخلقه ويزفه إليهم، فإن وجدوه كفوءاً قتلوه، أو عفوا عنه بعد القدرة. قال: فقتل حاجب بن زرارة مرار بن حنيفة فقالت قبائل دارم: إما ان بنفسك، واما ان تدفع الينا رجلاً من رهطك فامر فتى من بني زرارة من عدس ان يصير إليهم حتى يقاد، فمروا بالفتى على أمه مزيناً مخلقاً، فأنشد أخوها...
(الأوائل – ابو هلال العسكري )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
??? ???
زائر



مُساهمةموضوع: اسم دارم    الأحد أبريل 21, 2013 7:04 pm

من اسمه دارم عند العرب
---------------------------
1-دارم بن مالك الطواف أبو مضر التميمي القيرواني ***&
ذكره أبو العرب في تاريخ القيروان فقال:::/::: ولد ببغداد وسكن سوسة بآخرة ومات بها بالقرب من سنة ثمانين ومئتين ( 280) وكان سمع من هوذة بن خليفة ويحيى بن مَعِين، وَغيرهما ولم يكن يضبط ما في كتبه ويقول ما ينبغي أن يسمع من مثلي وكان متعبدا صالحا ...
2-دارم (1) الكوفي، روى عن: سعيد بن أبي بردة (ق)، روى عنه: أبو إسحاق السبيعي (ق)، ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " (2)
روى له ابن ماجة حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا من روايته.
أخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي، قال: أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني في جماعة، قالوا: أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت: أخبرنا أبو بكر ابن ريذة، قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال: حدثنا عبدان بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير. قال: حدثنا شجاع بن الوليد، قال: حدثنا زياد بن خيثمة، قال: حدثنا أبو إسحاق، عن دارم، عن سعيد بن أبي بردة، عن أبي بردة، عن أبي موسى، قال:
(١) تاريخ البخاري الكبير: ٣ / الترجمة ٨٧٥، والجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ١٩٩٨، وثقات ابن حبان: ١ / الورقة ١٢١، وتذهيب الذهبي: ١ / الورقة ٢٠٤، والكاشف:
١ / ٢٨٧، وميزان الاعتدال: ٢ / الترجمة ٢٥٨٦، والمغني: ١ / الترجمة 1974، وديوان الضعفاء، الترجمة 1306، ورجال ابن ماجة: الورقة 9، ونهاية السول: الورقة 89، وتهذيب ابن حجر: 3 / 180، وخلاصة الخزرجي: 1 / الترجمة 1961.
(2) 1 / الورقة 121، وجهله الحافظان الذهبي، وابن حجر.
3-دارم بن قبيضة بن نهشل بن مجمع الدارمي التميمي السائح ، يكنّى أبا الحسن . والدارمي نسبة إلى دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم ۱ . والسائح نسبة إلى السياحة والتجوال في البلاد وكثرة الأسفار ۲ .
طبقته :::::/::::
--------------------
روى عن : الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام ، ونعيم بن سالم ***
وروى عنه : علي بن محمّد بن عنبسة ، مولى الرشيد .
أقوال العلماء فيه :::/::::
-------------------------
قال ابن الغضائري (* دارم بن قبيصة بن نهشل أبو الحسن السائح ، روى عن الرضا عليه السلام ، لا يؤنس بحديثه ، ولا يوثق به*) ۳ .
وذكره العلاّمة الحلّي في القسم الثاني من الخلاصة ۴ ، وذكره ابن
داوود في الجزءالأول اعتمادا على ما جاء في رجال النجاشي ؛ لأنه مهمل ، وفي الجزء الثاني المختص بالمجروحين اعتمادا على ما جاء فيه عن ابن الغضائري ۵ .
1.الأنساب : ج ۲ ص ۴۴۰ .
2.الأنساب : ج ۳ ص ۲۰۷ .
3.الرجال لابن الغضائري : ص ۵۸ الرقم ۴۷ ، مجمع الرجال : ج ۲ ص ۲۷۸ .
4.خلاصة الأقوال : ص ۳۴۶ .
5.رجال ابن داوود : ص ۹۲ وص ۲۴۴ .
---------------------------
الاخ الدكتور هاشم الفريجي المحترم
السلام عليكم
ان اسم دارم طغى على اسم بحر ولاوجود لاسم بحر في تاريخ قبيلة تميم ولو كان صفة له لقالوا ( بحر الدارم *) ولكن كل من ينتسب لدارم اليوم يحمل اسم دارم ومنهم الشعراء مثل الفرزدق هو همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي وكنيته أبو فراس (38 هـ / 658م - 110 هـ / 728م) ولد في البصرة ويعود نسبه إلى سلالة مضر بن نزار من تميم في نجد في جزيرة العرب** شاعر من النبلاء وعظيم الأثر في اللغة وسمي الفرزدق لضخامة وتجهم وجهه** لقبه الفرزدق، ومعناها الرغيف والفرزدق من شعراء العراق الطبقة الاولى والشاعر مسكين الدارمي :::/:::
هو ربيعة بن عامر ابن أنيف بن شريح بن عمرو بن عمرو بن عدس زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميمٍ وغيرهم الكثير من القادة والفرسان والسلام عليكم
----------------------------
[right][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
? ????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: من سُميَ دارما في قبائل العرب   الإثنين أبريل 22, 2013 3:48 pm

الى الأخوة الذين يجادلون في معنى دارم
تحية للجميع و بعد:
أما دارم هي صفة و ليس اسم و لا يوجد اي اسم علم لا في جاهلية العرب حيث كانت لغة ربيعة هي الأعم و لا في اسلامهم حيث اصبحت لغة قريش هي الاعم لأنّ القرآن نزل بها
و دارم على وزن فاعل وقد جرت العادة عند العرب أن يقدموا الصفة عن الموصوف بالنسب و قد أثبت علم البيان بشقيه
1- علم البديع
2- علم البلاغة و الفصاحة
أن الصفة أقوى في النسب لقوة لفضها و موسيقاها و ما يضيف قوة اخرى لها هو الحدث الذي أطلقت به هذه الصفة
فلا ربيعة اسمه الحقيقي ربيعة
و لا دارم أسمه الحقيقي دارم
و لا تغلب اسمه الحقيقي تغلب
بل غلبت الصفة على الموصوف هذا أولا
أما ثانيا :
جرت العادة عند العرب في لغتي ربيعة و قريش اي في جاهلية العرب و أسلامهم أن يسمون أبناءهم بأسماء حميدة و صفاة محمودة الأ اذا وقعت واقعة فيلصقون بها صفة ما ( و هنا لا يفرقون بين الحميدة و الذمية ) لأنّ الحدث عندهم قد غلب فتسقط هنا الأعتبارات الأخرى :
على سبيل المثال : هم لا يسمون
كاذب بل صادق أو
ناكر بل شاكر أو
سافل او سارق بل حامد و ماجد
و لا يسمون بالأسماء التي توحي بالعوق مثل أعرج او أعور او دارم او فاغر او أطرش او أعمى
الأ اذا كان قبلها اسم ( موصوف ) لأنها صفات ليست محمودة كثيرا بل توحي بعوق ما و بالتالي هم يسنتكفون منه الأ اذا كانت هناك حادثة ما فعندها يطلقوها
مثل دارم عنق الحية آكل المرار أل----خ
أما ما يهمنا هنا هو لقب دارم و هو التثاقل بالمشي
و الغريب ان أحد الأخوة الذين يجادلون في دارم يقول أنه لم يرفق بعض القصص لهؤلاء الذين أتصفوا بلقب دارم و السؤال هنا كيف قطعت بأنه أسم و ليس صفة بدون الرجوع الى حادثة التسمية اصلا و أنا على ثقة أنه اذا رجع الى أصل التسمية بهذا ال دارم او ذاك لوجد وراءها قصة لهذه التسمية
أما ثالثا :
الغريب من مداخلة الأخوان أنهم أرفقوا لنا أكثر من 30 عشيرة من ذرية دارم و كلهم دارميون و بنو دارم و هذا حدث قبل أكثر سنة 1900 تقريبا لزمن دارم تصوروا أكثر من 30 عشيرة لم يبق منها أو من يتصف او تتلقب بلقب دارم الأ ذرية الشيخ فرج قبل 450 من الآن ياسسسسسسسلام ما هذه العبقرية أذن أين بقية الدارميون؟ و أنتم عددتم 30 (بنو ) من دارم هذا ؟ أين المنطق من هكذا طرح؟
دارم هذا معاصر لتغلب و بكرتقريبا و بما ان له كل هذه الذرية يجب ان يكون الدارميون قبيلة كبكر او تغلب فهل الفريجات ( البوخلف ) بعدد بكر او تغلب أيّ كلام هذا ؟
مرة أخرى أقول ان دارم هي صفة و ليس أسم و بالتالي وجودها لدى الشيخ فرج لصفة و ليس لجد أعلى و هذا ما يبرر عدم وجود أسم دارم في النسب البكري المثبت لدى أمير ربيعة

د رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ???
زائر



مُساهمةموضوع: اسم دارم   الثلاثاء أبريل 23, 2013 12:37 am

الاخ الدكتور رسول المحترم
السلام عليكم
اولا:: دارم اسم علم مذكر عربي قديم باجماع اللغويين معناه **& الذي وارى اللحمُ عظمَه ، والذي تخلعت أسنانه ليستخلف أخرى غيرها (معجم عربي عربي *)
ثانيا :: بني تميم لا يزالون محافظين على نخوتهم القديمة والعامة (دارم)،
و(دروم),, ومن نخواتهم (أولاد حسن) وعشائرهم كثيرة جدا ومن اشهر اعلام بني دارم :::/::::
-------------------------
الشاعر الفرزدق، خصم جرير في النقائض، ومنهم أيضاً المنذر بن ساوى حاكم هجر في بلاد البحرين زمن النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم** ومنهم الآن قبيلة العبادل والبوعينين وغيرهم.
بنو دارم : هم بنو دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم وكان لدارم من الولد (* عبدالله ومجاشع وسدوس وخيبري ونهشل وجرير وابان ومناف *)
العبادل (العبادلة) بنو عبدالله بن دارم من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم ***&
آل بوعينين قبيلة تنتسب إلى الشاعر الفحل والقائد خُليد عينين بن المنذر بن ساوى من بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظله من بني تميم ، وتتفرع إلى ثلاثة أفخاذ هي : آل محمد وآل علي والنواصر **& وارتبط شـيوخهـا بعلاقات وثيقة مع حكام الخليج **& كما شارك آل بوعينين في العديد من المعارك رغم حبهم للأمن والاسـتقرار ، وتحالفوا مع العديد من القبائل والأسـر الحاكمـة لمواجهـة القوى القبلية الأخرى **& وتميزوا بتشـكيل أول أسـطول بحري لفيصـل بن تركي آل سـعود في الدمام عام 1851م وحالياً يقيم أبنـاء آل بوعينين في أقطار مجلس التعاون بالخليج العربي **
ومن اولاد دارم تفرعت عشائر كثيرة يطلق عليهم الدارميون او بني دارم او الدارمي ومثال على ذلك زوجة الامام علي ام ابو بكر محمد الاصغر وعبيد الله واسمها ليلي بنت مسعود الدارمية النهشلية التي تزوجها في حرب الجمل عام 36 للهجرة وهذا دليل لايقبل النقاش ان دارم جد اعلى والنسابة قالوا فرج الدارمي او قرية الدارميون واذا صح قول الامير خميس محمد باقر السهيل امير تميم ان فريج او فرج كان من قادة بني تميم بالوثائق والادلة ماهي المشكلة ولا يخفى على الدكتور رسول ان الكثير من ابناء الجتوب يختارون لاولادهم اسماء غريبة عجيبة لاعتقادهم ان الاسم حصانة له من الموت ومثال على ذلك الشاعر عريان السيد خلف وزكم وعاكول ومريسن ومنجل وخنجر وسندان وشيهان ومريجب وخنياب وصيهود وموحان وزريجي ومدهلي وملوح وزعيتر وحبيتر وبلبول وفدعوس واسماء حيوانات ومواد موجودة في الطبيعة فلاغرابة في ذلك ؟؟؟؟؟ تحياتي واحترامي
---------------------------
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
? ????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: من سُميَ دارما في قبائل العرب   الثلاثاء أبريل 23, 2013 2:50 pm

عزيزي أبو عمر ألف تحية

سأحسم الأمر بسؤال بسيط جدا :
هل تعرف أحد في عصرنا هذا أسمه دارم؟ عراقي او عربي صديقك او عدوك او جار او قريب او غريب

أنا شخصيا و على كثر علاقاتي التدريسية و الآف الطلاب العراقيين و العرب من بغداد الى عمان الى ليبيا الى تونس و علاقاتي الأدبية لم أصادف او أسمع بأحد أسمه دارم و الله على ما أقول شهيد
فهل تعرف أنت أحد في زماننا سواءا عراقي او عربي و هذا و نحن في زمن الانفتاح فكيف و نحن نتحدث عن زمن الأنغلاق العربي قبل 2000 سنة و كانوا يعتزون بأسماء أبنائهم و يتباهون بها فكيف تسمي أب أبنه ب دارم ( ثقيل الخطى ) و هو لم يمش بعد ؟
لذلك أقولها لك و لغيرك أن دارم صفة و ليس أسم

نعم نخوتهم ( دروم) أين ألمشكلة جدهم لقبه دارم أنتبه لقبه و ليس اسمه ثم أنا استغرب منك و أنت المتبني لفكرة وجود أسم دارم في نسب الأزابج فهل الأزابج من تميم أيضا أرجو منك و من غيرك ممن يتمسكون بكون دارم اسم و ليس صفة أن يجيون على تسآئلي

ألف تحية من أخيك
د رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ???
زائر



مُساهمةموضوع: اسم دارم    الثلاثاء أبريل 23, 2013 7:37 pm


عزيزي أبو عمر ألف تحية
سأحسم الأمر بسؤال بسيط جدا :
هل تعرف أحد في عصرنا هذا أسمه دارم؟ عراقي او عربي صديقك او عدوك او جار او قريب او غريب
أنا شخصيا و على كثر علاقاتي التدريسية و الآف الطلاب العراقيين و العرب من بغداد الى عمان الى ليبيا الى تونس و علاقاتي الأدبية لم أصادف او أسمع بأحد أسمه دارم و الله على ما أقول شهيد
فهل تعرف أنت أحد في زماننا سواءا عراقي او عربي و هذا و نحن في زمن الانفتاح فكيف و نحن نتحدث عن زمن الأنغلاق العربي قبل 2000 سنة و كانوا يعتزون بأسماء أبنائهم و يتباهون بها فكيف تسمي أب أبنه ب دارم ( ثقيل الخطى ) و هو لم يمش بعد ؟
لذلك أقولها لك و لغيرك أن دارم صفة و ليس أسم
نعم نخوتهم ( دروم) أين ألمشكلة جدهم لقبه دارم أنتبه لقبه و ليس اسمه ثم أنا استغرب منك و أنت المتبني لفكرة وجود أسم دارم في نسب الأزابج فهل الأزابج من تميم أيضا أرجو منك و من غيرك ممن يتمسكون بكون دارم اسم و ليس صفة أن يجيون على تسآئلي
ألف تحية من أخيك
د رسول الفريجي
========================""""

السلام عليكم اخي الدكتور رسول المحترم
يجب الا تنسى ان اسم تغلب ( دثار ) واسم وائل ( كليب ) واسم ابنه هجرس ( الجرو ) وأبوبكر الصديق : عبدالله بن عثمان بن عامر .
أبو أيوب الأنصاري: خالد بن زيد الأنصاري .
أبوذر الغفاري: جندب بن جنادة .
أبوعبيدة بن الجراح : عامر بن عبدالله بن الجراح .
أبوموسى الأشعري : عبدالله بن قيس .
أبوهريرة: عبدالرحمن بن صخر الدوسي .
أبوالدرداء : عويمر بن عامر بن مالك الخزرجي .
أبودجانة : سماك بن خرشة الأنصاري .
أبو سلمة : عبدالله بن عبدالأسد .
أبوبصير : عتبة بن أسيد .
أبولبابة : رفاعة بن عبدالمنذر .
أبوقتادة : الحارث بن ربعي الأنصاري الخزرجي .
أبوسفيان : صخر بن حرب .
أبو برزة الأسلمي : نضلة بن عبيد .
أبو ذؤيب الهدلي : خويلد بن خالد .
أبومحجن الثقفي : عمرو بن حبيب بن عمرو الثقفي .
أبومسلم الخولاني : عبدالله بن ثوب .
أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، أبو الطيب المتنبي
الفرزدق ، هو الشاعر المعروف أبو فراس همّام بن غالب ، لقب بالفرزدق لغلاضة وجهه على ما قيل .
عدي بن ربيعة بن مرّة بن هبيرة من بني جشم، من تغلب، أبو ليلى، المهلهل.
هل هؤلاء وغيرهم الكثير اشتهروا في زماننا باسمائهم الحقيقية ام بالصفة التي اصبحت بمرور الايام اسماء لهم ونحن لاننكر ان دارم بني تميم اسمه الحقيقي ( بحر ) والصفة التي لصقت به ( دارم ) ولكن لنذهب سوية الى عشائر بني دارم من تميم هل نجد اسم ( بحر ) في اعمدتهم النسبية الجواب بالتأكيد كلا ولو ذهبنا الى عشائر موجودة اليوم في العراق ومنهم بيت كليب رؤساء السراي لماذا لم يقولوا بيت وائل والتغالبة عامة لماذا هجروا اسم تغلب الحقيقي ( دثار ) واشتهروا بالتغلبي وهناك عشائر لاتعد ولاتحصى هجرت اسم الجد الاعلى الحقيقي واشتهرت بالصفات وانت اخي الدكتور رسول الغالي تطلب مني اسم دارم في العصر الحديث ومعظم شعراء بني دارم ومنهم الفرزدق ( همام ) ومسكين ( ربيعة ) يوجد اسم دارم في عمودهم النسبي اما اسم دارم في نسب الازابج يؤكد عليه ويصر عليه شيخهم جبار ابو طالب وموقعه موجود على الفيس بوك ويقول ::::
الشيخ فرج الدارمي ( الذي توفي في العام 975 هجري الموافق 1741 ميلادي وهو صهر محمد المروح مؤسس عشيرة البو محمد *) بن سلمان بن راشد بن حمود بن فرج بن الشيخ عمارة (** عاش في زمن الجلائريون الذين حكموا من 1336-1432 م وعند دخول العثمانيون العمارة في العام 1534 ميلادي احتلوا قلعته و رحل ابنه الشيخ فرج الى منطقة ام حجل **) بن فيصل بن منشد بن سعد بن عويد بن ربيع بن دارم بن حسان بن هيمان الأزبج بن صالح بن محمد بن احمد بن عبد ألله بن صالح الأجرد """"""
ودمت لي اخي الغالي
-----------------------------

[/right][right][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: من سُميَ دارما في قبائل العرب   الأربعاء أبريل 24, 2013 4:31 am

السلام عليكم

الاسم .. الكنية .. اللقب .. النسب : في تسميات العرب
الاسم .. اسم الفاعل .. الصفة .. : في اللغة والاعراب

عند الحديث عن (دارم) أو عن غيره مما ورد في لغة العرب علينا التفريق بين موضوعين:
الأول : ما يتعلق باللغة والاعراب ..

ف (دارم) أسم فاعل وفق قواعد الاشتقاق .. ويصلحُ أن يكون اسما أو صفة ..
حاله حال كل المشتقات من الافعال ..

فأنا اسمي هاشم .. وهو أسم فاعل من الفعل هشمَ
ولكن (هاشم) جد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم هو (لقبٌ) له
واسمه الحقيقي (عمرو العلا) ..
ولكنه (هشم الثريد لقومه ) وقريش مسنتون .. أي لا طعام لهم .. جائعون
فلقبوه (هاشما ) ... والامثلة كثيرة على ذلك.
وعندها يتبع اللقبُ الإسمَ ( عمرو العلا .. هاشم الثريد لقومه)
أو يتبع الاسم اللقب ( هاشم الثريد لقومه .. عمر العلا)
بناءا على ما يريده المتكلم من (تقديم وتأخير في الجملة)
فإذا غلب (اللقبُ) الاسمَ وطغى عليه ... كان هو السائدُ

فعبد المطلب بن هاشم .. اسمه قصي .. وله قصة لطيفة
حيث جاء به المطلب يردفه خلفه على جواده .. والناس لا يعرفونه ...
فقالوا ( هذا عبد المطلب ) وهم يظنون أنه عبد للمطلب ..

وربما (يلقب) الرجل بلقب لا علاقة له باسم الفاعل ...
مثل (كليب) .. وهو (مصغر كلب) ..
فقد كان لوائل بن ربيعة كلب صغير (كليب) يعوي .. فأين ما سُمِعَ صوتُهُ
فهو في حمى وائل بن ربيعة ... لا يصل اليه احد
فقيل (كليبُ وائل ) وهنا نحن لسنا في وضع صفة وموصوف ..
بل في (مضاف ومضاف اليه) ..
حتى طغى (كليب) على وائل (فسُميَّ به ).
ولكن الاسمين بقيا على حاليهما .. فالجمبع يعرف من هو كليب ومن هو وائل
ومن هو كليب وائل..

والاسم هو الاسم الصريح ..
فالامام علي عليه السلام .. هو اسمه علي
وكنيته (أبو الحسن وابو تراب)
ولقبه (حيدرة)
ونسبه ( هاشمي قرشي)

وربما كان للرجل عدة كنى وعدة القاب ..

أما نحوا واعرابا ..
فإن ( محمد دارم) فهو مبتدأ وخبر..
ورأيت محمدَ دارماً : صفة لمحمد ..
والصفة تتبع الموصوف تانيثا وتذكيرا وافرادا وجمعا واعرابا ..

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو:
كان هناك شخص لقبه (دارم) في نسب العشيرة ..
فما كان اسمه؟؟
ولماذا اختفى الاسم هكذا تماما دون ان يقول احد ..
أنه (بحر) أو غيره ,,,
في حين نجد أن كل من حمل لقبا في الجاهلية والاسلام وحتى اليوم
أن هناك اسم يذكر لكل لقب؟

فهل (الدارميون) هم الوحيدون الذين أضاع المؤرخون أسم جدهم؟ ولماذا

شخصيا .. لا أميل الى استعمال كلمات مثل (يا سلام) أو ( المضحك) ...
لانها تحمل في طياتها (بعض معاني الاستهزاء) بالاخرين..

وعلينا أن نحترم بعضنا بعضا في الحوار..
خصوصا اذا كان المتحدث استاذا واكاديميا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
? ????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: من سُميَ دارما في قبائل العرب   الأربعاء أبريل 24, 2013 9:38 am

بأسم ألله الرحمن الرحيم
( طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة )
صدق الله العظيم

وبعد
أولا أنا استاذ جامعة محترم و احترم نفسي و نقاشاتي مع الآخرين فقط ما يميزني في نقاشي هو الا تهاون و الا مجاملة أنا رجل صريح أذهب الى هدفي النقاشي دونما مؤاربة او مراوغة او لف و دوران مثل الآخرين و عندما أخطأ أقول أنني أخطأت هنا او هناك و لا يجب الأستمرار بالخطأ لأنه عيب بل عارو
انا أذهب الى نقطة النقاش كالصقر و أكون متأكد و لست متأرجح كغيري ( كلمة تجيبني و كلمة توديني) كما يقول المثل
و موضوعة النقاش كانت هل دارم اسم لجد أم صفة؟
و قد أنقسمنا كالمعتاد الى فريقين
1- أنا و الأخ حمادي رغم أن الرجل ليس أستاذ لغة بأنه صفة و ليس اسم

2- و الاخوان أعلاه يصرنا انه اسم وليس صفة

و قد حسمت الأمر ( فليأتون باسم شخص واحد معاصر اسمه دارم ) فعجز الأخوان و ( طفقا يخصفان أمثلة لا علاقة لها بالموضوع أصلا ) أحدهما ذهب شمالا الى هاشم جد الرسول و الآخر جنوبا الى عبد الله و غيره من أسماء لا علاقة لها بالموضوع أصلا و عندما عجزا عن ذلك لم يبق لهما غير أتهامي بأنني استخدم كلمات جارحة مثل ( مضحك و علم الله لم أستخدمه في هذه المداخلات و هو أرتكاب غير موفق من الأخر- و ياسلام و هو أستفهام أستنكاري تعجبي فصيح مثل يالهول يالكارثة ياللعجب ) فأين الشئ الذي لا يليق يا استاذ الجامعة الفاضل !!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و لكي ينسحب أحدهما أنسحاب ( تكتيكي من هزيمة نقاشية واضحة بدل رأيه ب أن دارم صفة لأسم لا نعرفه ) و فسر الماء بعد الجهد بالماء
ألم أقل هذا منذ البداية بأنه صفة لأسم و ليس اسم لصفة ؟ فلماذا كل هذا اللف و الدوران
ثم كي يغطي على هذا ذهب الى قوله انه يصلح أن يكون اسم ايضا ياسسسلام هذا خرق حقيقة في علم اللغة !!!!!!

يا أخوان كل ألفاظ اللغة تصلح أن تكون اسماء
1- علي محمد اسم علم
2- يشكر تغلب فعل
3-لما اداة
4-كريم صيغة مبالغة
5- شاكر أسم فاعل
6- تأبط شرا جملة
اين هي المشكلة كل ألفاظ اللغة تصلح ان تكون اسماء و هو بعيد عن موضوعنا كله و الذي كان هل دارم اسم ام صفة في لقب الفريجات ؟ و قلنا أنه صفة و ليس اسم
أنا والله من نبل و كرم الأخلاق اذا ما وجدت نفسي مخطي أقول و بصراحة أنني أخطأت و بلا مبررات و مقدمات تكون علي و ليس لي و على الأخوين أن يعترفا أن دارم في النسب هو صفة لاسم و ليس اسم علم لشخص ما لأنه لم يستخدم ك أسم مطلقا بل كل استخدامه كان صفة
و لو حصل و أثبت امير تميم اننا من تميم سأكون أول من يبارك هذا و يتراجع عن رأيه لأنني أستاذ جامعة البحث عن الخقيقة هو هدفي و ليس المناكفات و التبريرات المخجلة
علما أنني سألت الأخ ابو عمر هل تعتقد أنكم من تميم لأن نسبكم فيه دارم و ايضا للأسف لم يجب

د رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ???
زائر



مُساهمةموضوع: اسم دارم    الأربعاء أبريل 24, 2013 3:53 pm

اسم دارم
---------------------
من اسماء دارم في العصر الحديث
------------------------
الدكتور دارم طباع (مدير مشروع حماية الحيوان في سورية وأستاذ الصحة العامة في كلية الطب البيطري بجامعة البعث :: (* للحيوانات الأليفة دور مهم في التغلب على الاكتئاب وتحسين السلوك الاجتماعي (** موقع طلاب وشباب *)
مع خالص شكري وتقديري
-----------------------

[right][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: من سُميَ دارما في قبائل العرب   الخميس أبريل 25, 2013 3:21 am

أمثلة على من اسمه دارم هذه الايام
علما أن عدم وجود اسم دارم اليوم فرضا .. لا يعني أنه لم يكن موجودا .. سابقا

فنحن نعرف أن أحد الاسماء في سلسلة آدم عليه السلام فنازلا اسماء كثيرة
لم يسم بها أحد الآن .. فهل نقول انها غير موجودة سابقا.


https://ar-ar.facebook.com/alabadil
عبدالله بن دارم التميمي

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B5%D8%A7%D9%85

دارم البصام

http://www.youtube.com/user/AMINE3ABLALOVE
أمين دارم

http://www.valiasr-aj.com/fa/page.php?bank=maghalat&id=142
ابن ابي دارم

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3388&idto=3388&bk_no=60&ID=3246

لإمام الحافظ الفاضل ، أبو بكر أحمد بن محمد السري بن يحيى بن [ ص: 577 ] السري بن أبي دارم ، التميمي الكوفي الشيعي ، محدث الكوفة .

http://www.google.iq/imgres?imgurl=http://esyria.sy/sites/images/hama/directories/085458_2009_01_12_09_26_42.image3.jpg&imgrefurl=http://www.esyria.sy/ehama/index.php?p%3Dstories%26category%3Ddirectories%26filename%3D2009011217000218&h=335&w=500&sz=40&tbnid=QFdj3CTW-Ev-FM:&tbnh=90&tbnw=134&zoom=1&usg=__BVUTV241BM6PjWeOf_clr1MtXLs=&docid=AInWEYZuKhN75M&sa=X&ei=ViV4UZX0CMjVtAaewoDoBw&ved=0CGsQ9QEwCQ&dur=705

http://www.esyria.sy/ehama/index.php?p=stories&category=directories&filename=2009011217000218
دارم شيخ سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
 
من سُميَ دارما في قبائل العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: