منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 يوم الكوشة والمحناية وولادة عشأئر البومحمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: يوم الكوشة والمحناية وولادة عشأئر البومحمد   السبت يوليو 04, 2015 4:00 am

يوم الكوشة والمحناية وولادة عشائر البومحمد

حدثني والدي عن والده عن اجداده قال:

في زمن بعيد كانت مضارب الشيخ (محمد) الفريجي وابناء عشيرتة تمتد على شواطئ نهر دجلة الخالد وتفرعاته الكثيرة وسهول العمارة المعطاء وهم يمارسون الزراعة ورعي المواشي وربما يخترقون (الحدود) نحو ايران باتجاه الطيب ونهر الطيب والمراعي هناك حيث لا حدود حقيقية بين البلدين ولوجود عشائر عربية كثيرة في عربسان المجاورة ...

وكان ( مضيف ) الشيخ محمد الفريجي يقع على حافة النهر مباشرة وهي طريقة معروفة لتسهيل استقبال الضيوف والشيوخ الاخرين الذين كانوا يسيعملون القوارب وسائط نقل في تلك المناطق...

وكان الشيح محمد الفريجي اشهر من نار على علم ويتمتع بسمعة ومكانة بين الجميع ويمتلك اراضي شاسعة وقطعان غنم كبيرة يقوم برعايتها رعيان عديدون، ولا ينكر احد من عشائر ميسان ان الفريجات هم اهلها وهم اول من سكنها واول من سماها هو فرج بن (عمارة) الربيعي العدناني .. 

وكانت عشائر (العزة) العربية الاصيلة تسكن على ضفاف نهر ديالى في وسط وشرق العراق وتمدد شمالا وجنوبا باراضيها الشاسعة وبساتين برتقالها وفواككها وكانها جنان على الارض ... وبعد ذلك يصب نهر ديالى في نهر دجلة جنوب بغداد لينحدرا سوية الى الكوت ثم العمارة.

وفي حادثة عشائرية معروفة هناك قام شخص هو ( محمد ) من عشيرة عزة بقتل احد افراد عشيرته وبعد ان تمت تسوية الامور ودفع الدية تقرر ان ( يجلي) من مضارب عشيرتة وهي عادة معرفة عند جميع عشائر العراق.
فما كان منه الا ان ركب قاربه وحمل معه امه واخته وسار مع تيار نهر ديالى ...

واستقر به الحال في نهر دجلة ومر بمدن وقرى كثيرة لكنه لم يختر النزول عند احد الا لايام معدودة لغرض الراحة او الطعام وفي الحقيقة لا نعرف كم طالت هذه الرحلة وما هي احداثها الحقيقة... الا انه حين وصل الى مشارف العمارة سأل عن اهم عشائرها وشيوخها ربما لانه كان يبحث عمن يجيره او ينزله عنده ... لان موضوع هجرته غير معروف الاسباب سوى موضوع قتل احد اقربائه ... وربما هو (مطلوب دم) ايضا..

وقد اشار عليه بعض الناس بان يذهب الى شيخ الفريجات محمد فانه سيجد من كرم الضيافة ما يليق به..
وكاستنتاج منطقي : يبدو ان محمد العزاوي كان شيخا او ابن شيوخ ولذلك رفض ان ينزل عند كل من هب ودب وكان يبحث عن شخص جدير بالاحترام والتقدير ويعرف قدره ومكانته ليكون جارا له.

ولما وصل قاربه الى مضيف محمد الفريجي نزل ضيفا مكرما معززا... فبقي هو في مضيف الرجال وذهبت امه واخته الى بيت الشيخ مع نسائه.
ومنذ الوهلة الاولى شعر كل من الفريجي والعزاوي بارتياح لبعضهما فقد كان العزاوي شابا قويا متحدثا رائعا يعرف الكثير من القصص والحكايات عن ارضه وعشيرته وقد تعرف عليه ابناء الشيخ واخوته ...
وكانت العادة ان لا يسأل الضيف عن سبب قدومه الا بعد ثلاثة ايام ، فلما انقضت المدة سأله شيخ الفريجات عن ذلك فشرح له الموضوع بكامله ...
فعرض عليه محمد الفريجي ان ينزل عنده وان يعطيه ارضا لزراعتها ويبقى معهم ما شاء الله او يختار الرحيل
وهكذا بقي محمد العزاوي مع ابناء عشيرة محمد الفريجي سنة اوسنتين تبين خلالها شرف اصله ونسبه واخلاقة وحسن سيرته ..
وكان لشيخ محمد الفريجي ابنتان احداهما بمنتهى الجمال والحسن كثيرة العناية بنظافتها وتجميل وجهها ووضع الحناء على شعرها وكفيها وقدميها يفوح عطرها ويبهر شروق وجهها كل من شاهدها .. ولذلك تلقب ( المحناية)
اما الثانية فكانت عكسها تماما ... وكان ما يميزها هو عدم تصفيف شعرها ولذلك كانت تسمى (الكوشة).

وقد اعجب محمد العزاوي بالمحناية ايما اعجاب ... لكن كيف يتزوجها وابناء عمومتها بالمرصاد وهو امر دونه الموت الزئام ... فسكت طويلا حتى حان الوقت المناسب فتقدم بطلب يدها من والدها الشيخ محمد الفريجي

يقول التاريخ ان محمد الفريجي استجاب لطلبه بالزواج من احدى بنتيه وليس بالاسم تماما ... وربما شيء غير ذلك ، المهم ان محمد الفريجي قبل طلب محمد العزاوي .. ولم يكن عند العزاوي ما يقدمه مهرا للفريجي فطلب الفريجي اخت العزاوي لاحد ابنائه ( كصة بكصة).

ولما حان يوم الوعد المحتوم للزفة ذهبت ام محمد العزاوي مع الزافوفات .. واتين بالعروس الى بيت العزاوي بالهلاهل والغناء..
فيما كان الرجال من عشيرة الفريجات يعدون مادبة الطعام لظيفهم وعريسهم الكريم ولما انتهت المراسيم وسكن ليل ميسان الجميل دخل العريس على عروسه التي طالما تمناها وحلم بوصالها والتطلع الى جمالها وسحر عينيها كيف لا ... وقد صار الحلم حقيقة واقعة ... فيا لها من ليلة رائعة هذه لمحمد العزاوي الذي تغرب وحضى بكل شيء ارض وعشيرة وعروس جميلة بنت اكبر شيخ في العمارة .. انه شرف لا يضاهيه شرف اخر..

وما ان شاهد عروسه حتى عاد كئيبا مكسورا الى امه .. فعجبت من ذلك وسألت عن الموضوع فقال:
يا امي لقد اعطوني (الكوشة) وليس المحناية (*).

وكانت ام محمد العزاوي امرأة حكيمة عاقلة ففكرت في الامر مليا ... وكان حقها ان تعيد الفتاة الى اهلها بنفس الليلة كرد فعل على مثل هذا العمل الشنيع (**) ولكنها فكرت في عواقب الامور وان ولدها وحيد بين الفريجات والعصبية القبلية لا تبقي ولا تذر فخافت الفتنة وقتل ابنها فقالت:
يا بني نحن هنا غرباء فاقبل ذلك وكان قولها تماما: (فالنا وجبلنا) اي هذا هو فألنا وقد قبلنا...
فذهب قولها هذا ( مثلا ) كان ولا زال وسيبقى متداولا بين جميع عشائر العراق ويرتبط بصحة هذه القصة الخالدة.

ولما سكن العزاوي وعاد الى رشده عاشر عروسه في تلك الليلة ... وفي الصباح باركت له امه وقص عليها حلما رأآه في تلك الليلة: يا امي في عالم الطيف رايت ( سبعة زنابير كبيرة) تطير من فرج الكوشة وتحلق عاليا في السماء...
ففرحت امه وهلهلت وقالت: ابشر يا ولدي ستلد لك باذن الله سبعة اولاد سيكون كل واحد منهم شيخا عظيما وله سمعة تصل الى السماء (***).

ودارت الايام والسنين وولدت الكوشة ولدا وثانيا وثلاثا ... وسابعا وتزوجوا من بنات اخوالهم الفريجات ..
وتكاثروا حتى كان من الصعب التعرف على الفريجي من العزاوي عند باقي عشائر ميسان خصوصا ان اسم ابيهم واحد (محمد)... ولذلك اطلقوا على هذا التجمع الكبير اسم (آل بومحمد) الذي صار (البومحمد) ..(****)

*****************************

(*) من الصعب القول ان ام محمد العزازي وباقي النساء لم يعلموا بتبديل المحناية بالكوشة قبل زفافها... يبدو ان الامر غير واضح تماما. ثم كيف قبل ابناء عمها ذلك ، اللهم الا انه لم يكن لها اولاد عم وان الفريجي كان هو واولاده فقط ، وقد اصبحت الكوشة نخوة الفريجات (أنه أخو الكوشة)
(**) كان الموضوع (مكيدة) من زوجة الشيخ محمد الفريجي للتخلص من الكوشة قبل ان تنام على قلبها ولا تتزوج... اذ ليس من المعقول ان يخلف الشيخ وعده الذي قطعة على نفسه امام الناس وسمعت به كل عشائر ميسان.
(***) ولذلك اصبحت عشيرة البومحمد العزاوية سبعة حمائل.
(****) يبدو ان البومحمد في بداية الاحتلال العثماني حصلوا على معظم اراضي العمارة (باللزمة ) لان الفريجات كانوا هم اهل الارض ورفضوا الانصياع ودفع اللزمة للعثمانيين فاستعان العثمانيون بغيرهم.
****************************
هذا ما سمعته من والدي رحمه الله ... وبنانتظار ما لديكم حول الموضوع.
د. هاشم نعمة الفريجي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
قطر الندى
زائر



مُساهمةموضوع: جد الفريجات الذي صاهر محمد العزاوي هل اسمه فرج ام محمد؟   الأحد أكتوبر 11, 2015 1:54 am

شكرا للاخ الدكتور هاشم على نقله الموضوع عن والده المرحوم نعمة وهنا لابد لنا ان نستنتج مايلي اذا اعتبرنا الموضوع وثيقة صادرة من شيخ من شيوخ الفريجات:
1.موضوع المصاهرة من خلال تحليلات المحقق حمادي الفريجي يشكل نقطة فصل مهمة بالتحقيق فنتساءل ومن خلال اطلاعنا على مصادر اخرى ذكرت الذي تصاهر هو فرج والتحقيقات التي اجريت ثبتت ان فرج هو جد الفريجات ليس قبل500سنة ومن خلال تسلسل الاسماء واطلاعنا عليها وعلى هذا الاساس فان فرج الدارمي من بني تميم بيس فرج الدارمي من ربيعة
2.اعتماد هذه الوثيقة يعزز من ان محمد احد احفاد فرج ويثبت ان فرج الدارمي هو التميمي بمعنى اصح ومحمد الفريجي احد احفاده
3.من المنطق اتحاد المحمدين ونشوء البو محمد من انساب مختلفة
4.هناك وثيقة نشرها الاخ دكتور رسول من مصدر كتاب اصل الانسان عام1934 لم تشر الى فرج الذي صاهر وهذا يدعم وثيقة دكتور هاشم وبامكانكم الاطلاع عليها
السؤال المطروح والذي يجب حسمه عندما نزل محمد العزاوي هل نزل على الفريجات وكانت عشيرة قائمة بهذا الاسم ومعتاها جدهم بعيد عن فترة المصاهرة ام نزل على الدارميين واحدهم فرج شيخ الدارميين وبعد ذلك بعدد من الاجداد سموهم على اسمه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟سؤال بحاجة لاجابة مع التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: يوم الكوشة والمحناية وولادة عشأئر البومحمد   الخميس أكتوبر 15, 2015 10:33 pm

الأخ الفاضل قطر الندى.
إن جميع ما يرويه التاريخ عرضة للنقد والتحليل خصوصا ذلك الذي يأتي على ألسنة الناس وغير موثق في كتب التاريخ. وهذه القصة واحدة منه. فقد مضت عليها اكثر من ٤٥٠ سنة وتناقلتها ألسن الفريجات والبومحمد ولا أجزم بصحة كل ما ورد فيها سوى أنها قصة حقيقية متناقلة وأن محمد الفريجي بن فرج الدارمي هو الذي صاهر محمد العزاوي.
وتقول أن مطالعتك لبعض المصادر تقول غير ذلك خصوصا من حيث انتساب فرج الدارمي الى تميم فهل ذكرت تلك المصادر هذه القصة بالتحديد وما هي تلك المصادر لطفا.
علما أن والدي الشيخ نعمة الغالي وقف في عام ١٩٩١ في اجتماع عشائر مدينة الصدر وبحضور سمير الشيخلي وجميع شيوخ الفريجات والبومحمد وربيعة وتميم والمياح والسراي وغيرهم وحدد بالحرف الواحد كوننا من ربيعة ولم يعترض أحد على ذلك.
ثم اعقبها بذهابه مع مجموعة من شيوخ الفريجات الى أمير ربيعة واطلع على النسب المثبت في كتبه عن الفريجات وجاء بوثيقة مصدقة منه بذلك.
كذلك فإن أمير تميم لم يقل بأن الفريجات تنتسب لهم.
وفي حادثة تاريخية مشهورة قديمة حدثت معركة بين الفريجات وعشيرة أخرى يرويها والدي أن تلك العشيرة هوست ضد الفريجات:
يالمالك جد اويا جدودي..
فما كان من عشائر ربيعة وعلى رأسها السراي ألا وحملت بيارغها وهبت نحو تلك العشيرة وهي تهوس:
ها .. يالتنشد جده احنا اجدوده.
وهذه حادثة يرويها المعمرون من عشائر ربيعة وهي دليل واضح على نسب الفريجات الربيعي.
لك خالص الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
قطر الندى
زائر



مُساهمةموضوع: اصل الفريجات   السبت أكتوبر 17, 2015 1:42 am

السيد الدكتور هاشم الفريجي حماك الله
اريد ان اكتب لك بعض الاستنتاجات العلمية التي تعلمتها انا واحد النسابة من بني شيبان عندما زرنا الاخ ابو اسراء العميد حمادي الفريجي قبل شهر وبحضور اخوان زوجنه وهم من عنه وساعدهم بموضوع نسبهم ولكون عشيرتهم من السادة الاشراف بعد استخدامه التحليل الدقيق واعترف لهم ولنسبهم نقابة السادة الاشراف
وبالنسبة لقضيتنا الفريجات كان هناك نقاش وتساؤل وقد برز لنا عدة مصادر منها مثلا اللي وثقته منه كتاب(موجز تاريخ عشائر العمارة)لمحمد الجلالي ص69 اشار الى المصاهرة واشار الى اسم العشيرة التي نزل عندها محمد وقصته المعروفة واشار بان العشيرة عشيرة الفريجات وان الشيخ هو فرج الدارمي والمهم بالامر قال متسائلا الباحث حمادي اذا كانت العشيرة اسمها الفريجات وكما اكدت ذلك المصادر المفروض فرج لوقت ابعد حتى احفاده يسمونهم الفريجات وفق المتعارف عليه ثم ان فرج هو دارمي لوفرضنا من تميم فكل المصادر واشار لبعضها لا اذكرها تشير كونه بالقرن العاشر او اقل قليلا طيب معناه اللي تصاهر مع العزاوي اما فرج من ذرية فرج الدارمي او اسم اخر
وانا هنا وجدتك يا دكتور هاشم بهذه الروايا وربطت الحدثين
لكن للامانة ان الباحث الفريجي بصر على ان الفريجات هم من ربيعة وبين الفرق بين فرج بني تميم وفرج الفريجات
تحيتي وانا مثلكم ابحث عن الحقيقة معالدعاء لكم ان يوفقكم للوصول لما ترتؤنه صح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم الكوشة والمحناية وولادة عشأئر البومحمد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: