منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 ميسان وعاصمتها العمارة هي اقدم مملكة في العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: ميسان وعاصمتها العمارة هي اقدم مملكة في العراق   الإثنين فبراير 01, 2016 8:26 am


ميسان وعاصمتها العمارة هي
أقدم مملكة في العراق ....
بقلم:  - 23-12-2014 | (صوت العراق) | نسخة سهلة الطبع 
وأوجه موضوعي للكل الطيبين والمجنون الطائفي طه اللهيبي ...
المقدمة | المشعوذ طه اللهيبي وأقرانه المزيفين مثل الدكتور مصطفى جواد وهو : الدكتور مصطفى جواد الطائفي قربه عبد السلام محمد عارف الطائفي وأن كثير من علماء المسلمين كانوا ضد طائفيتهة ومنهم المرحوم الشهيد شيخ الكبيسي , المهم أن العلامة الدكتور مصطفى بن جواد بن مصطفى بن ابراهيم ، علم من اعلام العراق ، وموسوعة معارف ، في اللغة والنحو والتاريخ والشعر والخطط والبلدان والآثار والاخبار والسير ، ذاع اسمه وانتشر في المجامع العلمية واللغوية العربية ، والمحافل الادبية والفكرية مؤرخا ً ثبتا ومحققا .

ولد ببغداد كما يقول : اما محل ولادتي ومسقط راسي في محلة " عقد القشل " بالجانب الشرقي من بغداد وهي المحلة المأمونية أيام بني العباس وشارعها هو الشارع الاعظم لبغداد الشرقية يومئذ . 
اما تاريخ مولده فلم يكن متأكدا ً منه على وجه القطع ، فقد ذكر انه : 

ولد في الربع الاول من القرن الرابع عشر للهجرة . 

ويقول في رسالته المؤرخة في 9/5/1953 الى وحيد الدين بهاء الدين " لست بعالم تاريخ ولادتي الحقيقي فضلا عن يومها ، والذي في العثمانية " إنما هو " أوج يوز ايكرمى ايكى " 1322 . 

ويرى الدكتور صفاء خلوصي : " ان شيئا ً واحدا ً اهمله الدكتور مصطفى جواد هو عمره ، ولم يحقق فيه ، وربما فعل ذلك لأن تواريخ الميلاد قلما تسجل عندنا معشر المسلمين ، على نحو ما يفعل النصارى الذين يعمدون أطفالهم فيدونون اعمارهم في سجل الكنيسة . 

وفي حديث لتلفاز بغداد ان ميلاده هو من ( سنة 1907 ــ 1908 ) ولكنه مسجل في الرسميات 1910 م . 

قال جعفر الخليلى في كتابه هكذا عرفتهم : " وأب الدكتور مصطفى جواد المعروف ( باسطة جواد ) كان خياط البسه في سوق الخياطين ببغداد ، وكان ثاني اثنين في الشهرة فاذا قيل : ان هذه الجبة قد عملت فيها ابرة اسطه جواد علا قدرها ، وقد احتكر هو وآخر شهرة الجودة بين جميع خياطي العراق وعلى الأخص في خياطة ( الجبب ) ( 

اما أصله فهو من قرة تبة ( التابعة انذاك ) الى لواء كركوك ، ( ومن اسرة عريقة وجدت في هذه المنطقة منذ تاريخ بعيد ، وهي ( سرايلى وسرايلى تركمان ) وهو وللأسف أول طائفي يريد أن يطعن بالعرب وفي تلك السنينين نفسها ظهر الشيخ النبهان صاحب الخيوط العريض في سنة 1959م في الكويت لأثارة الفتنة البغيضة واستغلها الدكتور مصطفى جواد وجاء بكلام ملفق حول اهل العمارة وهو الذي ركو عليهم بالشروك ونصب لهم هذا كللام الذي يقول ويروجه اليوم طه اللهيبي بأن اهل العمارة هم من الهند والعجب كل العجب أهل العمارة هم أصل العرب وعشائرها مشهورين ومعروفين وكما يقال أن جنت ما تعرف أصلك جلب بهل الخير أهل العمارة ... ولكم رسالة مصغرة عن محافظة ميسان التي عاصمتها العمارة وهي : 

ميسان العمارة 

ميسان هي إحدى محافظات العراق، في شرق البلاد على الحدود الإيرانية، عاصمتها العمارة الواقعة على دجلة، وثاني أكبر المدن هي المجر الكبير، وقبل عام 1976 كانت تعرف بمحافظة العمارة. يعتقد بأن التسمية كانت بالأصل مملكة ميشان ومن ثم تحولت إلى ميسان .
ميسان التاريخ القديم 
تشير أغلب المصادر إلى أن (ميسان) دويلة نشأت في جنوبي أرض بابل تحت حماية السلوقيين (311 ق. م ـ 247 ق. م) عندما ضعف شأنهم في الفترة الواقعة بين عامي (223 ق. م ـ 187 ق. م) استقلت ثم تدرجت في سلم القوة وأصبحت دويلة مهمة .

حكمها ثلاثة وعشرون ملكا ما يقارب ثلاثة قرون ونصف وبالتحديد ما بين عامي 129 ق. م ـ 225 ميلادي... وانها أدت دورا بارزا في الأحداث السياسية والاقتصادية في العراق خلال الفترة من منتصف القرن الثاني قبل الميلاد إلى الربع الأول من القرن الثالث للميلاد .

وميسان في الآرامية تعني (مياه المستنقعات)(مي آسن). وفي ميسان يقع قبر (النبي العزير) وهو مقدس لدى اليهود والمسلمين. وكذلك ضريح الشريف عبيد الله بن علي بن أبي طالب (ع)، في منقطة قلعة صالح تحديداً.وقبر الشاعر الكميت بن زيد الاسدي وسميت ناحية كميت بهذا الاسم نسبه اليه. فتحت في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب على يد القائد العربي (عتبة بن غزوان المازني). وكانت حدودها تمتد بين واسط (الكوت) والبصرة وكانت البصرة جزءاً منها وكذلك المذار والبطائع (الأهوار)ونقل في تاريخها أنها مدينة واسعة كثيرة القرى والنخيل وكان المثل يضرب بخصوبتها .

وأما العمارة فان كانت عُمارة ـ بضم العين والمقصود بذلك (عمارة بن الحمزة) الذي عينه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور (136 هـ ـ 158 هـ) على كور دجلة الذي يشمل ميسان ودستميان وأبرقباذ وضمت له ولاية البصرة وما تبعها وحدود كور دجلة تنتهي بحدود واسط المقابلة لكسكر. وان كانت عَمارة ـ بفتح العين ـ ومعناها التجمع العشائري إذ العَمرة والعَمارة. وان كانت عِمارة ـ بكسر العين ـ ومعناها تسمية جديدة لبناء جديد ويضاف إليها (أل التعريف) لتثبيت المعنى وتحديده .

وقد ذكرت العمارة في مصنفين لأديبين قبل ما يقرب من أربعة قرون. وذكر اسم العمارة ونهر العمارة وكوت العمارة في عدة مؤلفات قديمة لا تقل عن الخمسة عشر بين مخطوط ومطبوع فيها العربي والتركي والفارسي والإيطالي والفرنسي والإنكليزي .
وورد اسم العمارة في الرحلات. وأقدم من وصلها سباستياني في عام 1656 م وفي رحلته يتحدث عن العمارة والمنصورية والمجر وقصر وربما كانت جزرا مسكونة حيث يتلاشى نهر دجلة في الرحلة الثانية يتحدث عن العمارة كقرية تبعد عن بغداد ثلاثة أيام وفيها انكشاريون أنزلوه في دار الكمرك كان ذلك في 1658 م. وأخيرا فان العمارة من أعمال الوالي العثماني محمد نامق باشا (1278 هـ ـ 1284 هـ) (1861 ـ 1867 م) الذي انشأ معسكرا على نهر دجلة عرف (بالاوردي) أي الفيلق ثم توسع بعد ذلك فأصبح مدينة كبيرة يقال لها (العمارة) وقد تولى قيادة الفيلق القائممقام العسكري المقدم (حسين بك) ثم خلفه بعد ذلك (محمد باشا الديار بكرلي) الذي شيد سوقا في المدينة أطلق عليه اسم الباشا... كما شيد بعض المباني الكافية لايواء الجنود فتوافد على اثر هذه الحركة العمرانية كثير من الأشخاص من أماكن متفرقة فشيد المباني التي اطلق عليها العمارة نسبة إلى العمران والأبنية التي شيدت فيها وبقي الوضع مشمولا بالحكم العسكري سنة كاملة هي سنة 1278 هـ ـ 1861 م. في نهاية تلك السنة صدرت الإدارة الشاهانية من (ستانبول) بجعل العمارة مركز قضاء تابع لولاية البصرة وعينت وزارة الداخلية في الاستانة (عبد القادر الكولمندي) بوظيفة كاتب عشائر ولاية البصرة قائممقاما للعمارة الذي أنشأ محلة (القادرية) وأنشأ فيها المسجد الكبير والمنارة الموجودة فيه وقد أرخ الشاعر البغدادي عبد الغفار الأخرس تاريخ تأسيس العمارة بقوله: ((عمرتموها فغدت عمارة/ كما أردتم لمراد الخاطر/ فقل لمن يسأل عن تاريخها/ قد عمرت ايام عبد القادر)). ويقصد به المتصرف التركي عبدالقاد الذي عين فيها عام 1861. ويقع سنجق العمارة على الشاطئ الشرقي من نهر دجلة وهو مكان فيه صفاء وفي المدينة دار الحكومة (السراي) وثكنة عسكرية ومكتب تلغراف ومركز كمركي والإدارة النهرية ومدرسة رشدية ومئة وخمسون دكانا ومدرسة ابتدائية وثلاثة حمامات وألف منزل ما عدا بيوت القصب وسكانها من (8 ـ 9) الآف شخص وفيها الإدارة السنية وهي دائرة حكومية تتولى الاشراف على املاك السلطان ويستغرق الاياب من البصرة إلى العمارة بطريق النهر 24 ساعة) ويستغرق الذهاب (12 ساعة) بسبب جريان الماء. ومن ملحقاتها القائمقاميات (1 ـ الشطرة (قلعة صالح) (2 ـ الزبير (الكحلاء) (3 ـ دويريج (الطيب والحلفاية )

فيما يتعلق بالشطرة (قلعة صالح) كانت قديما تسمى ب(الشطرة) ثم سميت (شطرة العماره) تمييزاً لها عن شطرة المنتفك وذلك في عام 1884 وقد سميت ب(قلعة صالح) نسبة إلى (صالح سليمان النجدي) الذي انتدبته الحكومة العثمانية لمحاربة العشائر التي امتنعت عن أداء الرسوم إلى الدولة العثمانية وهو الذي انشأ قلعة في الموقع الذي كان قد عسكر فيه فسميت بهذا الاسم
الأقضية والنواحي للمخافظة ..

تتالف محافظة ميسان من خمسة اقضية بالإضافة إلى قضاء العمارة وهي:ـ علي الغربي ـ الميمونة ـ المجر ـ قلعة صالح - الكحلاء .

بالإضافة إلى تسعة نواحي هي:- علي الشرقي - كميت - المشرح - السلام - الخير - العدل - بني هاشم - العزير - سيد احمد الرفاعي

وتدين العمارة في تطورها لموقعها الممتاز حيث تبدو للناظر من سطح السفينة جميلة وذلك بفضل (كورنيشها) الذي تمتد عليه في خط واحد بيوت تتألف من طابقين مبنية من الطابوق وتقسمها إلى محلات منفصلة عدة شوارع عريضة ومستقيمة. أن هذه الواجهة الجميلة تبدو كما لو انها ديكور يخفي وراءه العمارة الحقيقية بأبنيتها الطينية وصرائفها وبساتينها وحقولها المحروثة. وتتألف العمارة من المحلات:ـ 1 ـ القادرية (الجديدة):ـ وهي أول محلة بنيت في العمارة وكانت فيها منارة أثرية بناها عبد القادر الكولمندي الذي صار متصرفا لها في الفترة (من 1861 م إلى 1866 م) وكان أغلب سكانها من اليهود ولا تزال مساكنهم التي تمتاز بطابع عمراني يكاد مميز شاهدةً هناك. 2 ـ السرية:ـ وهي المحلة التي بناها سري باشا متصرف العمارة في العهد العثماني (1871 ـ 1874 م). 3 ـ السراي: سميت باسمها لقربها من سراي الحكومة والسرية والسراي: المحلتان مندمجتان من جهة الشمال على كورنيش امتداد دجلة قبل تفرعه إلى الكحلاء والمشرح وفي السراي توجد منطقتان احداهما السوارية وهي مكان لوقوف خيول الشرطة العثمانية (الجندرمة) والمنطقة الأخرى السالمية وهي المنطقة القريبة من بيت المحافظ الآن وقد سميت بالسالمية نسبة إلى الحاج سالم محمود الحاج مهدي الدفاعي وظلت تذكر بهذا الاسم إلى أواخر الأربعينيات. 4 ـ المحمودية:ـ سميت نسبة إلى التاجر العماري محمود الحاج طه حيث كانت تقع ضمن حدود بستانه. 5 ـ الصابونجية:ـ سميت باسمها لوجود معمل لاستخراج الصابون فيها والمحلتان (المحمودية والصابونجية) مندمجتان والصابونجية اقرب إلى السوق. 6 ـ الشبانة:ـ وهي المحلة التي تقع على الجانب الأيمن من نهر دجلة والشبانة محل الجيش التركي وكانت حدودها تمتد من البستان المقابل إلى بيت المحافظ اليوم إلى نهر الماصخ وهو (نهر مندرس حيث كانت اثاره تقع قرب العيادة الشعبية اليوم في المركز الصحي في حي القاهرة (الألبان). 7 ـ الدبيسات:ـ تقع شمال شرق العمارة عبر نهري المشرح والحكلاء وكانت محلة الماجدية التي استحدثت عام 1939 في زمن المتصرف ماجد مصطفى (5 / 10 / 938 ـ 1 / 5 / 1941 م) تقع ضمن محلة الدبيسات القديمة واما منطقة بستان عواشة وبستان الجدة فكانت بساتين من جهة الجنوب وليس فيها سوى سبعة دور متشابهة وهي قصور أثرياء المدينة وتدعى سبع قصورر )).

ديموغرافية ميسان 

وتسكن محافظة ميسان عدد من القبائل أهمهم :

قبيلة كنانة من خندف (إلياس) من عدنان

قبيلة بني كعب من هوازن من قيس عيلان من عدنان

قبيلة خفاجة من هوازن من قيس عيلان من عدنان

قبيلة بني لام من طيء من كهلان من قحطان

إحصاء عام 1920 م
إحصاء عام 1920 م 

يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء العمارة (محافظة ميسان حالياً) كان 300 ألف نسمة. وقد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية :
الفئة مسلمين شيعة

700, 284
النسب المئوية 

94.9% 

مسلمين سنة

7,000 نسمة

2.3%
يهود 

300 نسمة

1%

مسيحيين

300 نسمة

0.1%

ديانات أخرى

5,000 نسمة

1.7%

المجموع

300,000 نسمة

100%



ـــــــــ



خانة ديانات آخرى تشمل الصابئة المندائيون وآخرون .

تسكن المحافظة العديد من العشائر العربية مثل عشائر البو محمد وبني لام والسواعد وبني مالك وال أزريج والعزة والفريجات ولكن العشيرة السائدة هي عشيرة البو محمد يبلغ المجموع الكلي للسكان في محافظة ميسان حوالي 555000 نسمة متباينة المعيشة والتوطن بين الريف والحضر حيث تشكل نسبة سكان الحضر حوالي 72.8% من المجموع الكلي آما سكان الريف فيشكلون حوالي 27.2% ويتوزع السكان بإعداد وكثافات مختلفة داخل أجزاء المحافظة مشكلة هذه التجمعات الوحدات الإدارية المعروفه الآن في المحافظة والمتمثلة بالا قضية والنواحي, إذ يبلغ عدد الوحدات الإدارية في المحافظة 15 وحدة إدارية مقسمة ما بين قضاء وناحية. يختلف عدد السكان من وحدة أداريه إلى أخرى كما تختلف نسبة الحضر إلى الريف في كل وحدة إداريه .
مملكة ميسان هي مملكة عربية قديمة في العراق تشير الدلائل إلى قيامها جنوب العراق في القرن الثاني قبل الميلاد, وذلك بعد تفكك إمبراطورية الاسكندر المقدوني. كانت عاصمتها خاراكس في منطقة المحمرة حالياً، التي أسسها الملك (إسباوسينو) عام 127 ق.م الذي لقبه المؤرخ يوسفيوس بالعربي، امتدت شمالا حتى جنوب بابل في وسط العراق وعيلام جنوبا .

كانت تشكل ميناء مهم على رأس الخليج العربي، حيث سيطرت على الملاحة في الخليج وفي شط العرب وأنهار الكارون ودجلة والفرات. وقد زارها الإمبراطور الروماني تراجان عام 116م وراى السفن تغادر منها إلى الهند, وكان لها قوة عسكرية مهمة حيث احتلت بابل وسيطرت على مناطق كثيرة وهزمت العيلاميين واحتلت مدينة عيلام نفسها. وكان لمملكة ميسان علاقات في بداية القرن 1 م مع مملكة "حدياب"، وكان أحد الامراء الحديابيين وهو (ايزات) قد قابل أحد التجار اليهود في ميشان واقتنع بالايمان باليهودية فلما عاد أصبح ملكا على حدياب بين 30 -36 م بحسب ما جاء في كتاب (تاريخ يهودا) لفلافوس جوزيفوس :

وظلت المملكة قائمة حتى اكتسحها الملك الأشكاني (متر يدتيس الرابع) في الاعوام (128 -147 م) واحتل عاصمتها ميشان (كرخا) ونقل اهاليها إلى مدينة (فرات - ميشان) التي كانت واقعة على نهر دجلة القديم جنوب المحمرة بحوالي (18 كم) وفي تلك الفترة دخلت المسيحية إلى ميشان خاصة في مدينة جنديشابور بواسطة مبشرين قد قدموا من مدينة انطاكيا وأخذ يطلق عليها (بيت هوزاي) التي ربما أصل كلمة الاهواز، وسميت جنديشابور من قبل ساكنيها (بيت لافاط) اي مكان الهزيمة وانتشرت المسيحية في منطقة بيت قطرايا (قطر) وفي البحرين وفرات - ميشان (قرب البصرة فيما بعد ).

حكم هذه المملكة 26 ملكا، وكانت نهايتها على يد أردشير الأول أول ملك للفرس الساسانيين قرابة عام 222 م 

وتقع مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان، على مسافة 390 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد 

من مشاهيرها، الجغرافي إسدور (الخاراكسي) والذي كتب كتاب في قياسات الأرض في زمن أغسطس قيصر

ميسان في التاريخ القديم

أحداث
حدثت كثير من الاحداث الأمنية على مستوى المحافظة في عام 1991/الخامس عشر من شعبان انتفاضة جماهيرية كبيرة ادت إلى تحرير المحافظة من البعث أدى إلى استشهاد اعداد كبيرة من أهل المحافظة... وكانت هنالك انتفاظة جديدة في عام 1999 في اليوم الاحق من استشهاد السيد محمد محمد صادق الصدر الذي اثر على المحافظة تاثيرا كبيرا لكن سرعان ماتم انزال الفدائيون والجيش والامن إلى الشوارع واعتقال المئات من أبناء المحافظة واعدامهم وتهديم بيوتهم باالجرافات... سيطرت عليها عام 2003 القوات المسلحة البريطانية بعد غزو العراق، وتم الآن تشكيل مجلس محافظة منتخب. ومدينة المجر الكبير كانت موقعا لمقتل ستة من الشرطة العسكرية الملكية البريطانية في عام 2003، وأصبحت مدينة العمارة مدينة شهيرة في الصحافة البريطانية بعد أحداث قتال في شوارع المدينة في صيف 2004 .

تم طرح اقتراح لضم ميسان إلى محافظات البصرة وذي قار المجاورة لتشكيل الولاية الجنوبية من الفدرالية العراقية المطروحة.

في يوم 18/12/2009 استولت قوة إيرانية على حقل الفكة النفطي غرب المحافظة وشهد هذا العمل استنكار كبير من قبل الشعب العراقي لكن بعد المفاوضات خرجت القوة الإيرانية بعد ما يقارب الشهر. حدثت

العمارة ? علي الغربي ? الميمونة ? المجر ? قلعة صالح ? الكحلاء ? علي الشرقي ? كميت ? المشرح ? السلام ? الخير ? العدل ? بني هاشم ? العزير ? سيد احمد الرفاعي 

محافظة البصرة محافظة بغداد محافظة بابل محافظة الأنبار محافظة نينوى محافظة ديالى محافظة صلاح الدين محافظة كركوك محافظة السليمانية محافظة دهوك محافظة اربيل محافظة ذي قار محافظة القادسية محافظة كربلاء محافظة المثنى محافظة ميسان محافظة النجف محافظة واسط

أحداث

حدثت كثير من الاحداث الأمنية على مستوى المحافظة في عام 1991/الخامس عشر من شعبان انتفاضة جماهيرية كبيرة ادت إلى تحرير المحافظة من البعث أدى إلى استشهاد اعداد كبيرة من أهل المحافظة... وكانت هنالك انتفاظة جديدة في عام 1999 في اليوم الاحق من استشهاد السيد محمد محمد صادق الصدر الذي اثر على المحافظة تاثيرا كبيرا لكن سرعان ماتم انزال الفدائيون والجيش والامن إلى الشوارع واعتقال المئات من أبناء المحافظة واعدامهم وتهديم بيوتهم باالجرافات... سيطرت عليها عام 2003 القوات المسلحة البريطانية بعد غزو العراق، وتم الآن تشكيل مجلس محافظة منتخب. ومدينة المجر الكبير كانت موقعا لمقتل ستة من الشرطة العسكرية الملكية البريطانية في عام 2003، وأصبحت مدينة العمارة مدينة شهيرة في الصحافة البريطانية بعد أحداث قتال في شوارع المدينة في صيف 2004 .

تم طرح اقتراح لضم ميسان إلى محافظات البصرة وذي قار المجاورة لتشكيل الولاية الجنوبية من الفدرالية العراقية المطروحة 

في يوم 18/12/2009 استولت قوة إيرانية على حقل الفكة النفطي غرب المحافظة وشهد هذا العمل استنكار كبير من قبل الشعب العراقي لكن بعد المفاوضات خرجت القوة الإيرانية بعد ما يقارب الشهر. حدثت



الحكومة المحلية

محافظ ميسان الحالي هو علي دواي لازم سبقه بالمنصب محمد شياع السوداني

في المحافظة أغلبية شيعية. وقد عانى سكانها كثيرا خلال الحرب الإيرانية العراقية، حيث كانت مسرحا رئيسيا للعمليات الحربية، وأيضا في الفترة اللاحقة لثورة عام 1991. والمحافظة وعبر التاريخ موطن لعرب الأهوار .

أحداث 

حدثت كثير من الاحداث الأمنية على مستوى المحافظة في عام 1991/الخامس عشر من شعبان انتفاضة جماهيرية كبيرة ادت إلى تحرير المحافظة من البعث أدى إلى استشهاد اعداد كبيرة من أهل المحافظة... وكانت هنالك انتفاظة جديدة في عام 1999 في اليوم الاحق من استشهاد السيد محمد محمد صادق الصدر الذي اثر على المحافظة تاثيرا كبيرا لكن سرعان ماتم انزال الفدائيون والجيش والامن إلى الشوارع واعتقال المئات من أبناء المحافظة واعدامهم وتهديم بيوتهم باالجرافات... سيطرت عليها عام 2003 القوات المسلحة البريطانية بعد غزو العراق، وتم الآن تشكيل مجلس محافظة منتخب. ومدينة المجر الكبير كانت موقعا لمقتل ستة من الشرطة العسكرية الملكية البريطانية في عام 2003، وأصبحت مدينة العمارة مدينة شهيرة في الصحافة البريطانية بعد أحداث قتال في شوارع المدينة في صيف 2004 .

تم طرح اقتراح لضم ميسان إلى محافظات البصرة وذي قار المجاورة لتشكيل الولاية الجنوبية من الفدرالية العراقية المطروحة .

في يوم 18/12/2009 استولت قوة إيرانية على حقل الفكة النفطي غرب المحافظة وشهد هذا العمل استنكار كبير من قبل الشعب العراقي لكن بعد المفاوضات خرجت القوة الإيرانية بعد ما يقارب الشهر. حدثت .

نبذة عن عشائر العمارة 



عشائر محافظة ميسان 



إن عشائر العمارة في أغلبها هم من العشائر العربية الأصل ، وليس هناك ما يدل على اختلاطها بعشائر غير عربية ، نظراً لوجود حاجز طبيعي يفصل بين العمارة ( حدود محافظة ميسان الإدارية ) وبين إيران ، ولذلك يعد امتدادها السكاني نحو الغرب والجنوب الغربي ، ولم أقف على أي امتداد لها داخل الحدود الإيرانية الحالية ، رغم مجاورتها لمنطقة الأحواز ، ولكن بتقديرنا كانت الأهوار هي السبب الرئيس في عدم امتداد هذه القبائل نحو الشرق ، ولكي يتضح لنا أصول هذه العشائر لا بد من بيان أصولها :

البو محمد :سكنت هذه العشائر منطقة ميسان ، ويرجح أنها سكنت في القرن السادس عشر الميلادي ، بعد أن نزحت من منطقة ديالى ، وتعود بنسبها إلى قبائل زبيد، وهي قبائل قحطانية معروفة[1] ، أما رؤساء قبائل البو محمد فهم من عشيرة عزة ، ولازال فرعهم الرئيس يسكن محافظة ديالى ، ويعود نسبهم إلى محمد بن حسن المروح الذي يعتقد أنه أول من سكن العمارة من عزة ، وقد سيطرت قبائل البو محمد على محافظة ميسان كلها ، وشكلت هذه العشيره ألفتيه أتحاد مع العشائر ألموجوده منذ ألقدم في ميسان وألبو محمد، هم: بيت لويلو من أولاد جامل، وفيهم رئاسة البو محمد ويسمون حالياً بيت منشد ، والبو عبود وألشده أما ألعشائر ألتي تحالفت معهم فهم (( الفريجات وهم أخوال ألبومحمد من بنتهم ألكوشه ألتي تزوجها محمد بن حسن ألعزاوي مؤسس عشيرة ألبو محمد وهم من أقدم ألعشائر من ربيعه التي سكنت ميسان، و البهادل ، وعشائر ألسراي ألأخرى ،من ربيعه ألعدنانيه والشويلات، وقد استمرت سيطرة عشائر البو محمد على العمارة ، واستمرت هذه ألسيطره لمدة أربعة قرون وكان للعشائر ألمتحالفه معها أثر كبير في فرض سيطرتها على أراضي ميسان ألخصبه وألغنيه با لثروات ألأخرى وأراضي ميسان في ألمجر ألكبير وألكحلاء وقلعة صالح كانت ملتزمه من قبل بيت عريبي وبيت خليفه ** 

السواعد : عشيرة كبيرة سكنت محافظة ميسان أيضاً ، وهي من العشائر الزيدية القحطانية ، ، ويعودون بالنسب إلى سعد ، وهو جدهم الأعلى ، وقد سكنوا أراضي قلعة صالح بعد أن اندرست أراضيهم في منطقة الخرمة ، وهم بيوت، ، وهناك فرع منهم ي سكنوا في الناصرية، ويشكل السواعد ثقل سكاني كبير في مناطق العمارة ، وقد تحالفوا أيضا مع عشائر البو محمد ، ونزح قسم كبير من السواعد في منتصف القرن الماضي إلى بغداد والبصرة ، وكان لهم أثر في تركبيتهما السكانية *

بنو لام : هي من عشائر طيء ، ولا توازيها بالعراق من عشائر طيء إلا عشيرة شمر ، وكانت لها سلطة واسعة تمتد من نهر ديالى إلى القرنة ، لكن هذه السلطة تقلصت شيئاً فشيئاً، ويقال أن عشائر بني لام كانت تسكن الحـجاز ، وأصل موطنها اليمن وسبقت عشائر شمر في سكنى العراق في نحو القرن الثامن الهجري ، وقد كانت لهم سطوة واسعة في بداية أمرهم ، وكونوا لهم أمارة في مناطق سكناهم ، ولهذا السبب التحقت ببني لام عشائر أخرى للحصول على امتيازات القوة والسطوة ، ومن هذه العشائر : الغزي ، الجوارين ، الجشعم ، وغيرها مما ذكره صاحب عشائر العراق ، وهي كما يتضح عشائر عربية ، * 

السودان : سكنت هذه العشائر العمارة أيضاً ، وأصلها قحطانية ، وتعود إلى قبيلة كندة المشهورة ، ومنازلها في منطقة البحاثة ، قال عباس العزاوي : كنت شاهدت رئيسهم صيهود العجيل في العمارة وقال لي : (( إنه ابن عجيل بن سعد بن عبد الله بن عيسى بن أحمد بن صالح بن حسين بن علي بن محمد بن عامر ))

، ويلحق بالسودان : الصكور ، والبو حمادي ، والكواضي وغيرهم ، والسودان أيضاً سكنوا في العمارة وتحالفوا مع قبائل البو محمد ، وإن كانت علاقتهم قد مرت بمراحل من التوتر ***

عشيرة كعب وهي من عشائر ربيعه العدنانيه وهي عريقه في السكنى في مدينة العماره قبل نزوح بني لام الى هذه الربوع وقد أقامت أمارات معروفه *

أل أزيرج من ألعشائر ألعربيه ألقحطانيه وهي من أثلاث ألمنتفق جاءت من ألغراف وأستقرت في جانب دجله ألأ يمن وكانوا في الغراف على نهر البدعه المتفرع من نهر الغراف شمال شرق قضاء الشطره وسكناهم أليوم ألميمونه وألطويل 

( ألسلام )

ألمصدر / ألعشائر / عباس ألعزاوي تاريخ عشائر العراق هو كتاب قديم موجود عندي وكانت وزارة الداخلية وبالاخص مديرية الجنسية والجوازات تستعملها لأنها فيها تفاصيل كاملة عن كل عشائر العراق وهي 5 مجلدات وصل سعر المجلدات غلى ألف دولار ولم ابيعه واحتفظ به وانشاء الله عندما اشفي وازور العراق اهديه للمكتبة الوطنية مع بعض الكتب .

الفريجات?من أقدم العشائر في محافظة ميسان وبحسب وثائقهم يرجعون إلى بطون ربيعة العدنانية نزحت من الشطرة وواسط فألمجاميع التي نزحت من الشطرة هم من صلب قبيلة عبوده إحدى قبائل ربيعة أما المجاميع التي نزحت من أرياف واسط فهي ترجع إلى قبيلة السراي اكبر أثلاث ربيعة العدنانية وهذه الحمائل شكلت وحدة وقوة في مناطق اهوار ميسان بعد أن حملت أسماء أجدادها "فرج الدلمي-العذاري-وفرج عمارة عنار بن سراي" وبمرور الزمن تصاهرت مع عشائر البو محمد وشكلت تحالف عشائري قوي ذكره الرحالة الاجانب وظهرت من صلب الفريجات شخصيات لامعة عرفتهم المجالس العشائرية بالحكمة والاتزان ومنهم "المرحوم الشيخ عيادة فارس علكم"وفروعهم "بيت شعيب-بيت البو خلف-بيت استير-بيت تهيم-بيت حمد-بيت سعيد ـ الخضران- والمجانين ـ وكل حمولة من هذه الحمائل تعتبر عشيرة متكاملة

ومن عشائر ميسان الاخرى :

السويعديين / من أل غزي والأرجح من عشائر أل شبل من طي

الشغانبه / من هوازن وألأرجح من البو صالح من أل ابراهيم النخعي

الوحيلات / من عبد ألله بن شهاب من السراي من ربيعه

ألبو زيد / من ألسراي

الطليبات / من السراي

المواجد / من السراي

الجيازنه / من السراي

الجماله / من ألسراي

الهليجيه / من السراي

الحلاف / من السراي

البو فرادي / من السراي

أل رسيتم / من السراي

الفجيجات / من السراي

الفراطسه / من السراي

البديرات / من السراي

البو عريف / من من بني حسن الهلاليه المضريه

أل جويبر / من بني خيكان

ألبزون / اصلهم من قبيلة ال عيسى

البهادل / اصلهم من قبيلة خفاجه النزاريه

ألحجيم / اصلهم من قبيلة عيسى السبئيه ومنهم الصحابي عما ر بن ياسر (رض)

بنو حطيط / اصلهم من عنزه

أل حميد / اصلهم من حمير السبئيه وقيل من الغزي

البو دراج / اصلهم من ربيعه النزاريه

الدفافعه / اصلهم من عباده

الزبيد وبهباني الغير السادات ويكثورا في هذه المناطق الحدودية والنجف والعطيشي / اصلهم من سعد العشيره من مذحج

السراج / اصلهم من ربيعه النزاريه

الشويلات / من عشيرة ال حميد الحميريه السبئيه

بنو طرف / اصلهم من طي وقيل من ال فتله

البو عامر / اصلهم من قبيلة سنبس الطائيه

عباده / اصلهم من قبيلة عقيل الربيعيه النزاريه

عبوده / اصلهم من ربيعه النزاريه

ال عكيل / اصلهم من أل حميد الحميريه السبئيه

عنزه / اصلهم من نزار العدنانيه

عيسى ألعماره / بطن من قبيلة عيسى وهي بطن من عرب الحجاز

الغزي / اصلهم من طي

الفرطوس / اصلهم من أل غزي من طي

الكوام / اصلهم من وائل من عنزه

بنو مالك / من قبيلة نخع السبئيه

المرسومي / من عشيرة عباده

المعامره / اصلهم من زبيد

البو مفرج / اصلهم من أل فتله وأخرى من طي وقيل من الساده

ألمياح / اصلهم من ربيعه

المريان / اصلهم من أل ندى العربيه

الذهيبات / من ربيعه

********

المصادر الاخرى / موجز تاريخ عشائر العماره و تاريخ العماره وعشائرها



بنو عقبه / قبيله عربيه جذاميه قحطانيه 

السعد / من قبيلة ضبه ألعربيه

البو غربه / اصلهم من عباده 

الدلفيه / من السراي من ربيعه 

تميم / من قبائل مضر النزاريه 

البيات / اصلهم من طي 

بنو أسد / من مضر النزاريه 

الكريش / من ربيعه ألعدنانيه

الساده ألحسينبه والحسنيه ( العلويين ) ومنهم :

بيت ابو رغيف / بيت ابو الدنين / البخات / البطاط / البعاج / النفاخ / الجوابر / الجعاوله 

/ الساده اهل الجرف / بيت جويده / ال سلطان / الشرفه / الشوكي / الشرع / الفواضل / الغرابات / البو حيه ( الساده الزرقان )/ ال علي / بيت العلويه / العلاك / النور / ال ناجي / بيت النعمه / 

ال موزان / الموالي / بيت ابو جريب ( الجزائري ) / الاعرجي /اليواسر / المكاصيص /

الموسويه ومنهم الصفوين أحفاد شيخ صفي الدين ومنهم الجباري والجابري والآلوسي والحيدري الأكلراد ومنهم بيت الكواكبي في سوريا / بيت الحلو / الهواشم ألموسويه / الاسماعيلي / ال حاجي ( الساده المدني والمهري )

/ الساده ألخرسان /الساده ال ربيع / الساده ال مصطفى /

المصدر / تاريخ العماره وعشائرها / موجز تاريخ عشائر العماره / منتدى الساده الاشراف



ـ عشيرة الخميسيه / من الصابئه المندائيه

ـ عشيرة السيفيه / من الصابئه المندائيه

ـ عشيرة الزهيريه / من الصابئه المندائيه 

عشيرة السبتيه / من الصابئه المندائيه

عشيرة ألمسودنيه / من الصابئه المندائيه

ـ الرويشد / من احلاف بني لام من العشائر العربيه

الزيود / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه

المغيرات / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه

بيت دبش / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه 

ألصكور / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه 

ألصرخه / من احلاف بني لام ( من الساده ) ألحسنيه العلويه

المشارفه / من احلاف بني لام من العشائر العربيه 

المساعره / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه 

ألشياحنه / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه

بيت مسافر / من احلاف بني لام من عنزه الفدعان 

ـبيت أبو الطين / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

ألخشانه / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه



بيت صوينع / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

بيت أبو رياسه / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

بيت ألمروز / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

بيت ألدهاريه / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

الاقرع ( الكرعان ) / من قبيلة شمر 

ألبدير / اصلهم من حمير وقيل من طي 

الداينيه / من قيس النزاريه وقيل من ربيعه النزاريه 

أل فتله / من قبائل زبيد 

الدليم / من حمير السبئبه 

الزهيريه / من العشائر القيسيه النزاريه 

العارضي / من عشيرة بني حسن الهلاليه 

العباسي / من ذرية العباس بن عبد المطلب من قريش 

البو عباس / من عشائر سامراء العربيه 

ألبو عبيد / اصلهم من الدليم 

ألغره / من ألسواعد وقيل من عشيرة عباده

ألكروي / من قيس النزاريه

/ الشحمان / من المياح من ربيعه وفيهم بيت ألرئاسه

السوامره / من الساده من سامراء 

ألنجاده / من نجد من عرب ألحجاز 

ألصبيح / من السراي وفيهم بيت ألرئاسه

باختصار

عشيرة الكوالبة

. عشيرة السودان

. عشيرة ال سيد نور

. عشيرة كنانه

. عشيرة الخميس

. عشيرة آل عزيز

. عشيرة شويلات العمارة

. عشيرة الهليجية

. عشيرة بيت شيخ زيني

. عشيرية السويعديين

. عشيرة بيت غافل

. عشيرة بيت داخل

. عشيرة السواعد الكورجة

. عشيرة النوافل

. عشيرة كاووش

. عشيرة البو بخيت

. عشيرة بيت صحن

. عشيرة بيت عجيل

. عشيرة السادة آل شرع

. عشيرة الدهامات

. عشيرة العمشان

. عشائر عبادة

. عشيرة بيت عبدالعالي

. عشيرة الغرة

. عشائر البعيج

. عشيرة الحلاف

. عشيرة المواجد

. عشيرة الجيازنه

. عشيرة السواعد البتران

. عشيرة حلاف المناحشةة

. عشيرة بيت نويصر

. عشيرة الفريجات

. عشيرة الگرعان

. عشيرة آل أبيض

. عشيرة البو غنام

. عشيرة البو عبود

. عشيرة بيت زامل

. عشيرة الزهيرية

. عشيرة بيت فياض

. عشيرة الطليبات

. عشيرة بيت بنية

. عشيرة بني عگبة

. عشيرة آل مزبان

. عشيرة بيت فارس

. عشيرة البو ذروة

. عشيرة البو گمر

. عشيرة البو خضير

. عشيرة البو فرج 

. عشيرة بيت شلفح

. عشيرة بيت صگر

. عشيرة 

. عشيرة أزيرج

. عشيرة البو غيث

. عشيرة بيت ضمد

. عشيرة البطابطة

. عشيرة بيت ساري

. عشيرة بيت غضب

. عشيرة بيت عبد السيد

. آل فرطوس

. عشيرة المجابلة

. عشيرة ال جحيش

. عشيرة بيت فيصل

. عشيرة بيت موزان

. عشيرة البو محمد

. عشيرة بيت منشد

. عشيرة الحمران

. عشيرة بيت دهام

. عشيرة بيت مشتت

. عشيرة الشموس

. عشيرة بيت عرمش

. عشائر خفاجه

عشيرة الوائلي

. عشيرة السادة العلاگ

. عشيرة بيت السيد فلحي

. عشيرة البو مانع

. عشيرة العوينات

. عشيرة العيايشة

. عشيرة السادة ال عيسى

. عشيرةالسادة الحلو

. عشيرة الكلمشيه

. عشيرة بني تميم

. عشيرة المسودنيه

. عشيرة ال سهلان

. عشائر الدليفه

. عشيرة ال العسكري

. عشيرة العبادلة

. عشيرة المندويه

. عشيرة السيفية

. عشيرة البو زهرون

. عشيرة الصوايح

. عشيرة السادة الغرابات

. عشائر بني كعب

. عشيرة السليمان

. عشيرة ال حسن

. عشيرة كعب عمير

. عشيرة السادة العذاريين

. عشيرة الصابوريه

. عشير البريچية

. عشيرة السادة البو باز

. عشيرة السادة البو بدري

. عشيرة السادة ابو عظيم

وليلة في الحلقات القادمة عشائر العمارة الأبية والناصرية والسماوة .

ذكر هنا ان الشطرة هي (قلعة صالح) والصحيح ان الشطره هو قضاء في محافظة ذي قار (الناصريه) وتسمى قديما بـ (اور) وهي المدينة التي ولد فيها النبي إبراهيم. أما قلعة صالح فهي قضاء يقع جنوب محافظة ميسان وتابع لها إداريا وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى القلعة التي بناها صالح النجدي وذكر ان الزبير هي (الكحلاء) والصحيح ان الزبير قضاء في محافظة البصرة جنوب العراق. اما الكحلاء فهي قضاء في محافظة ميسان

ويجب أن يتدخل مدعي العام العراق ويصفي هذه النماج مثل طه اللهيبي وغيرهم الذين يدمرون العراق بطائفيته مقابل مبالغ تمولها الصهيونية وبمساعدة تركيل وبعض الدول , ويداً بيد للتعهاون والتآخي ونصر الدولة والجيش والتكاتف مع كل العشائر لا فرق بين المسلمين وأصحاب الشهادتين السنة والشيعة والعلوين والشبك والأخوة اليزيدين والتركمان والصابئة والمسيحين ويهود العراق وكل مكونات العراق من دروز وغيرهم وأن الأكراد ايضا هم ضحية منذ قدوم الطائفي عبد السلام محمد عارف الجميلي وكان اسوء وقت للعراق منها الجنوب والاكراد وكان يسألون عبد السلام في مجالس الدليم ويقولن له هذه الحرب دمرت العراق ! يجاوب وشنو خصنا اليروح لو كاكا ابن زيوه لو محسين ابن شكه الشروكي !!! وخذ من هذا المقال واعتبر أن العهود التي مر بها العراق منذ سقوط الصنم الأكبر العثماني الذي دمر العراق تدميراً كليا وسلب خيراته ولحد سقوط الملكية وجاء الحكم الوطني بقيادة المرحوم عبد الكريم قاسم وأخوانه الجيش ولحد الإنقلاب الأنكليزي في يوم الجمعة 8 شباط لأن عبد الكريم لم يوقع على قانون 80 حول نفط العراق وذهب المرحوم وبدأت المصائب على العراق ولحد السقوط كثرة السكاكين على رقاب العراقيين لأن العراق بلد غني وله خيرات كثيرة مثل الكبريت والنفط والكروسين والفسوفات والتمر 

والمناجم التي لليس بالحسبان وتعرفها الدول الأستعمار المهم يداً بيد للتعاون والتآخي ودعم المهجرين والأيتام والأرامل والمسنين والمعوقين ولا تنسوا أن تركيا هي التي دمرت سوريا والعراق واليمين وليبيا واليوم مصر ولبنان ولكن هيهات أن يوم الفصل قريب .. ونهدي ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد للجميع من قتل على ايدي داعش الإراهب بالتعاون مع الاتراك الاردوغاني ولروح أمي وأبي منهات نصيب والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .

أخوكم المحب سيد صباح بهبهاني
الجزء الاول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: ميسان وعاصمتها العمارة هي اقدم مملكة في العراق   الإثنين فبراير 01, 2016 8:32 am


الجزء الثاني

ميسان وعاصمتها العمارة هي أقدم مملكة في العراق ....


بقلم:  - 23-12-2014 | (صوت العراق) | نسخة سهلة الطبع 
وأوجه موضوعي للكل الطيبين والمجنون الطائفي طه اللهيبي ...
المقدمة | المشعوذ طه اللهيبي وأقرانه المزيفين مثل الدكتور مصطفى جواد وهو : الدكتور مصطفى جواد الطائفي قربه عبد السلام محمد عارف الطائفي وأن كثير من علماء المسلمين كانوا ضد طائفيتهة ومنهم المرحوم الشهيد شيخ الكبيسي , المهم أن العلامة الدكتور مصطفى بن جواد بن مصطفى بن ابراهيم ، علم من اعلام العراق ، وموسوعة معارف ، في اللغة والنحو والتاريخ والشعر والخطط والبلدان والآثار والاخبار والسير ، ذاع اسمه وانتشر في المجامع العلمية واللغوية العربية ، والمحافل الادبية والفكرية مؤرخا ً ثبتا ومحققا .

ولد ببغداد كما يقول : اما محل ولادتي ومسقط راسي في محلة " عقد القشل " بالجانب الشرقي من بغداد وهي المحلة المأمونية أيام بني العباس وشارعها هو الشارع الاعظم لبغداد الشرقية يومئذ . 

اما تاريخ مولده فلم يكن متأكدا ً منه على وجه القطع ، فقد ذكر انه : 

ولد في الربع الاول من القرن الرابع عشر للهجرة . 

ويقول في رسالته المؤرخة في 9/5/1953 الى وحيد الدين بهاء الدين " لست بعالم تاريخ ولادتي الحقيقي فضلا عن يومها ، والذي في العثمانية " إنما هو " أوج يوز ايكرمى ايكى " 1322 . 

ويرى الدكتور صفاء خلوصي : " ان شيئا ً واحدا ً اهمله الدكتور مصطفى جواد هو عمره ، ولم يحقق فيه ، وربما فعل ذلك لأن تواريخ الميلاد قلما تسجل عندنا معشر المسلمين ، على نحو ما يفعل النصارى الذين يعمدون أطفالهم فيدونون اعمارهم في سجل الكنيسة . 

وفي حديث لتلفاز بغداد ان ميلاده هو من ( سنة 1907 ــ 1908 ) ولكنه مسجل في الرسميات 1910 م . 

قال جعفر الخليلى في كتابه هكذا عرفتهم : " وأب الدكتور مصطفى جواد المعروف ( باسطة جواد ) كان خياط البسه في سوق الخياطين ببغداد ، وكان ثاني اثنين في الشهرة فاذا قيل : ان هذه الجبة قد عملت فيها ابرة اسطه جواد علا قدرها ، وقد احتكر هو وآخر شهرة الجودة بين جميع خياطي العراق وعلى الأخص في خياطة ( الجبب ) ( 

اما أصله فهو من قرة تبة ( التابعة انذاك ) الى لواء كركوك ، ( ومن اسرة عريقة وجدت في هذه المنطقة منذ تاريخ بعيد ، وهي ( سرايلى وسرايلى تركمان ) وهو وللأسف أول طائفي يريد أن يطعن بالعرب وفي تلك السنينين نفسها ظهر الشيخ النبهان صاحب الخيوط العريض في سنة 1959م في الكويت لأثارة الفتنة البغيضة واستغلها الدكتور مصطفى جواد وجاء بكلام ملفق حول اهل العمارة وهو الذي ركو عليهم بالشروك ونصب لهم هذا كللام الذي يقول ويروجه اليوم طه اللهيبي بأن اهل العمارة هم من الهند والعجب كل العجب أهل العمارة هم أصل العرب وعشائرها مشهورين ومعروفين وكما يقال أن جنت ما تعرف أصلك جلب بهل الخير أهل العمارة ... ولكم رسالة مصغرة عن محافظة ميسان التي عاصمتها العمارة وهي : 

ميسان العمارة 

ميسان هي إحدى محافظات العراق، في شرق البلاد على الحدود الإيرانية، عاصمتها العمارة الواقعة على دجلة، وثاني أكبر المدن هي المجر الكبير، وقبل عام 1976 كانت تعرف بمحافظة العمارة. يعتقد بأن التسمية كانت بالأصل مملكة ميشان ومن ثم تحولت إلى ميسان .



ميسان التاريخ القديم 



تشير أغلب المصادر إلى أن (ميسان) دويلة نشأت في جنوبي أرض بابل تحت حماية السلوقيين (311 ق. م ـ 247 ق. م) عندما ضعف شأنهم في الفترة الواقعة بين عامي (223 ق. م ـ 187 ق. م) استقلت ثم تدرجت في سلم القوة وأصبحت دويلة مهمة .

حكمها ثلاثة وعشرون ملكا ما يقارب ثلاثة قرون ونصف وبالتحديد ما بين عامي 129 ق. م ـ 225 ميلادي... وانها أدت دورا بارزا في الأحداث السياسية والاقتصادية في العراق خلال الفترة من منتصف القرن الثاني قبل الميلاد إلى الربع الأول من القرن الثالث للميلاد .

وميسان في الآرامية تعني (مياه المستنقعات)(مي آسن). وفي ميسان يقع قبر (النبي العزير) وهو مقدس لدى اليهود والمسلمين. وكذلك ضريح الشريف عبيد الله بن علي بن أبي طالب (ع)، في منقطة قلعة صالح تحديداً.وقبر الشاعر الكميت بن زيد الاسدي وسميت ناحية كميت بهذا الاسم نسبه اليه. فتحت في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب على يد القائد العربي (عتبة بن غزوان المازني). وكانت حدودها تمتد بين واسط (الكوت) والبصرة وكانت البصرة جزءاً منها وكذلك المذار والبطائع (الأهوار)ونقل في تاريخها أنها مدينة واسعة كثيرة القرى والنخيل وكان المثل يضرب بخصوبتها .

وأما العمارة فان كانت عُمارة ـ بضم العين والمقصود بذلك (عمارة بن الحمزة) الذي عينه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور (136 هـ ـ 158 هـ) على كور دجلة الذي يشمل ميسان ودستميان وأبرقباذ وضمت له ولاية البصرة وما تبعها وحدود كور دجلة تنتهي بحدود واسط المقابلة لكسكر. وان كانت عَمارة ـ بفتح العين ـ ومعناها التجمع العشائري إذ العَمرة والعَمارة. وان كانت عِمارة ـ بكسر العين ـ ومعناها تسمية جديدة لبناء جديد ويضاف إليها (أل التعريف) لتثبيت المعنى وتحديده .

وقد ذكرت العمارة في مصنفين لأديبين قبل ما يقرب من أربعة قرون. وذكر اسم العمارة ونهر العمارة وكوت العمارة في عدة مؤلفات قديمة لا تقل عن الخمسة عشر بين مخطوط ومطبوع فيها العربي والتركي والفارسي والإيطالي والفرنسي والإنكليزي .



وورد اسم العمارة في الرحلات. وأقدم من وصلها سباستياني في عام 1656 م وفي رحلته يتحدث عن العمارة والمنصورية والمجر وقصر وربما كانت جزرا مسكونة حيث يتلاشى نهر دجلة في الرحلة الثانية يتحدث عن العمارة كقرية تبعد عن بغداد ثلاثة أيام وفيها انكشاريون أنزلوه في دار الكمرك كان ذلك في 1658 م. وأخيرا فان العمارة من أعمال الوالي العثماني محمد نامق باشا (1278 هـ ـ 1284 هـ) (1861 ـ 1867 م) الذي انشأ معسكرا على نهر دجلة عرف (بالاوردي) أي الفيلق ثم توسع بعد ذلك فأصبح مدينة كبيرة يقال لها (العمارة) وقد تولى قيادة الفيلق القائممقام العسكري المقدم (حسين بك) ثم خلفه بعد ذلك (محمد باشا الديار بكرلي) الذي شيد سوقا في المدينة أطلق عليه اسم الباشا... كما شيد بعض المباني الكافية لايواء الجنود فتوافد على اثر هذه الحركة العمرانية كثير من الأشخاص من أماكن متفرقة فشيد المباني التي اطلق عليها العمارة نسبة إلى العمران والأبنية التي شيدت فيها وبقي الوضع مشمولا بالحكم العسكري سنة كاملة هي سنة 1278 هـ ـ 1861 م. في نهاية تلك السنة صدرت الإدارة الشاهانية من (ستانبول) بجعل العمارة مركز قضاء تابع لولاية البصرة وعينت وزارة الداخلية في الاستانة (عبد القادر الكولمندي) بوظيفة كاتب عشائر ولاية البصرة قائممقاما للعمارة الذي أنشأ محلة (القادرية) وأنشأ فيها المسجد الكبير والمنارة الموجودة فيه وقد أرخ الشاعر البغدادي عبد الغفار الأخرس تاريخ تأسيس العمارة بقوله: ((عمرتموها فغدت عمارة/ كما أردتم لمراد الخاطر/ فقل لمن يسأل عن تاريخها/ قد عمرت ايام عبد القادر)). ويقصد به المتصرف التركي عبدالقاد الذي عين فيها عام 1861. ويقع سنجق العمارة على الشاطئ الشرقي من نهر دجلة وهو مكان فيه صفاء وفي المدينة دار الحكومة (السراي) وثكنة عسكرية ومكتب تلغراف ومركز كمركي والإدارة النهرية ومدرسة رشدية ومئة وخمسون دكانا ومدرسة ابتدائية وثلاثة حمامات وألف منزل ما عدا بيوت القصب وسكانها من (8 ـ 9) الآف شخص وفيها الإدارة السنية وهي دائرة حكومية تتولى الاشراف على املاك السلطان ويستغرق الاياب من البصرة إلى العمارة بطريق النهر 24 ساعة) ويستغرق الذهاب (12 ساعة) بسبب جريان الماء. ومن ملحقاتها القائمقاميات (1 ـ الشطرة (قلعة صالح) (2 ـ الزبير (الكحلاء) (3 ـ دويريج (الطيب والحلفاية )

فيما يتعلق بالشطرة (قلعة صالح) كانت قديما تسمى ب(الشطرة) ثم سميت (شطرة العماره) تمييزاً لها عن شطرة المنتفك وذلك في عام 1884 وقد سميت ب(قلعة صالح) نسبة إلى (صالح سليمان النجدي) الذي انتدبته الحكومة العثمانية لمحاربة العشائر التي امتنعت عن أداء الرسوم إلى الدولة العثمانية وهو الذي انشأ قلعة في الموقع الذي كان قد عسكر فيه فسميت بهذا الاسم



الأقضية والنواحي للمخافظة ..



تتالف محافظة ميسان من خمسة اقضية بالإضافة إلى قضاء العمارة وهي:ـ علي الغربي ـ الميمونة ـ المجر ـ قلعة صالح - الكحلاء .

بالإضافة إلى تسعة نواحي هي:- علي الشرقي - كميت - المشرح - السلام - الخير - العدل - بني هاشم - العزير - سيد احمد الرفاعي

وتدين العمارة في تطورها لموقعها الممتاز حيث تبدو للناظر من سطح السفينة جميلة وذلك بفضل (كورنيشها) الذي تمتد عليه في خط واحد بيوت تتألف من طابقين مبنية من الطابوق وتقسمها إلى محلات منفصلة عدة شوارع عريضة ومستقيمة. أن هذه الواجهة الجميلة تبدو كما لو انها ديكور يخفي وراءه العمارة الحقيقية بأبنيتها الطينية وصرائفها وبساتينها وحقولها المحروثة. وتتألف العمارة من المحلات:ـ 1 ـ القادرية (الجديدة):ـ وهي أول محلة بنيت في العمارة وكانت فيها منارة أثرية بناها عبد القادر الكولمندي الذي صار متصرفا لها في الفترة (من 1861 م إلى 1866 م) وكان أغلب سكانها من اليهود ولا تزال مساكنهم التي تمتاز بطابع عمراني يكاد مميز شاهدةً هناك. 2 ـ السرية:ـ وهي المحلة التي بناها سري باشا متصرف العمارة في العهد العثماني (1871 ـ 1874 م). 3 ـ السراي: سميت باسمها لقربها من سراي الحكومة والسرية والسراي: المحلتان مندمجتان من جهة الشمال على كورنيش امتداد دجلة قبل تفرعه إلى الكحلاء والمشرح وفي السراي توجد منطقتان احداهما السوارية وهي مكان لوقوف خيول الشرطة العثمانية (الجندرمة) والمنطقة الأخرى السالمية وهي المنطقة القريبة من بيت المحافظ الآن وقد سميت بالسالمية نسبة إلى الحاج سالم محمود الحاج مهدي الدفاعي وظلت تذكر بهذا الاسم إلى أواخر الأربعينيات. 4 ـ المحمودية:ـ سميت نسبة إلى التاجر العماري محمود الحاج طه حيث كانت تقع ضمن حدود بستانه. 5 ـ الصابونجية:ـ سميت باسمها لوجود معمل لاستخراج الصابون فيها والمحلتان (المحمودية والصابونجية) مندمجتان والصابونجية اقرب إلى السوق. 6 ـ الشبانة:ـ وهي المحلة التي تقع على الجانب الأيمن من نهر دجلة والشبانة محل الجيش التركي وكانت حدودها تمتد من البستان المقابل إلى بيت المحافظ اليوم إلى نهر الماصخ وهو (نهر مندرس حيث كانت اثاره تقع قرب العيادة الشعبية اليوم في المركز الصحي في حي القاهرة (الألبان). 7 ـ الدبيسات:ـ تقع شمال شرق العمارة عبر نهري المشرح والحكلاء وكانت محلة الماجدية التي استحدثت عام 1939 في زمن المتصرف ماجد مصطفى (5 / 10 / 938 ـ 1 / 5 / 1941 م) تقع ضمن محلة الدبيسات القديمة واما منطقة بستان عواشة وبستان الجدة فكانت بساتين من جهة الجنوب وليس فيها سوى سبعة دور متشابهة وهي قصور أثرياء المدينة وتدعى سبع قصورر )).

ديموغرافية ميسان 



وتسكن محافظة ميسان عدد من القبائل أهمهم :

قبيلة كنانة من خندف (إلياس) من عدنان

قبيلة بني كعب من هوازن من قيس عيلان من عدنان

قبيلة خفاجة من هوازن من قيس عيلان من عدنان

قبيلة بني لام من طيء من كهلان من قحطان

إحصاء عام 1920 م



إحصاء عام 1920 م 

يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء العمارة (محافظة ميسان حالياً) كان 300 ألف نسمة. وقد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية :



الفئة مسلمين شيعة

700, 284



النسبة المئوية 

94.9% 



مسلمين سنة

7,000 نسمة

2.3%



يهود 

300 نسمة

1%

مسيحيين

300 نسمة

0.1%

ديانات أخرى

5,000 نسمة

1.7%

المجموع

300,000 نسمة

100%



ـــــــــ



خانة ديانات آخرى تشمل الصابئة المندائيون وآخرون .

تسكن المحافظة العديد من العشائر العربية مثل عشائر البو محمد وبني لام والسواعد وبني مالك وال أزريج والعزة والفريجات ولكن العشيرة السائدة هي عشيرة البو محمد يبلغ المجموع الكلي للسكان في محافظة ميسان حوالي 555000 نسمة متباينة المعيشة والتوطن بين الريف والحضر حيث تشكل نسبة سكان الحضر حوالي 72.8% من المجموع الكلي آما سكان الريف فيشكلون حوالي 27.2% ويتوزع السكان بإعداد وكثافات مختلفة داخل أجزاء المحافظة مشكلة هذه التجمعات الوحدات الإدارية المعروفه الآن في المحافظة والمتمثلة بالا قضية والنواحي, إذ يبلغ عدد الوحدات الإدارية في المحافظة 15 وحدة إدارية مقسمة ما بين قضاء وناحية. يختلف عدد السكان من وحدة أداريه إلى أخرى كما تختلف نسبة الحضر إلى الريف في كل وحدة إداريه .



مملكة ميسان هي مملكة عربية قديمة في العراق تشير الدلائل إلى قيامها جنوب العراق في القرن الثاني قبل الميلاد, وذلك بعد تفكك إمبراطورية الاسكندر المقدوني. كانت عاصمتها خاراكس في منطقة المحمرة حالياً، التي أسسها الملك (إسباوسينو) عام 127 ق.م الذي لقبه المؤرخ يوسفيوس بالعربي، امتدت شمالا حتى جنوب بابل في وسط العراق وعيلام جنوبا .

كانت تشكل ميناء مهم على رأس الخليج العربي، حيث سيطرت على الملاحة في الخليج وفي شط العرب وأنهار الكارون ودجلة والفرات. وقد زارها الإمبراطور الروماني تراجان عام 116م وراى السفن تغادر منها إلى الهند, وكان لها قوة عسكرية مهمة حيث احتلت بابل وسيطرت على مناطق كثيرة وهزمت العيلاميين واحتلت مدينة عيلام نفسها. وكان لمملكة ميسان علاقات في بداية القرن 1 م مع مملكة "حدياب"، وكان أحد الامراء الحديابيين وهو (ايزات) قد قابل أحد التجار اليهود في ميشان واقتنع بالايمان باليهودية فلما عاد أصبح ملكا على حدياب بين 30 -36 م بحسب ما جاء في كتاب (تاريخ يهودا) لفلافوس جوزيفوس :

وظلت المملكة قائمة حتى اكتسحها الملك الأشكاني (متر يدتيس الرابع) في الاعوام (128 -147 م) واحتل عاصمتها ميشان (كرخا) ونقل اهاليها إلى مدينة (فرات - ميشان) التي كانت واقعة على نهر دجلة القديم جنوب المحمرة بحوالي (18 كم) وفي تلك الفترة دخلت المسيحية إلى ميشان خاصة في مدينة جنديشابور بواسطة مبشرين قد قدموا من مدينة انطاكيا وأخذ يطلق عليها (بيت هوزاي) التي ربما أصل كلمة الاهواز، وسميت جنديشابور من قبل ساكنيها (بيت لافاط) اي مكان الهزيمة وانتشرت المسيحية في منطقة بيت قطرايا (قطر) وفي البحرين وفرات - ميشان (قرب البصرة فيما بعد ).

حكم هذه المملكة 26 ملكا، وكانت نهايتها على يد أردشير الأول أول ملك للفرس الساسانيين قرابة عام 222 م 

وتقع مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان، على مسافة 390 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد 

من مشاهيرها، الجغرافي إسدور (الخاراكسي) والذي كتب كتاب في قياسات الأرض في زمن أغسطس قيصر

ميسان في التاريخ القديم

أحداث



حدثت كثير من الاحداث الأمنية على مستوى المحافظة في عام 1991/الخامس عشر من شعبان انتفاضة جماهيرية كبيرة ادت إلى تحرير المحافظة من البعث أدى إلى استشهاد اعداد كبيرة من أهل المحافظة... وكانت هنالك انتفاظة جديدة في عام 1999 في اليوم الاحق من استشهاد السيد محمد محمد صادق الصدر الذي اثر على المحافظة تاثيرا كبيرا لكن سرعان ماتم انزال الفدائيون والجيش والامن إلى الشوارع واعتقال المئات من أبناء المحافظة واعدامهم وتهديم بيوتهم باالجرافات... سيطرت عليها عام 2003 القوات المسلحة البريطانية بعد غزو العراق، وتم الآن تشكيل مجلس محافظة منتخب. ومدينة المجر الكبير كانت موقعا لمقتل ستة من الشرطة العسكرية الملكية البريطانية في عام 2003، وأصبحت مدينة العمارة مدينة شهيرة في الصحافة البريطانية بعد أحداث قتال في شوارع المدينة في صيف 2004 .

تم طرح اقتراح لضم ميسان إلى محافظات البصرة وذي قار المجاورة لتشكيل الولاية الجنوبية من الفدرالية العراقية المطروحة.

في يوم 18/12/2009 استولت قوة إيرانية على حقل الفكة النفطي غرب المحافظة وشهد هذا العمل استنكار كبير من قبل الشعب العراقي لكن بعد المفاوضات خرجت القوة الإيرانية بعد ما يقارب الشهر. حدثت



العمارة ? علي الغربي ? الميمونة ? المجر ? قلعة صالح ? الكحلاء ? علي الشرقي ? كميت ? المشرح ? السلام ? الخير ? العدل ? بني هاشم ? العزير ? سيد احمد الرفاعي 

محافظة البصرة محافظة بغداد محافظة بابل محافظة الأنبار محافظة نينوى محافظة ديالى محافظة صلاح الدين محافظة كركوك محافظة السليمانية محافظة دهوك محافظة اربيل محافظة ذي قار محافظة القادسية محافظة كربلاء محافظة المثنى محافظة ميسان محافظة النجف محافظة واسط



أحداث



حدثت كثير من الاحداث الأمنية على مستوى المحافظة في عام 1991/الخامس عشر من شعبان انتفاضة جماهيرية كبيرة ادت إلى تحرير المحافظة من البعث أدى إلى استشهاد اعداد كبيرة من أهل المحافظة... وكانت هنالك انتفاظة جديدة في عام 1999 في اليوم الاحق من استشهاد السيد محمد محمد صادق الصدر الذي اثر على المحافظة تاثيرا كبيرا لكن سرعان ماتم انزال الفدائيون والجيش والامن إلى الشوارع واعتقال المئات من أبناء المحافظة واعدامهم وتهديم بيوتهم باالجرافات... سيطرت عليها عام 2003 القوات المسلحة البريطانية بعد غزو العراق، وتم الآن تشكيل مجلس محافظة منتخب. ومدينة المجر الكبير كانت موقعا لمقتل ستة من الشرطة العسكرية الملكية البريطانية في عام 2003، وأصبحت مدينة العمارة مدينة شهيرة في الصحافة البريطانية بعد أحداث قتال في شوارع المدينة في صيف 2004 .

تم طرح اقتراح لضم ميسان إلى محافظات البصرة وذي قار المجاورة لتشكيل الولاية الجنوبية من الفدرالية العراقية المطروحة 

في يوم 18/12/2009 استولت قوة إيرانية على حقل الفكة النفطي غرب المحافظة وشهد هذا العمل استنكار كبير من قبل الشعب العراقي لكن بعد المفاوضات خرجت القوة الإيرانية بعد ما يقارب الشهر. حدثت



الحكومة المحلية

محافظ ميسان الحالي هو علي دواي لازم سبقه بالمنصب محمد شياع السوداني

في المحافظة أغلبية شيعية. وقد عانى سكانها كثيرا خلال الحرب الإيرانية العراقية، حيث كانت مسرحا رئيسيا للعمليات الحربية، وأيضا في الفترة اللاحقة لثورة عام 1991. والمحافظة وعبر التاريخ موطن لعرب الأهوار .

أحداث 

حدثت كثير من الاحداث الأمنية على مستوى المحافظة في عام 1991/الخامس عشر من شعبان انتفاضة جماهيرية كبيرة ادت إلى تحرير المحافظة من البعث أدى إلى استشهاد اعداد كبيرة من أهل المحافظة... وكانت هنالك انتفاظة جديدة في عام 1999 في اليوم الاحق من استشهاد السيد محمد محمد صادق الصدر الذي اثر على المحافظة تاثيرا كبيرا لكن سرعان ماتم انزال الفدائيون والجيش والامن إلى الشوارع واعتقال المئات من أبناء المحافظة واعدامهم وتهديم بيوتهم باالجرافات... سيطرت عليها عام 2003 القوات المسلحة البريطانية بعد غزو العراق، وتم الآن تشكيل مجلس محافظة منتخب. ومدينة المجر الكبير كانت موقعا لمقتل ستة من الشرطة العسكرية الملكية البريطانية في عام 2003، وأصبحت مدينة العمارة مدينة شهيرة في الصحافة البريطانية بعد أحداث قتال في شوارع المدينة في صيف 2004 .

تم طرح اقتراح لضم ميسان إلى محافظات البصرة وذي قار المجاورة لتشكيل الولاية الجنوبية من الفدرالية العراقية المطروحة .

في يوم 18/12/2009 استولت قوة إيرانية على حقل الفكة النفطي غرب المحافظة وشهد هذا العمل استنكار كبير من قبل الشعب العراقي لكن بعد المفاوضات خرجت القوة الإيرانية بعد ما يقارب الشهر. حدثت .

نبذة عن عشائر العمارة 



عشائر محافظة ميسان 



إن عشائر العمارة في أغلبها هم من العشائر العربية الأصل ، وليس هناك ما يدل على اختلاطها بعشائر غير عربية ، نظراً لوجود حاجز طبيعي يفصل بين العمارة ( حدود محافظة ميسان الإدارية ) وبين إيران ، ولذلك يعد امتدادها السكاني نحو الغرب والجنوب الغربي ، ولم أقف على أي امتداد لها داخل الحدود الإيرانية الحالية ، رغم مجاورتها لمنطقة الأحواز ، ولكن بتقديرنا كانت الأهوار هي السبب الرئيس في عدم امتداد هذه القبائل نحو الشرق ، ولكي يتضح لنا أصول هذه العشائر لا بد من بيان أصولها :

البو محمد :سكنت هذه العشائر منطقة ميسان ، ويرجح أنها سكنت في القرن السادس عشر الميلادي ، بعد أن نزحت من منطقة ديالى ، وتعود بنسبها إلى قبائل زبيد، وهي قبائل قحطانية معروفة[1] ، أما رؤساء قبائل البو محمد فهم من عشيرة عزة ، ولازال فرعهم الرئيس يسكن محافظة ديالى ، ويعود نسبهم إلى محمد بن حسن المروح الذي يعتقد أنه أول من سكن العمارة من عزة ، وقد سيطرت قبائل البو محمد على محافظة ميسان كلها ، وشكلت هذه العشيره ألفتيه أتحاد مع العشائر ألموجوده منذ ألقدم في ميسان وألبو محمد، هم: بيت لويلو من أولاد جامل، وفيهم رئاسة البو محمد ويسمون حالياً بيت منشد ، والبو عبود وألشده أما ألعشائر ألتي تحالفت معهم فهم (( الفريجات وهم أخوال ألبومحمد من بنتهم ألكوشه ألتي تزوجها محمد بن حسن ألعزاوي مؤسس عشيرة ألبو محمد وهم من أقدم ألعشائر من ربيعه التي سكنت ميسان، و البهادل ، وعشائر ألسراي ألأخرى ،من ربيعه ألعدنانيه والشويلات، وقد استمرت سيطرة عشائر البو محمد على العمارة ، واستمرت هذه ألسيطره لمدة أربعة قرون وكان للعشائر ألمتحالفه معها أثر كبير في فرض سيطرتها على أراضي ميسان ألخصبه وألغنيه با لثروات ألأخرى وأراضي ميسان في ألمجر ألكبير وألكحلاء وقلعة صالح كانت ملتزمه من قبل بيت عريبي وبيت خليفه ** 

السواعد : عشيرة كبيرة سكنت محافظة ميسان أيضاً ، وهي من العشائر الزيدية القحطانية ، ، ويعودون بالنسب إلى سعد ، وهو جدهم الأعلى ، وقد سكنوا أراضي قلعة صالح بعد أن اندرست أراضيهم في منطقة الخرمة ، وهم بيوت، ، وهناك فرع منهم ي سكنوا في الناصرية، ويشكل السواعد ثقل سكاني كبير في مناطق العمارة ، وقد تحالفوا أيضا مع عشائر البو محمد ، ونزح قسم كبير من السواعد في منتصف القرن الماضي إلى بغداد والبصرة ، وكان لهم أثر في تركبيتهما السكانية *

بنو لام : هي من عشائر طيء ، ولا توازيها بالعراق من عشائر طيء إلا عشيرة شمر ، وكانت لها سلطة واسعة تمتد من نهر ديالى إلى القرنة ، لكن هذه السلطة تقلصت شيئاً فشيئاً، ويقال أن عشائر بني لام كانت تسكن الحـجاز ، وأصل موطنها اليمن وسبقت عشائر شمر في سكنى العراق في نحو القرن الثامن الهجري ، وقد كانت لهم سطوة واسعة في بداية أمرهم ، وكونوا لهم أمارة في مناطق سكناهم ، ولهذا السبب التحقت ببني لام عشائر أخرى للحصول على امتيازات القوة والسطوة ، ومن هذه العشائر : الغزي ، الجوارين ، الجشعم ، وغيرها مما ذكره صاحب عشائر العراق ، وهي كما يتضح عشائر عربية ، * 

السودان : سكنت هذه العشائر العمارة أيضاً ، وأصلها قحطانية ، وتعود إلى قبيلة كندة المشهورة ، ومنازلها في منطقة البحاثة ، قال عباس العزاوي : كنت شاهدت رئيسهم صيهود العجيل في العمارة وقال لي : (( إنه ابن عجيل بن سعد بن عبد الله بن عيسى بن أحمد بن صالح بن حسين بن علي بن محمد بن عامر ))

، ويلحق بالسودان : الصكور ، والبو حمادي ، والكواضي وغيرهم ، والسودان أيضاً سكنوا في العمارة وتحالفوا مع قبائل البو محمد ، وإن كانت علاقتهم قد مرت بمراحل من التوتر ***

عشيرة كعب وهي من عشائر ربيعه العدنانيه وهي عريقه في السكنى في مدينة العماره قبل نزوح بني لام الى هذه الربوع وقد أقامت أمارات معروفه *

أل أزيرج من ألعشائر ألعربيه ألقحطانيه وهي من أثلاث ألمنتفق جاءت من ألغراف وأستقرت في جانب دجله ألأ يمن وكانوا في الغراف على نهر البدعه المتفرع من نهر الغراف شمال شرق قضاء الشطره وسكناهم أليوم ألميمونه وألطويل 

( ألسلام )

ألمصدر / ألعشائر / عباس ألعزاوي تاريخ عشائر العراق هو كتاب قديم موجود عندي وكانت وزارة الداخلية وبالاخص مديرية الجنسية والجوازات تستعملها لأنها فيها تفاصيل كاملة عن كل عشائر العراق وهي 5 مجلدات وصل سعر المجلدات غلى ألف دولار ولم ابيعه واحتفظ به وانشاء الله عندما اشفي وازور العراق اهديه للمكتبة الوطنية مع بعض الكتب .

الفريجات?من أقدم العشائر في محافظة ميسان وبحسب وثائقهم يرجعون إلى بطون ربيعة العدنانية نزحت من الشطرة وواسط فألمجاميع التي نزحت من الشطرة هم من صلب قبيلة عبوده إحدى قبائل ربيعة أما المجاميع التي نزحت من أرياف واسط فهي ترجع إلى قبيلة السراي اكبر أثلاث ربيعة العدنانية وهذه الحمائل شكلت وحدة وقوة في مناطق اهوار ميسان بعد أن حملت أسماء أجدادها "فرج الدلمي-العذاري-وفرج عمارة عنار بن سراي" وبمرور الزمن تصاهرت مع عشائر البو محمد وشكلت تحالف عشائري قوي ذكره الرحالة الاجانب وظهرت من صلب الفريجات شخصيات لامعة عرفتهم المجالس العشائرية بالحكمة والاتزان ومنهم "المرحوم الشيخ عيادة فارس علكم"وفروعهم "بيت شعيب-بيت البو خلف-بيت استير-بيت تهيم-بيت حمد-بيت سعيد ـ الخضران- والمجانين ـ وكل حمولة من متكاملة هذه الحمائل تعتبر عشيرةّ

ومن عشائر ميسان الاخرى :

السويعديين / من أل غزي والأرجح من عشائر أل شبل من طي

الشغانبه / من هوازن وألأرجح من البو صالح من أل ابراهيم النخعي

الوحيلات / من عبد ألله بن شهاب من السراي من ربيعه

ألبو زيد / من ألسراي

الطليبات / من السراي

المواجد / من السراي

الجيازنه / من السراي

الجماله / من ألسراي

الهليجيه / من السراي

الحلاف / من السراي

البو فرادي / من السراي

أل رسيتم / من السراي

الفجيجات / من السراي

الفراطسه / من السراي

البديرات / من السراي

البو عريف / من من بني حسن الهلاليه المضريه

أل جويبر / من بني خيكان

ألبزون / اصلهم من قبيلة ال عيسى

البهادل / اصلهم من قبيلة خفاجه النزاريه

ألحجيم / اصلهم من قبيلة عيسى السبئيه ومنهم الصحابي عما ر بن ياسر (رض)

بنو حطيط / اصلهم من عنزه

أل حميد / اصلهم من حمير السبئيه وقيل من الغزي

البو دراج / اصلهم من ربيعه النزاريه

الدفافعه / اصلهم من عباده

الزبيد وبهباني الغير السادات ويكثورا في هذه المناطق الحدودية والنجف والعطيشي / اصلهم من سعد العشيره من مذحج

السراج / اصلهم من ربيعه النزاريه

الشويلات / من عشيرة ال حميد الحميريه السبئيه

بنو طرف / اصلهم من طي وقيل من ال فتله

البو عامر / اصلهم من قبيلة سنبس الطائيه

عباده / اصلهم من قبيلة عقيل الربيعيه النزاريه

عبوده / اصلهم من ربيعه النزاريه

ال عكيل / اصلهم من أل حميد الحميريه السبئيه

عنزه / اصلهم من نزار العدنانيه

عيسى ألعماره / بطن من قبيلة عيسى وهي بطن من عرب الحجاز

الغزي / اصلهم من طي

الفرطوس / اصلهم من أل غزي من طي

الكوام / اصلهم من وائل من عنزه

بنو مالك / من قبيلة نخع السبئيه

المرسومي / من عشيرة عباده

المعامره / اصلهم من زبيد

البو مفرج / اصلهم من أل فتله وأخرى من طي وقيل من الساده

ألمياح / اصلهم من ربيعه

المريان / اصلهم من أل ندى العربيه

الذهيبات / من ربيعه

********

المصادر الاخرى / موجز تاريخ عشائر العماره و تاريخ العماره وعشائرها

بنو عقبه / قبيله عربيه جذاميه قحطانيه 

السعد / من قبيلة ضبه ألعربيه

البو غربه / اصلهم من عباده 

الدلفيه / من السراي من ربيعه 

تميم / من قبائل مضر النزاريه 

البيات / اصلهم من طي 

بنو أسد / من مضر النزاريه 

الكريش / من ربيعه ألعدنانيه

الساده ألحسينبه والحسنيه ( العلويين ) ومنهم :

بيت ابو رغيف / بيت ابو الدنين / البخات / البطاط / البعاج / النفاخ / الجوابر / الجعاوله 

/ الساده اهل الجرف / بيت جويده / ال سلطان / الشرفه / الشوكي / الشرع / الفواضل / الغرابات / البو حيه ( الساده الزرقان )/ ال علي / بيت العلويه / العلاك / النور / ال ناجي / بيت النعمه / 

ال موزان / الموالي / بيت ابو جريب ( الجزائري ) / الاعرجي /اليواسر / المكاصيص /

الموسويه ومنهم الصفوين أحفاد شيخ صفي الدين ومنهم الجباري والجابري والآلوسي والحيدري الأكلراد ومنهم بيت الكواكبي في سوريا / بيت الحلو / الهواشم ألموسويه / الاسماعيلي / ال حاجي ( الساده المدني والمهري )

/ الساده ألخرسان /الساده ال ربيع / الساده ال مصطفى /

المصدر / تاريخ العماره وعشائرها / موجز تاريخ عشائر العماره / منتدى الساده الاشراف

ـ عشيرة الخميسيه / من الصابئه المندائيه

ـ عشيرة السيفيه / من الصابئه المندائيه

ـ عشيرة الزهيريه / من الصابئه المندائيه 

عشيرة السبتيه / من الصابئه المندائيه

عشيرة ألمسودنيه / من الصابئه المندائيه

ـ الرويشد / من احلاف بني لام من العشائر العربيه

الزيود / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه

المغيرات / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه

بيت دبش / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه 

ألصكور / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه 

ألصرخه / من احلاف بني لام ( من الساده ) ألحسنيه العلويه

المشارفه / من احلاف بني لام من العشائر العربيه 

المساعره / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه 

ألشياحنه / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه

بيت مسافر / من احلاف بني لام من عنزه الفدعان 

ـبيت أبو الطين / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

ألخشانه / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

بيت صوينع / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

بيت أبو رياسه / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

بيت ألمروز / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

بيت ألدهاريه / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه

الاقرع ( الكرعان ) / من قبيلة شمر 

ألبدير / اصلهم من حمير وقيل من طي 

الداينيه / من قيس النزاريه وقيل من ربيعه النزاريه 

أل فتله / من قبائل زبيد 

الدليم / من حمير السبئبه 

الزهيريه / من العشائر القيسيه النزاريه 

العارضي / من عشيرة بني حسن الهلاليه 

العباسي / من ذرية العباس بن عبد المطلب من قريش 

البو عباس / من عشائر سامراء العربيه 

ألبو عبيد / اصلهم من الدليم 

ألغره / من ألسواعد وقيل من عشيرة عباده

ألكروي / من قيس النزاريه

/ الشحمان / من المياح من ربيعه وفيهم بيت ألرئاسه

السوامره / من الساده من سامراء 

ألنجاده / من نجد من عرب ألحجاز 

ألصبيح / من السراي وفيهم بيت ألرئاسه

باختصار

عشيرة الكوالبة

. عشيرة السودان

. عشيرة ال سيد نور

. عشيرة كنانه

. عشيرة الخميس

. عشيرة آل عزيز

. عشيرة شويلات العمارة

. عشيرة الهليجية

. عشيرة بيت شيخ زيني

. عشيرية السويعديين

. عشيرة بيت غافل

. عشيرة بيت داخل

. عشيرة السواعد الكورجة

. عشيرة النوافل

. عشيرة كاووش

. عشيرة البو بخيت

. عشيرة بيت صحن

. عشيرة بيت عجيل

. عشيرة السادة آل شرع

. عشيرة الدهامات

. عشيرة العمشان

. عشائر عبادة

. عشيرة بيت عبدالعالي

. عشيرة الغرة

. عشائر البعيج

. عشيرة الحلاف

. عشيرة المواجد

. عشيرة الجيازنه

. عشيرة السواعد البتران

. عشيرة حلاف المناحشةة

. عشيرة بيت نويصر

. عشيرة الفريجات

. عشيرة الگرعان

. عشيرة آل أبيض

. عشيرة البو غنام

. عشيرة البو عبود

. عشيرة بيت زامل

. عشيرة الزهيرية

. عشيرة بيت فياض

. عشيرة الطليبات

. عشيرة بيت بنية

. عشيرة بني عگبة

. عشيرة آل مزبان

. عشيرة بيت فارس

. عشيرة البو ذروة

. عشيرة البو گمر

. عشيرة البو خضير

. عشيرة البو فرج 

. عشيرة بيت شلفح

. عشيرة بيت صگر

. عشيرة 

. عشيرة أزيرج

. عشيرة البو غيث

. عشيرة بيت ضمد

. عشيرة البطابطة

. عشيرة بيت ساري

. عشيرة بيت غضب

. عشيرة بيت عبد السيد

. آل فرطوس

. عشيرة المجابلة

. عشيرة ال جحيش

. عشيرة بيت فيصل

. عشيرة بيت موزان

. عشيرة البو محمد

. عشيرة بيت منشد

. عشيرة الحمران

. عشيرة بيت دهام

. عشيرة بيت مشتت

. عشيرة الشموس

. عشيرة بيت عرمش

. عشائر خفاجه

عشيرة الوائلي

. عشيرة السادة العلاگ

. عشيرة بيت السيد فلحي

. عشيرة البو مانع

. عشيرة العوينات

. عشيرة العيايشة

. عشيرة السادة ال عيسى

. عشيرةالسادة الحلو

. عشيرة الكلمشيه

. عشيرة بني تميم

. عشيرة المسودنيه

. عشيرة ال سهلان

. عشائر الدليفه

. عشيرة ال العسكري

. عشيرة العبادلة

. عشيرة المندويه

. عشيرة السيفية

. عشيرة البو زهرون

. عشيرة الصوايح

. عشيرة السادة الغرابات

. عشائر بني كعب

. عشيرة السليمان

. عشيرة ال حسن

. عشيرة كعب عمير

. عشيرة السادة العذاريين

. عشيرة الصابوريه

. عشير البريچية

. عشيرة السادة البو باز

. عشيرة السادة البو بدري

. عشيرة السادة ابو عظيم

وليلة في الحلقات القادمة عشائر العمارة الأبية والناصرية والسماوة .

ذكر هنا ان الشطرة هي (قلعة صالح) والصحيح ان الشطره هو قضاء في محافظة ذي قار (الناصريه) وتسمى قديما بـ (اور) وهي المدينة التي ولد فيها النبي إبراهيم. أما قلعة صالح فهي قضاء يقع جنوب محافظة ميسان وتابع لها إداريا وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى القلعة التي بناها صالح النجدي وذكر ان الزبير هي (الكحلاء) والصحيح ان الزبير قضاء في محافظة البصرة جنوب العراق. اما الكحلاء فهي قضاء في محافظة ميسان

ويجب أن يتدخل مدعي العام العراق ويصفي هذه النماج مثل طه اللهيبي وغيرهم الذين يدمرون العراق بطائفيته مقابل مبالغ تمولها الصهيونية وبمساعدة تركيل وبعض الدول , ويداً بيد للتعهاون والتآخي ونصر الدولة والجيش والتكاتف مع كل العشائر لا فرق بين المسلمين وأصحاب الشهادتين السنة والشيعة والعلوين والشبك والأخوة اليزيدين والتركمان والصابئة والمسيحين ويهود العراق وكل مكونات العراق من دروز وغيرهم وأن الأكراد ايضا هم ضحية منذ قدوم الطائفي عبد السلام محمد عارف الجميلي وكان اسوء وقت للعراق منها الجنوب والاكراد وكان يسألون عبد السلام في مجالس الدليم ويقولن له هذه الحرب دمرت العراق ! يجاوب وشنو خصنا اليروح لو كاكا ابن زيوه لو محسين ابن شكه الشروكي !!! وخذ من هذا المقال واعتبر أن العهود التي مر بها العراق منذ سقوط الصنم الأكبر العثماني الذي دمر العراق تدميراً كليا وسلب خيراته ولحد سقوط الملكية وجاء الحكم الوطني بقيادة المرحوم عبد الكريم قاسم وأخوانه الجيش ولحد الإنقلاب الأنكليزي في يوم الجمعة 8 شباط لأن عبد الكريم لم يوقع على قانون 80 حول نفط العراق وذهب المرحوم وبدأت المصائب على العراق ولحد السقوط كثرة السكاكين على رقاب العراقيين لأن العراق بلد غني وله خيرات كثيرة مثل الكبريت والنفط والكروسين والفسوفات والتمر 

والمناجم التي لليس بالحسبان وتعرفها الدول الأستعمار المهم يداً بيد للتعاون والتآخي ودعم المهجرين والأيتام والأرامل والمسنين والمعوقين ولا تنسوا أن تركيا هي التي دمرت سوريا والعراق واليمين وليبيا واليوم مصر ولبنان ولكن هيهات أن يوم الفصل قريب .. ونهدي ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد للجميع من قتل على ايدي داعش الإراهب بالتعاون مع الاتراك الاردوغاني ولروح أمي وأبي منهات نصيب والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .

أخوكم المحب سيد صباح بهبهاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
 
ميسان وعاصمتها العمارة هي اقدم مملكة في العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: