| نسب بني تميم في سطور مع اقوال بحقهم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: نسب بني تميم في سطور مع اقوال بحقهم الثلاثاء مايو 03, 2011 12:32 am | |
| تميم معناها الصلابة والشدة
وتميم هو تميم بن مر بن اد بن طابخة بن الياس بن مضر بن عدنان اذن هم من مضر العدنانية ومن تميم بصورة مختصرة: زيد مناة عمرو الحارث والنسابون يعدونهم ارع عشائر كبار يوضحهم الشعر التالي
يعد الناسبون الى تميم
بيوت المجد ارعة كبارا
يعدون الرباب وال سعد وعمرا ثم حنظلة الخيارا
وبنو زيد مناة بن تميم منه
بنو سعد
بنو امرؤ القيس
بنو مالك
العناقر
الوهبة(منهم الشيخ محمد عبد الوهاب بن سليمان أل مشرف الريس التميمي شيخ الوهابية)
وحكام قطر أل ثاني من الطرشان من تميم
-بنوسعد يقال تعادل بقية مضر في عددها
منهم الاحنف بن قيس احد سادات العرب صدر الاسلام
-بنو مالك اهم فروعها بنو حنظلة وفيها
ا.بنو يربوع منهم مالك بن نويرة من الد خصوم الاسلام في حرب الردة والشاعر الاموي جرير
ب.دارم ومنهم الشاعر الفرزدق خصم جرير في النقائض ومنهم المنذر بن ساوي حاكم هجر في البحرين زمن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ومن قبائلها العبادل والبو عينين
2.بنو عمر بن تميم من اشهر رجالها اكتم بن صيفي التميمي حكيم العرب وعباد بن الحصين فارس الاسلاموله بقية في العشائر المنتسبة الى تميم في السعودية بنو عباد بن الحصين قبيلة النواصر قبيلة المنيعات الشريفات قبيلة المزاريع البو حسين
3.بنو الحارث بن تميم
منهم بنو النصار (قوم عاد) من مشاهير تميم القعقاعبن عمرو فارس لا يشق له غبار وبطل من ابطال القادسية
ومن زيد بن مناة بن تميم
هناك الدارميون ومنهم بنو فرج موجودون في بلدروز ومندلي في ديالى ومنهم احد اصدقائي اللواء الركن حكمت الفرجي ونسبه يعود الى فرج بن بيوض بن غزلي بن حسين بن محمود بن معيزي بن سعيد بن بدران بن مولان بن كاظم بن علي بن طالب بن عطارد بن عقارب بن حاجب بن زرارة(المعروف عند العرب)بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم(نخوتهم دروم) بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم . والبو فرج لا يشكلون بعددهم عشيرة من عشائرنا اذن كيف ننتسب اليهم؟ ومن الملاحظ ان لا توجد عشائر الفريجات عندهم ولكن يشيرون للدارمية القديمة قبل الاسلام نسبة لدارم بن مالك وغير متبلورة عندهم كعشيرة وانما مجموعة من العشائر بغير تسمية الدارمية وتنتسب لدارم وتحليلا لو كان لعشيرتنا موقع عندهم لذكره وانت ترى من خلال البحث حتى التي ليست قديمة مثل وهبة وغيرها وثقوها بغض النظر عن الطائفة او المذهب وهم قبيلة يعتزون بعشائرهم ومن اعلامهم في ديالى حميد يحيى الحسن وابيه رحمهم الله
اذن اذا اردنا ان نثبت نحن الفريجات الدارمية منهم فلناتي بشواهد او مواقف او مصادر او حتى هوسات تجمعنا في اعتقادي نحن نقوم بظرب من الخيال لا محل له من الاعراب والذي عنده اثبات نحن من التمايمة فليقل قوله بمصدر او واقعة او اي شيء حتى لو معمرين ونناقشه ارجو ان اكون اعطيت صورة بسيطة عن قبيلة عريقة نريد ان نثبت نحن منها.اولا ننتمي اليها والرسول صلى الله عليه وسلم يقول بحقهم(هم اشد امتي على الدجال)
ويقول الجاحظ
ثلاث قبائل من العرب بلغت من الشرف والسؤدد مبلغا لا يضرها معه هجاء او برفعها ثناء(قريش)و(تميم)و(بكر بن وائل)
وفي نهاية البحث المبسط اقول نحن الفريجات ينطبق علينا قول الشاعر
نحن قوم لا توسط عندنا
لنا الصدر دون العالمين او القبر
سيذكرني قومي اذا جد جدهم
وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نسب بني تميم في سطور مع اقوال بحقهم الثلاثاء مايو 03, 2011 1:31 am | |
| ومن زيد بن مناة بن تميم هناك الدارميون ومنهم بنو فرج موجودون في بلدروز ومندلي في ديالى ومنهم احد اصدقائي اللواء الركن حكمت الفرجي ونسبه يعود الى فرج بن بيوض بن غزلي بن حسين بن محمود بن معيزي بن سعيد بن بدران بن مولان بن كاظم بن علي بن طالب بن عطارد بن عقارب بن حاجب بن زرارة(المعروف عند العرب)بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم(نخوتهم دروم) بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم . والبو فرج لا يشكلون بعددهم عشيرة من عشائرنا اذن كيف ننتسب اليهم؟ ومن الملاحظ ان لا توجد عشائر الفريجات عندهم ولكن يشيرون للدارمية القديمة قبل الاسلام نسبة لدارم بن مالك وغير متبلورة عندهم كعشيرة وانما مجموعة من العشائر بغير تسمية الدارمية وتنتسب لدارم وتحليلا لو كان لعشيرتنا موقع عندهم لذكره وانت ترى من خلال البحث حتى التي ليست قديمة مثل وهبة وغيرها وثقوها بغض النظر عن الطائفة او المذهب وهم قبيلة يعتزون بعشائرهم ومن اعلامهم في ديالى حميد يحيى الحسن وابيه رحمهم الله ================================ الاخ الاستاذ الفاضل المهندس حمادي الفريجي ... بعد التحية قبيلة الطرشان من بني سعد من تميم , ----------------------------------------------------------------- وهم قادة عشائر محافظة ديالى في العراق , و التسمية السائدة لعشائر بني تميم التي تقطن مدينة بلدروز من محافظة ديالى هي ( الطرشان) والمعروف عنها هو أنها نزحت من الجزيرة العربية منذ مايزيد على 300سنة القرن السابع عشر الميلادي وشيخ بعض افخاذ القبيلة هو ( حميد يحيى الحسن ) والشيخ ( رشيد حميد ملا الجواد ) شيخ على القسم الآخر, ونخوتهم( اولاد حسن) ومساكن هذه القبيلة هي محافظة ديالى بشكل عام وتتفرع الى عشرين فخذ ومنها ::::: اولا ً: فخذ الطرشان : رئيسهم نايف أحمد الحميد الحسن وهم : --------------------------------------------------- 1 البو عباس 2 البو سليمان 3 البو براك 4 البوخلف 5 البو صالح 6 البو سعيد 7 البو داود 8 البو كرجي ثانيا ً: فخذ البو فرج وهم : ------------------------------------- 1 البو هليل 2 البو خالد ثالثا ً : فخذ البو حياص وهم : --------------------------------------- 1 البو منصور 2 البو زهو 3 الكوايد 4 البو حيمد رابعا ً : فخذ البو حسان وهم : ------------------------------------- 1 الخليفات 2 البو دراج 3 الرجيبات 4 البو سليمان 5 البو خشمان 6 البو حسن 7 البو ديوان خامسا ً : فخذ العطاطفة وهم : ================ 1 الجلبيات 2 الفريحات سادسا ً : فخذ المراعبة وشيخهم علي حمد العويد . من بني دارم من تميم (( الحاجب بن زرارة التميمي )) كان ضمن وفود قبائل بني تميم العربية ممثل عن قومه ( بني تميم ) للاكتيال من كسرى ملك الفرس والذي استرهن قوسه عند كسرى مقابل الوفاء فيما بعد ، وقد توفي الحاجب ، عند رجوعه من كسرى وقوسه رهينة , وفي السنة الثانية ترأس ولده ( عطارد ) وفود قبائل تميم الى كسرى فسدد مابذمة
والده الحاجب بن زرارة وأسترجع قوس ابيه بعد ان عجز كسرى باغرائه بالمال لترك قوس ابيه فابى عطارد ذلك واصبح هذا الموقف مثلا ً يقال ( قوس الحاجب ) الذي يعتبر من أوفي العرب أما فيما يخص هجرة بني تميم الى العراق من منطقة القصيم والرياض والدهناء وحائل لانحباس المطر لمدة ثلاث سنوات متتالية ادت الى ترك منازلهم المذكورة واتجاههم الى اليمامة التي تقع حاليا ً مابين قطر والبحرين وقسم منهم اتجه الى العراق ودخلوا من منطقة السلمان باتجاه ذي قار ثم مدينة الحي ضمن محافظة واسط الحالية , واتجه قسم منهم الى جبل حمرين وتوسعت منازلهم حتى نهر دجلة وقسم منهم سكنوا منطقة الخضيرة التابعة لقضاء بلد حاليا ً وامتدت مساكنهم الى المنطقة المحصورة بين نهر دجلة ومنطقة الكرمة في محافظة الانبار , وهم أصحاب ابل وماشية , وتميم كاهل مضر كما قال الرسول "صلى الله عليه واله وسلم "وفي كتاب امير المؤمنين علي بن ابي طالب " ع " الى عبدالله بن عباس " رض" قال (( ان بني تميم لم يغب لهم نجم الا طلع لهم آخر ، وانهم لم يسبقوا ابو غم في الجاهلية والاسلام ، وان لهم بنا رحمة ماسة , وقرابة خاصة ، ونحن مأجورون على صلتها ومأزورون على قطيعتها )) تحياتي واحترامي [right][center] | |
|
| |
??? ???? زائر
| موضوع: بحث في نسب عشائر الفريجات من طرف حسن جاسم المجنوني الأربعاء مايو 04, 2011 3:13 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
من طرف حسن جاسم الفريجي
أستاذي العزيز حمادي الفريجي المحترم وأستاذي العزيز ابو نور الفريجي المحترم إنا افهم من كلامكم (((((هناك الدارميون ومنهم بنو فرج موجودون في بلدروز ومندلي في ديالى ومنهم احد اصدقائي اللواء الركن حكمت الفرجي ونسبه يعود الى فرج بن بيوض بن غزلي بن حسين بن محمود بن معيزي بن سعيد بن بدران بن مولان بن كاظم بن علي بن طالب بن عطارد بن عقارب بن حاجب بن زرارة(المعروف عند العرب)بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم(نخوتهم دروم) بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم . والبو فرج لا يشكلون بعددهم عشيرة من عشائرنا اذن كيف ننتسب اليهم؟ ومن الملاحظ ان لا توجد عشائر الفريجات عندهم ولكن يشيرون للدارمية القديمة قبل الاسلام نسبة لدارم بن مالك وغير متبلورة عندهم كعشيرة وانما مجموعة من العشائر بغير تسمية الدارمية وتنتسب لدارم وتحليلا لو كان لعشيرتنا موقع عندهم لذكره وانت ترى من خلال البحث حتى التي ليست قديمة مثل وهبة وغيرها وثقوها بغض النظر عن الطائفة او المذهب وهم قبيلة يعتزون بعشائرهم ومن اعلامهم في ديالى حميد يحيى الحسن وابيه رحمهم الله))))) ================================ يتبين من كلامكم وتحليلكم الموقر ان نسب بيوض بن غزلي التميمي لا يعني عشائر الفريجات بصلة بل هو يخص البو فرج في ديالى حصرا ولا يربط بنا بصلة رابط بينا وان استنتج من كلامك التالي (((((أذن إذا أردنا أن نثبت نحن الفريجات الدارمية منهم فلنأتي بشواهد او مواقف او مصادر او حتى هوسات تجمعنا في اعتقادي نحن نقوم بضرب من الخيال لا محل له من الأعراب والذي عنده إثبات نحن من التميمة فليقل قوله بمصدر او واقعة او أي شيء حتى لو معمرين ونناقشه أرجو أن أكون أعطيت صورة بسيطة عن قبيلة عريقة نريد أن نثبت نحن منها.أولا ننتمي إليها))))) انا الفريجات بعيدون عن هذا النسب ولا توجد صلة ربط بيننا . أذن بقي أمر واحد محير بخصوص هذا النسب أنة هل عشائر الفريجات لهم صلة ربط بقبيلة تميم ( نعم أو لا )من غير بيوض من قريب أو بعيد ؟ بقية أمر واحد أريد استبيان منكم أيضا أساتذتي المحترمين قبل أن نغلق موضوع نسب تميم ؟ ونتقل إلى موضوع الصبيح ؟وما هو صله الربط بين لقب الشيخ فرج بلقب الدارمي (( الشيخ فرج الدارمي )) ؟ وإنا طفل صغير اعرف هذا لقب وانتم تعرفون هذا اللقب ؟ وإبائي وأجدادي أيضا يعرفونه ويتداو لونه فيما بينهم ؟ وهو لقب قديم ومتناقل بينهم ؟ ونحن نعلم وانتم تعلمون أن ارتباط الاسم مع اللقب هو ارتباط نسبي وكلاهما معا ( اسم + اللقب الذي ينتسب له الاسم الشخص )ارجوا منكم أن تعطوني رائيكم الموقر لكي نستفيد من هو شاكرين لكم سعه صدركم أساتذتي الاعزاء |
|
| |
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: لا صلة للفريجات ببني تميم الأربعاء مايو 04, 2011 7:08 pm | |
| الاخوة الاعزاء
من خلال اطلاعنا على راي النسابة هم يربطون الكثير من العشائر باسماء متشابه او القاب هذا ما حصل لدارم ونحن نعرف ان واحد من جد الفريجات كما يقول الاخ حسن المجنوني هو فرج الدارمي ونحن جميعا من طفولتنا نعرف ذلك ولكن ان اتينا الى دارم يقبل الاحتمالين وهما:
اسم احد الاجداد كما حصل مع الازابك في بحوثنا واسم دارم في ونخوتهم دروم في تميم ولكن ليس كثير من تميم كما بينا مع الاخ ابو النور
ودارم صفة ملاصقة لشخص بسبب مشيته او لونه وحسب اعتقادي ان فرج لقب بالدارمي كصفة وليس اسم لاحد الاجداد والاخ ابو النور المحترم وضح لنا في مساهمة سابقة لغويا ماذا تعني دارم ودروموانا اضيف توضيحا عليها : الدروم النوق الحسنة المشية والدريم الغلام الناعم ودرمت الناقة تدرم درما اذا دبت دبيبا والدارم شجر شبيه بالغضا ولونه اسود تستاك به النساء فتحمر شفاههن وهكذا فان فرج الدارمي شيخ يمشي واثق الخطوة ملكا وان اعتبر مسواكا فانه يضيف جمالا وبهجة وانا اميل لمشيته الهادءة فلقب دارم هذا اعتقادي اما هل نحن من بني تميم اقول لا اعتقد ذلك وذلك لقلة الوثوقية بالاحتمال فهناك زمن ومكان لا ينطبق عامل الزمن على نسبنا لتميم لانه لوكان ذلك لذكرونا او لتداوله اجدادنا ومنتسبي العشيرة اضف الى ذلك منذ فترات طويلة واقدم وثائق العشيرة ومعمريها يقولون نحن من ربيعة وليس من مضر وبني تميم من مضر لذلك الاعتقاد السائد ان فرج الملقب دارمي بن عمارة من ال صبيح كما سناتي لذلك او من عبد القيس وسواء من اسد او من خلف كما انا اعتقد لابد من التحليل ومن خلال مناقشاتنا السابقة توصلنا مع الاخ ابو النور نحن من ربيعة ولكن ليس من جهة واحدة من ربيعة اي اتحادوسناتي وحسب التحليلات والنقاشات لاخ النسب الاكثر رجحانا مع الازابك والربيعات من عبودة تحياتي
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: نسب عشائر الفريجات الخميس مايو 05, 2011 4:51 am | |
| الاخوة الاعزاء __ تحية واحترام ------------------------------------- ان قبائل ربيعة كانت في ميسان منذ العصورالعربية الاسلامية الاولى واستمر وجودها فيها بعد نهايةالحكم العباسي ومن ثم سيطرت المغول الى مجيىْ الحكم العثماني حيث ظهر في العام 1588 م الشيخ حافظ بن براك شيخ بني لام وقد شاهد نفوذ هذه القبيلة ولغرض زعزعتها وانهاء دورها قام بتحريض العشائرالتي كانت تحت اشرافه وسيطرته وبعد اخذ موافقة امارة الموالي المشعشعين في ابعاد قبيلة ربيعة عن ميسان واجلائها الى مناطق شمال الكوت الحالية ومن المعلوم ان امارة بني لام استمرت اربعة قرون وهذا من الادلة الدامغة على عدم وجود اثر لربيعة في اراضي ميسان بعد هذا التاريخ ماعدا القبائل الموالية لبني لام ومنها بني كعب وكندة ( السودان ) وتميم والعشائر المضرية الاخرى وعشيرة الخطاوية من قبيلة كنانة .. الاستنتاج :: ---------------- عشائر الفريجات كانت من قبائل ربيعة التي استوطنت اراضي ميسان ومنها ام حمل والعوفية وابو حلانة واراضي الزبير ( الكحلاء ) حتى ظهور الشيخ حافظ بن براك الذي زعزع عشائر ربيعة الى اراضي الكوت ومنها عشائر الفريجات التي فضلت السكن في اعماق اهوار ميسان المجاورة لذي قار ومنها ( القباب والقبور ) والتي تعرف بالعامية الكباب والكبور بدلا من تربة الكوت والسبب كثرة المواشي التي كانوا يملكونها والتي وجدوا في هذه المناطق البيئة الملائمة للحفاظ عليها وتأمين المؤونة والارزاق اليومية لهم اضافة الى وجود مسطحات صالحة لزراعة الشلب والسمسم والمحاصيل الاخرى كالحنطة وكان ابتعادها وانعزالها عن قبائل ربيعة طيلة هذه القرون سببا رئيسيا بعدم ذكرها في مشجرات قبائل ربيعة والخلاصة ان عشائر الفريجات ربيعية عدنانية ولاعلاقة لها بتميم المضرية والسلام عليكم ----------------------------------- [right] | |
|
| |
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: نسب الفريجات من ربيعة العدنانية الخميس مايو 05, 2011 4:29 pm | |
| الاخ ابو النور المحترم
نعم اخي هذا تحليل واقعي ان اهلنا الفريجات اهل دواب ولابد من مياه لذلك لجؤا الى الاهوار البعيدة عن المركز ولكن الاقرب لامارة بني لام والموالي المشعشعين ولشجاعتهم كعامل اخر لم يستطع احد ان يمسهم وظلوا ضمن المنطقة وفعلا انقطاعهم عن ربيعة عامل اربك الارتباط بربيعة مما جعل اي امير من امراء ربيعة لا ينكر ان الفريجات من ربيعة ولكنه يقول انا صاحب حض وبخت واعتقد ان الفريجات هم.............وهذا ما حصل لشيوخنا عند مراجعتهم لامير ربيعة وبعد المسافة بين ربيعة سواء بالكوت او البصرة جعل الفريجات تعتمد على نفسها باستقلالية تامة وهذا جعل النسابة جميعهم يقولوا ان الفريجات عشيرة قائمة بذاتها ولم تكن في يوم من الايام تابعة لاحد تحياتي لك اخي ابو النور على هذا التحليل وان الفريجات من ربيعة العدنانية ولا تمت بصلة لبني تميم والسلام
| |
|
| |
??? ???? زائر
| موضوع: بحث في نسب عشائر الفريجات من طرف حسن جاسم المجنوني الجمعة مايو 06, 2011 4:56 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
من طرف حسن جاسم الفريجي
أستاذي العزيز حمادي الفريجي المحترم وأستاذي العزيز ابو نور الفريجي المحترم إنا افهم من كلامكم استنتاج الأخ ابو نور:: ---------------- عشائر الفريجات كانت من قبائل ربيعة التي استوطنت أراضي ميسان ومنها ام حمل والعوفية وابو حلانة وأراضي الزبير ( الكحلاء ) حتى ظهور الشيخ حافظ بن براك الذي زعزع عشائر ربيعة الى اراضي الكوت ومنها عشائر الفريجات التي فضلت السكن في أعماق اهوار ميسان المجاورة لذي قار ومنها ( القباب والقبور ) والتي تعرف بالعامية الكباب والكبور بدلا من تربة الكوت والسبب كثرة المواشي التي كانوا يملكونها والتي وجدوا في هذه المناطق البيئة الملائمة للحفاظ عليها وتأمين المؤونة والارزاق اليومية لهم اضافة الى وجود مسطحات صالحة لزراعة الشلب والسمسم والمحاصيل الأخرى كالحنطة وكان ابتعادها وانعزالها عن قبائل ربيعة طيلة هذه القرون سببا رئيسيا بعدم ذكرها في مشجرات قبائل ربيعة والخلاصة ان عشائر الفريجات ربيعية عدنانية ولاعلاقة لها بتميم المضرية والسلام عليكم استنتاج الأخ حمادي الفريجي::من خلال اطلاعنا على راي النسابة هم يربطون الكثير من العشائر باسماء متشابه او القاب هذا ما حصل لدارم ونحن نعرف ان واحد من جد الفريجات كما يقول الاخ حسن المجنوني هو فرج الدارمي ونحن جميعا من طفولتنا نعرف ذلك ولكن ان اتينا الى دارم يقبل الاحتمالين وهما:
اسم احد الأجداد كما حصل مع الازابك في بحوثنا واسم دارم في ونخوتهم دروم في تميم ولكن ليس كثير من تميم كما بينا مع الاخ ابو النور
ودارم صفة ملاصقة لشخص بسبب مشيته او لونه وحسب اعتقادي ان فرج لقب بالدارمي كصفة وليس اسم لأحد الأجداد والأخ ابو النور المحترم وضح لنا في مساهمة سابقة لغويا ماذا تعني دارم ودروم وانا اضيف توضيحا عليها : الدروم النوق الحسنة المشية والدريم الغلام الناعم ودرمت الناقة تدرم درما اذا دبت دبيبا والدارم شجر شبيه بالغضا ولونه اسود تستاك به النساء فتحمر شفاههن وهكذا فان فرج الدارمي شيخ يمشي واثق الخطوة ملكا وان اعتبر مسواكا فانه يضيف جمالا وبهجة وانأ أميل لمشيته الهادئة فلقب دارمهذا اعتقادي إما هل نحن من بني تميم اقول لا اعتقد ذلك وذلك لقلة الوثوقية بالاحتمال فهناك زمن ومكان لا ينطبق عامل الزمن على نسبنا لتميم لانه لوكان ذلك لذكرونا او لتداوله أجدادنا ومنتسبي العشيرة أضف الى ذلك منذ فترات طويلة وأقدم وثائق العشيرة ومعمريها يقولون نحن من ربيعة وليس من مضر وبني تميم من مضر لذلك الاعتقاد السائد ان فرج الملقب دارمي بن عمارة من ال صبيح كما سناتي لذلك او من عبد القيس استنتج من كلامكم أستاذتي الموقرين إن الفريجات لا توجد صلة بينهم وبين قبيلة تميم وان لقب الدارمي جاء نتيجة صفه اكتسبها الرجل في حياته أو نتيجة اسم احد الأجداد كما في نسب الازابج حيث يوجد اسم دارم إنا معكم ولا اختلف معكم في ألراءي والطرح وأزيد مني أليكم أنة هناك احتمال كبير بعد أن تداخل الازابج وبقية الفريجات في اتحاد واحد وانصهروا في ما بينهم في عشيرة واحدة وهذا الأمر قديم وليس وليد اليوم صار هناك لبس وتداخل بين اسم الفرجين الموجودين في الشجرتين مشجرة للازابج و ومشجرة للبقية عشائر ( البو خلف – ال سعيد – ال شعيب - المجانين- ال حمد - ال ادهيم – البو لسان ) بحيث يوجد اثنان اسم فرج في المشجرتين المختلفتين وهذا الاتحاد ولد انصهار وتداخل بين الاثنين بجعلهما عشيرة واحده يضنون الناس مع مرور السنين انه اسم فرج واحد فمشي لقب الشيخ فرج الدارمي على الاثنين وأصبح اسم فرج واحد (الأول يسمى فرج الدارمي والثاني الشيخ فرج) فتداخل بين الاثنين فصار المسمى الجديد (الشيخ فرج الدارمي ) فمشيت المسمى الجديد إلى يومنا الحالي والله أن النقاش رائع معكم ونرجو أن تبينون لنا ما تبقنا لنا من التحقيق في النسب المتبقي الفريجات من ال صبيح من قبيلة ربيعة |
|
| |
د هاشم الفريجي Admin
عدد المساهمات : 346 نقاط : 595 تاريخ التسجيل : 09/06/2009 الموقع : المؤسس والمشرف العام
| موضوع: رد: نسب بني تميم في سطور مع اقوال بحقهم السبت مايو 07, 2011 1:53 am | |
| الأساتذة الأفاضل
أبو نور والمهندس حمادي الفريجي وحسن جاسم الفريجي
فخورون جميعا بهذه الأقلام الرائعة التي تسطر مجد التاريخ وألقة
بحروف من نور ...
هنا في هذه المنتديات يتألق الحوار الهادف العلمي الواقعي
ليضرب مثلا في منهاج البحث العلمي في الأنساب
هنيئا لكل فريجي بهذه الأسماء اللامعة العلمية الباحثة
عن الحقيقة وعن التاريخ
هنيئا لكل من أراد أن ينتهج المنهج العلمي المحترم في الحوار
والنقاش وصولا الى الحقيقة ...
ما أروعكم أساتذتي الأفاضل [center] | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نسب بني تميم في سطور مع اقوال بحقهم السبت مايو 07, 2011 3:38 am | |
| والله أن النقاش رائع معكم ونرجو أن تبينون لنا ما تبقنا لنا من التحقيق في النسب المتبقي الفريجات من ال صبيح من قبيلة ربيعة ========================================== الاخ الباحث القدير حسن جاسم المحترم ان عشائر السراي ومنها الصبيح ترتبط بجد واحد اسمه ( دلي بن جساس ) بالرغم من وجود عشائر متحالفة مع السراي والصبيح هم من ذراري كليب بن ربيعة اما الصبيح من بني جميل من السادة الرفاعية فلا وجود لهم في ميسان والعمود النسبي لرؤساء عشائر السراي ::: ( بيت جليب ) ويتفرعون الى ( بيت عليخان ) و ( بيت كصاب ) وجد السراي جميعا **** ( دلي بن جساس بن عبد بن محمد بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب بن نصر الله بن سلمان بن محسن بن غانم بن منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن كليب الاصغر بن الشواك بن النظام بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو(هجرس)بن وائل (كليب بن ربيعة) وبعض عشائر السراج الاخرى تتصل بهم بما فوق ( دلي بن جساس ) ولاوجود أي ارتباط بين عشائر السراي وعشائر الفريجات والارجح ان عشائر الفريجات من بكر بن وائل وليس من تغلب بن وائل واقرب نسب لعشائر الفريجات ( البو خلف والبوسعيد وشعيب والبو لسان وبيت ادهيم والحمد ) هو نسب الازابج بيت فارس والربيعات والجد الاعلى الجامع لهم هو الشيخ فرج الدارمي بغض النظر عن بعض الاختلاف في التسلسل العمودي لنسب البو خلف واخوانهم والنسب العمودي للازابج لان الشطط في التوثيق لايبطل الاصل واندماج البو خلف واخوانهم مع الازابج قبل القرن الخامس عشر بسنين عديدة دليل قوي وراجح على صحة النسب الذي ذكرناه هذا مااراه الاقرب الى جادة الصواب والباب مايزال مفتوحا للجميع للدلو بدلوهم والله من وراء القصد .... | |
|
| |
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: نسب عشائر الفريجات الأحد مايو 08, 2011 2:53 pm | |
| الاخ حسن المجنوني والاخ ابو النور المحترمون
بعد ان بحثنا في اصل الازابج والربيعات ومن خلال ما توصلنا اليه من حقائق (وصدقوني ان ما توصلنا اليه عند اعمامنا ليس جديد كمعلومة ولكنه جديد بتحليل منطقي واسناد ومشجرات وتفرعات بحيث اغنينا الموضوع بكل جوانبه وقبل اعوام زارني احد ابناء عمومتي الحاج محسن خلف سعدون من وجهاء بيت عبد السيد وقال لي ان الازابج عبودة ومتاكد منها وقبل ايام اكد لي ذلك وقال موكتلك من زمان ان الازابج من عبودة وانت وجماعتك ثبتت بالتحليل والمشجرات والمعمرين ذلك الان) نعم قالوا لنا ولكننا باحثين يجب ان نوثق ونطلع على المصادر
اما الان فلابد ان نبحث باصل الفريجات من غير عبودة وهم اساس نواة الفريجات باندماجهم مع عبودة قبل 450 عام ونتطرق لكل الاحتمالات ونحللها لعلنا نصل لمبتغانا
وقبل الغور بهذا الموضوع وانا اعتبره من اهم مواضيع بحثنا لانه يدلنا من هم الفريجات؟ لا بد ان ارد على اخي ابو النور الذي خلص ان الفريجات من عبودة وان فرج الدارمي جدهم وهو من عبودة كما بينا والنسب الذي انا ذكرته لاحد عبودة يوضح ذلك وقوة طرح الموضوع هو وجود دارم كجد وهي صفة لاحد الاجداد وذكر اسمه الاخ ابو النور اذن دارم صفة وليس اسم وثبتا هو ليس دارم بني تميم الذي يصدم بهذا التحليل ان جميع الفريجات من عبودة هم الفريجات انفسهم عدا الازابج والربيعات وبمختلف حمائلهم وشيوخهم ويقولون نحن الاصل والاخوة تحالف معنا(اقولها بصريح العبارة) ووجودهم قبل عبودة في المنطقة اذن نحن وفق طرح الاخ ابو النور لم نمسك راس الخيط(لان قاعدة بحثنا لا يؤيدون وليس لدينا وسيلة اقناع لهم حتى لا تاخذنا في الحق لومة لائم) اذن فلنجمد هذا الاحتمال او نؤجله نبدا في الراي الذي يقول انتم من الصبيح(تاريخ عشائر العراق للعزاوي يقول ويعتقد انهم من الصبيح) انساب القبائل العراقية موسوعة الرشيد والمعمرين يذكرون ان الفريجات يرجعون للصبيح من السراي( عذاري النسب) وجدهم
فرج بن حسن بن عمارة بن عذار بن سراي بن محمد بن ناصر بن ألصبيح...ويرتبط بعبد القيس بن اقصر بن دعمي بن جديلة بن اسد بن اكلب بن ربيعة
الانقطاع بين صبيح عبد القيس مهم من الذي يقول يرتبط بعبد القيس هل توجد مصادر غير التي ذكرتها والجويبراوي؟
لماذا لايرتبط صبيح بخلف ابن ربيعة مثلا؟كما يؤكد القلقشندي
لماذا لايرتبط صبيح بحسب كتاب كنز الانساب ومجمع الاداب للعلامة محمد الحقيل الذي يعتبر الفريجات من ذرية زايد بن جلاس بن مسلم بن عنزة بن وائل بن قاسط بن اهدب بن اقصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة؟ وزايد بن جلاس هو ارولة اي السريع المشي(اي ارولة من عنزة)
هل يوجد لنا نحن البو خلف اسم صبيح.
انا ذكرت للاخ حسن ان احد الوجهاء المرحوم العيبي بن حامد وهو من المعمرين ذكر لنا في نسبنا بعد خلف صبيح وان الاخ حسن ذكر لنا ان شخص من الفريجات ذكره له قبل خلف اذن لنبدا من صبيح
هل الصبيح سادة وهل استوطنو اميسان؟
الصبيح عشيرة كبيرة منتشرة في محافظة ديالى وصلاح الدين وكركوك وميسان وواسط وهم نسبة الى السيد صبيح بن جاسم بن فيصل بن عبد العزيز بن الامير خالد بن الامير سيف هاجروا الى ميسان عام 1725م بعد انهيار امارة السادة بني جميل اثرمعركة المهيجر(ومهيجر شيخهم انذاك) بينهم وبين الاتراك والعشائر المتحالفة من سامراء مع الاتراك وفي العمارة الصبيح اولاد حمود(ابو حمزة) وخلف ومن ذرية حمود عشيرة الصبيح في ميسان وشيوخهم على التوالي(الشيخ مطشر عبد الكريم السلمان(متوفي) والشيخ شامخ حمد السلمان(متوفي) وشيخهم الان ابراهيم ضمد السلمان والشيخ عبد الجبار خزعل سلمان وهم من العشائر الرفاعية كما يقولون/المصدرنسابة بني جميل(المجمع)سعد الجميلي والسادة بني جميل هم ذرية منديل بن فيصل بن عبد العزيز بن خالد بن الامير سيفونسبهم يرجع الى فرج نور الدين الحسيني بن السيد محمد جميل وتتبع السراي في العراق ويعتقد الفريجات منهم وبسبب ما اصابهم من اذى في امارتهم هاجروا لبقاع متعددة في العراق وبني جميل اليوم ليس الامس لانهم انصهروا مع عشائر اخرى بسبب قسوة ظروفهم وحصل ذلك الى الصبيح وانصهروا مع السراي وهم اليوم رؤساء السراي هذا راي مطروح من نسابة بني جميل
اذن موجودون في العمارة وليس كما اعتقد الاخ ابو النور غير موجودون في ميسان
المصدر من النسابة الصالحي الجميلي و منتديات كوت نت اشخاص من بني جميل في ديالى السيدعدنان جاسم محمد(ابو رياض)
اخوتي اكتفي بالجزء الاول ومعروض لارائكم تحياتي
نسال الله ان يعيننا على الوصول لنسب الفريجات وبحق محمد صلى الله عليه وسلم وعلي الذي يقول فيه الشاعر
اذا ضامك الدهر يوما وجارا
فلذ بحمى امنع الخلق جارا
وسناتيك يا امير المؤمنين ونسال نسابة النجف انشاء الله
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نسب بني تميم في سطور مع اقوال بحقهم الأحد مايو 08, 2011 8:57 pm | |
| ا لصبيح عشيرة كبيرة منتشرة في محافظة ديالى وصلاح الدين وكركوك وميسان وواسط وهم نسبة الى السيد صبيح بن جاسم بن فيصل بن عبد العزيز بن الامير خالد بن الامير سيف هاجروا الى ميسان عام 1725م بعد انهيار امارة السادة بني جميل اثرمعركة المهيجر(ومهيجر شيخهم انذاك) بينهم وبين الاتراك والعشائر المتحالفة من سامراء مع الاتراك وفي العمارة الصبيح اولاد حمود(ابو حمزة) وخلف ومن ذرية حمود عشيرة الصبيح في ميسان وشيوخهم على التوالي(الشيخ مطشر عبد الكريم السلمان(متوفي) والشيخ شامخ حمد السلمان(متوفي) وشيخهم الان ابراهيم ضمد السلمان والشيخ عبد الجبار خزعل سلمان وهم من العشائر الرفاعية كما يقولون/المصدرنسابة بني جميل(المجمع)سعد الجميلي والسادة بني جميل هم ذرية منديل بن فيصل بن عبد العزيز بن خالد بن الامير سيفونسبهم يرجع الى فرج نور الدين الحسيني بن السيد محمد جميل وتتبع السراي في العراق ويعتقد الفريجات منهم وبسبب ما اصابهم من اذى في امارتهم هاجروا لبقا
من عشائر بني جميل في ميسان
=================== اولا ::: قبيلة الجلال :: من ذرية عبد الجليل بن صـالـح (الكبير) بن زيد عجاج بن فاضل بن خضر بن عباس بن كرك بن عامر بن فرج النور الدين بن محمد جميل ، يلقب ابناء قبيلة الجلال بـالمجمعي ، اغلبهم في صلاح الدين (الاسحاقي - بلد - الدجيل) وفي ديالى ولهم انتشار في الدور وتكريت وميسان وبغداد، رئيسهم الشيخ خضير الهلوب، وهم : عشيرة الطعيمة عشيرة العطيش عشيرة الكبيش عشيرة العذية عشيرة الطرفة عشيرة الغضيب عشيرة الصافي ثانيا : قبيلة الندا :: من ذرية صعــب وسليمان ابني شمردل بن منصور بن زيد العجاج ، يرأسهـم الشيخ غازي الحوم العليوي يعاونه شقيقه فيصل . يلقب الشخص بالنداوي والمـــرياني واحيانــــــاً المجمعي ، سكنهــم في ديالى ومندلي وبعـقـوبة وكذلك في بغـــداد وميسان والبصرة وذي قـــــار وواســــط وبابل وانحاء عراقية اخرى . وهم : عشيرة الصعب عشيرة الحلف عشيرة السليمان عشيرة الندا في بابل عشيرة ال مريان عشيرة البو جيبة عشيرة البو ندا "البندة"
ثالثا : قبيلة المنديل :: من ذرية عبد العزيز بن خالد بن سيف العجاج ، يرأسهم الشيخ ضاري بن حسين بن علي الفارس (توفي) والان ولده رياض والشيخ محمد عبد علي الفارس، القابهم هـــــي المنديـــل والجميلي (بفتــح الجيم) والمجمعي والصبيحـــي والراشــــدي والجــوالي والـعصيبـي والـطـالبي ، وهناك من يتلقب منهــم بالقــــــاب العشائر التي يعيشون معها ، مساكنهم في ديالى وبلد وبغــــداد وميسان وواسط وكـربلاء والقادسية وبابل والدبــــس والبصــــــــرة وغيرها . وهم : عشيرة المنديل عشيرة الراشـــد (البو زعينية)
عشيرة الرواشــــد في الموصل عشيرة المريشد عشيرة الجوالة عشيرة العصيب عشيرة الصبيح عشيرة الطوالب عشيرة آل يحيى "الزناطرة" . عشيرة آل خلف عشيرة الصفـر
الاخ الفاضل حمادي المحترم ان الصبيح الذين ذكرتهم من كليب بن ربيعة والشيخ العام لهم كاظم بن مشتت الموجود في ميسان اليوم وهم رؤساء السراي و من السادة بني جميل عشيرة المريان مع العيسى والبزون في ناحية السلام في ميسان والبو ندا ( البندة ) مع بني كعب ال حاجي ولاوجود لقبيلة المنديل ومنها الصبيحي في ميسان وان الشيوخ الكرام الذين ذكرتهم لعلهم شيوخ الصبيح من بني جميل لأني في الواقع لااعرفهم ولكن يوجد في العمارة بيوت كثيرة من السوامرة الذين يسكنون محلة السراي القديمة في العمارة واتمنى ان تذكر لنا مواطن سكناهم في ميسان مع التقدير ============================= .....
---------------------------------------------- | |
|
| |
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: نسب عشائر الفريجات الأحد مايو 08, 2011 10:33 pm | |
|
شكرا للاخ ابو النور
عشيرة الصبيح من عشائر قبيلة منديل التي تحتوي على سبعة عشائر منها الصبيح ويلقب الشخص الصبيحي والمصادر بين يدي مع الاخوان من بني جميل يعرفون انهم في المدينة كذا مثل ميسان ويقولوا قلة الترابط بسبب انتشار بني جميل ومنها قبائل منديل ومنها الصبيح جعلنا نسمي انفسنا بالفروع لذا اخي العزيز ابو النور الذي اكده لي قسم من مجمع ديالى من بني جميل ومنهم الصوالح ان كثير منهم انصهر مع العشائر التي انظم اليها ومنهم الصبيح رؤساء السراي حيث معظمهم يقولوا نحن من السراي من كليب ولكن لا يوجد تسلسل بدون انقطاع بين صبيح وكليب
مما يؤكد صحة ما يقوله اشخاص من بني جميل ونسابتهم ومنهم الصالحي الجميلي والله اعلم
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نسب بني تميم في سطور مع اقوال بحقهم الإثنين مايو 09, 2011 12:00 am | |
| السراج فى العمارة: يشاهد اختلاط بين افخاذهم ومن أكبرها الشغينات. ومنها ما يعد من أفخاذ أخرى. وفرعها صاحب (موجز تاريخ عشائر العمارة ) الى: 1 - الصبيح وهم الرؤساء. من السراج من بيت جليب. ومنهم من يقول ( فرع مستقل. ) يسكنون مع بني لام وفى الحويزة. رئيسهم خزعل ابن حميد المشكور فى ناحية كميت. وهو رئيس السراي فى أنحاء العمارة والشيخ كاظم بن مشتت ويعد الزركان فى الحويزة من فروعهم مع انهم من قحطان، وكذا (الباوية) مما يدل على الاختلاط. 2 - الاخشاب: وفروعهم: (1) البو زيد. (2) المواجد. (3) الطليبات. (4) الجيازنة. (5) الجمالة. (6) الهليجية. 3 - أهل الثلث: وفروعهم: (1) الوحيلات. فى أراضي أبي رمَانه التابعة لمركز لواء العمارة. رئيسهم غضبان القاطع. ومن فروعهم بيت جفال، وبيت راضي، وبيت سلامة، وبيت نصر الله، وبيت صياح، وبيت خليفة، وبيت صلبوخ، وبيت كريم، وبيت غنيم، وبيت عجيمي، والزيود، والبو ضويعن، والبو جميل، والشحولة، والبو محمد، والمحترجين. (2) الحلاف. ومنهم فى قضاء العمارة ويعدون من ربيعة. رئيسهم بدن الناهض. ومنهم فى قضاء القرنة. (3) البو فرادي. رئيسهم كنيهر الطخاخ. (4) آل رسيتم. رئيسهم بدن المالح. ويتفرعون الى ابى جنيع، والبو معيلي، والبو سموم. (5) الفكيكات. رئيسهم عبد الله الحلو. ومنهم بيت جحيش، وبيت كويش، وبيت طويمي، وبيت جميل. (منهم فى مهروت). ومن الفكيكات الاستاذ توفيق الفكيكي المحامي. وصار نائبا. وكان حاكما. ويشاهد من هذه الفروع ان العلاقة متباعدة. وربما دخلت هؤلاء فروع أخرى من عشائر غير السراي كمياح وفرق ربيعة. وربما اختلط بهم غيرهم.
عشائر عدنانية اخرى
=================
1- المجمع: هذه العشيرة كبيرة فى أنحاء سامراء قرب ناحية بلد، ومنها فى لواء ديالى قرب بعقوبة فى قلعة المهردار، وفى أراضي أبي عرَوج، يرأسهم الحاج محمد المهدي، ومحمد السلطان. ونخوتهم (منصور)، و (شمردل)، وان بني جميل خاصة ينتخون (منصورا) وتغلب عليهم نخوة (اخوة سرة). ويقال: ان من رؤسائهم زيد العجاج كان له ابن اسمه صالح ترأس بالانصار وبالرفيعات والاجسات والطويران فجمعهم، وفدرهم أي خزلهم من عربان بني جميل. ومن ثم تجمعوا له فقيل لهم (المجمع) فصاروا عشيرة على حدة، واكثرهم كان بين الشام وحلب. والمشهور انهم سبع عشائر تجمعت وتحالفت فى محل يقال له (تل جبارة). على ان يكونوا يداً واحدة. وفى ( النهاية لابن الاثير ) انهم بطن من جعفي من قحطان وهم بنو مجمع ابن مالك بن سعد بن عوف بن جعفي واذا كان أصلهم كذلك فقد تغلبت عليهم القيسية من بني جميل وغيرهم ممن مال اليهم وصار يسمى باسمهم. وفرقهم: 1- الجلاَل: خلفة عبد الجليل ويتفرعون الى:
(1) العذية: (اولاد ملحم) رئيسهم العام الحاج محمد المهدي. وهو شيخ طاعن فى السن ومن الاخبار. يسكنون أراضي العلث. ومنهم: 1. الحليحل: رئيسهم نجدي المحمد الحبيب.
أ. الحمد. رئيسهم خميس الحمد.
ب. النعمان. رئيسهم جاسم المحمد الحبيب.
2. الملحم: ويتفرعون الى: أ. الكرنوص. رئيسهم الحاج محمد المهدي. ويتفرعون الى:
1. العز الدين. منهم خلف بن شطب الياسين. ومنه علمت فرق العذيَة.
2. الكرانصة.
ب. الشويرات. رئيسهم مزيون الثاير.
ج. الوسمي. رئيسهم وسمي الخضر.
د. العباس. رئيسهم محمود الكاظم.
ه. العطَو. رئيسهم مسرح المحمد.
ح. الفريجات. رئيسهم صلال العبد الله.
(2) الطرفة. رئيسهم مسرهد بن محمد السلطان. وكان أبوه رئيسا. يسكنون فى أراضي ابي صفة فى ناحية بلد.
(3) الكبيش. رئيسهم محمد النصيف. (قلعة المهردار) ويرأسهم جدوع الحسين وخضر العباس فى الابراهيمية.
(4) العطيش. رئيسهم احمد العياش توفي والآن ابنه ابراهيم ومسرهد. فى بلد بأراضي ابي صفَة وجبارات.
(5) الغضيب. رئيسهم جربوع بن ذياب الحسين. وكان ابوه رئيسا. يسكنون فى أراضي جبارات.
(6) الطعيمة. رئيسهم سعد السعدون. فى أراضي كبَان. ويتفرعون الى:
1. المهنا. ويقال لهم الحليتم. رئيسهم خلف الاحمد السلمان.
2. الظاهر. رئيسهم سعد السعدون.
3. الفدعم. رئيسهم محمد الهرموش.
2- الرواشد: وهؤلاء خلفة راشد. فى أراضي مصايح فى نهر السراجي. رئيسهم دخيل بن نزال. وفروعهم:
(1) الحويش. رئيسهم محمد العلي.
(2) الزغيت. رئيسهم طه الياسين.
(3) العطية. رئيسهم دخيل النزال. واما خضير وجماعته فى الخالص.
من الكبيش وهم من : محمد بن نصيف بن عليوي بن عبيد بن دندن بن عبيد بن عاصي ابن محمد بن عكال بن ناصر بن كبيش (ومنه الكبيش، وله اخوة صار كل واحد منهم أصل فخذ وهم: طعيمة، وعذية، وغضيب، وطرفة، وعطيش) ابن عامود وهذا له ابن اسمه كطن وهذا له ابن اسمه راشد (ومنه الرواشد) وابنه طويل وابنه حويش (ومنه الحويش) وله اخوة وهم زغيت رأس فخذ، وعطية أصل فخذ آخر...
ثم ان عاموداً المذكور هو ابن عبد الجليل وهو الذى تتفرع منه الجلاَل الفرقة المعروفة ثم الرواشد الفرقة الاخرى المستقلة باسمها. وعبد الجليل هو ابن صالح (ومن هذا وفى ايامه تولدت المجميعة) ابن زيد بن عجاج ابن فاضل بن خضر بن عباس بن كرك (وهم الكروك فى العراق والشام) ابن عامر (وهذا يقولون منه تفرعت عقيل وهلال وخفاجة) بن رمل، ابن جميل. ومن هذا تكونت عشيرة بني جميل واتصلت بها عشائر أخرى.
ويقولون: ان ثابتاً أبا سيف كان يسكن نقرة الشام، وزيد العجاج تزوج أخت سيف بنت ثابت وتركت صالحاً المذكور فى عمود النسب، وهذا ترأس على الانصار والرفيعات والاجسات والطويران فجمعهم وفدرهم أي خزلهم وهم من عشائر بني جميل.
ويعدون من العشائر والفروع الملحقة بهم، وصارت بمرور الايام تعد منهم:
1- الرمضان. رئيسهم صالح الهندي فى بزايز خريسان. ويرجعون الى بني لام وهم أولاد أخت.
2- الخشارمة. رئيسهم عبد القادر العلي. ويرجعون سواعد من ساعدة.
3- الاجسات. رئيسهم مخلف بن حسين الكرنوص فى أراضي الجميد. ويقال (الجسات). ومنهم: السلوم، والفنيطل.
4- الطويران. رئيسهم محمد الدهش. ويرجعون الى قيس عيلان.
5- الحماة. رئيسهم محمد الخميس. فى المشيرية من الخالص.
6- العجاجرة. فى خريسان.
7- الكرنة. رئيسهم حسن الجشعم فى أراضي بني سعد فى بلد وفى المشيرية.
8- الكرشة. فى خريسان.
9- الحباب. رئيسهم عباس بن علي الاحمد فى ناحية الابراهيمية. يدعون انهم من الانصار خلفة سعد الانصاري. وسمعت انهم ينسبون الى بني أسد. ولم تسبق لهم هذه الدعوى. والظاهر انهم من طيء.
10 - المكادمة. رئيسهم عبيد السعيد توفي وخلفه ابنه فرمان. وهؤلاء يرجعون الى بني جميل ويعدون اليوم من المجمع. ونخوتهم (منصور) و (شمردل) وأصل هذه الاخيرة ان جدهم شمردل. وهم صلبة بني جميل ويسكنون فى أراضي السجلة من ناحية الابراهيمية ويتفرعون الى:
(1) العيسى. الرؤساء. ومنهم: الحمران، والعشيش، والكلش، والمطيرات.
(2) الاصناع. أو الصناع. رئيسهم فياض الدرويش.
(3) العرانسة. رئيسهم عبد الجسام.
(4) الكليب. رئيسهم مرزوك العلي الشلال.
(5) البردة. رئيسهم صلبي بن مسعود.
(6) الوانيين. رئيسهم اسماعيل الابراهيم. وسبب تسميتهم (واني) نسبة لارض بهذا الاسم.
(7) الجلود. رئيسهم خلف العزيز.
( المذاهبين. رئيسهم جميل بن عباس عرب.
(9) الزريج. رئيسهم جياد بن كناص.
(1. ) الذَيخ. رئيسهم حسين الابراهيم.
(11) اللهيمد. رئيسهم احمد السعيد.
(12) البو رضيَة. رئيسهم محمد المطرود.
(13) الربيح. رئيسهم علوان بن محسن اللامي.
(14) الدهيم. رئيسهم فهد المرهج.
(15) السميرة. رئيسهم جامل الرزج.
11- الرفيعات. رئيسهم مهدي النعمة. و (توفي)، يسكنون فى أراضي الشمس والشطيط نخوتهم (سرَة) يقال انهم جبور ولا أظنه صوابا فلا نرى هذا الفخذ بين عشائر الجبور. أمهم من اللهيب. ويتفرعون الى: الكليبات والعرارات والمرابطة.
12- السنداويون. رئيسهم عبَار الساجي.
13- الندة. يرأسهم محمد السبع ومهدي العماش من بني جميل. ومنهم: الحمايل، والصعب.
14- العويسات. من البو عيسى واصلهم من جيس. رئيسهم نعمة. فى أراضي الجميد فى بلد.
15- النواشات. رئيسهم محمد الغداي.
16- الصبيح. رئيسهم كنوش بن عبد الجلَو.
17- المنديل. رئيسهم سهيل النجم. وكانت الرئاسة فيهم فهم من صلب بني جميل.
ومن وقائعهم المحفوظة: دكَة المهيجير (وقعة المهيجير). كانت بين سامراء وتكريت فى أيام غصيبة وقعت بين بني جميل والعبيد. ثم حدثت بعدها وقعة أخرى لم يتحاربوا فيها، وانما تبعثروا فى الاطراف. والوقائع أمثال هذه كثيرة. وذلك ان عشيرة عبادة فنيت على يد بني جميل كذلك كانت وقائعهم وحروبهم مع العبيد أفنتهم وفرقتهم فى الاطراف. وآدابهم لا تختلف عن آداب هذه الاطراف ومعروف عندهم العتابة والنايل.
=======================
المصدر //
عشائر العراق – صادق كمونه
عشائر العراق – عباس العزاوي | |
|
| |
عبد ظاهر زيدان الطرشاني زائر
| موضوع: رد على ماذكرة الاخ الفريجي عن البو فرج الذين في بلدروزبالذات السبت نوفمبر 22, 2014 8:52 pm | |
| تحية اخوية ولي :- 1- ذكرت نسن بن بيوضب لعشيرة البو فرج وهو غيرصحيح حيث صار خلط بين العشيرة بين فخذ من افخاذ عشيرة العطاطفة التميمية وهو (فرج بن عوده بن حسن بيوض بن غزلي ......الخ ويمكنك مراجعة ذلك في 207 وص215 وص217 من كتاب (الطرشان) ط3 2014م مطبعة ثائر العصامي - شارع المتنبي - بغداد للنسابة عبد ظاهر زيدان وسيتوضح لك الامر او يمكنك الاتصال على هاتف 07804656216 وانا في خدمتك . |
|
| |
عبد ظاهر زيدان الطرشاني زائر
| موضوع: رد على ماذكرة الاخ الفريجي عن البو فرج الذين في بلدروزبالذات السبت نوفمبر 22, 2014 9:26 pm | |
| ارجو المعذرة على ماورد من اخطاء املائيه امثال : نسن = نسب بيوضن = بيوض بسبب مشاكل الكهرباء وللتوضيح اكثر هناك فخذ في عشيرة العطاطفة باسم ( فرج ) لقد ذكرجزء من نسبه وهناك في ديالى عشيرة البو فرج ويحملون نسب مشترك مع عشيرة شديدة والواقع اثبت ووضح امامي انهم من ذرية فرج الدارمي التميمي الذي يجرجر به النساببن على ربيعه والواقع هو فرج بن حسن بن عماره بن بيوض وحيث يلتقيان في بيوض عشيرتا البو فرج وعشيرة العطاطفه ومعهم عشيرة الطجاج التميمية ويعرف جيدا الاخ حسن جاسم المجنوني الفريجي ولقد وضحت له الكثير واخيرا اعتذر عن لقائي في البصرة قبل شهر تقريبا وتحياتي للجميع النسابة عضو هيأة كتابة تاريخ الانساب وتوثيقها- اتحاد المؤرخين العرب - بغداد 22-11-2014م والسكن المقدادية - ديالى . وتبقى ارادة العشائر التي تنتمي لفرج الدارمي التميمي نفسها وارادة الشيوخ اليوم هي الاساس مهما كان الامر خطأ او صوابا . |
|
| |
Hamadi زائر
| موضوع: علاقة الفريجات ببني تميم الخميس أكتوبر 15, 2015 2:45 am | |
| الاخ عبد ظاهر زيدان انا اتصلت بك عدة مرات وطلبت ان تواجهني مع الادلة في بعقوبة لكنك لم تاتي وواعدتني وهنا اريد ان اوضح الامور التالية: -ان فرج الدارمي من بني تميم عاش في القرن العاشر على اغلب المصادر-ومن التحليل لعدد الاجداد الذي نسب خطئا كجدللفريجات فانه على فرض تساقط الاسماء يكون بالقرن الثامن واكثر -جد الفريجات فرج اكثر المصادر تشير انه قبل 500سنة وجود صفات وتشتابه بالاسماء اوقع الخطا من المؤرخين ثامر العمري تراجع عن اعتبار الفريجات من بني تميم وقال هم من ربيعة محمد العزاوي الذي تصاهر مع فرج كل مصادر العزة تشير انه من ربيعة وحتى تاريخ عشائر العراق للعزاوي والسامرائي اعطى الانتساب الى الصبيح من تغلب من ربيعة قبل الدارمي وهناك تشابه مع عشائر اخرى لاتوجد واقعة او شعر او اي حدث تاريخي يربط العشيرتين الفريجات وبني تميم ولايوجد شخص يروي ذلك فقط الداخلية العراقية ثلتت النسب خطا وشيخ العشيرة خطا وعليه لواعتمدنا ما متناقل لدى العشيرة سيقولون من الصبيح وجدنا كليب وبامكانك عمل بيان راي للفريجات مصادر القديمة والحديثة لم تشر للفريجات حتى مع العشائر المحيرة لم تذكرنا تحياتي
|
|
| |
| نسب بني تميم في سطور مع اقوال بحقهم | |
|