<!--
/* Font Definitions */
@font-face
{font-family:"Cambria Math";
panose-1:2 4 5 3 5 4 6 3 2 4;
mso-font-charset:0;
mso-generic-font-family:roman;
mso-font-pitch:variable;
mso-font-signature:-1610611985 1107304683 0 0 159 0;}
@font-face
{font-family:Calibri;
panose-1:2 15 5 2 2 2 4 3 2 4;
mso-font-charset:0;
mso-generic-font-family:swiss;
mso-font-pitch:variable;
mso-font-signature:-1610611985 1073750139 0 0 159 0;}
/* Style Definitions */
p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal
{mso-style-unhide:no;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:"";
margin:0cm;
margin-bottom:.0001pt;
line-height:115%;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:"Calibri","sans-serif";
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:Calibri;
mso-fareast-theme-font:minor-latin;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}
.MsoChpDefault
{mso-style-type:export-only;
mso-default-props:yes;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:Calibri;
mso-fareast-theme-font:minor-latin;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}
.MsoPapDefault
{mso-style-type:export-only;
line-height:115%;}
@page Section1
{size:612.0pt 792.0pt;
margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt;
mso-header-margin:36.0pt;
mso-footer-margin:36.0pt;
mso-paper-source:0;}
div.Section1
{page:Section1;}
-->
لقبائل العدنانية والقحطانية قال
الله تعالى" ياأيها الناس إن خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوب وقبائل
لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ".
وجاء في الحديث " إن الله سبحانه وتعالى يقول يوم
القيامة: كل نسب منقطع إلا نسبي وهو التقوى" .
وجاء في الحديث: "تعلموا من أنسابكم ما تعرفون به
أحسابكم، وتصلون به أرحامكم" .قال عمر رضي الله عنه: "تعلموا أنسابكم
تعرفوا بها أصولكم، فتصلوا بها أرحامكم". وقيل: لو لم يكن من معرفة الأنساب
إلا اعتزازها من صولة الأعداء، وتنازع الأكفاء، لكان تعلمها من أحزم الرأي، وأفضل
الثواب"، ألا ترى إلى قول قوم شعيب عليه السلام
حيث قالوا: "ولولا رهطك لرجمناك، فأبقوا عليه لرهطه. وقال عمر رضي الله عنه:
" تعلموا العربية، فإنها تزيد في المروءة، وتعلموا النسب، فرب رحم مجهولة قد
وصلت بعرفان نسبها. وقال خالد بن عبد الله القشيري: سألت واصل بن عطاء عن نسبه
فقال: نسبي الإسلام الذي من ضيعه، فقد ضيع نسبه، ومن حفظه فقد حفظ نسبه، فقال
خالد: وجه عبد وكلام حر. ومن كلام علي كرم الله وجهه: " أكرم عشيرتك، فإنهم
جناحك الذي به تطير، فإنك بهم تصول وبهم تطول وهم العدة عند الشدة، أكرم كريمهم
وعد سقيمهم، وأشركهم في أمورك، ويسر عن معسرهم".
A قبائل عدنان : تنتمي قبائل عدنان إلى سيدنا إسماعيل بن
إبراهيم عليهما السلام. وتنقسم إلى أربعة أقسام رئيسية هي ( مضر وربيعة وأنمار
وإياد ) على النحو التالي:
أولا: مضر ( هو مضر بن نزار بن معد بن عدنان ) وتنقسم
القبائل المضرية إلى قسمين رئيسيين هما 1. قيس عيلان (القيسية ) 2. الياس ( خندف ).
أ. قبائل قيس عيلان ( فيهم الكثرة والعدد وكانوا يوازون
اليمن ( قحطان ) قديما حيث نقرأ في المراجع القديمة كثيرا قيس ويمن ) وأهم
القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1.قبيلة الرشايده: (قبيلة ترجع الى قبيلة عبس الغطفانيه
القيسيه المضريه العدنانيه ودخل في قبيلة الرشايده بقايا غطفان من ذبيان واشجع )
2. قبيلة عتيبة : وهي وريثة هوازن ( هوازن بن منصور بن
عكرمة بن خصفه بن قيس عيلان ) القبيلة القيسية العظيمة, وفيهم خؤولة الرسول صلى
الله عليه وسلم وقد تفاوتت أقوال النسابة فيها إلى قولين :
• قول يفيد بأن عتيبة هي سلالة رجل واحد هو سعد بن بكر
بن هوازن.
• قول آخر يفيد بأن عتيبة هي هوازن من أبناء عتبة بطن من
بني هلال بن عامر التفت حولهم أبناء عمومتهم من غزية بن جشم وسعد بن بكر وأصبح هذا
التجمع الهوازني يعرف بعتيبة.
3. قبيلة سليم ( أبناء سُلَيْم بن منصور بن عكْرمة بن
خَصَـفة بن قيس عَيْلان).
4. قبيلة مطير ( تعود هذه القبيلة إلى غطفان بن سعد بن
قيس عيلان وتعتبر غطفان قديما ثالث أكبر قبيلة قيسية بعد هوازن وسليم ).
5. قبيلة ثقيف ( اختلف في نسبها ولكن الأغلبية أرجعتهم
إلى قسي بن منبه بن بكر بن هوازن).
6. قبيلة عدوان ( عدوان هو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان
وسمي بذلك لأنه اعتدى على أخيه فقتله
).
7. قبيلة زعب ( هم أبناء زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ
القيس بن بهثة بن سليم).
8. قبيلة سبيع ( هم أبناء سبيع بن عامر بن صعصعة بن
معاوية بن بكر بن هوازن. ).
9. قبيلة السهول ( يرجح النسابة أن هذه القبيلة من سلالة
سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ).
10.قبيلة العوازم (قبيلة تعود الى عازم بن هند بن هلال
بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن
منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ))
ب: قبائل خندف ( هم أبناء إلياس بن مضر [ طابخة وقمعة
ومدركة ] وخندف هي أمهم ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا
الحالي هي:
1. قبيلة قريش ( وهم أبناء النضر بن كنانة بن خزيمة بن
مدركة بن إلياس ، وقريش هو النضر).
2. قبيلة الأشراف ( وهم من بني هاشم القرشيين ).
3. قبيلة بني خالد ( قبيله ترجع إلى خالد بن الوليد رضي
الله عنه وعشيرته من بني مخزوم القرشية
).
4. قبيلة الحويطات ( حسب أقوال نسابيها أنهم أبناء حويط
بن جماز الشريف القرشي).
5. قبيلة هذيل ( وهم أبناء هذيل بن مدركة بن الياس ).
6. قبيلة تميم ( هم أبناء تميم ابن طابخة بن إلياس تعد
من أكبر القبائل العربية وهي منتشرة في جميع الأصقاع العربية ).
ثانياً : ربيعة ( هو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ) :
وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة عنزة ( اسم يشمل كل قبائل ربيعة المعروفة في
الجاهلية وهي : بكر بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، وتغلب بن وائل بن جديلة بن
أسد بن ربيعة ، وعنزة بن أسد بن ربيعة ، ، وبني حنيفة وشيبان( . ويطلق عليهم الويلان.
2. قبيلة بني عطية : ( من أبناء عطيه العوفي وهو من بني
عوف بن سعد فخذ من بني عمرو بن عباد بن يشكر بن بكر( أخو عنز ) بن وائل بن قاسط بن
أسد بن ربيعة ) ديارهم الحجاز الشمالي وجنوب الشام.
3. قبيلة الدواسر ( حلف بين جذم عدناني هو دوسر بن تغلب
بن وائل وجذم قحطاني هو زايد من الأزد
).
4. قبيلة أكلب ( قبيلة عدنانية يعود نسبها لأكلب بن
ربيعة ولكنها دخلت منذ زمن في حلف مع قبيلة خثعم القحطانية ).
ثالثاً : أنمار ( هو أنمار بن نزار بن معد بن عدنان ).
ومنها :
1. قبيلة بني مالك الحجاز ( هذه القبيلة وريثة قبيلة
بجيلة وقد أرجع علماء النسب هذة القبيلة إلى مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر
بن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان وهناك من يقول أنها تعود لأنمار بن أراش بن عمرو
بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان من قحطان ولكن القول الأول هو الأرجح ).
ملحوظة : يجمع علماء النسب أن بجيلة أخ لخثعم ولكننا في
بحثنا هذا أدرجنا بني مالك ضمن القائل العدنانية وخثعم ضمن القبائل القحطانية وذلك
نزولاً عند الرأي المرجح لأبناء هاتين القبيلتين بغض النظر عن رأي علماء النسب.
رابعاً: إياد ( هو إياد بن نزار بن معد بن عدنان ). ولا
يوجد قبائل في السعودية تعود صراحة لهذا الجذم