منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» حقيقة اصل الفريجات الجزء الاول
من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 26, 2023 11:58 pm من طرف السيد عباس شبر الموسوي

» السلام عليكم
من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 24, 2023 2:11 pm من طرف د هاشم الفريجي

» نسب اسرة الشبيبي
من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2022 2:53 am من طرف محمد السعدون

» تحياتي للجميع ورمضان كريم
من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2022 9:08 am من طرف حيدر علوش

» أسماء الأجداد
من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2020 6:06 am من طرف د هاشم الفريجي

» عشائر الحديد
من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2018 4:19 am من طرف سامر سمارة

» زعيم عشيرة البوعلي / بيت رمح .... الفريضه عبيد بن سلمان
من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 4:15 am من طرف محمد العلياوي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ابوذيه على جناس ورويش /اذا مااصيرزحمه
من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2018 9:39 pm من طرف احمد ظاهر العبودي

» شيوخ عشيرة البزون
من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني


 

 من هم الفريجات الدارميون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

من هم الفريجات الدارميون  Empty
مُساهمةموضوع: من هم الفريجات الدارميون    من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 2:36 am

بسم ألله الرحمن الرحيم
من هم الفريجات الدارميون
-------------------------
اولا : علاقة البو محمد العمارة بالفريجات .
معظم المصادر المختصه بالأنساب تقول ان البو محمد في ميسان من المنطقه الغربيه
ويرتبط نسبهم بمحمد أخو البو بكر من قبيلة العزه من زبيد ويقال ان محمد قتل بن عمه
منصور بن جارح بن سعد الذي كان يسكن منصورية الجبل في ديالى وعلى أثر ذلك
نفي هو وعائلته من المنطقه حسب الاعراف العشائريه المعمول بها في المنطقه
الغربيه وان لم يفعل يقتل ( ألجلاء الى منطقه أخرى ) وحطت به الرحال هو
وعائلته في منطقة ( أم حمل ) في ميسان موطن عشائر ألفريجات ألتي كان
يتزعمها في حينه الشيخ فرج بن عماره العذاري من ربيعه العدنانيه وقد دخل
مضيف الشيخ معززا مكرما وبعد ثلاثة ايام وحسب التقاليد سأل الشيخ فرج
العذاري ضيفه عن مشكلته فأباح للشيخ بسره وطلب من الشيخ أن ينزل بجواره ويحميه وقد
قبل الشيخ ذلك وأمر غلمانه ببناء بيت من حنايا القصب والبردي للضيف محمد
وعائلته وأمده بالمؤونه والمواشي وقال له انك بأمان وأنك أحد أولادي وقد
عاش محمد ردحا من الزمن مع عشائر الفريجات وقد أطمئن الشيخ له وأعجبته سيرة
حياته وكان محمد قد طلب من الشيخ أحدى بناته للزواج فوافق الشيخ على ذلك
وتزوج أحدى بناته ( ألكوشه ) وبعد سنين ولدت له ثلاثة اولاد وبنت واحده وهم
كامل وعبود وشدود وعياش وهم أساس عشيرة البو محمد الفتيه والتي كانت
بذرتها الآولى ألمصاهره بين محمد وعائلة الشيخ فرج العذاري وكانت لمحمد أخت
يقال لها ( باشا ) تزوجها ألشيخ فرج وهي نخوة البو محمد اليوم ( أخوة باشه
) ونخوة عشائر الفريجات ( أخوة كوشه ).
ثانيا : من المعروف ان الفريجات اتحاد عشائري بين ربيعة التغلبية والبكرية وكانوا يعرفون في ديار ميسان ( الدارميون ) وعند الرجوع الى اعمدة النسب لعشائر الفريجات نجد ان اسم دارم موجود عند ربيعة البكرية ولاوجود له عند ربيعة التغلبية وهذا يدل على ان اصول الفريجات الدارميون والذين تصاهروا مع محمد بن سعد بن مروح العزاوي من ربيعة البكرية وليس التغلبية وهم على مايظهر اقدم بالسكن من اولاد ربيعة التغلبية وعند حدوث الهجرة المعاكسة بعد حروب المشعشعين وحافظ بن براك اتحد التغلبيون الذين اسرجوا من ارض العمارة الى اعالي دجلة مع ابناء عمومتهم البكريون ولهذا تجد ان رئاسة عشائر الفريجات العامة كانت وماتزال في بيت فارس بدليل أن اخر شيخ عام للفريجات في عموم العراق هو الشيخ المرحوم عبد الهويت باتفاق كافة الاطراف ولايعقد الراية سوى هذا الرجل المعروف بالحكمة والاتزان وخبير بالاعراف العشائرية وهو من بيت فارس وهذا لايقلل من شأن شيوخ الفريجات الكرام سواء من البو خلف اهل الثلث او من البو حمد او من بيت ادهيم وغيرهم بل يعد مفخرة لهم لأن هؤلاء واعني بهم بيت عيادة وبيت فارس ابناء عمومتهم ومؤهلين لقيادة العشيرة وتمثيلها في محافل العشائر العراقية الاخرى احسن تمثيل ويمتلكون من المؤهلات مايجعلهم في الصدارة باعتراف شيوخ العشائر المجاورة لهم والبعيدة عنهم وكان الشيخ العام لايحل معضلة الا وبقية شيوخ عشائر الفريجات بصحبته و الى جانبه تشد من ازره وتتشاور معه في الصغيرة والكبيرة ويشهد ألله اني ماكتبت هذه السطور الا بعد الاستفسار من عدد كبير من اهل الحل والعقد والجانب الاهم اني لاامت بصلة لامن قريب ولامن بعيد الى هؤلاء الرجال ولاتربطني صلة نسب بهم ولكني من المحبين الى هذه العشيرة لأن المرحومة امي منهم واحس ان النسابة والتاريخ ظلمها واضاع الكثير من مأثرها البطولية وانا على يقين ان بعض النسابة الذين تعاملت معهم سيمتعضون من كلامي هذا ولكن الاسلام والسنة النبوية تقول ( قل الحق ولو على نفسك ) و( الساكت عن الحق شيطان اخرس ) ومن حق كافة النسابة دحض مااقول بالبينة والدليل العقلي والمنطقي وألله الموفق ...
---------------------------------
كتبت في 10 / 3 / 2012م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

من هم الفريجات الدارميون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الفريجات الدارميون    من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 1:41 am

الأخ الفاضل حمادي الفريجي
الأخ الفاضل مسكين الدارمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسجل اعتزازي وفخري بكما عمودين من اعمدة النسب والعشائر وهو فخر لهذه المنتديات
الفتية التي فتحت قلبها لكل ذي رأي ايمانا منا بأن اختلاف الرأي يغني الموضوع ويقود الى
حوار علمي ولا يفسد للود قضية ...
ولذلك نحن مستمرون بنفس منهجنا الأول الذي اتفقنا عليه وهو:
ان الرأي محترم مهما كان ويتحمل صاحبة المسؤلية الكاملة عنه.. وعلى المتحاورين اثبات أرائهم بالحجج الدامغة والحقائق التاريخية وليس بالتهجم أو الاستخفاف بالاخرين ..
لان أصحاب العلم والمبادي لديهم طول أناة وصبر وتحمل وهذا ما يقره العلم والفلسفة والاخلاق
واني على ثقة تامة بانكما تمتلكان كل هذه الصفات الرائعة التي تجعل منكما مصدرا مهما من مصادر المعلومات العشائرية
وان منتدياتنا تبقى مفتوحة ولن تحذف أي رأي حتى لو تضمن الإساءة لا سمح الله ..
بل سوف نحاول أن ندافع عن الحقيقة قدر المستطاع.
اخوتي فيما يخص النسب أنتما أعرف به مني ومن غيري .. ولذلك سوف أترك الموضوع لكما
وللإخوة المختصين. وهو ما يهمنا جميعا ..
لكن موضوع الكبارة .. فارجو غض النظر عنه في الوقت الحاضر .. لأنه ليس موضوعنا الاصلي
وهناك اسباب عديدة يمكن أن تتداخل في هذا الموضوع ..
المهم أن الفريجات كلهم اليوم ومنذ مئات السنين عشيرة واحدة يربطها نسب واحد وتاريخ مشرف واحد .. ونحن نعتز بكل شخص فريجي يشار له بالبنان لكونه عز وفخر للعشيرة .. خصوصا اعمامنا من الازبابج فهم محط فخر واعتزاز منا جميعا بما حققوه لهذه العشيرة من سمعة وعزة مع اخوتهم من كبار البوخلف ..
شخصيا أقولها بصراحة موضوع الكبارة لا يهم كثيرا .. فالمعروف أن الفريجات لهما كبارتان كما علمت من والدي .. كبارة البوخلف وكبارة الازابج ولم يتفق جميع الفريجات على كبارة موحدة ..
وللتاريخ أقول أن والدي كان صديقا وصهرا متزوجا من كريمة الشيخ عبد هويت رحمه الله وكانا صديقين متحابين .. لكن أبي لم يعترف يوما بكبارة عبد هويت للفريجات عموما .. وربما غيره أيضا من كبار البو خلف لا يعترفون له بذلك ..
لكن علاقة المرحوم الحاج عبد هويت الخاصة والحميمة بسمير الشيخلي مسؤول العشار ابان الحكم الصدامي كان لها أثرها في بروزه .. وهو يستحق ذلك لشخصيته المميزه ومكانته المرموقة
وكان سمح الخلق لا يصر على رأي يخالف الاجماع بسيط ومحبوب لذلك أحبه الجميع ..
وكان والدي يقول: شيوخ الفريجات كلها ديوج .. (وكل ديج يعوعي على مزبلته)..
وأنا أسف للمثل ولكنه يعني أن كل عشيرة من الفريجات لها كبيرها وليس هناك كبير واحد يمثل جميع عشائر الفريجات .. وكل كليط عشيرة هو يشد رايته كما هو معروف في الفصول وغيرها ..
ثم أن الكبارة يمكن أن تنتقل من فخذ لآخر تبعا للظروف المحيطة بالعشيرة ..
فعلى سبيل المثال احدثكم عن كبارة عشيرة بيت كرين :
وكيف انتقلت مرتين خلال المائة سنة الماضية بين افخاذ العشيرة لتكونوا على اطلاع على احكام التاريخ وسننه ..
لما توفي كرين قبل حوالي 100 سنة آلت الكبارة الى ولده الحاج دراج باعتباره أكبر أولاده.
وبعد بضع سنين انتقل الحاج دراج وأولادة الى منطقة أخرى وترك مضارب العشيرة لضروف خاصة .. ولما كان التواصل والمواصلات صعبة جدا .. فقد كلف أخاه الحاج حسن بادارة امور العشيرة بما في ذلك شد الراية نيابة عنه ..
فلما توفي الحاج دراج وكان أولاده شبابا .. بقي بيت كرين على كبارة الحاج حسن وقبلوا بذلك
فلما توفي الحاج حسن أوصى بالكبارة لولده غالي ..
فاعترض أولاد دراج وقالوا كان الحاج حسن عمنا واكبر منا فرضينا بكبارته واليوم تعود لنا الكبارة
ولاسباب كثيرة لم ينجحوا بذلك وهكذا انتقلت الكبارة الى بيت الحاج حسن ..
واتذكر وانا يافع كيف عاد الحاج حسين بن عبد الرضا بن دراج في خمسينيات القرن الماضي الى المطالبة بالكبارة من جديد .. ولم يفلح أيضا لان جميع أفخاذ العشيرة استقروا على كبارة محمد بن غالي بن الحاج حسن ..
وكان المرحوم محمد (عمي) مريضا وكبيرا في العمر فقام بتكليف والدي الحاج نعمة الغالي بكل أمور العشيرة فبرز بها واعجب كل عمامه فاحبوه واطاعوه ..
فلما توفي محمد أوصى بالكبارة لولدة عبد السادة وكان شابا لا يمتلك الخبرة والسياسة فرفضته العشيرة وأصرت على كبارة نعمة .. فانتقلت الكبارة الى بيت نعمة ..
وفي حياة والدي تنازلت أنا عنها لأخي زيدان ..
فلاحظوا في هذا المثال المختصر كيف سارت الامور ..
لذلك لا استغرب أن يكون الازابج كبار الفريجات اليوم والبوخلف كبار الفريجات قبل ذلك
ولكن بشرط قبول جميع الاطراف
أما إذا رفضوا فلكل عشيرة كبيرها والله يحب المحسنين.
أخي مسكين الدارمي:
أرجوك أن تعدل عن رأيك في ترك المنتديات
فالمنتديات لك ولغيرك وانت حر فيما تقول وتبدي من آراء وانا سعيد دائما بمشاركاتك القيمة
وعليك الوقوف بحزم للدفاع عن رأيك وليس ترك المشاركة..
ارجو أن تقبل مني ذلك.
ألاخ حمادي الفريجي
أرجو أن يكون حوارك أكثر هدوءا وانصافا وعليك مقابلة الحجة بالحجة والمعلومة بالمعلومة
وان يكون صدرك أوسع لتقبل آراء الاخرين وانت أهل لذلك
فالاخ مسكين يطرح رأيه بمصداقية ولديه مصادر تؤيد ذلك فعليك استمرار الحوار للوصول الى النتيجة لان بذلك فقط يمكن أن نكون على بينة من أمرنا
مع خالص حبي وتقديري لكما.
والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

من هم الفريجات الدارميون  Empty
مُساهمةموضوع: الفريجات الدارميون   من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 8:39 pm

بسم ألله الرحمن الرحيم
الاخ الدكتور هاشم المحترم
تحية واحترام
اسجل لك خالص شكري وتقديري على تحليلك الموضوعي للسجال الذي دار بيني وبين الاخ الفاضل حمادي الفريجي ولكن للتاريخ اقول اننا مانزال في بداية الطريق بسبب عدم الوصول الى العمود النسبي لعشيرة الفريجات وانا على يقين ان الاعمدة النسبية التي سلمت الى وزارة الداخلية – شؤون العشائر غير صحيحة وفيها اخطاء كثيرة وقد تكون موضوعة ومن اسباب الاحباط الحاصل ::
ان البو محمد العمارة لهم دور كبير في فقدان هوية العشيرة وطمس معالمها واثارها ولجوء محمد بن سعد بن مروح الى هذه العشيرة كان لسوء الطالع وخيبة امل للعشيرة ونجح فخذ رؤساء البو محمد من جعل عشيرة الفريجات مرتكزا انطلقوا بواسطته الى الضفة الاخرى حيث الامتيازيات والسلطة والثروة والجاه حيث استغلوا طيبة اهلها وانعزالها في عالم الاهوار المجهول وابتعادها عن حوادث العالم التي تتغير بين ليلة وضحاها واصبحت الفريجات من العشائر المحسوبة على عشيرة البو محمد بمرور الايام وكانت العشيرة رقم واحد بسبب المصاهرات التي حدثت بينهم فاصبح الكثير منهم يحمل لقب سركال ومامور وخاصة ايام حكم العثمانيين والاحتلال البريطاني وظهور الاقطاع وكانوا هم وبيت نصر ألله اليد الضاربة للبو محمد والعشائر التي تستند عليها في المعارك وهكذا استاذي الفاضل اصبح من المتعذر على العشيرة الوقوف على نسبها الحقيقي بعد ان اصبحت ضمن العشائر الزبيدية اضافة الى ان معظم شيوخها الكرام لايحتفظون بمحفوظ العشيرة فمنهم من يقول نحن من ربيعة التغلبية ( بحاجة الى مصدر ) ومنهم من يقول نحن من هامة تميم ( بحاجة الى مصدر ) ومنهم من يقول من السادة الاشراف ( بحاجة الى مصدر ) ومنهم من يقول نحن من زبيد ( بحاجة الى مصدر ) ومنهم من يقول نحن من عشائر السومريين ( بحاجة الى مصدر ) ومنهم من يقول نحن من بين العشائر المتحيرة والمنقطعة مثل السواعد وغيرهم ومنهم من يقول نحن من الازد ( بحاجة الى مصدر ) اضافة الى ان اسم عشيرة الفريجات موجود في عشائر كثيرة في العراق والوطن العربي ولكن هناك بعض المصطلحات العراقية التي يجب الوقوف عندها وهي الشاوي و المعيدي و البدوي ومن خلال التحقيق عن هذه المفاهيم يمكن ان نورد لها التعريفات التالية
الشاوي او الشاوية
----------------
وهم رعاة الماشية ومن يمتهنون الزراعة وهم من يسكنون على ضفاف الانهار شبه مستقرين فهم يشتغلون بالزراعة حينا و بتربية الماشية حينا اخر فهم احيانا يقضون حينا من فصول السنة في الصحراء مع اغنامهم تاركين بيوتهم الاصلية ومن فيها من افراد عوائلهم وهم لا يملكون الجمال بل يستخدمون الحمير في ترحالهم لذا فان ما يميز البدوي عنهم هو ان من عادات البدوي يستعمل الابل في ترحاله وفي معيشته
كما ان البدوي ينظر الى الشاوية نظرة استصغار واستخفاف .
البدوي
---------------
كما قلنا هو من يمتهن مهنة الجمال ويستعملها في ترحاله
المعيدي
---------------
هو من يرعى الجاموس
وهؤلاء جميعهم كانوا ولا زال منهم من يحتقر مهنة زراعة الخضر التي كانوا يعدونها من احقر المهن وهي التي يضطر الفلاح فيها الى التجوال في المدن لتسويق منتجاته ومن المؤكد ان عشيرة الفريجات بسبب الظروف الجغرافية وواقع الحال تحسب على المصطلح الثالث لانها لاتمتهن مهنة الجمال ولا من رعاة الماشية الذين يقضون حينا من فصول السنة في الصحراء مع اغنامهم ولايملكون الحمير وعشائر ( المعدان ) معروفة رأي يرى انهم من بقايا سكان العراق الآراميين القدماء والنبط[بحاجة لمصدر]. في حين يرجعهم البعض الأخر وهو رأي مستحدث إلى بقايا السومريين[بحاجة لمصدر] بسبب تشابه طرق بناء صرائف الأهوار القصبية والمشحوف مع نقوش سومرية قديمة لكن هذا الرأي غير مؤكد لأن المشحوف أو المضيف القصبي لا يقتصر فقط على المعدان بل هو نمط قديم للبناء موجود في عموم مناطق جنوب العراق.
كما يرى هذا الرأي أن طبيعة منطقة الأهوار وصعوبة الوصول لها قد جعلتها ملاذاً أمناً لفئات هاربة من الحكومات المتعاقبة ومن الرقيق والمهاجرين مثل الزنوج الهاربين بعد ثورة الزنج خلال العصر العباسي والزط غيرهم.أما الباحث العراقي عباس العزاوي يقول في كتابه عشائر العراق أن المعدان أو المعادي هم مجموعة تمتهن تربية الجواميس كما أنه يقول أنه لا يرى أثراً للهنود أو الإيرانيين فيهم ويعتقد أن الزعم بوجود أصل عراقي قديم فيهم مثل الأصل السومري لا يتجاوز حدود التخرصات "و الكلام للعزاوي". حيث يذكر أن الكل متفقون على أنهم (( عرب, )) وأن تربية الجاموس لا تحقق أصلاً غريباً. وإنما تعين حاجة اقتضتها الحالة ولا يبعد أن يكون الجاموس موجوداً قبل الفتح (الفتح الإسلامي للعراق) فاستمر وتدرب العرب على تربيته أو أن الذين تعهدوه قد اندمجوا فلم نعد نفرق بينهم وبين السكان الأصليين
في حين يرى الرأي الثالث أنهم خليط من عدة عناصر عربية وعراقية قديمة.والسلام عليكم ...
----------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

من هم الفريجات الدارميون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الفريجات الدارميون    من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 1:56 am

[quote"مسكين الدارمي"]بسم ألله الرحمن الرحيم
الاخ الدكتور هاشم المحترم
تحية واحترام
اسجل لك خالص شكري وتقديري على تحليلك الموضوعي للسجال الذي دار بيني وبين الاخ الفاضل حمادي الفريجي

أ:
وأقول:
خي الحبيب مسكين الدارمي: واسجل لك كل ودي وحبي وتقديري لأسلوبك المميز والمحايد في الرد
على المواضيع وتواصلك الدائم للوصول الى الحقيقة ولو أن الدرب طويل والجهد كبير فدمت منهلا عذبا
لكل المعلومات التي تطرحها هنا وفي منتديات أخرى ولك الحرية الكاملة في طرح ما تشاء طالما تثبته
بالادلة التاريخية الموثقة .. وتتقبل الرد والرأي الآخر برحابة صدر.


الدارمي:
ولكن للتاريخ اقول اننا مانزال في بداية الطريق بسبب عدم الوصول الى العمود النسبي لعشيرة الفريجات وانا على يقين ان الاعمدة النسبية التي سلمت الى وزارة الداخلية – شؤون العشائر غير صحيحة وفيها اخطاء كثيرة وقد تكون موضوعة

وأقول :نعم تماما أنا متفق معك سيدي الفاضل.


االدارمي:
ومن اسباب الاحباط الحاصل ::
ان البو محمد العمارة لهم دور كبير في فقدان هوية العشيرة وطمس معالمها واثارها ولجوء محمد بن سعد بن مروح الى هذه العشيرة كان لسوء الطالع وخيبة امل للعشيرة


وأقول من وجهة نظري : أن لجوء محمد بن مروح الى عشيرة الفريجات قبل حوالي 450 عاما يعتبر نقطة تحول كبير في تاريخ عشائر ميسان خصوصا والجنوب عموما ...
وهو برأيي محل فخر واعتزاز وسؤدد للفريجات وكذلك لأبناء اختهم البومحمد على مدى التاريخ
فنحن من آوى ونحن من كرّمَ ونحن من ساعد ونحن من أسس كيان البومحمد العظيم الرائع الكبير
الذي لا ينكره أحد .. ونحن فخورون بهم (وثلثين الولد من خاله) وهم رجال اجلاء وكبار يحترمون
أخوالهم ويقدرونهم حق قدرهم وقد دلت حوادث التاريخ على ذلك ..
كما أنه لم يكن يقف في وجه البومحمد على كثرتهم وقوتهم وجبروتهم غير أخوالهم الفريجات
في كل الامور .. ربما أحتراما وتقديرا .. وكذلك لشجاعة وبأس وسلاح الفريجات الذي لا يناظر!!
لقد قدر الله للفريجات أن ترعى حمائل البومحمد وتقومهم وتقويهم وتجود لهم باراضيهم وتعتبرهم لحمة
وسدة منهم .. وهذا كان ولا زال وسيبقى فخرا لنا جميعا..


الدارمي:
ونجح فخذ رؤساء البو محمد من جعل عشيرة الفريجات مرتكزا انطلقوا بواسطته الى الضفة الاخرى حيث الامتيازيات والسلطة والثروة والجاه حيث استغلوا طيبة اهلها وانعزالها في عالم الاهوار المجهول
وابتعادها عن حوادث العالم التي تتغير بين ليلة وضحاها واصبحت الفريجات من العشائر المحسوبة على عشيرة البو محمد بمرور الايام وكانت العشيرة رقم واحد بسبب المصاهرات التي حدثت بينهم فاصبح الكثير منهم يحمل لقب سركال ومامور وخاصة ايام حكم العثمانيين والاحتلال البريطاني وظهور الاقطاع وكانوا هم وبيت نصر ألله اليد الضاربة للبو محمد والعشائر التي تستند عليها في المعارك


وأقول : كما تعلم أخي الفاضل إن قوى الاحتلال تعتمد دوما على الغرباء والدخلاء والاقليات لتنفيذ مآربها
فرغم كل العلاقة الرائعة بين الفريجات والبومحمد .. إلا أن البومحمد كان ينظر اليهم من قبل باقي
عشائر ميسان الى أنهم أغراب .. ولاجئون ..
ومن ناحية أخرى فقد شعر البومحمد بهذا الموضوع .. ربما بسبب أحداث كثيرة لم يروها لنا أحد
وقد حاول العثمانيون استمالة الفريجات الى جانبهم وفرض اللزمة عليهم فرفضوا ..باعتبارهم أهل الديرة
وملاك الارض والزرع .. لذلك بحث الاتراك عمن يقبل بذلك .. فتطوع له البومحمد فاصبحوا شيوخ
ميسان الملتزمين باوامر السلطة العثمانية .. ولم يسجل التاريخ فريجيا واحدا كان تابعا للعثمانيين أو اجيرا
لديهم ... وكذلك هي السياسة البرطانية .. ولا أحب ان أطيل فلاموضوع واضح.
ورغم ذلك بقيت معاملة الفريجات من قبل شيوخ البومحمد مميزة بالاحترام والتقدير اعترافا منهم
بالخئولة والرعاية التاريخية.


الدارمي:
وهكذا استاذي الفاضل اصبح من المتعذر على العشيرة الوقوف على نسبها الحقيقي بعد ان اصبحت ضمن العشائر الزبيدية اضافة الى ان معظم شيوخها الكرام لايحتفظون بمحفوظ العشيرة فمنهم من يقول نحن من ربيعة التغلبية ( بحاجة الى مصدر ) ومنهم من يقول نحن من هامة تميم ( بحاجة الى مصدر ) ومنهم من يقول من السادة الاشراف ( بحاجة الى مصدر ) ومنهم من يقول نحن من زبيد ( بحاجة الى مصدر ) ومنهم من يقول نحن من عشائر السومريين ( بحاجة الى مصدر ) ومنهم من يقول نحن من بين العشائر المتحيرة والمنقطعة مثل السواعد وغيرهم ومنهم من يقول نحن من الازد ( بحاجة الى مصدر ) اضافة الى ان اسم عشيرة الفريجات موجود في عشائر كثيرة في العراق والوطن العربي


وأقول :
كان العوام من الناس والجهلة من النسابين يعتبرون الفريجات أحدى عشائر البومحمد ..
ولكن صدقني ومنذ نعومة أظفاري كنت أسمع من والدي دفاعه المستميت عن نسب العشيرة لكونه كان (ملا) يقرا ويكتب ويطالع كتب الانساب وبروي تاريخ العشيرة ...
حتى حانت الفرصة التاريخية في لقاء عشائر مدينة صدام سابقا ومدينة الصدر حاليا ..
فذهب والدي صحبة الشيخ عبد هويت وغيره من كبار الفريجات ..
وكان والدي (المتحدث الرسمي) باسم الفريجات حينها أمام سمير الشيخلي .. مسؤول شؤون العشائر في النظام السابق ..
فوضع النقاط على الحروف وذكر نسب العشيرة من ربيعة وتحدث عن موضوع الكوشة والمحناية ..
واوصل نسب الفريجات بربيعة وقال نحن (أخوال رسول الله) صلى الله عليه وعلى آله وسلم ..
وان الفريجات أخوال البومحمد وجميع من حضر ذلك الاجتماع يشهد بذلك ..
على ان الفريجات قبل هذا وذال كانوا ولا زالوا وسيقبون يعرفون نسبهم العريق المتصل بربيعة
رغم كل ما يقال ..
أما موضوع السومرييين وعلاقة الفريجات بهم فقد قاله أحد المستكشفين الذين زاروا الاهوار
وتعرفوا على عشيرة الفريجات حيث كانوا ضيوفا عند شيوخها ..
الذين أكرموهم وقدموا لهم أجل الخدمات
ولما لاحظوا تشابه عادات وبعض مفردات اللهجة عن الفريجات لتلك التي عند السومريين
قالوا رأيهم بان الفريجات هم من بقايا السومريين .. وهذا لا لم يقرأ التاريخ جيدا..
مثله مثل من قال: ان الفريجات هم من الهنود الحمر ... من أمريكا سكانها الاصليون!!
وهو لا يعرف أن الفريجات هم أول من أبحر بسفن مصنوعة من القصب والبردي الى أمريكا
وقد اكد ذلك بعض المنظرين الذين صنعوا سفينة من قصب وبردي وابحروا بها الى أمريكا
ليثبتوا أن السومريين أو ( الفريجات ) هم من قام بذلك قبل أمريكانو بالاف السنين ..
وللحقيقة أقول:
أين ذهب السومريون بعد سقوط حضارتهم؟
هل ذابوا وتبخروا .. مثلا؟؟
والجواب أنهم بقوا هناك في الاهوار ..
فلما جاءت قبائل ربيعة العربية في الهجرات الجزرية واليمانية
بعد خراب سد مأرب وسكنوا الى جوار السومريين فأخذوا شيئا من تقاليدهم ومن لغتهم ولا ضير في ذلك
على أن التاريخ الى اليوم لا يعرف للسومرين أصلا ولا نسبا فمنهم من يقول أنهم جاؤا من شمال العراق
وهو رأي لي عليه إعتراض كبير.


وأقول لك سيدي الفاضل نحن لسنا (متحيرين) فنحن نعرف على وجه الدقة ما يلي:
نحن أول من سكن ميسان من العرب وكانت لنا حضارة هناك اسسها الفريجات وهي مملكة (ميسان).
ونحن أول من سكن أهوار ميسان ودجن (أثوارها وجواميسها) البرية واسماء الاهوار تشهد بذلك
ونحن أول من سماها (العمارة) على اسم جدنا الاعلى..
ونحن اول من نظم ابيات الدارمي .. الشهيرة الجميلة ..
ونحن كنا ولانزال وسنبقى بحول الله وقوته أهل ميسان الذين لا يناظرهم مناظر ولا يقابلهم مقابل
ونحن من وقف بكل حزم في وجه الطاغية صدام .. وحاربه بكل ما يملك من سلاح
ونحن في أهوارنا استضفنا كل المعارضين السياسين لكل الانظمة المستبدة
ونحن محل شرف واعتزاز كل عشائر العراق التي تعرف تماما من هم الفريجات.
ونحن عشيرة من عشائر العراق تعتز بعروبتها وبماضيها الكبير وتعتز وتقدر كل عشائر العراق
خصوصا بني اختنا البومحمد ونتشرف بهم ونفخر دوما باننا أخوالهم .. وهم يفخرون بنا كذلك

أما بخصوص تعدد أسماء (فريج) فهذا أمر وارد لا اعتراض عليه وله أسبابه الكثيرة فكل من كان
جده فرج أو فريج فهو فريجي ..


الدارمي:
ولكن هناك بعض المصطلحات العراقية التي يجب الوقوف عندها وهي الشاوي و المعيدي و البدوي ومن خلال التحقيق عن هذه المفاهيم يمكن ان نورد لها التعريفات التالية :
المعيدي
---------------
هو من يرعى الجاموس
وهؤلاء جميعهم كانوا ولا زال منهم من يحتقر مهنة زراعة الخضر التي كانوا يعدونها من احقر المهن وهي التي يضطر الفلاح فيها الى التجوال في المدن لتسويق منتجاته ومن المؤكد ان عشيرة الفريجات بسبب الظروف الجغرافية وواقع الحال تحسب على المصطلح الثالث لانها لاتمتهن مهنة الجمال ولا من رعاة الماشية الذين يقضون حينا من فصول السنة في الصحراء مع اغنامهم ولايملكون الحمير وعشائر ( المعدان ) معروفة رأي يرى انهم من بقايا سكان العراق الآراميين القدماء والنبط[بحاجة لمصدر]. في حين يرجعهم البعض الأخر وهو رأي مستحدث إلى بقايا السومريين[بحاجة لمصدر] بسبب تشابه طرق بناء صرائف الأهوار القصبية والمشحوف مع نقوش سومرية قديمة لكن هذا الرأي غير مؤكد لأن المشحوف أو المضيف القصبي لا يقتصر فقط على المعدان بل هو نمط قديم للبناء موجود في عموم مناطق جنوب العراق.
كما يرى هذا الرأي أن طبيعة منطقة الأهوار وصعوبة الوصول لها قد جعلتها ملاذاً أمناً لفئات هاربة من الحكومات المتعاقبة ومن الرقيق والمهاجرين مثل الزنوج الهاربين بعد ثورة الزنج خلال العصر العباسي والزط غيرهم.أما الباحث العراقي عباس العزاوي يقول في كتابه عشائر العراق أن المعدان أو المعادي هم مجموعة تمتهن تربية الجواميس كما أنه يقول أنه لا يرى أثراً للهنود أو الإيرانيين فيهم ويعتقد أن الزعم بوجود أصل عراقي قديم فيهم مثل الأصل السومري لا يتجاوز حدود التخرصات "و الكلام للعزاوي". حيث يذكر أن الكل متفقون على أنهم (( عرب, )) وأن تربية الجاموس لا تحقق أصلاً غريباً. وإنما تعين حاجة اقتضتها الحالة ولا يبعد أن يكون الجاموس موجوداً قبل الفتح (الفتح الإسلامي للعراق) فاستمر وتدرب العرب على تربيته أو أن الذين تعهدوه قد اندمجوا فلم نعد نفرق بينهم وبين السكان الأصليين
في حين يرى الرأي الثالث أنهم خليط من عدة عناصر عربية وعراقية قديمة.والسلام عليكم ...



واقول أخي الحبيب:
للأسف الشديد أن النسابين عموما لم يهتموا بهذه المفردة (معيدي) ولم يعطوها حقها من البحث والتدقيق
وكان بعضهم يراها (عيبا أو عارا) لمن تطلق عليهم لجهلهم بها وبأصلها ..
واليك سيدي خلاصة حول هذا الموضوع الذي نشرته في منتديات أخرى ..
1- للغة حكاية:
المفردة (معيدي) .. أصلها في الفصحى ( مُـعَيْـدي )
و ( مُـعَيْـدي ) : أصلها نسبٌ الى ( مُـعَيْـد) وهو اسم مصغّر
يعني: مثلما تقول (فُريْجي) نسبة الى (فُريج)
ومثلما تقول ( نُميري) نسبة الى (نُمير) .. وهكذا
و (مُـعَيْـد) اسم تصغير من ( مَعَد) .. مثلما تقول (زَبَد) و (زُبيد) و (رَعَد) و (رُعَيد)
و (عبد) و (عُبَيد) و ( حَسن) و ( حُسين)..
على أن التصغير (لغةً) له اسباب عدة منها :
أ - التحبب: مثل (بُني) و (بُنيتي) و (أُخي) و (أخية)
ب - الاحتقار: مثل (شُويعر) و (كويتب) و (سويف)
ج - تعظيم : مثل (دويهية) مصغير (داهية)

الاستنتاج : إن كلمة ( معيدي ) هي نسبة الى ( مُـعَيْـدي ) وهو مصغر (معد) بن عدنان بن يعرب
جد العرب ؟؟

2- للتاريخ حكاية:
قال الكسائي: من أمثالهم في هذا:
إنَّ تسمع بالمعيدي خير من أن تراه.
إنّما هو تصغير رجل منسوب إلى معد، قال أبو عبيد: ولم أسمع هذا من غيره.
وأخبرني أبن الكلبي أنَّ هذا المثل إنّما ضرب للقصعب بن عمرو النهدي،
قال فيه النعمان بن المنذر، وهذا على المعنى من قال:
قضاعة بن معد، لأن نهداً من قضاعة: وأما المفضل فحكي عنه إنّه قال:
للمنذر بن ماء السماء، قاله لشقة بن ضمرة التميمي ثم أحد بني نشهل بن دارم
وكان سمع بذكره، فلما رآه اقتحمته عينه، فقال:
"أنَّ تسمع بالمعيدي خير من أنَّ تراه" فأرسلها مثلا قال:
فقال: شقة أبيت اللعن إنَّ الرجال ليسوا بجزرد، تراد منها الأجسام:
إنّما المرء بأصغريه قلبه ولسانه.
فذهبت أيضاً مثلا، فأعجب المنذر ما رأى من عقله وبيانه، ثم سماه باسم أبيه، فقال:
أنت ضمرة بن ضمرة.
وهو القائل:
ويَوْمٍ كأَنَّ المُصْطَلِينَ بحَرِّهِ ** وإِنْ لم تَكُنْ نارٌ، قِيَامٌ على الجَمْرِ
صَبَرْنا له حَتَّى يَبُوخَ، وإِنَّما ** تُفَرَّجُ أَيَّامُ الكَرِيهَةِ بالصَّبْرِ
وهو القائل:
إِنَّا بَنى نَهْشَلٍ لا نَدَّعِى لأَبٍ ** عنه، ولا هو بالأَبْناءِ يَشْرِينَا
إِن تُبْتَدَرْ غايةٌ يَوْماً لمَكْرُمَةٍ ** تَلْقَ السَّوابِقَ مِنَّا والمُصَلِّينا
بِيضٌ مَفَارِقُنا، تَغْلِى مَرَاجِلُنا، ** نَأْسُو بأَمْوالِنا آثارَ أَيْدِينا
إِنَّا لَمِنْ مَعْشَرٍ أَفْنَى أَوَائلَهُمْ ** قِيلُ الكُماة أَلا أَيْنَ المُحَامُونا!
لو كان في الأَلْفِ مِنَّا وَاحِدٌ فَدَعَوْا ** مَنْ عاطِفٌ؟ خَالَهُمْ إِيَّاهُ يَعْنُونا
ولَيْسَ يَهْلِكُ مِنَّا سَيِّدٌ أَبَداً ** إِلاَّ افْتَلَيْنَا غُلاماً سَيِّداً فِينا
قال الأعور الشني:
هذا المعيدي هو ضمرة بن جابر بن قطن بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن
مالك بن زيد مناة بن تميم بن مرة بن أد بن طابخة بن الياس ابن مضر بن نزار بن معد بن
عدنان، والمعيدي تصغير معدي وهو الذي قالت فيه نادبته:
انعى الكريمَ النهشليَّ المصطفى ** أكرمَ من خَنْدَفَ أو تَخَنْدَقَا
كان كثير الإغارة على مملكة النعمان بن المنذر، وكان النعمان يطلبه فأعياه وأعجزه،
فلم يجد في أمره حيلة إلا إن أرغبه وأمنه فأتاه وكان ضمره دميماً،
فلما دخل على النعمان قال: لئن تسمع بالمعيدي خير من إن تراه.
فقال ضمرة إن المرء باصغريه قلبه ولسانه إن قاتل قاتل بجنان، وإن نطق نطق ببيان. قال
صدقت لله درك فهل لك علم بالأمور؟ قال: نعم. أني لابرم منها المسحول، وأنفض منها
المجدول، وأجيلها حتى تجول ثم أنظر إلى ما تؤول، وليس للأمور بصاحب من لم ينظر في
العواقب. قال فما السواة السوآء والداء العياء؟ قال: أما السواة السوآء فالحليلة
السليطة السبابه الخفيفة الوثابة التي تعجب من غير عجب وتغضب من غير غضب،
الظاهر عيبها، المخوف عينها، فبعلها لا ينعم باله، ولا يحسن حاله، ولا يثري ماله، إن كان
مكثرا لم ترض بماله، وإن كان مقلاً عيرته باقلاله، فاراح الله منها بعلها، ولا متع بها أهلها
وكفاهم جهلها ولا جمع شملها. وما الداء العياء الذي ليس له دواء: فجار السوء الذي إن
كان فوقك قهرك وحقرك، وإن كان دونك همزك ومكرك، وإن سألته منعك، وإن أعطيته
كفرك، وإن ائتمنته خانك، وإن حدثته شانك، وإن غبت عنه سبعك وإن حضرته بهتك،
فإذا وجدت كذلك جارك فخل له دارك، وعجل من فرارك وأبعد عنه جوارك، وإن كنت
ضنيناً بالدار، فكن كالكلب الهرار عش ما عشت بذل وصغار. فقال النعمان: صدقت
ولله أبوك فما الفقر الحاضر والعجز الظاهر؟ قال: أما الفقر الحاضر فالمرء لا تشبع نفسه،
وإن كان من ذهب جلبه فطوقه طامع وقلبه جامع، وأما العجز الظاهر: فالشباب القليل
الحيله اللزوم الحليله يحوم حولها ويطيع قولها، إن سخطت ترضاها وان رضيت تفداها فلا
كان مثل هذا الأحياء ولا ولدت له مثله النساء. فقال النعمان يا ضمرة صف لي النساء
فما رأيت رجلا أوصف منك فقال ضمرة:
متى تلق بنت الشعر قد نض ثديها ** كلؤلؤة الغواص يهتز جيدها
تجد لذة منها لخفة روحها ** وعزتها والحسن بعد يزيدها
وإن تلق يوما بنت عشرين حجة ** فتلك التي تلهو بها وتريدها
وبنت الثلاثين الشفاء حديثها ** هي العيش لم ينقض ولم يذو عدوها
وإن تلق بنت الأربعين فغبطة ** وخير النساء ودّها ووليدها
وصاحبة الخمسين فيها بقية ** من الباه واللذات صلب عمودها
وصاحبة الستين قد رق جلدها ** وفيها متاع والحريص يريدها
وإن تلق يوما بنت سبعين حجة ** هدبا فتلكم خزية يستعيدها
وبنت الثمانين التي قد تجردت ** من الكبر المحني وبان وريدها
وصاحبة التسعين يرعش رأسها ** وبالليل مكباب قليل هجودها
ومن تطلع الأخرى فقد ضل عقلها ** وتحسب إن الناس طراً عبيدها
فاستعقله وأستحسن كلامه وفصاحته، ثم صالحه على عدة كثيرة من الإبل يؤديها إليه
على إن يكف عن أذيته والإغارة عليه.
فكما ترى أخي الفاضل أن (المعدان) عرب أقحاح .. وشجعان عجز عنهم النعمان ..
وليس كما روج له الكارهون الحاقدون
من أنهم ( هنود ) أتى بهم موسى بن نصير أو محمد القاسم ... من الهند
فهذه الامور لا (تعبر) على المحققين والصادقين أمثالكم

لك خالص ودي وتقديري.
----------------------------
[/quote]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

من هم الفريجات الدارميون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الفريجات الدارميون    من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 4:00 am

الاخ الدكتور هاشم نعمة الغالي المحترم
تحية واحترام
الحمد للله الذي انعم على هذه العشيرة الطيبة برجال اكفاء من امثالكم فقد كنت في تحليلك مثقلا بالمعلومات التي لايستطيع البعض حملها لانها تفتح عليه ابواب كثيرة من المعرفة والدراية والخبرة من الصعوبة الاحتفاظ بها والمحاججة بها وفقك ألله وحفظك من كل مكروه وانا اتفق معك بما تقول وان هذه العشيرة معروفة بقدمها ومنزلتها بين العشائر القريبة منها والبعيدة ونسبها الى ربيعة لاتشوبه شائبة وانا على يقين ان المرحوم والدك وهو الشاعر والاديب لايمكن ان يصرح بنسب عشيرة لابل قبيلة كبيرة وامام شيوخ من عشائر شتى ومسؤول حكومي اذا لم يكن مطمئنا من صحة النسب لربيعة لأنه يومئذ وفي مثل هذه المواقف الحرجة كيف يستطيع اثبات النسب اذا ما تعرض الى سؤال من احد الحاضرين وكان حضوره والشيخ المرحوم عبد الهويت له دلالات كثيرة تدل على لحمة العشيرة المتماسكة بجذورها وفروعها واغصانها واوراقها الخضراء الزكية الجميلة فان كان جذعها كلـيب هو وائـل بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب التغلبي الوائلي بني جشم، من تغلب (440 م - 494 م) فانها مطعمة باولاد بنو ذهل بن ثعلبه بن عكابه بن صعب بن علي بن بكر بن وائل او من عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان او من اولاد عمرو بن كلثوم التغلبي فانهم ( اولاد عمومة ) منذ العصر الجاهلي وحتى الفتح الاسلامي لميسان في 17 هجري وان بامكان النسابة وضع العمود النسبي الصحيح من عدنان نزولا اذا ماتيسر معرفة الاجداد حديثي العهد مثل نسب اخيك الشيخ زيدان بن نعمة الغالي او نسب الشيخ عبد النبي بن عبد الواحد بن ستير بن وكف او نسب الشيخ صبار بن المومن او الشيخ محسن بن وادي بن مدهوش او نسب الشيخ باني بن صحين وغيرهم من الشيوخ الكرام او من رجل مسن وانا اشكرك جدا على المعلومات التي وردت في ردكم القيم والسريع وفقكم ألله وسدد على طريق الخير خطاكم ...
اخاك اخاك فان من لااخا له ** كساع الى الهيجا بغير سلاح
وان بن عم المرء فاعلم جناحه ** وهل ينهض الباز بغير جناح
--------------------------------.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

من هم الفريجات الدارميون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الفريجات الدارميون    من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 8:36 am

حمادي الفريجي كتب:

كتب الاستاذ حمادي الفريجي
الخوة الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتزازا مني بعشائر الفريجات الجناح الذي به نطير وهم عدتنا يوم الشدة اكتب في هذا المنتدى وفي منتدى الصبيح وفي منتدى ربيعة عامة وعنزة خاصة وفي منتدى اخوالي بني اسد وفي منتدى الحويطات وفي شبكة العراق الثقافية وف ي مواقع في الفيس بوك من اجل ان اسلط الضوء على تاريخ تسوده الضبابية لعشائر اول من قطنت ميسان وعلم من اعلام ربيعة بكل مكوناتها وبدات بتحليل الاراء الخاطئة والعبارات المسيئة المنتعمدة وغير المتعمدة.
***
وأقول:
الأستاذ الفاضل المهندس حمادي الفريجي
الحمد لله الذي أنعم على هذه العشيرة برجل مثلك .. نسابة عريق .. ومحقق دقيق .. يناضل عن نسبها
ويكافح عن أدبها .. ولم أسمع أو أر شخصا غيركم له باع طويل .. وعلم جليل .. وخلق أصيل
يمتلك أدوات العلم والتاريح والتحليل .. مثلما أتيتنا به ..
قالحمد لله الذي أعز بك العشيرة .. وأتم بك قوة الظفيرة ..
منافحا في ساحاتها .. ومكافحا ضد عداتها .. وهو وربي شرف لا يضاهى .. وعز لا ينال
فوفقك الله لما فيه الخير والسؤدد .. ونحن جميعا فخورون بك وبما تفضلت به ولا تزال من تحليل
وتدقيق لمسائل النسب .. محللا ومدققا بطريقة أكاديمية رائعة.

****
وقال:
واردت من مداخلتي هذه ان اقول.
انا من القلة في زمن النظام السابق احمل لقب عشيرة الفريجات وانا من الضباط الكبار وموثقة لحد الان في بودرة الراتب ولم اكتب خلفاوي كاخوتي وابناء عمومتي رغم انا من العمود الفقري للبو خلف

****
وأقول:
كنت في الجيش أثبت لقبي دائما .. والجميع يعرف انني (فريجي) ..
في عام 1989 افتتحت عيادتي في مدينة (صدام) سابقا .. قطاع 73 وكتبت ما يلي:
الدكتور هاشم نعمة الفريجي والجميع يعلم بذلك .. لأن العيادة بقيت حتى عام 2009
وكانت أول لافتة في بغداد وربما المحافظات تحمل هذا اللقب ..
وصدقني حينها لم يكن يجرء أي فريجي على كتابة لقبه ..
ورغم انني كنت محالا على التقاعد من الجيش بسبب إعدام شقيقي المهندس المعماري عدنان بسبب انتمائه لحزب الدعوة .. ورغم أن الكل يعرف ارتباط الفريجات بحزب الدعوة ..
وصدقني لم أرغب بالحديث عن الموضوع لولا تفظلكم بذكر ذلك ..
وبكل تأكيد كانت مثل هذه المواضيع بحاجة الى شجاعة .. وربما مجازفة أيضا ..
وحينها قال لي أحد الشيوخ في قطاع 73 : عمي لا تكتب فريجي!
أنتم الفريجات طلايبكم جثيرة .. وانت طبيب .. شلك بالطلايب ..
فقال له شيخ عباس أبو علي الدراجي وكان صاحب محل بنجرجي مجاور للعيادة:
(فنه اليكرب للدكتور الفريجي وانا جيرانه)
ولا زال أبناؤه يتذكرون ذلك.

*****
ويقول:
لاني كنت ولا زلت ااشعر
ا انا فريجي من البو خلف اهل الشجاعة والاقدام
وانا فريجي من الازابج اهل الحكمة والاتزان والفراضة
وانا فريجي من الربيعات اهل المضايف والترحاب
وانا فريجي من البو حمد رفعة الراس في التسيار
انا فريجي من بيت شعيب اهل الاهزوجة الصادقة والقلب الطيب
انا فريجي من روحية بيت كرين وشيخها الحاج نعمة الغالي الذي بحث قبلنا عن الاصل
انا فريجي من المجانين ولسان حالهم البو السان اهل الكلمة الصادقة وافضل باحث بتاريخ الفريجات منهم
انا الفريجي وانا الفريجي وانا الفريجي.................
انا لا اتزايد مع احد ولا اسيء لاحد
انا بعيدا عن موضوع يطرحه هذا وذاك اسمه الكبارة
انا من الذين يقولون قولا فيه عز وحقيقة للفريجات
ان قالها قبلي شيخ بانهم ديكة كل يصيح على.............
انا اقولها انهم اسود كل في عرينه وتجمعهم الشجاعة وزئير يخيف من يريد ان يسمع زئير
*****
واقول:
لا أحد يشك بمصداقيتك وتوجهك الحقيقي ونيتك الصافية أخي حمادي الفريجي.

****
ويقول:
ودائما يقولون اعوذ بالله من كلمة انا عند المكابرة وانا اقولها مفاخرة بالفريجات واقف منحنيا لكل اعمامي
يا ايها المزايد بكلمة ويا ايها المزور تاريخا قف اجلالا مثلي لعشائر الفريجات وانطق الحق
ان كان المنتدى فيه شفافية وديمقراطية وكلمة حرة فلنقول كلمة توحد
لم اكتب موضوعا في كتاباتي يخص الكبارة لاني اعلم تاثيره
لم اكتبه ليس لاني غير مقتنع بمصادري ولكن جرنا بالمساجلة من ليس له جديد بالمواضيع
****
وأقول:
فعلا أخي الفاضل أنت تبحث دائما عن النسب وبطريقة علمية أكاديمية جميلة.

****
ويقول:
انا اسف لاني رديت
اسلوبي علمي بالتحليل ازعج الكثير واثر عاى الديمقراطية والحرية والشفافية في هذا المنتدى وفي بعض الجلسات وكنت اعتقد ان ليس لنا سوى هذا المنتدى لان الفريجات لا تملك موقع رسمي لها فيه ضوابط النسب والدقة في المعلومة العلمية والمصادرية والتحليلية وبما ان المنتدى اعلن على لسان المشرف العام بان الجميع احرار بما يكتبون حتى لو كان ذلك فيه اساءة لا سامح الله فانا لا استطيع تحمل من يسء لنسبي دون حجة او مصدر او تحليل مقنع او يزور ويضيف بين ما اشارت له المصادر
وساعتمد على الاخ المشرف برده واكتب بموضيع ادبية وعلمية ان رغب المنتدى
*******


وأقول :
أخي الفاضل المهندس حمادي الفريجي
(كل نفس بما كسيت رهينة)
نحن هنا وكما تعلم نرحب بكل من يدلي برأيه .. والجميع أحرار فيما يعتقدون أو يكتبون
بشرط : أن يكون لهم مصدر تاريخي أو تحليل موضوعي ..
ثم أن من يريد الاعتراض على موضوع معين : فعليه أن يوضع رأيه ويبين مصادره التاريخية.
وعلى سبيل المثال : يمكن ان يقول شخص ( إن الفريجات صبة) !
فنحن لن نحذف مشاركتة .. لماذا؟
لانه لابد أن هناك من يقول ذلك ..
ولكن نقول له بكل هدوء : بين لنا مصادرك التاريخية .. وسوف نرد عليها
وبذلك نثبت أننا أقوياء ومتفهمين وعلميين في الدراسة والتحليل ..
ولو اننا حذفنا المشاركة : لقال قائل لقد هربوا وعجزوا عن الرد
وباعتبارك باحثا علميا ..
فاعتقد أنك تتبنى هذا الموضوع ..
لقد كانت لي عدة أطاريح أولها في الماجستير .. وآخرها في (البورد) الدكتوراه .. تعلمنا من خلالها
كيف نحاور الرأي الآخر .. مهما كان متطرفا .. وكيف ندحظ الحجج بالحجج .. والبراهين بالبراهين
أقول لك سيدي : أن ما يعجبني فيك أنك باحث ومحاور أكاديمي يحلل ويستنتج ولا يقف عند النص
وهذا هو إبداعك الرائع ..


*****
ويقول:
قبل اختم طرحي هذا اقول اعتذر لكل من انزعج من تحليلاتي ورغب ببقاء الضبابية على تاريخ الفريجات
اسف لاعمامي الذين لايريدون ان ادون اسف عن كل موضوع نشرته
انا لا يفرق عندي شيء وانا بين عشائر في ديالى تكل لي الاحترام وتدعوني دائما لان احضر معهم
ووجدتهم يطرحون ما عندهم ويسمعوا المقابل ويوقفوا المسيء وحتى قسم منهم يبعث لي المصادر
والفريجات التي انتمي لها لا تريد ان اكتب او احلل الصح من الخطا اقول لهم
هلي وان شحوا علي كرام
اشكرك اخي المشرف العام على تحليلك وسعة صدرك وانا لا اقول منسحبا بل مكتفيا بقدر نفسي والسلام

****
وأقول:
أخي حمادي الفريجي :
كنت ولا زلت وستبقى علما مرفوعا في سماء الفريجات .. وأعمامك جميعا فخورون بك
وينتظرون منك المزيد ... لتثبيت نسب العشيرة .. وهي مهمتك ورسالتك الخطيرة!!
وهم واثقون منك ومن تفانيك في خدمة العشيرة ..
وعليك أن لا تخذلهم .. ولا تخيب آمالهم .. فيك الكبيرة

وأقول بكل فخر:
إن هذه المنتديات هي منتديات الفريجات .. وتفخر باستاذها الرائع حمادي الفريجي
وبباقي الاساتذة الكرام ممن يبدعون في علم الانساب.. من الفريجات وباقي عشائر العراق الكريمة
وبرجولتك وفريجيتك وعروبتك .. ندعوك لأكمال مشوارك .. وحوارك الرائع مع الاخوة الاخرين
من النسابة المبدعين خصوصا الاخ الفاضل مسكين الدارمي ..
فأنتما عمودان رائعان .. باعتماد لغة الحوار والاحترام المتبادل كمنهج علمي أصيل للوصول الى الحقيقة
والله من وراء القصد.

ز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

من هم الفريجات الدارميون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الفريجات الدارميون    من هم الفريجات الدارميون  I_icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 2:38 am

بسم ألله الحمن الرحيم
الأخوة الأعزاء
ابتداء اقول ان من بين العشائر التي استوطنت الاهوار منذ الفتح الاسلامي وحتى يومنا هذا هي على ارجح الاقوال -,, قبائل طي، وبني لام، وتميم، وبني أسد، وزبيد، وربيعة، وخفاجة، وبني هاشم، وبني زيد، وبني مالك، وشمر، والنجادة، والشريفات، والزهير، والحلاف، والبو محمد من زبيد، والمياح، والقطران، والعيدان، وعنزة، والغزي، والسعدون، والشويلات، وبني ساعدة (السواعد)، والسعد، وبني سكين، وعبودة، والبو صالح، والدواسر، والجيزان، وبيت نويصر، وبيت نصر الله، والفريجات، والنصار، والقناص، وبني كعب، والمحيسن، والغنام، والظوالم، وآل فتلة، والخوام، وقريش، والجبور، وآل بو سعد، والنواشي، وبني سعيد، والغانم، وبني وائل، والســواري، وبـني ســالة، والخزاعــل، والبهادل، وبـني حجيم، وحجام، والفرطوس، وآل جويبر، وعبادة، والعكـــيل، والشــــاوي، ومـــذحـج، والازارقـــة، والبودراج، وغيرهم كثير-,, وبالرغم من كل المحاولات التي قام بها المغرضون من طمس هوية ابناء الجنوب واتهامهم بانهم من اصول هندية او من الزط الغجرية ولاعلاقة لهم بالعرب وقالوا انهم من الشرق اي من الهند وقد جائوا بجواميسهم اثر هجرات تعاقبت على العراق ولكن الدكتور على الوردي له رأي مخالف عن اصل اهل العماره حيث يذكر في صفحه 152( بأن قبيلة آلبو محمد في العماره ونواحيها تضم عشرات الأفخاذ والعشائر وهم كلهم ينتسبون الى رجل واحد اسمه محمد بن حسن المروح وقد كان هذا الرجل من قبيلة العزه الساكنه في شمال بغداد الى الشرق من نهر دجلة وقد ترك قبيلته هذه في سنه 1741 اثر خلاف معها ليرتحل الى العماره ويحل في عشيرة الفريجات ,) ولكن الدكتور يطرح اشكاليه في نفس الصفحه وهي ( بأن العراق ايام الفتح الأسلامي كان تعداده حسب التقديرات 30 مليون وهم بقايا السومريين والأكديين والكلدانيين وغيرها من حضارات العراق القديم , فاين ذهب هؤلاء ؟ ويجيب على تساؤله بأنهم ذابوا في القبائل العربيه التي نزحت ايام الحكم الأسلامي.)
ومما يؤيد هذا الكلام بأن الأقوام القديمه لازالت موجوده في العراق وقد ذابوا في القبائل العربيه هو رأي بعض علماء الانثروبولوجيا كما ينقل الأستاذ شاكر مصطفى سليم في كتابه ( الجبايش الجزء الأول ) وهؤلاء العلماء هم هنري فيلد وسيتن لويد وثيسيغر فهؤلاء قد لاحظوا الشبه الكبير بين سكان الأهوار والأقوام القدماء من حيث مقاييس الرأس والبنيه الجسمانيه وحتى الأدوات الزراعيه وألات الصيد كالفاله وغيرها , وان حياتهم وظروفهم تتشابه الى حد كبير حياة السومريين القدماء , هذا بالأضافه الى مضايف شيوخهم المدوره والمبنيه من القصب والطين فهي تتشابه الى حد كبير من ما يمثل الهياكل الأصليه للمعابد السومريه في الألف الرابع قبل الميلاد
وايضا ومن أوائل المشككين بعروبة اهل الجنوب هو ( ابراهيم صالح شكر ) الذي شغل منصب قائمقام لعدة مدن عراقيه ولكن بعد ثورة مايس 1941 اعلن تأييده التام ومساندته الفعلية لها ، وبعد فشل هذه الثورة انتقل الى قائممقامية قلعة صالح في ميسان وهناك اطلق صيحته التي شكك فيها باصول اهل الجنوب وخاصة قبائل البو محمد التي تتخذ من العماره سكنا لها ,حيث قال بان اصولهم اما من الهند او تركيا , وبعدها طرد من الوظيفه مما اضطره هذا الطرد لحاجة عائلته واعتلال صحته الى التماس الجهات الحكومية ، وهو التماس كان له وقع مرير على نفسه ، عبر عنه في مذكراته وكانت نتيجة هذا العذاب هو مرضى السكري والسل اللذان فتكا بجسده الى ان لفظ اخر انفاسه في مايس من العام 1945, وقد راى الدكتور علي الوردي هذا الرأي الغريب بانه رأي مضحك وطريف كما جاء في صفحة 153 من كتابه الآنف الذكر , هذا بالأضافه الى جلال الوزير الذي كتب مقاله يتيمه يتهجم فيها على اهل الجنوب والشيعه حيث تلاقفت اكثر المواقع الوهابيه مقالته هذه , حيث كان الوزيرعدوانيا صريحا ويكيل التهم تلو الأخرى وقد وصف ابناء الجنوب بوصف مبتكر يتنافى مع علم الوراثة وكل ما جاء به دارون في أصل الأنواع , فقد توصل جلال الوزير إلى بعض الصفات الوراثية لأبناء الجنوب تميزهم عن بقية خلق الله, وزعم انهم يتصفون بقصر القامة، وتفلطح القدم، والسمرة الداكنة بالأضافه الى وصفه عبد الكريم قاسم استهزاءا بزعيم الشروك وما الى ذلك من تهم بشعه تفصح عن حقده وكراهيته الى ما كل هو جنوبي او شيعي, وما ان دل هذا الحقد والكراهيه فانها تدل على نفسيته العدوانيه المأجورة.
فمثل هؤلاء الكتاب ارادوا نفي الأتصال الثقافي والتاريخي من عرب الجنوب بهذا الهجوم المركز , ليتبنى افكارهم فيما بعد الحكومات التي بطشت بسكان الجنوب بطشا فكريا وجسديا , حيث حرموا اهل الجنوب من كل شي وركزوا على بغداد وشمالها لذلك نرى مؤسسات التعليم العالي والزمالات والبعثات الى الخارج تكون من مناطق بغداد على مر العصور بأستثناء من كان ذو حظ عظيم من اهل الجنوب ونرى بأن اهل الجنوب امتازوا بالشعر والقصه والأدب وذلك لأن هذه التخصصات لاتحتاج الى اموال طائله ولا الى بعثات خارجيه بل الى فقر مدقع ومعاناة اكثر, ومن كثرة الأهمال لمناطق الجنوب اعتمد الناس على انفسهم في الزراعه وتربيه المواشي وخاصة الجاموس في مناطق الأهوار لتلتصق بهم تهمة عدم التحضر وتهمة الأصول الهنديه من خلال الكلمة المحرفه ( شروك ) , وليت شعري لم َ لا يتهم المصريون بان اصولهم هنديه وذلك لتربيتهم الجاموس حيث تعتبر مصر ثالث اكبر دولة في العالم في امتلاك الجاموس بعد الهند وباكستان , او لمَ لا يتهم سكان منطقه الجماسه في الموصل بأن اصولهم هنديه, وهم معروفون بتربية الجاموس لذلك سميت الجماسه بهذا الأسم , ولكن تلك التهمه التصقت بجنوب العراق وخاصة سكان الأهوار وذلك بسبب عقيدتهم الشيعيه كما اسلفنا .
ومن محاسن الصدف نرى ان اكبر قبيله من سكان امريكا الأصليين من الهنود الحمر اسمهم (شيروكي) وهذه الكلمه في لغتهم الأم تعني (الناس الأصليين) والصدفه الأجمل هي بأن لغتهم الآم تسمى (أروكيان – Iroquoian) وهذه القبيله عانت الويلات ثم الويلات من الحكومات الأمريكيه المتعاقبه , ولا ننسى بأن كريستوفر كولومبس دفن منهم الآف مؤلفه لمحاولة القضاء على سكان البلد الأصليين ولكن بقت منهم شريحه قليله والذي تمرس اكثرهم بتجارة المخدرات , وهذه الأساليب هي جزء من الحرب التي دارت على سكان البلد الأصليين , ونفس الشئ حصل في كندا واستراليا بحيث نسمع ونقرا بأن سكان البلد الأصليين منبوذون بشكل مقزز واكثرهم من عشاق السجون والمخدرات , وبهذه الوسائل الخبيثه استقر المستعمرون ليبعدوا سكان البلد الأصليين عن مسرح الأحداث , ولولا وجود المحيطات لأتهم الحاقدون ابناء الجنوب بأن اصولهم من الهنود الحمر من سكان امريكا , وذلك لتقارب الأسم والمعنى الأصلي بالأضافه الى تقارب اسم لغتهم من اسم العراق , هذا وماجرى في العراق تماما كما جرى لسكان البلد الأصليين في امريكا وكندا واستراليا حيث حاولت الحكومات المتعاقبه تهميش اهل الجنوب الأصليين الذي ينحدرون من اصول ضاربه في عمق التاريخ فقد حاولوا تهميشهم بكل ما اتوا من قوه ولصق كل تهم الهمجيه وعدم التحضر حتى بات بعض اهل الجنوب يخجل أن يصرح بأنه جنوبي بسبب الهجمه الشرسه التي يتعرضون اليها بين الفينه والأخرى وللمعلومات ان سرجون الأكدي (شروكين) اول حاكم يوحد العراق واقوام الجزيره العربيه في عام 2340 قبل الميلاد واقامة امبراطوريته الأولى في التاريخ , وهو يعتبر بذلك ابو العراق القديم لذلك قام المستعمرون بتسمية كل ابناء العراق بالشروكيين اي ابناء سرجون , حتى يتم تمييزهم من مَن جاء مع المستعمر وبذلك يصبح البابليون والكلدانيون والسومريون والأكديون وكل الأقوام التي عاشت على ارض العراق شروكيين اي سكان البلد الأصلي لأنهم يعودون الى موحدهم سرجون الأكدي
من هنا يتضح لنا مدى عمق المؤامرة المدبرة من هؤلاء الصعاليك على دفن انساب هذه العشائر ومنها عشيرة الفريجات الكريمة وانا سعيد جدا لطرحك الموضوعي سيدي الفاضل الدكتور هاشم نعمة الغالي واهتمامك البالغ بالنسابة الكبار من امثال الاستاذ المهندس حمادي والاستاذ المجنوني الذين رفدوا المنتديات بمعلومات كان الكثير من ابناء العراق لايعرفونها وحتى من ابناء عشيرة الفريجات انفسهم وهذا يدل على مدى حرصهم وشعورهم العالي بالمسؤولية الملقاة على عواتقهم حفظكم ألله ورعاكم من كل سوء ومكروه ....
-----------------------------
مراجع //
طبيعه المجتمع العراقي . د.علي الوردي .
لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث . د.علي الوردي.
العراق الحديث , للمؤرخ جعفر الخياط.1932 .
كتاب التجمعات البشرية في العراق . تأليف الفريق طه الهاشمي 1936 .
عدد من البحوث للدكتور علي الوردي مودعة في مكتبة قسم علم الاجتماع في كلية الاداب - جامعة بغداد.
عدد من المقالات والمقابلات الصحفية والاذاعية والتلفزيونية للدكتور علي الوردي.
Sabah Al-Zubeidi Web Site فيدرالية الجنوب .. حلم دولة الشراقوة , علي ثويني..
القبائل العراقية الشيخ يونس السامرائي.1986 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم الفريجات الدارميون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشائر الفريجات ( الدارميون )
» نسب قبيلة الفريجات
» النسب العمودي لعشائر الفريجات في كتاب تاريخ الفريجات الاصول والفروع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: