منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» حقيقة اصل الفريجات الجزء الاول
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالسبت أغسطس 26, 2023 11:58 pm من طرف السيد عباس شبر الموسوي

» السلام عليكم
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالخميس أغسطس 24, 2023 2:11 pm من طرف د هاشم الفريجي

» نسب اسرة الشبيبي
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2022 2:53 am من طرف محمد السعدون

» تحياتي للجميع ورمضان كريم
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2022 9:08 am من طرف حيدر علوش

» أسماء الأجداد
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2020 6:06 am من طرف د هاشم الفريجي

» عشائر الحديد
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2018 4:19 am من طرف سامر سمارة

» زعيم عشيرة البوعلي / بيت رمح .... الفريضه عبيد بن سلمان
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 4:15 am من طرف محمد العلياوي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ابوذيه على جناس ورويش /اذا مااصيرزحمه
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2018 9:39 pm من طرف احمد ظاهر العبودي

» شيوخ عشيرة البزون
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني


 

 المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???
زائر




المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل Empty
مُساهمةموضوع: المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل   المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 27, 2012 3:09 am

المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل
---------------------------
لم يسكن المعدان مدينة العمارة ، بل أحاطوها بمدنهم المائية التي صنعوها من القصب لتعوم على الماء كما يعوم القمر المكتمل في السماء ، ولم يخضعوا لمغرياتها الساحرة ويهجعوا إليها في سمر أو سكن ، ويأتون إليها فقط حين يشح السكر والدقيق ومراجعة الطبيب وغير ذلك فهم إلى زمن ليس ببعيد يكرهون حتى دفاتر الجنسية والجيش ، ويلجئون إلى الجنسية فقط عندما تملأهم رغبة التعلم لشعورهم البعيد انهم وريثوا ألواح الكتابة وذلك المجد الغابر التي سطرتها سلالات سومر واكد ولكش ولارسا ومملكة ميسان القديمة التي لم يُحفر في أطلال حلمها لحد الساعة وخاصة في الطيب وجلات والشيب والجزر التي تصعد على صدر الماء في مناطق عديدة ويعتقد أنها مسكونة بالجن والحيوانات الغريبة والتي تحرس كنوزا ما ، وهي ليست سوى أمكنة أثرية لتلك المملكة القديمة التي صنعت مجدها وامتدت إلى أمكنة بعيدة إلى شمال دجلة ،وكانت حارسة أمينة لبقية مدن العراق عندما كان العيلاميون يفكرون بألتهام مدنا عراقية لملكهم الكبير. فعندما احترقت أور على أيديهم في زمن الملك آبي ــ سين آخر ملوك سلالة أور الثالثة ، حملوا معهم ننار أله القمر الذي كان اله مدينة اور وحارسها الذي لا يعرف سبب تخليه عن مدينته في هذه المحنة .آخذوه إلى مدينة سوسة عاصمتهم ليعبدوه بدلا من السومريين فكان إن مر موكبه المحمول على كل بطائح ميسان التي ذرفت دموع الحزن على رحيل آلهة اور ، ويقال إن الميسانيون اعترضوا القافلة في اكثر من مرة إلا أن العلاميون كان لديهم جيشا جرارا من الصعب هزيمته ، وبرحيل ننار إلى سوسة انتهت آخر أزمنة عبادة هذا الإله في الجنوب العراقي لتبدأ عبادة اله آخر غيره مثل انو وانكي وابسو ومردوخ وانانا ، وكانت لبطائح ميسان حصة في عبادة هذه القوى التي سخرها العراقيون للسيطرة على هاجسهم الروحي القلق بسبب ما يسببه الماء والطبيعة من تأثير على البيئة والمكان فظلت مدن ميسان كما مدن الجنوب العراقي الأخرى تعيش هاجس الماء ومنها العمارة التي لم تشرب من مياه الأهوار كما غالبية مدن ميسان ، فقد كانت تروي عطشها من دجلة الذي يشق خاصرتها بوجع العشق والذكريات واراكيل ليال الصيف المستظلة بسعف النخيل وهو كما نحاة القواعد يصحح الأغلاط الإملائية في قصائد العشاق وخواطر مراهقي المدينة وحنكة الشيوخ وحكمتهم وهم يسردون وقائع أزمنة المدينة التي كان العراق يتطبب بهوائها ضد كل الأمراض التي تضرب الصدر والجهاز التنفسي.
ففي لحظة الوصول إليها يبدأ أغراء الاكتشاف يصيب الزائرين بدهشة انتظار ما بعد هذه المدينة حيث ممالك القصب الصغيرة وحياتها المميزة ، فتكون المدينة نقطة الوثوب إلى الضوء الأخضر المصنوع من مرئي امتزاج الماء بالقصب والنخل بلهجة المعدان وهم يستريحون تحت ظلاله بعد قيظ نهار يعوم فيه الإنسان مع حيواناتها لكي يوفر لها بهجة السباحة في تلك المياه الواقفة عند حدود النظر والأسطورة التي يصفها من ذات المكان عند خط الشروع المكتشف والرحالة البريطاني وليفرد ثيسكر الذي عاش في الأهوار من نهاية 1951 حتى حزيران 1958ولفترات امتدت لسبعة شهور أحيانا. عندما كتب في كتابه الشهير ( المعدان ) تلك اللحظة التي يمتلكها المرء عندما تصير العمارة قريبة من ذلك المكان المائي الذي يحمل بهجة حياة أناس بسطاء وطيبين أسيء إلى فهم وجودهم الاجتماعي بسبب عزلتهم وإصرارهم على العيش في الحياة كما يرونها ويريدونها هم لا كما تريدها الحضارة والمدينة : ( طوال الليل كان الهواء البارد القادم من الأهوار يهب من ثغرات القصب . كنت أستمع إلى الأمواج تلطم الجرف وأنا على وشك النوم. وحين خرجت فجراً ، رأيت صفحة المياه العظيمة ظلال أرض بعيدة .سواد يتضح بشروق الشمس .للحظة أخذتني رؤيا حفيظ ، الجزيرة الأسطورية التي لن ينظر أليها أحد دون أن يفقد حواسه ، بعدها عرفت أنني انظر إلى أجمات القصب العظيمة .يرسو على الضفة قريبا مني قارب رفيع أسود مشرئب ( المشحوف ) . الشيخ الذي يستخدمه في الحرب بانتظار أن يأخذني إلى الهور .
قبل أن تبنى القصور في مدينة اور خرج الرجال في الفجر من بيت كهذا ، دفعوا قوارب تشبه هذه ، مضوا للصيد هناك. كشفت حفريات ليوناردو وولي منازلهم القديمة ونماذج من قواربهم مدفونة عميقة تحت بقايا سومر أعمق من دلائل الطوفان نفسها ، خمسة آلاف من التاريخ هنا ، ومع هذا لم تتغير طريقة الحياة كثيراً )
وبذاكرة الماء وانتظارها لرياح المعطرة بضفائر القصب وبائعات القمر الآتيات بأواني ( الفافون ) المليئة بحليب الجاموس واللبن الرائب تقترب المدينة بثقافتها من إتقانها لحركة المتغير في كل شيء.
فقد كان هيرقليطس يقول :المتغير في حركة الموجة التي لا تثبت في المكان الواحد وهو ما يشمل الإنسان في رؤى العقل ونموه منذ الولادة وحتى الكهولة.وكذا المدن كما اعتقدته عندما قرأت كتاب أيتاليو كالفينو مدن لامرئية : إن المدن تعيش في عقولنا اكثر من النساء اللائي نعشقهن بقوة.
تقترب العمارة كمدينة من رؤية الفيلسوف الإغريقي فهي ملازمة لتحولات الموج منذ خليقة البدء العراقي ، هذه التحولات التي تحكي عنها طلل التراب والرمل التي تحيط في المدينة والتي ظلت مهملة من قبل المؤسسات الأثرية ولم يفكر أحدهم في التنقيب الجدي عن مدن وممالك عاشت أزمنتها الحضارية منذ النشوء الأول وكانت هي الامتداد الشمالي الشرقي لحضارة سومر واكد ومصدها القوي تجاه الحملات العيلامية والفارسية التي كان يتعرض لها العراق منذ قديم الزمان ، ففي مدينة العمارة وحولها يوجد حوالي 48 موقعاً أثريا لم تنال حظها الكامل من التنقيب وقد تتعرض في أحيان أخرى شانها شأن أماكن الأثر في الجنوب العراقي إلى قرصنة ( حرامية الآثار ) واللصوص الأميون الذي يحفرون بالمعاول البدائية وبدون طرائق علمية في تلك التلال والطلل الأثرية مما يؤدي إلى أتلاف الكثير من الآثار الخزفية والحجرية وألواح الطين..
أثر فوق أثر لتتوالى الطبقات وهي تنتظر معاول المنقبين لنكتشف العالم البعيد لمدينة كانت تأوي أحلام الجنوب النائي حتى في النفي السياسي للذين كانوا يقامون الأنظمة الفاسدة. فالمؤرخ العراقي عبد الرزاق الحسيني ( رحمه الله ) الذي قضى فترة من فترات الاعتقال والسجن أيام الحكم الملكي في سجن مدينة العمارة الذي كان يعتبر واحد من سجون النفي بالنسبة لمعارضي الحكم الملكي ، وتحدث في لقاء تلفزيوني عن تلك الأيام وقال أن العمارة بطيبة أهلها ونقاء سريرتهم كانوا لا يشعرون ضيوفهم حتى لو كانوا سجناء بأنهم غرباء لهذا كان العراق كله موجودا في قواويش السجن وكان الجميع يشعرون انهم ( عمارتليون ) ، كما تحدث عن طيبة ونقاء هواء العمارة وجمال مناخها حتى أن الدولة في بداية حكمها الوطني أنشأت أول مشفى للأمراض الجلدية والمعدية في العراق في مدينة العمارة.
---------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل   المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 6:45 am

شكرا لك أخي الفاضل معد
والشكر موصول للأستاذ نعيم عبد مهلهل لإسلوبه الراقي البليغ وسعة أفقه التاريخي الجغرافي المميز
موضوع لم يتطرق له أحد من قبل ...
قبل كل شيء ... وقبل الحقائق التأريخية والجغرافية الموثقة... لابد من المرور بقصة الخليقة التي كتبها السومريون .. في أهوار ميسان ... والتي أجاد الكاتب إخفاءها لكونها جلية وواضحة لكل عين!!
ملحمة جلجامش الخالدة ... التي لا تضاهيهها ملحمة أخرى في كل تواريخ وحضارات الأرض
ناهيك عن بلاغتها وسبكها المميز الرفيع ... وسعة تصور أبناء ميسان لتاريخ البشرية جميعا .
ونظمه شعرا في ملحمة لا تطاولها ملحمة في الوجود...
ورغم كل إعجابي وثقتي بما كتبه صاحب المقال .. لكني أتسآئل:
هل يقصد الكاتب أن المعدان كانوا موجدين قبل السومرين ... أم بعدهم؟
ففي مقال سابق لي أوضحت فيه من هم المعدان ...
https://alfrejat.ahlamontada.net/t510-topic
وقلت فيه أنهم أبناء (معد بن ربيعة) سكنوا جنوب العراق (ميسان) وأسسوا إمارتهم هناك
ثم توالت الأزمان ... حتى بنى (الشيخ عمارة) مدينة العمارة الحالية ... والتي هي إرث مدينة ميسان
وبنظري لم يحدد الكاتب صفة ( المعدان ) تاريخيا ولا نسبا
ورغم ذلك أسجل كل إعجابي وتقديري له
ولإسلوبه المميز في السرد القصصي التاريخي الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
 
المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نعم نحن المعدان ...
» المعدان سكان الاهوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: البحوث والمقالات-
انتقل الى: