منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 عشيرة السناجرة في عموم العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو نور 1949



ذكر عدد المساهمات : 301
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: عشيرة السناجرة في عموم العراق   السبت يونيو 04, 2011 12:07 am

[[center]size=24]عشيرة السناجرة في العراق
--------------------
ان نسب عشيرة السناجرة في العراق
السناجرة :- عشيرة كبيرة لها ثقلها في محافظة نينوى ولها امتدادات الى بلاد الشام ترجع بأصولها القبليةهٍ الى قبيلة اليساري من سنبس الطائية فهي من عشائر طيء المتميزة بالفراضة وعرفوا رؤسائها (( اهل الصنف )) لان بعض العشائر تحتكم اليهم لاخذ المشورة والرأي الصحيح واللقب جاء من اسم جدهم سنجر بن هندي اليساري و يرأسهم اليوم في العراق الشيخ عبد العزيز بن طه بن علي بن محمد بن يونس بن فتحي بن حسين بن ظاهر بن ناصر بن محمد والذي ينتهي نسبهُ الى جده سنجر بن هندي اليساري السنبسي الطائي ونخوتهم (مــعــن ) ...
وفروعهم

1- آل يونس

2- آل ايوب

3- آل خرمـة

4- آل بنـو

5- آل طلـي

6- آل سوسة

7- آل حركني

8- آل فرحـان

9- آل ملا يونس

10- آل عركوب

11- آل خضروم

12- الحمادات

13- الشلوا

14- الحنوش

15- الحلـة
وكانوا سكنت اليمن ثم نزحوا الى العراق وسكنوا في سنجار ونزحـــوا الى محافظة نينوى في العراق ومن هنا يظهر ان السناجرة عشيرة وليست صفة لعشيرة اخرى وعلى مايبدوا ان عشائر عبودة عندما هاجرت الى سنجار واستوطنت بجوار هذه العشيرة غلبت على رؤساء عبودة صفة السناجرة وبات العبودي وخاصة حمولة الرؤساء تلقب بالسنجري ونجن بانتظار تعليقاتكم حول الموضوع ...
[center]
[center][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نور 1949



ذكر عدد المساهمات : 301
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: الشاعر صفي الدين الحلي السنبسي السنجري   السبت يونيو 04, 2011 1:03 am




عبدالعزيز
بن سرايا بن أبي القاسم السنبسي الطائي و الملقب بصفي الدين الحلي (1277 - 1349 م
) شاعر عربي نظم بالعامية والفصحى، ينسب إلى مدينة الحلة العراقية التي ولد فيها
ولكنه في الحقيقة من فخذ الحلة من عشيرة السناجرة على الرغم من ولادته في مدينة
الحلة عاش في الفترة التي تلت مباشرة دخول المغول لبغداد وتدميرهم الخلافة العباسية
مما أثر على شعره ، نظم بيتا لكل بحر سميت مفاتيح البحور ليسهل حفظها.له العديد من
دواوين الشعر المعروفة ومن أشعاره الشهيرة التي لا تزال تتداول حتى أيامنا هذه :


سـلي الـرماح الـعوالي عن معالينا ** واستشهدي البيض
هل خاب الرجا فينا





بيــض صنائـعـنــا سود وقـائعـنا ** خضر مرابعنا
حمر مواضينا





لا يمتطي المجد من لم يركـــــب الخطرا ** ولا ينال
العلا من قدم الحــذرا


عاش صفي الدين الحلي في الحلة و الموصل و القاهرة
و ماردين و بغداد التي توفي فيها.


كان أول من نظم البديعيات . له ديوان ( درر النحور
) في مدح الملك منصور الأرتقي ملك ماردين، و الذي يحتوي على 29 قصيدة كل منها يتكون
من 29 بيتا تبدأ أبيات كل قصيدة منها و تنتهي بأحد أحرف اللغة العربية.


وقد كان ينظم الحلّي في فنون الشعر باللهجة المحكية
في زمانه، كالزجل والموشح والقومة، كما كان أول من صنف كتاباً مختصاً بالشعر العربي
العامي، و هو كتاب العاطل الحالي، أورد فيه نماذج من ذلك الشعر في زمنه ضمت أشعراً
نظمها بنفسه.


أعماله


-----------------


درر النحور و التي تعرف أيضا بالأرتقيات .


العاطل الحالي


الأغلاطي


صفوة الشعراء وخلاصة البلغاء


الخدمة الجليلة





وصلات خارجية


-----------------------------


ديوان صفي
الدين الحلي


موسوعة بريتانيكا (انكليزي)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نور 1949



ذكر عدد المساهمات : 301
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: قبيلة السناجرة   الأحد يونيو 05, 2011 1:40 am


من عشائرقبيلة سنجارة
============

أ‌- عشيرة الفداعة
ب‌- عشيرة الغفيلة
ت‌- عشيرة الثابت
---------------------
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???????
زائر



مُساهمةموضوع: عشيرة السناجرة في العراق   الأربعاء يونيو 08, 2011 4:45 pm

السناجرة في الموصل هم من العبودة لكنهم سكنوا مع طي وصاروا منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???????
زائر



مُساهمةموضوع: رد السناجرة في العراق   الأربعاء يونيو 15, 2011 4:50 pm

الاخ ابو نور المحترم هذه معلومات غير دقيقة حيث ان السناجرة نسبهم واضح كوضوح الشمس اما من ادعى الانتساب الى سنجر بن هندي فاتحداه ان يثبت ذلك اما الشاعر الحلي فهو ليس سنجري ولا من فخذ الحلة حيث ان فخذ الحلة جدهم قريب لا يصل الى زمن هذا الشاعر وعليه فأن السناجرة من العبودة بل هم اصل العبودة من ربيعة العدنانية والسناجرة في الموصل ساكنوا قبيلة طي وتسموا باسمهم وهذا حدث مع اكثر العشائر في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   الخميس يونيو 30, 2011 3:48 am

اولا انا اسمي ثابت حسان جاسم محمد عبدالله الحله من عشيرة السناجرة ارسل تحياتي الطيبه والصادقة لكل ابناء عشائر العراق عامه والسناجرة خاصه كلام اخي ابو نور عن نسب السناجرة صحيح 100% ولكن على انتساب صفي الدين الحلي هو غير دقيق لأن نسبة الحله جائتنا من جدي عبدالله رحمه الله واسكنه فسيح جناته لأنه كان من رجال الصنف ورجل مسموع الكلمه فكان من يدخلون عليه بخصومه او عداوه يخرجون منه اصدقاء متصافحين ولقب بالحله لحلهي لمشاكل الناس والله اعلم ولكن سناجرة الموصل ينتسبون الى طي 100% وهي اعرق عشائر طي واكثرها شهره في الموصل تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نور 1949



ذكر عدد المساهمات : 301
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: السناجر والاليزابج / الابيدراوي الكعبي   الإثنين يوليو 04, 2011 2:08 am

كانت لهذه العشائر مكانة مرموقة بين عشائر ( المنتفك / المنتفق ) آنذاك لكبرها وأهميتها ، وترجع بأصلها وصلاتها إلى ( عبدالقيس من ربيعة ) وهي من تجمع عشائر ( الأجود ) . وكانت من أهل الثلث في ( المنتفك / المنتفق ) . وكان آل سعدون يطلقون على عشيرة العبودة ( احبال الصيوان ) انطلاقاً من المثل الشعبي القائل من ( احبال المضيف ) ، أي من المقربين جداً.
لقد كانت عشائر ( العبودة ) حتى أواخر العهد العثماني من أكبر العشائر وأهمها ولها نفوذ ، ومواقفها الحاسمة في الحروب والمصادمات...
ومن شيوخهم ( خيون آل عبيد ) وهو " خيون بن عبيد بن جبر بن عباس "
أما عشائر العبودة ، فهي :
=================
عشيرة السناجرة ( السنجري ) ، المنسوبة إلى منطقة ( سنجار ) من محافظة نينوى . ويتفرعون إلى ستة أفخاذ ، وهم :-
بيت الشيخ ، رئيسهم سعد عبدالأمير آل عيسى. وهم :
فندة آل محمد يحيى وهم الرؤساء في بيت الشيخ
فندة آل عبدالحسين
فندة آل شيخ موسى
بيت محمود
اليزابج
الصراخبة
الملحان
آل علي
عشيرة آل جهل
==========
حيث تؤكد المصادر التاريخية بأنها تعود بانحدارها إلى جدهم الأقدم ( ابي جهل ) ، عم الرسول عليه الصلاة والسلام ، ونخوتها المميزة ( الكوشان ) ، وشيخهم ( محمد صالح مهدي آل سويلم ) ، ( شلال صخي آل هزاع ) ، ويتفرعون إلى ستة أفخاذ ، وهم
آل رميض
آل محمود
آل عيسى
البوخليف
آل خباز
الجراونة
عشيرة الدبات
==========
وتنحدر من عشائر ( سنبس ) الطائية . منهم منضمون إلى عشائر ( العبودة ) . ونخوة الدبات هي ( سنبس ) أو ( اخوة فنخة ) ، يرأسهم الشيخ ( حسن علي التعبان ) . ويقول الدبات انهم أولاد ( جويبر ) . ويتفرعون إلى خمسة أفخاذ.
عشيرة عبودة العرب ، ونخوتها ( العبودة ) ، وهم خمسة أفخاذ.
عشيرة آل عواد ، وتنتخي بـ أولاد ( صالح ) ، وهم خمسة أفخاذ.
عشيرة البو نجم ، ونخوتها ( العبودة ) ، وتشير المصادر أن أصلها من شمر . وتتفرع إلى ثلاثة أفخاذ.
عشيرة البوعليان ، نخوتها ( الصوالح ) ، وهم أربعة أفخاذ.
عشيرة آل عمار ، وهم إخوة البو نجم.
السادة الغوالب ، وهم من سلالة الإمام موسى بن جعفر ، وهم البوهلال - آل مسافر - آل سيد حمد.
عشيرة آل عمر .
عشيرة البو شمخي ، ونخوتها ( الشرحان ) وتتفرع إلى ثلاثة أفخاذ.
**
الاستنتاج ::
********
1 ـ هناك من يقول ان السناجره كنايه وليست أسم وأخر يقول أسم وليست كنايه
2 ـ هناك من يقول ان السناجره في نينوى ( الموصل ) أولاد سنجر بن هندي أليساري ألسنبسي ألطائي
3 ـ مايتعلق بالأليزابج هل هم من عبوده أصلا أم من ذرية فرج بن عماره السيلاوي العذاري شيخ عشائر الفريجات ( بيت عياده وبيت فارس ) ومنهم اليوم الشيخ جبار بن الشيخ حسن بن الشيخ فارس والشيخ عبلس بن الشيخ عبد ألهويت ومن أشهر شيوخهم الشيخ عياده بن فارس بن علكم الذي اشتهر بالحكمه والاتزان ( فريضة زمانه ) كما ورد على لسان الباحث عباس العزاوي الزبيدي أم هم من عبوده في ألأصل
4 ـ ألسناجره من القبائل العربية الاصيلة التي نزحت من اليمن و سكنت الجزيرة العربية و العراق في عهد الفتوحات الاسلاميه و وصلت الى دياربكربن وائل بن قاسط على الحدود العراقية التركية ( بكر بن وائل ) في عهد الفتوحات الاسلاميه.
يرجع نسب السناجرة الى قبيلة ربيعة العربية
كلمت السناجرة هي كناية و ليست اسم جدهم حيث انهم جزء من عشيرة عبودة العربية التي يرئسها الشيخ علي حسين الخيون في محافظة ذي قار(قضاء الشطرة).
و قبله كانت الى بيت الشيخ (ال جعفر)
السناجرة:اولاد(( علي الاجرد.بن شيبان بن ذهل بن ثعلبه بن عكابه بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن اقصي بن دعي بن جديله بن اسد بن كلاب بن ربيعه بن نزار بن مضر بن عدنان(( *
5ــــ من بطونهم في ديالى :::
*****************
-البو خليل: يسكنون مناطق بهرز و بزايز اخريسان.
2-السلاطنة: يسكنون مناطق بهرز و بزايز اخريسان.
3-البو عيد:يسكنون في المنصورية.
4-الحمران:يسكنون في بزايز خريسان و الصويرة.
5-البو ولي: يسكنون في بعقوبة المفرق.
6-البريجع: يسكنون في بهرز.
7-الهديب:يسكنون في بهرز.
8-العروه:يسكنون في ابو غريب.
9-البو سوادي: يسكنون في المخيسه.
10-البو رويس: يسكنون في خان بني سعد.
11-العيدان: يسكنون بهرز و واسط.
12-البو ذهيب: يسكنون في العظيم.
13-العساكرة: يسكنون جبارة.
==================
==================
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.م.د.حيدر الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 44
نقاط : 86
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمر : 46
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: رد: عشيرة السناجرة في عموم العراق   الإثنين يوليو 04, 2011 4:27 am

الاخ العزيز ابو نور المحترم
شكرا على جهودك الكبيرة لاغنائنا بالمعلومات القيمة حول عشائر الفريجات والعراق عموما ولكن ارغب ان ابين لك وللاخوة الاعزاء اعضاء المنتدى المحترمين ان ما يكتب في المنتدى هو امانة علمية يجب الحفاظ عليها وهي جهد علمي وادبي وانساني يشارك بة الجميع وللحفاظ على السمعة والمكانة العلمية والادبية لمنتدانا ارجو ان يذكر المصدر الذي تم اقتباس النص الاصلي منة خصوصا اذا كان النقل بطريقة ال كوبي - بست ( نسخ ولصق ) فقط كما في الموضوع اعلاة والكثير من المواضيع المنشورة هنا حول العشائر فمثلا هذا الموضوع ماخوذ بالكامل من موقع منتدى عراقيون وتم نشرة هناك باسم شخص اسمة سمايل وقد يكون مقتبس من مكان اخر نصا وبدون اي اضافة او تعديل او نقد او تحليل وعلية وبدون زعل ارجو ذكر كلمة منقول او مقتبس وذكر الموقع في مثل هذة الحالات لكي نبعد منتدانا عن اي انتقاد او حتى مسائلة قانونية في بعض الاحيان
مع فائق التقدير والاحترام

_________________
مشرف منتدى البحوث والمقالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????????
زائر



مُساهمةموضوع: تعارف   السبت أغسطس 18, 2012 3:27 am

ماهر محمود ابراهيم حسون سجلة علي حسين صالح زرفي السلطان السنجري /العنوان ناحية جبارة قضاء كفري محافضة ديالى /
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: رد: عشيرة السناجرة في عموم العراق   الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 8:12 am

السلام عليكم ....
اشكر الاخ ابونور المحترم على جهوده الجبارة والكبيرة لاعلامنا بهذه المعلومات القيمة عن عشيرة السناجرة وعن اصولها ....لكن احب ان استفسر عن عشيرة السنجاري هل تعود الى عشيرة السناجرة ام تسمى بهذا الاسم نسبة الى منطقة سنجار قضاء الموصل.....
ولكم فائق الشكر والاحترام.....
حسن هيثم السنجري
العراق الموصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشيرة السناجرة في عموم العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: