منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 قبيلة عباده في العراق النسب والتاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي العبادي



عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 06/04/2013

مُساهمةموضوع: قبيلة عباده في العراق النسب والتاريخ   السبت أبريل 06, 2013 11:48 pm

قبيلة عُباده في العراق
قبيلة (عُبادة)-بضم العين-تنتسب الى(عباده بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان )  فهي من بني (عقيل) من بني (عامر) من (هوازن) من (قيس عيلان) من(مضر) من(عدنان) فعبادة جد جاهلي قديم وأمهُ هي عاتره بنت يزوان من بني أسد، وولد (عباده بن عقيل) :(معاويه) وهو فارس الهرار الذي أدرك زهير بن جذيمه العبسي فطعن فرسهُ فانخزلت بهِ،و(حزناً)،و(كعباً) ، و(ربيعه) ،وامهم طيبه بنت ذئب بن جذيمه بن عوف بن نصر بن معاويه بن بكر،فولد (معاويه بن عباده) (عامراً) وهو(ابن النُّفَاضه ) ، و(كعباً) ، وهو (الاخيل ) رهط (ليلى الاخيليه) ،وأمهم عاتكه بنت جعفر بن كلاب وكان (ابن النفاضه) اول من ادرك دهراً الجعفي فَكَسَر أَنفَهُ بِقَوسِهِ ، وقيل للاعلم بن خويلد : أَتشهَدُ أَن لَا إِلهَ الَّا الله ،فَقَال :أشهد أن ابن النُّفَاضه نعم الفارس يوم القري ،و( ليلى بنت حذيفه بن شداد بن كعب بن معاويه بن عباده بن عقيل ) ، ويقال ( ليلى بنت الرحال ) ،قال الكليبي: فلا ادري حذيفه ام ماذا ، وانما سموا الاخايل لقول ليلى:
نحن الاخايل لايزال غلامنا ---- حتى يدب على العصا مذكورا
ومنهم( الاعسر بن عباده ) صاحب البعير الاعود يوم جَبَلَهَ ، فرت منهُ يومئذ بنو أسدٍ ، ومنهم: (هبيره بن عامر بن ربيعه بن عبادة ) ، كان فارساً شاعراً وهو القَائل :
نحن قتلنا ابني وداعٍ* كليهما ---- بقشحان اذ لا يمنع الضيم دافع
ونحن منعنا ان يقوت مجدع ---- ومنا عليهِ بالعيش الطوالع

*ابني وداع رجلان من همدان اغارا على بني عقيل فقتلوهما.
ومنهم (هاني بن منيع )  كان فارساً ، و(أبو شبل بن معاويه بن حزن بن عباده ) الشاعر ، و( الازلع) وهو( عوف بن ربيعه بن عباده )، وأمه من ثماله. ومنهم (كرز بن عامر بن الاذلع ) قاتل حصن بن حذيفه يوم الحاجر.
ومن  وفروعهم وبطونهم القديمه بنو(معاويه بن حزن بن عباده) ، وبنو( معاويه بن حزن)  :بطنان بنو(الحرشيه) وفيهم العدد ، وبنو ( العوفيه ) ، وفصائل بني (الحرشيه) : بنو (القليب ) وفيهم العدد والشرف ، وبنو (ثور) ، وبنو (بهدل) ،وهم  ( البهادله) ،وبنو (همام) ، و (معرض ) تلي ( القليب) في الشرف ،فيها اللواء والقرى ، وخص بذالك (مدلج بن معرض) ، وبطون بنو (العوفيه ) :بنو (رداد) ، وبنو (جعده) ، و(مشرق)، وهم المشارقه –وهاؤلاء البطون بنو( كدام) وهم (الكدم) ، ثم بنو( حمال) ،و(مصعد) ،و(العليويون) ، وهاؤلاء يجمعهم (خويلد بن معاويه ) ، وهم اللقطه .وايضا من بطون بنو(معاويه بن حزن) بنو (ماعز) وبنو (مرجو) وهم (المراجيه )ومن هذه البطون : الشاعر: (ابن بغيض المعرضي ) ومن انشاده :
فتوبتي عن حزوم البزِّ إِذْ عرضَت ---- كتوبةِ الذئب عَانَ الذئب طليانا
مضى له نصف شهر لم يذق قنصا ---- فَعَاَين الصيد بعد لُقيَانا
حَوْك العراق وأَثوابٌ منيرةٌ ---- تَغلو عَلَي إذا ما بعت عرضانا

والشاعر: بزيع بن علي الردادي:
الشاعر بزيع بن علي ابي أم شوق المعاوي الردادي نسبة الى رداد بن قيس بن معاويه بن حزن بن عباده بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه الهوازني، ومن انشاده:
الا ايها الواشي الذي طالما وشى @@@@ بِمَيَّةَ أَقْصِرْ كل قولك كاذبُ
هِيَ المتمناة التي لايعيبها @@@@ عدوٌ ولا واشٍ ولا من يقاربُ
وَتَبْسُمُ عن أَلْمَى عِذَابٍ كانهُ @@@@ أَقَاحي رمل زينتهُ الهواضبُ
مَلِيحَهُ مَجْرَى الدمع مهضومةُ الحَشَا @@@@ كمُزْنَةِ صَيفٍ زُعْنَ عنها الجنائب
وله ايضا:
فما أَنْسَ مِلْ أشياءِ لا أنسَ منظراً @@@@ ب(مَرَّانَ) أسقتهُ بُكوراً صَبِيْرُهَا
رأيت غزالا واقفا تحتَ سدرَةٍ @@@@ ب(مَرَّانَ) والواشونَ مُلْهًى بَصِيْرُهَا
رأيتُهُ مٌفْتَراً وذو العينِ ناظرٌ @@@@ على عَجَلٍ وَالوَحْشُ تَفْتَرُّ نُوْرُهَا
مَلِيْحُ مَجَالِ الطوْقِ لَمْ أَر مثلهُ @@@@ بأرضٍ حَوَتْهُ بدوها وحضورها
فَمَنْ يَرَ مَا عَايَنْتُ يوم قُصُوْرِهِ @@@@ أًشَانِبَ لمْ تَنْفَل عنها أُشُوْرُهَا
وَجِيَدًا كَجَيْدِ الْعَوْهَجِ الْفَرْدِ آَنسَتْ @@@@ شُخُوْصًا،فَهِيْ مشتاقهٌ تستخيرُها
مُنَعَّمَةٌ رَيَّا العِظَامِ كأنها @@@@ عَقِيْرٌ تُزَجَّى لا يُرَجَّى جُبُوْرُهَا
فَمَنْ لاَمَنِي في حُبَّ (كِشْبٍ) واهلها @@@@ اصابتهُ حُمى لايغيب فتورها
ولا اكتحلت عيني بِطُمَّةِ نخلها @@@@ عَلَى آلَةٍ إِلاَّ عَصَانِي بَدِيرُهَا .

والشاعر: الشنان بن مالك من بني معاويه بن حزن بن عباده بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه،قال الشاعر في وقعه بينهم:
ولو شهدَتني أم سَلم وقومها @@   بعبلاء زَهْوٍ في ضُحىً ومَقيل
رأتني على ما بي لها من كرامهٍ @@   وسالف دهر قد مضَى ووسيل
اُذل قياداً قومَها وأُذيقُهم  @@    مناكب ضوجان لهن لهن صليل

زَهْو:موضع في ديار بني عقيل بنجد.المصدر:معجم البلدان لياقوت.
والشاعر: (أبو الغطمش المعرضي العقيلي ) : وهذ الشاعر من شيوخ ابو علي الهجري صاحب(التعليقات والنوادر) ومن انشاده :
وكنت إذا ما الليل عاد كأنهُ ---- على كل نشز طيلسان مقنعُ
بداويةٍ تيهٍ كأن خُرُقها ---- من البعد أطلاحٌ يزجين ظلعُ
وأغيد من طول النعاس كأنهُ ---- بأشطان حبلي ماتحِ يتبوعُ
رددتُ اليه روحهُ في عظامهِ ---- وقد هم فزغُ الدَلْوِ أن يتضعضعُ
بجرس لو أن الهيمَ تسمعُ رجعهُ ---- لكادت له صمانها الهيم ُتنقَعُ

و(ابو المفدى العقيلي):ومن نوادر ابي المفدى أحد بني معاويه بن حزن بن عباده بن عقيل ، تمثل فقال :
مفيدٌ ومتلافٌ يرى البخل سبه ---- وفي قومهِ عنهُ إن أعتل ناضحُ
و(عذود بن عازم ابو المهدي العقيلي): وهو عذود بن عازم بن المشيع بن رداد بن قيس بن معاويه بن حزن بن عبادة بن عقيل بن كعب ، ومن انشاده :
قد صبحتْ قَلَيْذَما همُوما ---- يزيدها نهرُ الدلا جُمُومَا
لا يلبثُ المورد أن يروما ---- على جَبَاهَا صَدرًا عزوما

و(زهير بن احمد الحمالي):  وهو صاحب سعدى، ومن انشاده :
لنا عند كعب منهٌ إن جزت بها ---- وإلا فمن عند الاله اقتسامُهَا
لخمس من الايام غرُ جسائم -----ومن خير أيام الكرام جسامُهَا
لقا خمسةُ منا سريةَ أكلبٍ ---- صباحا صراحا أربعون تمامها
ومنجدنا بنت العلمس بعدما ---- تخطت كلابا عن عراها ذمامها
ورد على حزن سبايا نسائهم ---- بقوطٍ وقد شاعت عليها سهامها
وألفٌ تركناها بمر مقيمه ---- وطيء فهلكى بالقرورات هامها

ومن بطون عبادة ايضا بنو (الرقيطا) ، وبنو(جوثه بن طهفه بن حزن بن عباده) ،ومن بني (جوثه) :بنو (عيسى ) ،وبنو(البغثاء) ،و(ال المهيا) ،ومن هذة البطون : الشاعر:
جميع بن مرزوق : وهو حاتمي من قيس جوثه ومن انشاده :
إني عجبت وغيري قد يرى عجبا---- وفي الزمان وفي الدنيا اعاجيبُ
فتياننا بَيَّعُوْا بالنقدِ خيلهم ---- وَأَثمَنوْهُم بها قومُ مناجيبُ
يا حي نبهانَ ابقى الله عزكم ---- رُوحُوا إلينا عليها ساعةَ الذئبِ
أو غارةٍ في فروع الصبح تعجلنا ---- مَحْضَ الاساقي وإخلاص الأذاويبِ
حتى يروا كل ما قد كنت أخبرهم ---- إذا دَعَا صارخٌ بالغوثِ مكروبِ

و( سمرة بن زيد العقيلي ): وسمرة بن زيد، احد بني عيسى ثم المستلمي، من بني جوثه بن عباده ،ومن انشاده:
أيا ذات غسلٍ* يعلم الله أنني ---- لجوكِ من بين الجواء صديقُ
ويا ذات غسل ريح أرضكِ طيبٌ ----  كمسك لق بين الصلاء سحيقُ

*ذات غسلٍ:قريه من قرى الوشم، وهو يعد في اليمامات من جانبها الشامي .
واشتهر من ( آل المهيا) أبو المُقلد (جعفر بن عمرو بن الميها) سيد كعب اليوم و(منهال بن عمرو)وهذا ما قاله  ابو علي الهجري صاحب كتاب (التعليقات والنوادر)اي انهما في زمانه في الربع الاخير من القرن الثالث الهجري، وقد مدحهم الشاعر سباق الباهلي في قصيده :
وَإِن شئتم الى أهل المُهَيا ---- ففيهم كل مكرمهٍ وَهَيَّهْ
سِراعًا مجهدين عل عُدَاهُم ---- ونهضتهم على كعب وطيه
حموا مابين دار بني سليم ---- الى ما رد فيد الى طميهْ
الى دار الحريش فبطن بركٍ ---- بلاد لا تعنفها الرعيه

وهذه البطون كانت تسكن بلاد نجد في( وادي العقيق) الذي يسمى الان وادي الدواسر، ثم انتقلت الى بلاد البحرين (الاحساء والقطيف)، وفي منتصف القرن الرابع رحلت قبيلة( عباده ) الى بلاد الجزيره الفراتيه والموصل فاسست دوله سميت ب (الدوله العقيليه) نسبة الى القبيله الام (عقيل بن كعب) ، اسسها (ال المقلد)أمراء بني(عقيل) المنتمون الى (آل المهيا)  الذين كانوا أسياد بنو(كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصه) في نجد ، اسسها الامير(ابي الذواد محمد بن المسيب بن رافع بن المقلد بن جعفر بن عمرو بن المهيا بن عبد الرحمن بن يُزيد بن عبدالله بن زيد بن قيس بن جوثه بن طهفه بن حزن بن عباده بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه) ،بعد أن خاض حروب مع البويهيين وطردهم من الموصل (سنة380 )هجريه وتولى بعده عدة امراء الى (سنه489هجري)  وشملت دوله (بني عقيل) والامارات التابعه لها (الموصل وهي العاصمه والجزيره الفراتيه والانبار والكوفه والمدائن وداقوقا والرقه وقلعة جعبر وحلب، كما فكروا بالاستيلاء على بغداد) وامراء دوله بني عقيل هم :
أبو الذواد محمد بن المسيب بن رافع بن المقلد الاكبر
• حسام الدوله أبو حسان المقلد بن المسيب بن رافع
• معتمد الدوله أبو المنيع قرواش بن المقلد بن المسيب
• زعيم الدوله ابو كامل بركه بن المقلد بن المسيب
• علم الدين أبو المعالي قريش بن بدران بن المقلد
• شرف الدوله أبو المكارم مسلم بن قريش
• ابراهيم بن قريش بن بدران
• علي بن مسلم بن قريش

والامارات الاخرى التي تحت سلطة دوله بني عقيل هي:
1. امارة عانه والحديثه من بلاد الفرات: ومؤسسها( امير العرب، محي الدين أبوالحارث،مهارش بن المجلي بن عليب بن قيان بن شعيب بن المقلد الاكبر العبادي) سنة(450هجري) واشتهر من امرائها :

• امير العرب، محي الدين أبو الحارث ، مهارش بن المجلي.
• سليمان بن مهارش بن المجلي.
• بن سليمان بن مهارش.

2. امارة قلعة جعبر والرقه: ومؤسسها الامير (سالم بن مالك بن بدران بن المقلد بن المسيب بن رافع بن المقلد الاكبر العبادي العقيلي ) ومن امرائها:
شمس الدوله سالم بن مالك بن بدران بن المقلد.
• شهاب الدوله مالك بن علي بن سالم بن مالك بن بدران.

3. أمارة بنو( مقن) والبعض يذكره(معن) بتكريت: وأسسهاالامير( ابو المسيب رافع بن الحسين بن مقن بن المقلد الكبر العبادي العقيلي) بعد سنة (400)هجري ومن امرائها :
• أبو المسيب رافع بن الحسين بن مقن بن المقلد الاكبر.
• أبو منعه خميس بن تغلب بن الحسين بن مقن.
• أبو غشام بن خميس
• عيسى بن خميس .
• نصر بن عيسى .

4. أمارة بنو(مقن) في عكبراء : ومن امرائها
• كمال الدوله سيف الدين أبو سنان غريب بن محمد بن مقن بن المقلد الاكبر.

• أبو الريان بن غريب بن محمد بن مقن بن المقلد الاكبر.

5. امارة بني (ثروان) في هيت من بلاد الفرات : وأسسها الامير(بهاء الدوله ثروان بن وهب بن وهيبه بن ضبيعه بن مالك بن المقلد الاكبر) سنة(487)هجريه، ومن امرائها:
بهاء الدوله ثروان بن وهب بن وهيبه.
• كثير بن وهب بن وهيبه .
• المنصور بن كثير .
• محمد بن رافع بن رفاع .

واشتهرت هذه الدوله وذاع صيتها في بلاد العرب وذكرتها كل كتب التاريخ وكتب الاعلام من رجال العرب وذكرت حروبها وملوكها وامرائها.
وأبتدء الضعف في الدوله ينخر بعد محاصرة السلاجقه للبلاد والعباد وضعف اخر امرائها الامير( علي بن مسلم بن قريش) ففي سنة(489هجريه/1096ميلادي) زحف السلاجقه الاتراك الى الموصل بقيادة(كربوقا) وحوصرت تسعة أشهر وغرقت الموصل وهرب الامير(علي بن مسلم بن قريش) الى حله بني مزيد الاسدي، واحتل السلاجقه الموصل ونهبو ا ماوجدوه ، وبعد سقوط الموصل بيد السلاجقه وهي العاصمه تبعها سقوط الامارات الاخرى، ففي سنة(536) هجريه عزل زنكي (ال مهارش)من عانه والحديثه واخذها منهم، اما اماره بني (بدران) في قلعه جعبر والرقه ففي سنة(564) أخذها منهم نو الدين محمود بن زنكي بعد حصار لها وعوض صاحبها(شهاب الدوله مالك بن علي بن مالك بن سالم) بمدينة سرو وأعمالها ، والملوحه من بلد حلب وعشرين الف دينار معجله ، وباب بزاغه ، وبعد سقوط  هذه الدول رحلت اكثر بطون قبيله (عبادة) من الموصل الى حلة بني أسد والكوفه وبقيت منه جماعه يقال لهم(عرب شرف الدوله) في تجمل وعز، وفي سنة(499)هجريه و(500)هجريه حصلت حروب بين قبيله(عباده) واخوتهم قبيلة(خفاجه) وكان عدد قبيله (عباده)700 فارس فكانت الحرب الاولى عليهم والحرب الثانيه لهم،وأشتهر في القرن السابع الهجري من قبيلة(عباده ) (الامير سنجر) امير (عباده ) في العراق قتله اخوته سنة(604) هجريه، وكذالك الامير(خضر بن بدران بن المقلد بن سليمان بن مهارش العبادي ) الذي وفد الى الديار المصريه في زمن الظاهر بيبرس في اشياخ  من (عقيل) و(خفاجه) فانعم عليهم  وكانوا عوناً له على التتر .وبعد ذلك انتقلت قبيلة (عباده)الى البطائح التي بين البصره وواسط والكوفه مع اخوتهم بني المنتفق .وأسسوا اماره على نهر الغراف واشتهرمنهم الامير(قيان بن صالح) وهو في عدد ومنعه، ومنهم الامير (منصور بن قبان بن ادريس العبادي) الذي خاض حرب  ضد المشعشع وسببها ان الحويزه كانت حين ضهور المشعشع بيوتا من القصب من غير طين ولا حجر، وسكانها رعيه ل(العبادي)  له مقرر يأخذه كل عام، فجاء عامله لاستيفاء مقرره فمنعه المشعشع،فوقع بينهم حرب فانكسر(العبادي) وانهزم موليا. ثم إن (الامير ناصر بن فرج العبادي) عاود الكره على الحويزه في أواخر سنة(861)هج، عندما قُتِل المولى علي بن المشعشع. وفي هذه الكره أيضا أنتصر عليه المشعشع ، ولهذه الانتصارات التي حققها المشعشع في الحويزه اسباب منها: جغرافيتها الخاصه التي جعلت المشعشع حصنا منيعا يحفظه من مداهمه العدو من ناحيه الغرب حيث يقع هور الحويزه .واشتهر منها ايضأ الامير (حسن العبادي) امير واسط والبطائح. وكذالك الامير( جعفر بن مقن بن مصعب) وهو من ذرية الامير( مهارش بن المجلي )امير عانه والحديثه ،وهو اخر امير من امراء (عباده) وفي زمنه حادثة (نهر الاخضر)، وكان ذلك تقريبا في القرن الحادي عشر هجري، حيث أن العثمانيين فرضوا الجزيه على القبائل العربيه فرفض امير قبيلة (عباده) المذكور تسليم الجزيه ، ودارت الحرب فلم تطيق الحكومه العثمانيه حرب قبيلة (عبادة)  فسدت شط عبادة المسمى (الشط الاخضر) حيث كان شريان الحياة للقبيله فهلكت بسسببه المواشي وتضرر الزرع وضاع القوت مما حدا بزعيمها(جعفر بن مكن العبادي) أن يترك بطائح الغراف ونزح بقبيلته الى الجنوب واستقروا في منطقة سوق الشيوخ في محافضة الناصريه ولايزالون الى اليوم متواجدون في المنطقه والمحافظه المذكوره وباقي البطون انتشرت في محافظات العراق وفي الاحواز وفي اماكن اخرى،وبيت الرئاسه الان في محافضة الناصريه المتمثل بالشيخ(فضل بن عبد الواحد بن عبد الحسين العصاد ) ومن العشائر والوائل المعروفه الان وبعضها مستقل بذاته  التي تنتمي لقبيلة (عبادة) :(ال مسلم) و(المهارش) و(البدران) و(الثراون) و(الحسينات-البو غربه) و(الحجاج) و(النصاروه) و(الهلاليه) و(آل عثمان) و(الدبونيون) و(ال فرحان) و(بنو سبعه) و(الدوبان) و(بنوسلامه) و(البو عبد علي) و(الدفافعه) و(الدغاغله) و(العجرش) و(البو شتال) و(ال ثامر) و (الصريفيين)و (الغرة) و،(الشغانبه)،(العنبكيه)و (الدهلكيه) و(الاركيه) و (المهداويه) و(البو سليم) و (الكدس) و(البو ذروه) و( ومن العوائل التي تنتمي ال قبيله عباده في  دوله الكويتSadعائله الشمالي)  و(عائلة الرامزي) و(عائلة الهندال الناصر) و(عائلة الدهش) و(عائلةالصريفيين) و(عائله الهلاليه) ، وغيرهم كثير.......0

مع تحيات اخوكم علي جاسم العبادي


عدل سابقا من قبل علي العبادي في الأربعاء أكتوبر 30, 2013 5:26 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 343
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة عباده في العراق النسب والتاريخ   الأربعاء أبريل 10, 2013 5:30 am

أهلا بك أخي الفاضل علي العبادي
وتسلم على هذه المشاركة الممتعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrejat.ahlamontada.net
واود الوارد
زائر



مُساهمةموضوع: عبادة   الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 7:52 pm

نحمد الله الذي شرفنا بهذا النسب العريق ولكن رئاسه العباده استحدثت في الاسم المذكور اعلاه علماً ان تاريخها يختلف عن حاضرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة عباده في العراق النسب والتاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: