منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
المواضيع الأخيرة
» شيوخ عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة خويلد في العراق
الخميس يناير 12, 2017 12:12 am من طرف الخالدي

» سؤال وجواب
الجمعة فبراير 26, 2016 3:24 pm من طرف د هاشم الفريجي

» مغادره المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:28 pm من طرف حمادي الفريجي

» عاصي نعيمة البديري
السبت فبراير 20, 2016 8:40 pm من طرف زائر

» ما هو حقيقة اصل الصبيح في السراي؟
الخميس فبراير 18, 2016 1:25 pm من طرف زائر

» الاستفسار عن أنساب العشائر
الخميس فبراير 18, 2016 3:37 am من طرف زائر

» منهجنا الجديد بالتحقيق عن كل مايخص نسب الفريجات
الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:50 am من طرف حمادي الفريجي

» هل توجد وثيقة بسكن الفريجات في الاعظميه
الأحد فبراير 14, 2016 3:25 am من طرف د هاشم الفريجي


شاطر | 
 

 فضلية التراجع عن الخطأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
? ????
زائر



مُساهمةموضوع: فضلية التراجع عن الخطأ   الأحد أبريل 14, 2013 5:18 pm

فضلية التراجع عن الخطأ


الأخوة الأعزاء تحية طيبة هنالك حكمة تقول ان للمجتهد فضلان اذا اصاب و اذا اخظأ فله فضل الاجتهاد – حنسا
منذ ان بدأنا في هذا المنتدى البحث في نسب العشيرة كانت هنالك آراء أستطيع ان اسميها أولية أو ( تخبطية) لكن كان هذا قبل 3 سنوات و هو بون زمني شاسع في موضوعة النقاش هذه
وكانت هنالك 3 أنساب هي الأكثر ترجيحا لنسب الفريجات و هي :
1- النسب التغلبي و أول من نادى به حسن المجنوني
2- النسب البكري و أول من شكك به د هاشم و حسن المجنوني
3-النسب التميمي و في الحقيقة لا يوجد هكذا نسب أصلا و انما هناك أعتقاد مجرد أعتقاد تبناه بعض الفريجات دون علم او دراية او دليل او شاهد او وثيقة هذا الاعتقاد مدعاة للسخرية لسببين أولا لا يوجد أي نسب اصلا و ثانيا وجود بني دارم في تميم هذا كل ما هناك و كأنما كل قبيلة في نسبهم لقب دارم يجب ان يعودوا بالضرورة الى تميم حتى و ان لم يكن هناك نسب لهم ياسسسسلام أي كارثة؟!! و منهم على سبيل المثال لا الحصر أهلنا الأزابج فمشجراتهم أو بعضها يشير لوجود لقب دارم و عليه يجب ان ينسبوا الى تميم !! ما هذه الخرافة و السخافة و الهرطقة !!!هل نحن في مقالب ( توم و جيري) كي يصل تفكيرنا الى هذا المنحدر السحيق !!! حسنا نعود الى موضوعنا
و بما انه لا يوجد أصلا نسب تميمي فنعود الى النسبين أعلاه
1- التغلبي ( غير مؤيد من أمير ربيعة و رأس تغلب السراي الشيخ سعد و غير مؤيد من أي رئيس عشيرة من الفريجات و غير مدعوم بأي وثيقة و لا تحليل يؤيده)
2- البكري ( مؤيد من أمير ربيعة و رأس الفريجات العام الشيخ عبد النبي و الكثير من شيوخ الفريجات و منهم الحاج نعمة و مدعوم بتحليلن قام بهما الدكتور رسول الفريجي و المهندس حمادي الفريجي و وثائق مثل الكلبي والبياتي و غيرها الكثير )
ولكن هذا النسب لدينا به مشكلتان
أولا:تشكيك الدكتور هاشم الفريجي و الذي يبنيه على عدم اكتمال عدد أجداده الى فرج فحسب رايه و مشجرة ديوانية والده لديهم 10 أسماء فقط قبل فرج و المفروض 14 الى فرج و الاسماء المفقوده هي 3 رغم أن الأجابه واضحة و هي أن سعيد لديه هديب و هذا يعني أصبح العدد 11 و بعد ان تأكد الدكتور هاشم و قطع بنفسه أن سعيد بن خلف بن خلف بهذا تكون قد حلت عقدة جلجامش و أصبح الطريق ممهد الى فرج ب 14 أسم و هكذا يتساوى العدد مع الجميع و اولهم الشيخ العام للفريجات ب 14 اسم الى خلف
أذن المفروض بعد ان تمت الأجابة و بالأدلة على عدد الأسماء الى فرج المفروض و المنتظر من الدكتور هاشم ان يتراجع او يغير قناعاته الى الأيجابية و تقبل و الأعتراف بهذا النسب كي يكف بعضهم ممن يصطادون في المياه العكرة من أستخدام رأي الدكتور هاشم كقميص عثمان او حصان طروادة للنيل و التشكيك في نسب العشيرة ولكن للأسف لم نسمع من الدكتور هاشم أي تغيير في رأيه بل ذهب ابعد من هذا عندما بدأ بتسائل ساخر من أنتم في( توصلنا )؟ و قوله ( لا يستطيع أحد ان يثبت نسب العشيرة مهما علا شأنه) ياسلام و هذا الكلام ينطبق عليّ و على الشيخ العام و على أمير ربيعة هذا هو رد الدكتور هاشم بعد 3 سنوات عجاف من النقاش المرير و الماراثوني
ثانيا:أستخدام رأي الدكتور هاشم من قبل مجموعة من المشككين كمعول لضرب نسب العشيرة و هؤلاء ليسوا شخص واحد بل هم مجموعة مثل ( مسكين الدارمي و الشيخ محجال و الأخ أبو عمر ) و لا يعلم الأ الله من سيخرج لنا في المستقبل و علينا ( أنا و الأخ حمادي ) أن نبدأ بنقاشات دفاعية ماراثونية مع كل واحد منهم لأقناعه!!! منهم من أقتنع مثل مسكين الدارمي و من من أخذته العزة بالأثم
و السؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا يريدنا الأخ هاشم ان ندخل في نقاشات بيزنطية كل شهر مع من يأتينا من (الأخوة -------) بأسماء مستعارة ليشكك في نسبنا ؟ لماذا يضعنا الأخ هاشم في هذا الموضع و كأنهم أصبحوا يعيروننا برأي الدكتور هاشم بل يستخدموه :فيتوضدنا هذا هو صاحب المنتدى غير مقتنع بنسبكم فما عليكم الأ ان تلقوه بالبحر و كهذا وهؤلاء لهم مصالحهم و لهم الفائدة التأريخية والعصرية بأبقاء الأبناء الشرعيين للعشيرة بلا نسب واضح و السبب هو رأي الدكتور هاشم و الذي!! ويلقي بظلال الشك ان الدكتور هاشم لم يحرك ساكن بعد كل هذه المصادر و التحليلات و الشهود و الوثائق و التي كل يوم تظهر لنا واحدة و لم يكلف نفسه بتغيير موقفه او حتى على الأقل بتصحيح هذا الموقف او محاولة ايجاد عذر اي تبريره بأن عامل الزمن كان السبب وراءهذا الرأي او وسيلة للخروج منه في ظل كل هذه الحقائق الجديدة
ولكن للأسف بعد كل هذا الزمن و الجهود الحثيثة نجد الدكتور هاشم لا زال عند رأيه بل زاده سخرية وتجاهلا لهذا النسب و هذه الجهود
و في النهاية انا أتمنى على أخينا هاشم اذا كنت لا تعرف فها انا أقولها لك أن رأيك هذا أصبح قميص عثمان و أصبح سيفا مسلطا على نسبنا يستخدمه المغرضون للنيل منا و من نسبنا
و اذا كنت تعرف و لا تتراجع او تغير رايك وب قناعة حقيقية فهذا يعني أنك تتعمد الأساء لنا و لنسبنا و اذا كان عذرك كما قلت سابقا عدد الأجداد فهذا العذر قد أزيل و بأعترافك أنت الى الأخ حسن المجنوني بأنك واثق بأن سعيد جدك هو أبن خلف بن خلف و بما أن حسن المجوني أثبت لك ان سعيد لديه ولد أسمه هديب فهذا يعني ان عدد الأجداد الى فرج أصبح مكتمل مثلنا و هو 14 أسم و بالتالي لا عذر لك على البقاء على رأيك القديم
ارجوك أخي صادقا أنا أدعوك الى تغيير رأيك لأن من يدخل المنتدى بأسماء مستعارة لا يناقش بنية صادقة خصوصا اذا كانت لديه مصلحة فما بالك اذا كانت هذه المصلحة هي الزعامة !!!!!!!!!
صدقني لم تعد بي أي رغبة في الدخول في نقاشات ماراثونية بيزنطية مع هؤلاء المغرضيين لأن هدفهم واضح و لا جدوى من النقاش معهم و على قول المثل العراقي ( يعرفها و يحرفها )
و أخير بعد أكثر من 3 سنوات من النقاش حول ايجاد النسب كنت أتمنى أن نكون قد فرغنا منه حتى نبدأ المرحلة الأخرى و هي تنقيح هذا النسب او النص و بنفس الوسائل و الروح النقاشية كي نقدم نموذج حقيقي يحتذى به للأجيال و للأخرين

د رسول الفريجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادي الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 281
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 63
الموقع : عميد مهندس متقاعد

مُساهمةموضوع: رد: فضلية التراجع عن الخطأ   الإثنين أبريل 15, 2013 4:28 am

الاخ الدكتور رسول المحترم
السلام عليكم اخي ورحمة الله وبركاته
اريد منك ان لا تستعجل الامور انا اؤيدك ان الذي توصلنا لتحليله هو الاقرب للصح ولاننا قطعنا على انفسنا ان يتسع صدرنا لكل النقاشات والطروحات الجديدة وانا ابن عمك لدي القاعدة المادية للنقاش الان افضل من قبل 3سنوات كما تفضلت اخي العزيز الطرح اننا من بني تميم ليس جديد وهناك بعد مراسلاتي لشيوخ من الفريجات يؤيدون ذلك ولديهم حجج وهناك نسب وقطعا للشك من اليقين وبسبب رسائل الكثير لي في الفيس بوك والاتصال الهاتفي علي ان اقف واقنع لا ان لا اسمع واكن مصر لذلك دعوتك معي ان تناقش الموضوع وجمع المصادر والتحليل لكي نثبت ذلك
وانا بدوري قمت بمراسلة امير بني تميم واجابني ولا استعجل بالطرح الا بلقائه بعد الانتخابات وارى مصادره واحللها وعندها نقول الحقائق لشيوخنا حتى وان تقاطع الموضوع مع طروحاتنا واكتفي الاشارة للموضوع بهذا القدر وارجو ان نكون بدور جمع المعلومات ونترك ما نحن فيه خدمة للحقيقة ولا اريد افصح كل شيء الان والله الموفق

_________________
مشرف منتدى العشائر والانساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
? ????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: فضلية التراجع عن الخطأ   الإثنين أبريل 15, 2013 6:00 am

عزيزي الأخ حمادي تحية و احترام وبعد

أنا أول مرة أسمع ان هنالك نسب تميمي مطروح او سيطرح للنقاش !! فكل ما أتذكره هو قولك أنت
( لقد سألت رئيس قبيلة بني تميم أذا كان الفريجات يرجعون الى تميم فأجابك متكبرا بقوله أن الكثير من العشائر تعتقد او تريد الأنتساب الى تميم فقلت لنا في هذا لمنتدى وقتها تمنيت لو أن الأرض بلعتك على هذه الأجابه) أتمنى انك تذكر هذا ؟ ثم لم يطرح أحد لا أنت و غيرك أي نسب تميمي في هذا المنتدى للقيام بمناقشته – و من هنا جاء كلامي- بعدم وجود نسب تميمي !! ثم ماذا تسمي وجود لقب دارم لدى الأزابج فهل هم من تميم أيضا؟أخي لو أن أحد قدم لي أطروحة دكتوراه في النسب البكري على الأدلة والشهود و الوثائق التي أثبتناه بها و التطابق الأسمي و العددي مع المياح أقول والله لا اتررد لحظة واحدة من منحه درجة الدكتوراه و بأمتياز أيضا!! عزيزي لقد وجدت أسمين من أسماء أجدادي هي ذاتها لدى المياح و هما
1- خلف بن فرج
2- عبيد بن غويض
وقد تكررا لدى الفريجات و المياح و هذا لم يحصل صدفة لأن الصدفة اذا تكررت لم تعد صدفة مطلقا بل عمل مقصود
على كل حال نحن ليس لدينا ( شورجة للأنساب ) بل هذا النسب الذي تبناه رأسا ربيعة و الفريجات و الكثير من شيوخ الفريجات يزينون به مضايفهم و قمنا بتحليله و وجدناه مطابق لحد كبير لنسب المياح و الأمارة عدديا و جغرافيا و لفظيا

أخوك د رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادي الفريجي



ذكر عدد المساهمات : 281
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 63
الموقع : عميد مهندس متقاعد

مُساهمةموضوع: نسب الفريجات وما مطروح بعلاقتهم ببني تميم   الإثنين أبريل 15, 2013 3:16 pm

الاخ دكتور رسول المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك على ردك وارجو ان تعرف ما يلي بشان طرح الموضوع
1.ان موضوع نسب الفريجات الى بني تميم (بني دارم) قد ثبت رسميا في وزارة الداخلية العراقية في المشجرة رقم/2 ولا يزال واعتبر جدنا هو
فرج بن حسن بن عمارة بن بيوض بن غزلي بن حسين بن محمود بن معيزي بن سعيد بن بدران بن مولان بن كاظم بن علي بن ابي طالب بن عطارد بن عقارب بن حاجب بن زرارة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم
هذا ما صادق عليه اتحاد النسابة العرب والنسابة في العراق والنسابة ثامر العامري
واعتمد من قبل شيوخنا وقتها زمن النظام السابق كنسب للفريجات
2.طرح الموضوع الباحث المجنوني ايضا واعتمده ولا يزال اخوه مؤلف ونسابة من عشيرة المجانين يعتمده كما اخبرني بذلك الاخ مالك الفريجي احد اعضاء هذا المنتدى واعتمده الاخ ابو النور بداية نقاشنا وكذلك الاخ نور على الدرب في واحة العشائر في شبكة العراق الثقافية وكذلك الاخ مسكين الدارمي وتراجع عنه
3.شكرا ذكرتني فعلا انا ذهبت الى احد الشيوخ في ديالى ولم يكن لديه علم لربما لكون عشيرته بعيدة عن العمارة وكان قد قال الذي اشرته ووقتها انا تنرفزت وتركت الموضوع ولكن لم اعرف ان هناك اميرلتميم ككل في العراق ولديه وثائق الا خلال هذه الايام بسبب اثارة الموضوع وتمسك بعض شيوخنا بالنسب التميمي كما اخبرني اكثر من شخص ومنهم الاخ فؤاد شذر المنتسب في الداخلية والاخ مالك ابو محمد الفريجي واخرون في كروب الفريجات
4.انا اول المحللين وفق رؤيتي للموضوع اكدت عدم انتماءنا لبني تميم وطرحت منشور (لماذا نحن ليس من تميم) بتحليل علمي وفق ما مطروح من نسب اعلاه
ووجهت دعوة الى اخوتي الذين لديهم حجج واثباتات حول الموضوع لنقاشه
ولو ظهر ما يقنعنا سنقول قولنا الفصل ولكن لحد الان لم اطلع على وثائق
5. شيخ البو سعيد عبود علي سوادي وبيت المشيخه من اخوانه وعمامه متمسكون بالنسب التميمي ولحد الان وكذلك البو حمد هذا ما اخبرني به الاخوة الذين زاروهم
مع العلم كل منهم لا يقر ان هناك شخص يرتبط به ويكتب تحت اسمه شيخ عام الفريجات/البو سعيد وهناك من المجانين من يقر بالنسب الدارمي التميمي
على ضوء الحقائق وبحدود ربع العشيرة ولربما اكثر متمسكون بالنسب الدارمي التميمي لابد لنا ان نقنع بالاسلوب العلمي بعد الاطلاع على الوثائق لذلك بعثت رسالة الى امير التميم في بغداد وتطرقت مختصرا للموضوع وانا اشرت لذلك
ولا اريد ان اذكر شيئا من تحليلي لانه تؤخذ مؤاخذة علي بسبب عدم ادراك ما اناقش
مخاطبتي اليك اعتزازا بك ولكونك في المنتدى تهتم مثلي بتثبيت نسبنا وتصقيته من كل خطا لحق به لانه من غير المعقول يبقى نسبنا لبني تميم رسميا وتصحيحه يتطلب اجماع وخطوتنا في نفس هذا النهج نريد ان نثبت خطا الشيء او صحته ونهيء الامور لشيوخنا حتى يستندوا لقاعدة علمية ومادية لغرض تصحيح النسب لانك في دولة حافظة لانساب عشائرها في مؤسسة وسجلات وربعنا لم يملكوا الاقناع للتغير
اذن اخي الموضوع ليس شورجة انساب وانك من النوع الذي يستعجل باطلاق العبارات المثيرة وانا مخاطبتي اليك بقولي لا تستعجل الامور اما اذا لاتريد الخوض بالموضوع فانت حر واشكرك مقدما ولكنني ساواصل تصحيح المسار المطروح عند بعض الشيوخ نحن من تميم ام لا لاهميته
شيء بسيط واخير اقوله ان امير بني تميم ايضا يؤيد النسب اليهم وذكر لي واقعة فصل في التسعينات بين بني تميم والفريجات في الشعلة وقال اكد لنا الشيوخ الحاضرون انتماءهم لبني تميم لذلك ساذهب اليه واطلع على الذي عنده وفق مفهوم اما تقنعني او اقنعك بالحجج والمصادر والتحليل الزماني والمكاني واسباب عدم اتصال الفريجات بهم وقد اوضح لي بعضها والله الموفق
اخوك المهندس حمادي الفريجي

_________________
مشرف منتدى العشائر والانساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضلية التراجع عن الخطأ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: