منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» حقيقة اصل الفريجات الجزء الاول
اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 26, 2023 11:58 pm من طرف السيد عباس شبر الموسوي

» السلام عليكم
اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالخميس أغسطس 24, 2023 2:11 pm من طرف د هاشم الفريجي

» نسب اسرة الشبيبي
اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2022 2:53 am من طرف محمد السعدون

» تحياتي للجميع ورمضان كريم
اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2022 9:08 am من طرف حيدر علوش

» أسماء الأجداد
اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2020 6:06 am من طرف د هاشم الفريجي

» عشائر الحديد
اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2018 4:19 am من طرف سامر سمارة

» زعيم عشيرة البوعلي / بيت رمح .... الفريضه عبيد بن سلمان
اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 4:15 am من طرف محمد العلياوي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ابوذيه على جناس ورويش /اذا مااصيرزحمه
اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2018 9:39 pm من طرف احمد ظاهر العبودي

» شيوخ عشيرة البزون
اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني


 

 اعتماد نسب لعشائر الفريجات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتماد نسب لعشائر الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 12:25 am

البو خلف والبو حمد اصل عشيرة الفريجا ت
--------------------------------------
البو خلف والبو حمد من بيت امارة ربيعة التغلبية ومقرها الكوت وجدهم الاعلى هو الشاعر عمرو بن كلثوم وقد نزحوا الى ميسان قبل انشاء امارة بني لام بسنين وكانوا من اشد المعارضين لقيام هذه الامارة التي استولت على اراضيهم ايام حافظ بن بركات وقد حاربها الامير حافظ بن براك بالتعاون مع قبيلة كعب وعشائر اخرى من قبيلة طي واخرجها من ارض ميسان فسكن قسم منهم في اعالي دجلة باتجاه الكوت حيث موطنهم الاصل وسكن البعض منهم في مناطق الاهوار( لكونها محصنة بالاحراش والمياه ) وباتوا يتحينون الفرص للانقضاض على اعدائهم وشكلوا تحالفات مع عشائر اخرى من عبودة وزبيد الذي اصبح بمرور الايام اتحاد عشائري قوي تزعمه البو محمد في العمارة وهم من فخذ الرؤساء من العزة واصل القصة كان امير الحويزة في الوقت الذي كان فيه العثمانيين يفكرون باحتلال ولاية بغداد عين امير الحويزه (بركات الاول) حافظ بن براك بن مفرج بن سلطان اميرا على الجزيرة وقد استطاع مؤسسها (حافظ) في السنوات الاولى من حكمه ان يقيم حلفا قويا مع القبائل العربيه المجاوره ويغدق على رؤسائها الاموال والهدايا وبذلك استطاع ان يمنح نفسه استقلالآ ذاتيا ويبسط نفوذه على كافة القبائل المجاوره ...
واستمر (حافظ)مؤسس الاماره حتى توفي (968هـ - 1560م) فخلفه ولده الاكبر(نصير) (968هـ-979هـ /1560م-1571م) ثم تعاقب على حكم الاماره اولاده واحفاده الذين حافظوا على حدود الاماره وخاضوا طيلة تلك الفتره معارك طاحنه وغزوات وغارات قاتله واهمهما معركتين تاريخيتين الاولى مع قبائل المنتفك استطاعوا من خلالها السيطره على جانب دجله الايمن بعد ان ازاحوا قبائل المنتفك منه
والثانيه مع امارة المشعشعين انتصروا فيها على المولى المشعشعي بعد ان ابادوا (عشرين الف مقاتل ) واسروا المولى نفسه امير المشعشعين في هذه المعركه والتي سطر فيها فرسان القبيله اروئع البطولات والشجاعه وبعد المعركه الطاحنه اعادوا الامير المشعشعي الاسير معززآمكرمآ الى اهله وذلك دليل الشهامه والرجوله وحسن معاملة الاسير ....
وبذلك اصبحت كافة اراضي مقاطعات العماره تحت سيطرة امارة بني لام بعد ان ازاحوا قبائل المنتفك من جانب دجله الايمن من خلال حملتين تدخلت في اولهما الحكومه العثمانيه لفض النزاع ولم يقف عند ذلك الحد حتى قاد فرسان قبيله بني لام حمله اخرى باغتوا فيها مقر المنتفك واجهزوا عليه وبذلك فرضوا سيطرتهم التامه على كافة العشائر والقبائل التي صارت تلتزم الاراضي منهم لمدد معينه وببدلات مقطوعه ويكون ذلك ايذانآ بولادة اول اماره عربيه في منطقه العماره واما مايتعلق بامارة ربيعة فان رؤساء امارة ربيعة الان : (التغالبة) الذين يرجع نسبهم الى (تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمى بن جديلة بن سد بن ربيعة)
وتتكون امارة ربيعة من القبائل التالية
-------------------------------
1- مياح
2- السراي
3- بني عمير
4- عتاب
ولأمير ربيعة خمسة أخوة هم (مقدام و عزام و ضرغام وعزيز وعطا )
فمن تغلب: الأمارة; العتاب اوالعتابي; التكارته في تكريت; السراج او السراي بالعراقي; وبني حمدان اكبر قبائل العراق. وغيرهم كذلك.
وهم من ذرية عمرو بن كلثوم من بني عتاب من تغلب ومنهم في هذا العصر الأمير ربيعة بن حبيب بن نصيف بن درويش بن مذكور بن علي بيك بن سلطان بن محمد بن سليمان بن علي بن صباح بن راشد بن جابر ابن غريب بن عبدالله بن سالم بن حمدان بن محمد ( المقن ) بن مرشد بن سيف الرحبي بن صالح بن غانم بن فراز بن عطية التغلبي بن الأمير منجد بن غيث بن عتاب بن سهل بن عبدالعزيز بن صالح بن يحيى بن مالك أمير الرحبة بن طوق بن عتاب بن زهير بن شريح بن عبدالله بن عمرو بن كلثوم بن مالك بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل وبن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار وهو أميرقبائل ربيعة في العراق ’’’’ومن تفرعات الأمارة 1- فخذ البو مذكور وفيهم الرئاسة 2- فخذ البو صجم 3- فخذ البو أسد 4- فخذ آل علي 5- فخذ بيت مشكور 6- فخذ بيت درويش 7- فخذ بيت ميرخان 8- فخذ بيت حمود 9- فخذ البوحمد 10- فخذ بيت علي 11- فخذبيت أبو سليمان 12- فخذ البو حسين 13- فخذ البو خلف ومن الأمارة في منطقة البصرة 1- آل قاسم 2- آل مبارك 3- أمير أحمد 4- أمير عثمان 5- الحاج سعد 6- آل وادي 7- آل عساف 8- العلي .....
جاء في كتاب جمهرة أنساب العرب لابن حزم الصفحة رقم : 128 ما نصه
بنو جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب منهم: عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب؛ وبنوه: عبد الله، والأسود، شاعران سيدان؛ وعباد، وهو قاتل بشر بن عمرو بن عدس. ومن ولده: العتابي الشاعر، واسمه كلثوم بن عمرو بن أيوب بن عبيد بن حبيش بن أوس بن مسعود بن عبد الله بن عمرو بن كلثوم بن مالك؛ ومالك، وعمرو، والقاسم، بنو طوق بن مالك بن عتاب بن زافر بن شريح بن عبد الله بن عمرو بن كلثوم المذكور؛ وابنا مالك بن طوق: طوق، وأحمد، كانت لهم جلالة ربيعة، وإليهم تنسب رحبة مالك بن طوق؛ ولعمرو ابن كلثوم أخ اسمه مرة بن كلثوم، فارس بطل؛ وأبو حنش عصم بن النعمان ابن مالك بن عتبا، وهو ابن عم عمرو بن كلثوم لحاً، وعصم هذا هو قاتل شرحبيل بن الحارث الملك آكل المرار، يوم الكلاب."
وجاء في كتاب نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب للقلقشندي الصفحة : 66 ما نصه " ومن بني تغلب هؤلاء عمرو بن كلثوم، وهو عمرو ابن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن جشم بن بكر بن جبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب، ومن عقبه مالك بن طوق الذي تنسب إليه مدينة الرحبة التي على الفرات فيقال رحبة مالك بن طوق، وهو مالك بن طوق بن عتاب بن زعفر بن شريح بن عبد الله ......
وفرج هو احد الاجداد والاصل هو خلف وحمد الذين لاعلاقة لهم بالبو عذا ر
(وهو ما يربط به الخيل من لجام )
منبع العشيرة جزيرة العرب وهم من قريش حسب الوثائق القديمة لهم من
ذرية الصحابي ( عبد الرحمن بن سمره بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي المضري العدناني ) والذي كان من كبار من فتح بلاد فارس وامير مميز وقائد الجيوش في فتح سستان وخلراسان وكابل ( عاصمة افغانستان اليوم ) وله صحبة مميزة مع الرسول الاعظم محمد ( ص ) توفي في البصرة
ودفن فيها وله من الولد ::::::
-----------------------------------------
(عبد الله ,عثمان ,محمد ,عبيد الله ,عبد الملك,شعيب)
وكانوا من المجاهدين لرفع راية الاسلام
في كل ارض ومن ذراريهم تكونت عشيرة بني سالة
( البو عذار )
(( وهم البو كرم الله البومساعد البوحسون البوراشد الزهيريه))
ونخوتهم الرئيسيه ( اخوة سعدة ) وهم شيوخ و جدهم الاعلى الصحابي عبد الرحمن بن سمرة نزحوا بعد حادثة غدر المشعشعين ضد عشيرة بني طرف
التي كانت تتوالى ثوراتها ضد حكم المشعشعين حيث طلب المشعشعين
من شيوخ بني ساله التدخل لفض النزاع في ديوان
ومضيف بني ساله وبعد اخذ الامان ومجي شيوخ
بني طرف غدر بهم المشعشعين وقتلوهم في مضيف بني سالةو وكانت نكبة كبيرة لبني سالة فالغدر ليس من شيمهم والخيانة ليست من خصاله مما جعل كثير منهم يرحل الى بادية العراق الجنوبيه خوفا من ردة فعل بني طرف
وخلاص من المشعشعين واصبحت العشيرة بني طرف وخلاص من المشعشعين واصبحت العشيرة مقسومة جزء بالاحواز والاخر في العراق وقد غير النسابون المشعشعين نسب البو عذار وعدوه من عشائر ربيعة ( اتحاد السراي )
أمنيخرعبدالله محمدعمران ذياب غانم ساله(سيل) )
علي احمد نصرعلي منصورسلمان محمدعذار
كليب الاصغرالنظام الشوك مالك ربيعه اوس تغلب الهجرس
((الجرؤ)كليب ربيعه التغلبي ونسبهم الاصح في قريش
من ذرية ((((الشيخ منصور احسان مالك عامر عبد الله شهاب
صخر كعب عليب سعيدكوت عبدالرحمن غني عبدالله وقاعه ساله
(سيل)عبد الرحمن سمره حبيب عبد شمس عبد مناف القرشي
المضري العدناني وهذا ما يتناوله اكثر ابناء العشيرة
في الاحواز والعراق
عبد الرحمن بن سمره بن حبيب عبد شمس بن عبد مناف
عشائر السراي بن علي بن نصر بن علي بن منصور ......التغلبيه
المصادرهي :::::
------------------------------
مسيرة قبائل الاهواز.
-مدخل واعراف عشائرالعربيه في خوزستان .
-كتاب تكملة الاكمال / لابن الصابوني ج4 ص 106.
-كتاب ذيل اللألي ص 75.
-كتاب الاغتضاب ص 45.
-انظر كتاب مناهل الظرب
في معرفة انساب العرب /للسيد جعفر الاعرجي (مخطوط ). (سيل) ساله,

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?-????
زائر




اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتماد نسب لعشائر الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 12:35 pm

االى الأخ مسكين الدارمي تحية خالصة

هذا أستطراد غاية في الأهمية لكن السؤال هنا هل هذه المعلومات مأخوذه عن مصدرلأن استتطرادك في سرد الأحداث التاريخية و تسلسلها يدل عن وجود مصدر ما ؟ اذا جوابك نعم فما هذا المصدر ؟ و هل تستطيع حصرا المستشهد به من هذا المصدر بين قوسين ؟ أما اذا كاتن المعلومات هي نتاج تحليلك الشخصي فعلى ماذا بنيتها وما دليلك لأنها معلومات مهمة و مفصلية ؟ و ما هو الرابط النسبي بين البوخلف و البوحمد بالأمارة و في أي جد يلتقون ؟

ملاحظة مهمة: أرجو من الجميع الأنتباه أن هنالك أمارتين لربيعة

1- الأساس و الأصل هي أمارة تغلب في الكوت و كانت سابقا في العمارة و أستأثر بها أحفاد عمرو بن كلثوم و بعد ذلك أحفاد كليب ثم عادت الى أحفاد عمرو بن كلثوم و كانت بالتناوب عند التغالب حتى أستاثر بها على بيك حفيد عمرو و آلت لاحفاده

2- أمارة ربيعة البكرية و هم أحفاد مرة بن ذهل بن شيبان أبو الجليلة زوجة كليب و هولاء يسكنون البصرة و لا علاقة بينهم و بين التغلبيين الأ في وائل ابو بكر و تغلب

و انما كانت الأمارة في بني ربيعة تتنقل بين ابناء وائل بكر و تغلب و عنز حتى استأثر بها التغلبيون يأريخيا و اخذوها بالقوة وبقيت لهم الى الآن ولكن البكريين رفضوا ذلك و أسسوا لهم امارة خاصة بهم لم يعترف بها احد غيرهم انفسهم و هي تلك الموجودة الآن في البصرة كردة فعل على حرب البسوس

فأرجو من المناقشين عندما يذكروا أمارة ربيعة او أمير ربيعة فليحددوا أي منهما التغلبي ام البكري

مع فائق أحترامي
د-رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: اعتماد نسب الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 8:34 pm

ملاحظة مهمة: أرجو من الجميع الأنتباه أن هنالك أمارتين لربيعة
1- الأساس و الأصل هي أمارة تغلب في الكوت و كانت سابقا في العمارة و أستأثر بها أحفاد عمرو بن كلثوم و بعد ذلك أحفاد كليب ثم عادت الى أحفاد عمرو بن كلثوم و كانت بالتناوب عند التغالب حتى أستاثر بها على بيك حفيد عمرو و آلت لاحفاده
2- أمارة ربيعة البكرية و هم أحفاد مرة بن ذهل بن شيبان أبو الجليلة زوجة كليب و هولاء يسكنون البصرة و لا علاقة بينهم و بين التغلبيين الأ في وائل ابو بكر و تغلب
و انما كانت الأمارة في بني ربيعة تتنقل بين ابناء وائل بكر و تغلب و عنز حتى استأثر بها التغلبيون يأريخيا و اخذوها بالقوة وبقيت لهم الى الآن ولكن البكريين رفضوا ذلك و أسسوا لهم امارة خاصة بهم لم يعترف بها احد غيرهم انفسهم و هي تلك الموجودة الآن في البصرة كردة فعل على حرب البسوس
فأرجو من المناقشين عندما يذكروا أمارة ربيعة او أمير ربيعة فليحددوا أي منهما التغلبي ام البكري
=======================

الاخ الدكتور رسول المحترم
اذا كنت تقصد بالامارة في البصرة ( عشيرة الامارة ) وهي عشيرة الإمارة
من فروع ربيعة العدنانية استقرت ضمن حدود محافظة البصرة في ( المدينة ، كرمة علي ، القرنة ، الزبير ) وغيرها من أقضية ونواحي محافظة البصرة فهم اشتقاق من إخوانهم أمراء ربيعة الذين يسكنون محافظة واسط ، ويرأسهم الشيخ جري بن حميد بن حمود بن جابر بن جاسم بن محمد بن سلمان بن يحيى بن ((الأمير علي الجد الجامع )) لهم بن الأمير محمد بن الأمير صالح بن الأمير غالب بن الأمير جبر اليتيم بن الأمير صالح بن الأمير ولي الله بن الأمير درويش بن الأمير رحمة الله بن الأمير ربيعة بن عجيل بن ( مخزوم الكبير) مؤسس إمارة ربيعة عام 613 هجري ، بن عامر بن خزيمة بن محمد بن منصور بن مشكور بن صباح بن محمد بن حبيب بن مالك بن حنظلة بن شيبان بن محمد بن حبيب بن مالك بن حنظلة بن شيبان بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله السمين بن عمرو بن ثعلبة بن الأسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..... .
ونخوتهم ( شيخة ) ، وتنقسم عشيرة الإمارة في محافظة البصرة إلى عدة أفخاذ ومنها [ فخذ المير جاسم والمير حبيب والمير مبارك والمير علي بيك وفخذ الميرعثمان والمير احمد والمير فرج والمير درويش والمير طه والمير حسين والمير ديوان والمير مختار ]
ومن العشائر التي تنضوي رايتها مع عشيرة الإمارة هي عشائر الصيامر وهم حلف عشائري ,,,, اما مايتعلق بتغلب هُم بنو تغلب بن وائل من شبه الجزيرة العربية. وتغلب هو أخو بكر بن وائل، وكان بينهما حرب البسوس الطّويلة. وتعود هذه القبيلة المسيحيّة في جذورها إلى ربيعة بن نزار بن معد. تعتزّ تغلب برمزها وائل بن ربيعة الذّي تلقّب بكُليب الذّي كان فارسًا مقدامًا وعزيز النّفس حتى ضُرِب به المَثل: "أعزّ من كُليب وائل". كانت لكُليب أخت مُتزوّجة من لبيد بن عقبة عامل ملوك كِنده على ربيعة، فطغى عليها وجار حتّى قتله كُليب. فأشعلت هذه الحادثة حربًا ضروسًا بين ملوك كنده وحُمير باليمن والقبائل المُتحالفة مع كُليب وهي ربيعة ومضر وإياد وطيء وقضاعة وجاء النّصر حليف ربيعة. بعد هذا النّصر، إنضوت قبائل ربيعة جميعها تحت لواء كُليب. فنَصّب هذا الأخير نفسه ملكًا وحكم بشكلٍ طاغ ٍومُتسلّطٍ. بعد مقتل كُليب في حرب البسوس، خَلَفه أخوه عدي بن ربيعة المعروف بالمهلهل الذّي مات أسيرًا لدى عوف بن مالك. خاضت تغلب حروبًا مع أطراف شتى قبل الإسلام وفي أوّل قيامه، أهمّها حرب تغلب ضد قيس. وفي سنة 12هـ، حاربت تغلب إلى جانب الرّوم بواقعة الفراض ضدّ المسلمين ولكنّها وقفت بعد سنةٍ واحدةٍ إلى جانب العرب ضدّ الفُرس. وحالفت تغلب الأمويين ودخل أعداد منهم في الإسلام. أنجبت تغلب عددًا كبيرًا من الشّعراء، بينهم المُهلهل وعمرو بن كلثوم وجابر بن حني التّغلبي صديق امرؤ القيس وابن جعل والنّابغة التّغلبي وجميل بن كعب والأخطل.
وبنو تغلب هم
1- غنم
2- اوس
3- عمران
4-ومن ذراري غنم ( عمرو ووائل والعتيق ) ومن وائل ( شيبان ولوذان ) ومن ذراري عمرو ( زيد ومعاوية وحبيب ) ومن ذراري حبيب ( بكر وجشم ومالك ) ومن ذراري بكر ( جشم ومالك والحارث و عمرو وثعلبه ومعاوية )
5- ومن ذراري عمران ( الارقم )ومن ذراري الارقم ( اسامه وعوف وتيم )
6- ومن ذراري تغلب ( دوسر ) ومن ذراري دوسر ( محمد وعلي ) ومن ذراري علي ( المصارير والحقبان والمشاوية ) ومن ذراري محمد ( العمور والخييلات )
أهم قبائل ربيعة
-------------------------
و ربيعة حسب مشجّرات النسب التقليدية هو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وقد كان نسّأبو العرب الأقدمون يعدّون القبائل التالية ضمن ربيعة:
عنزة - الذي ينسبونه إلى عنزة بن أسد بن ربيعة.
عبد القيس ( عشائر عبودة في العراق والعبدي في الوطن العربي )*- وهو حسب النسابين عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة. سكنت هذه القبيلة إقليم البحرين التاريخي (شرق الجزيرة العربية)، وكانت في أغلبها متحضّرة تعمل في الزراعة وقت ظهور الإسلام. وقد انتهى تواجدها القبلي منذ القرن السابع الهجري.[3]
وائل - وهو وائل بن قاسط بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، وينتسب إليه القبائل المشهورة التالية:
تغلب بن وائل - وقد سكنت شمال الجزيرة وهاجرت على إثر الحروب القبلية إلى الجزيرة الفراتية، كما يرد ذكرها في أحداث إقليم البحرين في القرن السادس الهجري.
الحمدانيين - عشيرة تغلبية لها تواجد كبير في شمال غربي العراق في مدينة الموصل.
بكر بن وائل - وهم خصوم تغلب في حرب البسوس التي دامت أربعين عاماً في الجاهلية. والظاهر أن قبيلة بكر كانت مقسّمة إلى قسم متحضّر وآخر بدوي. فأما الحضر فهم بنو حنيفة وأقسام من بني قيس بن ثعلبة وبني يشكر، وقد سكنت هذه القبائل في إقليم اليمامة في شرق نجد، وسكنت إلى جانبهم قبيلة بني عجل من بكر بن وائل. أما بادية بكر فتضم قيس بن ثعلبة وتيم اللات بن ثعلبة وبني عجل، إلا أن أكبر فروعها هي قبيلة بني شيبان التي قادت معركة ذي قار ضد الفرس. وقد سكنت قبائل بكر بن وائل شمال الجزيرة وشرقها ثم هاجرت هي أيضاً مع تغلب إلى الجزيرة الفراتية وسمّيت تلك المنطقة بديار ربيعة، كما سمّيت منطقة مجاورة بديار بكر (التي تقع فيها مدينة ديار بكر في تركيا اليوم).[4] ويعتقد أن قبيلة بكر بن وائل تشكّل القسم الأكبر من قبيلة عنزة الحالية عن طريق الحلف والاندماج بين القبيلتين.[5][6]
عنز بن وائل - وهي قبيلة سكنت جنوب غرب الجزيرة العربية (منطقة عسير الحالية) منذ العصر الجاهلي وحالف قبائل قحطان قديما. وذهب بعض المستشرقين إلى أن القبيلة قضى عليها الطاعون سنة 1200 م،[7] وبقي منها اليوم قبليتان هما ربيعة مقاطرة التي كانت تسمى قديما "ربيعة الشام"، وربيعة الطحاحين التي كانت تسمى "ربيعة اليمن" ومحاليل هذه القبائل اليوم في تهامة عسير إذا تمتد منازل ربيعة المقاطرة "ربيعة الشام" ما بين واديين كبيرين بتهامة هما وادي يبة شمالا وحلي جنوبا، بينما تمتد منازل ربيعة الطحايين من وادي حلي شمالا وحتى وادي عتود ومربة جنوبا. وهاتان القبيلتان هما البقية المتبقية من قبائل ربيعة في المنطقة التي لم تزل تحتفظ بالنسبة القديمة إلى ربيعة الفرس فأسماؤهم تنتهي بـ"الرَّبَعي" بالراء المشددة المفتوحة والباء المفتوحة المذكورة في كتب الأنساب القديمة، وإنما قل استخداها لكثرة بطون ربيعة قبائلها.
النمر بن قاسط - وهو فيما يقال النمر بن قاسط، أخو وائل بن قاسط. وهي قد كانت ديارهم في أعالي الفرات بالإضافة إلى فروع ذكرها الهمداني وغيره في اليمامة في القرن الرابع الهجري. وقد تشتّت القبيلة في زمن الفتوحات وربما انصهر من تبقّى منهم في قبائل ربعية أخرى، وقد كانت القبيلة تدين بالنصرانية وذكر الإخباريون المسلمون أنها دخلت مع تغلب ضد بكر في حرب البسوس وأن تغلب قد لجأت إليها حين نزحت شمالاً بعد تلك الحرب.[8]
ضبيعة بن ربيعة - قبيلة منقرضة كان منها الشاعر الجاهلي المتلمس الضبعي خال طرفة بن العبد، وكانت محالفة لبني بكر بن وائل
المصادر //
---------------------------------------
1 كتاب تاريخ نجد
2 كتاب عشائر الشام / احمد وصفي زكريا
3 كتاب انساب العرب
4معجم مااستعجم / ابو عبيد البكري 5اصدق الدلائل في انساب بني وائل
6 تحفة الالباب / الحسن العامري ص 168 وص167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?-????
زائر




اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتماد نسب لعشائر الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:29 am

الى الأخ مسكين الدارمي تحية خالصة

اأخي العزيز ان الأمارة البكرية في البصرة أصبحت عشيرة مثلما اصبحت الأمارة التغلبية في الكوت عشيرة أيضا وهي مسألة طبيعية جدا ان تصبحا عشائر بالتكاثر و لكن الأمارة البكرية في البصرة هم رؤساء وشيوخ بني شيبان يرجعوا الى الأسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان والتي رأسوا ولا زالوا يرأسون كل قبائل بني بكر من ربيعة ولديهم امارتهم الخاصة و مضيف كبير وشجرة أمارة خاصة بهم و ألأمير منهم يسمى ألمير وهناك عندهم أمير ربيعة أيضا وهم كانوا و لا زالوا يعتقدون ان كل أمارة ربيعة لهم وكانوا و لا زالوا ينافسون أمارة الكوت أحفاد عمرو بن كلثوم و الشجرة التي نزلت ذات يوم في هذا الموقع هي لأمارة ربيعة البكرية في البصرة و الأمير الذي كانوا يتحدثون عنه في تلك الشجرة هو ليس ( ربيعة بن محمد الأمير ) و انما هو أمير ربيعة البكري من بني شيبان

على أية حال نحن لم نختلف كثيرا فأنت تتفق معي أنهم لديهم أمارة و أنهم من بني ذهل بن شيبان ولديهم شجرة لأمارتهم تختلف كليا عن شجرة الأمارة التغلبية في الكوت

ولكن ما كنت أنتظره منك أخي هو الأجابة عن تسائلي الآتي : في المداخلة الأولى عن علاقة البوخلف و البوحمد بأمارة ربيعة التغلبية حيث قلت لك:

هذا أستطراد غاية في الأهمية لكن السؤال هنا هل هذه المعلومات مأخوذه عن مصدرلأن استتطرادك في سرد الأحداث التاريخية و تسلسلها يدل عن وجود مصدر ما ؟ اذا جوابك نعم فما هذا المصدر ؟ و هل تستطيع حصرا المستشهد به من هذا المصدر بين قوسين ؟ أما اذا كاتن المعلومات هي نتاج تحليلك الشخصي فعلى ماذا بنيتها وما دليلك لأنها معلومات مهمة و مفصلية ؟ و ما هو الرابط النسبي بين البوخلف و البوحمد بالأمارة و في أي جد يلتقون ؟

أنتظر جوابك عن تسائلي مع خالص مودتي
د-رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: نسب عشائر الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 3:25 am


معلومات عن ربيعة
-----------------
إن قبيلة ربيعه كانت في أرض ميسان منذ العصور العربية الإسلامية الأولى واستمر وجودها فيها بعد نهاية الحكم العباسي ثم سيطرت المغول إلى مجيء الحكم العثماني حيث ظهر في عام (1588م) الشيخ حافظ بن براك زعيم قبيلة بني لام وقد شاهد نفوذ هذه القبيلة ولغرض زعزعتها وإنهاء دورها قام بتحريض العشائر التي كانت تحت إشرافه وسيطرته بعد أخذه موافقة امارة الموالي المشعشعين في أبعاد قبيلة ربيعه عن أرض ميسان وإجلاءهم إلى مناطق شمال مدينة الكوت الحالية.
يذكر ان فــي منتصف القرن الحادي عشــــر الهجري ان قبيلة بني لام خيمت محل اعمامها طـــــي لان بني لام بطن مـــــن طي وكانوا ينعتونها ذلك العصر ( عشائر العمارة) وقد قال عنها ابراهيم فصيح البــغدادي فــي كتابه ( عنوان المجد )والذي كتبه سنة 1286 هـ - 1869 م ( ومـن العشائر العـــظيمة عشيرة بني لام وهي كثيرة العدد والبطون حمايلهم مــن اكابر الناس كرما ونجابة وبأساً بطناً من طي من القحطانية وهم بنوا لام بن عـمر بن علية بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان بن جندب بن خارجة بن ســعد بن قطرة بن طي ) 3 وكانت منازلهم في الاصل في ( المدينة ) الى الجبلين ثم رحلوا الـــــى العراق وكان اميرهم في القرن العاشر الهجري هو ( ابو نصير حافظ بن براك ) وقــــد سطع نجمه في سماء هذه البقاع واصبحت القـبائل تخشاه لشجاعتـــه وغزارة عقلـــه وقد نكل بعشائر ربيعة واجلاها عـــــن مواطنها ( الجوازر ) وسيطر بعشائره الكثيرة – وان كانت غالبية العشائر التي كانت معه لم تمت له بصلة ولكنها تتسمى باسمه ليحميها- .
نقول سيطر على اطراف الجوازر بل بكاملها وكان الذي تحت نفوذه ايضاً من هور حافظ في الغراف الى العمارة ( الكوت ) الى العزير الى الطيب و الدويريج
في اواخر القرن الثــاني عشر الهــــجري بدأت الحكومة العثمانية محاولة السيطرة على مناطق العراق وحاولت اسـكان العشائر وتوطيــنها ومنحها الاراضي في بعض الاماكن التي تصلح للزراعة واختارت الاراضي الـخصبة لزراعتها فابتنت القـــــلاع وعينت لها موظفين وحــرس ( الانكشارية ) يحرسونـــها واخذت في جباية الاموال وفرض الميري على شيوخ العشائر وتمكنت نقل تلك العشائر من حالة البداوة والغزو والاحتراب الى حالة الحياة الزراعية المستقرة والتي تساهم في بناء مجتمع مستقر يعمل على البناء والاعمار وكل متطلبات التطور والرقي .
في هذا الزمن بدأت مــلامح مدينـــة ( كوت العمارة ) تظهر الى الوجود حيث وجود القلعتين التركيتين التـــي يسكنها الحـــراس الاتراك وبعض الصناع وفي ذلك الوقت ايضاً بداء ظهور حركة الـسفن البخارية الماخرة في دجلة بين بغداد والبصرة والتي احتاجت الى تجهيزها بالوقـــود وما يحتــــاج اليه المسافرون على ظهرها فمن هنا بدء عـــصر جديد لبداية تكوين مدينة جديدة ترث مدينة واسط سميت اولاً بـ ( كوت العمارة ) ثـــم لواء الكوت واخيراً حملت اسم واسط وتحملت تاريخها وارثها الكبير لتسهم في بناء العراق الجديد ومن ابرز العشائر التي ساهمت في بناء المجتمع الجديد عشائر ربيعة التي نزحت من ارض العمارة الى الكوت كرها وبيت امارة ربيعة يتكون من البيوت التالية وهم 1 بيت ميرخان 2 بيت درويش 3 بيت كاطع ( وكاطع وميرخان ودرويش ) اخوة كركوش بن علي بيك جد الامراء الاعلى 4 بيت سليمان 5 بيت البو حمد 6 بيت البو حسين 7 بيت البو خلف 8 بيت كركوش 9 بيت عزيز وللمعلومات ان علي بيك هذا غير الامير علي بن سلطان فانه جد اعلى وهو الذي كان صاحب النفوذ العظيم والمكانة الرفيعة وهؤلاء يتصلون ببيت الامارة قبل علي بيك وباقي بيوت الامارة متفرعون من هؤلاء ومن الجدير بالذكر ان الحروب بين ربيعة وعبادة والحرب سجال بينهم وبين كنانة والمنتفق وهذه من الاسباب الرئيسية التي حدت ببعض البيوت من ربيعة الى الاستيطان في الاهوارالمحصورة بين العمارة والبصرة والناصرية لكونها مناطق حصينة وعصية على الاعداء وفي البرس في الجزيرة قبل سوق الشيوخ وامارة ربيعة كانت تسكن في الجهة اليمنى من الغراف وعشائر السراي والمياح في اليمنى ويمتدون الا ان البعض من عشائرهم اليوم يتكون منها لواء الكوت ( واسط ) وقد ورد ذكرها في كتاب العراق بين احتلالين .... مع التقدير
المصادر
----------------------------------------
1- عبد الكريم الندواني :- تاريخ العمارة
2- السيد راضي الطباطبائي :- مخطوطة تاريخ الكوت
3- علي بن الحسن بن شدقم :- زهرة المقول في نسب ثاتي فرعي الرسول
ينالماضي والحاضر تاليف السيد عبد المنعم تقي الطباطبائي
-----------------------------------------

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?-????
زائر




اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتماد نسب لعشائر الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 2:31 pm

الى الأخوة الأعزاء في هذا المنتدى

تحية و احترام و بعد

أرى اننا قد أنفقنا الكثير من الوقت و الجهد في تتبع نسب الفريجات و كان كل تركيزنا منصب على انصال نسب الفريجات الدارمية بالصبيح !! وها نحن نكتشف ان هذا الجهد للأسف قد ذهب سدى لأنه لا يوجد احد سلم بهذا النسب أو اشار له أو ذكره لا في تصريح و لا في تلميح و لا حتى في اشارة قريبة اة بعيدة

و لكن في نفس الوقت هناك في الجهة الأخرى و أقصد بها أتصال نسب البو خلف و البو حمد في أمارة ربيعة التغلبية
وهناك من سلم بهذا النسب و اشار له و ذكره بتصريح واضح و ملموس و أقصد به الباحث العزاوي و الذي ذكر ايضا في مقدمة كتابه أنه سافر كثيرا في أرجاء العراق و ألتقى رؤساء الكثير من القبائل العراقية
وسألهم عن فروع قبائلهم و أنني أكاد أجزم أنه قد ألتقى أيضا في أمير ربيعة في الكوت و بالتالي أن المعلومات الي لديه ذات قيمة توثيقية مهمة

لذلك أنني أرى أن تنصب جهودنا البحثية في نسب البوخلف و البوحمد الى أمارة تغلب و لنصرف نصف الوقت و الجهد الذي صرفناه سابق دونما جدوى لعلنا نصل الى نتيجة حقيقية و ملموسة

فعندنا أكادميا اذا كانت المعلومة مستندة الى مصدر واحد ثقة يؤخذ بها و لعمري ان كتاب العزاوي مصدر ثقة


تحية خالصة
د-رسول الفريجي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: نسب قبيلة الفريجات    اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 4:19 pm

نسب قبيلة الفريجات
--------------------
الاخوة الاعزاء رحم ألله الشاعر الذي يقول ::::::
-----------------------------------------------
ماكل مايتمنى المرء يدركه ** تاتي الرياح بما لاتشتهي السفن
اولا : مشكلة نسب عشائر الفريجات اصبح يتلاعب به النسابة الكرام كما يتلاعب الرياضيون بكرة القدم منهم من يقول من الصبيح من ذراري كليب بن ربيعة والصبيح منهم سادة ومنهم من ربيعة ومنهم من بني الوليد بن المغيرة ومنهم من يقول من ربيعة التغلبيه لوجود البو خلف والبو حمد والبو حمود في مشجرات بيت الامارة ولكن امارة ربيعة لم تفصل تفرعات هذه البيوت ولم تذكر يوما ان عشائر الفريجات منها ولعله تشابه اسماء ليس الا .
ثانيا : منهم من يقول انهم من بني دارم من قبيلة تميم ومن ذراري عبد ألله ( العبادلة) وقد اصطبغوا باسم الدارميون الذين استوطنوا اعالي دجلة من كوت العمارة الى تربة النبي العزير ( ع ) ومناطق العوفية وابو حلانة وام حمل من مواطن سكناهم وهم من العشائر المضرية العدنانية ( حنظلة ) وكان يسكن بجوارهم عشائر حطيط من عنزة والعبادة وكعب وعشائر الفضول وعامة عشائر ربيعة وهي من العشائر التي حاربها الامير حافظ بن بركات بعد ان استطاع اغراء بعض مشايخ كعب وكندة وعشائر اخرى صغيرة لمحاربة عشائر ربيعة والدارميين اصحاب الارض ولكونهم يمتلكون السيطرة على هذه البقاع وقد استطاع ازاحتهم الى الاهوار والجزيرة باسناد من امارة المشعشعين والعشائر المتحالفة معه واسس اول امارة عربية في العمارة دامت اربعة قرون ...
اقول ::: ان قول المشايخ من عشائر الفريجات لايعتمد عليه لسبب بسيط هو ان عشائر الفريجات اليوم ( اتحاد عشائري ) وليس عشيرة واحدة من جد اعلى واحد والقول الفصل ان الفريجات قبيلة عدنانية تجمع بين مضر وهم العبادلة وربيعة وهم الاليزابج من عبد القيس ( عبودة ) وكانت زعامة القبيلة في وقتها والى يومنا هذا لمن يمتلك الحكمة والاتزان والضليع بالاعراف العشائرية والقادر على الحل والعقد سواء كان من البو خلف اهل الثلث او من البو حمد او من البو سعيد او من البو حمود او من بيت ادهيم او من الاليزابج من بيت فارس واخوانهم من الربيعات والنسب العمودي للعبادلة معروف ونسب الاليزابج معروف ولااجد فائدة من الارتباط بامارة ربيعة الكوت او الصبيح طالما لاوجود اثر لآقدم عشيرة في ارض السواد في مشجرات هذه العشائر الكريمة وتواجد هذه العشيرة بعد الفتح الاسلامي في 17 هجري دليل قوي على صحة مانقول والله اعلم ....
-------------------------------------



[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?-????
زائر




اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: ما هكذا يا سعد تورد الأبل   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 11:52 pm

الى الأخ الفاضل مسكين الدارمي
و الذي أرجو ان يكشف عن اسمه فهو أقسط عند الله

رحم الله الشاعر القائل:

أوردتها جنفا من غير معرفة
ما هكذا يا سعد تورد الأبل

و جنف عن الطريق مال

عزيزي الأخ مسكين من يتابع مداخلاتك سيصاب بخيبة وسوف يذهل و يندهش لسرعة تنقلك من معلومة اى أخرى و التي كلها تعتمد فقط على النقل السريع و ليس على المصادر الموثوقة و التحليل العلمي و الأكادمي و المعمول به في كل البحوث في العالم و في مختلف ضروب العلوم
فليس من المنطق و لا من المعقول و لا من المقبول ان تنسب الفريجات البوخلف و في أقل من 10 ايام فقط الى 3 عشائر مختلفة هذا أما انتحار في البحث المسمى العلمي لهكذا تنقلات سريعة و اما سخرية من العشيرة فليس من المنطقي كلما قرأت معلومة هنا أو هناك تسارع الى نقلها و ألصلقها بنا و كأنك حولتنا الى مختبر أبحاث و تجارب هذا يا أخي أسلوب مرفوض و غير مقبول و غير منطقي فأنك في أقل من 10 أيام نسبتنا الى :

1- و لا شك ان الفريجات البوخلف الدارمييون هم من الصبيح

2- و بالأمس تقول ان البوخلف و البوحمد هم من الأمارة و أنهم رفضوا قيام أمارة المشعشعين فقاوموهم واحتموا بالأهوار

3- و ها أنت اليوم تقول ان الفريجات الدارمييون هم من تميم

و انني أذكرك أخي أنت الذي اصر قبل فترة من عدم وجود أسم دارم في نسب الفريجات البوخلف و قلت بالحرف الواحد ليس للسراي أبن أسمه دارم و أن السراي هو لقب و ليس جد أعلى و انت أيضا من أصر على وجود أسم دارم عند الأزابج و الربيعات في شجرة الربيعات التي نشرت في هذا الموقع و لولا انني أحصيت عدد الأسماء المتشابه في نسبي الفريجات لما أنتبه له أحد

و أذكرك أيضا أنت من أصرّ على أن الهوسة التي قيلت أثناء معركة الفريجات مع البومحمد من أطلقها هم عبودة و ليس السراي هذا يعني ان المعركة الأساسية كانت مع الأزابج و دخول عبودة لنصرة أبناء عمهم و قلت هذا لدليل على نسب الأزابج الى عبودة هذا يعني ان المصاهرة كانت بين البومحمد و أخوالهم الأزابج فقول البومحمد( يالمالك جد وياجدودي ) فانهم يعيرون أخوالهم الأزابج و ما رد عبودة عليهم الأ دليل على نسب الأزابج لعبودة ( يالتنشد جده أحنه جدوده ) هذا هو رأيك و تذكره جيدا و أستطرادا أقول لك ان التأريخ و المصادر كلها ذكرت ان محمد بن مروح نزل عند الفريجات الدارميين و تزوج منهم و هذا واضح عند الأزابج و ليس البو خلف مذكرا أن أسم دارم ورد في نسب الأزابج لقبا كان ام جد أعلى و أن الأزابج هم من كانوا يلقبوا بالدارميين


أنني أذ أقول قولي هذا يا أخ مسكين ليس تحاملا و لا حقدا و لا كرها لك معاذ الله ولكن السنين الطوال التي صرفتا في البحث علمتني أن أكون مهنيا دقيقا متأنيا في تناول المعلومات


لك خالص أحترامي
و أعلم أنه نقاش و ليس معركة
د-رسول الفريجي










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: نسب عشائر الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 3:22 am

الاخ الاستاذ الدكتور رسول المحترم
-------------------------------------
ان من دواعي سروري ان اسمع ردا موضوعيا ومثمرا للمعلومات انا لم اكن متقلبا كما تقول او جرذي ابحث عن المعلومة لانقلها اليوم واسرد معلومة جديدة عثرت عليها بعد حين اعلم ايها الاخ الكريم ان قولي ان الفريجات من تميم قاله قبلي الاستاذ المجنوني لوجود مشايخ تؤمن بهذا النسب وقد وجدت ان الاتصال بالصبيح وامارة ربيعة غير مثمر لعدم وجود دلائل منطقية تشد الباحث الى التمسك بهذا النسب وانا لاانكر ان الاليزابج من عبد القيس ( عبودة ) ولكن لاوجود لهم في مشجرات عبودة والسبب عدم اتصالهم بقبيلة عبودة عند طلب مشجرات العشائر من قبل وزارة الداخلية ايام النظام السابق وقد حصلت معركة فعلا بين البو محمد مع الازابج والاهازيج صحيحة ولكن زواج محمد بن حسن بن مروح العزاوي من امراة ازبجية لاصحة له والدليل ان المعلومات التي يتداولها شيوخ الفريجات ان رجل اسمه ازبج جاء من جهة الغراف هاربا لعله قاتل و سكن بجوار الفريجات الدارميين وتزوج منهم وهذا دليل لايقبل نقاش رواه الباحث والنسابه القدير المهندس حمادي الفريجي من ديالى عن رجل طاعن بالسن وعليك استاذي الفاضل اعتماد النسب الذي سطره على صفحات المنتدى الدكتور هاشم المشرف العام لأن الناقل للنسب والده وهو شيخ عشيرة بيت كرين من البو سعيد ويملك ثقافة واسعة وشاعر واديب بارع ومن الثقاة وصرح بالنسب على مسمع شيوخ البو محمد وغيرهم من العشائر الاخرى وقال بصوت مسموع الفريجات من ربيعة ولاعلاقة لها بالبو محمد وعامة زبيد سوى المصاهرة اذا كنت على قناعة ان عشائر الفريجات وخاصة البو خلف من ربيعة العدنانية والحوادث التي ذكرتها انا عن نزوح ربيعة التي كانت تسكن ميسان الى الاهوار وجزيرة السيد احمد الرفاعي لاغبار عليها وصحيحة وكان خروجهم كرها من قبل المشعشعين والامير حافظ بن بركات ولعلهم من ربيعة الذهلية التي ذكرها الدكتور هاشم وقد كانت عشائر حنظلة الدارمية وعشائر حطيط الوائلية والعباد من بين العشائر التي نزحت بالاكراه من اراضي العمارة للسبب ذاته واما اسم دارم موجود في نسب الازابج الفريجات ولكنه غير موجود في نسب عبودة وهذا دليل اخر على صحة رواية الباحث حمادي الفريجي ودليل على ان ازابج الفريجات لاصلة لهم بازابج الغراف والشطرة ولكن وجود اسم ( صالح الاجرد ) الجد الاعلى للسناجر عامة في نسب ازابج الفريجات يحتاج الى وقفة تأمل للتداخل الحاصل في النسب وللحديث شجون اخي الفاضل الدكتور رسول وانا سعيد جدا لسعة صدرك واصرارك على الوصول الى الحقيقة حفظك الله ورعاك والسلام عليكم ....
-------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?-????
زائر




اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتماد نسب لعشائر الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 5:12 am

الى الأخ الفاضل الأستاذ مسكين الدارمي

تحية و شكر لخلقك الرفيع

هنالك بيتا من الشعر للمتنبي ينطبق علينا جميعا يقول : و من قصد البحر أستقل السواقيا

و حتى نصل الى البحر و في حالتناهذا هو النسب الصحيح لعشائر الفريجات علينا أن تجرب كل الطرق الضيقة حتى و ان كانت ساقية صغيرة جدا فالهدف نبيل و هذا هو الممكن المتاح و من هنا كانت دعوتي أن نبحث فيما ذهب اليه العزاوي من أرتباط نسبنا بالأمارة لعلنا نجد الحقيقة هناك و ما الضير في هذا فهذا الرجل هو أرصن نسابة على الأقل في الوقت الحاضر في العراق و كما أسلفت نحن لا نخسر شئ و لا تقول لي سنخسر الوقت فنحن خسرناه و انتهى الأمر دون جدوى فلنجرب ساقية أخرى لعلها توصلنا الى البحر


ألف تحية لك
أخوك د-رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتماد نسب لعشائر الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 2:58 am

د-رسول كتب:
الى الأخ الفاضل الأستاذ مسكين الدارمي

تحية و شكر لخلقك الرفيع

هنالك بيتا من الشعر للمتنبي ينطبق علينا جميعا يقول : و من قصد البحر أستقل السواقيا

و حتى نصل الى البحر و في حالتناهذا هو النسب الصحيح لعشائر الفريجات علينا أن تجرب كل الطرق الضيقة حتى و ان كانت ساقية صغيرة جدا فالهدف نبيل و هذا هو الممكن المتاح و من هنا كانت دعوتي أن نبحث فيما ذهب اليه العزاوي من أرتباط نسبنا بالأمارة لعلنا نجد الحقيقة هناك و ما الضير في هذا فهذا الرجل هو أرصن نسابة على الأقل في الوقت الحاضر في العراق و كما أسلفت نحن لا نخسر شئ و لا تقول لي سنخسر الوقت فنحن خسرناه و انتهى الأمر دون جدوى فلنجرب ساقية أخرى لعلها توصلنا الى البحر


ألف تحية لك
أخوك د-رسول الفريجي

الأستاذ الفاضل د.رسول الفريجي
تحياتي لك وتقديري
بودي الدخول هنا لا للحوار عن النسب .. بل للحوار عن الأدب
حيث استشهدتم بعجر ببيت المتنبي ( ومن قصد البحر استقل السواقيا ) وفسرتموه على أن من يريد
أن يصل الى البحر عليه أن يستقل السواقي .. بمعنى أن يبدأ بها لتوصله الى البحر..
وهذا ما ولم يرده المتنبي ..
فهو يقول :
وَجُرداً مَدَدنا بَينَ آذانِها القَنا *** فَبِتنَ خِفافاً يَتَّبِعنَ العَوالِيا
قَواصِدَ كافورٍ تَوارِكَ غَيرِهِ *** وَمَن قَصَدَ البَحرَ اِستَقَلُّ السَواقِيا
أي أن هذه الخيل تقصد كافور ولا تقصد غيره .. لأنه بحرٌ وغيره كالسواقي ..
و (استقل ) بمعنى رأها قليلة ضحلة غير مجدية.
ولما سمع سيف الدولة الحمداني هذا البيت قال :
الويل له .. جعل كافور العبد الأسود بحرا .. وجعلني ساقية!
وعذرا لتدخلي .. وإنما كان ذلك لمعرفتي اختصاصكم وحبكم للأدب فأحببت أن أوضح
لكم ما قد يشتبه بمعناه .. وولمزيد راجع شرح ديوان المتنبي للعكبري أو للمعري.
تحياتي لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتماد نسب لعشائر الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 3:41 am

الاخ الدكتور هاشم المحترم
انه عين الصواب ومربط الفرس وحبل الصيوان المتين ويشهد الله اني في حيرة من امري العن من واترحم على من عشيرة لابل قبيلة كانت الملاذ الامن للمعادي من الهاربين من الثارات والشاردين من الحكومات كريمة شجاعة سخية اصيلة منذ القرن الاول الهجري مايزال يبحث النسابة عن اصولها وفروعها وكانها نازلة من السماء ولو خيروني لقلت لهم مانصه ( قبيلة الفريجات هي ميسان بعينها ارضا وشعبا واعراف وتقاليدلأنها اقدم قبيلة استوطنت ميسان من اعالي دجلة الكوت وحتى تربة العزير النبي عربية عدنانية لاغبار عليها ) ولا اقول كما قال الشاعر العربي الحسن بن هانىء ):::::
ضاع شعري على بابكم ** كما ضاع عقد على خالصه
وفقك ألله ورعاك وحفظك من كل مكروه ......
------------------------------------------------

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتماد نسب لعشائر الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 5:20 am

الأستاذ الفاضل النسابة القدير مسكين الدارمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعجز كلماتي أن تقول لكم ما يجول في خاطري من مشاعر وارهاصات لما صرحتم به
من قول كريم ..
وليس ذلك مجاملة مني .. ولا محاباة منكم ..
فأنت سيدي الفاضل لست (فريجي) لتقول ذلك القول المتين الرصين
ولا أنا أتملقك لأقول لك قولي هذا الأمين..
فقد عرفتك هنا .. وفي غير منتديات .. واضحا صادقا أبيا تبحث عن الحقيقة بلا مجاملات ولا محاباة..
محللا .. ومتجردا .. حتى كنت أظنك (فريجي) .. في بعض الأحيان
ولكن خلقكم الرفيع .. وعلمكم الرصين .. كما تؤمنون به وما تعرفونه
يأبى إلا أن يقول الحقيقة المجردة كما هي..
شهادة من إستاذ في الانساب أفخر بها .. ويعتز بها كل فريجي ربيعي أصيل
لقلم من أعلام النسب في العراق.
لقد قلت قولك كما تؤمن به دون أن يجبرك عليه غير ضميرك وعلمك
فلا تبتئس بما يقول الآخرون:

(قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ)

(الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)

فأثابك الله بقولك وتعليقك ما تسنحقه بصدقك وتحقيقك.
ولقد ذكرت (المعادي) .. فأثرت شجني .. وهيجت حزني ..
وما (المعيدي) الذي بهر (النعمان) وحرمه النوم والأمان .. إلا (فريجي )
من بني دارم أبن ربيعة نسبا وأصلا .. (كما أرى) من قصص التاريخ..
والمُعيدي .. هو مصغر (مَعدي) وهو منسوب إلى مَعَد، بن (عدنان) .. واسمه نهشل بن دارم
قال المفضل عنه إنّ المنذر بن ماء السماء، كان له ملك وصيت لا يطيقه أحد .. إلا أن المعيدي
كان يغير على ملكه .. فيقتل ويسلب .. ويهرب ..
وقد عجز المنذر عن رده.. فاتصل به وأعطاه الامان وفرض له جزية ..
ثم دعاه الى بلاطه .. فكان إعرابيا بسيطا قصيرا ودميما ملتفا بعباءة هرأة ..
فصغر في عيني الملك ..
قال النابغة:
ضلت حلومهم عنهم وغرهم
سن المعيدي في رعي وتعزيب
و هذا على ما وقع في الصحاح وغيره من المعيدي في هذا المثل إلى معد بالتشديد وقيل:
فقال المنذر (أن تسمع بالمعيدي .. خير من أن تراه) .. فأرسلها مثلا.
قاله لشقة بن ضمرة التميمي ثم أحد بني نشهل بن دارم وكان سمع بذكره،
فقال شقة : أبيت اللعن إنّما المرء بأصغريه قلبه ولسانه. فذهبت أيضاً مثلا، فأعجب المنذر ما رأى من عقله وبيانه، ثم سماه باسم أبيه، فقال: أنت ضمرة بن ضمرة.
والمعدان كانوا ولا زالوا سكان الاهوار من الفريجات .. المنتمين اصلا الى معد بن عدنان وهم من بني دارم ..
ولك تقدير الامور في موضوع النسب سيدي الكريم.
وتقبل خالص ودي وتقديري.


عدل سابقا من قبل المشرف العام في الخميس يناير 26, 2012 4:11 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

اعتماد نسب لعشائر الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: نسب الفريجات   اعتماد نسب لعشائر الفريجات I_icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 12:27 pm

الاخ الاستاذ هاشم المحترم
اشكرك على التصريف اللغوي لكلمة ( المعدان ) وانا اعرف قصتها التي ذكرتها واما ذكري للمعادي وهم مجاميع من الناس كانوا على غير وفاق مع السلطا ت الحاكمة او اشخاص هربوا الى الاهوار لأسباب عشائرية مثل محمد العزاوي والكثير من امثاله قد استجاروا بسكان الاهوار الاصليين وهم الفريجات وقد ذكر ذلك الكثير من الباحثين ولااقصد التقليل من شأن هؤلاء اطلاقا وانا اتفق معك ان المعدان كانوا ولا زالوا سكان الاهوار من الفريجات .. المنتمين اصلا الى معد بن عدنان وهم من بني دارم .. وشكرا لكم حفظكم الله ورعاكم ....
------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعتماد نسب لعشائر الفريجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحية من الفريجات/فلسطين الى أخوانهم الفريجات/العراق
» التحليل المنطقي لتاريخ عشائر الفريجات
» شجرة جديدة لعشائر الفريجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: