منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» حقيقة اصل الفريجات الجزء الاول
نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالسبت أغسطس 26, 2023 11:58 pm من طرف السيد عباس شبر الموسوي

» السلام عليكم
نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالخميس أغسطس 24, 2023 2:11 pm من طرف د هاشم الفريجي

» نسب اسرة الشبيبي
نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2022 2:53 am من طرف محمد السعدون

» تحياتي للجميع ورمضان كريم
نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2022 9:08 am من طرف حيدر علوش

» أسماء الأجداد
نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2020 6:06 am من طرف د هاشم الفريجي

» عشائر الحديد
نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2018 4:19 am من طرف سامر سمارة

» زعيم عشيرة البوعلي / بيت رمح .... الفريضه عبيد بن سلمان
نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 4:15 am من طرف محمد العلياوي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ابوذيه على جناس ورويش /اذا مااصيرزحمه
نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2018 9:39 pm من طرف احمد ظاهر العبودي

» شيوخ عشيرة البزون
نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني


 

 نعم نحن المعدان ...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

نعم نحن المعدان ... Empty
مُساهمةموضوع: نعم نحن المعدان ...   نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:41 am


نعم نحن معدان ،،،، ونفخر بذلك!!

منذ فجر التاريخ سكن جنوب العراق اقوام أتت
من الجزيرة العربية واليمن السعيد..
وعاشوا في أهوار العراق واستفادوا من خيرات أرضه المعطاء
وبنوا أرقى الحضارات الانسانية
التي تعتبر أولى الحضارات العظيمة في التاريخ...
نعم نحن المعدان .. سكان ما بين النهرين العظماء
الذين كتبوا أولى الكلمات وسطروا أولى القوانين
واخترعوا العجلات وكتبوا القوانين الرياضية وقاسوا محيط الارض...

نعم نحن أحفاد السومريين والبابلين الذين
سكنوا في ميسان وذي قار وبابل والنجف وكربلاء...
حين كانت باقي اراضي العراق وما جاورها
يبابا تعيش في مجاهل الجهل والظلام...

نعم نحن المعدان ... أحفاد اولائك الشعراء الكبار والابطال الذين لا يشق لهم غبار
الذين نظموا ملاحم بابل وسومر ... كملحمة جلجامش العظيمة وغيرها

فمن أين اتت هذه الكلمة:

كان العرب العراقيون من سكان الاهوار ينتسبون الى (مَعدّ بن عدنان بن يعرب) جد العرب...
ومفردهم يدعى (مَعدي) نسبة الى (مَعد) وبالتصغير يصبح (مُعيدي)...
وهو شرف لكل عراقي ان يكون (مُعيدي) لانه يثبت انتسابه الى اجداده العرب الاقحاح...

وقد ورد لقب (المُعيدي) في تاريخ العرب الجاهلي البعيد عندما كان (المنذر بن ماء السماء) ملكا على الحيرة

وكان (المعيدي) يغير على مملكته .. فيقتل وينهب دون ان يتمكن منه المنذر وهو الملك الذي ذلت له رقب الناس
فاضطر الى مصالحته ... في قصة طويلة...
واعطاه الأمان ودعاه الى عاصمته...

وكان اسم المعيدي: شقة بن ضمرة المعيدي
وكان قصيرا دميما فقال الملك لما شاهده:
ان تسمع بالمعيدي خير من أن تراه (مجمع الامثال) فذهبت مثلا

فقال له ضمرة:
أبيت اللعن ... إنَّ الرجال ليسوا بجزرد، تراد منها الأجسام:
(إنّما المرء بأصغريه قلبه ولسانه.) فذهبت مثلا (مجمع الامثال)
وأما المفضل فحكي عنه إنّه قال: للمنذر بن ماء السماء، قاله لشقة بن ضمرة التميمي
ثم أحد بني نشهل بن (دارم) وكان سمع بذكره،
فلما رآه اقتحمته عينه، فقال: "أنَّ تسمع بالمعيدي خير من أنَّ تراه" فأرسلها مثلا قال:
فقال: شقة أبيت اللعن إنَّ الرجال ليسوا بجزرد، تراد منها الأجسام:
إنّما المرء بأصغريه قلبه ولسانه.
فذهبت أيضاً مثلا، فأعجب المنذر ما رأى من عقله وبيانه، ثم سماه باسم أبيه، فقال:
أنت ضمرة بن ضمرة.

وقال ابن حمدون في كتاب التذكره الحمدونية: هذا المعيدي هو
ضمرة بن جابر بن قطن بن نهشل بن (دارم) بن مالك بن حنظلة
بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مرة بن أد بن طابخة بن الياس
ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ...
والمعيدي تصغير معدي وهو الذي قالت فيه نادبته:

انعى الكريمَ النهشليَّ المصطفى *** أكرمَ من خَنْدَفَ أو تَخَنْدَقَا

فقلت: ما بعد هذا المقال، وجه للاحتمال، وما يجب لي بعد هذه المواقحة، غير
المكافحة، ولم يبق بعد المكاذبة من مراقبة:
ما علّتي وأنا جلدٌ نابل *** والقوسُ فيه وترٌ عُنَابِل
ترنُّ من تحريكها المعابِل ***
ما عِلَّتي وأنا جلدٌ جَلْدُ ** والقوسُ فيه وَتَرٌ عُرُدُّ
مثلُ ضراعِ البَكْرِ أو أَشَدُّ
.......
فنحن المعدان اهل الفصاحة والبيان ونحن كرام العرب بانتسابنا الى معد بن عدنان ولا فخر...
ولا ادل على ذلك من اشعار وشعراء
الناصرية والعمارة والبصرة وكربلاء والنجف والحلة
وغيرها من مناطق العراق ابناء المعيدي
واقرباؤه
كما أن انتساب المعيدي الى (دارم) دليل على نسبه الفريجي كما اعتقد
ولكم الرأي...
.....................
دكتور هاشم الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
الشيخ محجال




عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

نعم نحن المعدان ... Empty
مُساهمةموضوع: نعم نحن معدان   نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 06, 2012 3:27 pm

نعم نحن معدان ،،،، ونفخر بذلك!!
منذ فجر التاريخ سكن جنوب العراق اقوام أتت
من الجزيرة العربية واليمن السعيد..
وعاشوا في أهوار العراق واستفادوا من خيرات أرضه المعطاء
وبنوا أرقى الحضارات الانسانية
التي تعتبر أولى الحضارات العظيمة في التاريخ...
نعم نحن المعدان .. سكان ما بين النهرين العظماء
الذين كتبوا أولى الكلمات وسطروا أولى القوانين
واخترعوا العجلات وكتبوا القوانين الرياضية وقاسوا محيط الارض...
نعم نحن أحفاد السومريين والبابلين الذين
سكنوا في ميسان وذي قار وبابل والنجف وكربلاء...
حين كانت باقي اراضي العراق وما جاورها
يبابا تعيش في مجاهل الجهل والظلام...
نعم نحن المعدان ... أحفاد اولائك الشعراء الكبار والابطال الذين لا يشق لهم غبار
الذين نظموا ملاحم بابل وسومر ... كملحمة جلجامش العظيمة وغيرها
فمن أين اتت هذه الكلمة:
-------------------------------
كان العرب العراقيون من سكان الاهوار ينتسبون الى (مَعدّ بن عدنان بن يعرب) جد العرب...
ومفردهم يدعى (مَعدي) نسبة الى (مَعد) وبالتصغير يصبح (مُعيدي)...
وهو شرف لكل عراقي ان يكون (مُعيدي) لانه يثبت انتسابه الى اجداده العرب الاقحاح...
وقد ورد لقب (المُعيدي) في تاريخ العرب الجاهلي البعيد عندما كان (المنذر بن ماء السماء) ملكا على الحيرة
وكان (المعيدي) يغير على مملكته .. فيقتل وينهب دون ان يتمكن منه المنذر وهو الملك الذي ذلت له رقب الناس
فاضطر الى مصالحته ... في قصة طويلة...
واعطاه الأمان ودعاه الى عاصمته...
وكان اسم المعيدي: شقة بن ضمرة المعيدي
وكان قصيرا دميما فقال الملك لما شاهده:
-------------------
ان تسمع بالمعيدي خير من أن تراه (مجمع الامثال) فذهبت مثلا
فقال له ضمرة:
--------------------
أبيت اللعن ... إنَّ الرجال ليسوا بجزرد، تراد منها الأجسام:
(إنّما المرء بأصغريه قلبه ولسانه.) فذهبت مثلا (مجمع الامثال)
وأما المفضل فحكي عنه إنّه قال: للمنذر بن ماء السماء، قاله لشقة بن ضمرة التميمي
ثم أحد بني نشهل بن (دارم) وكان سمع بذكره،
فلما رآه اقتحمته عينه، فقال: "أنَّ تسمع بالمعيدي خير من أنَّ تراه" فأرسلها مثلا قال:
فقال: شقة أبيت اللعن إنَّ الرجال ليسوا بجزرد، تراد منها الأجسام:
إنّما المرء بأصغريه قلبه ولسانه.
فذهبت أيضاً مثلا، فأعجب المنذر ما رأى من عقله وبيانه، ثم سماه باسم أبيه، فقال:
أنت ضمرة بن ضمرة.
وقال ابن حمدون في كتاب التذكره الحمدونية: هذا المعيدي هو
ضمرة بن جابر بن قطن بن نهشل بن (دارم) بن مالك بن حنظلة
بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مرة بن أد بن طابخة بن الياس
ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ...
والمعيدي تصغير معدي وهو الذي قالت فيه نادبته:

انعى الكريمَ النهشليَّ المصطفى *** أكرمَ من خَنْدَفَ أو تَخَنْدَقَا
فقلت: ما بعد هذا المقال، وجه للاحتمال، وما يجب لي بعد هذه المواقحة، غير
المكافحة، ولم يبق بعد المكاذبة من مراقبة ::::
--------------------
ما علّتي وأنا جلدٌ نابل *** والقوسُ فيه وترٌ عُنَابِل
ترنُّ من تحريكها المعابِل ***
ما عِلَّتي وأنا جلدٌ جَلْدُ ** والقوسُ فيه وَتَرٌ عُرُدُّ
مثلُ ضراعِ البَكْرِ أو أَشَدُّ
.......
فنحن المعدان اهل الفصاحة والبيان ونحن كرام العرب بانتسابنا الى معد بن عدنان ولا فخر...
ولا ادل على ذلك من اشعار وشعراء
الناصرية والعمارة والبصرة وكربلاء والنجف والحلة
وغيرها من مناطق العراق ابناء المعيدي
واقرباؤه
كما أن انتساب المعيدي الى (دارم) دليل على نسبه الفريجي كما اعتقد
ولكم الرأي...
.....................
دكتور هاشم الفريجي
-----------------------------------------

الاخ الدكتور هاشم الفريجي المحترم
السلام عليكم
الحق انه كلام رائع و جميل جدا ومعقول ان المعيدي مشتقة من جد العرب ( معد بن نزار بن عدنان ابن اسماعيل ابن ابراهيم ( ع ) والمعدان من المعادن الثمينة كالذهب والفضة والزئبق والفحم المدفون في باطن الارض وتصغير الاسماء عند العرب امر مالوف ومشهور ومعدان هو اسم اب النحوي المشهور عنبسة ابن معدان الفيل من اهل ميسان في العصر الاموي ولاريب انهم أي سكان الاهوار من العرب الاقحاح وهم امتداد للحضارات السومرية والبابلية الذين سنوا القوانين واخترعوا العجلات ولكن كما هو معروف ان شقة ابن ضمرة الذي ورد في بحثكم القيم انه من بني نهشل من تميم ( حنظلة ) وهم بني دارم من تميم هامة مضر وقولك ( أن انتساب المعيدي الى (دارم) دليل على نسبه الفريجي كما اعتقد ولكم الرأي ) هذا رأي ذهب اليه بعض النسابة الفريجات والبعض من شيوخهم وهذا من الاسباب الرئيسية في الاختلاف الحاصل بصحة نسب الفريجات الدارميون الذين الحقوا الفريجات بربيعة العدنانية لوجود الازابج الذهلية البكرية الربيعية ضمن عشائرهم ومنهم بيت محمد واخوتهم الربيعات وغيرهم ومنهم من قال انهم من تميم لوجود دارم في العمود النسبي ومنهم من قال ان دارم صفة وليست اسم ( الرجال الذين يسرعون في مشيهم او يرولون ) كما هو حال بني دارم في تميم وذهبوا الى الحاق نسب الفريجات بتغلب بن وائل شقيق بكر وعنز والشخيص ماعدا البعض من شيوخ الفريجات الذي ذهب الى القول ان الفريجات من تميم المضرية ومن بني دارم على وجه التحديد ولكن المشكلة تكمن في ان عشائر الفريجات ماعدا الازابج منهم الذين ينتهي عمودهم النسبي بصالح الاجرد الجد الاعلى للسناجر الشيبانيين وعبد القيس أما البو خلف وعشائرهم فلم يرد ذكرهم في عشائر ربيعة التي يتزعمها الامير ربيعة محمد الحبيب في الكوت وكذلك لم يرد ذكرهم في عشائر تميم في عموم العراق ولكن معظم الباحثين يؤكدون ان الفريجات من تغلب الربيعية وكان سبب عدم ذكرهم في مشجرات قبيلة ربيعة في العراق هجرتهم الى اعماق الاهوار وخاصة ام حمل والكبيبة والكباب بعد المعارك التي حصلت مع المشعشعين وحافظ بن براك الذي استطاع تهجير عشائر ربيعة من موطنها الاصلي في العمارة الحالية والكحلاء وقلعة صالح ( ارض المذار القديمة ) الى جهة اعالي الكوت والاهوار المتصلة في ذي قار والبصرة والرأي الاول والاخير لنسابة الفريجات لأن اهل مكة ادرى بشعابها والحمد للله رب العالمين ...
-----------------
الشيخ محجال في 7/9 / 2012 م

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادي الفريجي




ذكر عدد المساهمات : 281
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 70
الموقع : عميد مهندس متقاعد

نعم نحن المعدان ... Empty
مُساهمةموضوع: اصل الفريجات   نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 1:40 am


الاخوة الاعزاء المحترمين

بحث جيد وجدير بالاعتبار حول اصل المعدان فهم السكان الاصليون وهناك ابحاث كثيرة حول سكان الاهوار والاغلب تنسبهم الى اسم اب النحوي المشهور عنبسة ابن معدان الفيل من اهل ميسان في العصر الاموي وسلوكيتهم بالشجاعة والضيافة وباسهم الشديد واكرامهم للضيف حتى قيل(شيم المعيدي وخذ عباته)ووجود العباءة التي هي جزء من الزي العربي واحدة من التي تدعم اصالتهم وانتماءهم الى معد لاغبار عليه لان القبائل العربية قديما بالهجرات الاولى استقرت قرب الماء والكلا بعد ان كانت عشائر بدوية متقاتلة وعاداتهم ومنازلهم ومفردات كلامهم تعبر ناطقة عن سومريتهم وهنا لي وقفة ان هناك تبدل في حياتهم حدث عند دخول الجاموس في حياتهم المعيشية وظهور بعض السلوكيات السلبية انعكس عليهم مما ولد نفور منهم وبدات مفردة المعيدي تبدو ان هناك تخلف وسلوكية شائنة ولكن اصالتهم ومن يتعمق بشخصية المعيدي يجدها اصالة وليس سلبا اقول قولي هذا لاني صريح بطبعي ولا اردد ما يقولون ونقطة اخرى اقولها واخالف بها اخي شيخ محجال اقول له انا اطلعت على مشجرتنا ضمن ربيعة بالنسبة للبو خلف ومصدقة من امير ربيعة ومن مشجراتهم وليس كما تقول ووجود اهلنا البو خلف بعيدا عن ربيعة لم ينكر امير ربيعة اصلهم وايد نسبنا واطلعت على تسلسل النسب مصدق من امير ربيعة لعشائر البو خلف الفريجات الاصل اخوة الكوشة ولكن طلب شيخ الفريجات عبد النبي مني نشرها بكتابي لا بمواقع الانترنيت لان الكثير محرفين ولا ينقلون الحقائق لم انشرها هنا وعند كلامي له ولكن اردت ان اقول بمداخلتي نحن ضمن مشجرات ربيعة وبتاييد امير ربيعة وختمه وانا لي زيارة للامير بعد اكمال زياراتي لشيوخ الفريجات وشكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

نعم نحن المعدان ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعم نحن المعدان ...   نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 5:04 am

الشيخ محجال كتب:
نعم نحن معدان ،،،، ونفخر بذلك!!
منذ فجر التاريخ سكن جنوب العراق اقوام أتت
من الجزيرة العربية واليمن السعيد..
وعاشوا في أهوار العراق واستفادوا من خيرات أرضه المعطاء
وبنوا أرقى الحضارات الانسانية
التي تعتبر أولى الحضارات العظيمة في التاريخ...
نعم نحن المعدان .. سكان ما بين النهرين العظماء
الذين كتبوا أولى الكلمات وسطروا أولى القوانين
واخترعوا العجلات وكتبوا القوانين الرياضية وقاسوا محيط الارض...
نعم نحن أحفاد السومريين والبابلين الذين
سكنوا في ميسان وذي قار وبابل والنجف وكربلاء...
حين كانت باقي اراضي العراق وما جاورها
يبابا تعيش في مجاهل الجهل والظلام...
نعم نحن المعدان ... أحفاد اولائك الشعراء الكبار والابطال الذين لا يشق لهم غبار
الذين نظموا ملاحم بابل وسومر ... كملحمة جلجامش العظيمة وغيرها
فمن أين اتت هذه الكلمة:
-------------------------------
كان العرب العراقيون من سكان الاهوار ينتسبون الى (مَعدّ بن عدنان بن يعرب) جد العرب...
ومفردهم يدعى (مَعدي) نسبة الى (مَعد) وبالتصغير يصبح (مُعيدي)...
وهو شرف لكل عراقي ان يكون (مُعيدي) لانه يثبت انتسابه الى اجداده العرب الاقحاح...
وقد ورد لقب (المُعيدي) في تاريخ العرب الجاهلي البعيد عندما كان (المنذر بن ماء السماء) ملكا على الحيرة
وكان (المعيدي) يغير على مملكته .. فيقتل وينهب دون ان يتمكن منه المنذر وهو الملك الذي ذلت له رقب الناس
فاضطر الى مصالحته ... في قصة طويلة...
واعطاه الأمان ودعاه الى عاصمته...
وكان اسم المعيدي: شقة بن ضمرة المعيدي
وكان قصيرا دميما فقال الملك لما شاهده:
-------------------
ان تسمع بالمعيدي خير من أن تراه (مجمع الامثال) فذهبت مثلا
فقال له ضمرة:
--------------------
أبيت اللعن ... إنَّ الرجال ليسوا بجزرد، تراد منها الأجسام:
(إنّما المرء بأصغريه قلبه ولسانه.) فذهبت مثلا (مجمع الامثال)
وأما المفضل فحكي عنه إنّه قال: للمنذر بن ماء السماء، قاله لشقة بن ضمرة التميمي
ثم أحد بني نشهل بن (دارم) وكان سمع بذكره،
فلما رآه اقتحمته عينه، فقال: "أنَّ تسمع بالمعيدي خير من أنَّ تراه" فأرسلها مثلا قال:
فقال: شقة أبيت اللعن إنَّ الرجال ليسوا بجزرد، تراد منها الأجسام:
إنّما المرء بأصغريه قلبه ولسانه.
فذهبت أيضاً مثلا، فأعجب المنذر ما رأى من عقله وبيانه، ثم سماه باسم أبيه، فقال:
أنت ضمرة بن ضمرة.
وقال ابن حمدون في كتاب التذكره الحمدونية: هذا المعيدي هو
ضمرة بن جابر بن قطن بن نهشل بن (دارم) بن مالك بن حنظلة
بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مرة بن أد بن طابخة بن الياس
ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ...
والمعيدي تصغير معدي وهو الذي قالت فيه نادبته:

انعى الكريمَ النهشليَّ المصطفى *** أكرمَ من خَنْدَفَ أو تَخَنْدَقَا
فقلت: ما بعد هذا المقال، وجه للاحتمال، وما يجب لي بعد هذه المواقحة، غير
المكافحة، ولم يبق بعد المكاذبة من مراقبة ::::
--------------------
ما علّتي وأنا جلدٌ نابل *** والقوسُ فيه وترٌ عُنَابِل
ترنُّ من تحريكها المعابِل ***
ما عِلَّتي وأنا جلدٌ جَلْدُ ** والقوسُ فيه وَتَرٌ عُرُدُّ
مثلُ ضراعِ البَكْرِ أو أَشَدُّ
.......
فنحن المعدان اهل الفصاحة والبيان ونحن كرام العرب بانتسابنا الى معد بن عدنان ولا فخر...
ولا ادل على ذلك من اشعار وشعراء
الناصرية والعمارة والبصرة وكربلاء والنجف والحلة
وغيرها من مناطق العراق ابناء المعيدي
واقرباؤه
كما أن انتساب المعيدي الى (دارم) دليل على نسبه الفريجي كما اعتقد
ولكم الرأي...
.....................
دكتور هاشم الفريجي
-----------------------------------------

الاخ الدكتور هاشم الفريجي المحترم
السلام عليكم
الحق انه كلام رائع و جميل جدا ومعقول ان المعيدي مشتقة من جد العرب ( معد بن نزار بن عدنان ابن اسماعيل ابن ابراهيم ( ع ) والمعدان من المعادن الثمينة كالذهب والفضة والزئبق والفحم المدفون في باطن الارض وتصغير الاسماء عند العرب امر مالوف ومشهور ومعدان هو اسم اب النحوي المشهور عنبسة ابن معدان الفيل من اهل ميسان في العصر الاموي ولاريب انهم أي سكان الاهوار من العرب الاقحاح وهم امتداد للحضارات السومرية والبابلية الذين سنوا القوانين واخترعوا العجلات ولكن كما هو معروف ان شقة ابن ضمرة الذي ورد في بحثكم القيم انه من بني نهشل من تميم ( حنظلة ) وهم بني دارم من تميم هامة مضر وقولك ( أن انتساب المعيدي الى (دارم) دليل على نسبه الفريجي كما اعتقد ولكم الرأي ) هذا رأي ذهب اليه بعض النسابة الفريجات والبعض من شيوخهم وهذا من الاسباب الرئيسية في الاختلاف الحاصل بصحة نسب الفريجات الدارميون الذين الحقوا الفريجات بربيعة العدنانية لوجود الازابج الذهلية البكرية الربيعية ضمن عشائرهم ومنهم بيت محمد واخوتهم الربيعات وغيرهم ومنهم من قال انهم من تميم لوجود دارم في العمود النسبي ومنهم من قال ان دارم صفة وليست اسم ( الرجال الذين يسرعون في مشيهم او يرولون ) كما هو حال بني دارم في تميم وذهبوا الى الحاق نسب الفريجات بتغلب بن وائل شقيق بكر وعنز والشخيص ماعدا البعض من شيوخ الفريجات الذي ذهب الى القول ان الفريجات من تميم المضرية ومن بني دارم على وجه التحديد ولكن المشكلة تكمن في ان عشائر الفريجات ماعدا الازابج منهم الذين ينتهي عمودهم النسبي بصالح الاجرد الجد الاعلى للسناجر الشيبانيين وعبد القيس أما البو خلف وعشائرهم فلم يرد ذكرهم في عشائر ربيعة التي يتزعمها الامير ربيعة محمد الحبيب في الكوت وكذلك لم يرد ذكرهم في عشائر تميم في عموم العراق ولكن معظم الباحثين يؤكدون ان الفريجات من تغلب الربيعية وكان سبب عدم ذكرهم في مشجرات قبيلة ربيعة في العراق هجرتهم الى اعماق الاهوار وخاصة ام حمل والكبيبة والكباب بعد المعارك التي حصلت مع المشعشعين وحافظ بن براك الذي استطاع تهجير عشائر ربيعة من موطنها الاصلي في العمارة الحالية والكحلاء وقلعة صالح ( ارض المذار القديمة ) الى جهة اعالي الكوت والاهوار المتصلة في ذي قار والبصرة والرأي الاول والاخير لنسابة الفريجات لأن اهل مكة ادرى بشعابها والحمد للله رب العالمين ...
-----------------
الشيخ محجال في 7/9 / 2012 م


أخي الفاضل الشيخ محجال المحترم
كلي سرور بوجودك هنا شيخي الحبيب
وأفهم من مشاركتكم : أن هناك أكثر من (دارم) في نسب العشائر العربية
ولا يقتصر على عشائر ربيعة ومنها الفريجات...
أكون شاكرا لفضلكم لو بينتم لنا من هم ( الدوارم ) وفي أي العشائر العربية بجدهم.
وحول قولكم Sadأما البو خلف وعشائرهم فلم يرد ذكرهم في عشائر ربيعة التي يتزعمها الامير ربيعة محمد الحبيب في الكوت ) فأرجو منكم مراجعة الرابط التالي (https://alfrejat.ahlamontada.net/t135-topic1)
مع خالص الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

نعم نحن المعدان ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعم نحن المعدان ...   نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 5:35 am

حمادي الفريجي كتب:

الاخوة الاعزاء المحترمين

بحث جيد وجدير بالاعتبار حول اصل المعدان فهم السكان الاصليون وهناك ابحاث كثيرة حول سكان الاهوار والاغلب تنسبهم الى اسم اب النحوي المشهور عنبسة ابن معدان الفيل من اهل ميسان في العصر الاموي وسلوكيتهم بالشجاعة والضيافة وباسهم الشديد واكرامهم للضيف حتى قيل(شيم المعيدي وخذ عباته)ووجود العباءة التي هي جزء من الزي العربي واحدة من التي تدعم اصالتهم وانتماءهم الى معد لاغبار عليه لان القبائل العربية قديما بالهجرات الاولى استقرت قرب الماء والكلا بعد ان كانت عشائر بدوية متقاتلة وعاداتهم ومنازلهم ومفردات كلامهم تعبر ناطقة عن سومريتهم وهنا لي وقفة ان هناك تبدل في حياتهم حدث عند دخول الجاموس في حياتهم المعيشية وظهور بعض السلوكيات السلبية انعكس عليهم مما ولد نفور منهم وبدات مفردة المعيدي تبدو ان هناك تخلف وسلوكية شائنة ولكن اصالتهم ومن يتعمق بشخصية المعيدي يجدها اصالة وليس سلبا اقول قولي هذا لاني صريح بطبعي ولا اردد ما يقولون ونقطة اخرى اقولها واخالف بها اخي شيخ محجال اقول له انا اطلعت على مشجرتنا ضمن ربيعة بالنسبة للبو خلف ومصدقة من امير ربيعة ومن مشجراتهم وليس كما تقول ووجود اهلنا البو خلف بعيدا عن ربيعة لم ينكر امير ربيعة اصلهم وايد نسبنا واطلعت على تسلسل النسب مصدق من امير ربيعة لعشائر البو خلف الفريجات الاصل اخوة الكوشة ولكن طلب شيخ الفريجات عبد النبي مني نشرها بكتابي لا بمواقع الانترنيت لان الكثير محرفين ولا ينقلون الحقائق لم انشرها هنا وعند كلامي له ولكن اردت ان اقول بمداخلتي نحن ضمن مشجرات ربيعة وبتاييد امير ربيعة وختمه وانا لي زيارة للامير بعد اكمال زياراتي لشيوخ الفريجات وشكرا لكم



إستاذنا الفاضل النسابة حمادي الفريجي
دائما تتحفنا بتحليلك وآرائك القيمة التي تنير دروب البحث والدراسة ..
وهنا لدي بعض الملاحظات التي ارجو ان تنال اهتمامكم:
1- ان نسبة المعيدي الى معد بن عدنان أولى من نسبته الى عنبسة بن معدان لسببين:
إ: ان معد بن عدنان اقدم نسبا وقد جاء ذكر المعيدي في وقت المنذر بماء السماء كما ذكرنا.
ب: ان نسب (معدان) لغة جاء من معد معدي فهم معدان ....
ولو كان اصلهم (معدان) ابو عنبسة لقالوا عنهم (معدانيون)... فلاحظ ذلك
2- ان لقب المعيدي قديم واشهر من نار على علم .. وكان يسكن اهوار الجنوب
ويغير على مملكة المناذرة في الحيرة والكوفة...
3- أخي الفاضل كما اعرف من مشاركاتكم السابقة انه ليس لديكم ما يثبت نسب الفريجات
بربيعة غير مشجرة بيت كرين (التي نشرتها قبل حوالي سنة) على الرابط التالي:
( https://alfrejat.ahlamontada.net/t135-topic11)
مع خالص ودي وتقديري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
الشيخ محجال




عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

نعم نحن المعدان ... Empty
مُساهمةموضوع: نعم نحن معدان    نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 11:19 pm

عنبسه بن معدان ألفيل المهري من أعلام ميسان / اعداد أبو عمار ألربيعي
--------------------------------------------
أول من وضع علم النحو بإجماع النحويين هو أبو الأسود الدؤلي(ظالم بن عمرو - وهو أبو الأسود الدؤلي - يروي عن عمر وأبي ذر. قيل أنه صحابي شهد بدرا، بصري ت69هـ) وقد أخذه عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام )، قال السيوطي في تاريخ الخلفاء ص157:"( قال أبو القاسم الزجاجي في أماليه : حدثنا أبو جعفر محمد بن رستم الطبري حدثنا أبو حاتم السجستاني حدثني يعقوب بن إسحاق الحضرمي حدثنا سعيد ابن سلم الباهلي حدثنا أبي عن جدي عن أبي الأسود الدؤلي أو قال : عن جدي أبي الأسود عن أبيه قال : دخلت على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فرأيته مطرقا مفكرا فقلت : فيم تفكر يا أمير المؤمنين ؟ قال : إني سمعت ببلدكم هذا لحنا فأردت أن أصنع كتابا في أصول العربية فقلت : إن فعلت ذلك أحييتنا و بقيت فينا هذه اللغة ثم أتيته بعد ثلاثة فألقى إلي صحيفة فيها : بسم الله الرحمن الرحيم الكلمة اسم و فعل و حرف فالاسم : ما أنبأ عن المسمى و الفعل : ما أنبأ عن حركة المسمى و الحرف : ما أنبأ عن معنى ليس باسم و لا فعل ثم قال : تتبعه و زد فيه ما وقع لك و اعلم يا أبا الأسود أن الأشياء ثلاثة : ظاهر و مضمر و شيء ليس بظاهر و لا مضمر و إنما يتفاضل العلماء في معرفة ما ليس بظاهر و لا مضمر قال : أبو الأسود : فجمعت منه أشياء و عرضتها عليه فكان من ذلك حروف النصب فذكرت منها : إن وأن و ليت و لعل و كأن ولم أذكر لكن فقال لي : لم تركتها ؟ فقلت : لم أحسبها منها فقال : بل هي منها فزدها فيها).
وأبو الأسود كوفي الدار بصري المنشأ .أما علم الصرف فقد وضعه معاذ بن مسلم الهراء وهو الذي أدب عبد الملك ابن مروان.من بني أميه
ثم جاء بعد الدؤلي خمسة نفر وهو الذي خلفهم. أنظر أبجد العلوم – صديق حسن خان القنوجي3/73. :
عنبسة بن معدان الفيل الميساني وهو أبرع أصحاب الدؤلي على ما ذكره الخليل وهو في الطبقة الأولى من البصريين توفي سنة100هـ.
ميمون الأقرن وهو رأس النحويين بعد عنبسة.
يحيى بن يعمر الوشقي العدواني، أبو سليمان النحوي البصري تابعي لقي عبدالله بن عمر وابن عباس توفي سنة129هـ.
عطاء بن أبي الأسود الدؤلي.
أبو الحارث بن أبي الأسود الدؤلي البصري روى عن عبد الله بن عمر توفي سنة109هـ.
عبدالله بن أبي إسحاق الحضرمي البصري النحوي المقرىءتوفي سنة117هـ وقيل سنة119وقيل سنة 205 ذكر أنه أول من وضع أصول النحو وقياسه). ذلك أن سيبويه قد سمى في كتابه من روى عنهم أصول النحو من الأئمة ولم يتجاوز الحضرمي إلى إمام قبله، فالحضرمي على هذا هو رأس البصرية.
ثم الإمام المعروف الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي، أبو عبد الرحمن شيخ سيبويه ولد سنة 100هـ وتوفي سنة170هـ.
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج7/ص430:
"حدث عن أيوب السختياني وعاصم الأحول والعوام بن حوشب وغالب القطان أخذ عنه سيبويه النحو والنضر بن شميل وهارون بن موسى النحوي ووهب بن جرير والأصمعي وآخرون وكان رأسا في لسان العرب دينا ورعا قانعا متواضعا كبير الشأن يقال إنه دعا الله أن يرزقه علما لا يسبق إليه ففتح له بالعروض وله كتاب العين في اللغة وثقه ابن حبان وقيل كان متقشفا متعبدا قال النضر أقام الخليل في خص له بالبصرة لا يقدر على فلسين وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال وكان كثيرا ما ينشد (وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد** ذخرا يكون كصالح الأعمال )
وكان رحمه الله مفرط الذكاء ولد سنة مئة ومات سنة بضع وستين ومئة وقيل بقي إلى سنة سبعين ومئة وكان هو ويونس إمامي أهل البصرة في العربية".وعنبسه بن معدان الفيل أشتهر با لنحو ونبغ فيه ومن القصص المنسوبه له أنه كانت هناك فيله لزياد بن أبيه والي البصره ينفق عليها في كل يوم عشرة دراهم فأقبل رجل من أهل ميسان يقال له ( معدان ) فقال أدفعوها لي وأنا أكفيكم ألمؤونه وأعطيكم عشرة دراهم كل يوم فدفعوها له فأثرى وبنى قصرا ونشأ له أبن يقال له عنبسه فروى ألاشعار وظرف وفصح وروى شعر جرير وألفرزدق وأنتمى ألى أبي بكر بن كلاب فقيل للفرزدق ( ههنا رجل من بني أبي بكر بن كلاب يروي على هذه ألصفه لآنعرفه ) فقال أروني داره فأروه فقال هذا أبن معدان الميساني ثم قص قصته وقال :
لقد كان في معدان وألفيل زاجر **لعنبسة ألراوي علي القصائدا
فروى البيت بالبصره ولقي عنبسه أبا عيينه بن المهلبي فقا ل له عيينه ما اراد الفرزدق بقوله ( لقد كان في معدان و الفيل زاجر ** )
فقال انما قال لقد كان في معدان وأللؤم زاجر * فقال أبو عيينه : وأبيك ان شيئا فررت منه
ألى أللؤم لعظيم وألحديث على لفظ ( مسلم بن نوح )
ألمصدر / كتاب ألامام عبد ألله بن علي ) للباحث أبو عمار ألربيعي ص24 وص 25
.تاريخ ميسان وعشائر العماره / ألجويبراوي ص 83

( منقول )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محجال




عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

نعم نحن المعدان ... Empty
مُساهمةموضوع: من هم الدوارم    نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 1:35 am

[size=18
]من هم الدوارم
-------------------
دارم بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناه بن تميم احدى قبائل مضر الكبرى
بنوه هم --- عبدالله ومجاشع ونهشل وأبي سود وخيبرى وسدوس وأبان ومناف وجرير ، وفيهم بيت تميم وهو أحد البيوت الثلاثة المعدودة في العرب .
ودارم لقبه أما أسمه الحقيقي فهو( بحر ) , وفي هذا قصة جديرة بالسرد , وهي أن قوماً أتوا أباه مالكا للمساعدة في حمالة وهي الدية فقال له : يابحر أتني بخريطة وهي المال المصرور فجاءه يحملها وهو يقارب الخطى ويمشى بتثاقل لعظم الصرة التي يحملها فقال أبوه : جاءكم يدرم ، وطغى هذا اللقب وأصبحت النسبة الدارمية هي السائدة حتى الآن ومنهم الشاعر المعروف مسكين الدارمي من الموالين لبني امية والفرزدق من الموالين لاهل البيت ( ع ) المتوفي في 114 هجري وقد بلغ التسعين والسيدة الفاضلة ليلى بنت مسعود بن خالد النهشلية الدارمية زوجة الامام علي ( ع ) ام محمد الاصغر المدفون في المسيب وعبيد الله بن علي المدفون بارض المذار شرق قلعة صالح في ميسان وللمعلومات ان عشائر حنظلة كانت موجودة في ميسان ايام المشعشعين ولهم تواجد اليوم في ميسان وخاصة في المجر الكبير – ناحية الخير ويعرفون باسم قبيلتهم الام تميم فمن بني عبد الله بن دارم::::: حاجب بن زرارة بن زيد بن عبد الله بن دارم، كان شريفاً شهد يوم جبلة فانهزم فلحقه ذو الرقيبة مالك بن سلمة بن قشير بن كعب فقال: استاسر فألقى رمحه واستأسر، فافتدى حاجب نفسه بألف ومائتي ناقة ونخوة بني دارم ( دروم ) و نخوة ال سهيل في العراق وأل سهيل هم شيوخ قبيلة بني تميم في عموم العراق نخوتهم هي أولاد حسن أو أخوة عليه وأخوة عليه تستعمل أكثر بالنسبه الى نخوتهم ونخوة بني تميم عامة ....
----------------------------
-[/size]--

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محجال




عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

نعم نحن المعدان ... Empty
مُساهمةموضوع: نسب قبيلة المهرة    نعم نحن المعدان ... I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 2:00 am

معلومات عن قبيلة المهرة
----------------
عنبسة بن معدان الفيل المهري ، الراجح وفاته في المائة الأولى من الهجرة
نسب قبائل المهرة
------------------
قبيلة المهرة قبيلة اصيلة وعريقة ترجع في نسبها الى قضاعة كما ذهب الى ذلك اكثر النسابة وان خالفهم القليل .
فقد قال ابن المبرد (ت285هـ) في كتابه( نسب عدنان وقحطان): ومن سائر قضاعة بنو القين ...... ومهرة وعذرة ...الخ .
وقال ابن حزم في ( الجمهرة) في كلامه عن بنو حيدان : ولد حيدان بن عمرو: مهرة بن حيدان ، وتزيد بن حيدان ، و عريب ، وعريد ، وجنادة.
ثم قال : وبلاد مهرة في ناحية الشحر من اليمن ، ببلاد العنبر على ساحل البحر.
وقال الحافظ ابو بكر الحازمي (ت584هـ) في (عجالة المبتدي في النسب) : المهري منسوب الى مهرة بن حيدان بن الحاف بن قضاعة ، بطن من قضاعة واكثرهم في الشام ومصر والمغرب.
وقال الاشرف (ت694هـ) في ( الطرفة) : ومن بطون قضاعة بنو عمرو، ومنهم بهراء ، ومن ولد بهراء ، بلي و... ومهرة ، الى ان قال ، ومنهم مهرة بن بهراء في الشحر وما والاها ودعوتهم بآل جيدان. ( الصواب آل حيدان). ورغم ان الاشرف قد أخطأ وجعلهم من بهراء ، الا انه ردهم في قضاعة.
وقال السيوطي في ( لب اللباب) : المهري‏ بالفتح والسكون إلى مهرة قبيلة من قضاعة.
وقال المحدث محمد طاهرالهندي (ت986 هـ) في ( ضبط اسماء الرجال وانسابهم) : المهري بمفتوحة وسكون هاء وبراء ، منسوب الى مهرة بن حيدان.
اما القلقشندي في ( نهاية الارب) فقد جعلهم من بني جذام وهو خطأ، لكنه نقل عن الحمداني نسبهم الصحيح فقال ( قال الحمداني وهم بنو مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة). وتجدر الاشارة ان كتاب ( نهاية الارب) للقلقشندي المطبوع فيه تصحيفات كثيرة ينبغي التنبه لها ، ولا ادري اهي مطبعية أم نسخية.
وقال الشيخ عبدالرحمن المغيري (ت1363 هـ) في ( المنتخب في انساب العرب) ص156 : ومن بطون قضاعة مهرة ، وهم مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن مالك بن قضاعة.
و لم ينقل عن احد الخلاف في ذلك ( حسب علمي) الا عن ابن عبدالبر(ت463 هـ) رغم انه ذكرهم في قضاعة ، فقد قال في ( الانباه على قبائل الرواة) : واختلف في مهرة في جرهم ، وروى قائل هذا أن علي بن ابي طالب ( ع ) ، سأل رجلا ممن انت ؟ فقال : من مهرة . فقال عليه السلام
: ( واذكر أخا عاد اذ انذر قومه بالاحقاف ).
وروا أن قبر هود صلى الله عليه وسلم في مهرة ، وقيل ان مهرة في قحطان ، وقيل بل مهرة هو حيدان بن معد بن عدنان أخو اياد و قضاعة و قنص ونزار، هذا قول من زعم أن لمعد عدداً. وقال ابن الكلبي ، مهرة هو مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.
وعلى هذا فان الصواب هو انهم من مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة . وليس كما ظن البعض بأنهم سموا مهرة من المهارة ،لان تصريف الفعل لا يقتضي ذلك ، فتقول مثلاً ( مهر يمهر مهارةً وليس مهرة) ، ولكن سموا بذلك نسبةً الى جدهم مهرة بن حيدان.
و قبيلة المهرة قد دخل فيها بعض القبائل الاخرى كما نقل عن بعض النسابة ، فقد ذكر الهمداني في الاكليل (ج1 ص194 وج2 ص26) ان فئة من الصدف قد دخلت في المهرة القاطنين بوادي ثوبة .
وينسب الى المهرة الابل المهرية التي تعتبر من اجود الابل ، فقد جاء في ( بلوغ الارب في معرفة احوال العرب) للالوسي ، أن ملك الحيرة النعمان بن المنذر أمر بنجيبة مهرية لكل واحد من افراد الوفد الذي ارسله الى كسرى ملك الفرس حين سخر من العرب.
كذلك ذكر الهمداني الابل المهرية في ( الصفة) ص320 ، فقال : وباليمن من كرام الابل منها المهرية ثم من المهرية العيدية تنسب الى العيد قبيلة من المهرة ، و المجيدية ومنها الابل المهرية المعنبرة
-------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نعم نحن المعدان ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نعم نحن المعدان.
» المعدان أجداد هيرقليطس / نعيم عبد مهلهل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: البحوث والمقالات-
انتقل الى: