| اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 1:10 am | |
| ربيعة حسب مشجّرات النسب التقليدية هو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وقد كان نسّأبوا العرب الأقدمون يعدّون القبائل التالية ضمن ربيعة:
1 عنزة - الذي ينسبونه إلى عنزة بن أسد بن ربيعة. 2 عبد القيس - وهو حسب النسابين عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة. سكنت هذه القبيلة إقليم البحرين التاريخي (شرق الجزيرة العربية) وكانت في أغلبها متحضّرة تعمل في الزراعة وقت ظهور الإسلام. وقد انتهى تواجدها القبلي منذ القرن السابع الهجري.
3 وائل - وهو وائل بن قاسط بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة وينتسب إليه القبائل المشهورة التالية: 4 تغلب بن وائل - وقد سكنت شمال الجزيرة وهاجرت على إثر الحروب القبلية إلى الجزيرة الفراتية، كما يرد ذكرها في أحداث إقليم البحرين في القرن السادس الهجري. الحمدانيين - عشيرة تغلبية لها تواجد كبير في شمال غربي العراق في مدينة الموصل. 5 بكر بن وائل - وهم خصوم تغلب في حرب البسوس التي دامت أربعين عاماً في الجاهلية. والظاهر أن قبيلة بكر كانت مقسّمة إلى قسم متحضّر وآخر بدوي. فأما الحضر فهم بنو حنيفة وأقسام من بني قيس بن ثعلبة وبني يشكر، وقد سكنت هذه القبائل في إقليم اليمامة في شرق نجد، وسكنت إلى جانبهم قبيلة بني عجل من بكر بن وائل. أما بادية بكر فتضم قيس بن ثعلبة وتيم اللات بن ثعلبة وبني عجل، إلا أن أكبر فروعها هي قبيلة بني شيبان التي قادت معركة ذي قار ضد الفرس. وقد سكنت قبائل بكر بن وائل شمال الجزيرة وشرقها ثم هاجرت هي أيضاً مع تغلب إلى الجزيرة الفراتية وسمّيت تلك المنطقة بديار ربيعة، كما سمّيت منطقة مجاورة بديار بكر (التي تقع فيها مدينة ديار بكر في تركيا اليوم). ويعتقد أن قبيلة بكر بن وائل تشكّل القسم الأكبر من قبيلة عنزة الحالية عن طريق الحلف والاندماج بين القبيلتين.
6 عنز بن وائل - وهي قبيلة سكنت جنوب غرب الجزيرة العربية (منطقة عسير الحالية) منذ العصر الجاهلي وحالف قبائل قحطان قديما. وذهب بعض المستشرقين إلى أن القبيلة قضى عليها الطاعون سنة 1200 م، وبقي منها اليوم قبليتان هما ربيعة مقاطرة التي كانت تسمى قديما "ربيعة الشام"، وربيعة الطحاحين التي كانت تسمى "ربيعة اليمن" ومحاليل هذه القبائل اليوم في تهامة عسير إذا تمتد منازل ربيعة المقاطرة "ربيعة الشام" ما بين واديين كبيرين بتهامة هما وادي يبة شمالا وحلي جنوبا، بينما تمتد منازل ربيعة الطحايين من وادي حلي شمالا وحتى وادي عتود ومربة جنوبا. وهاتان القبيلتان هما البقية المتبقية من قبائل ربيعة في المنطقة التي لم تزل تحتفظ بالنسبة القديمة إلى ربيعة الفرس فأسماؤهم تنتهي بـ"الرَّبَعي" بالراء المشددة المفتوحة والباء المفتوحة المذكورة في كتب الأنساب القديمة، وإنما قل استخداها لكثرة بطون ربيعة قبائلها. 7 النمر بن قاسط - وهو فيما يقال النمر بن قاسط، أخو وائل بن قاسط. وهي قد كانت ديارهم في أعالي الفرات بالإضافة إلى فروع ذكرها الهمداني وغيره في اليمامة في القرن الرابع الهجري. وقد تشتّت القبيلة في زمن الفتوحات وربما انصهر من تبقّى منهم في قبائل ربعية أخرى، وقد كانت القبيلة تدين بالنصرانية وذكر الإخباريون المسلمون أنها دخلت مع تغلب ضد بكر في حرب البسوس وأن تغلب قد لجأت إليها حين نزحت شمالاً بعد تلك الحرب. 8 ضبيعة بن ربيعة - قبيلة منقرضة كان منها الشاعر الجاهلي المتلمس الضبعي خال طرفة بن العبد، وكانت محالفة لبني بكر بن وائل. ألأخ الاستاذ المهندس حمادي المحترم ============================== ============================== شكرا جزيلا على الرد المتعلق بأهل الثلث من البو خلف أصل عشائر الفريجات وللمعلومات ان خلف بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان ( لم يعقب ) لاذرية له وطريق أنتساب البو خلف الى هذا ألرجل مسدود والصحيح ان البو خلف من بيت ألأماره من ربيعه وكما قلنا ان نزوح البو خلف الى اراضي ميسان لازال غير معروف ولعل السبب الأكثر قبولا النزاع حول الأماره بين ألأشقاء وألأخوه لأنهم من أمهات متفرقه وكما ذكرت لك ان الشيخ المرحوم ستير أل وكف كان صاحب الحل والعقد في العشيره حتى وفاته في الستينات من القرن التاسع عشر وكان معروفا بالحكمة والأتزان ويحسب له ملتزمي الاراضي الف حساب لقوة شخصيته وانقياد ابناء عمومته لأشارة منه ولاتنسى أخي العزيز ان مناطق الاهوار كانت ملاذا للهاربين من بطش الحجاج وبني أميه والعباسيين وخاصة الموالين لأهل البيت وذراري الساده ألأشراف والنازحين لأسباب عشائرية وما ذكرناه عن المعدان ليس انتقاصا منهم بل بالعكس سأوضح لك أراء الباحثين بالمعدان ( سكنة ألأهوار ) وماذكرناه لنعرف القارىْ الكريم مدى همجية بعض الجهلاء وعدم معرفتهم بالأصول والفروع وللتاريخ اقول لك ماسمعت من بعض الشيو خ من الفريجات مانصه ( حدث ذات يوم معركة بين البو محمد والبو حمد من عشيرة الفريجات وبسبب قلة عدد البو محمد بالقياس الى البو محمد في قرية من قرى قلعة صالح وبسبب المباغته قتل عدد من رجال عشيرة الفريجات وكان النصر للبو محمد ) ومربط الفرس من هذه الحكاية ان شيوخ العشائر التي حضرت للفصل في القضيه طرحت موضوع ( ان يكون دفع الديات على سنن البو محمد لكون الفريجات أخوالهم ) ولكن الشيخ محمد بن عريبي الذي كان يمثل البو محمد في الجلسه اعترض على ذلك وقال مانصه ( نحن من العزه والفريجات من ربيعه ولاعلاقة بيننا ونقوم نحن البو محمد بدفع ديات القتلى على سنن عشائر ربيعة ) ودفعوا لشيوخ عشائر الفريجات مايدفع للمقتول من السراي والمياح والعتاب وكريش والذهيبات وغيرهم وهذا دليل أخر على ان الفريجات من ربيعة العراق بلا خلاف **** جذور المعدان // منقول ---------------- لا توجد دراسات واضحة وحاسمة في أصل المعدان رغم أن بعض الفرضيات تقول بأن المعدان من أصول هندية وإيرانية لهذه الفئة [بحاجة لمصدر]. في حين يرى الرأي الثالث أنهم خليط من عدة عناصر عربية وعراقية قديمة [بحاجة لمصدر]إضافة إلى عناصر غير عربية لجأت إلى الأهوار خلال فترات زمنية مختلفة [بحاجة لمصدر]. كما رأي يرى انهم من بقايا سكان العراق الآراميين القدماء والنبط[بحاجة لمصدر]. في حين يرجعهم البعض الأخر وهو رأي مستحدث إلى بقايا السومريين[بحاجة لمصدر] بسبب تشابه طرق بناء صرائف الأهوار القصبية والمشحوف مع نقوش سومرية قديمة لكن هذا الرأي غير مؤكد لأن المشحوف أو المضيف القصبي لا يقتصر فقط على المعدان بل هو نمط قديم للبناء موجود في عموم مناطق جنوب العراق.
كما يرى هذا الرأي أن طبيعة منطقة الأهوار وصعوبة الوصول لها قد جعلتها ملاذاً أمناً لفئات هاربة من الحكومات المتعاقبة ومن الرقيق والمهاجرين مثل الزنوج الهاربين بعد ثورة الزنج خلال العصر العباسي والزط غيرهم.
في حين أن الباحث العراقي عباس العزاوي يقول في كتابه عشائر العراق أن المعدان أو المعادي هم مجموعة تمتهن تربية الجواميس كما أنه يقول أنه لا يرى أثراً للهنود أو الإيرانيين فيهم ويعتقد أن الزعم بوجود أصل عراقي قديم فيهم مثل الأصل السومري لا يتجاوز حدود التخرصات "و الكلام للعزاوي". حيث يذكر أن الكل متفقون على أنهم عرب, وأن تربية الجاموس لا تحقق أصلاً غريباً. وإنما تعين حاجة اقتضتها الحالة ولا يبعد أن يكون الجاموس موجوداً قبل الفتح (الفتح الإسلامي للعراق) فاستمر وتدرب العرب على تربيته أو أن الذين تعهدوه قد اندمجوا فلم نعد نفرق بينهم وبين السكان الأصليين .
في حين يرى الرأي الثالث أنهم خليط من عدة عناصر عربية وعراقية قديمة. -------------------------- والسلام عليكم أخي العزيز الاستاذ المهندس حمادي الفريجي[right]
| |
|
| |
الدكتور رسول الفريجي
عدد المساهمات : 64 نقاط : 92 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: رد: اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 9:02 am | |
| عزيزي أبو نور
أنا لم أسمع يوما" أننا نحن ألبوخلف من أمارة ربيعة ..على الأقل من أجدادي.. ولا أعرف أذا كان أسم ألبوخلف الوارد في شجرة الأمارة هو المقصود به نحن البوخلف من الفريجات أو أنه مجرد تشابه أسماء فقط أنا حقيقية لا أعرف بالضبط .. فأذا كان المقصود به نحن ألبوخلف الفريجات ..فالسؤال البديهي ..أذن من أين جاء لقب الفريجات لنا هل أن أحدأجدادنا أسمه فريج فغلب الأسم ..؟ و ذات التساؤل ..أذا كنا الأصل في الفريجات فكيف غلب لقب الفريجات على ألبوخلف ..وكيف تسيّد الأزابج على البوخلف وأقصد كيف أصبحت الكلاطة العامة لهم ؟ بأي حق ولا تقل لي من جدهم عياذه بن ناصر ؟هذا ليس تبرير بل وغير مقنع ولايمكن قبوله أطلاقا" .. كيف ذهبت الزعامة لهم من البداية أصلا"..؟ أو قد تكون علاقة البوخلف بالفريجات كعلاقة البومحمد بالفريجات .. ففي سابق الزمان كان الفريجي ينسب نفسه أنه من البومحمد فيقول أنه محمداوي .. وهذا كان لبسا" و جهلا" فقط فالبومحمد عشيرة و الفريجات عشيرة مختلفة..ولكن التصاهر و الجوار رسم مصيرهما على النحو السابق , فهل تكون علاقة البوخلف بالفريجات هي ذات العلاقةالسابقة بين البومحمد بالفريجات , أنه تساؤل مطروح .
لكن هنالك دليلان قد يؤيدان رأيك ..وهما 1- أذا صح نزوح البوخلف من الكوت وهي مقر الأمارة. 2- أذا وجد ما يثبت في شجرة الأمارة أين يسكن ألبوخلف ونسب أجدادهم كي يتسنى لنا مطابقته مع أنسابنا .. فأذا وجدأن هناك أتصال في النسب .. فقد قضي ألأمر ! و ألا فهذا الرأي ضعيف .
كما أنني أؤيد رأيك في خصوص خلف بن ربيعة من المستحيل أن نكون نحن البوخلف منه لسبب بسيط و منطقي جدا" ألا وهو عدد البوخلف الحالي .. فلا يمكن مقارنته بعدد تغلب بن وائل أو بكر بن وائل و هما متأخران عنه .
ملاحظة 1- أذا كنا من الأمارة ..فكيف نكون نفس الوقت من السراي ..؟وهذا رأيك السابق وأستنتاجك ؟ فماعلاقة السراي بالأمارة أصلا" .. فالسراي كما نعرف هي أحدى قبائل ربيعة فقط وليس لهم علاقة مباشرة ببيت أمارة ربيعة أطلاقا" أنهم ينتمون للقبيلةوليس لبيت الأمارة في القبيلة. والسؤال هنا كيف نكون مرة بطن من السراي و أخرى بيت من الأمارة..!؟ هذا كلام متناقض تماما" ولا يوجد به أي ربط أو علميةأو حتى مقاربة منطقية.
ملاحظة 2- للأمانة أنني عندما قدمت نفسي معرفا" للأمير ربيعة محمد الأمير ..لم أقدمه على أنني رسول ألبوخلف بل رسول الفريجي ..ولعلني لو فعلت لأختلف الأمر ولوجدت الجواب مختلف .
ملاحظة 3- عندما رجعت الى أنساب السراي و انساب ربيعة لم أجد ما يشير الى وجود الفريجات فيهما أبدا" ..فكيف تم ألصاق الفريجات بهم , هل لوجود شخص أسمه فرج بن عمارة من السراي يكفي لأصاق عشيرة بأكملها به ,أو لوجود شخص أسمه فرج الدارمي ننسب عشيرة له,أو وجود شخص في الأندلس أسمه فرج ننسب عشيرة له ؟ للأسف المسألة بدت كمن يدور في حلقة مفرغة ..! ثم من قال ان لقب الفريجي هو من فرج ؟ هذا خطا" لغوي كبير .. النسب الى فرج هو الفرجي وليس الفريجي , فرج من باب فعل وهو ضد الضيق .. فريج بفتح الفاءوكسر الراء هي صيغة مبالغة على وزن فعيل مثل كرم كريم , أما بضم الفاء وفتح الراء يكون تصغير لفرج كسليم بضم السين و فتح اللام ,والذي يهمنا هنا من هذا التحليل اللغوي هو قد يكون هناك شخص آخر أسمه فريج تنسب له الفريجات ..وهذا تخريج منطقي على الأقل للأسم , على أن يكون هو محور النقاش بدلا" من التخبط في أسماء فرج والذي اوصلنا الى الأندلس ولا أعرف اين سيوصلنا بعد ذلك ..الى الهند او أفريقيا .
تحياتي د.رسول الفريجي
| |
|
| |
الدكتور رسول الفريجي
عدد المساهمات : 64 نقاط : 92 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: رد: اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف الأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:31 am | |
| أخي حمادي
هذا تناقض واضح في الطرح .. فمرة يقولالأخ أبو نور (والصحيح ان البو خلف من بيت ألأماره من ربيعه وكما قلنا ان نزوح البو خلف الى اراضي ميسان لازال غير معروف ولعل السبب الأكثر قبولا النزاع حول الأماره بين ألأشقاء وألأخوه لأنهم من أمهات متفرقه )و لا أجدك ترد على هذا الطرح ..هذا يعني قبوله.
و مرة تقول ( انا اقول لكم ان البو خلف والبو حمد لا صلة لهم بالاسماء المتشابه في الامارة وان الامارة كلهم ذهبو للكوت وليس من المنطق بقاءهم تحت ضغط بني لام) وفي مكان آخر تقول ( أن الفريجات نزحوا من الكوت )
أرجوكما أخوي التركيز في الطرح المستند الى المصادر أو حتى العلمية.
أخي من المستحيل النسب من فرج بيائين أثنين ف ( الفريجي) خطا" و الصحيح ( الفرجي ) الأ اذا كان النسب من صيغة البالغة أو من تصغير فرج .
تحياتي د.رسول الفريجي
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: عشيرة ألفريجات الأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:43 am | |
| فريجات كأسماء موجودة في قبائل وعشائر عديده ولكن المشكل تحديد نسب الفريجات في اراضي العماره فأذا أعتمدنا أسم ( الدارميون ) فأن بني دارم من مضر من بني تميم وهذا من ألأراء ألمعتبره لدى الكثير من النسابه و( دروم ) هي نخوة بني تميم عامة وقد أشترك بني تميم ومنهم بني دارم في معركة المذار التي وقعت بين مصعب بن الزبير والمختار ( رض ) سنة 67 هجريه الى جانب مصعب بن الزبيروهي المعركة التي أنتصر فيها بن ألزبير على المختار وقتل فيها سيدنا عبد ألله بن علي بن أبي طالب ( ع ) غدرا والذي جلبه معه بالأكراه لأضفاء نوع من الشرعية على قتاله مع ألمختاروكان موقع المعركة شرق قلعة صالح في ميسان وبني دارم هم أخوال عبد ألله بن علي ( ع) وهو بن ليلى بنت مسعود الدارميه وأذا رجعنا الى قصة محمد العزاوي القادم من اراضي ديالى الى ميسان ونزوله في اراضي أم حمل فأن القرية التي نزل فيها تحمل اسم عشيرة الدارميين ولم يذكر النسابه انه نزل عند عشيرة الفريجات بل قالوا نزل عند الدارميين وكان ذلك في القرون المتأخره لأن عمر عشيرة البو محمد لايتجاوز 400 سنة وهذا دليل اخر على انهم من بني تميم وللمعلومات ان بني تميم اربعة بيوت كبيره وهي ( 1 الرباب 2 أل عمرو 3 _ أل سعد 4 – حنظلة ) ولكن المشكل ألأخر لانجد لأسماء عشائر الفريجات الحاليه وجود في عشائر بني دارم وعموم عشائر بني تميم ـ
بعض عشائر بني دارم حنظلة من تميم في العراق .=======================================
(( الحميدان )) من بني نهشل من بني دارم من حنظلة من تميم ,
نخوتهم ( دروم ) وجاءت تسمية هذه العشيرة نسبة الى جدها الكبير
وهو ( حميدان بن محمد بن حمد بن عبدالله بن شمله من بني زرارة ) وبنو زرارة ( بطن جاهلي في تميم ) ونزحت هذه العشيرة من
الجزيرة العربية قبل مايزيد عن 500 سنة وتوزعت مساكن هذ العشير
في كل من ( المحمودية _ اللطيفية _ اليوسفية _ الدورة _ الكوخ _
كربلاء _ النجف _ القادسية _ البصرة ) وشيخ هذه العشيرة هو الشيخ
( مغامس سليمان العلي ) وتنفسم هذه العشيرة الضخمة الى احدى
فخذ وهو الآتي : ===================
1_ فخذ العلي , يرأسه محمود روضان العلي
2_ فخذ الطحمه , يرأسه علي طحمه العلي
3_ فخذ العباس , يرأسه عبد ياس العباس
4_ فخذ السليمان , يرأسه علي خضير البراهيم
5_ فخذ المونس , يرأسه ملا علي العناد
6_ فخذ العواد , يرأسه محسن عواد الكمر
7_ فخذ الحرج , يرأسه احمد الجرو
8_ فخذ الشريفات , يرأسه عكاب عبدالله الجبير
9_ فخذ السادة , يرأسه مهدي كريم الظاهر
10_ فخذ الرغله , يرأسه ناصر الخليف
11_ فخذ المصالحه , يرأسه حسين كريم العباس
وهنا تحدثنا عن عشيرة الحميدان الدارمية التميمة .
(( آل دارم )) من بني مجاشع من بني دارم من حنظلة من تميم ,
نخوتهم ( دروم ) وهي من أكبر عشائر العراق عددا ً وحضورهم في
العراق يعود الى ماقبل الأسلام وتتوزع مساكنهم في كل من
( كربلاء _ النجف _ البصرة _ بغداد _ ميسان _ القادسية_ ذي قار _
واماكن أخرى كثيرة ) يرأسه الشيخ ( عبداللطيف بن طعيمس )
وتنقسم الى فخوذ كثير ابرزها الفخذان الاساسيين وهم : 1_ فخذ البوشاطي , يرأسه شهيد حاج كاظم العلي 2_ فخذ البو صالح , يرأسه كاظم حسين المحمد ويبقى امامنا طريقان لاثالث لهما وهما انهم من البو خلف من ربيعة أو من ألفرج بن عبد ألله احدى عشائر ربيعة في العراق وأخر أذا ثبت لخلف بن ربيعه بن معد بن نزار ( ذرية وعقب ) كما أشار الاخ المهندس حمادي الى ذلك معتمدا على النقشبندي *** و من عشائر ربيعة في العراق 1 – المياح 2 – السراي 3 – كريش 4 – عتاب 5 – ألفرج 6 - بنو عمير 7 – ألمكاصيص شكرا لأصغائكم وحرصكم الشديد على تثبيت النسب والسلام عليكم ورحمة ألله وبركاته[right] | |
|
| |
الدكتور رسول الفريجي
عدد المساهمات : 64 نقاط : 92 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: رد: اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:15 am | |
| عزيزي ابو نور
أنك لم تجب عن أي من تسآلاتي للأسف ..وذهبت للحديث عن تميم و ما علاقتنا بتميم ؟
فسؤالي هو : ما هو دليلك عن نسب البوخلف للأمارة لأنك كررت هذا مرارا" ولابد أن لديك دليل .! أم أن دليلك الوحيد هو : وجود أسم البوخلف والبوحمد في شجرة الأمارة ؟ وبالمناسبة هذا ليس بالدليل الهين أذا أضفنا له سواء وجود الأمارة في ميسان قبل 500سنة أو نزوح فسم منهم من الكوت الى العمارة, فالمهم هو وصولهم الى العمارة ماخذين بنظر الأعتبار وجود قسم آخر من الأمارة في البصرة أيضاء و هذا قد يسهل عملية الأستنتاج ..على أية حال سؤالي هو : ما هو دليلك عن نسب البوخلف للأمارة ؟ ماخذين بنظر الأعتبار أن هنالك أمارتين لربيعة 1- أمارة ربيعة الموجودة في البصرة وترجع الى بكر بن وائل. 2- أمارة ربيعة الموجودة في الكوت و ترجع الى تغلب بن وائل .
تحياتي د.رسول الفريجي | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف الخميس ديسمبر 30, 2010 3:07 am | |
| الاخ الدكتور رسول المحترم تحياتي وأحترامي أريدك ان تقف معي عند بعض النقاط ألمهم’ للوقوف على الحقيقة ألضائعة في خضم البحوث ألغير مجديه 1 _ للشيخ فرج ثلاثة ألقاب ( ألدلمي والدارمي والعذاري ألسيلاوي ) 2 _ البيوت الوحيدة في امارة ربيعه في الكوت ألتي لم يتحدثون عن فروعها وامتداداتها وهي من بيت ألأمارة البو خلف والبو حمد وبأمكانك مراجعة مشجرات امارة ربيعة في الكوت والسبب ان هذان البيتان نزحا ألى أراضي ميسان لأسباب لاتزال مجهولة لدينا ولكنها معروفة لديهم وهم يقولون أن ( ميرخان ودرويش وكاطع أخوة كركوش بن علي بيك جد ألأمراء بيت سليمان ) و البو حسين. رئيسهم علي بن حسين وكاظم العودة. مساكنهم فى الحسينية. وهؤلاء يتصلون ببيت الامارة قبل علي بك. . و بيت عزيز. وهؤلاء يتصلون بجد أعلى. واستقرت الامارة فى بيتها الخاص. والامير محمد بن حبيب بن مشكور بن كركوش بن علي بك. وعلي بك هذا غير الامير علي بن سلطان فانه جد أعلى. وهو الذى كان صاحب النفوذ العظيم والمكانة الكبيرة. وباقي أفخاذ بيت الامارة متفرعون عن هؤلاء. ومن البيوت الاخيرة المتكونة بعد كركوش:
1- البو صجم. وهم من أولاد مذكور بن كركوش بن علي بك. رئيسهم حطحوط بن حسين. 2- البو مشكور. الامير منهم. وهم اولاد مشكور بن كركوش ابن علي بك. يسكنون أراضي الحسينية، ومزاك، واليوسفية فى لواء الكوت ومقاطعة الشريمة. 3- بيت علي. اولاد علي باشا ابن كركوش بن علي بك. رئيسهم لهمود المسلم. 4- البو أسد خان. وأسد خان هذا ابن كركوش رئيسهم. منشد بن بدعي. ونخوتهم )تغالبة(. والامير محمد اشهر من ان يذكر. صار وزيرا وعينا... وله الزعامة المعروفة). ولاتجد ذكر لبيت البو خلف والبو حمد والسؤال ألذي يفرض نفسه ويحتاج الى ألأجابة ألمقنعة هل هذه البيو ت لم تعقب لاذرية لها أم انها نزحت الى أراضي ميسان للأسباب ألتي ذكرناها وهي النزاع على بيت ألأماره وتكاثرت في أراضي ميسان واصبحت لها أمتدادات وأصبح لها تأثير كبير في المنطقه ولاعلاقة لها بالسراج لأن السراي أتحاد عشائري وفيه عشائر من قبائل عديدة والبو خلف والبو حمد من بيت الأماره وفي السراي عشائر من قبائل متفرقه من كعب ومن الساده ومن المياح ومن عشائر ربيعة ألأخرى وعند العودة ألى أولا من البحث فأن ألدلمي من زبيد ألأصغر والدارمي من بني دارم من تميم والعذاري من بني عذره
بنو عذرة - بطن من كلب من قضاعة من القحطانية وهم بنو عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب وكلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد عوف والعبيد بطن وفي عذرة هذا ينسب كنانة عذرة دون عذرة الآتي على ما سيأتي ذكره في حرف الكاف. إنتهى ما ذكر القلقشندي عن عذرة من بني كلب بن وبرة القضاعية. ومن بني عذرة الكلبيين: بنو كعب. وبني سالهعشيرة عربية معروفة ، وتعتبر من أقدم العشائر الحويزية المهاجرة إلى منطقة الهندية ، يسكنون منطقة الدخانية وغرب طويريج ، وبالقرب من بني أسد وبني طرف ، ولهم مسكن آخر بالقرب من آل فتله الهندية ، يرأسهم الآن سليم بن يحيى بن راقب ( توفي سنة 1960 م ) ، وجاء بعده في الرئاسة أبنه عبد المهدي ، وبعد وفاة عبد المهدي سنــة ( 1992 م ) تسلم الرئاسة سليم بن يحيى 0 ونزوح بني سالة إلى الأحواز من العراق منذ القديم ، حيث كانوا على أتصال طيب مع السادة الموالي حكام الحويزة ، وبنو سالة هؤلاء أنتقلوا إلى بلاد إيران خلال سنة ( 650 هـ ) وسكنوا مع الباوية ، وقد أختلف في نسب بني سالة ، ولنأتي إلى المصادر التاريخية والنسبية ونرى ماذا كتبت عن نسب بني سالة : 1 – أنهم من طي ومنهم من يقول من بني تميم عباس العزاوي / ج 4 / ص ( 194 ) 2 – مناهل الضرب في أنساب العرب / جعفر الأعرجي ( مخطوط ) يقول : بني سالة أولاد سالة بن عبد الرحمن أبو سعيدة بن سمرة بن عبد شمس بن عبد مناف ، وسالة هذا أخو كثير الذي ينتمي أليه آل كثير 000 3 – ذكر جعفر الأعرجي المتوفى سنة ( 1332 هـ ) في كتابه الأساس في أنساب الناس وعدهم بطن من خزاعة بقوله : (( بنو سالة بطن من خزاعة من عقب سالة بن عامر بن جعثمه بن كعب بن عمرو بن لحي )) ، وقال أن منهم أحياء في الأهواز مع قومهم كعب 000 4 – ويظهر من ورود أسم هذه العشيرة في سياحتنامه حدود ضمن قبيلة بني لام الطائية 5 – بنو سالة قبيلة قحطانية من عبد شمس بن عبد مناف أخوة آل كثير القبيلة العربية المعروفة ، وهم بنو سالة بن عبد الرحمن الملقب بأبي سعيد بن عبد شمس بن عبد مناف ، وقد نسبهم البعض إلى طي 000 o 6 – بني سالة من العشائر الكبيرة في جنوب عربستان ويرجع نسبها إلى عشيرة بني تميم 000 7 – بنو سالة بطن من عذرة بن سعد بن جهينه بن زيد بن ليث القضاعي المتفرع من كليب بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان ، وبنو سالة هؤلاء أنتقل القسم ألأوفر منهم إلى البلاد الإيرانية خلال سنة ( 650 هـ ) وسكنوا مع أخوتهم الباوية 8 – ( آل عذار ) هي من السراج من ربيعه 9 – وبحسب وثائقهم أنهم يرجعون إلى بطون السراي ثلث قبائل ربيعه العدنانية ، ومنهم من أدعى أنهم من بطون مختلفة تجمعت حول ألبو عذار ، وألبو عذار رؤساء بني سالة ، والتسمية نسبة إلى جدهم سالة الذي يرجع من اصول ألبو عذار ومن هنا يتبين لنا أن البو خلف والبو حمد هم أصل ألفريجات والكلمة متأخره وأسمهم في ألقدم الدارميون ومعنى دروم كما قال ألشاعر جري (( تبكي عليه درومُ العشاء *** خبيثٌ تنسمُ أسحارها )) ألأستنتاج *************** وكان سبب عدم تهجيرهم من اراضي ميسان مع عشائر ربيعة من قبل امير بني لام لأنهم كانوا من العشائر المتحالفة مع الأمير حافظ بن بركات للأسباب التي ذكناها في بداية ألبحث وهو النزاع مع أخوانهم من بيت ألأمير على أماررة ربيعة التغلبيه والسلام عليكم اخوتي الأعزاء **
| |
|
| |
الدكتور رسول الفريجي
عدد المساهمات : 64 نقاط : 92 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: رد: اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف الخميس ديسمبر 30, 2010 5:21 am | |
| شكرا" أخي ابو نور
لعل هذا التفسير أقرب الى الصواب و القبول لسببين :
1- هو وجود قبائل ربيعة في أراضي ميسان قبل 500 , وأن عمر عشيرة الفريجات هو 500 سنة تقريبا" .
2- هو عدم وجود أيّ تفاصيل أخرى عن البوخلف والبوحمد في بيت الأمارة رغم عدم أغفال ذكرهم أو نسبهم لبيت الأمارة.
وأستطيع اضافة سببين آخرين :
1-ليس من باب الصدفة وجودالبوخلف والبوحمد في بيت الأمارةوليس من المنطق عدم وجود نسل لهم..والأ لسارع منافسيهم في بيت الأمارة من التشدق بهذا و المعاير و تثبيت هذا ضدهم في ذكرهم في بيت الأمارة ولكن الحقيقة أنّهم لم يثبتوا ذلك لأنّه سينقلب ضدهم .
2- والسبب الثاني يبدو لي كردة فعل من البوخلف والبوحمد في بيت الأمارة سارعوا لتكوين تجمع عشائري كبير وكانوا النواة فيه سواء بالتحالف او الأنصهار تحت مسمى الفريجات ..وهذا ما يبرر عدم وجود نسب واضح للفريجات بل هي تخمينات لا غير و لأنّ الفريجات هو تجمع عشائري وليس عشيرة واحدة .
وهذا ما يبرر ذهاب الكلاطة للأزابج وليس للبوخلف رغم أنهم أهل ألثلث , لأنّ الأزابج من الفريجات , أما البوخلف والبوحمد من بيت الأمارة وليس من الفريجات
تماما" كما هو الحال عند البومحمد في بداية الأمر ..فقد أنطوت الكثير من العشائر تحت هذا المسمى . ولكنه الأن تفرقت .
و هذا يعني أن البوخلف والبوحمد من بيت الأمارة وليس من الفريجات , بل قد يكون التحالف المسمى الفريجات وجد لمواجهة الأمارة و اعادة الحق لأصحابه , حتى أنّ عددنا نحن البوخلف و حسب معرفتي يوازي أعداد بيوتات الأمارة الأخرى و هذا دليل عملي على أنّ عدد بيوتات الأمارة متقاربه في النسل لأنهم من نسل و منبع واحد .
ومثل هكذا تحالفات كانت موجودة في تلك الفترة .
ملاحظةهامة: من المستحيل بل من المحال أن لا يكون هناك نسل للبوخلف والبوحمد لأننا نتحدث عن البوخلف (جماعة) وليس عن مفرد, شجرة الأمارة لم تتحدث عن شخص واحد أسمه خلف أو حمد بل عن بيت البوخلف والبوحمد هذا يعني عن نسل خلف و نسل حمد , فكيف يكونون بلا ذرية و يسمون بالبوخلف والبوحمد , لا منطقيا" و لا لغويا" ولا عشائريا" تكون مقبولة, و لاحظ أيضا" أنّ شجرة بيت الأمارة تتحدث عن بيوت و و ليس عن أشخاص فكلها تقول ألبو فلان و البو فلان الحديث عن مجاميع و ليس عن افراد .
د.رسول الفريجي[/size] | |
|
| |
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: رد اصل الفريجات الخميس ديسمبر 30, 2010 11:56 pm | |
| الاخ د. رسول الفريجي ردكم على طرحي واتهامكم اياي بالتناقض يبدو لي غير منطقي ولا يستند على دليل وانما بسبب عدم ردي على نقطة طرحها الاخ ابو النور تعتبر ذلك قبولي بها فهذا غير صحيح وانا منذ بداية مساهمتي في هذا المنتدى تصديت لكثير من الطروحات غير المقتعة ولم اسمع غيري تصدى لها لذلك انا من الذين لا يردون الا بعد التاكد ولا اتسرع لان الموضوع ليس بيع رقي وانما نسب يحتاج اثبات لذلك طرح الاخرين للموضوع هم يتحملوه اما ان يحسب تناقض في طرحي فهذا لا اقبله وانا قلت رايي انا ليس مع فكرة البو خلف والبو حمد من الامارة وليس لنا صلة معهموانت الذي ايدت ابو النور اما قولي ان الفريجات نزحو من الكوت فعلى ما يبدو انك لم تقرا ما قلته وعليك التركيز اني اعني الفريجات من السراي نزحو من الكوت الى ميسان بعد ضعف امارة بني لام المسببة لنزوحهم وهذا استنتاج يعبر عن راي وغير ملزم لك ان بطرحي للبوخلف اشرت لمصدر القلقشندي ولا اكتب الا ان اقرا من المصادر اضافة للانترنيت والمواقع وهذا يتطلب جهدا انا ايضا غير متفرغ له لاني استاذ جامعي في هندسة ديالى وساترك الموضوع لك وللاخوة الاخرين للكتابة لاني لا يفهم طرحي اود ان اشير الى النسب ان مبدا تصغير الاسماء وارد وكثير وخصوصا في الجنوب العراقي لذلك ما اشرت اليه من العربية الفصحى في النسب صحيح وان تصغير اسم فرج الى فريج ثم النسب اليه اصبح الفريجي وهو ليس صيغة مبالغة واوزانك الذي ذكرتها لا تعمل في الجنوب خذ مثلا بدل محسن محيسن وبدل ريكن اركين وهوسة اهل الجنوب على ريكن عند بدء الموقف الامريكي من العراق قبل حرب بوش اللعين (اسمع يا اركين اسطول السابع نلعب بيه) وتالي لعب بينا
اعزائي الاخ د.رسول واخي ابو النور واخي مسؤل المنتدى ان اصل الفريجات الاجداد لم يبحث فيها بالعمق احد ومثقفي العشيرة وادبائها مثلكم لم يلتفتوا على الموضوع اضافة الى ان المؤتمر التاسيسي للعشيرة لم ينتبه لذلك ولم يضعه ضمن جدول اهتماماته وعليه فاني كرجل علمي مهندس سانقطع عن الكتابة واتركها بهذا التخبط لاني لا اجد من يعينني بذلك وقلة وقتي وقلة المصادر والاخ ابو النور لديه معلومات كثيرة ولكنها لا تصيب الهدف لصعوبة ذلك والبركة فيكم واني مودعكم والسلام
| |
|
| |
الدكتور رسول الفريجي
عدد المساهمات : 64 نقاط : 92 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: رد: اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف الجمعة ديسمبر 31, 2010 12:49 am | |
| الأخ حمادي المحترم
ما هكذا ياسعد تورد الأبل
عزيزي :
عندما وضع أرسطو كتابه في المنطق حدد شرطين للحوار 1- الأقناع 2- الأقتناع و هو أن تكون لي قدرة على أقناعك,على ان يكون لديك أستعداد للأقتناع , أما أذا سقط احد هذين الشرطين سيكون الحوار بحوار الطرشان ويبدو لي أخي أنك من النوع المنفعل و الحاد في نقاشاتك وهذا لا يخدم الحوار أي حوار , فلا أنا و لا الأخ أبو نور تعرض لك بشئ لا سمح الله ,فرأيتك بآخر رد على الأخ أبو نور (تهوس ) و هاأنت بردك عليّ تترك المنتدى ,الأ ترى معي أنها طريقة غير صحيحه في النقاش , خاصة و انت أستاذ جامعي و متعلم , لذلك أنا أدعوك الى البقاء و الأنغماس في النقاش و أثراءه بآرائك القيمة.
تحياتي أخوك د.رسول الفريجي
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف الجمعة ديسمبر 31, 2010 2:01 am | |
| • الاخ الدكتور رسول والمهندس حمادي السلام عليكم نبدأ أولا بتفرعات أمارة ربيعة التغلبية في الكوت لأن لي تعقيب بحاجة الى وقفة وتأمل ::: • =============================================
* فخذ البو مذكور وهم الركن الرئيسي واليه يعود غصن الأمير.
وهم أولاد الشيخ المذكور بن علي بيك
* فخذ البو صجم ............... رئيسهم الشيخ نعمة حطحوط الحسين
* فخذ البو أسد ................ رئيسهم الشيخ ناصر يسر اليدعي
* فخذ آل علي وهم أبناء علي باشا رئيسهم لهمود المسلم.
هذه الفروع الأربعة هي من جد واحد و أبناء عمومة لزم لزم وقد وفيهم الامارة.
* فخذ بيت مشكور ................. رئيسهم الشيخ علوان بن عبدالرضا البندر
* فخذ بيت درويش ................. رئيسهم الشيخ رحيم كركوش العلي
* فخذ بيت ميرخان ................ رئيسهم الشيخ مهدي الحسون
* - بيت كاطع(قاطع)...(. وان ميرخان ودرويش وقاطع اخوة كركوش ابن علي بك جد الامراء بيت سليمان). * فخذ بيت حمود ................. رئيسهم الشيخ كريم علي الفتيان
* فخذ بيت ألبو أحمد (البو حمد). ............ رئيسهم الشيخ محسن سلمان الوجر
* فخذ بيت العلي ................ رئيسهم الشيخ رزاق حسون الشطب
* فخذ بيت البوسلمان .......... رئيسهم الشيخ عبيد الخليف
* فخذ بيت البو حسين ........ رئيسهم الشيخ هادي حمزة العيلان مساكنهم فى الحسينية. وهؤلاء يتصلون ببيت الامارة قبل علي بك.
* البو خلف ( ذكره العزاوي) * بيت عزيز وهؤلاء يتصلون بجد أعلى. واستقرت الامارة فى بيتها الخاص. ( ذكره العزاوي)
و من ربيعه
* الحيدري:
"هم من أولاد ربيعة بطن من بكر بن وائل من العدنانية، وهم بنو ربيعة بن عجل بن لجم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل على ما هو المشهور عندهم. • ألأستنتاج • ========== • المهم ان البو خلف والو حمد من بيت الأماره والمطلوب ألأن معرفة نسب الشيخ محسن سلمان الوجر من بيت البو حمد الذي ورد ذكره في أعلاه على قول ألبسام والحيدري وهم اخوة البو خلف ومن ( بيت ألأماره ) وهم موضوع البحث الذي يصل بنا الى تسلسل ألأجداد وعلينا أيضا معرفة نسب المرحوم الشيخ ستير أل وكف شيخ عام البو خلف وذريته موجودة في بغداد واراضي الكحلاء في ميسان ومنهم الشيخ خلف بن ستير * • ألأخ الدكتور حمادي والدكتور رسول الأعزاء ان البجوث التي نقلناها وتحدثنا عنها طوال هذه المده هي بالحقيقة مجموعة أراء لنسابة ومن قيائل متعدده وقد ذكرناها لتعريف ابناء عشائر الفريجات على ماقاله النسابة حول هذه العشيرة الكريمه وكل الذي ورد في البحوث يؤكد عروبة هذه العشيره واصالتها والتقصير يقع على الشريحة المثقفة والواعية من ابناء هذه العشيرة التي أهملت توثيق المعلومات عن اقدم عشيرة عربية اصيلة عرفتها اراضي ميسان ولها الفضل الكبير على عشائر كثيره اصبح لها دور مؤثر في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية واتمنى منكم اخوتي الاعزاء الابتعاد قدر المستطاع عن تشابه الاسماء لأنه لن يصل بنا الى نتيجة منطقية لأصل العشيره الصحيح والذي يعرفه الكثير من شيوخ عشائر العراق وهم من بيت ألأماره ومن ربيعة التغلبية بلا خلاف ومن لديه معلومات تخالف ذلك فاليدلوا بدلوه للفائده العامه واقول وأأكد ان ( الفريجات ) ليست اسما للعشيره الأ صل وانما ظهرت الى الوجود في قرون متأخره وفي زمن شيخ اسمه فرج والذي يعتقد أنه صهر محمد العزاوي وقد اثبت التاريخ ان لبعض الأشخاص من البو محمد طموحات مستقبليه واستطاعوا بمرور الايام اللأتحاد مع بعض العشائر وتشكيل اتحاد عشائري قوي استطاع السيطره على اراضي كثيرة من ميسان وكان افراد عشيرة الفريجات جزء من هذا الأتحاد وكان المفروض ان يكون العكس لأنهم اهل الأرض التي لجأ أليها محمد العزاوي ولاأعلم ماسر ألأنقلاب الذي حصل بحيث يصبح صاحب الارض تابع لرجل قادم من ارض بعيده وغريب عن المنطقه ولكنها الحنكة السياسية التي تتحكم بكثير من ألأمور وهذا الذي اقول موضع نقاش لكثير من النسابه حتى قال احدهم (( لجأ محمد العزاوي لهم وتزوج منهم وبمرور الايام اصبح الأمر الناهي فيهم )) اما قول الاستاذ حمادي انهم من السراي فلماذا لانجد لهم ذكر مع عشائر السراي ولماذا تصغير الاسم فخذ مثلا عشائر الدليم ( البطه _ البطاوي والعيث _ العيثاوي وعيسى _ العيساوي وفلاح – الفلاحي وفرج – الفرجاوي ) • والغاية تبرر الواسطة وعلينا التعاون للوصول الى الهدف وقال الشاعر:: • ومانيل المطالب بالتمني ** ولكن تأخذ الدنيا غلابا • والسلام عليكم ***** [right] | |
|
| |
الدكتور رسول الفريجي
عدد المساهمات : 64 نقاط : 92 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: رد: اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف الجمعة ديسمبر 31, 2010 9:59 am | |
| عزيزي أبو نور
أرجو منك ملاحظة الآتي:
بيت الأمارة في الكوت يرجعون الى تغلب بن وائل و ليس الى بكر بن وائل و أنما الأمارة الذين يرجعون الى بكر بن وائل هم في البصرة و هي أمارة تختلف 100% عن أمارة تغلب ويلتقون فقط في وائل. لذلك ما ذكره الحيدري عن أسماء بيت الأمارة أعلاه لغط في لغط لذلك هو أغفل بيت البوخلف لأنّ الأمر قد ألتبس عليه بين الأمارتين تغلب و بكر.هذا أولا",
وثانيا":الأ توافقني الرأي أنّ المسألة بدت مريبة حقا" فأنّ النسابة لبسام و الحيدري يذكران بيوتات أمارة تغلب الثمانية مع أسماء رؤسائها بأستثناء البوخلف تبقى دون نسب لرئيسها !؟ أليس الأمر فيه شك وريبة؟
ولو أحببت لأقتسمنا العمل أنا وأنت لمعرفة الحقيقة..فلو أستطعت أن تأتي برأس الخيط أي رئيس البوخلف الأمارة لأكملت لك أنتسابهم لنا و سوف أتصل ببت أستير في بغداد وبالمناسبة لقد كانوا عندنا في البيت الأسبوع الماضي لأمر يخص العشيرة وهم أبناء عمنا ولعرفنا منهم حقيقة الأمر عن آباء أستير آل وكف. و أن كنت أعرف سؤالهم الآن غير مجدي لأنه حتى لو نسبوا أستير للجد العشرين . لأنه المهم هو معرفة رئيس البوخلف الأمارة حتى يتم متابعة الشجرة.
ملاحظة: لقد أنهت اليوم قراءة كتاب العزاوي في الأنساب و الملاحظ أنه بذل جهد كبير و الذي أعجبني هو أنه كان يستقي المعلومات بعض الأحيان من شيوخ القبائل مباشرة, ولكن المؤاخذه عليه هو انه وقف و أطنب كثيرا" عند أمارة المنتفق .. بينما مر مرور الكرام على أمارة ربيعة و لم يدخل في تفاصيل بيوتها كما فعل مع المنتفق و لعله لو فعل لجنبنا الكثير من التساؤلات و الحيرة أيضا".
تحياتي د.رسول الفريجي | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف الجمعة ديسمبر 31, 2010 7:46 pm | |
| الاخ الاستاذ الدكتور رسول المحترم تحية واحترام لقد قرأنا سابقا على قول العزاوي وغيره مانصه :::: .الفريجات…من أقدم العشائر في محافظة ميسان وبحسب وثائقهم يرجعون إلى بطون ربيعة العدنانية نزحت من الشطرة وواسط فألمجاميع التي نزحت من الشطرة هم من صلب قبيلة عبوده إحدى قبائل ربيعة أما المجاميع التي نزحت من أرياف واسط فهي ترجع إلى قبيلة السراي اكبر أثلاث ربيعة العدنانية وهذه الحمائل شكلت وحدة وقوة في مناطق اهوار ميسان بعد أن حملت أسماء أجدادها "فرج الدلمي-العذاري-وفرج عمارة عذار بن سراي" وبمرور الزمن تصاهرت مع عشائر البو محمد وشكلت تحالف عشائري قوي ذكره الرحالة الاجانب وظهرت من صلب الفريجات شخصيات لامعة عرفتهم المجالس العشائرية بالحكمة والاتزان ومنهم "المرحوم الشيخ عيادة فارس علكم"وفروعهم (("بيت شعيب-بيت البو خلف-بيت استير-بيت تهيم-بيت حمد-بيت سعيد الخضران-" )) وكل حمولة من هذه الحمائل تعتبر عشيرة متكاملة ، ========================= الملاحظ اخي الدكتور رسول ان عشائر الفريجات الاخرى ( الأليزابج والربيعات ) لم يرد ذكرها في هذا البحث والسبب ان هذه العشائر ليست من الفريجات أصلا بل ضمن الاتحاد العشائري للفريجات وقد اثبت النسابة ان الأليزابج من عبودة ذي قار / الشطره ومن ربيعة العدنانيه أما الربيعات فقد ثبت أنها أتحاد عشائري ومن قبائل اصولها من ربيعة مثل بني كعب وغيرهم والعشائر الاصل التي ورد ذكرها في البجث المحصور بين قوسين هم من ربيعة تغلب امارة الكوت ومن السراي على حد قولهم ولكن مشكلة امارة ربيعة في الكوت لم تذكر هذه العشائر في مشجراتها ولانعرف السبب وختاما اتمنى منك مشكورا الأتصال بشيوخ العشيره الساكنين في بغداد والاستفسار منهم عن الطريقة التي تم بها وضع ورسم مشجرة العشيرة عند طلبها من وزارة الداخلية ايام النظام السابق مع الشكر ***** ================ ملاحة / اخي الدكتور قد يقول قائل ان العشائر المذكورة بين قوسين هم خليط من عبودة والسراي لعدم تفصيل ذلك من قبل النسابة اتمنى الاستفسار عن ذلك أيضا *** ----------------------- ابو نور [right] | |
|
| |
| اهل الثلث في الفريجات هم البو خلف | |
|