منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» حقيقة اصل الفريجات الجزء الاول
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 26, 2023 11:58 pm من طرف السيد عباس شبر الموسوي

» السلام عليكم
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالخميس أغسطس 24, 2023 2:11 pm من طرف د هاشم الفريجي

» نسب اسرة الشبيبي
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2022 2:53 am من طرف محمد السعدون

» تحياتي للجميع ورمضان كريم
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2022 9:08 am من طرف حيدر علوش

» أسماء الأجداد
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2020 6:06 am من طرف د هاشم الفريجي

» عشائر الحديد
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2018 4:19 am من طرف سامر سمارة

» زعيم عشيرة البوعلي / بيت رمح .... الفريضه عبيد بن سلمان
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 4:15 am من طرف محمد العلياوي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ابوذيه على جناس ورويش /اذا مااصيرزحمه
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2018 9:39 pm من طرف احمد ظاهر العبودي

» شيوخ عشيرة البزون
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني


 

 بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات   بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالإثنين فبراير 28, 2011 6:19 pm


بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات - الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:10


[size=18]قبيلة الفريجات
جذور آرية وعراقة عراقية

بقلم الباحث ابو الفضل على


بعث الاستاذ الفاضل أبو الفضل علي هذا البحث
برسالة خاصة

توطئة


في احد الايام كنت جالساً في محل خصومة بين عشائر (البو محمد) وعشيرة الفريجات وحصل جدل كبير بينهما الا ان الملفت للنظر والذي يخص موضوع البحث هو ان المتحدث الفريجي كان يردد في حديثه مدعياً انه من سكان الاهوار الاصليين حيث يقول في لهجته العراقية الدارجة ( انا أبو ألديره) وان عشائر البو محمد وغيرها انما هم من النازحين اليها وان الفريجات كانوا وما يزالون الحاضن الذي لم يبخل بجهد من اجل تعزيز قدرات النازحين كما ان المصاهرة بينهم كانت بنسبة كبيرة تحول دون توسع الخلاف، وحينما خرج المتحدث الفريجي سارعت باللحاق به وسألته عن معنى قوله انه (ابو الديره )فالتفت الي وقال ، نعم نحن اهل الديره ولا نعرف احداً سكنها قبلنا ، فقلت، وهل تملك ما يؤيد قولك من وثائق ؟ فقال نحن لا نملك الا تأريخنا الذي توارثناه من اسلافنا ، وقد استذكرت جدتي حينما كانت تتكلم عن ام زوجها ( اي تتكلم عن ام جدي) كانت تردد عبارة انها كانت امرأة (عُربيه) وتقصد بذلك انها بدوية ، وكيف علمت انها (عُربيه)؟ فقالت انها كانت لهجتها ومفرداتها اللغوية مختلفة عما نتداوله ، وقد دفعتني تلك المبررات وان كانت بسيطة الى البحث في التأريخ لعلي اجد ما يروي شغفي في البحث عن الحقيقة سيما ان القبيلة تملك تراث لغوي سومري ما زال حاضراً في حديثهم ، وقد بدأت رحلتي البحثية فعلياً بعد ان قرأت كتاب( حضارة وادي الرافدين نور لا يخبو للمستشرق / ا ي اي سبيزر واثناء قراءتي للكتاب وجدت صورة جدارية اثرية منقولة عن التراث السومري وهي تجسد الملك سرجون الثاني الاشوري ويقف بجانبه الفريجي ،نعم من هنا بدأت رحلتي للبحث الفعلي عن ما يؤيد ما نقله المستشرق (E E Spaiser) .

الفريجات في التأريخ
اختلف الفريجات في مرجعيتهم العرقية فطائفة منهم تعتقد انهم يرجعون الى فرج الدارمي وهو احد بطون بني تميم واخرى تعتقد انها بطن من بطون عشائر الصبيح الذين يرجعون الى امارة ربيعة الا ان هذا الادعاء لا يوجد ما يؤيده في التأريخ الذي يؤمنون به وخصوصية تراثهم اللغوي الضارب في القدم لذلك اجد من المفيد ان اذكر المصادر التأريخية التي وجدت فيها ما يتعلق بأ سم الفريجات وهو جمع لأسم الفريجي او الفريجيين ولعل ما خدمني في ذلك وسهل مهمتي هو خوض الفريجات معركة كبيرة مع الملك سرجون الثاني في القرن السابع قبل الميلاد فالتاريخ والمؤرخين في ذلك الوقت كانوا يدونون ما يتعلق بالملوك والحروب التي خاضوها في سيرتهم الذاتية فقط

المصادر التأريخية
(1)كتاب حضارة وادي الرافدين نور لا يخبو
ترجمة كاظم سعد الدين/ دار الشؤون الثقافية
نقتبس نص ما جاء في كتاب حضارة وادي الرافدين نور لا يخبو لمؤلفه المستشرق ا ي اي سبيزر(*)( ( E E Spaiserالصفحة 101-102 (فقد استطاع (الملك سرجون الثاني الاشوري) في وقت قصير ان يفرض سيطرة اشور وهيبتها على اماكن قاصية لم يبلغها سابقوه وكان من بينها المعاقل الجبلية المنيعة في اورارتو، آي ارمينيا ومناطق فريجيا وأخضع الملك ميداس الى حكمه فكان على الملك ميدا سان يرسل وفداً الى بلاد اشور ليطلب السلام . وقد كشفت التنقيبات موقع دور شروكين حيث صرنا نعرف الكثير من التفصيلات عن ذلك المركز المثير للاعجاب ومما له اهمية عظمى الرسوم الجدارية التي وجدت في مبنى سكني وقد جعلنا احدهما خلفية لصورتنا هذه ، لم يكن هذا المسكن جزء من القصر ولا حتى بيتاً لوزير انه دار موظف كبير وثياب الاشوري تجد مصداقاً لها وشاهداً عليها في الاثار المعاصرة لذلك العهد اما ملابس( الفريجي ) فقد تحتم تجميعها من مصادر متناثرة . فهو يحمل بيده اليمنى مروحة من قش وقبعة اجنبية ذات طيات في يده اليسرى ، الرسم الذي سيتكلم ( الفريجي) عليه حين يعود لبلاده ) انتهى الاقتباس
---------------------------------------------------------------
(*)ا ياي سبيزر مدير مدرسة البحوث الشرقية في بغداد سابقاً ، ورئيس قسم الدراسات الشرقية جامعة بنسلفانيا ومنقب ومكتشف مواقع اثرية في الموصل في عشرينيات القرن العشرين

(2)كتاب العراق في التأريخ
تأليف نخبة من المؤرخين العراقييين/1983

في عصر الملك توكلتي ننورتا الثاني(890-844 ق م)

نقتبس ما جاء في الصفحة 144-145 ( ونهج توكلتي ننورتا الثاني السياسة نفسها التي انتهجها ابوه من قبل ....وأستمر زحفه غرباً فشمالاً حتى وصل نهر الخابور ومنطقة نصيبين ، وأخيراًقام بهجوم على منطقة "مشكو" في اسيا الصغرى) انتهى

فى عصر الملك تجلا تبليز (745-722 ق م )

نقتبس ما يخص بحثنا فقد ورد في الصفحة 132 مايلي(وقد تمكن تجلا تبليز (745-722ق م )من القضاء على الاخطار المحدقة بالدولة الاشورية كأقوام " المشكو الفريجيين " التي كانت تتدفق بمجموعات كبيرة من اسيا الصغرى والقبائل الجبلية التي كانت تمدها بالعون ) انتهى الاقتباس

في عصر الملك الاشوري سرجون الثاني(721 ق م)

نقتبس من الصفحة 154 (في عام 721 ق م كان القائد الاشوري سرجون يخوض حملة ضد الاضطرابات في المنطقة الجبلية " كما قضى سرجون على قوة دولة مشكو في جنوب شرق اسيا الصغرى وضمن ولائها ) انتهى الاقتباس

(3) مقدمة في تأريخ الحضارات القديمة /طه باقر/دار الوراق للنشر

اشور ناصر بال الثاني (883-859 ق. م)

نقتبس من الصفحة 550 ما يخص موضوع البحث ( ورث اشور ناصر بال الثاني عن ابيه "توكلتي ننورتا" الثاني مملكة ..... ، لم تخل اعوام حكمه من تكرار الحملات الحربية.. وقد بلغ في احدى حملاته الى اقليم الفريجيين ( مشكي) في شرقي الاناضول ) انتهى

السلالة السرجونية

نقتبس من الصفحة 566 ما يخص حملات الملك الاشوري سرجون الثاني (...كما ارسل في خلال الخمس سنوات التالية جيوشاً الى اسيا الصغرى وقضى على استقلال جملة دويلات فيها مثل كليكية ( قوئي في المصادر الاشورية ) وفريجية (موسكي في الاخبار الاشورية ) وجاء اسم ملكها على هيئة " ميتا " ( وهو ميداس في المصادر الكلاسيكية )والمرجح ان سرجون تسلم وهو في اسيا الصغرى هدايا من ملوك " ياتنانا" السبعة ، آى من امراء جزيرة قبرص على ما يرى الباحثون ، ولعل مما يؤيد ذلك المسلة العائدة لهذا الملك ) انتهى

ويبدو من خلال ما جاء في نصوص المستكشفين والباحثين ان الفريجات او الفريجيين كانوا يمثلون دويلة من دويلات اسيا الصغرى وانهم من العرق الآري كما ان مناطقهم كانت تضم تظاريس جبلية وكانت تلك الطبيعة الجغرافية تساعدهم في طلب التحرر بين الفترة والاخرى والتي ظهرت تواريخها بين 883 ق.م الى 710ق.م وهي الفترة التي تمت فيها الهدنة بينهم وبين الملك الاشوري سرجون الثاني ومن خلال قراءة ما جاء في النصوص يظهر جلياً ان الملك ميداس هو الحاكم الشرعي لدولة مشكو فريجيين وانه ارسل وفد منه لزيارة الملك سرجون الثاني وللاطلاع على عاصمته (دور شروكين ) آي قلعة سرجون وأن كان الاستنتاج يبدو انهم ارسلوا الوفد لرؤية مكانهم الجديد والذي يبعد اثني عشر ميلا شمال نينوى ورغم ان اخبار الدولة الفريجية قليلة وذلك لان الكتبة اقتصروا على كتابة الحروب والاحداث المهمة الا اننا نجد ان الفريجيين عاد والى بناء دولته مرة اخرى ونقتبس مايؤيد ذلك من كتاب مقدمة في تأريخ الحضارات القديمة /طه باقر/ص575 (... في عام 679 ق.م ،وقد سبق لسرجون ان طرد الكميريين الى ما وراء نهر"قزل ارمق" بيد ان اولئك الاقوام انقضو على "اقليم فريجيية " وقضوا على المملكة الحاكمة فيه بمساعدة الدولة الارمينية ) انتهى الاقتباس ورغم ان التأريخ لم يذكر عن كيفية انتقال الفريجيين الى الاهوار التي كانت الى القرن الرابع قبل الميلاد تعتبر حدودها الشمالية تقع جنوب نينوى ما يقارب 100 كم الا انني اجد ان المياه كانت قريبة وملجأ طبيعى خصوصاً بعد خسارتهم للاقليم ولدور شروكين نتيجة انتهاء الحقبة الاشورية وقد استعمروا الاهوار التي كانوا يرون فيها ملاذهم الطبيعي الامن اضافة لما يتمتع به من اكتفاء اقتصادي نتيجة لوفرة الاسماك والطيور والقصب والبردي الى يومنا هذا . ولعل سائل يسأل ، هل من المعقول ان تبقى هكذا سلالة الى يومنا هذا ؟ والجواب في ذلك بسيط فاليهود الذين تم تسفيرهم من العراق بعد ان استوطنوه منذ السبي اليهودي البابلي الى منتصف القرن العشرين كان تعدادهم ما يقارب اربعمائة الف نسمة .

اللغة السومرية

لا أحد يمكنه ان ينكر ان الشعبان السومري والاكدي " الجزري" عاشا جنباً الى جنب منذ قبل الميلاد واسهما في بناء الحضارة العراقية منذ القدم ، وبهذا فأن من الصعب جداً التمييز بينهما عرقياً الا ان الجانب اللغوى هو العامل الذي يكاد ان يكون الوحيد والذي يتم التمييز به فا الاكديين يستعملون اللغة الأكدية وهي لغة جزرية نقلتها الى العراق اولى المجاميع المهاجرة من الجزيرة العربية الى العراق والذين تحالفوا مع القبائل السومرية سنة 650 قبل الميلاد وتم تسميتهم في ذلك الوقت با الأحلاف لكي يحفظوا أمانهم وأمنهم وقد ذكر هذا في كتاب العراق في التأريخ المطبوع عام 1983م ببغداد حيث اعده نخبة من المؤرخين العراقيين كذلك ذكر في كتاب عراقة الماضي ورؤية الحاضر الصادر من بيت الحكمة العباسي المجلد الاول ص 101 اما الشاعر السومري فذكر القصب في شعره فيقول :-
( يجول الصداع الصحاري وله صفير العواصف
يضيء كالبرق من اعلى ومن اسفل
وهو يقطع اوصال من لايخاف آلهته كما يقطع القصب)

ويشعر الفرد العراقي بأنتمائه للعرق السومري حينما يتحدث باللهجة الدارجة التي يتكلم بها اهل الجنوب فحينما يريد ان يقول ابكي والطم وانوح وادق فأنه سرعان ما يربطها بجذره اللغوي السومري والتي يعتبر حرف الشين فيها هو المتواجد في اغلبها فيقول ( شدك، شلطم، شنوحن ، شبجي )
فاللغة تعتبر ركيزة أساسية للتفريق بين الاكدي الجزري والسومري ونورد هنا بعض المفردات التي ما زالت تتناولها قبيلة (الفريجات )وبعض القبائل التي سكنت الاهوار منذ العهد السومري وليومنا هذا وحيث لم أتمكن من الإحاطة بجميع المفردات الا انني تمكنت من جمع العشرات منها وحيث ما لا يدرك كله لا يترك جله احببت ان اكتبها في بحثي هذا مع بيان معانيها وان كانت مجازية في بعض منها :-

طركاعة بمعنى ابتلاء غير قابل للرد وهو دعاء بالشر_
طرك اللبن بمعنى خفقه _نتشه بمعنى قطعة صغيرة وتستعمل بالقول اعطني نتشة خبز_
طاموره وهي بمعنى موضع يحفر في الارض للاحتماء من الخطر_
خشل بفتح الخاء ومعناه الذهب_
كاغد بمعنى الورقة وكواغد بمعنى اوراق_
سياح نوع من الخبز المصنوع من الرز المطحون _
اسليمه- وهي بمعنى الموت_
حريشي وهي بمعنى العاء بالمرض الذي يؤدي للموت_
البعبع ومعناه الشبح وجمعه اشباح _
طابك ويصنع من الطين على شكل قرص دائري وتوضع تحته النار لخبز الطعام _
زوري نوع من السمك الصغير_
شنهي بمعنى ما بك يا رجل وتأتي بمعنى شكو ما كو _
شكو ماكو بمعنى ما هي الاخبار_
اكو ومعناها يوجد –
مو بمعنى اليس كذلك_
شختورة نوع من انواع الزوارق السريعة _
مشحوف نوع اصغر مما سبق من الزوارق _
دانك نوع من الزوارق الكبيرة ويستعمل لنقل الاثاث لكبره_
تنور مصنوع من الطين المجبول مع التبن ( بقايا سنابل الحبوب ) وهو عبار عن فرن طيني لصنع الخبز_
تبلية بمعنى المقعد المصنوع من نسيج النخل والمستعمل لتسلق النخل _
ديّة وهو الثمن المدفوع جراء عمل خاطيء كالسرقة والقتل وغيرها من افعال الرذيلة _
شلبه – ومعناها مزرعة القمح الابيض بمعنى الرز وهي من مقطعين شل بمعنى القمح وبه الابيض _
يثرد بمعنى يهشم الخبز _
شاغت روحه بمعنى كادت تخرج من بدنه_
بلش بمعنى بدأ _
ابتلش بمعنى تورط _
تمّن ومعناه رز _
منيحه بمعنى البقرة الحلوب _
فلك – بمعنى سفينة _
طرّك – بمعنى قسمك الى نصفين_
شاروكين وهو اسم سرجون بمعنى الملك الشرعي ووصف بها اتباع سرجون الاشوري الثاني والذين اسكنهم في قلعته ( دور شروكين ) وما زال يطلق عليهم اسم شروكيين او شروكيه بحذف النون للثقل _
طكة بمعنى ضرب _
مردي نوع من النبات المائي الشبيه بالقصب والبردي ولكنه اطول واقوى ويستعمل لدفع الزوارق المائية والصغير منها يسمى مريدي _
ليش بمعنى لماذا _
كيش الماء بمعنى عمق الماء بسيط ولاداعي للخوف من الغرق _
بيت بكسر الباء والياء وسكون التاء وهي بمعنى قبيلة او عشيرة حيث نرى اغلب العشائر تسمى في الجنوب بأسم بيت امثال بيت احمد وبيت اتهيم وبيت اسعيد وغيرها_
باك بمعنى سرق _
بزون بمعنى قط _
كلّه وهي غطاء يستعمل لمنع دخول البق _
شيلة وهي غطاء الرأس للنساء _
مطل وهي بمعنى صرع( مطل الرجل) اى اسقطه ارضاً

شبيشة حنطة وشعير _
شل بمعنى قمح _
هور بمعنى مسصح مائي كبير وجمعه اهوار_
بردي نوع من النباتات المائية يدخل في صناعة الادوات والبيوت لاهالي منطقة الاهوار _
قصب وهو نبات يستخرج منه السكر وكذلك يدخل في الصناعات المجلية الاخرى_
بوه وهو نوع من الحشائش التي تستعمل كأعلاف للحيوانات_
خاجيه وهي عباءة مصنوعة من الصوف ذات غزل ناعم يستعملها الرجال كجزء من الفلكلور السومري_
خوش بمعنى جيد ويقال للرجل خوش رجل _
خشّ بمعنى دخل الى المكان _
حوش بمعنى باحة الدار _
حوشيه وهم من يقوم بمساعدة رئيس القبيلة _
هوش بمعنى بقر وجمعها هوايش اي بقرات _
خشفه تستعمل كتعبير عن القطع الصغيرة _
شمش بمعنى شمس _
شلع بمعنى قلع _

كاع ومعناها الارض _
كاشي بلاط الارض _
كاشية ماعون المرق مصنوع من الفخار _
كشاية – فتات قشرة السنبل الذي يدخل العين _
شلّة – اي خيّط الفتق- او خيّط الجرح _
شال – رحل _
شيال- حمال _
مامش- لا يوجد_
ماشه بمعنى ملقط الفحم وملقط لتثبيت الشعر_
ماشاف أى لم يرى_
مسودن بمعنى مخبول_
مسحاة بمعنى مجرفة _
بيش - بمعنى بكم السعر_
بستوكة بمعنى الاناء الذي يوضع فيه السوائل للخزن امثال المخللات وغيرها التي يتم تخميرها _
طعروزي بمعنى خيار قثاء واصلها ( طرع عوزي) في الارامية _
فاخ بمعنى استراح من الالم _
بوري وهي بمعنى حنفية الماء_
بارية وبمعنى فراش حصيرة القصب_
صريفة وهي بمعنى كوخ او بيت القصب_
اما الطيور والاسماك فهي الاخرى لها نصيب من الاسماء السومري
مسكّه وتسمى فيه نوع من البط المهاجر والذي يتواجد في الاهوار وهذا اسم الانثى اما الذكر فيطلق عليه اسم خضيري كذلك الاسماك التي تتواجد في الاهوار لها اسماء تختلف عن مثيلاتها في المجتمعات الاخرى فقطيع الاسماك الكبير يسمى زره وقائد القطيع يسمى بز والذكور الكبيرة تسمى كطان وهي تختلف بحجومها والاناث لها اسماء مختلفة حسب طبيهة حجمها ولونها ومواصفاتها وادوات صيد الاسماك تسمى فاله وهي تشبه الرمح ولكنها بشعاب مختلفة اما الطيور فينصب لها شبكة يطلق عليها اسم دوشه
كذلك وجدت بعض المصطلحات النباتيه والتي يتم تداولها الى اليوم مذكورة في كتاب حضارة وادي الرافدين نور لا يخبو للمستشرق EE Spezr ص33 ويذكر في الصفحة (وليس من دواعي العجب اذن ان يعرف المرء اننا ما زلنا نستعمل مصطلحات نباتية ظهرت اول مرة في سجلات مسمارية فقد استعرنا كلمات امثال كاسيا ((السنّا) جكوري (هندباء برية)، كمون، كركوس، زعفران اصفر غامق ، هاسيوب دزونا ، مرُ (صمغ) ، نادرين( سنبل الطيب)_

الخاتمة

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله والصلاة على نبينا محمد وعلى اله ومن والاه اما بعد فقد نصحني الكثير من اخواني بعدم نشر هذا البحث خوفاً على حياتي من المد القومي العربي الذي يلقى صداه عند بعض ابناء العشيرة متناسين عمق جذورهم العراقية والتي بحسب علمي وما اطلعت عليه فأنه لا توجد قبيلة عربية او غيرها تمتاز عليهم بعمق جذرها في العراق وان كنت لا أحب الجزم في الامور الا انني ارى ان قبيلة الفريجات بجميع عشائرها تمثل اقدم عرق ما زال حياً رغم الاضطهاد والتهميش الذي عانوه طيلة حياتهم ، كما انني تمكنت من الاطلاع من خلال بعض المثقفين على حقيقة لا أملك الكثير من تفاصيلها وهي ان هنالك اجزاء متناثرة من قبيلة الفريجات ما زالوا يعيشون في دول بلاد الشام لذلك اترك هذا البحث امانة بيد المثقفين المهتمين من اجل اغنائه خدمة للتراث.
لمراسلة الكاتب على العنوان البريدي /
Abualfadhl_ali@yahoo.com

هذا البحث بقلم الباحث
الأستاذ أبو الفضل علي
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات   بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 1:08 am

حمادي الفريجي كتب:
شكرا للدكتور هاشم المشرف العام لجلبه مثل هذه البحوث القيمة
وتقديري العالي لكاتب البحث السيد ابو الفضل علي وان كانت لدينا روحية البحث كما تسمى بهى الاخ ابو الفضل لوصلنا منذ زمن
للنسب الصحيح وعلى اية حال فانا قرات البحث جيدا ولعدة مرات
واستعنت باحد المتخصصين بالتاريخ القديم ومن خلال امهات افكاري في التحليل وامتزاج الاراء التي استشرتها تولد لدي النقاط التالية
1.اقوام المشكو الفريجيين من الجنس الاري مثلهم مثل الاكراد والالمان والكروات وغيرهم لهم خصائص بشرية تختلف بالطباع عن الاجناس الاخرى منها ميلهم للعيش بالمناطق الباردة والمرتفعة
ومثل ذلك شرق الاناضول وتخيل لو انك اتيت باكراد السليمانية ووضعتهم في الاهوار هل يصبرو كل حياتهم ان يبقو ولا يرتحلو الجواب النظام المقبور جرب لك ذلك بان ابعد البرزانيين الى الانبار وبعد الاحتلال عادو ديارهم وغيرها من الامثلة لذا فان عامل المكان ليس بصالح البحث وكذلك عامل العرق ومن خلال اختلاطي بالالمان والكروات ولسنين طويلة من العمل وكذلك اخواننا الاكراد وجد لهم صفات مشتركة لا تتوفر في الفريجي كبشر ويتعذر ذكرها حتى لا يساء تفسيرها
فترة710 ال883 ق.م فترة موغلة بالعمق وصورة او مقالة لا تحدد نسب لوحدها
2.المستشرقين في القرون الحديثة اشاروا الى اصالة الفريجات كعرب متمسكيين بعاداتهم وتقاليدهم ومن المستشرقين من لقب نفسه بالفريجي نتيجة اخلاق الفريجات العالية وصفاتهم العربية الاصيلة
وهم ليسو عنصريين ومنفتحين على القبائل العربية
3.هناك فريجات في الاقطارالعربية ولكن لقبائل اخرى ولم يثبت ارتباطهم من حيث النسب بالفريجات
4.اردت ان اربط بين وجود فسم من الفريجات واعني البو خلف في منطقة سنجار من حيث الزمان فكانعامل الوقت يدحضني لذلك فلا صلة للفريجات باقوامالمشكو الفريجيين حسب اعتقادي
ولو ثبت لنا صلة لاحتضننا السيد مسعود البرزاني واعطان حق الاقامة في بلده شبه المستقل اربيل
ومنذ ايام زرت اربيل واعطوني اقامة كما هو الحال عندما نزور سوريا والاردن ولعل هذا البحث يفيدنا بالتملك لو ثبت
اسجل التشابه بكل البحوث مع هذا البحث بشان الفريجات لم يوثقو قديما اوحديثا لذا كان مثلهم كالمتشابه من الايات الكريمة كل يعتقد حسب ما يبحث لذا فان البحث لدينا في العصر الحديث اعتقد فيه تعقيد ولكن بالامكان الوصول الى الاستنتاج مع مطابقته للواقع خذ مثلا قولك اخي ابو الفضل ان الفريجي المتخاصم مع احد افراد البو محمحد قال نحن الاصل والسكان الاصليين وهذا بحد ذاته يشير الى وجود الفريجات في الاهوار قبل القبائل الاخرى وهذا نفسه الذي دفعني لان ايحث عن معنا البو خلف الاصل للفريجات وبعد استنتا جات متعددة ومصادر مختلفة توصلنا ان اول من سكن الاهوار هم الفريجات والبو محمد هم لفو للديرة وكلام الفريجي الذي سمعته صحيح اما انت فذهبت في اعماق التاريخ فاصطدمت بعدم وجود الوثائق واما اشارات وصور لا تغني ولا تسمن من جوع تحياتي لجهدك وانت اطلعتنا على القديم ولولاك لمات سالنا المتخصصين وتحياتي لمشرف المنتدى واهدي له هذه الطرفة من احد اعمامنا البوخلف عندما قال له احد الاخوان عمي اني قرات بحثا يشير الى اننا صابئة في الاهوار
فقال له عمي العيبي كلامك صحيح ابن اخي فابتهج المتحث لانه لاقى من يصدقه ولكنه قال له عمي العيبي وشلون صحيح فقال له
لان عبد الرزاق عبد الواحد الشاعر من يطلع بالتلفزيون كلبي يرف عليه ونزع عقاله عمي العيبي واخذ يطارد الفريجي المتحدث قائلا انت وكم نساب يرادلكم كم عقال على رؤسكم كي تصحو وتميزوا الصح من الغلط الفريجات اصل الديرة وهم عرب اصليون تحياتي

أخي الفاضل حمادي الفريجي
تعليق جميل وراق يدل على إطلاع وحنكة وتحليل ... ولن اتدخل بينك وبين الاخ الفاضل ابو الفضل علي فكلاكما ممن يعرفون بواطن الامور في أصول العشائر .. لذلك أترك الحوار لكما ولمن يمتلك أدوات البحث والتحليل والتاريخ لينظم لكما ... شاكرا جهودكما القيمة في إغناء الموضوع.
وشكرا لك أخي حمادي للطرفة الجميلة ... لقد أمتعتني بها ... حفظ الله ورعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
ابو نور 1949




ذكر عدد المساهمات : 301
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: أهل ألديرة   بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 3:07 am


( أهل الديره )
---------------------
=====================
ان ألحجاج بن يوسف الثقفي لما رأى أمكا نية أنشاء منطقه شبيهه بوادي ألسند أ رسل خلقا من زط ألسند فأ سكنهم بأ سفل كسكر وأضاف بمن فيها من العشائر معهم فغلبوا على ألبطيحه وكا ن ذلك سنة 61 هجري زمن ألخليفه ألوليد وفي سنة 101 هجري أرسل يزيد بن عبد ألملك 4000 أربعة ألاف جا موسه وجا موس من شواطيْ الدجله وكسكر ألى مصيصه وعند ذلك تحدث بعض ألمؤ رخين عن ألأ ختلاط وألتناسل بين هذه ألأمم ولكن
هناك نظريا ت تقول أن سكان ألأ هوار هم ألنسل ألمبا شر للسومريين وهذا ما أكده ( هنري فيلد وسيثون لويد ) وهم من ألمو جات ألسا ميه ألتي
نزحت من ألجزيره العربيه وأستوطنت ألمنطقه ألجنوبيه وأنشأ وا حضا رات كا لسومريين والبابليين وألكلدا نيين ***
وعشائر الفريجات من بين هذه العشائر التي استوطنت منطقة البطائح قبل الفتح الاسلامي لمملكة ميسان التي كانت تشمل المذار والطيب والبطائح وهي كما وصفها الباحثون أتحاد عشائري من ربيعة العدنانيه من عبودة والسراي ولاترتبط بجد أعلى ولكل عشيرة من عشائر الفريجات نسب يختلف عن نسب العشيرة الاخرى ولهذا تجد ان الصراعات التي تحدث بين عشائر الفريجات قاسية جدا وتنزف فيها دماء كثيرة وعندما تحصل منازعات بين عشيرة من عشائر الفريجات وعشيرة اخرى من عشائر العراق لاتجد من يسندها من عشائر الفريجات الاخرى وهذا دليل على عدم وجود رابط الدم بينهم لأنهم كما قلنا من عشائر متفرقة وهذا ماحدى ببعض العشائر أستغلال نقطة الضعف هذه وتوظيفها لمصلحته قد تكون من بينهم عشائر من جد واحد ولكن من هم هؤلاء الاخوة الذين يربطهم جد واحد قد يكون ( حمد وحمود وسعيد ) من جد و ( شعيب والبو خلف ) من جد و ( أدهيم من جد ) و( الخضران ) من جد و( الأليزابج من الرؤساء من الملحان من السناجرة من عبودة ) أما لماذا اطلق عليهم الفريجات لأن الجد الاعلى للبو خلف وهم ( أهل الثلث ) وفيهم العدد والعدة فأسمه فرج وغلب أسمه على بقية عشائر الفريجات وقيل انه من السادة الضريفات الرفاعية وقيل انهم من ذرية ( ألأمير فرج ألله بن علي خان ) أحد امراء دولة المشعشعين والدليل ( ان القصة التي رواها النسابة حول سكن محمد العزاوي بجواره ولما حكى له قصته ووافق على سكنه بجواره أمر خدامه ببناء بيت له وزوده بالمؤونة والخدم ) وهذا يعني انه بدرجة أمير مسيطر ويمتلك امكانات كثيره وليس شخصا عاديا وألا من اين جاء بالخدم والمؤونة وتوفير الحماية لمن يلجأ أليه ومع تقديري واعتزازي للدراسة الاكاديمية التي عرضت وتعليق الاستاذ المهندس حمادي فأن القول الفصل هو ان (( الفريجات أتحاد عشائري )) لايرتبطون بجد اعلى واحد والسلام عليكم ***

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات   بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالسبت مارس 12, 2011 7:13 am

الاخ الفاضل أبو الفضل علي والأخوين الفاضلين أبو نور وحمادي الفريجي
أتذكر أن والدي قصة علي حكاية لها أثر تاريخي بالنسبة لعشائر الفريجات وهي:
كان الصراع شديدا بين عشائر البومحمد والفريجات على مناطق الزراعة والمياه والرعي
وحدثت معركة كبيرة بين كل عشائر الفريجات وعشائر البومحمد....
وقد إستفز البومحمد عشائر الفريجات .. بأن لا نسب لهم معهم ... فكانوا (يهوسون) على الفريجات بقولهم:
( يالمالك جد ويا جدودي ) .... فأتت عشائر العبودة ببيارغهم في عراضة كبيرة أمام عشائر البومحمد والفريجات
وهم يهوسون للفريجات:
( يالتنشد .. جده ..إحنا إجدوده )
فما علاقة هذه الواقعة بنسب الفريجات ( العبودة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
ابو نور 1949




ذكر عدد المساهمات : 301
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: الى من يهمه الامر ( أهل الديرة )   بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالسبت مارس 12, 2011 8:03 pm

أهل الديره
============
أشارت بعض المصادر ان الاسكندر المقدوني ( الكبير ) عندما وصل الى بلاد سومر وأكد جنوب العراق في حدود 324 ق _ م وجدها تابعة لأمير عربي مستقل وقد أكد ذلك (( انيسوورث )) أحد أعضاء الحملة التي رافقت الاسكندر _ في كتاب مستقل يصف فيه ماشاهده اثناء التطواف من ان كورة ميسان كانت تعود لأمير عربي زمن الاسكندر المقدوني في القرن الرابع قبل الميلاد ، اضافة الى ذلك فأن هناك أشارات قديمة تذكر ان قيائل عربية استقرت في منطقة كرمان وخصوصا مدينة ( ابان ) التي تقح على سيف الصحراء وقبائل ( حنظلة وهم كما هو معروف من تميم ) التي استقرت في الرميلة من منطقة الاحواز كما أشار ( كورتيوسروفوس )الذي عاش في العشرات الاولى من القرن الثالث الميلادي الى ان العرب كانوا في هذه الفتره في منطقة كرمان وفارس والظاهر ان العرب توغلوا شرقا الى عيلام ثم الاقسام الجنوبية من فارس عن طريق مملكة ميسان خصوصا اذا ما تذكرنا بأن مؤسس دولة ميسان قد أحتل عيلام ودحر ملكها في سنة 129 ق – م وقد أشار الطبري الى استقرار بعض قبائل ( تغلب وعبد القيس وبكر بن وائل ) في كرمان وتوج والاحواز ويبدوا من دراسة النقوش الميسانية ان مجتمع هذه الدولة مجتمع زراعي تجاري يتكون من شرائح اجتماعية مختلفة كالعبيد والعمال الزراعيين والشريحة البرجوازية والتي كانت تشبه الى حد ما ماموجود في ( أثينا ) وكانت مدينة ( كاراكس ) عاصمة لها في العهد الروماني الميناء التجاري العظيم للبحر الجنوبي ( الخليج العربي ) اما مايتعلق بالديانة فلا يختلفون عما كان يعبده العرب في شبه الجزيرة العربية كألهة الشمس والقمر وألهة أخرى و يظهر ان الديانة المسيحية انتشرت في ميسان كما انتشرت في مناطق عربية اخرى أذ كان فيها خمسة مطرانيات وبعد الفتح الاسلامي في القادسية سنة 16 هجري انتشر الدين الاسلامي فيها واما لغة عرب ميسان فهي لهجة من لهجات عرب شبه الجزيرة العربية واضافة الى ذلك استخدموا اللهجة الارامية والتي كانت سائدة في كل الدول والامارات العربية لاسيما التي ظهرت في العراق او بلاد الشام حيث كانت لغة العلم والثقافة يومئذ اما الخط الذي كتبوا به فهو الخط الارامي وهذا واضح في المسكوكات الميسانية في سنة 8 – 9 ميلادي ومابعدها ثم ظهر الخط المندائي في هذه المنطقة وهو الخط الذي كان يستعمله (المندائيون ) الصايئة في جنوب العراق كما كان لدولة ميسان صلات تجارية قوية مع دولة الانباط العربية ولاغرابة في ذلك لأنهم اولاد عمومة –
من هذا نستنتج ان عشائر الفريجات التي اصلها من عبد القيس ( عبودة اليوم ) كانت موجودة في الجنوب قبل وبعد الميلاد والتي اصلها تغلبية من ربيعة العدنانية موجودة ايضا والدارميون الذين هم من بني دارم من حنظلة من تميم موجودة ايضا والاتحاد بين عشائر عربية ليس بالأمر المريب وربما كان الاتحاد يسمى ( اتحاد الدارميون ) الى ان ظهر شيخ يتصف بالحكمة والاتزان والقوه من بين عشائر هذا الاتحاد واسمه ( فرج ) غلب اسمه على عشائر الدارميون فعرفوا في زمن متأخر ( الفريجات ) وخاصة عند قيام حركة المشعشعين في 844 هجري وفي زمن العثمانيين عندما عين بركات الاول حافظ بن براك بن مفرج بن سلطان الطائي اللامي حاكما على منطقة الجزيرة الواقعة شمال امارة الحويزة والمحددة بجبال بشتكوه شمالا ونهر الكرخة شرقا وبدجلة غربا والاهوار الفاصلة بين العمارة والحويزة جنوبا في حدود عام 931 هجري – 1521 ميلادي وهو تاريخ ميلاد اول امارة عربية في العمارة وهي فترة صراعات قوية تحتاج الى رجال قيادة أكفاء واستطاع مؤسس هذه الامارة ان يقيم حلفا قويا من القبائل المجاورة ويغدق على رؤسائها يالاموال والهدايا واستطاع ان يمنح لنفسه استقلالا ذاتيا ويبسط نفوذه على القبائل المجاورة ويبدأ بتوسيع امارته بعد خوض معارك ناجحة مع القبائل المناوئة له وقد توسعت امارته فصارت تشمل الاراضي الممتدة من مركز مدينة الكوت الحالي شمالا ونهر دجلة غربا ونهر الكرخة شرقا وصدر الكحلاء وجانب نهر المشرح الايسر جنوبا وحتى الاهوار الفاصلة بين العمارة والحويزةوختاما فأن قصة المصاهرة التي ذكرها العزاوي مختلقة وملفقة وعارية عن الصحة وقد فندها الكثير من النسابة وقالوا ان البو محمد دخلوا العمارة جماعات وليس شخص واحد ولاعلاقة لعشائر الفريجات بعشيرة البو محمد مطلقا وقد صدق من قال لك ( يالتنشد جده أحنا جدوده ) وعشائر الفريجات من عبد القيس من العدنانية ) والنعم من احبال المضيف كما يطلق عليهم بذلك عشائر المنتفق .....
---------------------------
المصادر /
1 – الاحواز / ج1 / ص 240
2- دولة ميسان / د – منذر عبد الكريم البكر / ص 21
3 _ نقود دولة ميسان / د – محمد باقر الحسيني / ص 30 – 31
4 – تاريخ ميسان

[u][strike][right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نور 1949




ذكر عدد المساهمات : 301
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: أهل الديرة (( بطون عبد ألقيس ))   بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالأحد مارس 13, 2011 4:08 am

النسب :
-----------
هم بنوعبدالقيس بن أفصى بن دعمى بن جديله بن أسد بن ربيعة بن نزار ويقال لواحدهم ( عبدي )

كان لعبدالقيس ولدان هم :
1) أفصى بن عبدالقيس .
2) اللبؤ بن عبدالقيس.
والعقب في أفصي بن عبدالقيس

بطون عبدالقيس من أفصى بن عبد القيس :
====================================

كان لأفصى بن عبدالقيس ولدان هم لكيزاً و شناً ، ومن هذين الولدين تفرعت بطون القبيلة ومن اشهر بطونها :
1) من بنو لكيز بن أفصى : وديعة بطن ، صباحاً ونكرة بطن ، فولد وديعة عمراً وغنما بطن ، فولد عمرو بن وديعة أنمار وعجل والديل بطن ، والحارث بطن ، ومحارب بطن وقد تفرعت هذه البطون فروع كثيرة يضيق هذا المقال بسردها تفصيلا .
2) من بنو شن بن أفصى بن عبدالقيس :ولد شن بن أفصى هزيزا وعديا والديل ، فولد الديل جبيب وجذيمة وعمر وسعد وصبرة وهزيز فولد صبرة الجعيد فولد الجعيد عمر وهو الذي ساق عبدالقيس من تهامة ألى البحرين وكان يقال له الأكفل .
-------------------------------------------
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك الفريجي




ذكر عدد المساهمات : 15
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 40
الموقع : بغداد

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات   بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 1:45 am

[/b] [b] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
موضوع جدا شائك ومتعب وبارك الله بكم على هذا المجهود الكبير المبذول من قبلكم , انا اقرأ منذ فترة ليست بالكثيرة في هذا المنتدى المبارك ولكن ومع كل للاسف من دون جدوى لانني لم اتوصل الى الان الى حل جذري في الوصول الى حقيقة اصل عشيرة الفريجات او اصل عشائر الفريجات من الغريب جدا ان نجد عشيرة كبيرة مثل الفريجات بقوتها وكثرتها وعدتها وهذا الصيت الكبير بين العشائر اصلها غير معروف او مختلف فيه .
تارةً نحن من السادة العلويين , وتارةً نحن من ربيعة العدنانية, وتارةً نحن تميم القحطانية , وتارةً نحن من عزة ؟!
غريب جدا وعجيب من نحن ومن اين نحن ؟! انا وبكل صراحة واعذروني جدا مستاء من هذه القضية .
لنحاول جاهدين اخوتي ان نجد حل جذري لهذه المشكلة الكبيرة .

هذه ارقام هواتفي 07710034034 / 07906498480
ياحبذا لو الاخوة حمادي الفريجي المحترم والاخ ابو نورالمحترم والاخ المشرف المحترم وعلى ما اظن ايضاً الاخ ابو الفضل المحترم قرأت له ايضا كم مقال ان نجتمع ونذهب الى بيت الشيخ ابو جلال شيخ عام البو خلف لكي نحاول ان نبحث معه هذه المسالة وايجاد حل جذري لهذه المعظلة وكيفيت انهاء هذه البحوث لكي نعرف من نحن ؟.
ولمساعدة الاخ حمادي في مشروعه في حل هذه المشكلة التي طرحها في احدى مقالته في اعلى الصفحة وهذا قوله :
(( ومما يستدعي الوقفة الشاملة لضرورة تقوية اواصر الاتحاد وعقد مؤتمر بين العشائر المشكلة للاتحاد وما اثاره الاخ ابو النور لضعف الاواصر صحيح وملموس وندعو نحن الباحثين الى مؤتمر شامل يقو الروابط ويتم تجديد الاتحاد وتوثيقه وهي دعوة ان ايدتها عشائر الفريجات سنكون من اللجان التحضيرية لمنهجها وحسم النسب والرئاسة والتوقيع على ميثاق تجديد العهد وامور اخلى )) . انتهى

انتظر اتصالكم على احر من الجمر وبسرعة لكي ننسق او نتفق على موعد للذهاب الى الشيخ ابو جلال شيخ عموم البو خلف من الفريجات ونحاول ان نلتقي ايضا بباقي شيوخ الافخاذ من عشيرتنا الغالية الحبيبة او محاولة تنظيم اجتماع مع شيوخ العشائر للنظر في هذه القضية .

علماً انني من سكنة بغداد .

ارجوكم اتصلو بي او بمجرد أرسال رسالة لي لكي اتصل انا بكم بعد التعريف بصاحب الرقم بمحتوى الرسالة المرسلة .

وانا شاكر لكم ولجهودكم

اخوكم وخادمكم

مالك الفريجي أبو محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محجال




عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: اصل الفريجات    بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 3:43 am

الاخ مالك الفريجي المحترم
السلام عليكم
لم يثبت لدى النسابة حتى هذه اللحظة من هم الفريجات ( البو خلف والبوسعيد وشعيب والمجانين والخضران وتفرعاتهم ) ام الازابج ( بيت فارس والربيعات والبو حمد والبو حمود وبيت ادهيم وتفرعاتهم ) لأن الفريجات لاوجود لهم كأسم في القرن السادس عشر الذي بدأ بالعام 1501 وانتهى بالعام 1600 من التقويم الغريغوري.بل كانوا يعرفون بالدارميين الى زمن وقوع المصاهرة بينهم وبين محمد بن مروح العزاوي من زبيد في العام 1735ميلادي وفي دارم اختلاط ( منهم في تميم وهم بني دارم بن حنظلة ومنهم في شببان من درم بن دب ومنهم قبيلة بني الادرم من قريش ) والارجح انهم من شيبان من البكريين من اسد بن ربيعة من ذراري درم بن دب وألله اعلم ...
---------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك الفريجي




ذكر عدد المساهمات : 15
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 40
الموقع : بغداد

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات   بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 6:24 am

[b][b] الاخ العزيز الشيخ محجال تحية طيبة لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هل من المعقول ان اعتمد على النسابة واترك شيوخ العشيرة ؟ اين شيوخ العشيرة من هذه القضية ولماذا هم شيوخ بالاصل وما هي فائدة مشيختهم ؟! اليست هذه القضية من اهم القضايا التي تختص بواقعهم العملي في ما يخص ادارة امور العشيرة ؟!.
اليس فيهم احد يقول نحن اولاد فلان بن فلان بن فلان بن فلان بن فلان الى اخر النسب ؟!
عشيرة كبيرة من عشيرة الفريجات وفيها افخاذ بحجم العشيرة ومليئة بالشيوخ لا تستطيع ان تتوصل الى حقيقة اصل هذه العشيرة ؟!
انا اتوقع والله اعلم وان شاء الله يخيب ظني اننا سوف نكون في حال العجز عن اثبات النسب كالعشائر المتلوية تحت لواء بني لام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محجال




عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: اصل الفريجات    بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 7:40 pm

الاخ مالك الفريجي المحترم
السلام عليكم
ان مشكلة عشيرة الفريجات تكمن في انها اتحاد عشائري يجمع الازابج وتفرعاتهم بزعامة الشيخ جبار حسن فارس عيادة والبو خلف وتفرعاتهم بزعامة الشيخ عبد النبي بن عبد الواحد بن ستير ال وكف وكلا الفريقين يوجد اسم فرج في عموده النسبي ويدعي انه الاصل والاخر الحليف وقد استغل السيد محمد بن مروح صهر فرج هذا الخلاف على مايظهر وهو غريب عن هذه الارض ولديه طموحات لاحدود لها لانه اصلا من بيت الرؤساء من العزة وبمرور الايام اصبح الامر الناهي في العشيرة على حد قول البعض من النسابة التي تعتبر من اقدم واعرق عشائر ميسان واستغلها في تحقيق طموحاته وهم اهل كرم وشجاعة وعلى معرفة بتشعبات ودهاليز هذه الارض التي لايعرف السيد محمد بن مروح شيئا عنها والكثير من الاخوة النسابة والباحثين من ابناء هذه العشيرة الكريمة واخص بالذكر الباحث المجنوني والباحث حمادي الفريجي والباحث والشاعر الدكتور هاشم المشرف العام على المنتديات قد بذلوا الكثير من الجهود للوصول الى الحقيقة وقد توصلوا فعلا من خلال قراءاتي لهم الى جملة من الحقائق الا انها لاترقى الى الهدف المرسوم في مخيلة كل منهم وهم كما علمت على وشك اصدار كتب عن العشيرة تاريخها واعلامها واصلها لعلها تحمل معلومات لايرغبون بنشرها في المنتديات حتى لاتستغل من قبل بعض ضعاف النفوس و الذين يتلاعبون بالانساب ويقلبون الحقائق رأسا على عقب وانا على يقين انهم اهلا لذلك لأن اهل مكة ادرى بشعابها والحمد للله رب العالمين ...
ملاحظة / انا لست نسابة بل مجرد انسان باحث انقل ماارى واسمع وان مانقوله مجرد كلام سمعناه ووجدنا البعض منه مكتوب على صفحات المنتديات التي لاحصر لها وهو موضع نقاش لمن يشاء وليس من الاخلاق الطعن والتدليس الذي يسلكه البعض من الناس دون علم ودراية ولانستطيع الاخذ بما هو مكتوب مطلقا اذا لم يكن موثق بادلة عقلية ونقلية متواترة وشكرا لك وحفظك ألله والبسك ثوبي الصحة والامان اخي الفاضل .
--------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات   بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالأحد يونيو 10, 2012 5:53 am


الشيح الفاضل محجال المحترم
الأخ الفاضل مالك الفريجي المحترم
تحياتي لكما وجميل أن نعود من جديد الى الحوار حول نسب العشيرة بشكل مفصل وواضح وصريح ونستمع الى آراء جديدة فيه . وبودنا لو شارك فيه الأخوة النسابون الكرام كل حسب رأيه وقدرته.

رغم أني لا أود الدخول في موضوع الأنساب واتركها للمختصين إلا أني أود أن أناقش موضوع ( اللغة السومرية ولهجة عشائر الفريجات ) التي تفضل بها الاستاذ الباحث
ابو الفضل علي صاحب المقال كجزء من اثبات نسب الفريجات الى الاقوام (الفريجيين) التي تحدث عنها في جنوب الاناضول واعتقد أن لا علاقة تبرط عشائر الفريجات بهذه الاقوام الارية التركية سوى تشابه التسمية لسبب بسيط هو أن صيغة الجمع المذكر السالم لم ترد في اسماء العشائر الجنوبية العراقية , بل وردة بصيغ أخرى مثل جمع المؤنث السالم :
مثل : شويلات وليس شويليين ، سواعد وليس ساعديين , سودان وليس سودانيين , بيضان وليس بيضانيين , وغيرها كثير .. علما أن الفريجيين هم أقوام اناضوليين يسكنون الجبال والهضاب وينتمون للعرق الآري وليس هناك دليل على نزوحهم الى الأهوار في جنوب العراق ...
كما أن موضوع ربط الفريجات بالسومريين وهم أقوام أول ما أسسوا حضارة العراق ولا يعرف أحد من أين جاؤوا ليس له اساس من الصحة سوى أن عشائر الدارميين وربما الهجرات العربية الجزرية الأولى الى جنوب العراق ربما اختلطت بهم وورثت بعضا من تقاليدهم وعاداتهم ومفرداتهم اللغوية.

يقول السيد الباحث ما يلي:
(ويشعر الفرد العراقي بأنتمائه للعرق السومري حينما يتحدث باللهجة الدارجة التي يتكلم بها اهل الجنوب فحينما يريد ان يقول ابكي والطم وانوح وادق فأنه سرعان ما يربطها بجذره اللغوي السومري والتي يعتبر حرف الشين فيها هو المتواجد في اغلبها فيقول ( شدك، شلطم، شنوحن ، شبجي )

وأقول ردا عليه:
( إن حرف الشين الذي يسبق هذه المفردات ليس حكرا على الفريجات .. بل أن جميع العراقيين يستعملونه بنفس الطريقة ... فهل كلهم سومريون؟
أضف الى ذلك ما يلي:
إن الشين في اللهجة العامية العراقية وبعض البلدان العربية متشابه أيضا .. وأصله : أيُّ شيء الذي تحول الى أيش ثم ش كقولك : إشعندك ؟ يعني أي شيء عندك
إشلونك : أي شيء لونك ..وهكذا وهو اسلوب عربي نشأ في العصر العباسي لدى عوام الناس ..)


ويتفضل بالقول:

فاللغة تعتبر ركيزة أساسية للتفريق بين الاكدي الجزري والسومري ونورد هنا بعض المفردات التي ما زالت تتناولها قبيلة (الفريجات )وبعض القبائل التي سكنت الاهوار منذ العهد السومري وليومنا هذا وحيث لم أتمكن من الإحاطة بجميع المفردات الا انني تمكنت من جمع العشرات منها وحيث ما لا يدرك كله لا يترك جله احببت ان اكتبها في بحثي هذا مع بيان معانيها وان كانت مجازية في بعض منها :-

طركاعة بمعنى ابتلاء غير قابل للرد وهو دعاء بالشر_

وأقول:ربما كان أصلها (فرقاعة) من الفعل فرقع وهي مفرقعة وجمعها مفرقعات وهي المواد المتفجرة , ويقصد بها لدى أهل الجنوب (الصاعقة) التي تتسبب بها الغيوم حيث تحرق وتقتل وهي مفردة عربية أصيلة ربما تحورت مع الزمن كغيرها من المفردات .. وعادة ما يبدل أهل الجنوب عموما الحرف (قاف) بالحرف (كاف) الأعجمي .. فقتل يقلبونها كتل وقام .. كام وهكذا.
وقال الباحث:
طرك اللبن بمعنى خفقه _[color=orange]



وأقول طرك من الفعل طرقَ وهو ذو معانٍ كثيرة منها المزج ... جاء في تاج العروس من جواهر القاموس ما يلي:
طرقت الدواب الماء بالرجل حتى تكدره .. أي تخبط الماء بالطين وغيره وهو فعل عربي فصيح
ابدلت قافه كافا

وقال ايضا:

نتشه بمعنى قطعة صغيرة وتستعمل بالقول اعطني نتشة خبز

واقول:
قال الجاحظ في كتاب البخلاء يصف رجلا بخيلا:
ولم يفصل تمرة قط من تمرة. وكان صاحب جمل، ولم يكن يرضى بالتفاريق؛ ولا رمى بنواة
قط، ولا نزع قمعاً، ولا نفى عنه قشراً، ولا نتشه مخافة السوس والدود!
ثم ما رأيته قط، إلا وكأنه طالب ثأر، وشحشحان صاحب طائلة! وكأنه عاشق مغتلم،
أو جائع مقرور!

\
وقال:
طاموره وهي بمعنى موضع يحفر في الارض للاحتماء من الخطر

واقول: هي من الفعل العربي الفصيح طمر الشيء أي أخفاه في حفرة
جاء في كتاب المدهش لابن الجوزي قوله.
قيل لبعض أهل الرياضة: كيف غلبت نفسك؟ فقال: قمت في صف حربها بسلاح الجد،
فخرج مرحب الهوى بدافع، فعلاه على العزم بصارم الحزم، فلم تمض ساعة حتى ملكت
خيبر، وقيل لآخر: كيف قدرت على هواك؟ فقال: خدعته حتى أسرته واستلبت عوده
فكسرته وقيدته بقيد العزلة، وحفرت له مطمور الخمول في بيت التواضع، وضربته بسياط


وقال:
خشل بفتح الخاء ومعناه الذهب

واقول:
جاء في الصحاح ما يلي::
خشل
الخَشْلُ: المُقْلُ اليابسُ، ويقال نَوى المُقْل. وكذلك الخَشَلُ بالتحريك. قال الكميت:
يَسْتَخْرِجُ الحشراتِ الخُشْنَ رَيِّقها كأنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِهِ الخَشَلُ
الواحدة خَشْلَةٌ وخَشَلَةٌ. ويقال لرءوس الأسورة والخلاخيل: خَشْلٌ وخَشَلٌ.
وقال
بعضهم: الخَشَلُ: الرديءُ من كل شيء.
وقال:
كاغد بمعنى الورقة وكواغد بمعنى اوراق_

واقول:
وهي عربية او معربة .. جاء في كتاب الاذكياء لابن الجوزي ما يلي:

قال محمد بن علي الجلاب جاء طفيلي إلى عرس فمنع من الدخول وكان يعلم أن أخاً
للعروس غائب فذهب فأخذ ورقة كاغد فطواها وختمها وليس في بطنها شيء وجعل في

وقال:
سياح نوع من الخبز المصنوع من الرز المطحون _

واقول:
والفعل الفصيح ساح يسيح اذا سال وهو ما يكون من عجين السياح السائل اذ يسيح اثناء صبه على صاج السياح


وقال:
اسليمه- وهي بمعنى الموت
واقول:
اعتقد أن هذه المفردة بغدادية وليست ميسانية
وهي على كل حال لها أصل عربي فصيح ومصحف للشعبي وهو أن العرب تقول للملدوخ (سليم) للدعاء له بالسلامة
قال الشاعر ابن دريد الازدي:
لَيسَ السَليمُ سَليمَ أَفعى حَرَّةٍ لَكِن سَليمَ المُقلَةِ النَجلاءِ
وربما يقصدون أن تلدغه افعى


وقال:
حريشي وهي بمعنى العاء بالمرض الذي يؤدي للموت

واقول : جاء في كتاب المحكم والمحيط الاعظم ما يلي:
طويلة، في رأسها حبتها.
والحرشاءُ أيضا خردل البر.
والحَرِيشُ دابة لها مخالب كمخالب الأسد، وقرن واحد في وسط هامتها وقيل: هي
دُوَيْبَّة أكبر من الدودة، على قدر الإصبع، لها قوائم كثيرة. وهي التي تسمى دخَّالة الأذن.
والحارِشُ، بثور تخرج في ألسنة الناس والإبل، صفة غالبة.
وقد سمت: حرِيشا ومُحَرِّشا وحِراشا.


بإذن الله سأكمل الموضوع في حلقة اخرى فهو بحاجة الى تدقيق وتقصي.
تحياتي لكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
الشيخ محجال




عدد المساهمات : 87
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات Empty
مُساهمةموضوع: من هم السومريون    بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات I_icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 4:54 am

من هم السومريون
----------------------
فمن العلماء من قال إن أصلهم من منطقة القفقاس ، وغيرهم قال من جنوب بحر قزوين ، وأقوال أخرى فمن قائل إن أصلهم من هنغاريا بدليل تشابه لغوي ، والأغرب والمضحك من قال إنهم جاءوا من الفضاء.
رأي العالم هندكوك :
----------------------
إن السومريين جاءوا من المنطقة العيلامية ، حيث كان السومريون والعيلاميون يتكلمون بلغة غريبة غير سامية وكلاهما ورث عن أجداد العيلاميين ثقافة واحدة مشتركة وكلاهما استعمل الكتابة المسمارية .
رأي المستشرق فرانكفورت :
------------------------
يقول فرانكفورت إن السومريين هم من بلاد عيلام أي إن السومريين والعيلاميين كلاهما من سكان المستنقعات أي الأهوار .
رأي الدكتور صموئيل نوح كريمر :
------------------------
أما أستاذ السومريات كريمر فيقول : ليس السومريون أول من استوطن في جنوب وادي الرافدين ، فاسما دجلة والفرات لاينتميان الى اللغة السومرية كما إن أسماء أهم المدن السومرية اريدو ، اور ، لارسا، ادب ، لكش ، نيبور، كيش ، هي كلمات ليس لها أصل لغوي سومري . وأخيراً يؤكد الباحث كريمر أنه لايعرف موطن السومريين الأصلي .
رأي الدكتور فاضل عبد الواحد أستاذ السومريات في جامعة بغداد :
----------------------------
إن هذه الأراء وغيرها مما قيل بشأن أصل السومريين بقيت في نطاق التخمين والافتراض ولم يحظ أي منها في يوم من الأيام بقبول الأغلبية من علماء الآثار ، وفي اعتقادنا إنه ليس هناك مايبرر الافتراض القائل بهجرة السومريين من بلد آخر الى جنوب وادي الرافدين . صحيح إن هناك خصائص اوعناصر مميزة للحضارة السومرية لكن هذا لايعني بالضرورة أن تلك العناصر جاء بها السومريون معهم من خارج العراق والشيء المنطقي هو أن نفترض بأن هذه العناصر المميزة للحضارة السومرية التي نشاهدها في عصر الوركاء (3500-3000ق.م) عبارة عن نتيجة وامتداد طبيعيين لمدنيات عصور ماقبل التأريخ الأخرى التي سبقت هذا العصر مثل حسونة وسامراء وحلف في شمال العراق والعبيد في الجنوب ، وبتعبير آخر إننا نرى في السومريين إمتداداً لأقوام عصور ماقبل التأريخ في وادي الرافدين وأنهم انحدروا من شمال العراق الى الجنوب واستوطنوا في منطقة كانت على الأرجح تعرف باسم (سومر) والتي عرف السومريون باسمها في العصور التأريخية اللاحقة .
رأي د.جورج رو :
--------------------------
إن القصص والأساطير السومرية تدور أحداثها في وسط غني بالأنهار والبحيرات وبالبردي والنخيل ، وهذه خلفية نموذجية لمنطقة جنوب العراق ، وتعطي انطباعاً قوياً بإن السومريين قد عاشوا دائماً في ربوع هذه المنطقة ، وليس هناك مايؤكد وجود أي موطن سالف للسومريين يختلف عن وادي الرافدين ثم يستدرك رو قائلاً : لقد كان السومريون شأنهم شأننا ، مزيجاً من الأجناس ، كما كانت حضارتهم كحضارتنا ، مزيجاً من العناصر الأجنبية والمحلية الأصلية.
رأي الباحث آدام فلكنشتاين :
-----------------------------
من أين جاء السومريون ؟ فربما لن نعرف الإجابة على هذا السؤال أبداً ، فكما رأينا سابقاً لابد من أنهم كانوا مهاجرين كبقية سكان السهل البابلي وأنهم دخلوا البلاد في وقت ماقبل العهد الشبيه بالكتابي .
إلا أن هناك من الباحثين من وضع نقاطاً جديرة بأن تعطي لنا القناعة ، وأغلبهم من العراقيين ، أبرزهم الأستاذ طه باقر والأستاذ فوزي رشيد .

رأي الأستاذ طه باقر :
------------------------
إن السومريين هم إحدى الجماعات المنحدرة من الأقوام المحلية في وادي الرافدين، ثم استقروا أخيراً في السهل الرسوبي جنوبي العراق في حدود الألف الخامس ق.م ، او بعد ذلك الزمن بقليل ، وإنهم لم يكونوا المستوطنين الوحيدين ، بل تعايشوا مع الساميين ، ومهما يكن من أمر فإنهم لم يجلبوا الحضارة .
رأي فرج بصمة جي :
-----------------------
إن السومريين هبطوا من شمال العراق من الهضاب المرتفعة المتاخمة لوادي دجلة ، وانحدروا جنوباً ، حيث وجدوا بعض الساميين المستوطنين جنوب العراق قبل الموجة السومرية والأكدية ، وقد ثبت ذلك من وجود كلمات سامية في أقدم ماورد في كتابات اللغة السومرية لأسماء آلهة ومدن وآلات.
رأي الدكتور فوزي رشيد :
-------------------------
نشر الدكتور فوزي رشيد مقالتين في مجلة آفاق عربية ، والثانية في جريدة الجمهورية ، أكد في المقالة الأخيرة على إن السومريين لم يكونوا مهاجرين من خارج العراق ، بل هم قوم نزحوا من أقسامه الشمالية ، نتيجة لازياد عدد الساكنين مما دفعهم الى البحث عن أراض جديدة .
وفي مجلة آفاق عربية قال إن السومريين من سكان القسم الجنوبي من العراق وليس شعباً مهاجراً ، إنهم من الأصل نفسه الذي يعود الى عصر الوركاء أول وحضارة العبيد وحاج محمد واريدو.
المصدر //
اصل السومريون الحقيقي – رؤيا جديدة – المؤلف قاسم محمد غريب
--------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث أكاديمي عن اصل عشيرة الفريجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب عشيرة الفريجات ...
» سؤال عن عشيرة الفريجات
» وقفة تأمل / عشيرة الفريجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: