المواضيع الأخيرة | » حقيقة اصل الفريجات الجزء الاولالسبت أغسطس 26, 2023 11:58 pm من طرف السيد عباس شبر الموسوي » السلام عليكمالخميس أغسطس 24, 2023 2:11 pm من طرف د هاشم الفريجي » نسب اسرة الشبيبيالأحد أبريل 24, 2022 2:53 am من طرف محمد السعدون » تحياتي للجميع ورمضان كريمالخميس أبريل 14, 2022 9:08 am من طرف حيدر علوش » أسماء الأجدادالسبت سبتمبر 19, 2020 6:06 am من طرف د هاشم الفريجي » عشائر الحديدالأحد أكتوبر 28, 2018 4:19 am من طرف سامر سمارة » زعيم عشيرة البوعلي / بيت رمح .... الفريضه عبيد بن سلمانالسبت أبريل 07, 2018 4:15 am من طرف محمد العلياوي » السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ابوذيه على جناس ورويش /اذا مااصيرزحمه الخميس مارس 29, 2018 9:39 pm من طرف احمد ظاهر العبودي » شيوخ عشيرة البزون الإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني » عشيرة البزون الإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني |
|
| نسب عشيرة بيت كريّن | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د هاشم الفريجي Admin
عدد المساهمات : 346 نقاط : 595 تاريخ التسجيل : 09/06/2009 الموقع : المؤسس والمشرف العام
| موضوع: نسب عشيرة بيت كريّن الأحد مارس 27, 2011 5:04 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم في ديوانية والدي الشيخ نعمة الغالي شيخ عشيرة الفريجات بيت كريَن لوحة كبيرة تحمل أسماء شجرة عشيرتنا أعتبارا من والدي الى -- فرج الى -- ربيعة --الى أسماعيل الى --آدم ... وقد حصل عليها من الشيخ أمير عشائر ربيعة العام في أواخر العقد الاخير من القرن الماضي من أمير ربيعة الذي يحتفظ بنسب جميع عشائر ربيعة في كتاب خاص بالانساب.. وقد ذهب والدي رحمه الله ونخبة من رجال العشيرة واستنسخوا النسب وكما يلي: فأنا : هاشم بن نعمة بن غالي بن حسن بن كريّن بن معيلو بن خويطر بن عبد الله بن محمد بن سعيد بن فرج (فريج) بن حسن بن فرج الله بن رحمة الله بن الأمير ربيعة بن الأمير خزيمة بن معمر بن منصور بن مشكور بن صباح بن محمد بن حبيب بن مالك بن حنظلة بن شيبان بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن ثعلبة بن الأسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عقاب بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هند بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان بن فند بن اليسع بن الهميسع بن ناحور بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ...
المهم في الامر أن اسم خلف غير موجود في نسب العشيرة رغم أننا ننتمي الى البوخلف بحسب تاريخنا العشائري .. ربما هو ساقط سهوا ...
الأمر الثاني المهم هو : بيني وبين جدي (فرج) أو فريج
عشرة اجداد فقط ... فلو فرضنا أن كل ثلاثة أجداد هم قرن من الزمان ... فان هذا يعني أن فرج الذي هو جد جميع الفريجات لم يمض على ولادته او وفاته أكثر من ثلاثة قرون ؟؟ أنا شخصياً أشكك بصحة هذه الوثيقة .. من حيث التسلسل والتاريخ الزمني ... ولا أشك بالإنتماء الى ربيعة. أرجو سماع آرئكم ...
عدل سابقا من قبل المشرف العام في الأربعاء مارس 30, 2011 7:00 pm عدل 1 مرات | |
| | | ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نسب عشيرة بيت كريّن الأحد مارس 27, 2011 9:31 pm | |
| مناقشة شجرة بيت قرين من البو سعيد ====================== ولد بكر بن وائل بن قسط عليا ويشكر. فولد علي بن بكر بن وائل:صعبا ودهرا وخالدا درجوا غير صعب. فولد صعب بن علي بن بكر: ------------------------ عكابة ولجيما ومعاوية درج والشاهد درج ونجما درج وعمرا درج أمهم ( ريطة بنت دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة.) فولد عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل: ثعلبة وهو الحضن وقيس بطن بنو قيس بن عكابة فولد قيس بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل: مالكا والحارث وعمرا. مما ذكر اعلاه ان اولاد صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قسط بن هنب بن افصي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ::: 1- عكابة 2- لجيم 3- معاوية من ذرية عكابة بن صعب ( ثعلبه ) وهو الحضن والبطن ( بنو قيس بن عكابة بن صعب ين علي بن بكر بن وائل ) ومن ذرية قيس بن عكابة 1- مالك 2- حارث 3- عمر وعليه يكون النسب الاول مالك بن قيس بن ثعلبة بن عكابه بن صعب بن علي بن بكر بن وائل والنسب الثاني حارث بن قيس بن ثعلبه بن عكابه بن صعب .... الخ والنسب الثالث عمر بن قيس بن ثعلبه بن عكابة بن صعب ..... الخ لايوجد لقيس بن ثعلبة ابن اسمه ( شيبان ) وقد اسقط اسم قيس بن ثعلبه بن عكابة من النسب الذي ذكره الدكتورهاشم وهو الاصل ومن المؤكد ان لمالك بن قيس وحارث بن قيس وعمر بن قيس ذراري والنسب مرتبط بأسد بن ربيعة وهو الجد الاعلى كما ورد في الشجره و ((أسد بن ربيعة بن نزار وهو الجد الأكبر ولا ينسب إليه وإنما يقتصر في النسبة على أولاده مثل--،عنزة وضبيعة الأضجم وعبد القيس والنمر بن قاسط وبكر بن وائل بن قاسط-، بن هنب بن دعمي ابن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار )) وعليه فأنا اقول ان الشجرة صحيحة في تسلسل بعض الأجداد والبو سعيد من البو خلف بن ربيعة لاشك في ذلك ولكن من المؤكد ان للشيخ فرج الاول وفرج ألله الثاني اولاد يحلون مثل هذه الأسماء ( سعيد وحمد وغيرهم ) ولاتنسى ان عمود النسب الذي ورد في شجرة بيت قرين يتفق الى حد ما مع نسب ربيعة المياح من اولاد لجيم بن صعب ويبتعد كثيرا عن نسب ربيعة الكوت وألله ولي التوفيق ======================= اخوكم ابو نور [right] | |
| | | حسن جاسم المجنوني الفريجي
عدد المساهمات : 4 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 20/03/2011
| موضوع: توضيح نسب حمولة بيت كرين الثلاثاء مارس 29, 2011 5:37 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الأخ العزيز الأستاذ هاشم المحترمأن شكك في هذه المسألة في محلة انا شخصيا اطلعت على هذة المشجرة الموجودة نسخة منها في بيت الشيخ عبد بن حسن بن مذكور سوادي من ادباس أن أمير ربيعة لم يكن صادق مع الشيوخ الفريجات بل أنة أراد أن يجمع أللرجال من حوله في زمن الطاغية صدام صار الاهتمام في الأمور العشائرية وتجميع الرجال لغرض كسب ود وبيعة الطاغية والحصول على الهبات وا لهداية فليس كل من يقول ان انتمي الية ان نصدق بل يجب أن نتأكد من صحة النسب ون نحقق بة ليس من المعقول ان نصدق ان كل اسم لفرج او خلف ان يكون جدنا او احد أجددنا و إننا إذا كنا من ربيعة حسب المتداول عندنا وإنها مسالة مطروحة للنقاش فان هذا النسب المذكور عندكم ليس صحيح حيث ان مسالة الفريجات من نسل خلف بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان مستحيلة ا لتصديق لنكن واقعيون أن الأولاد ربيعة ستة أولاد إذا كان هذا خلف جدنا فإننا يجب أن نكون عددنا سدس عدد سكان قبيلة ربيعة في العالم (لأنة ربيعة قبل ولادة الرسول ( ص ) 500 سنة تقريبا ) ان النسابون العرب يقسمون نسب العرب إلى سبع طبقات تبدأ بالجمجمة مثل ( ربيعة وتميم ) ومن ثم بقية الأقسام الشعب والصدر والبطن والفخذ..... وان رأس الهرم قبيلة ربعة فإنها تعد من اكبر جماجم العرباما بخصوص طرحك لمسالة أجدادك العشرة وهل العدد مضبوط بين الحاضر وبين الشيخ فرج الدرامي واستنتاجك إن ثلاث أجداد يكونون 100سنة ان قريب من تشخيص النسابين حيث يعتمد أربع أجداد ليكونون 100 سنة في الحساب النسب لسنين إما التاريخ الحقيقي بيننا وبين الشيخ فرج الدرامي فهو 450 سنة تقريبا بالتحديد إي مايقارب 17 واسطة ( جد من الجدود ) وهذا ما مؤكد لدي وزيادة في التأكيد أن البو محمد يعطون 16 واسطة بينهم وبين محمد العزاوي لن نكن صادقين في طرحنا ان الجهل كان متفشي بين رجال الفريجات وعدم وجود القراءة والكتابة منتشرة بين عامة الناس جميعا في مدينة العمارة إما بخصوص البو محمد فيوجد من يعمل لديهم من كان يقرا ويكتب مثل ( الملا لي والكتاب ) الذين يدونون أعمالهم إذا يحصل إن دونوا نسب أجدادهم في ورقة أو كتاب عندهمإما بمسالة عدد الواسطة بينكم وبين الشيخ فرج الدرامي فهنا الامر المحير ان الذي حصلت علية يؤكد ان خلف الصغير( حيث يوجد اثنين يحملون اسم خلف )وسعيد أخويين من أم واحدة لكن البو خلف يعطونني 17 جد وال سعيد يعطونني 13 جد اذن هناك سلسلة مفقودة ( مقطوعة ) بينهم أستاذي العزيز إنا سأعطيك معلومة قيمة تخص أعمامك أل سعيد لربط الصحيح الذي يجمع كل الأعمام مع بعضهم البعض ان سعيد لدية ولدين ذهيب و هديب إما هديب فلدية اخضر ( الذي تولدت من هو عشيرة الخضران )إما ذهيب فلدية أربع رجال ( حمود ومحمد ومحمود واحميدة )إما حمود فلدية رجلين ( سعد وسعود ) اما سعد فلدية ( جابر وجبر ) اما جابر فلدية ( عبيد وغويض ) اما جبر فلدية ( لجاي وبجاي )اما سعود فلدية ( منصور وناصر ) اما منصور فلدية ( كاوندي واكطيفة وامويلح ) إما ناصر فلدية (ادباس) ولدى ادباس سوادي ولدى سوادي مذكور فيهم كلاطة عشيرة ال سعيدإما محمد والذي هو يخصك فلدية ثلاث رجال ( عليوي و معيلو و علي ( بتشديد الياء ) )إما عليوي فمن هو حمولة ( خلف بن حمود بن حسين بن عليوي ) إما معيلو فمن هو حمولة ( كرين بن خويطر بن عبد اللة بن معيلو )إما علي فمن هو حمولة ناجي الكبيرة ( ناجي بن علي )إما محمود فلدية رجلين ( طعيمة وكاظم ) ومن طعيمة ( شريجي ودرباش) ومن كاظم دشمان وفنين وشريجيإما احميدة فلدية ثلاث رجال ( غالي وجاسب و مذخور )إما غالي فلدية رائيد الذي من هو بيت ابو رائيد من هو( تولة وتالي )إما جاسب فلدية ناوي الذي من هو بيت ناويإما مذخور فلدية ابدير الذي من هو بيت ابدير | |
| | | د هاشم الفريجي Admin
عدد المساهمات : 346 نقاط : 595 تاريخ التسجيل : 09/06/2009 الموقع : المؤسس والمشرف العام
| موضوع: رد: نسب عشيرة بيت كريّن الأربعاء مارس 30, 2011 1:14 am | |
|
الأخ الفاضل أبو نور شكري وتقديري لشرحك وإيضاحاتك الرائعة إذن يجب عليَّ إضافة اسم ( قيس بن ثعلبة بن عكابة ) الى القائمة ... ولكن إسم ( خلف ) الذي هو أبن ربيعة هل هو مثبت في نسب الفريجات وفي أي شجرة وأين يجب أضافته بالنسبة لي .. وهل إن خلف وسعيد أخوان أم أب وأبن ؟ الموضوع الاخر : هل أن تسلسل فريج الاول أو الثاني في الشجرة صحيح؟؟ وهل هذا الفريج هو جد لكل عشائر الفريجات ... أم هو خاص ببيت كرين ؟؟ ومن هو ربيعة المياح وربيعة الكوت وهل لهما علاقة بربيعة بن نزار؟؟ أرجو الإيضاح وشكرا لجهودك الرائعة
| |
| | | ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: أشهر القبائل الربعيه / تمحيص وتحليل الأربعاء مارس 30, 2011 3:41 am | |
| أشهر القبائل الربعية باختصار أغلبها من الأنساب للسمعاني : ======================================================== 1) البكري: بفتح الباء المنقوطة بواحدة وسكون الكاف وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى جماعة ممن اسمهم أبو بكر وبكر، فأما الاول فجماعة انتسبوا إلى أبي بكر الصديق وفيهم كثرة من أولاده وأولاد أولاده. والثاني منسوب إلى بكر بن وائل، .الأنساب للسمعاني 2) التغلبي: بفتح التاء المنقوطة باثنتين وسكون الغين المعجمة وكسر اللام والباء المنقوطة بواحدة، هذه النسبة إلى تغلب وهي قبيلة معروفة، وهي تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وقيل إن بعض العرب نزل على رجل فقال للمضيف: من تكون ؟ قال: رجل من تغلب، فبعد ساعة تمثل الضيف بهذا البيت وكان غافلا: والتغلبي إذا تنحنح للقرى * حك استه وتمثل الامثالا فلما تنبه أن مضيفه من تغلب سقط في يده، فقال له التغلبي يا أخي لا تحزن، قد قلت كلمة مقولة 3) الجريري: بضم الجيم وفتح الراء الاولى وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها بعدها راء أخرى، هذه النسبة إلى جرير بن عباد أخي الحارث بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، والمشهور بهذه النسبة أبو مسعود سعيد بن إياس الجريري من أهل البصرة، وإنما قيل له هذا لانه من ولد جرير بن عباد أخي الحارث بن عباد، 4) الحنفي: بفتح الحاء المهملة والنون وفي آخرها الفاء، هذه النسبة إلى بني حنيفة، وهم قوم أكثرهم نزلوا اليمامة وكانوا قد تبعوا مسيلمة الكذاب المتنبي ثم أسلموا زمن أبي بكر رضي الله عنه وقتل مسيلمة، فالمشهور بالنسبة إليها جماعة كثيرة 5) الذهلي: بضم الذال المعجمة وسكون الهاء وفي آخرها اللام، هذه النسبة إلى قبيلة معروفة وهو ذهل بن ثعلبة، وإلى ذهل بن شيبان كان منها جماعة كثيرة من العلماء والكبراء، 6) الربعي: بفتح الراء والباء المنقوطة بواحدة وفي آخرها العين المهملة، هذه النسبة إلى ربيعة بن نزار، وقلما يستعمل ذلك لانه ربيعة بن نزار شعب واسع فيه قبائل عظام وبطون وأفخاذ استغنى بالنسب إليها عن النسب إلى ربيعة، وينسب إليه بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربعية بن نزار. 7) ويقال الربعي أيضا لمن ينتسب إلى ربيعة الازد، منهم أبو الجوزاء أوس بن عبد الله الربعي من تابعي البصرة، السدوسي: بضم الدال المهملة والواو بين السينين المهملتين أولاهما مفتوحة. هذه النسبة إلى جماعة قبائل، منها: سدوس بن شيبان وهو في ربيعة، وهو سدوس بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. قال ابن حبيب: كل سدوس في العرب فهو مفتوح، إلا سدوس بن أصمع بن أبي عبيد بن ربيعة بن نصر بن سعد بن نبهان. وقال ابن الكلبي: كل سدوس في العرب فهو مفتوح السين، إلا سدوس بن أصمع بن طئ، فهو مضموم السين، قاله الدارقطني.الأنساب للسمعاني 9) الشيباني: بفتح الشين المعجمة، وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها والباء الموحدة بعدها، وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى " شيبان " وهي قبيلة معروفة في بكر بن وائل، وهو شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن (1) هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
قال ابن خلكان : والشيباني بفتح الشين المثلثة وسكون الياء المثناة من تحتها وفتح الباء الموحدة وبعد الألف نون نسبة إلى شيبان حي من بكر بن وائل وهما شيبانان أحدهما شيبان بن ثعلبة بن عكابة والآخر شيبان بن ذهل بن ثعلبة ابن عكابة وشيبان الأعلى عم شيبان الأسفل 10) الضُبَعي بضاد معجمة مضمومة وباء مفتوحة وعين مهملة نسبة إلى ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب ابن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، 11) العبدي " منسوب إلى عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار، أَفَصَى بِسُكُونِ الْفَاء بَعْدهَا مُهْمَلَة بِوَزْنِ أَعْمَى اِبْن دُعْمِيّ بِضَمِّ ثُمَّ سُكُون الْمُهْمَلَة وَكَسْر الْمِيم بَعْدهَا تَحْتَانِيَّة ثَقِيلَة اِبْن جَدِيلَة بِالْجِيمِ وَزْن كَبِيرَة اِبْن أَسَد بْن رَبِيعَة بْن نِزَار. فتح الباري 12) العجلي: بكسر العين المهملة، وسكون الجيم. هذه النسبة إلى " بني عجل " بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار. 13) العنزي " بفتح النون منسوب إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار، واسم عنزة عامر، قبيل منهم نبيح العنزي وجماعة سواه. 14) " العنزي " بسكون النون، منسوب إلى عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، بطن منهم عامر بن ربيعة العنزي حليف عمر بن الخطاب ونفر سواه.عجالة المبتدي 15) العوقي " منسوب إلى العوقة بطن من عبد القيس، العوقي بفتح الواو وبالقاف 16) القيسي: بفتح القاف وسكون الياء وكسر السين. هذه النسبة إلى جماعة اسمهم منهم :قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل 17) النمري من النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد أبن عدنان وفيهم كثرة ...... --------------------------- اخي الدكتور الفاضل هاشم نعمة الفريجي لو تمعنت النظر بالعشائر الربعية من تسلسل 1 الى تسلسل 17 تلاحظ ان جميعها ترتبط بالجد الاعلى أسد بن ربيعة فلاوجود لخثعم وخلف وأكلب وعمرو وضبيعة ولهذا نعتقد ان الشجرة التي ذكرتها للجد قرين من البو سعيد صحيحة وكما قلنا في بحوث متقدمة ان فرج لم يكن اسما لهذه العشيرة الكريمة في القرون الأولى بل كانوا يحملون اسما من هذه الاسماء من تسلسل 1 _ 17 ونخوتهم ( دروم ) حتى نهاية القرن السادس عشر الميلادي ارجو ان تكون مطمئنا للمعلومات التي اثمرت عن توثيق النسب وكن على يقين ان كل عشائر الفريجات من ربيعة العدنانية وكفى فخرا انها كانت تمنح شهادة الجنسية العراقيه بلا تردد من قبل المحققين في الانساب الذين كانت تستخدمهم مديرية الجنسيه ويؤشر في اضبارته ( من عشيرة الفريجات الربعية العدنانية / فخذ البو سعيد او فخذ البو حمد او فخذ ادهيم ,,, الخ ) ان ماذكره الاخ المجنوني حول البو محمد وتوثيق نسبهم من قبل الملالي لم يوفق به لأن البو محمد اتحاد عشائري ومن عشائر مختلفه ماعدا شيوخ البو محمد فهم على ارجح الاقوال اخوة البو بكر من العزه استوطنوا ميسان على شكل مجاميع عند دخول الجيش التركي الى الجنوب كما ثبت ذلك لدى كثير من النسابين لأستغلال المذهب لأغراض سلطوية وسياسية واقتصادية لأنهم من ابناء العامة اصلا والاتراك على نفس المذهب ولو تتبعت تاريخ بناء الجوامع العبادية في العراق لأدركت مدى تزمت الاتراك وحرصهم على نشر المذهب الحنفي وخاصة في الجنوب لأنك كما تعلم ان معظم عشائر ربيعة في العراق من الموالين لأهل البيت وهذا بالتأكيد لايروق للأتراك وهكذا تسلط البو محمد على اراضي العمارة والتزموا الأراضي ومن خلال ذلك استطاعوا ادخال اعداد كبيرة من العشائر في صفوفهم واستغلوا حالة الفقر والبؤس المدقع التي تشوب اهل تلك الارض فاشتغلوا بصفة فلاحين عندهم لسد الرمق ولو اطلعت على كتاب ( اهل الريف في الجنوب ) و( انتفاضة ال ازيرح عام 1952 م ) لعرفت الكثير من العشائر التي تركت قبائلها ألأصلية واتصهرت مع المزارعين والأقطاع من اجل لقمة العيش كما استخدموا العبيد وغيرهم وشكلوا منهم ( اللحامه والرشاكة والحوشية والخدم والحشم ) الذين كانوا يشاركون الفلاح بحصته البالغة 5 في المائة من المحصول بحيث لم يبقى له من المحصول سوى 1 بالمائة وهذا ماحدى بالكثير منهم الى الهجرة مبكرا الى الوشاش والشاكرية في بغداد هربا من الظلم ولو تمعنت النظر ببيت الامارة في الكوت لتسائلت اين ذراري البو خلف والبو حمد وهم من بيت الامارة هذا اذا كنا نعتقد ان الفريجات من بيت الامارة من ربيعة الكوت ولماذا يستغرب الاخ المجنوني ان انحدار فرج من خلف بن ربيعة العدنانية وهل اعداد عشيرة الفريجات قليلة وهل كل عشائر ربيعة من جد واحد وقد ذكر السمعاني سبعة عشر جد وكم من عشيرة من قبائل شتى متحالفة مع ربيعة اما قول الاخ المجنوني ( ان خلف وسعيد ) اخوة فهذا غير صحيح لأن سعيد بن خلف ولكن الصحيح ان خلف واحمد وحمود ( تخيخ ) أخوة ومن ام واحده وادهيم (( ومساعد وشهاب من الربيعات))من ام والأليزابج من فخذ الملحان من رؤساء السناجره من عبد القيس والبو خلف ( بيت كنهار والمجانين والزباطات والبو سعيد والبو حميد وستير والخضران و شعيب ) والبو حمد ( بيت وريثة وبيت شنيدل والصعابرة ) وبالأمكان الأتصال بالشيوخ مطلك فرحان لهد من الربيعات والشيخ صبار مومن مطشر من بيت ادهيم واولاد واخوة المرحوم الشيخ عبد هويت من الاليزابج واولاد الشيخ محمد خلف من البوأحمد والشيخ الحاج علي من بيت تخيخ والشيخ خلف بن ستير وعبد النبي بن عبد الواحد البو خلف وبيت الشيخ المرحوم وادي مدهوش من البو سعيد واولاد الشيخ عزيز بداي من الخضران والشيخ جبر بن حميدي من بيت شعيب والشيخ باني بن صحين من بيت كنهار والشيخ قاسم بن عيسى من البو حميد وبيت شنيار بن حسين من الزباطات والشيخ محمد وحميد المنشد من المجانين والسلام عليكم .......[right]
عدل سابقا من قبل ابو نور 1949 في الأربعاء مارس 30, 2011 4:10 am عدل 3 مرات | |
| | | ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نسب عشيرة بيت كريّن الأربعاء مارس 30, 2011 3:54 am | |
| أشهر القبائل الربعية باختصار أغلبها من الأنساب للسمعاني : ================================ 1) البكري: بفتح الباء المنقوطة بواحدة وسكون الكاف وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى جماعة ممن اسمهم أبو بكر وبكر، فأما الاول فجماعة انتسبوا إلى أبي بكر الصديق وفيهم كثرة من أولاده وأولاد أولاده. والثاني منسوب إلى بكر بن وائل، .الأنساب للسمعاني 2) التغلبي: بفتح التاء المنقوطة باثنتين وسكون الغين المعجمة وكسر اللام والباء المنقوطة بواحدة، هذه النسبة إلى تغلب وهي قبيلة معروفة، وهي تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وقيل إن بعض العرب نزل على رجل فقال للمضيف: من تكون ؟ قال: رجل من تغلب، فبعد ساعة تمثل الضيف بهذا البيت وكان غافلا: والتغلبي إذا تنحنح للقرى * حك استه وتمثل الامثالا فلما تنبه أن مضيفه من تغلب سقط في يده، فقال له التغلبي يا أخي لا تحزن، قد قلت كلمة مقولة 3) الجريري: بضم الجيم وفتح الراء الاولى وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها بعدها راء أخرى، هذه النسبة إلى جرير بن عباد أخي الحارث بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، والمشهور بهذه النسبة أبو مسعود سعيد بن إياس الجريري من أهل البصرة، وإنما قيل له هذا لانه من ولد جرير بن عباد أخي الحارث بن عباد، 4) الحنفي: بفتح الحاء المهملة والنون وفي آخرها الفاء، هذه النسبة إلى بني حنيفة، وهم قوم أكثرهم نزلوا اليمامة وكانوا قد تبعوا مسيلمة الكذاب المتنبي ثم أسلموا زمن أبي بكر رضي الله عنه وقتل مسيلمة، فالمشهور بالنسبة إليها جماعة كثيرة 5) الذهلي: بضم الذال المعجمة وسكون الهاء وفي آخرها اللام، هذه النسبة إلى قبيلة معروفة وهو ذهل بن ثعلبة، وإلى ذهل بن شيبان كان منها جماعة كثيرة من العلماء والكبراء، 6) الربعي: بفتح الراء والباء المنقوطة بواحدة وفي آخرها العين المهملة، هذه النسبة إلى ربيعة بن نزار، وقلما يستعمل ذلك لانه ربيعة بن نزار شعب واسع فيه قبائل عظام وبطون وأفخاذ استغنى بالنسب إليها عن النسب إلى ربيعة، وينسب إليه بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربعية بن نزار. 7) ويقال الربعي أيضا لمن ينتسب إلى ربيعة الازد، منهم أبو الجوزاء أوس بن عبد الله الربعي من تابعي البصرة، السدوسي: بضم الدال المهملة والواو بين السينين المهملتين أولاهما مفتوحة. هذه النسبة إلى جماعة قبائل، منها: سدوس بن شيبان وهو في ربيعة، وهو سدوس بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. قال ابن حبيب: كل سدوس في العرب فهو مفتوح، إلا سدوس بن أصمع بن أبي عبيد بن ربيعة بن نصر بن سعد بن نبهان. وقال ابن الكلبي: كل سدوس في العرب فهو مفتوح السين، إلا سدوس بن أصمع بن طئ، فهو مضموم السين، قاله الدارقطني.الأنساب للسمعاني 9) الشيباني: بفتح الشين المعجمة، وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها والباء الموحدة بعدها، وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى " شيبان " وهي قبيلة معروفة في بكر بن وائل، وهو شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن (1) هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
قال ابن خلكان : والشيباني بفتح الشين المثلثة وسكون الياء المثناة من تحتها وفتح الباء الموحدة وبعد الألف نون نسبة إلى شيبان حي من بكر بن وائل وهما شيبانان أحدهما شيبان بن ثعلبة بن عكابة والآخر شيبان بن ذهل بن ثعلبة ابن عكابة وشيبان الأعلى عم شيبان الأسفل 10) الضُبَعي بضاد معجمة مضمومة وباء مفتوحة وعين مهملة نسبة إلى ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب ابن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، 11) العبدي " منسوب إلى عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار، أَفَصَى بِسُكُونِ الْفَاء بَعْدهَا مُهْمَلَة بِوَزْنِ أَعْمَى اِبْن دُعْمِيّ بِضَمِّ ثُمَّ سُكُون الْمُهْمَلَة وَكَسْر الْمِيم بَعْدهَا تَحْتَانِيَّة ثَقِيلَة اِبْن جَدِيلَة بِالْجِيمِ وَزْن كَبِيرَة اِبْن أَسَد بْن رَبِيعَة بْن نِزَار. فتح الباري 12) العجلي: بكسر العين المهملة، وسكون الجيم. هذه النسبة إلى " بني عجل " بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار. 13) العنزي " بفتح النون منسوب إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار، واسم عنزة عامر، قبيل منهم نبيح العنزي وجماعة سواه. 14) " العنزي " بسكون النون، منسوب إلى عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، بطن منهم عامر بن ربيعة العنزي حليف عمر بن الخطاب ونفر سواه.عجالة المبتدي 15) العوقي " منسوب إلى العوقة بطن من عبد القيس، العوقي بفتح الواو وبالقاف 16) القيسي: بفتح القاف وسكون الياء وكسر السين. هذه النسبة إلى جماعة اسمهم منهم :قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل 17) النمري من النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد أبن عدنان وفيهم كثرة ...... اخي الدكتور الفاضل هاشم نعمة الفريجي لو تمعنت النظر بالعشائر الربعية من تسلسل 1 الى تسلسل 17 تلاحظ ان جميعها ترتبط بالجد الاعلى أسد بن ربيعة فلاوجود لخثعم وخلف وأكلب وعمرو وضبيعة ولهذا نعتقد ان الشجرة التي ذكرتها للجد قرين من البو سعيد صحيحة وكما قلنا في بحوث متقدمة ان فرج لم يكن اسما لهذه العشيرة الكريمة في القرون الأولى بل كانوا يحملون اسما من هذه الاسماء من تسلسل 1 _ 17 ونخوتهم ( دروم ) حتى نهاية القرن السادس عشر الميلادي ارجو ان تكون مطمئنا للمعلومات التي اثمرت عن توثيق النسب وكن على يقين ان كل عشائر الفريجات من ربيعة العدنانية وكفى فخرا انها كانت تمنح شهادة الجنسية العراقيه بلا تردد من قبل المحققين في الانساب الذين كانت تستخدمهم مديرية الجنسيه ويؤشر في اضبارته ( من عشيرة الفريجات الربعية العدنانية / فخذ البو سعيد او فخذ البو حمد او فخذ ادهيم ,,, الخ ) ان ماذكره الاخ المجنوني حول البو محمد وتوثيق نسبهم من قبل الملالي لم يوفق به لأن البو محمد اتحاد عشائري ومن عشائر مختلفه ماعدا شيوخ البو محمد فهم على ارجح الاقوال اخوة البو بكر من العزه استوطنوا ميسان على شكل مجاميع عند دخول الجيش التركي الى الجنوب كما ثبت ذلك لدى كثير من النسابين لأستغلال المذهب لأغراض سلطوية وسياسية واقتصادية لأنهم من ابناء العامة اصلا والاتراك على نفس المذهب ولو تتبعت تاريخ بناء الجوامع العبادية في العراق لأدركت مدى تزمت الاتراك وحرصهم على نشر المذهب الحنفي وخاصة في الجنوب لأنك كما تعلم ان معظم عشائر ربيعة في العراق من الموالين لأهل البيت وهذا بالتأكيد لايروق للأتراك وهكذا تسلط البو محمد على اراضي العمارة والتزموا الأراضي ومن خلال ذلك استطاعوا ادخال اعداد كبيرة من العشائر في صفوفهم واستغلوا حالة الفقر والبؤس المدقع التي تشوب اهل تلك الارض فاشتغلوا بصفة فلاحين عندهم لسد الرمق ولو اطلعت على كتاب ( اهل الريف في الجنوب ) و( انتفاضة ال ازيرح عام 1952 م ) لعرفت الكثير من العشائر التي تركت قبائلها ألأصلية واتصهرت مع المزارعين والأقطاع من اجل لقمة العيش كما استخدموا العبيد وغيرهم وشكلوا منهم ( اللحامه والرشاكة والحوشية والخدم والحشم ) الذين كانوا يشاركون الفلاح بحصته البالغة 5 في المائة من المحصول بحيث لم يبقى له من المحصول سوى 1 بالمائة وهذا ماحدى بالكثير منهم الى الهجرة مبكرا الى الوشاش والشاكرية في بغداد هربا من الظلم ولو تمعنت النظر ببيت الامارة في الكوت لتسائلت اين ذراري البو خلف والبو حمد وهم من بيت الامارة هذا اذا كنا نعتقد ان الفريجات من بيت الامارة من ربيعة الكوت ولماذا يستغرب الاخ المجنوني ان انحدار فرج من خلف بن ربيعة العدنانية وهل اعداد عشيرة الفريجات قليلة وهل كل عشائر ربيعة من جد واحد وقد ذكر السمعاني سبعة عشر جد وكم من عشيرة من قبائل شتى متحالفة مع ربيعة اما قول الاخ المجنوني ( ان خلف وسعيد ) اخوة فهذا غير صحيح لأن سعيد بن خلف ولكن الصحيح ان خلف واحمد وحمود ( تخيخ ) أخوة ومن ام واحده وادهيم ( ومساعد وشهاب من الربيعات ) من ام والأليزابج من فخذ الملحان من رؤساء السناجره من عبد القيس والبو خلف ( بيت كنهار والمجانين والزباطات والبو سعيد والبو حميد وستير والخضران و شعيب ) والبو حمد ( بيت وريثة وبيت شنيدل والصعابرة ) وبالأمكان الأتصال بالشيوخ مطلك فرحان لهد من الربيعات والشيخ صبار مومن مطشر من بيت ادهيم واولاد واخوة المرحوم الشيخ عبد هويت من الاليزابج واولاد الشيخ محمد خلف من البوأحمد والشيخ الحاج علي من بيت تخيخ والشيخ خلف بن ستير وعبد النبي بن عبد الواحد البو خلف وبيت الشيخ المرحوم وادي مدهوش من البو سعيد واولاد الشيخ عزيز بداي من الخضران والشيخ جبر بن حميدي من بيت شعيب والشيخ باني بن صحين من بيت كنهار والشيخ قاسم بن عيسى من البو حميد وبيت شنيار بن حسين من الزباطات والشيخ محمد وحميد المنشد من المجانين والسلام عليكم .......[right] | |
| | | ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: اصل بني شيبان // منقول لتوثيق ألنسب الأربعاء مارس 30, 2011 9:34 pm | |
| أصل قبيلة بني شيبان // منقول لتوثيق النسب ================================================ بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله أجمعين . " بنو شيبان " فأصلهم ليس من الجزيرة العربية , وليس لهم أي بطون أو فروع لا في الحجاز ولا في اليمن , وليس لهم أي أعقاب هناك , ولم تكن لهم أي هجرات خارج منطقة الفرات , أي أصلهم من الفرات , و" الفرات " يشمل سوريا والعراق . وبني شيبان قبيلة عربية , وهم من الشيعة الأقحاح , وقد نبغ منها " المثنى بن حارث الشيباني " , " وهانيء بن قيصه " . ومن نسل هذه القبيلة فيما بعد , الإمام أحمد بن حنبل وهو إمام الحنابلة , وإمام أهل السنة . ويزيد بن مزيد , وغيرهم من العلماء . وكانت قبيلة بنو شيبان تسافر من الفرات إلى مكة بقصد التجارة في كل عام . وكان القائد شيبان بن ثعلبة يذهب بألف فارس من قبيلته شيبان لنفس الغرض . وفي أحدى رحلاته كانت البعثة النبوية فقي بداياتها في الجزيرة العربية , وعندما كان شيبان في مكة توجه إليه رسول الله محمد (عليه الصلاة والسلام وعلى آله ) لعلمه ما لهذه القبيلة من صدق وأمانة وبطولة وشجاعة , قال لهم (صلوات الله عليه وسلامه) وهو يخاطب قائدهم شيبان بن ثعلبة : " أدعوكم إلى شهادة ألا إله إلا الله وحده لا شريك الله , وأني عبد الله ورسوله , وأن تؤووني وتنصروني فقريشا قد تظاهرت علي ." ورد عليه شيبان : " يا رسول الله دعوت إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال , ولقد أفك قوم كذبوك وظاهروا عليك " . برز من بني شيبان في بلاد الجزيرة الفراتية في شمال شرق بلاد الشام : رجل اسمه ابو السرايا الشيباني , وكان له دور خطير ضد الدولة العباسية , حيث كان هو ومن معه شيعيا بايعوا بعض آل البيت . وهو من ولد هاني بن مسعود الشيباني .
إ" إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ" (الآية 4 من سورة الصف) جلت هذه الآية على دراهم أبي السرايا السري بن منصور الشيباني< المضروبة بالكوفة سنة 199هـ . منها درهم في إحدى المجموعات الخاصة ، وثلاثة دراهم في متحف قطر الوطني ، ودرهم في جمعية النميات الأمريكية بنيويورك ، ودرهم في متحف الآثار بإسطنبول ، وتتشابه نصوص كتابات هذه الدراهم ، وهي على النحو التالي: -------------------------------------------------- الوجه المركز: (لا إله إلا – الله وحده – لا شريك له) هامش: (بسم الله ضرب هذا الدرهم بالكوفة سنة تسع وتسعين ومئة) الظهر: مركز (فاطمي – محمد – رسول – الله – الأصفر) هامش: (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص) والأصفر: هو لقبه ، وقد ورد على كسوة للكعبة بعث بها إلى الحسين بن الحسن الأفطس عامله على مكة أثناء خروجه ، وكتب عليها :::: (أمر به الأصفر ابن أبي الأصفر أبو السرايا داعية آل محمد لكسوة بيت الله الحرام ، وأن يطرح عنه كسوة الظلمة من ولد العباس ليطهر من كسوتهم . وكتب في سنة تسع وتسعين ومئة) وكان قد اتخذ اللون الأصفر شعارا له، فكانت رايته يوم دخل الكوفة علمين أصفرين. قاد أبو السرايا ثورة علوية ضد الخلافة العباسية في الكوفة، وكان يدعو لمحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( ع ) المعرف بابن طباطبا، واستولى على الكوفة في جمادى الآخرة سنة 199هـ ديسمبر 815 وبعد وفاة ابن طباطبا في رجب 199, أقام أبو السرايا مكانه محمد بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( ع ) وانتهت أخبار أبي السرايا بالقبض عليه وقتله في ربيع الأول من سنة 200هـ . وكما يظهر على الدرهم فإن أبا السرايا لم يذكر عليه اسم ابن طباطبا ولا خليفته . متخذا منهما واجهة شرعية لدولته فقط ....... ============================ | |
| | | ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نسب عشيرة بيت كريّن الأربعاء مارس 30, 2011 9:42 pm | |
| أصل قبيلة بني شيبان / منقول -------------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله أجمعين . " بنو شيبان " بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل فأصلهم ليس من الجزيرة العربية , وليس لهم أي بطون أو فروع لا في الحجاز ولا في اليمن , وليس لهم أي أعقاب هناك , ولم تكن لهم أي هجرات خارج منطقة الفرات , أي أصلهم من الفرات , و" الفرات " يشمل سوريا والعراق . وبني شيبان قبيلة عربية , وهم من الشيعة الأقحاح , وقد نبغ منها " المثنى بن حارث الشيباني " , " وهانيء بن قيصه " . ومن نسل هذه القبيلة فيما بعد , الإمام أحمد بن حنبل وهو إمام الحنابلة , وإمام أهل السنة . ويزيد بن مزيد , وغيرهم من العلماء . وكانت قبيلة بنو شيبان تسافر من الفرات إلى مكة بقصد التجارة في كل عام . وكان القائد شيبان بن ثعلبة يذهب بألف فارس من قبيلته شيبان لنفس الغرض . وفي أحدى رحلاته كانت البعثة النبوية فقي بداياتها في الجزيرة العربية , وعندما كان شيبان في مكة توجه إليه رسول الله محمد (عليه الصلاة والسلام وعلى آله ) لعلمه ما لهذه القبيلة من صدق وأمانة وبطولة وشجاعة , قال لهم (صلوات الله عليه وسلامه) وهو يخاطب قائدهم شيبان بن ثعلبة : " أدعوكم إلى شهادة ألا إله إلا الله وحده لا شريك الله , وأني عبد الله ورسوله , وأن تؤووني وتنصروني فقريشا قد تظاهرت علي ." ورد عليه شيبان : " يا رسول الله دعوت إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال , ولقد أفك قوم كذبوك وظاهروا عليك " . برز من بني شيبان في بلاد الجزيرة الفراتية في شمال شرق بلاد الشام : رجل اسمه ابو السرايا الشيباني , وكان له دور خطير ضد الدولة العباسية , حيث كان هو ومن معه شيعيا بايعوا بعض آل البيت . وهو من ولد هاني بن مسعود الشيباني . إ" إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ" (الآية 4 من سورة الصف) جلت هذه الآية على دراهم أبي السرايا السري بن منصور الشيباني< المضروبة بالكوفة سنة 199هـ . منها درهم في إحدى المجموعات الخاصة ، وثلاثة دراهم في متحف قطر الوطني ، ودرهم في جمعية النميات الأمريكية بنيويورك ، ودرهم في متحف الآثار بإسطنبول ، وتتشابه نصوص كتابات هذه الدراهم ، وهي على النحو التالي: -------------------------------------------------- الوجه المركز: (لا إله إلا – الله وحده – لا شريك له) هامش: (بسم الله ضرب هذا الدرهم بالكوفة سنة تسع وتسعين ومئة) الظهر: مركز (فاطمي – محمد – رسول – الله – الأصفر) هامش: (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص) والأصفر: هو لقبه ، وقد ورد على كسوة للكعبة بعث بها إلى الحسين بن الحسن الأفطس عامله على مكة أثناء خروجه ، وكتب عليها :::: (أمر به الأصفر ابن أبي الأصفر أبو السرايا داعية آل محمد لكسوة بيت الله الحرام ، وأن يطرح عنه كسوة الظلمة من ولد العباس ليطهر من كسوتهم . وكتب في سنة تسع وتسعين ومئة) وكان قد اتخذ اللون الأصفر شعارا له، فكانت رايته يوم دخل الكوفة علمين أصفرين. قاد أبو السرايا ثورة علوية ضد الخلافة العباسية في الكوفة، وكان يدعو لمحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( ع ) المعرف بابن طباطبا، واستولى على الكوفة في جماد ============================ى الآخرة سنة 199هـ ديسمبر 815 وبعد وفاة ابن طباطبا في رجب 199, أقام أبو السرايا مكانه محمد بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( ع ) وانتهت أخبار أبي السرايا بالقبض عليه وقتله في ربيع الأول من سنة 200هـ . وكما يظهر على الدرهم فإن أبا السرايا لم يذكر عليه اسم ابن طباطبا ولا خليفته . متخذا منهما واجهة شرعية لدولته فقط ....... -----------------------------------[right] | |
| | | ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نسب عشيرة بيت كريّن الأربعاء مارس 30, 2011 10:13 pm | |
| الاخ الدكتور هاشم المحترم ========================= اخوة شيبان هم مالك وتيم ألله وذهل 1 _اعقب شيبان ألأول( ثعلبه وعرب وذهل وعوف وتيم ) 2 – اعقب مالك ( عائش وكعب وجبيل وغنم وعبد وعامر وثعلبة وذهل ) 3- اعقب تيم ألله ( هلال وحاطبه وعبد الله والحارث ومالك وعدي وعامر وزمان ) 4- اعقب ذهل (عامر وعمر وشيبان وذهل ) 5-واعقب شيبان الجد الأخير ( مالك ومره وزيد مناة وعامر وسدوس ومازن علباء وعمر) ================================= ================================
| |
| | | ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نسب عشيرة بيت كريّن الأربعاء مارس 30, 2011 11:18 pm | |
| بنو شيبان بن ثعلبة ==================== بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ولد شيبان بن ثعلبة بن عكابة: ذهل، وتيم، وثعلبة، وعوف، وهم بنو الشقيقة، دخلوا في بني أخيهم ثعلبة بن شيبان؛ وليس في بني تيم بن شيبان كبير اشتهار. ومن بني ثعلبة بن شيبان: مصقلة بن هبيرة بن شبل بن يثربي بن امرئ القيس بن ربيعة بن مالك بن ثعلبة بن عكابة بن صعب، وأخوه نعيم بن هبيرة. بنو ذهل بن شيبان بن ثعلبة وفيهم البيت والعدد. ولد ذهل بن شيبان: مجلم؛ ومرة؛ وأبو ربيعة؛ والحارث؛ ومازن؛ وعبد غنم؛ وعوف؛ وعمرو؛ وشيبان. ولده بنجران، ليس في ولد عوف وعبد غنم وعمرو كبير اشتهار؛ ولهم عدد جم. بنو محلم بن ذهل بن شيبان ---------------------------- ولد محلم بن ذهل: عوف بن محلم، الذي يقال له: "لا حر بوادي عوف"؛ وعمرو بن محلم؛ وربيعة، وأبو ربيعة، ابنا محلم وثعلبة بن محلم، رهط سكين الخارجي. فمن بني عمرو بن محلم: ثور بن الحارث بن عمرو بن محلم بن ذهل، وهو أخو آكل المرار لأمه؛ ومن ولد ثور المذكور: البطين الخارجي، الذي كان مع شبيب. ومن بني ربيعة بن محلم: الضحاك بن قيس بن الحصين بن عبد الله بن ثعلبة بن زيد مناة بن أبي عمرو بن عوف بن ربيعة بن محلم بن ذهل الخارجي الذي بايعه مائة وهشرون ألف مقاتل على مذهب الصفرية، وملك الكوفة وغيرها، وبايعه بالخلافة وسلم عليه بها جماعة من قريش، منهم: عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز، وسليمان بن أمير المؤمنين هشام بن عبد الملك، وغيرهما؛ وفي ذلك يقول شاعر الخوارج: ألم تر أن الـلـه أظـهـر دينـه ++ وصلت قريش خلف يكر بن وائل ================================[code][u][b] | |
| | | ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نسب عشيرة بيت كريّن الأربعاء مارس 30, 2011 11:50 pm | |
| الاخ الدكتور هاشم المحترم اعتذر عن المشاركة في المنتدى واعتبارا من الاربعاء 30 / 3 / 2011 مع التقدير | |
| | | د هاشم الفريجي Admin
عدد المساهمات : 346 نقاط : 595 تاريخ التسجيل : 09/06/2009 الموقع : المؤسس والمشرف العام
| موضوع: رد: نسب عشيرة بيت كريّن الخميس مارس 31, 2011 2:21 am | |
| - ابو نور 1949 كتب:
- الاخ الدكتور هاشم المحترم
اعتذر عن المشاركة في المنتدى واعتبارا من الاربعاء 30 / 3 / 2011 مع التقدير الاخ الفاضل أبو نور ما هذا الموضوع يا أخي الفاضل ... وما هي الاسباب ارجوك أوضح لي الامر ؟؟
| |
| | | | نسب عشيرة بيت كريّن | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |