منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
اهلا وسهلا بزوار منتدياتنا الكرام... يمكنكم التسجيل من القائمة الرئيسية...يسعدنا وجودكم معنا
منتديات عشائر الفريجات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشائر الفريجات

منتديات تهتم بكل ما يخص عشائر الفريجات وتاريخها وادبها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
منتديات عشائر الفريجات ترحب بزوارها وأعضائها الكرام.. فأهلا وسهلا .. زوارنا الكرام بإمكانكم التسجيل في المنتديات أو الدخول كزوار والمشاركة بالكتابة في أي منتدى أو الرد على المشاركات ...
منتديات عشائر الفريجات منتديات حرة لجميع الأقلام والمشاركات من جميع إخوتنا عشائر العراق الأصيلة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» حقيقة اصل الفريجات الجزء الاول
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالسبت أغسطس 26, 2023 11:58 pm من طرف السيد عباس شبر الموسوي

» السلام عليكم
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالخميس أغسطس 24, 2023 2:11 pm من طرف د هاشم الفريجي

» نسب اسرة الشبيبي
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2022 2:53 am من طرف محمد السعدون

» تحياتي للجميع ورمضان كريم
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2022 9:08 am من طرف حيدر علوش

» أسماء الأجداد
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2020 6:06 am من طرف د هاشم الفريجي

» عشائر الحديد
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2018 4:19 am من طرف سامر سمارة

» زعيم عشيرة البوعلي / بيت رمح .... الفريضه عبيد بن سلمان
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 4:15 am من طرف محمد العلياوي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ابوذيه على جناس ورويش /اذا مااصيرزحمه
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2018 9:39 pm من طرف احمد ظاهر العبودي

» شيوخ عشيرة البزون
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:44 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالإثنين يونيو 19, 2017 7:40 pm من طرف احمد البزوني


 

 مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
?-????
زائر




مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها Empty
مُساهمةموضوع: تحليل عاطفي   مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 4:04 pm

الأخوة الأعزاء

الاستاذ حمادي ألف تحية

يا أخي الأجل أعذرني أذ أقول أن هذا التحليل غير منطقي و غير مقبول لا علميا و لا نسبا للأسباب الآتي:

1- النسب اي نسب لا يحتمل الحذف و التعديل و التقديم و التأخير فهو ليس نصا شعريا أو نثريا المسألة هي أقرب الى الرياضات اي التتابع 123456789 و هكذا و ايضا تحمل في طياتها بذرة القداسة و القداسة لا تناقش بالتقديم و التأخير ابدا ( فالكتب السماوية مثلا لا تحتمل هذا أبدا لأنها مقدسة ) و كذلك النسب يجب أن يكون واضحا صريحا بترابط مرجعي أحالي أي كل أسم يحيلك الى الأخر بشكل واضح لا لبس فيه

2- في تسلسلك التنازلي لم يذكر أسم سراي ابدا و بنفس الوقت الأخ الآخر يذكره و يقول سراي هو ابن محمد فكيف يمكن تقبل هذا

3- الأخ مسكين الدارمي يصرّ على أنه سراي هو لقب و ليس جد أعلى

4- في تسلسك لم تذكر عذار الا في فترة عصر صدر الأسلام حسب فتقسيمكم كل 3 اسماء 100 سنة في حين كل البحوث السابقة و المداخلات اثبتت ان عذار قريب جدا من فرج فكيف يمكن ان يكون هذا

5- لقد أهملتم دعوتي تماما و هي لنوقف البحوث في نسل كليب و لنذهب الى نسل عمرو بن كلثوم فلدينا سند قوي و مصدر موثوق هو كتاب العزاوي الذي أكد نسب البوخلف و البوحمد من أمارة ربيعة التغلبية

6- هل من المنطق أهمال اشارة و تصريح العزاوي في أهم كتاب في النساب في هذا الوقت ونذهب الى تخمينات و تشابه اسماء هنا او هناك؟ أي كلام هذا !!

7- لو أنفقنا نصف هذا الوقت في البحث في رأي العزاوي لوجدنا نتيجة

8- الى الآن انا في حيرة من أمرك أخي حمادي و انت الأستاذ المثابر في البحث و الكتابة لماذا أهملت دعوة العزاوي كل هذا الوقت أنها حقيقة لمسألة غريبة و مريبة!

تعليقي هذا كوني فريجي 000000!!!!


و لكن تعليق الآخر بكل صدق لو ان بحثا لنيل الماستر او الدكتوراه قدم لي و فيه هذه التحليلات سارفضه تماما لأنها غير مترابطة و غير منطقية


ألف تحية لجهودك الصادقة للوصول الى الحقيقية
أخوك د-رسول الفريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها Empty
مُساهمةموضوع: ارتباط النسب بعشائر تغلب   مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 3:28 am

الاخوة الاعزاء سدد ألله على الخير خطاكم ......
1 – السراي اتحاد عشائري ومن عشائر شتى وقد اسرجت العشائرالتي كانت تملك الجاه والأرض الى اعالي دجلة عندما حاربها المشعشعين والامير حافظ بن بركات واخرجها من اراضي ميسان الى اعالي دجلة والاهوار والجزيرة وكان ذلك ايذانا بميلاد اول امارة في العمارة بزعامة بني لام ..
-----------------------------------------
2- النسب المطروح لعشيرة الفريجات

الشيخ خلف الاول بن خلف الثاني بن فرج بن حسن بن عمارة بن محمد بن شبيب بن نصر ألله بن سلمان بن محسن بن غانم بن منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن كليب الاصغر بن الشواك بن النظام بن مالك بن ربيعة بن اوس بن تغلب بن الجرو ( الهجرس ) بن كليب ( وائل ) بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن اقصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ( قبيلة تغلب )
----------------------------------------
3-تنتسب عشائر الصبيح الى صبيح التغلبي الكلبي من ربيعة والذي هو ::

صبيح بن ثويني بن سعدون بن علي خان بن دلي بن جساس بن شبيب بن نصر الله بن سلمان بن محسن بن غانم بن منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن النظام بن مالك بن ربيعة بن الاوس بن تغلب بن الهجرس(جرو) بن كليب(وائل) بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .

4- قد جاء في الكثير من كتب الأنساب أن السراي حلف عشائري شكلته مجموعة من العشائر بسبب التحديات التي حدثت بسبب الأوضاع ألسيا سيه في العصور المظلمة التي جرت على المنطقة الكثير من التغيير الدموغرافي وهاك بعض المصادر التي أكدت ذلك ::::
------------------------------------------------------
1- كتاب تاريخ ما اهملة التاريخ أو ( تاريخ العمارة وعشائرها ) تأليف الأستاذ المرحوم عبد الكريم الند واني الصفحة (69) ( وليست هذه الأفخاذ كلها من صميم أل سراي لان فخذ الحلاف يتفرع من الأحلاف الرابضة في جنوب غرب ألقرنه وفخذ ألجماله ينتمي إلى عشيرة الجميلة في لواء ديالى وفخذ المواجد يتفرع من عشيرة المواجد الساكنة في شمال غربي الجبايش .)
2- كتاب ميسان وعشائرها تأليف الأستاذ المرحوم عقيل عبد الحسين المالكي الصفحة ( وقبيلة السراي اليوم ليسوا من نسب واحد فهم أشبه ما يكون باتحاد عشائري اقتضته الظروف الصعبة في وقت من الأوقات نتيجة وجود عشائر كبيرة متنافسة فيما بينها )
3- كتاب الدليل الذهبي تأليف الأستاذ كاظم فهد ألساعدي حيث قال في الصفحة 63 ( ...وقبيلة أل السراي ليسوا جميعا من نسب واحد .) هكذا بقية المصادر فحقيقة السراي حلف عشائري أ قتضته الظروف الصعبة حاله حال الأحلاف العشائرية سوءا قبل الإسلام كأحلاف قبائل تنوخ وحديثا كأحلاف الظفير وحلف الزيود وحلف المحيسن و حلف عشائر الأحلاف وغيرها ..

5- هناك التباسات في كثير مما ذكر واولها ترك بعض العشائر لاصولها الحقيقيه بسبب كثرة الحروب والاحداث والاختلافات والابتعاد عن العشيرة الام جغرافيا ولد بالتالي وجود ما يسمى بالحلف كحلف البو عذار (المتكون من عشيرة (البو كرم الله)و(البو مساعد) و(الحساسنه)و(البو راشد)و(الزهيريه) مع العلم ان هذه العشائر لايربطها رابط نسبي واحد ولناخذ مثال عشيرة( البو كرم الله )التي تكثر في محافظة البصره والتي ترجع باصول نسبها الى جدها ساله الذي هو من ذرية دفين البصرة سنة 50 للهجرة (عبد الرحمن بن سمره بن حبيب بن عبد شمس القرشي المضري) ......وعشيرة الفراطسة من أصول طئ وقد عدهم بعض النسابة انهم مع بو محمد العمارة والفراطسة مع ال بدر الرميض والفراطسة مع ال حجيم هم عشيرة واحدة وتعد الان من حلف السراي و عشيرة المواجد من مواجد بني أسد وهم من المواجد الرضويون وعشيرة البديرات من أل بدير عشيرة البو شعيرة من بني خيكان من قحطان وعشيرة البهادل من خفاجة العدنانية وعشيرة الجيازنه من الأشراف أل جيزان في الحجاز وهم من أل الحسن السبط (ع) وعشيرة البو زيد من بني زيد من قحطان وعشيرة البو فرادي من شمر من قحطان وألله اعلم ..

6- مما ذكرنا يظهر ان العذار والسراي احلاف عشائرية وليسوا اجداد كما يتوهم البعض والنسب الذي تطرق له الاستاذ حمادي فيه اخطاء والارتباط بالصبيح ضعيف لأن منهم من يقول انهم من السراج ومنهم من يقول فرع مستقل يسكنون مع بني لام والبعض في الحويزة ورئيسهم خزعل بن حميد المشكور في كميت ونحن بانتضاراراء الصبيح السراي التي اشار اليها الاستاذ الفاضل حمادي الفريجي ودمتم لنا اخوة اعزاء تبحثون عن الحقيقة ....
---------------------------------------
البعض من الكلام منقول

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?-????
زائر




مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها   مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 2:34 pm

كنت أتمنى لو أن رد الأخ حمادي كان موضوعيا و غير أنفعالي ولكن يبدو لي ان الأنفعال قد تمكن منه فنسف كل شئ و أنحدر الى أسلوب غير علمي و لا يمت الى النقاش بصلة على أية حال أقول سامحك الله
و رحم الله الشاعر المقنع الكندي القائل:

و ان الذي بيني و بين بني أبي
وبين بني عمي لمختلف جدا
اذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم
و ان هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
و ان زجروا طيرا بنحس يمر بي
زجرت لهم طيرا يمر بهم سعدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهمو
و ليس رئيس القوم من يحمل الحقدا


و أن المثل يا أخ حمادي يقول : لا تضع بيضك كله في سلة واحدة و انت بأصرارك على تتبع نسب العشيرة لذرية كليب كل هذا الوقت و دونما نتيجة حقيقية و ملموسة قد وضعت بيضك كله في سلة واحدة
فما كان ضرك لو صرفت بعض و قتك الى نسب أبن كلثوم مثلا

على أية حال أتمنى لكم التوفيق و اعتذر عن المواصلة معكم و تحياتي للجميع حفظكم الله و رعاكم اجمعيين

د-رسول الفريجي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادي الفريجي




ذكر عدد المساهمات : 281
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 70
الموقع : عميد مهندس متقاعد

مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها   مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 4:15 pm


الاخ مسكين الدارمي المحترم

اود ان اشيل الى اننا كلنا نبحث عن الحقيقة وانا طرحت النسب الاول بالارتباط بالصبيح اعتمادا على المتناقل والتحليل حسب ما متوفر لي من المعلومات وعندما حصلت على ما يخالف ذلك بادرت الى ندائي لكم والاخوة الاخرين الى اعادة النظر ببحث الاجداد وقلت انا واحد منكم اتوقف عن اعتمادي النسب الاول لاني حصلت على ما يثبت خطا اليس هذا اسلوب علمي ومقنع؟
وانت سيدي الفاضل مشكورا واصلت طرحك ونقاشك مع الاخ دكتور رسول وانا تابعت النقاش دون تدخل رغم ان بعض النقاط اختلف معكم بها اليس هذا من خلق الباحث العلمي؟
وانا لم انرك الموضوع وقلت طالما الاخوة سلكوا ساقية معينة للوصول الى البحر دعني اسلك ساقية اخرى وانا بطبعي عصامي لا استسلم من اول لكمة هكذا تعلمت من العسكرية ولكن لا اصر على الخطأ وارتأيت ان اشارك باحثين من عشائر تغلبيةاخرى ومشكورين لبوا النداء وبدأنا نبحث عن الصح وان ثبتنا عكس ذلك نترك الوموضوع ونذهب الى سبيل اخر وهذا الاسلوب اعتمدناه معكم واتخذنا ما طرحته اخي مسكين ورقة عمل وقلت لاطلع اخوتي على ما مطروح من نقاش لنكون ورشة عمل للوصول للبيان الختامي
ولم نقرالنسب الذي ذكرته اخي انت في مساهمتك ان الجدنصر الله بل ذهبنا الى فكرة عرض الموضوع على شيخ سعد الذي زودنا مشكورا بمشجرات السراي بكل تفاصيلها وطبعا الصبيح منهم وننتظر لقاءاحد البحثين معه ومعرفة وجهة نظره ان كانت مع الطرح نصاده من امير ربيعة ونقره مع شيوخ الفريجاتاليس هذا اسلوب علمي وموضوعي ومنطقي؟
ثم ان هناك افكار مطروحة تاتي للتحليل ووضعها في سلة واحدة يربك ويشتت تحاليلنالقلة المصادر؟هل هذا انفعال
ام سلوك علمي هاديء
اخي العزيز من خلال المصادر التي حصلت عليها وانتظار ما نصل اليه يتضح ما يلي
1.لربما يقر اننا من العشائر التغلبية ونلتقي مع الصبيح والسراي بجد وليس نحن مع الصبيح
2.عندما نطلع على مشجرات البو خلف والبو حمد من بيت الامارة ستتضح الحقيقة هل نحن من بيت الامارة ام لا واقصد منذرية عمرو بن كلثوم وانا الان طلبت مشجراتهم هل موجودة ام منقطعين لم يصل لي الجواب
3.النسب الذي اعطاه امير ربيعة الى المرحوم والد الدكتور هاشم يتطلب وقفة تحليلية ومناقشة امير ربيعة به
لان فرج المذكور فيه اختلاف زمني سناتي عليه لاحقا عن فرج جد الفريجات
4.النسب المقر من الداخلية العراقية هو من نسب بني تميم
يتطلب تحليلهايضا وانا سبق ان اشرت له
انا اسف للاطالة ولكن بقي موضوع هل ان السراي حلف؟ ومن اين اتت التسمية
اعتقد جازما انه حلف وعموده جد اسمه السراي بن بن علي بن احمد بن نصر بن علي بن منصور ويلتقي مع الصبيح ونسب شيخ السراي في غانم بن منصور ما هو رايك بذلك؟
وحال ذلك مثل حال البو محمد جدهم محمد وهم اتحاد من عشائر اخرى والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسكين الدارمي




عدد المساهمات : 180
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها Empty
مُساهمةموضوع: نسب العشائر التغلبية   مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 7:35 pm

هناك من يعتقد ان السراج
--------------------------
بطن من مذحج، قد أنزلهم بنو أمية لما فتحوا الأندلس، في أقليم أرش اليمن، وجعلوا إليهم حراسة ما يليهم من البحر، وحفظ الساحل ...
وإنما سميت (مذحجاً) لأن أباها مالك بن أدد ولد على أكمة تعرف بهذا الاسم، أو ان أمه لما هلك بعلها لم تتزوج بعده وان اللفظ يؤدي هذا المعنى وقيل غير ذلك في وجه تسميتها ومالك هو أخو طيء أصل القبيلة المذكورة سابقاً ومن النسابة من يقول انها تمت الى كهلان رأساً، ومالك بن زيد بن كهلان. ومن اشهر القبائل المتفرعة عنها: سعد العشيرة ____ وذكر النسابة ثامر عبد الحسن العامري في كتابه معجم العشائر وعباس العزاوي عن السادة المكاصيص مانصه :
عشيرة عربية تسكن محافظة واسط ، عدها البعض من أصلاب ربيعة العدنانية ، ومن فروعها السراي ، وبحسب وثائقهم أنهم يرجعون الى " السيد موسى العصيم بن السيد علي الخواري النقيب في المدينة المنورة بن السيد الحسن الثائر بن السيد جعفر الخواري بن ألأمام موسى الكاظم ( ع ) .
والتسمية أتتهم نسبة الى جدهم " السيد محمد المكصوص بن السيد صالح بن السيد علي الذي جاء من المدينة المنورة سنة 700 هجرية " والذي ينتهي نسبه الى جده ألأمام موسى الكاظم ( ع )
وتجدر الاشارة الى أن السيد محمد المكصوص هو شقيق السيد زامل جدالسادة الزوامل يرأسهم آنذاك السيد ماجد بن كاظم بن أبراهيم وكذلك السيد محسن السيد سلمان السيد عيسى وهناك العديد من الافخاذ والبيوتات الداخلة في حلف عشائري مع المقاصيص ، بحيث اندمجوا بهم واصبح من الصعب التفريق بينهم وبين افراد العشيرة ، ومن هؤلاء الداخلين في احلاف مع المقاصيص نذكر قسماً من ( عشيرة كنانة ، وبيت حاجم ، ومن عشيرة السراي ، والبو حسين ). ( - عباس العزاوي ، ص173 - 174 .) وألله اعلم
-------------------------------------
من المصادر ///
( - محمد حمدي الجعفري ، ص144 – 147 ، والعامري ، موسوعة العشائر العر اقية ،ج3، ط1 ، دار الشؤون الثقافية العامة ، 1993 ص296 .).
موسوعة عشائر العراق ، ج2 ، الاهلية للنشر والتوزيع ، الاردن ، ط1 ، 2003 ، ص 407

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د هاشم الفريجي
Admin
د هاشم الفريجي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : المؤسس والمشرف العام

مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها   مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها I_icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 6:28 am

د-رسول كتب:
كنت أتمنى لو أن رد الأخ حمادي كان موضوعيا و غير أنفعالي ولكن يبدو لي ان الأنفعال قد تمكن منه فنسف كل شئ و أنحدر الى أسلوب غير علمي و لا يمت الى النقاش بصلة على أية حال أقول سامحك الله
و رحم الله الشاعر المقنع الكندي القائل:

و ان الذي بيني و بين بني أبي
وبين بني عمي لمختلف جدا
اذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم
و ان هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
و ان زجروا طيرا بنحس يمر بي
زجرت لهم طيرا يمر بهم سعدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهمو
و ليس رئيس القوم من يحمل الحقدا


و أن المثل يا أخ حمادي يقول : لا تضع بيضك كله في سلة واحدة و انت بأصرارك على تتبع نسب العشيرة لذرية كليب كل هذا الوقت و دونما نتيجة حقيقية و ملموسة قد وضعت بيضك كله في سلة واحدة
فما كان ضرك لو صرفت بعض و قتك الى نسب أبن كلثوم مثلا

على أية حال أتمنى لكم التوفيق و اعتذر عن المواصلة معكم و تحياتي للجميع حفظكم الله و رعاكم اجمعيين

د-رسول الفريجي



الأخ الفاضل الدكتور رسول الفريجي

لا يخفى على حضرتكم اختلاف الرؤى والتحليل في كل نظرية علمية أو أدبية
مهما كانت .. حتى تلك التي تتحدث بلغة الارقام الرياضية الرصينة التي لا تقبل
الجدل .. ومع ذلك .. فإن أنشتاين بعلومه وتجاربه أظهر أخطاء عند سابقه نيوتن
وحلت نظرية النسبية محل نظريات نيوتن ..
وهناك من يقول اليوم بأن سرعة الضوء ليست هي اسرع شيء في الكون
وليست نظريات الزمكانية ثابتة في كوننا لحد الآن ..
فكيف بباقي الأمور المعتمدة على التاريخ والجغرافيا وغيرها مما يتناقله الناس وما
يتعرض له من نسيان وتغيير واضافة وحذف .. ومنها طبعا موضوع الأنساب.
كلنا مع البحث العلمي .. الرصين
ولا أريد أن أكشف لك عن بحوثي العلمية والأدبية في الماجستير والبورد ولا في الادب الشعبي
ولا بحوثي الحالية في باختصاصي ..
ولكن أود القول : أن لكل بحث أصوله ..
والبحوث المتعلقة بالأنساب والتاريخ لا يمكن القطع بصحتها 100 %
فهناك دائما ثغرات وهنات وآراء تعتمد الحدس والتحزب والحب والكره
مما جبلت عليه النفس البشرية.
إن محاولتك تطبيق البحث (العلمي) المجرد على علم الانساب ليست صالحة تماما
لتقصي الحقائق أبدا .. طالما هناك أمور لا يمكن الجزم بصحتها إطلاقا ..
كما أن رأي العزاوي لابد أن يكون مستندا الى مصادر (يؤمن) بها هو وليس غيره
فلماذا لا نناقش مصادر العزاوي أولا لكي نتأكد من صحة استنتاجاتنه؟
هذا أولا ..
وثانيا : كما تعرف أخي الفاضل بأني أكن لك ولكل المتابعين كل الحب والتقدير
وممتن لكم جميعا وسعيد وفخور بوجودكم واندفاعكم للتحقيق في نسب العشيرة ..
وكما تعلم بأنني لا أنحاز لأحد إلا بما يمليه الواقع والعلم .. ولا أجامل في رأي أبدا
ولقد رأيتك تتهم الاستاذ حمادي الفريجي (بعدم الموضوعية والانفعال) ..
وأعتقد أن ذلك غير صحيح .. فالاستاذ حمادي لم ينفعل .. وكان دائما موضوعيا ومتواضعا وعلميا
وواضحا في استنتاجاته .. وعلى استعداد لتقبل الرأي الآخر ..
ولا أدري ما الذي دعاك لتقول ذلك ..
بكل تأكيد هو حرصك واندفاعك لسمعة العشيرة .. أي بحسن نية تامة
وإن كان قاسيا بعض الشيء.
ثالثا: تقول (أعتذر عن الواصلة ) ,,
وأنت رجل بحث وعلم .. المفروض أنك تتقبل آراء الآخرين مهما كانت وتواصل الحوار
لإثبات صحة رؤيتك .. أو تغييرها قناعة بما يطرحه الآخرون ..
وهو منهاج البحث العلمي الرصين الذي تدعو له دائما ..
وإنه ليحزنني ويؤلمني أن أرى رجلا مثلكم عالما وباحثا وأدبيا أن يقول ذلك
كيف يا دكتور رسول ؟؟
هل هو هروب من الحقيقة .. أم خوف من المواجهة؟
ما هكذا الظن بك سيدي العزيز .. فالمنتديات بحاجة ماسة لك ولطروحاتك
وحواراتك مع إخوتك الأفاضل موجها ومحاورا لبقا بما يحويه مقالكم من حقائق
تاريخية وأراء علمية ناضجة .. هي منتدياتك وبيتك وفخرك ونسبك
كلي أمل باسمرار وجودك الاساسي وحوارك المنطقي
فلا تحرمنا من متابعتك سيدي العزبز.
لك خالص ودي وتقديري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrejat.ahlamontada.net
 
مشجرات نسب العشائر التغلبية وربط نسب الفريجات بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شجرة عشيرة الفريجات من العزة الزبيدية القحطانية
» عشائر الفريجات التغلبية
» عشائر العتاب وعتبة وبني ركاب التغلبية الربيعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشائر الفريجات :: منتدى العشائر والانساب-
انتقل الى: