| اتحاد عشائر الفريجات ليس من العزة بل من ربيعةالعدنانية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: اتحاد عشائر الفريجات ليس من العزة بل من ربيعةالعدنانية الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:26 pm | |
| اود هنا ان اشير الى التباس الاسماء لدى النسابة ومنهم الشيخ النساب خليل الدليمي الذي قسم الفريجات الى ثلاثة اقسام اصاب في اثنين لوجود مصادر تشير الى جد الفريجات وهو فرج بن عمارة بن عذار بن سراي بن محمد بن ناصر بن صبيح من عبد القيس بن اقصر بن دعمي بن جديل بن اسد ابن اكلب ابن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان بن اسماعيل (ع)بن ابراهيم(ع) . وفرج هذا هو الشيخ الاصل الذي سكن والده عمار السيلاوي العذاري منطقة الحلانة والعوفية وام جمل في ميسان وسميت العمارة على اسمه من قبل القوات العثمانية عام 1214 الموافق 665ه وسموا معسكرهم عمارة في اشارة المواقع العسكرية للدلالة حيث ان الارض مستنقعات واهوار لم ترسم قبلهم وهذا واحد من احتمالات تسمية العمارةالتي ذكرها المؤرخون. اما فرج الدارمي وبعض المصادر تذكره الدلمي وانا اميل لكفة الدارمي وهي صفة تعبر عن قوة حمل الحطب او باقة البردي حيث كان يحمل باقة الحطب ويدرم درم لذا لقب الدارمي ولا تعني هذه اللفظةالدارميون من بني تميم كما وقع فيه النسابة. وغرج الدارمي هذاقادم من الشطرة من قبيلة عبودة الذي يعود بالجد الى عبد القيس ايضا وهو احد اجداد فرج السيلاوي العذاري ايضا من ربيعة لذلك برز اتحاد عشائر الفريجات وانصهرو مع بعضهم لان نسبهم واحد وهذا حدث مع اكثر من اتحاد لعشائر اخرى بغية مجابه المخاطر . واود الاشارة الى ان بعض المصادر تذكر ان جد الفريجات ابو فرج هو عمار بن صهيب بن سنان ولكن نظرة للتواريخ تشير الى استشهاد عمار بن صهيب في معركة الحيرة المشهورة في ذي قار في ذي الحخة سنة 63ه اي 683 م اي قبل ستة قرون من وجود عمارة العذاري وهذا يعني ان جد الفريجات هو عمار السيلاوي العذاري وهناك احتمال واحد ان بكون عمار العذاري من ذرية عمار بن صهيب بن سنان الذي جاء مع القبائل الفاتحة للعراق زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب والعرب كانت تسمي على اسماء الاجداد هنالك مصدر واحد يشير الى ان احد اجداد عمار العذاري هو صبيح من عنزة وايضا من القبائل العدنانية ولا ضير في ذلك الا ان الكفة الراجحة هم من عبد القيس وليس من عنزة (ارولة)وبدليل وجود اجدادهم واتحادهم لانحدارهم من عبد القيس اماانتساب الفريجات الى العزة فليس صحيحا مطلقا لان البو فرج الذين ينتسبون للعزة ورد ذكرهم في الفرمان المؤرخ1035 وهم من عشائر العزة انفصلو من الاجداد ويسكنون اراضي الطريشة والضلوعية وفي جانب ناحية بلدوقسم كبير منهم في الدليم ويعدونهم من العزة ويقول شيخهم صالح جاسم انهم والبو محمد من البو بكر من العزة وليس لهم صلة بالفريجات ولا ارتباط بل هم من العزة اولاد عز الزبيدي المذحجي القحطاني وليس من العزة سبيع كما وقع به كثير من النسابة وهم من العشائر الزبيدية المعروفة وقد اتصلت باكثر من وجه من وجوه العزة واكدوا ذلك.
المصادر كتاب عشائر العرب للبسام كنز الانساب ومجمع الاداب ص 228وص238 معجم القبائل السعوديةص400وص431وض563 ج1 العشائر الزبيدية/جميل ابراهيم حبيب /ص59 كتاب عرب الخليج ص112 كتاب ثامر عبدالحسن العامري تاريخ عشائر العراق عباس العزاوي تاريخ ميسان وعشائر العمارة/الجويبراوي معجم قبائل العرب القديمة والحديثة/عمر رضا كحالة التراث الاسلامي /الطبقات الكبرى قلائد الذهب لابن حزم الاندلسي جمهرة النسب ومروج الذهب[b] | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: اتحاد عشائر الفريجات ليس من العزة بل من ربيعةالعدنانية الخميس سبتمبر 16, 2010 4:19 am | |
| 1ـ مايتعلق بالأليزابج هل هم من عبوده ( عبد ألقيس ) أصلا أم من ذريةفرج بن عماره السيلاوي العذاري شيخ عشائر الفريجات ( بيتعياده وبيت فارس ) ومنهم اليوم الشيخ جبار بن الشيخ حسن بن الشيخ فارس والشيخ عبلسبن الشيخ عبد ألهويت ومن أشهر شيوخهم الشيخ عياده بن فارس بن علكم الذي اشتهربالحكمه والاتزان ( فريضة زمانه ) كما ورد على لسان الباحث عباس العزاوي الزبيديأم هم من عبوده في ألأصل 2ـ أن ألدارميين من تميم لاخلاف على ذلك و نخوةدروم لاتخص تميم فقط بل نخوه لعشائر كثير وأما الدلمي التي وردت على لسان بعض النسابهوالملازمه للشيخ فرج بن عماره السيلاوي العذاري فأنها كنايه أو صفه ومعناها فيأللغه ( ألأسد )
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: قبيلة بني ساله ( السيلاوي العذاري ) الخميس سبتمبر 16, 2010 3:51 pm | |
| عشيرة بني سالة ________________________________________
عشيرة عربية معروفة ، وتعتبر من أقدم العشائر الحويزية المهاجرة إلى منطقة الهندية ، يسكنون منطقة الدخانية وغرب طويريج ، وبالقرب من بني أسد وبني طرف ، ولهم مسكن آخر بالقرب من آل فتله الهندية ، يرأسهم الآن سليم بن يحيى بن راقب ( توفي سنة 1960 م ) ، وجاء بعده في الرئاسة أبنه عبد المهدي ، وبعد وفاة عبد المهدي سنــة ( 1992 م ) تسلم الرئاسة سليم بن يحيى 0 ونزوح بني سالة إلى الأحواز من العراق منذ القديم ، حيث كانوا على أتصال طيب مع السادة الموالي حكام الحويزة ، وبنو سالة هؤلاء أنتقلوا إلى بلاد إيران خلال سنة ( 650 هـ ) وسكنوا مع الباوية ، وقد أختلف في نسب بني سالة ، ولنأتي إلى المصادر التاريخية والنسبية ونرى ماذا كتبت عن نسب بني سالة : o 1 – أنهم من طي ومنهم من يقول من بني تميم 000 [ عباس العزاوي / ج 4 / ص ( 194 ) ] 0 o 2 – مناهل الضرب في أنساب العرب / جعفر الأعرجي ( مخطوط ) يقول : بني سالة أولاد سالة بن عبد الرحمن أبو سعيدة بن سمرة بن عبد شمس بن عبد مناف ، وسالة هذا أخو كثير الذي ينتمي أليه آل كثير 000 o 3 – ذكر جعفر الأعرجي المتوفى سنة ( 1332 هـ ) في كتابه الأساس في أنساب الناس وعدهم بطن من خزاعة بقوله : (( بنو سالة بطن من خزاعة من عقب سالة بن عامر بن جعثمه بن كعب بن عمرو بن لحي )) ، وقال أن منهم أحياء في الأهواز مع قومهم كعب 000 o 4 – ويظهر من ورود أسم هذه العشيرة في سياحتنامه حدود ضمن قبيلة بني لام الطائية 0000 o 5 – بنو سالة قبيلة قحطانية من عبد شمس بن عبد مناف أخوة آل كثير القبيلة العربية المعروفة ، وهم بنو سالة بن عبد الرحمن الملقب بأبي سعيد بن عبد شمس بن عبد مناف ، وقد نسبهم البعض إلى طي 000 o 6 – بني سالة من العشائر الكبيرة في جنوب عربستان ويرجع نسبها إلى عشيرة بني تميم 000 o 7 – بنو سالة بطن من عذرة بن سعد بن جهينه بن زيد بن ليث القضاعي المتفرع من كليب بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان ، وبنو سالة هؤلاء أنتقل القسم ألأوفر منهم إلى البلاد الإيرانية خلال سنة ( 650 هـ ) وسكنوا مع أخوتهم الباوية 000 o 8 – ( آل عذار ) هي من السراج من ربيعه 000 o 9 – وبحسب وثائقهم أنهم يرجعون إلى بطون السراي ثلث قبائل ربيعه العدنانية ، ومنهم من أدعى أنهم من بطون مختلفة تجمعت حول ألبو عذار ، وألبو عذار رؤساء بني سالة ، والتسمية نسبة إلى جدهم سالة الذي يرجع من اصول ألبو عذار 000 o 10 – ومن الفروع التي يذكرها كتّاب ألأنساب لبني سالة هي : آل عباس 000 ألبو راشد 000 ألبو مغيزل 000 ألبو حاچم 00 العوامر 000 النصاصرة 000 ألبو إريز 000 o 11 – ومن الفروع التي يذكرها الكتّاب لبني سالة في البصـــرة هي : بنو عذرة : ومنم الرئيس 000 الحمودي 000 ألبو سويط 000 المناصير 000 المسعود 000 بني تميم 000 ألبو راشد 000 ألبو كرم الله 000 ألبو غنام 000 بعدما عرفنا ما كتبت المصادر التاريخية المتوفرة لدينا عن نسب بني سالة ، هلم بنا عزيزي القارئ الباحث لمناقشة كل فقرة من تلك الفقرات على حده ، لنصل آخر المطاف إلى ما هو أقرب لنسب هذه العشيرة الكبيرة والقديمة والتي لم يستطع أحدهم أن يحدد نسبها الحقيقي !! 0 فالفقرة الأولى التي ذكرها المرحوم عباس العزاوي هي : ( أنهم من طي ) فهي ضعيفة ؛ وذلك لأنه أردفها بقوله : (( ومنهم من يقول من بني تميم )) ، وهذا تحويل من قحطان إلى عدنان ؛ حيث أن بني تميم تنتسب إلى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وطي معلوم النسب ، ولكن في فترة طغت الطائية على القحطانية ، فلربما يكونون على النسب البعيد أنهم من قحطان !! 0 أما الفقرة الثانية ، وهي قول صاحب مناهل الضرب ( وهو كتاب مخطوط وأنا لم أطلع عليه ولكن قد ذكر ذلك السيد علي الحلو في كتابه ألأحواز قبائلها وأسرها ) ، وعند عودتنا إلى المصادر النسبية وجدنا أن من ولد حبيب بن عبد شمس : ربيعه وسمرة أمه أم ولد سوداء ، فولد سمرة : • كريز بن سمرة : لا عقب له 000 • عمرو بن سمرة : قطع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) يده على سرقة جمل 000 • عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف : له صحبة ورواية عن النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) 00 وقد قال بعض أصحاب الحديث أن سمرة بن حبيب هذا اسلم في أول الأسلام ومات ، ولكنه يذكر ذرية لعبد الرحمن وهم : • عبيد الله 000 • عبد الله 000 • عبد الملك 000 • عبد المجيد 000 • محمد 000 • شعيب 000 • عثمان 000 ولا يذكر له ولداً بأسم سعيد أو سالة !! ، فلاحظ عزيزي الباحث ، أقول : أنه لو كانت هناك ذرية لرجل أسمه سالة ( على أساس الفرض ) فأنه موجود في صدر الأسلام ، ولو كانت له ذرية فيجب أن تذكر له في كتب النسب ، وخاصة أنساب قريش المكتوبة عقباً أو ذكراً ، فقد ذكر صاحب كتاب نسب قريش ( مصعب بن عبد الله الزبيري ) المتوفى سنـــة ( 236 هـ ) في ص ( 97 ) وقال ما نصه : (( وولد عبد شمس بن عبد مناف : حبيب وهو أكبر ولده وبه يكنى ، وأمية وفيه العدد )) 0 هذا من باب ، أما من باب آخر فأنه يذكر أن سالة هذا أخو كثير الذي ينتمي أليه آل كثير ، فيذكر التاريخ أن كثير بن وهب العبادي قائد هيت بعد أخيه ثروان ، ولربما يكون اباً لعشيرة آل كثير المذكورة ، حيث أن بطون عبادة منتشرة بكثرة في هذه الأماكن ولها أمارات في البطائح والحويزة والشط ألأخضر ، واذا كان كثير هذا اباً لهذه العشيرة فهو من عبادة العقيلية ، وهذه الأخوة فهي بعيدة جداً ، حيث أن كثير هو كثير بن وهب بن وهيبة العبادي العقيلي العامري الهوازني القيسي من مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، أما سالة المزعوم فهو حسب ما ذكره صاحب مناهل الضرب فأنه سالة بن عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلا بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، فالملاحظ أن الأخوة بينهم في مضر وهذا غير مقبول أن يطلق عليهم أخوان ، واذا كان راي صاحب مناهل الضرب هذه الأخوة فأن الناس جميعهم أخوان في آدم أو في عدنان أو قحطان !! 0 وتذكر المصادر النسبية نسباً آخر لكثير ، ويقولون : (( آل كثير من بني غزية بن ابي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام ، وأنحدروا إلى العراق في بني لام الطائي سكان العمارة )) ، وأذا كان آل كثير هؤلاء من بني لام الطائيين فما هي علاقة ألأخوة مع قريش العدنانيين ؟!! ، فلاحظ عزيزي الباحث !! 0 ولكن عزيزي القارئ أن آل كثير عندما ذكرهم صاحب التحفة الذهبية إبراهيم الشريفي ذكر من فروعهم : • العوامر 000 • آل عامر 000 إذن من ملاحظة هذه التداخلات نلاحظ أن صاحب مناهل الضرب غير دقيق في سوق هذا النسب لنبي سالة ، ولكن لربما تكون بعض الفروع عائدة إلى آل كثير المجاورين لبني سالة في السكن ألأحوازي وخاصــــــة ( العوامر ) الفرع المعروف عند آل كثير وبني سالة !! 0 أما الفقرة الثالثة وهي قول صاحب مخطوطة الأساس في أنساب الناس ، وهي كما عرفت من المصادر التي ذكرتهم فهي للمؤلف نفسه جعفر ألأعرجي ولا أستطيع أن أحدد أيهما ( المخطوطة ) التي سبقت صاحبتها في التأليف ، ولكن على اية حال فأن المؤلف غير متأكد من نسبهم ؛ حيث أعطاهم نسبين في فترة حياته التأليفية ( اذا صح أن المخطوطتين من تأليفه ) ومع هذا كله فأننا نناقش الموضوع للوصول إلى النتيجة الصحيحة !! 0 فقال أن بني سالة بطن من خزاعة من عقب سالة بن عامر بن جثعمة بن كعب المذكور ، وذكر أن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قــــال : - (( عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة )) 000 قال علي : فخزاعة من ولد قمعة بن إلياس بن مضر بلا شك ، وليس لأحد مع مثل هذا كلام ، واسلم إخوة خزاعة بلا شك عند أحد النسابين 0 قال علي : فولد قمعة بن إلياس : عامر بن قمعة ، وربيعة وهو لحي أبنا عامر بن قمعة ، فولد لحي : عامر بن لحي ، فولد عامر بن لحي : عمرو بن عامر بن لحي وهو عمرو بن لحي نسب إلى جده وهو أول من غير دين إسماعيل ( عليه السلام ) ودعى العرب إلى عبادة الأوثان ، فولد عمرو بن عامر بن لحي : كعب ومليح وعوف أمهم أسدية ، وعدي أمه أيضاً اسدية ، وسعد أمه أم خارجة البجلية التي يقال لها : - (( أسرع من نكاح أم خارجة )) 0000 وعندما ذكر كعب قال : أولاده هم : • سلول 000 • سعد 000 • مازن 000 • حبشية 000 ولم يذكر لكعب عقب بأسم جعثمة في هذه المصادر التي أطلعنا عليها ، ولربما جعل صاحب مناهل الضرب سلول هذا هو سالة ، فالله تعالــى أعلم !! 0 وعلى هذا الأساس فأن نسبهم هذا ضعيف لضعف أسانيده النسبية والتاريخية ، ولضعف مؤلفها أيضاً 0 أما الفقرة الرابعة والتي يذكرون فيها عودة نسبهم إلى بني لام الطائية ، ففيها شيء من الصحة من الأوجه التالية : فأن بني لام من سكنة هذه المناطق منذ فترة قديمة ، كما أن آل كثير فيهم رأي أنهم من بني لام كما ذكرنا سلفاً ، ويذكرون أنحدارهم إلى العراق ومن سكنة العمارة ، ثم يذكرون أنهم أخوة آل كثير ، ومن هذا فيجب أن تكون هناك أخوة ولو بعض الفروع ، لقدم السكن فيما بينهم ولعودتهم إلى نسب واحد ، أي اللامي الطائي ، ولوجود فرع العوامر عند كليهما ، والله تعالــى أعلم !! 0 أما الفقرة الخامسة فيذكر صاحبها أن بني سالة قبيلة قحطانية من عبد شمس بن عبد مناف ، وهذا لا يصح ، لأن عبد شمس بن عبد مناف كما ذكرنا فهو عدناني وليس قحطاني ، ولكن ذكرهم أخوة آل كثير من باب أن كثير لامي طائي يتفق مع قحطانيتهم وطائيتهم ، كما ذكرها الأستاذ عباس العزاوي في الفقرة الأولى ، وكما أوضحنا فأنها لبعض الفروع 0 أما الفقرة السادسة فيذكر عودة نسبهم إلى بني تميم ، وتميم هي من تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان 0 ويذكر أن بني تميم قد أنتشرت في بادية البصرة ولها بطون في بادية الكوفة ، وتعود صلتها بالعراق إلى القرن السادس الميلادي ، وقد زاد عددها في بداية القرن السابع ، كما أن قبيلة قضاعة وكلب نزلتا العراق في القرن الثالث قبل الميلاد 0 وهذا تأكيد على أن بني تميم لهم سكن قديم في هذه الأماكن ، كما أن أقليم الأهواز ( الأحواز ) كغيره من الأقاليم العربية الشرقية مثل العراق والبحرين وعمان يعود أستقرار القبائل العربية فيه إلى فترة قديمة ترجع إلى عصور ما قبل الإسلام ، ثم هجرات متتالية بعد الفتوحـــــــات الأسلامية 0 ومن ملاحظة بطون بني تميم تجد تشابهاً لبعض بطونها مع مـــــــــــا موجود عند بني سالة ، وخاصة : • ألبو راشد 000 • البو غنام 000 • آل ناصر 000 • المسعود 000 وقياسها مع الأدعاء التميمي والتاكيد عند بعض المصادر النسبية لذلك نركن إلى عودة هذه الفروع إلى بني تميم ، ولكن من قائل أن هذه الفروع حديثة التكوين ، وأنا أقول : أن هذه الفروع ليست حديثة التكوين لبعد بني سالة نسباً وتباعد بطونها اذا صح انتسابها لبني ساله0 ومن الفروع التي نعتقد بعودة نسبها إلى بني تميم فهي : • ألبو راشد 000 • البو غنام 000 • آل ناصر 000 • المسعود 000 أما الفقرة سابعاً والذي يقول فيها ذاكرها بعودة نسبهم إلى عذرة بن سعد بن جهينة بن زيد بن ليث القضاعي المتفرع من كليب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، أقول : أن عذرة هو عذرة بن سعد ( حضنه عبد حبشي يقال له هذيم ) بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ ، ولد عذرة بن سعد : • عامر 000 • كبير 000 • رفاعة 000 ويقال أنهم دخلوا في بني يشكر ، ويشكر هو أبن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، وفي المقتضب للحموي ( وهم في بني تغلب ) ، وتغلب هو ابن وائل بن قاسط الربيعي العدناني ، وعلى أية حال فأن دخولهم في ربيعة في تغلب أو في بكر ، فلاحظ عزيزي الباحث أن صاحب هذا القول ( اقصد الفقــــرة السابعة ) قد تداخل عليه الموضوع ، حيث لا يصح قوله كما ذكره هو ، ولكن يصح على القول الذي ذكرناه ، ومن بني عذرة هؤلاء الشاعر جميل بن عبد الله بن معمر بن الحارث بن الخيري بن ظبيان بن حن بــــــــــــن ( ربيعة ) بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد المذكور صاحب بثينة ( وهي بثينة بنت حبا بن ثعلبة بن الهوذ بن عمرو بن ألأحب بن حن بن ربيعة ) 0 وعلى هذا الأساس فأن البو عذار ( بنو عذرة ) كما عدهم الساعدي يعودون في النسب إلى عذرة قضاعة ، وذلك للأسباب التالية وهي : • أولاً : فقد أيدت المصادر التاريخية دخول قضاعة إلى العراق 00 • ثانياً : فأنها دخلت في ربيعة العدنانية ، وأن مسكن ربيعة العدنانية وبني سالة في منطقة واحدة جنوب العراق 000 • ثالثاً : إضافة إلى ذلك فأن ربيعة كما تلاحظ فأنها أحد بطون عذرة القضاعية 000 وعليه يتأكد لدينا على هذه الأسس أن البو عذار وهم الرؤساء يعودون إلى عذرة قضاعة ويتبعهم آل عباس رؤساء بني سالة في الهندية ، حيث يعود نسبهم إلى ألبو عذار ، ومن يتبعهم بنسب من فروعهم في الهندية وفي جنوب العراق يعودون إلى نسبهم هذا أيضاً ، وهذا تأكيد على من قال بأنهم أخوة الباوبة المتفرعين من عــذرة القضاعي 0 أما الفقرتين ثامناً وتاسعاً فتوضيحهما يعتمد على الفقرة التي سبقتهما ، ولكن الكلام الذي ذكر في الفقرة التاسعة والذي يقول أن بني سالة بطون مختلفة تجمعت حول ألبو عذار ففيه صحة ، وذلك للأسباب التالية : • أولاً : أن البو عذار هم القيادة ، والقيادة تتجمع حولها بعض من الناس للحماية والموالاة ، وعليه فلربما يكون سالة أحد بطونهم ، إضافة إلى أنهم حملوا الأسم القديم نفسه000 • ثانياً : يضاف إلى ذلك أن شيوخ ربيعة العدنانية الآن لا يؤيدون عودة نسب بني سالة إليهم 000 وعليه فأن نتيجة هذا البحث هي كما يلي : أن بني سالة هي تجمع عشائري يعود سالة فيه إلى ربيعة إلى ألبو عذرة إلى قضاعة القحطانية ، وعلى هذا الأساس قال بعض النسابيين بعودة نسبهم إلى قحطان ، ومن الفروع التي تعود إليهم هم البو عــــذرة ( البو عذار ) ومن يتصل معهم بنسب من الفروع الأخرى 0 كذلك فأن أخوتهم مع آل كثير اللامية الطائية ، وتأكيد المصادر النسبية على ذلك ، وما يقوله شيخ العوامر في الهندية من عودة نسبهم إلى كثير فأننا نؤكد عودة نسب العوامر إليهم ، ومن هنا جاءت الطائية إليهم ، وكل من يتصل معهم بنسب فأنه يعود إليهم 0 أما ما يقولون بعودة نسبهم إلى تميم ففيه رأيان : • أما ان يكونوا من تميم بن ضنة بن سعد بن زيد بن ليث القضاعي ، حيث ذكر أن تميم هو أحد أولاد ضنة بن سعد القضاعي ، وهذا النسب أقرب لقربه من قضاعة حيث نسب ألبو عذار 000 • أو من تميم أبو قبيلة بني تميم وذلك لتأكيد دخولها إلى هذه الديار ، ولأدعائهم بعودة نسب قسم منهم إليها ، إضافة إلى تأكيد المصادر النسبية على ذلك ، ومن فروعهم الذين يعودون إلى بني تميم فهم : o ألبو راشد 000 o البو غنام 000 o آل ناصر 000 o المسعود 000 ومن يتصل معهم بنسب قريب من الفروع الأخرى ، والله تعالى أعلم ! ينتخي بني سالة ( أولاد علي ) ، ؛ حيث يذكر أنه ظهر إلى الحرب ومعه ثمانية وثمانين مقاتلاً ، وقد نجا وحده بعد أن قتل جميع مـــــــن معه 0 ومن فروع بني سالة في الهندية : • 1 – آل عباس : ويعود نسبهم إلى عباس بن محسن بن عبد النبي بن سرحان بن دنانه السيلاوي الربيعي العذاري القضاعي القحطاني ، ويرأسهم سليم بن يحيى بن راقب ، وهناك رئاسة لكاظم بن حمزة السيلاوي ، ويسكنون في الهندية بالقرب من آل فتله 000 – ألبو راشد : ويعود نسبهم ( حسب ما لاحظناه من المقارنة ) إلى راشد بن بريد بن مشرف بن عمرو بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بـــن عدنان ، ويرأسهم موسى بن هادي بن راجي بن صدام ، وعددهم كبير ، ويسكنون في كربلاء وبابل والنجف ، ولهم بقية بأسم البو راشد في بني سالة أهل الجنوب ، ولربما يتصل هذا النسب إلى تميم بن ضنة بن سعد القضاعي ، بدلاً من تميم بن مر ؛ حيث تصبح حالة النسب اقرب وتجتمع الفروع تحت أسم واحد ، وهذه الحالة النسبية موجودة في أكثر الأحيان ، حيث أن الأخوة الصغار يأخذون نسب أخيهم الكبير 000 • 3 – النصاصره : وهم من ناصر بن عون بن سيف بن عمر بن مرشد بن محمد بن سعود بن عثمان بن مانع من آل حماد من بني العنبر بن عمرو بن تميم ، ومنه آل حسين ، ويرأس النصاصره إبخيت بن إبنيان بن علي ، وعلي بن حسين بن أبواهه 000 • 4 – ألبو مغيزل : ويرأسهم عبد الحسين بن علي بن عيدان بن غراب ، ويسكنون بالقرب من بني طرف ومع خفاجه في الحلة ، ومنهم صالح آل علي ، ومنهم في بغداد 000 • 5 – ألبو حاچم : وهم مع البو راشد ، ويعدون من فروع العوامر ، ويرأسهم عبد الله بن عمران ن موسى بن چلوب بن شاووش في الهندية ، وحسن آل عباس آل خضير ، وصاحب آل علوان 00 • 6 – العوامر : ويعود نسبهم إلى آل كثير ، ويرأسهم جهاد بن سلمان بن ختلان ، وهم أحدى فرق بني سالة الكبيرة ، ونخوتهم ( عامر ) ، ويرأسهم في القادسية والنجف كريم بن جريو بن عبود ، توفي عام ( 2001 م ) وحل محله أخوه جبار 000وهناك من يؤكدانهم يعودون الى عامر بن صعصعة أي انهم من عدنان وعلاقتهم مع بني سالة هي معايشة وتحالف 0 • 7 – ألبو إريز : ويعودون • إلى النصاصره في النسب ، • ويراسهم علي بن حسين بن • إبواهه ، وعباس بن عبد بن • حسون ، ولبني سالة سكن • في ناحية المشخاب والقادسية • من توابع محافظة النجف 0 ومن فروع بني سالة في جنوب العراق والحويزة : ألبو سويط وألبو غنام والمناصيروألبو راشد و ألبو عذار و آل مسعود ويرأسهم هناك عبد الزهره بن مطيلج بن ضميد بن مهاوي السيلاوي العذاري ، أما رئاستهم في البصرة ( منطقة النشوة ) فتعود على زيدان بن حطاب بن علي بن فرح بن جنديل بن سالم بن خامل السيلاوي العذاري 0 المصادر : 1 - دراسات عن عشائر العراق / حمود الساعدي / ص ( 101 ) 0 2- وهو سليم بن يحيى بن راقب بن براك بن شاني بن عباس بن محسن بن عبد النبي بن سرحان بن دنانه ، من مواليد سنة ( 1964 م ) ، وقد توفي عمه عبد المهدي ، ومن أكبر أولاده أثناء وفاته : علاء ، حيث كان عمره ( 12 ) سنة عند وفاة والده 0 3- الأحواز قبائلها وأسرها / علي نعمه الحلو / ص ( 102 ) 0 4- تاريخ العمارة وعشائرها / عبد الكريم النداوي / ص ( 88 ) 0 5- الأحواز قبائلها ,اسرها / علي الحلو / ص ( 102 – 103 ) 0 1- دراسات عن عشائر العراق / حمود الساعدي / ص ( 102 ) | |
|
| |
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: الفريجات عشائر عربية اصيلة ومن ربيعة لاغبار على نسبها الخميس سبتمبر 16, 2010 6:37 pm | |
| الفريجات من العشائر التي تشير المصادر لكونها عدنانية وخصوصا عشائر الاصل المكونة لهاوالتي تنتسب الى اولاد فرج بن عمارة بن عذاروالذي يشير النسب له(العذاري)وليس له علاقة باسم مشابه له ينتسب لبطون اخرى قد يكون نسبها غير مضبوط الذي يجعل القاري مرتبك للتداخل واولاد فرج جد الفريجات هم: 1.خلف وبنتسب البوخلف اليه وهي عشيرة الباحث 2.احمد 3.حميد 4.سعيد 5.الاخضر 6.ربيع 7.الازبك 8.الادهم وهم عشائر اصيلة وتحالفت بعض العشائر مع بعضها مثلا مع الربيعات تحالف من كعب وهذا لايجعلنا نعتبر ربيع من كعب ولكن نعد من تحالف مع اي عشيرة من عشائر الفريجات معنا ولا نخربط نسبنا بالانتماء اليه رغم اعتزازنا بمن دخل مع عشائرنا باتحاد او جرش كما يسموه بالعشائر ومن الملاحظ ان زعامة عموم عشيرة كبيرة مؤلفةمن عشائر مثل الفريجات يعني هم من الاصل والا لاتسمح فروع الاصل بتزعم غريب عليهم وهكذا مع الازابك فهم من الاصل وليس من المتحالفة والازابك عندهم زعامة الفريجات لانهم من صلب فرج بن عمارة بن عذار ويحملون صفات الفريجي الاصيل وليس الدخيل والمرحوم الذي ذاع صيته ومثل الفريجات خير تمثبلا بين العشائر(عيادة بن فارس بن علكم) فريضة زمانه وكريم قومه واصالة منبته وموحد عمامة وكلنا نعتز به وبذريته رغم عدم لقاءنا بهم ومنهم شيخ جبار بن الشيخ حسن بن الشيخ ناصرونامل ان لا يكون اقل شانا من المرحوم عيادة اما الصفات التي تذكر لهذا الشيخ اوذاك فيجب ان نحللها ولانجعلها تربك نسبنا بل يفيدنا بالوثوقية والتحليل والتعقيب
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: تحليل وثيقه قديمه السبت سبتمبر 18, 2010 9:35 pm | |
| . الفريجات…من أقدم العشائر فيمحافظة ميسان وبحسب وثائقهم يرجعون إلى بطون ربيعة العدنانية نزحت من الشطرة وواسطفألمجاميع التي نزحت من الشطرة هم من صلب قبيلة عبوده إحدى قبائل ربيعة أماالمجاميع التي نزحت من أرياف واسط فهي ترجع إلى قبيلة السراي اكبر أثلاث ربيعةالعدنانية وهذه الحمائل شكلت وحدة وقوة في مناطق اهوار ميسان بعد أن حملت أسماءأجدادها "فرج الدلمي-العذاري-وفرج عمارة عنار بن سراي" وبمرور الزمنتصاهرت مع عشائر البو محمد وشكلت تحالف عشائري قوي ذكره الرحالة الاجانبوظهرت من صلب الفريجات شخصيات لامعة عرفتهم المجالس العشائرية بالحكمة والاتزانومنهم "المرحوم الشيخ عيادة فارس علكم"وفروعهم "بيت شعيب-بيت البوخلف-بيت استير-بيت تهيم-بيت حمد-بيت سعيد الخضران-" وكل حمولة من هذه الحمائلتعتبر عشيرة متكاملة *******· · حرف الفاء --- العشـــائـــر --- موسوعةالرشيد -[ Translate this page ] ..
ألأستنتاج
***********
عند دراستك لهذهألمعلومه دراسه دقيقه لم تجد ذكر لأولاد فرج بن عماره ألعذاري الذين ذكرتهم وهم (ألأزبك وربيع ) ماتحليلك ألمنطقي لذلك وهذه من أقدم ألوثائق ألمعروفه والمشهورهعند ألنسابه وكما تعلم ان ألأزبك فيهم ألمشيخه ألعامه وما ألضرر أذا كانوا فيألأصل من عبوده وألجميع من ألعدنانيه والبعض يقول ان ألربيعات أتحاد عشائري منالفريجات ألأصل وعشائر أخرى مثل بني كعب وهم من ربيعه العدنانيه أيضا والسلامعليكم *** | |
|
| |
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: اصل الفريجات واولاد فرج الإثنين سبتمبر 20, 2010 2:31 am | |
| السيد ابونور1949 الوثيقة التي اشرت اليها تشير الى اتحادالفريجات من نسب فرج الدلمي العذاري وفرج عمارة بن عذار بن سراي وتعتبرالاول بطن من بطون عمارة بن صهيب المضري العدناني حسب ما جاء في كنز الانساب ومعجم الاداب وكتاب عرب الخليج ليوسف الحارثي ويقول لايزال الكثير من الفريجات يسكنون في ذي قارولم يشير للعلاقة المباشرة بينهم وبين عشيرة عبودة وانما عدها من احفاد عمار بن صهيب وسبق ان اشرت بمساهماتي الى فرق التاريخ وان فرج العذاري ليس ابنا مباشرا لعمار بن صهيب بل من احفاده يدل ان عماربن عذار بن سراي هو الاصل وقد ذكر النسابون العرب في مجالس الانساب والنسابين ومن اعداد السيد محمد هادي الحمداوي ما نصه وقد اشتهر من شيوخ الدارميون في القرن العاشر الميلادي الشيخ فرج بن علي الدارمي وقد عقب هذا الشيخ ثمانية اولاد وعددمن البنات وهذا ليس مصادفة ان اسماءاولادفرج التي ذكرتها بالاسماء ومنهم ازبك موضوع تساؤلك هم ثمانية ايضا
المصادر التي اشار لها تاريخ ميسان وعشائر العمارة وتاريخ العمارة وعشائرها العرق قديما وحديثا اهوارجنوب العراق موجز تاعشائر العمارة
هناك موضوع في شبكة ارث العراق بقلم السيد ميكائيل يشير الى الاسماء التي ذكرتها وقد اشار لمصادره بامكانك الاطلاع عليها
اما الاحتمال الذي ذكرته غهو ان الزابك من عبودة وهذاوارد ايضا وانا شخصيا مطلع على بطون عبودة ومنهم الازابك اما الاتحاد الذي اشرت اليه فلم يرقى لمستوى الاتحادات القويةولم تذكره الوثائق القديمة واشار اليه مصدر غير مدعم بالوثائق بل كان استنتاجا لموجات قادمة من ذي قار وواسط وتجمعو في الاهواروشكلو تحالفا وهذه الاشارة تميل اليها العشائر المؤتلفة لغرض الاستفادة من الزعامات لعشيرة الفريجات واقامة الحجة على العشائر الاصل التي تؤمن بكلمة ماهو الضير من تولي الازابك الزعامة طالما هم من ربيعة وكما اشرت ايها الاخ في ردك
ولو كان هناك اتحاد ذكرته مجموعة مصادر يرجى افادتنا به لنصحح اخطاءنا ونقول نحن من عبودة او الازابك من عبودة وهم الاصل ونحن الفرعيين(وهذا يناقض اقرارك ان البو خلف اهل الثلث ويشكلون مع العشائر الخمسة الاخرى من اولادفرج الاصل) اما اعتقادي انا فان الازبك احد اولاد فرج وهذا لا يهم لدي لانهم اعمامنا والمهم وحدة العشيرة. اشرت ان الوثيقة التي ذكرت لم تشر الى اولاد فرج واقول ليس بالضرورة ان جميع المصادر تشير الى نفس المحتوى وهذه الوثيقة غير منزلة من السماء لذا قد لايهم المؤرخ موضوعا ما فلايشير اليه ارجو ان تعذرني من الاطالة لان هذا اخر موضوع اكتبه هنا لانشغالي بالبحوث العلمية وبدء العام الدراسي في الكليات وانا الان احاضر في الهندسة ارجوان اكون قد وفقت لاثارتك لغرض الحصول على معلومات قبمة حركت المنتدى وجميع هذه المعلومات والتحليلات ساستفاد منها باصل الاجداد والفروع ولن اجامل على الحق مع تقديري. | |
|
| |
الراقي العراقي
عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 21/09/2010
| موضوع: رد: اتحاد عشائر الفريجات ليس من العزة بل من ربيعةالعدنانية الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 10:28 pm | |
| السلام عليكم
اخوكم الراقي العراقي
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: اتحاد عشائر الفريجات ليس من العزة بل من ربيعةالعدنانية الأربعاء سبتمبر 22, 2010 2:57 am | |
| ألأخ ألراقي ألعراقي ألمحترم // من قبائل ربيعه الموجودة في واسط وميسان وفي مناطق أخرى من العراق:- 1-قبيلة مياح 2- بنو تغلب 3-الباويه 4-البغلانيه 5-عبوده 6-عنـزه 7 -عجرش 8-عتاب 9- الذهيبات 10-بني عكبه 11-ألبو دراج 12-الرويشد 13-الأنباريون 14-كريش ************************ اما عشائر ربيعة الأساسية في العراق. 1- الأمارة ( بني عمير وكريش ) 2- مياح 3- السراي . ولكل مما ذكرنا كيانها المستقل وزعيمها ألأستنتاج ********* 1ـ لم يرد ذكر عشائر ألفريجات ضمن عشائر ربيعه ألموجوده في العراق والمذكوره أمامنا لسبب بسيط أنها عشيره وليست قبيله ولابد انها ترتبط بأحدى هذه ألقبائل أو أحدى ألأمارات لأنها من ربيعه ألعدنانيه * 2 ـ عند ألبحث عن فروع هذه القبائل بطونها وحمائلها لم نجد ذكر لعشيرة ألفريجات سوى حمولة ألأليزابج الموجوده في قبيلة عبوده والتي هي أحد حمائل ألفريجات ولانعلم هل هو تشابه أسماء أم لها أصل لدى عبوده وهذا ليس مربط ألفرس * 3 ـ لانعلم لماذا أهمل ألنسابه ومنهم / ألعزاوي / محمد رضا كحاله / العامري / ألجويبراوي / تاريخ أقدم عشيره في ميسان على حد زعمهم وكما هو وارد في بحوثهم وأعتقد أن سبب ذلك ألأقطاع ألبغيض وسياسة ألأستعمار ألعثماني والبريطاني للعراق ألذي أهتم بالعشائر ألحليفه لهم ومنحهم مقاطعات واسعه أجبرت هذه ألعشائر ألأصل ألى ألعمل تحت رحمة هؤلاء من أجل لقمة ألعيش وبالتالي أنصهرت معها وذابت في خضم هذا ألصراع ألسياسي وأعتبرتها جزء منها كما قال أحد ألنسابه ( ان محمد بن مروح تزوج منها وأصبح ألأمر ألناهي فيها ) 4 ـ لم يهتم ألمثقفون وهم كثير من أفراد هذه ألعشيره بدراسة تاريخها ولم يجهدوا أنفسهم بالأتصال يرؤساء هذه ألعشيره وكبار ألسن فيها لألتقاط ألمعلومات الخفيه وألنادره والغير موثقه وهذه هي ألطامه ألكبرى * 5 ـ لاأعلم ماهي ألعلاقه بين المرحوم دراج السيلاوي العذاري وفرج بن عماره العذاري وكلاهما من ربيعه**** [right] | |
|
| |
الراقي العراقي
عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 21/09/2010
| موضوع: السلام عليكم الخميس سبتمبر 23, 2010 7:57 am | |
| الاستاذ(ابو نور)المحترم: الامامة في الاسلام لعارف تامر الفرق الزيدية حيث ان الفريجات يعودون الى جدهم الاكبر فرج ابن هلال ابن عبوده ابن صامت ابن علي ابن محمد ابن مكن ابن مصعب ابن قيان ابن مقبل ابن سنجر ابن المقلد ابن امهارش ابن المجلي امير العرب الذي بأبن عمه في حديثة القائم بامر الله المصري الحسيني النسب كون ان امهارش حسب ما مذكور في كتاب انساب القبائل العراقية للسيدمهدي القزويني بكتابة القبائل العراقية ص105 والذي يذكر فيه بأن الفريجات حي من زبيد في العراق وهم القائلون بأمامة عبدالله الابطح وهم من الفرقة العمارية الجعفرية الشيعية والتي كان يقودها الداعي عمار وولده عبدالله وكان ابطح الرجلين ولهذا يكون بني الداعي حسب ما مذكور في فرقة الزيدية من بيوتات الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب(عليه السلام) (طبطبا/الرسيون/وبنو الأذرع/والمطوق/وبنو اتيج/واسمه الحسن بن يحيى بن الحسن الأتيج بن ابي القاسم محمد المرتضى بن يحيى الهادي بن الحسين بن ابي القاسم الرسي بن ابراهيم طبطبا بن اسماعيل الديباج بن ابراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط بن علي بن ابي طالب (عليهم السلام)وهذا ما ذكر في جمهرة انساب العرب لأبن حزم الأندلسي بقلم عبدالسلام محمد هارون0 ################################################################################# اما ما يخص تسلسل نسب الفريجات الثاني فهو0 السيد فرج بن هلال بن عبوده بن صامت بن علي بن محمد بن مكن بن عليب بن قيان بن شعيب بن مقلد بن جعفر بن ابي جعفر احمد بن ابو محمد الحسن بن يوسف الأمير بن محمد الاخيضر بن يوسف الاخيضر بن ابراهيم بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط بن علي بن ابي طالب(عليهم السلام)حيث قام النسابة في الاصابة في تمتتز قبليلة عبادة نقلاً بتصرف عن عمدة الطالب لأبن عنبه جمال الدين احمد الحسني المتوفي سنة 828هـ تمهيد العلامة محمد صادق بحر العلوم وحسب هواه ومزاجه من نسب له وجعله هذا التسلسل النسبي بتصرفه ونقله كما ذكرت وأما ما تصرف به محمد جعفر العبادي صاحب كتاب الاصابة في تمييز قبيلة عبادة غير معقول حيث ادخل النسب العلوي الذي تنتمي له عبادة وحوله الى النسب الصعصعي الذي ينتمي له مكن الحسني النسب الى صععصعه في كتابه ص 68 في المشجر رقم واحد0 وفي يوم من الايام ولدى مسائلتي للسيد النسابة عدنان القابجي في النجف الاشرف بسؤالي اليه عن نسبي قلت له انا فريجي من العمارة وابحث عن نسبي فقال نصاً مولاي اجدادك سبقوك بالخمس (هسه جاي تطلب خمس)فقلت لا والله هذا ما حصل معي والله على ما اقول شهيد0
ومعلوماتي تشير: اندمجت السادة العلوية مع عبادة واصبحوا راية واحدة وخلال التأريخ واصبحت السادة العلوية الحسنية التي ينتمي منها الأمير مكن لها رئآسه على عبادة حيث انهم هم الذين قد جعلوه اميراً عليهم حيث من غير المعقول ان تنصب عبادة الامير مكن عليها كأمير وهو ليس بسيد وهل من المعقول ان تسلم عبادة رايتها الى شخص لايعرفونه والدليل على هذا ما ذكره النسابة عباس العزاوي في كتابه (عشائر العراق)الجزء الرابع ص174-175 على ان الأمير مكن امير الشط الأخيضر والبطائح وما اشار اليه كتاب تاريخ ابن خلدون في الجزء الأول ص310-312 واولاد فرج قسماً منهم سكن مع عشائر البو محمد وهم: 1- الزابج 2- البوخلف 3- وال سعيد 4- وال دهيم 5- والرببيعات 6- بيت شعيب 7- ال حمد وقسم بقى مع جدهم (هلال)في الشطرة وهم: 1- طعيمه 2- وجادر 3- وقسم من ال زابج حيث ان زابج كان اوسط اولاد فرج وتشيخ على اخوته ولدينا وثيقة اخذت من محافظة البصرة سنة 1999م التي تؤيد ان الفريجات ساكني الناصرية هم اولاد الامير (مكن)وبالاخص ولده اطعيمه بن فرج بن هلال بن عبوده ....الخ ويؤيد ذلك الشيخ ثويني السعدون مصادق عليه جمال بن الشيخ النجدي السعدون مطابقة عليها بثلاث ادله وهيه املاء حديث الدكتور (تيلر عثمان اختصاص تأريخ مؤلف كراس شراد العبادي) وايضاً/مستند مؤرخ في 1802م صادر من شيوخ المنتفق0 المصادر: 1-انساب المصادر العراقية وغيرها للعلامة القزويني ص105 2- الامامة في الاسلام لمؤلفة عارف تامر 3-كرمة خالد الخالد امير عبادة في تركيا منطقة الرها 4-سبائك الذهب ص 56 5-عشائر ميسان قديماص وحديثاً ص 108 6-كتاب الجزائر المدني ص 130 بالنسبة لأل مهارش وهم من العمور والعمور من الاتيج 7-تاريخ العمارة وعشائرها ص 45 8-المؤرخ عبد الكريم الندواني ص 7 9-موجز تأرخ العمارة ص58 للمؤلف محمد بافر الجلالي0 10-عمدة الطالب في انساب ابي طالب لأبن عنبه جمال الدين احمد الحسني ص104-145 وهذه المعلومات من ابي حفظه الله تعالى وحفظكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: تحديد روابط النسب ألعلوي لعشيرة الفريجات الخميس سبتمبر 23, 2010 4:23 pm | |
| عبادة
يسكنون في محافظة نينوى “مركز المدينة” ، وناحية حميدات، وتلعفر، وسنجار، وفايدة، وحمام العليل، والحمدانية، والراشدية، وتلكيف، والقيّارة، واماكن اخرى ، وفي موقع (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) وجدنا انَّ بعضهم ينتسب الى (السيد محمد بن الامام علي الهادي عليهما السلام). والبعض الآخر ينتسب الى (علي الكبير بن السيّد يحيى بن السيّد ثابت بن السيّد أحمد الثاني بن السيّد مهدي المكي الكبيالسيّد محمد أبو القاسم بن السيّد حسن بن السيّد حسين بن السيّد موسى الثاني (أبو سبحة) بن الامير إبراهيم المجاب بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام). فأما نسبهم الى (السيد محمد بن الامام علي الهادي عليهما السلام) فلا يصح لأنه ليس للسيد محمد عليه السلام عقب. وقد ذكر النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب أن ذرية الامام علي الهادي (عليه السلام) من ولديه الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وجعفر ، وكذلك فإنَّ الفخر الرازي في كتابه (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) ذكر انَّ المعقب من اولاد الامام علي الهادي (عليه السلام) هما: الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وجعفر ، فقط. واما نسبهم الثاني الى (حسن بن السيّد حسين بن السيّد موسى الثاني (أبو سبحة) بن إبراهيم المجاب بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام) ، فلا يصح لأن الحسين بن موسى الثاني ينتهي نسب ذريته الى أبنه طاهر كما في عمدة الطالب لأبن عنبة. ويبدو أن هذا النسب هو نفس نسب الرفاعيين مع حدوث بعض التغيير وتساقط أسماء عبادة
هم من بني عبادة بن عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة فقبيلة عبادة من بني عُقيل من بني (عامر) من (هوازن) من قيس عيلان من (مضر) العدنانية . لهم نسب عريق معروف وتأريخ مشهور منذ الجاهلية والى يوم الناس هذا ، وهم احد بطون بني (عُقيل) المشهورة والتي لعبت دورا مهما في الأحداث التأريخية على مر العصور . ومنهم (آل المُقلد) ملوك دولة بني عُقيل في الموصل والجزيرة الفراتية في القرن الرابع الهجري [right] | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: اتحاد عشائر الفريجات ليس من العزة بل من ربيعةالعدنانية الخميس سبتمبر 23, 2010 5:09 pm | |
| العبادة..... من السادة الذين شرفهم الله بجلال النسب وكساهم حلل الايمان والكرامه والمنزله العاليه ، فكانو قناديل محبه وهدايه ، مسيرتهم العطره موشاة باريج الخير والتقوى والبركه وماض ناصع كقلوبهم الطيبه ونفوسهم الكريمه والساده العبادة قد نسجت حول اصل نسبهم الاراء في عدد المشجرات ففي واحدة منها ينتسبون الى الساده الموسويه ، وفي الاخرى يرجعون الى الساده الرفاعيه وفي مشجر ثالثة منتسبون الى السادة الرضويه ومن ذريه الامام علي الهادي عليه السلام . هناك عشائر عباده هم ليسوا من الساده ولا لهم علاقه بالدوحه الهاشميه وقد اطلعت على احدى المشجرات التي تؤكدنتساب السادة العباده الى الرضويه وجاء في ديباجه النسب ( ابو الحسن علي الرضا المتوفي سنه 203 هجريه اعقب من ابنه ابي جعفر محمد الجواد المتوفي سنه 220 هجريه الذي اعقب من رجلين موسى المبرقع دفين قم وابي الحسن علي الهادي المتوفي سنه 245 هجريه الذي اعقب ثلاثه .... ابو محمد الحسن العسكري المتوفي سنه 260 هجريه بعد ان اولد المهدي عج وابو جعفر محمد الاكبر وله عقب مبارك منهم الشريف محمد ابو عابد الحسيني قدس الذي انتشر عقبه باورقه بتركيا ، والخابو ، والعراق ، والشام ، ومصر ، والشام ، والمغرب فنهم عشيرة عبادة وعشيره البقارة واليه يتسب الشريف الشيخ محمد الياسين العبادي الكاظمي دفين البساتين بمصر ولهم قرابه نسب مع الساده بني العروس الحسينين .
[right] | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: عشائر ألفريجات من الحويطات // منقول الخميس سبتمبر 23, 2010 11:04 pm | |
| عشائر الفريجات من الحويطات
نسب ألحويطات ************* الحويطات هم من الجمامزة من الاشراف الحسينيين وعمود نسب حويط الماثل هو التالى : حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داوود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داوود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيد الله أبو على الأمير بن طاهر شيخ الحجاز ابن يحيي النسابة ابن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن أبى طالب ( ع ) أبناء حويط ثلاثة هم : سويعد - عمران – علوان ومن ذرية عمران بن حويط بن جماز أولاد فرج ويسمى ألواحد منهم ( ألفريجي ) هاجروا ألى ألعراق في مطلع ألقرن ألثالث عشر1300 م ومنهم من سكنوا في بلاد أخرى أولا : ألساده أل زعيتر وينتسبون إلى السـيد عمارة بن جماز بن مهنا بن الشريف جمال الدين جمّاز بن الأمير عز الدين القاسم (أبوفليته) بن مهنـا ، و يتصل نسبهم إلى الحسين الأصغـر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط عليه السلام ثانيا : الساده أل مقلد**.و ينتسبون إلى السيد بطيخ بن بوير بن هاشم بن مهنا بن الشريف جمال الدين جمّاز بن الأمير عز الدين القاسم (أبوفليته) بن مهنـا ، و يتصل نسبهم إلى الحسين الأصغـر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط عليه السلام ثالثا :الساده أل مفتاح*و ينتسبون إلى السيد بطيخ بن بوير بن هاشم بن مهنا بن الشريف جمال الدين جمّاز بن الأمير عز الدين القاسم (أبوفليته) بن مهنـا ، و يتصل نسبهم إلى الحسين الأصغـر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط عليه السلام. رابعا : الساده أل محارب*و ينتسبون إلى السيد نائل بن جماز بن مهنا بن الشريف جمال الدين جمّاز بن الأمير عز الدين القاسم (أبوفليته) بن مهنـا ، و يتصل نسبهم إلى الحسين الأصغـر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط عليه السلام خامسا : ألساده أل محمد ألسالم*، و ينتسبون إلى السيد كرواد بن هاشم بن مهنا بن الشريف جمال الدين جمّاز بن الأمير عز الدين القاسم (أبوفليته) بن مهنـا ، و يتصل نسبهم إلى الحسين الأصغـر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط عليه السلام. • سادسا : ألساده أل معتوق**و ينتسبون إلى السيد دغـيم بن هاشم بن مهنا بن الشريف جمال الدين جمّاز بن الأمير عز الدين القاسم (أبوفليته) بن مهنـا ، و يتصل نسبهم إلى الحسين الأصغـر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط عليه السلام ** ومن الساده ألجمامزه أضافة ألى ماذكرنا 1 ال مقدم 2 ال مهنا 3 ال مشالي 4 ال مرعي 5 ال مبارك 6 أل مكي 7 ال المعري 8 أل ألمريمي 9 أل المزرقاني 10 ال ألمرابط 11 أل ألمسيدي ألمراجع : ******* مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب / محمد بهجت الدين الزعبي الحسني المشجر الكشاف في معرفة أنساب السادة الاشراف - تحقيق الشريف / حسين السادة والزعبى كتاب تحفة الازهار لضامن بن شدقم الذي اثبت ذرية جماز بن هاشم . شهادات و مخاطبات ملوك و امراء الاشراف لشيوخ الحويطات مشجرات النسب الصادرة من نقابات و نسابي الاشراف بالعراق و سوريا و لبنان و الاردن و فلسطين كتب و بحوث و تحقيقات النسابة / عارف احمد عبد الغني كتاب موسوعة القبائل العربية للاستاذ / محمد سليمان الطيب كتاب سكان منطقة تبوك لمؤلفه الأستاذ / محمد سليمان الطيب | |
|
| |
الراقي العراقي
عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 21/09/2010
| موضوع: رد: اتحاد عشائر الفريجات ليس من العزة بل من ربيعةالعدنانية الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:19 am | |
| السلام عليكم الأستاذ ابو نور المحترم:
هل هذه العشائر حسب معرفتك سادة
- الزابج 2- البوخلف 3- وال سعيد 4- وال دهيم 5- والرببيعات 6- بيت شعيب 7- ال حمد
دمتم في امان الله ورعايته | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: نعم ساده ومن صلب ساده الجمعة سبتمبر 24, 2010 3:30 am | |
| الاستاذ الراقي العراقي ألمحترم تحيه وأحترام 1 ـ قلت أبتداء أن ألكلام منقول ولم أحكم بسيودية عشيرة ألفريجات هذا من جانب والاخر أن ألكلام موثق وعليك ألبحث وألأطمئنان على نسبك * 2 ـ لقد أوردت في بحثك السابق ان ألفريجات من الساده والرسول ( ص ) يقول ( لعن ألله ألدا خل في ألنسب والخارج منه ) ومادمت سيدا فلماذا لاتصرخ بأعلى صوتك أنني سيد علوي وأتشرف بهذا ألنسب وانت ترى بعينك وتقرأ أن الكثير من العشائر اليوم تحاول بشتى ألطرق ألدخول با لنسب بمجرد تشابه أسماء وأنت سيد صحيح ألنسب بشهادة ألكثير من ألنسابه ‘ 3 ـ قد تحالف مع قبائل ربيعه الكثير من الساده مثل ألجيازنه ألقتاديه وألبو زيد والمكاصيص ولماذا نستعظم ذلك على ( أخوة ألكوشه ) ايها ألأخ الراقي العراقي 4 ـ نعم البو خلف / البو سعيد / البو حمد / البو شعيب وكل ماذكرت ساده ومن صلب ساده ولاتنسى ان الكثير من الساده لجأوا الى ألآهوار ( البطائح ) والجبال والباديه والأحراش والغابات هربا من بني أميه وبني العباس وغيرهم من ألذين أباحوا دمائهم 5 ـ لم يرد ذكر عشيرة الفريجات في ربيعه وانما ورد صريحا في قبيلة ألحويطات وهم من ذرية عمران بن حويط بن جماز وأن أسم ( حويط في الرجال وحواطه في ألنساء ) كثير في عشيرة ألفريجات ولاأعرف ماسر ذلك ‘ 6 ـ وماذكرته من أنساب ألفريجات ألأخرى لاغبار عليه طالما يصب في مكان واحد ‘ شكرا لحسن ألأصغاء والمتابعه ونحن بأنتضار بحوثكم القيمه وشكرا جزيلا *** [right] | |
|
| |
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: هل الفريجات من السادة الاشراف جميعهم ومصادر نسبهم لربيعة خطأ؟ الإثنين سبتمبر 27, 2010 3:42 am | |
| السيد ابو النور1949 والسيد الراقي العراقي المحترمان السلام عليكم كنت قد ساهمت كما تعرفون بالمساهمات المعروضة امامكم واشرت الى عدم استمراري الا عند تيسر الوقت بالكتابة ولكن عند اطلاعي على ماعرضتموه امامنامن واقع جديد جعلني اتريث باكمال مشروعي (تاريخ عشائر الفريجات الاصول والفروع) ولاهمية الموضوع عاودت الكتابة لاضع التساؤلات التالية لاتاكد من صحتها المصادر ذكرت الحويطات الاشراف في الاردن ومن عشائرها الفريجات وذكرت الحويطات في العراق ومنها الربيعات هل اولاد فرج الذين ذكرهم السيد الراقي الاخرين مذكورين وفي اي مصدر ورقم الصفحة وليس ادعاء اشخاص هل ان فرج الذي ذكر وهو من الاشراف سكن الاهوار اذا كنا جازمين ان الاسماء الذي ذكرناها هم من السادة اين كان اجدادنا من هذا النسب الشريف هل التقية منعتهم من قول الحق ام ان شكا راود روايات النسب للسيد ابو النور وهو محقق جيد اين انت من القول الفصل ارجو ان تقول نحن سادة ام من ربيعة بعد مراجعتك المصادر لان ذلك شرف مابعده شرف ساكتب تاريخ العشيرة الموثق وليس الادعاء وارجو الاعتماد على المصادر العربية الاصيلة وعدم وضعنا بمصادر فيها شك اكررمباركتي ان صح نسبنا من الاشراف | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: ألنسب ألعلوي ألشريف الإثنين سبتمبر 27, 2010 4:23 am | |
| ألأخ ألفاضل حمادي ألفريجي ألمحترم أن ألقول أن ألفريجات من ألساده ألأشراف ليس بجديد وجميع عشائر ألعراق سمعت بذلك ولكن ألمشكله تكمن في ابناء ألعشيره لأنهم لم بتحققوا من علماء ألأنساب للوقوف على ألحقيقه الساطعه والواضحه وهناك وثائق عند ألكثير من وجهاء ألعشيره وشيوخهم تأكد ذلك ولكنهم أرتضوا لأنفسهم أنهم طالما مع ربيعه من سنين فالنبقى من ربيعه ألعدنانيه ولكن ألغريب أن أمارات ربيعه في ألعراق لم يرد فيها أسم لعشائر ألفريجات مما يدلل على أنهم ليسوا منهم وألا مالذي يمنع ربيعه من ذكر عشيره قويه وكريمه ومتماسكه وفيها من ألأعلام ألكثير ألكثيرو تجاوزت ألمليون نسمه ضمن عشائرها والحق يقال أن ألفريجات من الساده وبالتحديد من قبيلة ألحويطات ومن ذراري عمران بن حويط بن جمازمع أحترامي وتقديري للأنساب ألتي ذكرها ألسيد ألراقي ألعراقي ولهم دور كبير في التاريخ القديم والحديث وعلى ألمثقفين من أمثالكم تكثيف ألبحث وألتنقيب في بطون ألكتب للوقوف على ألحقيقه والنسب الشريف يستحق مثل هذا ألجهد وخاصة كتب طبقات ألرجال والفريجي مذكور في جميع هذه ألكتب وحتى فرسانهم وأنا متواصل معكم ولكني لاأكتب ألا بعد ماأقرأ ماتوصلتم أليه ودمتم سالمين غانمين ** [right] | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: تأكيد النسب ألعلوي لعشائر الفرجات الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 4:34 pm | |
|
عشيرة الصبيح في ألعماره من قبيلة المنديل ************************* هذه القبيلة من قبائل السادة بني جَمِيل ((المُجَمّع)) الهامة والكبيرة، فهي منتشرة في مناطق كثيرة من العراق، وهم ذرية منديل بن فيصل بن عبد العزيز بن خالد بن الامير سيف، الذي يرجع في نسبه الى الجد الاول الجامع لانساب السادة بني جميل السيد فرج نور الدين الحسيني بن السيد محمـد جميل ومن العشائر التابعه لهم عشيرة الصبيح في العماره و هم رؤساء السراي في العراق وبما ان العشيره موضوع البحث منهم فالدليل الرابع يؤكد انهم من الساده والسراي على مايبدوا أتحاد عشائري ومحسوب على ربيعه ألعدنانيه وكما ذكرنا سابقا أن الكثير من الساده ألأشراف ضمن هذا ألأتحاد مثل الحيازنه القتاديه والمكاصيص الموسويه وغيرهم وفي أدناه تسلسل نسب امير ربيعه في العراق للمقارنه مع نسب قبيلة المنديل
الأمير : ربيعة بن محمد بن حبيب بن نصيف بن درويش بن مذكور بن علي بيك بن سلطان بن محمد بن سليمان بن علي ابن صباح بن راشد بن جابر بن غريب بن عبدالله بن سالم بن حمدان بن محمد ( المقن ) بن مرشد بن سيف الرحبي بن صالح بن غانم بن فراز بن عطية التغلب بن الأمير منجد بن غيث بن عتاب بن سهل بن عبدالعزيز ابن صالح بن يحيى بن مالك أمير الرحبة بن طوق بن عتاب بن زهير بن شريح بن عبدالله بن عمرو بن كلثوم بن مالك بن سعد بن زهير بن جشم ابن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب ابن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار وهو أمير قبائل ربيعة في العراق في هذا العصر , ويسمى الفرع الذي ينتسب له هذا الأمير ( الأمارة ) وهم يتألفون من عشرين فخذاً فصلت في موسوعة العشائر العراقية لمؤلفه ثامر بن عبدالمحسن العامري وذكرت في كتا ب أصدق الدلائل في أنساب بني وائل ويلاحظ أن قبيلة تغلب تجتمع مع قبيلة عنزة في أسد بن ربيعة الجد السادس والخمسون *** | |
|
| |
| اتحاد عشائر الفريجات ليس من العزة بل من ربيعةالعدنانية | |
|