حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: التحليل المنطقي لتاريخ عشائر الفريجات السبت سبتمبر 04, 2010 10:02 am | |
| تطرقت بمساهمة سابقة ورد على رد السيد ابو النور1949 لعمل حلقة دراسية ونقاشية لتحليل تاريخ عشيرة الفريجات وتفنيد اراء بعض النسابة الخاطئة للوصول الى خلاصة منطقية وواضحة لتاريخ العشيرة وعلى ما يبدو ان طرحي لم يفهم لان الردود التي جاءت بعيدة عن مانبغي حيث تحقق القول وفسرنا الماء بعد الجهد بالماء لانني اشرت الى حالة الاخطاء للنسابة وضربت مثلا لم يفهم المثل وندخلنا في دوامة مثلث برمودة وذهب الاخ الراد على طرحي واستعان بامير وكرر ماقالته بطون الكتب وبموضوع فرعي هو المصاهرة بين البو محمد من العزة وبين الفريجات وتبنى اراء ثلاثة متباينةلا ادري اي منها يؤمن به ولغرض جعل منتدانا يركز على الفريجات واعطاءهم الاولوية اكرر ماقلته بطرح موضوع اصل الجدود وتحليله-اثبات المصاهرة من خلال المصادر واصحاب العلاقة اذ من غير المنطقي اذهب الى الانصاري واترك شيوخ العزة والبومحمد لان اهل مكة ادرى بشعابها-ثم موضوع التحليل بالفترات الزمنية وترك غير المطتابقة-ثم موضوع الرجحان للكفة الاقرب للحقيقة واعطاء القارء الخلاصة هكذا تورد يا ابا النور الابل وسوف استلم الريادة بطرح وتحليل اول موضوع بعد لقائي شيوخ العزة وشيوخنا والله الموفق | |
|
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: تاريخ عشائر ألفريجات السبت سبتمبر 04, 2010 4:21 pm | |
|
الاخ حمادي الفريجي المحترم
كلام جميل ومنطقي ولكن لاتنسى أن ملتزمي ألأراضي والمزارعين من بعض العشائر قد أبتلعوا ألكثير من أبناء العشائر ألأصيله والجائعه قبل ثورة تموز 1958 ألمباركه بقيادة ألزعيم ألركن عبد ألكريم قاسم ( رحمه ألله ) وجعلوهم جزءا لايتجزأ من عشائرهم بحكم الظروف الاجتماعيه والمعاشيه ألقاسيه ولاأعتقد أن ألأتصال بشيوخهم ألحاليين يأتي أكله لأنهم لايملكون ألمعلومات ألتي تبحث عنها وفقك ألله في تأليف كتاب يحمل عنوان ( عشائر ألفريجات ألأصول والفروع ) أو ( تاريخ عشائر ألفريجات في ألعراق ) لأن ألمكتبات تفتقر ألى مثل هذا ألكتاب ولأنك من أبناء هذه ألعشيره ألكريمه أجد لزاما عليك وعلى ألباحثين وألنسابه من امثالك ألقيام بهذا ألعمل حفاظا على ألأصاله وألحقوق ألعشائريه والسلام عليكم ***** | |
|
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: اناكنت زعيما ومهندسا في الجيش وساحمل روحيةعبد الكريم قاسم السبت سبتمبر 04, 2010 6:31 pm | |
| السيد ابو النور المحترم اتقدم لك بتحياتي واحب ان اطمانك ان لدي معلومات وقاعدة مادية تؤهلني لاكشف الصح من الخطا وان استماعي للاخرين هو اسقاط فرض وهؤلاءالذي اشرت لهم هم السبب بهجرةوالدي الى الشاكرية في بغدادثم الىديالى واعرف ان هنالك عملاء لساسان فلا بد لي ان اركب فرسي واشهر سيفي واقول بأس الاقطاع وعملاء الانكليز ان في هذه الامة مليون فريجي وطيب امثالك يبلعهم كما بلع الانكليز(ودو يبلعن وغص بينا)وهم جهلاء سيرهم المحتل والاجنبي والتاريخ سود صفحاتهم وما مشروعي الا لوضع الامور نصابهاولكن قدرناانا اكرمناهم من خلال جدنافرج وها انا اذكر لك غنوة عبيدهمووكلائهم وهم يضربون نساء المزارعين(جم مدلله ربها فلك بيها)شيخهم كما تعرف متعجب كيف دخل الميز الى الغرفة وهو كبير وبصم على اعدامه وسالوه علام بصمت قال لاادري ساكون عند حسن ضنكم وضن الخيرين | |
|
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: التحليل المنطقي لعشائر الفريجات الأربعاء سبتمبر 08, 2010 4:09 am | |
|
عشيرة الفريجا ت بقلم الشيخ النسابه خليل ألدليمي *****************************************
الفريجات ثلاثة أنواع الفريجات اللي هم ولد فريج الدامي والفريجات اللي هم من ربيعة الذين هم ولد فرج العذاري الذي هو سكن مع هذه العشيرة وهناك الفريجات الذين هم من العزة وهناك فرع صغير يسمى بالفريجات هو من البوخميس من المحامدة من الدليم يسكنون الموصل ونواحي الشرجات وما حولها وكثير من الفريجات في بغداد في منطقة عجر جوف ومن العشائر العزاوية المعروفة الذين هم أقرب إلى عشائر العقيدات والعزة فيما بينهم يتقاسمون هذه العشيرة أما الفريجات في ميسان فهناك من هم من ذرية فرج السيلاوي العذاري الربعي وهناك من ذرية فرج الدارمي الذي كذلك يرجع كما يقول بعض النسابين إلى ربيعة فإذن في كلا الحالين هم من ربيعة والله تعالى أعلم
**** ****
عشائر البو دراج في ميسان ---------------------------------
ابحاث النسابين : كتب كثير من الباحثين والنسابين والمؤرخين بحوثا وموسوعات عن العشائر والقبائل وشملت الدراسات هذه العشيره اسوه بغيرها من العشائر , وقد وقع الكثير منهم باخطاءوالتباسات اهمها عدم اهتمام اجدادنا بتدوين انسابهم واعتمادهم على ذاكرتهم في نقل الانساب مما سبب نسيان بعض الاجداد واضافة اخرين غير موجودين . عدم قدرة بعض الكتاب وخاصه غير العر ب على التميز بين اسماء العشائر المتقاربه بالأسماء . اعتماد الكتاب على مصادر غير وجاهله في الانساب اتباع البعض اسلوب النقل الحرفي للمعلومات دون تحليل او تدقيق مما جعل المعلومه يوردها احدهم فتصبح متداوله وكانها حقيقه ان تشابه اسماء الاجداد قد يوقع النساب في خطا ربط تسلسل نسب العشيرة بجد ليس هو الجد الحقيقي لها وجود اكثر من عشيره تحمل نفس الاسم ولكنها من اصول مختلفه ولا يربطها رابط نسبي فيعتقد ان هذه فرع لتلك او العكس اصل البو دراج في ميسان / ونسبها وهي عشيرة كبيرة وكثيرة العدد مساكنها مترامية الاطراف واسعة الانتشار لها امتدادات في العديد من المحافظات خصوصا ميسان وبغداد والموطن الرئيسي في كميت , وقد قدمت حديثا الى بغداد حيث انتقل غالبية اهلها اوالثقل الاكبر الى بغداد في بداية الخمسينات واستوطنوا في جانبيها الكرخ والرصافه , فنزل فخذ البو خضر او خضير شرقي بغداد في مدينة الثورة والمعامل اماالبو كمر فنزلوا بثقلهم في مدينة الشعب وما جاورها والبو غيث شمال غربي بغداد مدينة الشعله واطرافها , كما ونزل باقي اطياف العشيرة من الكولبه والو فرج او فري والبو غافل والدبيسات والبو كرم الله والبو ثنوا ن والسوعديين والعوينات وبيت كعيبر وغيرهم من حلفاء العشيره في اماكن متفرقه من بغداد , وقد تناول العديد من الباحثين والنسابين البحث في اصول هذه العشيره, وقالوا انها تعود الى الجد الاعلى دراج السيلاوي العذاري , وان هذه العشيره قدمت في عهد رئيسها فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن يازع بن دراج السيلاوي العذاري عام 935 هجري للمساهمه مع بقية العشائر بالوقوف امام زحف بني لام الطائيه وقالوا انها احدى فروع قبيلة ربيعه العدنانيه , وقالوا لاينازع هؤلاء انهم من ربيعه وهم مامونون على انسابهم النسب التي تحتفظ به عشيرة البو دراج / ميسان ********************************* وهو كما ياتي ( شعلان بن مطشر بن فيصل بن طلال بن علي بن الشيخ محمد مذكور بن فارس بن احمد بن خضر بن جبر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن يازع بن دراج بن الغوث بن كرب بن صفوان بن خلف بن شجنه بن عطارد بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد بن الغوث بن الربيط بن مر بن اد بن طابخه بن الياس بن مضر بن معد بن عدنان) ٍٍٍٍٍ**************** السؤال هل هناك علاقه بين الشيخ فرج السيلاوي العذاري الجد الاعلى لعشائر الفريجات والشيخ دراج السيلاوي العذاري الجد الاعلى للبو دراج وكلاهما من ربيعه العدنانيه إإإإ
| |
|
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: الموضوع الاول المصاهرة الأربعاء سبتمبر 08, 2010 10:38 am | |
| [b]فترات سكن الفريجات في العمارة ومقارنتهامع فترة لجوء محمدبن سعد اليهم
1.سكن الفريجات اراضي العمارة في القرن الثاني عشر الميلادي في مناطق ابو حلانة والعوفية مركز العمارة اليوم وفي اراضي الكحلاء وفي منطقة ام حمل اي قبل اكثر من800 عام 2.سكن بجوار عشيرة الفريجات وهم اقدم من سكن هذه المناطق من العشائر العربية القادمة من الجزيرة العربية ولاسباب مختلفة السيد محمد بن سعد بن مروح قادما من منطقة ديالى لا يعرف سبب نزوحه ويرجح الباحثون السبب قتله لابن عمه حيث اكرمه شيخ عشيرة الفريجات فرج العذاري وذكر المؤرخون وبعض النسابة التواريخ التالية المختلفة عن بعضهالهجرة محمد ذكر الاستاذ عبد الرزاق الهلالي في كتابه(الهجرة من الريف الى المدينة) ان تاريخ هجرة محمد جد عشيرة البو محمد كان سنة1741م وذكر اسمه محمدبن سعد بن مروح اي قبل 260 سنة 2.ذكر الاستاذ النداوي ان الهجرة تمت قبل اكثر من456سنة 3ذكر السيد المعاضيدي بان الهجرة تمت قبل عشرة اجيال وبتقديرنا فان تداخل الاجيال من الابناءوالاباء والاجداد فان عدد السنين لا يتجاوز450سنة 4. راي الاستاذ محمد عبد الرضا الذهبي ان هجرة محمد قبل421سنة 5.في اربعةقرون من تاريخ العراق الحديث لمؤلفه لونكيرك بان سنة1640ه هو يتاريخ التجمع العشائري وهو تعبير صحيح اي قبل360سنة
الاستنتاجات من خلال مقارنة تاريخ تواجد الفريجات وتوالي اجدادهم في منطقة العمارة حيث تشير مصادر دخول العثمانيين المنطقة عام1214م كان والد فرج عمارة العذاري شيخا له وزنه وتاثيره بالمنطقة والمصادر المختلفة تشير الى الاحتمال بتسمية العمارة غلى اسمه وتظهر مقارنة تواجد محمد من النسابة والمؤرخين 260-- 456--400--421--360سنة ان اجداد الفريجات سكنو المنطق ضعف هذه الفترة(800سنة تقريبا) وكان لفرج اولاد سبعة ومصادر اخرى تقول ثمانية شكلو صلب عشائر الفريجات ومع افتراض ان فترة اولاد فرج هي نفس فترة اولاد محمد الثلالة فانه يتعين ان يكون عدد الفريجات اكثر من البو محمد ولكن الامر الن بالعكس لذا هناك عوامل واسرار اخرى للزيادة التي تفوق العشيرة الام العزة وهذا معناه ان التجمع العشائري الذي اشار اليه لونكريك وفترته غير كافية انما هناك استحواض وضغط على الشائر الخرى للانضمام تحت لواء البو محمد بسبب ظروف العيش وظهور امارة البو محمد التي لم تدم طويلا ودعم الانكليز لهم جعلهم سيف متسلط على الناس في المنطقة وباعو انتماؤهم اجل اعفاؤهم من الضرائب لذلك فان اخوال الغريجات وخوالهم هم من صلب محمد فقط وليس كل التجمع ان لانضمام اعداد من البو بكر القادمين بمجاميع كما يشير الجويبراوي كد يكون عزز اعدادهم لذلك نستنتج بان الفريجات لم يكونوا يوما تابعين لاحد وان فترات عصيبة من الايام مروا بهافي يوم من الايام لا تعني انصهارم معهم رغم الخولة ولم يكن يوما ولا شرعا الخال هو الاب والوالي بل يقال مثل الوال والمثل لايساوي الاصل وهكذا فان الفريجات لبسوا عزة واطلب من نساب الدليم ان ياتي بمصدر واحد يثبت ذلك عدا العزاوي يقول ان الفريجات عند الدليم عزة وهذاراي اشخاص وليس مصادر
تحيات ابن الفريجات وسوف ارد تباعا لابواق الادعاءات | |
|