| نظرة تحليلية لتاريخ الصبيح مع الفريجات | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: نظرة تحليلية لتاريخ الصبيح مع الفريجات الإثنين مايو 09, 2011 1:18 am | |
| من خلال دراسة وحساب فترة مجيء السادة الصبيح احدى عشائر قبيلة منديل واندماجهم مع السراي الذين لا يلتقون معهم بالنسب
المؤرخون ومنهم عباس العزاوي يشير لمركة المهيجر حدثت1724 والنسابة سعد الصالحي الجميلي يشير لقدومهم الى السراي عام1725م اي قبل 275 عامتقريبا
اذا اخذنا فترة فرج الدارمي ابو خلف والمصاهرة مع البو محمد مقياس مقارنة يكون 450 عام مضافا اليها فترة الجدود بين فرج العذاري وصبيح ثمانية اي200 سنة ولناخذ150 سنة على اقل تقدير فيكون 450+150=600سنة مقارنة مع 275 سنة للسادة الصبيح فان السادة الصبيح لا يمكن ان يكونوا اجداد عشائر الفريجات ناهيك عن حجم العشائر للفريجات تفوق الصبيح جميعاتحياتي | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: معلومات عن عشائر السرايمعلومات عن عشائر السراي =================== لاصلة لربيعة ببني كلاب وبني كلاب قبيلة مضرية ابناء عم قريش قبيلة الرسول(ص) عمود نسب القبيلة(كلاب بن سمره بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نظير بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر الإثنين مايو 09, 2011 3:18 am | |
|
[size=18]معلومات عن عشائر السراي
===================
لاصلة لربيعة ببني كلاب وبني كلاب قبيلة مضرية ابناء عم قريش قبيلة الرسول(ص) عمود نسب القبيلة(كلاب بن سمره بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نظير بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن معد بن عدنان )والله اعلم.(اما الخلط بين بيت كليب وكلاب وبين عذار بن كليب الاصغر وبين عذرة بن كلاب سببه اولا تشابه الاسماء وثانيا وثيقة لا اساس لها من الصحة نسبت (( للشيخ فلاح فيصل العذاري شيخ بني سالة )) حيث يدعي انه قحطاني وعمود نسبه كما في اعلاه مضري ايضا في نفس تلك الوثيقة فهم تارة يدعون قحطانين وتارة مضريين وتارة سراي بينما القول المشهور يقول( الناس امناء على انسابهم) وثالثا في زمن النظام السابق عمل بعض النسابون على تجريد ابناء الجنوب من نسبهم التغلبي واقتصاره على ابناء المناطق الاخرى وكذلك جعل معظم ابناء هذه المناطق الاخرى نسبهم علوي فصاروا اما علوي او تغلبي عدا بعض العشائر فمثلا
الحبجية سراي فعلا وبعض النسابين ينسوبونهم الى قبيلة الفضول ولدى عشائر السراي هوسة تقول( حبجي وجايبتة عذارية) اي ان امهم جليباوية والسراي كماهو معروف انهم حلف مكون من ذرية عذار بن كليب الاصغر وعشائر اخرى
هناك التباسات في كثير مما ذكر واولها ترك بعض العشائر لاصولها الحقيقيه بسبب كثرة الحروب والاحداث والاختلافات والابتعاد عن العشيرة الام جغرافيا ولد بلتالي وجود ما يسمى ب الحلف كحلف البو عذار (المتكون من عشيرة (البو كرم الله)و(البو مساعد) و(الحساسنه)و(البو راشد)و(الزهيريه) مع العلم ان هذه العشائر لايربطها رابط نسبي واحد ولنأخذ مثال عشيرة( البو كرم الله )التي تكثر في محافظة البصره والتي ترجع باصول نسبها الى جدها ساله الذي هو من ذرية دفين البصرة سنة 50 للهجرة (عبد الرحمن بن سمره بن حبيب بن عبد شمس القرشي المضري) ولكن هذه العشيره تنسب الان الى عشائر السراج (السراي)وهذا لايصح باعتراف شيوخ ربيعه انفسهم وشيوخ البو عذار ايضا
عشائر السراج أنشأت وتوحدت في نهايات الدوله العباسيه وتخص عشائر (تغلب بن وائل) وعمودها النسبي :::::
-------------------- السراي بن علي بن احمد بن نصر بن علي بن منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن كليب الاصغر بن النظام بن الشوك بن مالك بن ربيعة بن اوس بن تغلب بن الهجرس بن كليب بن ربيعة التغلبي المصادر // تكملة الاكمال لابن الصابوني ج4 ص106 الاغتضاب ص45 ذيل اللالي ص75
[/size] | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نظرة تحليلية لتاريخ الصبيح مع الفريجات الإثنين مايو 09, 2011 4:00 am | |
|
شجرة قبيلة بيت جليب (كليب بن ربيعة)في العراق
تتوزع هذه القبيلة في العراق وسوريا واليمن وعمان والسعودية واحواز ايران اما في العراق فتتكون من 1_بيت جليب 2_الصبيح 3_قسم كبير انضم لقبائل اخرى في وسط وجنوب العراق والموصل وتكريت اولا بيت جليب في الكوت وبغداد وديالى والعمارة والحي يقسمون الى(بيت كصاب وبيت خلاطي وبيت شنتر وبيت مالح وبيت عيادة وبيت حاجم)وكلهم اخوان جدهم دلي بن جساس بن عبد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب بن نصر الله سلمان بن محسن بن غانم بن منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن كلسيب الاصغر بن الشواك بن النظام بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل (كليب) بن ربيعة
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: العمود النسبي للسادة بني الجميلنسبـهـم بنو جميل قبيلة عدنانية النســـب مــن سلالة الرسول محمد "ص" فقد جاء في مشجـر نسبهم ان جدهــم الاعلى (رملة) هــو (السيد فرج نور الدين الحسيني بن محمد جميـل (ومنه تـفـرعت قبيلة بني جميل) بن علي بن احمـــد عز الدين بن عب الإثنين مايو 09, 2011 4:16 am | |
| العمود النسبي للسادة بني الجميل ========================
بنو جميل قبيلة عدنانية النســـب مــن سلالة الرسول محمد "ص" فقد جاء في مشجـر نسبهم ان جدهــم الاعلى (رملة) هــو (السيد فرج نور الدين الحسيني بن محمد جميـل (ومنه تـفـرعت قبيلة بني جميل) بن علي بن احمـــد عز الدين بن عبد الرحيـــم (منصور) بن عــز الدين احمــد الصياد الرفاعي بن عبد الرحيم (ممهد الدولة) بن سيــف الدين عثمان بن الشريف حسن بن محمد عسلة بن علي حازم ابي الفوارس بن احمـد المرتضى بن علي المكي بن الحســن رفاعة بن المهدي بن ابي القاسم محمــد بن الحسن القاسم بن الحسن العريضي بن احمد الكبير بن مـوسى (ابو سبحة) بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظـم بن جعفر الصادق بن محمــد الباقـر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن الامام علي (ع) بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشـــم بن عبد مناف بن قصي بن كـلاب بن مرة بن كعـب بن لؤي بن غالب بن فهـر (قريش) بن مالك بن النظــر بن كنانة | |
|
| |
حمادي الفريجي
عدد المساهمات : 281 نقاط : 545 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 العمر : 70 الموقع : عميد مهندس متقاعد
| موضوع: نسب عشائر الفريجات الإثنين مايو 09, 2011 6:13 pm | |
| الاخ ابو النور المحترم
في تحليلنا للمعلومات التي ذكرتها وانت مشكور على جمعها وتقاطع المعلومات المتيسرة لدينا اخلص الى الاستنتاج التاريخي والعلمي التالي
1.احتمالية الفريجات من الصبيح من بني جميل الرفاعية(سادة اشراف) غير وارد وانا بينته بالاختلاف الزمني لمجيء بني جميل مقارنة بتواريخ تواجد الدارمية واعني فرج الدارمي(هذا الاحتمال في حالة الصبيح مستقلين عن بيت كليب ولا علاقة لهم بنسبهم)
2.احتمالية ان الصبيح وهم الؤساء من السراي(السراج) من بيت كليب بن ربيعة ونظرة الى نسب بيت كليب نجد التقاءهم مع السراي في :
منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن كليب الاصغر والى اخر النسب في كليب بن ربيعة(المصدر عشائر العراق صادق كمونة والعزاوي)وكما ورد من بحث الاخ ابو النور وعودة الى الصبيح من كليب اين تسلسل نسبهم؟
وعودة الىما اشار له الاخ حسن المجنوني من احتمال ان جد الفريجات هو فرج بن حسن بن عمارة بن عذار بن سراي بن محمد بن ناصر بن الصبيح........ويرتيط بعبد القيس.........ويرتبط باكلب بن ربيعة لانجد مطابقة مع تسلسل السراي ولا مع تسلسل بيت كليب
وكما اشار الاخ حسن مصدره عشائر العراق للعزاوي(وانا راجعته لم اجد هذا الاسم)يرجى من الاخ حسن المجنوني ذكر مصدره وكذلك اشار المجنوني ان بدر بن وهيم من الفريجات يؤيد ذلك يرجى بيان على اي شيء استند من مصادر او من متواتر
لان استنتاجي ان السراي رئاستهم من الصبيح سواء سادة لا نرتبط معهم وسواء من بيت كليب لا يرتبط فرج الوارد ذكره معهم ناهيك عن غموض في نسب الصبيح من بيت كليب(لربما اندماج)
واخشى ان بني كليب لايرضون عنا في تحليلنا لاننا نفتش بين الاسطر لانه نسب والنسب امانة وكما يقول الشاعر
فوا عجبا حتى كليب تسبني
كان اباها نهشل او مجاشع
تحيات الباحث حمادي الفريجي
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نظرة تحليلية لتاريخ الصبيح مع الفريجات الأربعاء مايو 11, 2011 4:54 am | |
| الاخوة الاعزاء عشيرة الصبيح موجودة في عشائر كثيرة ومنها ::: ------------------------------------------------ 1-عشيرة الصبيح من الدواسر من البداريين 2- عشيرة الصبيح من بني خالد 3- عشيرة الصبيح من شمر 4- عشيرة الصبيح من قبيلة عنزه 5 -عشيرة الصبيح من كليب بن ربيعة 6- عشيرة الصبيح من الرفاعية من السادة بني جميل 7- قبيلة الصبيح من الشملان من الرولة ولااعلم منهم الاقرب الى نسب عشائر الفريجات الذين يقولون اننا من ذراري الصبيح تحياتي وتقديري .... ------------------------------------ | |
|
| |
???????? زائر
| موضوع: الانساب الخميس مايو 26, 2011 3:10 pm | |
| سلام عليكم اخواني انا اخوكم عباس الغنيماوي من بني ساله الاهوازعربستان ونحن معروفين هناك قبيله كبيره علي امتداد نهرالكرخه الي المحمره والبصره ماهواصلها ونسبهم يوم يقولون ربيعه من السراج -يوم من قريش -يوم من طي -يوم من تميم واريد اعرفكم في فخذالبوغنيمه انهم اساس بنوساله في الاهوازوالعراق وهم اكبرعشائربني ساله وهل صحيح ساله بن علي بن ....عذار....ارجوكم جاوبني يااخوان ترااحنا عروجنا بيكم بلعراق |
|
| |
???????? زائر
| |
| |
د هاشم الفريجي Admin
عدد المساهمات : 346 نقاط : 595 تاريخ التسجيل : 09/06/2009 الموقع : المؤسس والمشرف العام
| موضوع: رد: نظرة تحليلية لتاريخ الصبيح مع الفريجات الخميس مايو 26, 2011 4:04 pm | |
| - السيلاوي كتب:
- سلام من الله عليكم وعلي عمامنا بني ساله في البصره والعماره والحله ----هل اصل عشيره بني ساله هم البوختروش ...جاوبني اخوي الفريجي [b]
أهلا وسهلا بك أخي الفاضل السيلاوي المحترم وبكل عشائر الاحواز العربية الاصيلة بالمناسبة : عند دخول القوات العراقية الى البسيتين اثناء الحرب كنت هناك وتعرفت على بعض السكان كبار بالعمر لم يستطيعوا الهروب وعرفت منهم ان هناك عشائر فريجات في عربستان ... كذلك في منطقة الفكة الايرانية .. ذكروا وجود فريجات فإذا كنت تعرف عنهم شيئا خبرنا به مع الشكر لك والتقدير أما سؤالك فارجو من الاخوة النسابة أن يعطوك الجواب باسرع وقت سلامي لك ولكل سيلاوي ولكل اخوتنا في الاحواز العربية.
| |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: معلومات عن عشيرة بني ساله الخميس مايو 26, 2011 7:22 pm | |
| عشيرة بني سالة ________________________________________
عشيرة عربية معروفة ، وتعتبر من أقدم العشائر الحويزية المهاجرة إلى منطقة الهندية ، يسكنون منطقة الدخانية وغرب طويريج ، وبالقرب من بني أسد وبني طرف ، ولهم مسكن آخر بالقرب من آل فتله الهندية ، يرأسهم الآن سليم بن يحيى بن راقب ( توفي سنة 1960 م ) ، وجاء بعده في الرئاسة أبنه عبد المهدي ، وبعد وفاة عبد المهدي سنــة ( 1992 م ) تسلم الرئاسة سليم بن يحيى 0 ونزوح بني سالة إلى الأحواز من العراق منذ القديم ، حيث كانوا على أتصال طيب مع السادة الموالي حكام الحويزة ، وبنو سالة هؤلاء أنتقلوا إلى بلاد إيران خلال سنة ( 650 هـ ) وسكنوا مع الباوية ، وقد أختلف في نسب بني سالة ، ولنأتي إلى المصادر التاريخية والنسبية ونرى ماذا كتبت عن نسب بني سالة : o 1 – أنهم من طي ومنهم من يقول من بني تميم 000 [ عباس العزاوي / ج 4 / ص ( 194 ) ] 0 o 2 – مناهل الضرب في أنساب العرب / جعفر الأعرجي ( مخطوط ) يقول : بني سالة أولاد سالة بن عبد الرحمن أبو سعيدة بن سمرة بن عبد شمس بن عبد مناف ، وسالة هذا أخو كثير الذي ينتمي أليه آل كثير 000 o 3 – ذكر جعفر الأعرجي المتوفى سنة ( 1332 هـ ) في كتابه الأساس في أنساب الناس وعدهم بطن من خزاعة بقوله : (( بنو سالة بطن من خزاعة من عقب سالة بن عامر بن جعثمه بن كعب بن عمرو بن لحي )) ، وقال أن منهم أحياء في الأهواز مع قومهم كعب 000 o 4 – ويظهر من ورود أسم هذه العشيرة في سياحتنامه حدود ضمن قبيلة بني لام الطائية 0000 o 5 – بنو سالة قبيلة قحطانية من عبد شمس بن عبد مناف أخوة آل كثير القبيلة العربية المعروفة ، وهم بنو سالة بن عبد الرحمن الملقب بأبي سعيد بن عبد شمس بن عبد مناف ، وقد نسبهم البعض إلى طي 000 o 6 – بني سالة من العشائر الكبيرة في جنوب عربستان ويرجع نسبها إلى عشيرة بني تميم 000 o 7 – بنو سالة بطن من عذرة بن سعد بن جهينه بن زيد بن ليث القضاعي المتفرع من كليب بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان ، وبنو سالة هؤلاء أنتقل القسم ألأوفر منهم إلى البلاد الإيرانية خلال سنة ( 650 هـ ) وسكنوا مع أخوتهم الباوية 000 o 8 – ( آل عذار ) هي من السراج من ربيعه 000 o 9 – وبحسب وثائقهم أنهم يرجعون إلى بطون السراي ثلث قبائل ربيعه العدنانية ، ومنهم من أدعى أنهم من بطون مختلفة تجمعت حول ألبو عذار ، وألبو عذار رؤساء بني سالة ، والتسمية نسبة إلى جدهم سالة الذي يرجع من اصول ألبو عذار 000 o 10 – ومن الفروع التي يذكرها كتّاب ألأنساب لبني سالة هي : آل عباس 000 ألبو راشد 000 ألبو مغيزل 000 ألبو حاچم 00 العوامر 000 النصاصرة 000 ألبو إريز 000 o 11 – ومن الفروع التي يذكرها الكتّاب لبني سالة في البصـــرة هي : بنو عذرة : ومنم الرئيس 000 الحمودي 000 ألبو سويط 000 المناصير 000 المسعود 000 بني تميم 000 ألبو راشد 000 ألبو كرم الله 000 ألبو غنام 000 بعدما عرفنا ما كتبت المصادر التاريخية المتوفرة لدينا عن نسب بني سالة ، هلم بنا عزيزي القارئ الباحث لمناقشة كل فقرة من تلك الفقرات على حده ، لنصل آخر المطاف إلى ما هو أقرب لنسب هذه العشيرة الكبيرة والقديمة والتي لم يستطع أحدهم أن يحدد نسبها الحقيقي !! 0 فالفقرة الأولى التي ذكرها المرحوم عباس العزاوي هي : ( أنهم من طي ) فهي ضعيفة ؛ وذلك لأنه أردفها بقوله : (( ومنهم من يقول من بني تميم )) ، وهذا تحويل من قحطان إلى عدنان ؛ حيث أن بني تميم تنتسب إلى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وطي معلوم النسب ، ولكن في فترة طغت الطائية على القحطانية ، فلربما يكونون على النسب البعيد أنهم من قحطان !! 0 أما الفقرة الثانية ، وهي قول صاحب مناهل الضرب ( وهو كتاب مخطوط وأنا لم أطلع عليه ولكن قد ذكر ذلك السيد علي الحلو في كتابه ألأحواز قبائلها وأسرها ) ، وعند عودتنا إلى المصادر النسبية وجدنا أن من ولد حبيب بن عبد شمس : ربيعه وسمرة أمه أم ولد سوداء ، فولد سمرة : • كريز بن سمرة : لا عقب له 000 • عمرو بن سمرة : قطع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) يده على سرقة جمل 000 • عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف : له صحبة ورواية عن النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) 00 وقد قال بعض أصحاب الحديث أن سمرة بن حبيب هذا اسلم في أول الأسلام ومات ، ولكنه يذكر ذرية لعبد الرحمن وهم : • عبيد الله 000 • عبد الله 000 • عبد الملك 000 • عبد المجيد 000 • محمد 000 • شعيب 000 • عثمان 000 ولا يذكر له ولداً بأسم سعيد أو سالة !! ، فلاحظ عزيزي الباحث ، أقول : أنه لو كانت هناك ذرية لرجل أسمه سالة ( على أساس الفرض ) فأنه موجود في صدر الأسلام ، ولو كانت له ذرية فيجب أن تذكر له في كتب النسب ، وخاصة أنساب قريش المكتوبة عقباً أو ذكراً ، فقد ذكر صاحب كتاب نسب قريش ( مصعب بن عبد الله الزبيري ) المتوفى سنـــة ( 236 هـ ) في ص ( 97 ) وقال ما نصه : (( وولد عبد شمس بن عبد مناف : حبيب وهو أكبر ولده وبه يكنى ، وأمية وفيه العدد )) 0 هذا من باب ، أما من باب آخر فأنه يذكر أن سالة هذا أخو كثير الذي ينتمي أليه آل كثير ، فيذكر التاريخ أن كثير بن وهب العبادي قائد هيت بعد أخيه ثروان ، ولربما يكون اباً لعشيرة آل كثير المذكورة ، حيث أن بطون عبادة منتشرة بكثرة في هذه الأماكن ولها أمارات في البطائح والحويزة والشط ألأخضر ، واذا كان كثير هذا اباً لهذه العشيرة فهو من عبادة العقيلية ، وهذه الأخوة فهي بعيدة جداً ، حيث أن كثير هو كثير بن وهب بن وهيبة العبادي العقيلي العامري الهوازني القيسي من مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، أما سالة المزعوم فهو حسب ما ذكره صاحب مناهل الضرب فأنه سالة بن عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلا بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، فالملاحظ أن الأخوة بينهم في مضر وهذا غير مقبول أن يطلق عليهم أخوان ، واذا كان راي صاحب مناهل الضرب هذه الأخوة فأن الناس جميعهم أخوان في آدم أو في عدنان أو قحطان !! 0 وتذكر المصادر النسبية نسباً آخر لكثير ، ويقولون : (( آل كثير من بني غزية بن ابي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام ، وأنحدروا إلى العراق في بني لام الطائي سكان العمارة )) ، وأذا كان آل كثير هؤلاء من بني لام الطائيين فما هي علاقة ألأخوة مع قريش العدنانيين ؟!! ، فلاحظ عزيزي الباحث !! 0 ولكن عزيزي القارئ أن آل كثير عندما ذكرهم صاحب التحفة الذهبية إبراهيم الشريفي ذكر من فروعهم : • العوامر 000 • آل عامر 000 إذن من ملاحظة هذه التداخلات نلاحظ أن صاحب مناهل الضرب غير دقيق في سوق هذا النسب لنبي سالة ، ولكن لربما تكون بعض الفروع عائدة إلى آل كثير المجاورين لبني سالة في السكن ألأحوازي وخاصــــــة ( العوامر ) الفرع المعروف عند آل كثير وبني سالة !! 0 أما الفقرة الثالثة وهي قول صاحب مخطوطة الأساس في أنساب الناس ، وهي كما عرفت من المصادر التي ذكرتهم فهي للمؤلف نفسه جعفر ألأعرجي ولا أستطيع أن أحدد أيهما ( المخطوطة ) التي سبقت صاحبتها في التأليف ، ولكن على اية حال فأن المؤلف غير متأكد من نسبهم ؛ حيث أعطاهم نسبين في فترة حياته التأليفية ( اذا صح أن المخطوطتين من تأليفه ) ومع هذا كله فأننا نناقش الموضوع للوصول إلى النتيجة الصحيحة !! 0 فقال أن بني سالة بطن من خزاعة من عقب سالة بن عامر بن جثعمة بن كعب المذكور ، وذكر أن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قــــال : - (( عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة )) 000 قال علي : فخزاعة من ولد قمعة بن إلياس بن مضر بلا شك ، وليس لأحد مع مثل هذا كلام ، واسلم إخوة خزاعة بلا شك عند أحد النسابين 0 قال علي : فولد قمعة بن إلياس : عامر بن قمعة ، وربيعة وهو لحي أبنا عامر بن قمعة ، فولد لحي : عامر بن لحي ، فولد عامر بن لحي : عمرو بن عامر بن لحي وهو عمرو بن لحي نسب إلى جده وهو أول من غير دين إسماعيل ( عليه السلام ) ودعى العرب إلى عبادة الأوثان ، فولد عمرو بن عامر بن لحي : كعب ومليح وعوف أمهم أسدية ، وعدي أمه أيضاً اسدية ، وسعد أمه أم خارجة البجلية التي يقال لها : - (( أسرع من نكاح أم خارجة )) 0000 وعندما ذكر كعب قال : أولاده هم : • سلول 000 • سعد 000 • مازن 000 • حبشية 000 ولم يذكر لكعب عقب بأسم جعثمة في هذه المصادر التي أطلعنا عليها ، ولربما جعل صاحب مناهل الضرب سلول هذا هو سالة ، فالله تعالــى أعلم !! 0 وعلى هذا الأساس فأن نسبهم هذا ضعيف لضعف أسانيده النسبية والتاريخية ، ولضعف مؤلفها أيضاً 0 أما الفقرة الرابعة والتي يذكرون فيها عودة نسبهم إلى بني لام الطائية ، ففيها شيء من الصحة من الأوجه التالية : فأن بني لام من سكنة هذه المناطق منذ فترة قديمة ، كما أن آل كثير فيهم رأي أنهم من بني لام كما ذكرنا سلفاً ، ويذكرون أنحدارهم إلى العراق ومن سكنة العمارة ، ثم يذكرون أنهم أخوة آل كثير ، ومن هذا فيجب أن تكون هناك أخوة ولو بعض الفروع ، لقدم السكن فيما بينهم ولعودتهم إلى نسب واحد ، أي اللامي الطائي ، ولوجود فرع العوامر عند كليهما ، والله تعالــى أعلم !! 0 أما الفقرة الخامسة فيذكر صاحبها أن بني سالة قبيلة قحطانية من عبد شمس بن عبد مناف ، وهذا لا يصح ، لأن عبد شمس بن عبد مناف كما ذكرنا فهو عدناني وليس قحطاني ، ولكن ذكرهم أخوة آل كثير من باب أن كثير لامي طائي يتفق مع قحطانيتهم وطائيتهم ، كما ذكرها الأستاذ عباس العزاوي في الفقرة الأولى ، وكما أوضحنا فأنها لبعض الفروع 0 أما الفقرة السادسة فيذكر عودة نسبهم إلى بني تميم ، وتميم هي من تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان 0 ويذكر أن بني تميم قد أنتشرت في بادية البصرة ولها بطون في بادية الكوفة ، وتعود صلتها بالعراق إلى القرن السادس الميلادي ، وقد زاد عددها في بداية القرن السابع ، كما أن قبيلة قضاعة وكلب نزلتا العراق في القرن الثالث قبل الميلاد 0 وهذا تأكيد على أن بني تميم لهم سكن قديم في هذه الأماكن ، كما أن أقليم الأهواز ( الأحواز ) كغيره من الأقاليم العربية الشرقية مثل العراق والبحرين وعمان يعود أستقرار القبائل العربية فيه إلى فترة قديمة ترجع إلى عصور ما قبل الإسلام ، ثم هجرات متتالية بعد الفتوحـــــــات الأسلامية 0 ومن ملاحظة بطون بني تميم تجد تشابهاً لبعض بطونها مع مـــــــــــا موجود عند بني سالة ، وخاصة : • ألبو راشد 000 • البو غنام 000 • آل ناصر 000 • المسعود 000 وقياسها مع الأدعاء التميمي والتاكيد عند بعض المصادر النسبية لذلك نركن إلى عودة هذه الفروع إلى بني تميم ، ولكن من قائل أن هذه الفروع حديثة التكوين ، وأنا أقول : أن هذه الفروع ليست حديثة التكوين لبعد بني سالة نسباً وتباعد بطونها اذا صح انتسابها لبني ساله0 ومن الفروع التي نعتقد بعودة نسبها إلى بني تميم فهي : • ألبو راشد 000 • البو غنام 000 • آل ناصر 000 • المسعود 000 أما الفقرة سابعاً والذي يقول فيها ذاكرها بعودة نسبهم إلى عذرة بن سعد بن جهينة بن زيد بن ليث القضاعي المتفرع من كليب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، أقول : أن عذرة هو عذرة بن سعد ( حضنه عبد حبشي يقال له هذيم ) بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ ، ولد عذرة بن سعد : • عامر 000 • كبير 000 • رفاعة 000 ويقال أنهم دخلوا في بني يشكر ، ويشكر هو أبن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، وفي المقتضب للحموي ( وهم في بني تغلب ) ، وتغلب هو ابن وائل بن قاسط الربيعي العدناني ، وعلى أية حال فأن دخولهم في ربيعة في تغلب أو في بكر ، فلاحظ عزيزي الباحث أن صاحب هذا القول ( اقصد الفقــــرة السابعة ) قد تداخل عليه الموضوع ، حيث لا يصح قوله كما ذكره هو ، ولكن يصح على القول الذي ذكرناه ، ومن بني عذرة هؤلاء الشاعر جميل بن عبد الله بن معمر بن الحارث بن الخيري بن ظبيان بن حن بــــــــــــن ( ربيعة ) بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد المذكور صاحب بثينة ( وهي بثينة بنت حبا بن ثعلبة بن الهوذ بن عمرو بن ألأحب بن حن بن ربيعة ) 0 وعلى هذا الأساس فأن البو عذار ( بنو عذرة ) كما عدهم الساعدي يعودون في النسب إلى عذرة قضاعة ، وذلك للأسباب التالية وهي : • أولاً : فقد أيدت المصادر التاريخية دخول قضاعة إلى العراق 00 • ثانياً : فأنها دخلت في ربيعة العدنانية ، وأن مسكن ربيعة العدنانية وبني سالة في منطقة واحدة جنوب العراق 000 • ثالثاً : إضافة إلى ذلك فأن ربيعة كما تلاحظ فأنها أحد بطون عذرة القضاعية 000 وعليه يتأكد لدينا على هذه الأسس أن البو عذار وهم الرؤساء يعودون إلى عذرة قضاعة ويتبعهم آل عباس رؤساء بني سالة في الهندية ، حيث يعود نسبهم إلى ألبو عذار ، ومن يتبعهم بنسب من فروعهم في الهندية وفي جنوب العراق يعودون إلى نسبهم هذا أيضاً ، وهذا تأكيد على من قال بأنهم أخوة الباوبة المتفرعين من عــذرة القضاعي 0 أما الفقرتين ثامناً وتاسعاً فتوضيحهما يعتمد على الفقرة التي سبقتهما ، ولكن الكلام الذي ذكر في الفقرة التاسعة والذي يقول أن بني سالة بطون مختلفة تجمعت حول ألبو عذار ففيه صحة ، وذلك للأسباب التالية : • أولاً : أن البو عذار هم القيادة ، والقيادة تتجمع حولها بعض من الناس للحماية والموالاة ، وعليه فلربما يكون سالة أحد بطونهم ، إضافة إلى أنهم حملوا الأسم القديم نفسه000 • ثانياً : يضاف إلى ذلك أن شيوخ ربيعة العدنانية الآن لا يؤيدون عودة نسب بني سالة إليهم 000 وعليه فأن نتيجة هذا البحث هي كما يلي : أن بني سالة هي تجمع عشائري يعود سالة فيه إلى ربيعة إلى ألبو عذرة إلى قضاعة القحطانية ، وعلى هذا الأساس قال بعض النسابيين بعودة نسبهم إلى قحطان ، ومن الفروع التي تعود إليهم هم البو عــــذرة ( البو عذار ) ومن يتصل معهم بنسب من الفروع الأخرى 0 كذلك فأن أخوتهم مع آل كثير اللامية الطائية ، وتأكيد المصادر النسبية على ذلك ، وما يقوله شيخ العوامر في الهندية من عودة نسبهم إلى كثير فأننا نؤكد عودة نسب العوامر إليهم ، ومن هنا جاءت الطائية إليهم ، وكل من يتصل معهم بنسب فأنه يعود إليهم 0 أما ما يقولون بعودة نسبهم إلى تميم ففيه رأيان : • أما ان يكونوا من تميم بن ضنة بن سعد بن زيد بن ليث القضاعي ، حيث ذكر أن تميم هو أحد أولاد ضنة بن سعد القضاعي ، وهذا النسب أقرب لقربه من قضاعة حيث نسب ألبو عذار 000 • أو من تميم أبو قبيلة بني تميم وذلك لتأكيد دخولها إلى هذه الديار ، ولأدعائهم بعودة نسب قسم منهم إليها ، إضافة إلى تأكيد المصادر النسبية على ذلك ، ومن فروعهم الذين يعودون إلى بني تميم فهم : o ألبو راشد 000 o البو غنام 000 o آل ناصر 000 o المسعود 000 ومن يتصل معهم بنسب قريب من الفروع الأخرى ، والله تعالى أعلم ! ينتخي بني سالة ( أولاد علي ) ، ؛ حيث يذكر أنه ظهر إلى الحرب ومعه ثمانية وثمانين مقاتلاً ، وقد نجا وحده بعد أن قتل جميع مـــــــن معه 0 ومن فروع بني سالة في الهندية : • 1 – آل عباس : ويعود نسبهم إلى عباس بن محسن بن عبد النبي بن سرحان بن دنانه السيلاوي الربيعي العذاري القضاعي القحطاني ، ويرأسهم سليم بن يحيى بن راقب ، وهناك رئاسة لكاظم بن حمزة السيلاوي ، ويسكنون في الهندية بالقرب من آل فتله 000 – ألبو راشد : ويعود نسبهم ( حسب ما لاحظناه من المقارنة ) إلى راشد بن بريد بن مشرف بن عمرو بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بـــن عدنان ، ويرأسهم موسى بن هادي بن راجي بن صدام ، وعددهم كبير ، ويسكنون في كربلاء وبابل والنجف ، ولهم بقية بأسم البو راشد في بني سالة أهل الجنوب ، ولربما يتصل هذا النسب إلى تميم بن ضنة بن سعد القضاعي ، بدلاً من تميم بن مر ؛ حيث تصبح حالة النسب اقرب وتجتمع الفروع تحت أسم واحد ، وهذه الحالة النسبية موجودة في أكثر الأحيان ، حيث أن الأخوة الصغار يأخذون نسب أخيهم الكبير 000 • 3 – النصاصره : وهم من ناصر بن عون بن سيف بن عمر بن مرشد بن محمد بن سعود بن عثمان بن مانع من آل حماد من بني العنبر بن عمرو بن تميم ، ومنه آل حسين ، ويرأس النصاصره إبخيت بن إبنيان بن علي ، وعلي بن حسين بن أبواهه 000 • 4 – ألبو مغيزل : ويرأسهم عبد الحسين بن علي بن عيدان بن غراب ، ويسكنون بالقرب من بني طرف ومع خفاجه في الحلة ، ومنهم صالح آل علي ، ومنهم في بغداد 000 • 5 – ألبو حاچم : وهم مع البو راشد ، ويعدون من فروع العوامر ، ويرأسهم عبد الله بن عمران ن موسى بن چلوب بن شاووش في الهندية ، وحسن آل عباس آل خضير ، وصاحب آل علوان 00 • 6 – العوامر : ويعود نسبهم إلى آل كثير ، ويرأسهم جهاد بن سلمان بن ختلان ، وهم أحدى فرق بني سالة الكبيرة ، ونخوتهم ( عامر ) ، ويرأسهم في القادسية والنجف كريم بن جريو بن عبود ، توفي عام ( 2001 م ) وحل محله أخوه جبار 000وهناك من يؤكدانهم يعودون الى عامر بن صعصعة أي انهم من عدنان وعلاقتهم مع بني سالة هي معايشة وتحالف 0 • 7 – ألبو إريز : ويعودون • إلى النصاصره في النسب ، • ويراسهم علي بن حسين بن • إبواهه ، وعباس بن عبد بن • حسون ، ولبني سالة سكن • في ناحية المشخاب والقادسية • من توابع محافظة النجف 0 ومن فروع بني سالة في جنوب العراق والحويزة : ألبو سويط وألبو غنام والمناصيروألبو راشد و ألبو عذار و آل مسعود ويرأسهم هناك عبد الزهره بن مطيلج بن ضميد بن مهاوي السيلاوي العذاري ، أما رئاستهم في البصرة ( منطقة النشوة ) فتعود على زيدان بن حطاب بن علي بن فرح بن جنديل بن سالم بن خامل السيلاوي العذاري 0 المصادر : 1 - دراسات عن عشائر العراق / حمود الساعدي / ص ( 101 ) 0 2- وهو سليم بن يحيى بن راقب بن براك بن شاني بن عباس بن محسن بن عبد النبي بن سرحان بن دنانه ، من مواليد سنة ( 1964 م ) ، وقد توفي عمه عبد المهدي ، ومن أكبر أولاده أثناء وفاته : علاء ، حيث كان عمره ( 12 ) سنة عند وفاة والده 0 3- الأحواز قبائلها وأسرها / علي نعمه الحلو / ص ( 102 ) 0 4- تاريخ العمارة وعشائرها / عبد الكريم النداوي / ص ( 88 ) 0 5- الأحواز قبائلها ,اسرها / علي الحلو / ص ( 102 – 103 ) 0 1- دراسات عن عشائر العراق / حمود الساعدي / ص ( 102 )[right] | |
|
| |
???????? زائر
| موضوع: رد: نظرة تحليلية لتاريخ الصبيح مع الفريجات الجمعة مايو 27, 2011 4:45 pm | |
| [b]سلام عليكم اخي الفريجي انا حاليا اسكن في الحويزة وفيها عشائر--بني مدحج (النيس من سلالة هاني بن عروه رض ) وفيها الامارة من ربيعه وفيها عتاب مع تحالف اهل الكوت وكنانه والسادة البطاط ال سيدموسي وبني تميم والاكثرهم امتداد بني سالة ---بس اريدمنك معلومات عن الفخذ الذي ينتهي نسبه الي ساله منهوفي العراق 1-البوختروش 2-البوغنيمه 3-البواريزوهم في الحويزه ونعلم ان البوعذارمن ربيعه مو من السراج -بس راح اساعدك عن وجودالفريجات في الاهوازومدينة الشوش |
|
| |
???????? زائر
| موضوع: رد: نظرة تحليلية لتاريخ الصبيح مع الفريجات الجمعة مايو 27, 2011 5:52 pm | |
| سلام اخی الفریجی منطقة فی مدینة الشوش علی حدود العراق وایران وفیها بنی لام وخسرج وعشائرکثیره --موجودین کعب فرج الله وهم من کعب بن ربیعه و000انا هم راح اسال عن الفریجات فی عموم اقلیم عربستان |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: السلاوي الربيعي العذاري القضاعي القحطاني الجمعة مايو 27, 2011 7:57 pm | |
| الاخ السيلاوي المحترم نتمنى لك الصحة والسعادة اما بعد فأن شجره البـــواريز ومعنى البواريز ( عميد القوم ) هم شجره الكرم والخصائل الحميده.خصالهم اشرف الخصال فرسانهم كالجبال ورثوا المكارم والمفاخر جيل بعد جيل.اكبر فخذ في البواريز في العراق و ايران آل حسين ينتمون الي جدهم حسين البيروزي.حسين البيروزي محب لاهل بيت الرساله(ع) من احفاد (ابو عبدالله) اريز بن بارز (بواريز)بن شيخ عباس جد آل عباس شيوخ بني ساله. هو حسين بن جبر بن حبيب بن صعيبر بن اشناوه بن موسي بن عبدالله بن اريز بن بارز (بواريز)بن شيخ عباس.سكن بواريز الحويزه و هاجر خوه الي العراق و هو اول رئيس لبني ساله نزح من الحويزه الي العراق وهو سيلاوي عذاري ربيعي قضاعي قحطاني وساله بن عبد الرحمن بن سعيد بن سمره بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن سمره بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نظير بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن معد بن عدنان . مناطق سكانهم ::::::: ============== عموم العراق وخصوصا البصره والحله والاحواز والحويزه . تتكون العشيره من العشائر التاليه :::: ------------------------------------ ((البوعذار- البوسويط - المناصير -البوغنيمه - البوختروش -البراهنه )) البوعذار :::: هي العشيره الرئيسيه في بني ساله وهم (البورشيد - البوكرمله - البومساعد - الزهيريه - الحساسنه ) نخوتهم اخو ة سعده البوسويط :::::: وهي عشيره ذات بخت كبير جدهم ياسر الكبير وهم من الساده الياسريه ال شوكه الزيديه والحسينيه الهاشميه والقسم الاعظم منهم حلف مع قبيله الظفير وشيوخ مشايخ الظفير شيوخ شمل الظفير كافه نخوتهم....(راعي القروه سويطي) البيرغ في كلا الحلفين ذو لون احمر ومكتوب عليه ال سويط وتتكون من : -------------------- (بيت شريب والبوعليان)....(خلف وعليان بن عبيد وهم الفرعان الرئيسيان في العشيره وجدهم عبيد الاول) ويتحالف معهم ايضا (البوفلاح والزهيريه )في دفع الودي ايضا . البختروش ::::: وهم من عنيزه بن ربيعه . البوغنيمه ::::::: ============= وهي اكبر العشائر عددا بعد البوعذار وهم (خضيري - وشنان - وهدلان -حميد )ويرأس العشيره بيت مسعد. البراهنه وهي عشيره عريقه ويتراسها بيت يوعان . المناصير :::::: وهي عشيره عريقه ويراس الحموله بيت فنيان وتتكون من (البوجديده - الرماثي -والبيضة -وسليمة ). --------------------------- المصدر // من كتاب مرسل من شيخ عشيره بني ساله الشيخ فالح علي فيصل العذاري رئيس عشيره بني ساله بتفصيل عشيره بني ساله واحلافها [right] | |
|
| |
ابو نور 1949
عدد المساهمات : 301 نقاط : 505 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: رد: نظرة تحليلية لتاريخ الصبيح مع الفريجات السبت مايو 28, 2011 2:39 am | |
| الاخ السيلاوي المحترم اليك النسب الصحيح الى كل من :::: اولا ::::ساله بن عبد الرحمن بن سعيد بن سمره بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن سمره بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نظير بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر ..... وأن بني سالة هي تجمع عشائري يعود سالة فيه إلى ألبو عذرة إلى قضاعة القحطانية ، وعلى هذا الأساس قال بعض النسابيين بعودة نسبهم إلى قحطان ، ومن الفروع التي تعود إليهم هم البو عــــذرة ( البو عذار ) ومن يتصل معهم بنسب من الفروع الأخرى ثانيا :::أن البو عذار وهم الرؤساء يعودون إلى عذرة قضاعة ويتبعهم آل عباس رؤساء بني سالة ولاعلاقة لهم بكليب ربيعة على حد معرفتي لانهم قبيلة قضاعية قحطانية وألله الموفق [right] | |
|
| |
| نظرة تحليلية لتاريخ الصبيح مع الفريجات | |
|